أكرض بالصويرة .. الإقصاء يشل السكان والتهميش يفاقم الحرمان

أكرض بالصويرة .. الإقصاء يشل السكان والتهميش يفاقم الحرمان
الأحد 11 نونبر 2018 - 08:00

على بعد 20 كيلومترا من مدينة الصويرة، تقع قبيلة إداوكـرض، التي تعتبر بوابة قبائل حاحا، ويعني اسمها بداية الشيء أو نهايته. وهي تجاور أراضي قبائل الشياظمة الواقعة في شمالها وشرقها، وتحدها جنوبا قبيلة إينكنافن وقبيلة إيداويسارن، وغربا المحيط الأطلسي. وتشتهر بوجود مدينة أثرية في شمالها الساحلي تدعى الصويرة القديمة، وهي عبارة عن بقايا معاصر السكر، التي أسسها الملوك السعديون على الضفة الشمالية من واد القصب، حيث ازدهرت زراعة قصب السكر في عهدهم.

تتميز هذه الجماعة بغطاء غابوي كثيف تناهز مساحته 70 بالمائة من مساحة الجماعة، ويتكون معظمه من أشجار أركان.

غالبية مساحة الجماعة تغطيها الأحجار، ويرتكز نشاطها الاقتصادي على الرعي والفلاحة المعيشية. ويتطلب الوصول إليها قطع مسافة 20 كيلومترا، وهي غنية بفرشتها المائية، وبها بعض دور الضيافة السياحة، لكن رغم ذلك تعاني عدة مشاكل، حسب تصريحات متطابقة لمن التقتهم هسبريس خلال جولتها.

البنيات الأساسية بهذه الجماعة، التي كان أهالي الصويرة يعتبرونها كاليفورنيا، حيث يقيم بها فنانون كبار، لا تزال في مستويات متدنية. إذ يبدو للزائر منذ الوهلة الأولى أن الطرق، التي تشكل شرايين المنطقة، غير حاضرة في برامج الدولة الهادفة إلى تحقيق ولو نزر قليل من حق المواطن في مرافق تحترم آدميته، مما يدفع إلى طرح علامات استفهام كثيرة من قبيل: ما مصدر ميزانية هذه الجماعة؟ وهل تتوفر على قنوات للصرف الصحي وطرق تساعد على الرفع من حركيتها الاقتصادية؟ وإلي أي حد تتوفر مجزرتها وسوقها الأسبوعي على شروط السلامة الصحية؟ تلكم أسئلة حملتها هسبريس معها إلى الفاعلين الجمعويين والسكان والمسؤولين عن تدبير الشأن العام.

رشيد الكماني، رئيس جمعية “أفولكي للتنمية البشرية”، قال في تصريح لجريدة هسيبريس إن “الجماعة التي تستنزف ميزانيتها المحروقات الخاصة بشاحنة نقل الأزبال وسيارات النقل المدرسي وسيارة الإسعاف تحتاج إلى إصلاح مسالكها المتردية حتى يتم تسهيل عملية نقل التلاميذ من الدواوير المنتشرة على مساحة جغرافية تقدر بـ85 كيلومترا”.

وأضاف أن “الماء لا يزال معضلة لدى 15 بالمائة من الساكنة كدوار إيماريرن، حيث إن انقطاع هذه المادة الحيوية قد يصل إلى سبع ساعات، والأمر يزداد سوءا خلال شهر رمضان وفصل الصيف”. ويستطرد قائلا: “سياسة توفير ماء الشرب من طرف المسؤولين بنيت على غياب رؤية استراتيجية، لأنهم لم يراعوا النمو الديمغرافي، وبذلك تم إحداث خزان مائي لم يعد كافيا اليوم”.

وقال مبارك هرود، رئيس تنسيقية المجتمع المدني بجماعة أكرض، إن مطالب الساكنة بخصوص السوق الأسبوعي والمجزرة تتعامل معها السلطات المعنية بنوع من اللامبالاة. وأضاف في تصريح لهسبريس، أن “السوق شبه منكوب، والمقاهي داخل المركز تفتقر إلى قنوات الصرف الصحي، والمجزرة التي توزع اللحوم على جميع الأسواق الأسبوعية، حالتها مزرية، يتساوى فيها المتسوقون والكلاب والقطط الضالة، التي تلجها بكل حرية، وتحاصرها النفايات ومخلفات الذبح، وتغيب فيها المراقبة الصحية”.

جانب آخر من مظاهر تهميش قبيلة أكرض، يتجلى، حسب ما عاينته هسبريس خلال جولتها بالمنطقة، في الحالة المزرية للطرق التي تشكل شرايين الجماعة، خاصة تلك التي تربط المركز بجماعتي مسكالة وأحمد أوحمد، رغم ما لها من أهمية اقتصادية، لأن إصلاحها سيفك العزلة عن عشرة دواوير، وسيساهم في الحركة التجارية والرواج الاقتصادي، خاصة أن المنطقة تستعد لاستقبال مشروع فلاحي ضخم، يقول رشيد الكماني.

وطالب مبارك هرود “المسؤولين باستثمار المعطيات الطبيعية والرأسمال اللامادي لخلق تنمية محلية لأن كل شروط فاجعة بوعلام متوفرة هنا”، مشيرا إلى أن سكان الجماعة، الذين يبلغون أكثر من 8000 نسمة (تحصر الأرقام الرسمية عددهم في 5200 نسمة تقريبا)، سينقرضون يوما ما لأن بعضهم يجد نفسه مضطرا إلى تسجيل أبنائه بجماعة مدينة الصويرة، لقلة الموظفين بجماعة أكرض، التي تتوفر على ثمانية موظفين، ستة منهم أشباح. وأضاف هرود أن موظفا واحدا يقوم بمهام كثيرة، والأمر نفسه بالنسبة إلى التقني. وطالب بإحداث إعدادية ودار للولادة..

وصرح المصطفى بلينكا، رئيس الجماعة الترابية أكرض، لهسبريس، بأن مجلسه ما فتئ يلتمس من عمالة الإقليم معالجة الخصاص في الموارد البشرية لتوفير العدد الكافي من الموظفين لتسهيل تقديم الخدمات الإدارية. وأضاف “لقد حصل المجلس الجماعي على موافقة العامل السابق، لكن ذلك لا يزال حبرا على ورق”، مبرزا أن TV هي المصدر الوحيد لتمويل ميزانية الجماعة، وتذهب 90 بالمائة منها إلى التسيير”.

وتابع بلينكا قائلا: “كل ما استفادت منه الجماعة كان بفضل مشاريع وأوراش ملكية كوكالات الواحات وشجر أركان والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية”، قبل أن يستدرك بأن هذه المبادرات توقفت، وهو “ما يعني أن الجماعة تواجه المجهول، لأنها تحرم من الاستفادة من برنامج الفوارق المجالية من طرف رؤساء بعض المصالح بالإقليم ومن مشاريع مجلس جهة مراكش”.

ورغم ما تملكه جماعة أكرض من فرشة مائية ورصيد تاريخي ورأسمال لامادي تنص الخطابات الملكية على العناية به، كسدود تلية ومصانع للسكر تعود إلى الفترة السعدية، يعاني السكان الهشاشة والفقر المدقع، لغياب تصور شمولي للعناية بطرقها من طرف الجهات المعنية، مما يعرقل الرفع من الحركة الاقتصادية والمستوى المعيشي لأهلها، حسب الرئيس نفسه.

وأوضح هذا المسؤول الجماعي أن “مجلس الجماعة الترابية تمكن من التغلب على ربط المنازل بماء الشرب بنسبة 95 بالمائة”، وحدد شهر مارس 2019 كسقف للربط الكلي. أما بخصوص الصرف الصحي فقال إن الجماعة أنجزت بخصوصه دراسة تقنية منذ سنتين، وأخرى لإعادة هيكلة السوق الأسبوعي وبناء سوق نموذجي، مشيرا إلى أن “المجلس الجماعي ينتظر تحرك المتدخلين الآخرين”.

أما عن مراقبة اللحوم، فقال بلينكا إن الجماعة طلبت طبيبا بيطريا وآخر متخصصا في الصحة الغذائية. ونفى وجود موظفين أشباح، لكنه أكد معاناة السكان من الخصاص في الموظفين، لأن “الجماعة لم تعزز أطرها منذ 15 عاما سوى بعنصر واحد، وعدد الموظفين انخفض من 47 إلى 16 موظفا”، يقول بلينكا، مهددا بتجميد خدمات أسطول آلات الأشغال والنقل المدرسي وسيارة الإسعاف التابعة للجماعة، وتوقيف إنجاز جميع المشاريع إلى حين تسوية أزمة الموارد البشرية، وتنمية الموارد المالية للجماعة.

ومن أجل محاربة الهدر المدرسي عملت الجماعة، يقول بلينكا، على برمجة بناء إعدادية ثانوية للحد من ظاهرة الهدر المدرسي، والتخفيف من معاناة التلاميذ بالتنقل إلى مدينة الصويرة بعد إنهاء المرحلة الابتدائية. أما بخصوص التنمية المحلية، فأوضح أن “الجماعة في حاجة إلى موظفين يملكون مهارات وكفاءات يمكن أن تساعد في خلق فرص الشغل، باستثمار ما حبا به الله هذه المنطقة من معطيات طبيعية”، مضيفا “لقد طلب المجلس الجماعي من مندوبية المياه والغابات 40 هكتارا لإنجاز مشاريع جهوية تفتح الآفاق للشباب في مجال التشغيل، لكنها ما زالت تنظر”.

وأوضح سمير كودار، النائب الأول لرئيس المجلس الجهوي لجهة مراكش أسفي، لهسبريس، أن “هذه الهيئة المجالية لا تتعامل مع الجماعات الترابية مباشرة”، مضيفا “نتوفر على 257 جماعة بالجهة. لذلك فبرنامجنا ينبني على التنسيق مع المجالس الإقليمية وعمال الأقاليم”.

وتابع النائب المذكور قائلا: “على المسؤولين عن هذه الجماعة المتضررة أن ينسقوا مع المجلس الإقليمي للصويرة، وهذا الأخير عليه أن ينقل لنا ما يعانيه سكان أكرض، وحينها يمكننا دراستها وبرمجتها وفق الإمكانيات التي يتوفر عليها مجلس الجهة”.

‫تعليقات الزوار

17
  • إسماعيل
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:07

    أنا من ابناء اقاليم الصويرة واشهد ان تلك مناطق تشهد تهميش كبيرا ولا يطااق لو ذهب لتلك المنطقة سوف تصدم لتقول في نفسك هل هذا هو المغرب الذي تشيد فيه المشاريع عملاقة وتطور الكبير …ساكنة تلك المنطقة منعزلون تماما عن عالم لابنية تحتية ولا التفاتات من دولة تجاههم الله ان هذا منكر بلد مفارقات

  • Alhambra1975
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:13

    Oh My God !! C'est quoi ces photos?
    S'il vous plait ne me dites pas que c'est le Maroc. Please dites moi que ces photos ont été prises à Kaboul ou à Mogadiciu mais je vous en prie ne me dites pas que c'est au Maroc!
    Si c'est le cas , rassurez moi au moins que ces photos ont été prises en 1651 avant Jésus Christ mais s'il vous plait ne me dites pas que c'est en 2018 !
    Et vous voulez que l'Algerie ouvre ses frontières !!!!

  • محمد المغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:13

    لم أعد أقدر على مشاهدة التلفزيون المغربي بكل قنواته …
    كلهم ينقلون لنا مشاكل جنوب الصحراء و وكيف يمكن "للمغرب" أن يساعدهم ،،،
    وكأننا في المغرب لم تعد عندنا أي مشكلة ولا حول ولا قوة الا بالله….
    الأولي أن ننقل بالصوت والصورة مشاكنا مع التهميش والفقر والتخلف …
    وأن نحل مشاكلنا أولا…..مثل الصورة وهي في كل مكان في المغرب….
    المغرب الرسمي ابتعد كثيرا عن المغرب الحقيقي…لغة وعملا واقتصادا…
    أصبحوا يتكلموا في المغرب عن شعب آخر…..

  • الاستنتاج....
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:27

    جاء في المقال نقلا عن جمعويين ومسؤولين جماعيين ان حال هده الجماعة متدهورة خلافا لما كان عليه الامر ايام السعديين حيث كانت هناك معامل للسكر..هدا دليل مادي على ان بعض مناطق المغرب المنسي حالها حتى قبل الاستعمار الفرنسي احسن من حالها اليوم(الاستقلال الصوري).. انتهى الكلام.

  • abdou amrani
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:33

    جماعة اذا وكرض لم تتغيرمنذ ان كنت طفلا الى ان بلغت اليوم فوق السبعين من عمري . السوق الاسبوعي غير منظم وعشوائي . الطريق المؤدية اليه ضيقة جدا ومهترءة وكلها حفر واخيرا تم الانتباه اليها ولكن نتمنى ان تكون الاشغال في المستوى المطلوب . المنتخبون والمسؤولون في العمالة سابقا لم يولوا اي اهتمام لهذه المنطقة . يبقى الامل الوحيد لساكنة هذه الجماعة هومشروع السد الذي ينتظر منه ان ينقد المنطقة ولكن هذا المشروع طال ذون ان يعرف اي تقدم خصوصا ان المشرفين عليه تنقصهم النية الحسنة . نتمنى ان يرى النور قريبا .كما نتمنى زيارة ملكية لقبيلة حاحا ولجماعة اذا وكرض على الخصوص

  • بيباون
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:36

    انا من ابناء المنطقة لكنني اعيش الان في فرنسا
    اداوكرض هي جنة فوق الارض بهوائها النقي وطبيعتها الخلابة حيث تحيط بها غابات الاركان من كل جانب زيادة على قربها من الشاطئ حيث لا تفصلها عن البحر سوى نصف ساعة تقريبا
    اما لحوم المعزي فانها من الد واطيب اللحوم على الاطلاق لانها تتغدى فقط على اشجار الاركان
    لكن المسؤولين كما العادة وكما هوالحال في جل مناطق المغرب لا زالو في سبات عميق كل همهم هو تحويل الميزانية الهزيلة المخصصة للجماعة لجيوبهم ولمشاريعم الخاصة
    لك الله يا اداوكرص

  • شمالية
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:57

    في رحلة من طنجة إلى مرزوكة إكنشفت لأول مرة المغرب المنسي..لا بنية تحتية لا ماء صالح للشرب مواطنين يعيشون أوضاع مزرية و كأننا في إتيوبيا…الطريق الى الراشية محفرة و رديئة أوساخ و فقر كبير ..و الله بكيت أحيانا…هناك امكانيات سياحية و معها غياب تام لوزارة السياحة..!! طريق تيزن تيشكا وعرة و ضيقة ..بالله عليكم ياحكومة كيف ستجدبون السياح!!! هل المغرب هو الرباط و البيضاء و طنجة !!!

  • عبدالله ابلال
    الأحد 11 نونبر 2018 - 11:01

    انا من سكان اذاوكرض لورجع سيدنا ادم الى الى هذه الفبيلة اوهذه الجماعة ما وجد تغييرا فهي كنا خلقها الله لم تنل منها السنون اي شيء فهي اكثر مناظق المغرب تهميشا رغم انها اعتبرت قبيلة مخزنية وكان فيها بعض اثار السعديين واربعاء اذاوكرض اقظم من الصويرة لكنه يسير بخطوات سريعة نحو القرن الاول لا ن المجالس المتعاقبة لم تترك اي اثر سوى انها كانت تجتمع في الدورات للدردشة وتوقيع لائحة الخضور وتدوين محاضر متشابهة التصويت بالاغلبية والمعارضون صفر ولاشيء يحدث في الجماعة والسوق خير شاهد

  • Cab morocco
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:17

    السلام عليكم
    انا من أبناء منطقة و مستثمر في المنطقة أشهد أيضا بحالة مزرية لدرجة لا يتصور و الجماعة غير متساهلة الرشوة والفساد…..
    و في كل الجماعات النواحي الصويرة

  • هشام شكار
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:08

    لازالت ساكنة منطقة اكرض تنظر تأهيل مسجد المسيرة الذي تم اغلاقه منذ سنوات من قبل نظارة الاوقاف بدعوى ان البناية ايلة للسقوط

  • سعيد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:42

    أنا من ساكنة المنطقة وكل ما جاء في المقال صحيح رغم توفر الجماعة على كريزمة فريدة من أعضاء مشهود لهم بالغيرة والجدية حسب علمي انهم في حالت انهيار بسبب ضعف الميزانية وانفتاح عام على المجتمع المدني وخير دليل وهو قسم التواصل والإعلام الذي انجزته الجماعة وهدفه التواصل المبني على حقائق وليس ترهات

  • ولد الدوار
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:42

    شكرا هسبريس على هذا المقال،وننتظر المزيد من الالتفاتة و الزيارات.

  • ابن وجدة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:13

    هذه المنطقة بكل الأماكن المعروضة من خلال الصور تشبه بالتمام منطقة قبيلة بني عروس حيث الزين مغروس بين العرائش وتطوان قرب جبل العالم وحصن ابن صافية الذين زرتهما فأعجبتني أشياء ولم ترقني أخرى شركية،ومن الأمور العملية الملزمة هناك أنه أثناء أي خطاب ملكي وبأمر من السلطات تغلق الحوانيت ويجتمع الكل في مكان مخصص للإستماع للخطاب جماعيا،ولايجرؤ أي تاجرعلى فتح دكانه ومتجره البسيط إبّان الخطاب.

  • Ali
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:11

    تمة تقصير كبير في تنمية البلاد في السنوات الأخيرة،والظاهر أن المسؤولين منشغلون بأشياء أخرى أكثر أهمية من خدمة الوطن والمواطنين.

  • Alhambra1975
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 23:14

    J'aime beaucoup la première photo sur laquelle voit au milieu de la porte le TGV marocain : arrrrrr !!

  • رشيد من البرازيل
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 01:02

    إلى الاخت التعليق رقم 7 هل تعرفين اين وصلت إثيوبيا صارت من احسن الدول الإفريقية عزيمة شعبها وحسم تدبير رئيسها جعل البلد يذهب بعيدا نحو التقدم والازدهار نفس خطوات ماليزيا وسنغافورة.

  • Aammal
    السبت 8 دجنبر 2018 - 19:21

    عاش الملك محمد السادس نصره الله الله انصرو وطول عمرو امين جماعة ادوكرض تبدلات بزاف الى الاحسن بفضل الملك محمد السادس نصره الله ملك الففراء والخيرات اتية انشاء الله

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى