ألوان لباس القذافي وأوصافه تعكس جنونه

ألوان لباس القذافي وأوصافه تعكس جنونه
الأحد 27 فبراير 2011 - 15:50

“الفاتح العظيم – ملك ملوك لإفريقيا – القائد الأممي- منقذ البشرية”

هذه هي أشهر الصفات التي أراد القذافي أن يفرض بها نفسه على الشعب الليبي والعالم طيلة أربعين سنة من الاستنزاف والتجهيل ، والعبث السياسي .

بدأ القذافي جنديا لا يملك درهما ، وبعد الانقلاب على الملك إدريس السنوسي وعلى النظام الجمهوري في السبعينيات ، أسس – جماهيريته – التي جمع فيها ملايير الدلاورات ، أو بالأحرى سرقها من شعبه ، ولم يبق له اليوم بعد ثورة الشعب الليبي الأبي إلا أن يقول كما قال فرعون مصر ” أنا ربكم الأعلى” و ” ما علمت لكم من إله غيري“.

هذه العبارات طبعت أربعين سنة ويزيد من حكم طاغية ليبيا ، لم يكتفي هذا المجنون رسميا بتجهيل الشعب الليبي بأكمله،من خلال وضعه لأفكاره المجنونة في المقررات الدراسية ، بل تجاوز الأمر ذلك إلى خلق نظام حياة استهلاكي لا يستفيد منه المواطن الليبي أي شئ ، مع العلم أن ليبيا دولة بترولية من المفروض أن يعيش سكانها رخاءا اقتصاديا لافتا على المستوى العالمي .

الآن ما هي شخصية القذافي ؟

سنتحدث عن مكونات هذه الشخصية_ العجائبية _ من خلال ثلاث خطابات وجهها هذا الشخص إلى شعب يرفض وجوده أصلا :

وسنعتمد في هذا التحليل على الألبسة التي اشتهر هذا الشخص بها ، ونركز في تحليلنا السيميولوجي على اللباس نوعه وألوانه ودلالاته على شخصية الموصوف.

1-اللون الأسود :

تعتبر البذلة العسكرية أكثر الألبسة التي يخرج بها القذافي إعلاميا ، اللون الأسود يعتبر من الألوان العتيقة التي تنتج عندما يختفي الضوء عن سطح أو مكان ،وفي هذا دلالة إلى رغبة داخلية لدى القذافي في البروز كذات مستعلية لا تجد من يوازيها .يتجلى ذلك واضحا في قوله : أنا لست رئيسا لأقدم الاستقالة …. إذن فهو شئ آخر ، استثنائي أو لنقل – عجائبي _

في عالم الموضة يعتبر الأسود ملك الألوان ، خاصة في ألبسة السهرة ، لكنه في حالة القذافي صار يحمل دلالة التفرد خاصة مع الإضافات المتمثلة في الإكسسوارات( الصور المعلقة على الصدر ، العدد الهائل من النجوم والأوسمة التي لا ندري بالضبط من أين حصل عليها القذافي ) أو لماذا حصل عليها ؟؟؟؟

2- اللون الأزرق :

يعتبر من الألوان الباردة ، وهو يقع في دائر مواجهة لدارة اللون الأحمر والبرتقالي ، تختلف انعكاسات الأزرق عن نقله من خلفية بيضاء إلى خلفية سوداء حيث يصبح أكثر قتامه ويعطي الشعور بالعمق ، ويقلل من الشعور بالعصبية .

هذه الصفات تنطبق بالفعل على تصرفات القذافي الذي غالبا ما يتكلم بعصبية بالغة حتى في حالة الرد على أسئلة عادية ، وقد ظهرت عصبية كثيرا ، نذكر على سبيل المثال لا الحصر تمزيقه لميثاق الأمم المتحدة أمام رؤساء العالم ، وإحراجه للملك عبد الله في إحدى جلسات جامعة الدول العربية , حيث اتهمه بالعمالة لأمريكا من داخل الجامعة .

لن ننسى الحدث الأبرز خلال الأسابيع الأخيرة حيث اتهم القذافي شعبه بالتآمر، ونعته بأشنع الأوصاف (حيوانات _ جرذان _ حشرات ) ، يعبر هذا عن مستوى أخلاقي جد هابط لشخص من المفروض انه يمثل دولة ن ومن المفروض أن البروتوكول الرئاسي قد علمه كيف يتكلم مع الناس . هذا دليل آخر على كونه معتوها رسميا .

3-اللونان الأحمر والبني:

يعتبر اللونان الأحمر والبني أكثر الألوان المفضلة لدى هذه الشخصية – العجائبية – .

بالنسبة للون الأحمر يعكس الإشعاع الغزير، وحينما يوضع على خلفية بيضاء فان إشعاعه يظهر مخفيا بينما يظهر ككتلة نار إذا وضع خلفه اللون الأسود.

يعكس فعلا اختيار اللون الأسود الرغبة المكبوتة للقذافي في التميز بأية طريقة ، فهو مادام لا يقنع بكلامه ، يحاول إيجاد وسائل بديلة ، ممثلة في الألوان والألبسة الغريبة أحيانا . مثلا في اللباس على اليسار يبدو كأنه أسيوي .

لفت الانتباه يتزايد حينما يؤكد في خرجاته التلفزيونية على اللون البني ، والذي كرر الخروج به عقب ثورة الشعب الليبي فما دلالته يا ترى؟؟؟

الشغوفون بهذا اللون أناس ذوو شخصيات حازمة وقوية, وهم ماديون أنانيون وميالون للتفتيش عن عيوب الغير, لديهم أذواق خاصة بهم, كما أن إحساسهم من جهة التوفير خاص جدا. صبورون يتحملون المكارين بصدر رحب وعند إخفاقهم لا يدعون اليأس يتطرق لنفوسهم كما أنه يحمل علامة الضجر وعدم الانسجام .

4- اللون الأصفر

هو اللون المفضل للأذكياء, من يحبه إنسان عملي وموضوعي ويحب كل شيء ينتفع منه, يمتاز بالمرح والانطلاق, تهتم كثيرا بالأفكار الجديدة وتحب التغيير والتنقل من مكان لأخر ومن بيئة إلى أخرى سعيا وراء وجوه جديدة. يبدو أن القذافي في هذه الفترة كان يعيش سعادة ن نوع ما ، فليس من المعتاد حسب دراستنا أن نجد هذا الشخص مرحا ، أو موضوعيا ، ثبت حسب التحليل ، انه شخصية عصبية مركبة ، تميل إلى التميز شكلا ووضعوا .

من جهة ثانية الأصفر بالأساس لون التعقل والفكر والأمل, وهذه صفات لا تنطبق على القذافي بالمرة ، كما سبقت الإشارة في البداية .

نخلص في الأخير إلى أننا أمام شخصية مرضية ، تتلون مثل الثعبان حسب الأجواء والفصول ، ليس هناك ثبات في الاختيارات ، الالوان لدى القافي تنتقل من الأكثر عمقا كالأسود إلى الأكثر حدة ونصوعا كالأصفر .

انه يلعب على الألوان لكي يعوض نقصا ما في شخصيته .

هل يعوض مستواه الدراسي المتواضع ، حيث يظهر من كلامه في خطاباته انه لا يمتلك حتى أصول اللغة العربية البسيطة ,فلا جمله صحيحة ، ولا عباراته مسجوعة ، كما شاهدنا ذلك لدى الرئيسين المخلوعين حسني مبارك والتونسي بنعلي ؟؟؟؟؟

هل يبحث القذافي من خلال ألبسته المجنونة شكلا ولونا ، عن التميز عن الآخرين ؟؟؟ نعم بالفعل فهو يستعرض كل ما في خزانته من ألبسة مرة واحدة ،كما يخلط بين الألبسة التقليدية ( العباءة ) والألبسة الحديثة ، إنها شخصية ازدواجية متناقضة تحكم بهواها ، وتبحث عن أي فرصة للظهور .

كل ما سبق يعكس أن القذافي يعاني جنون العظمة ، على الأقل على مستوى سلوكه وكلامه، اللذان يعكسان في الواقع عقله .

كان الله في عون الشعب الليبي الشقيق ، وهذه شهادة أخرى على جنون هذا الشخص .

*باحث في قضايا الإعلام والتواصل

‫تعليقات الزوار

45
  • الحسن
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:16

    احذر الثوار الليبيين الاحرار و التونسيين من محاولات النظام الجزائري لإفشال الثورتين بكل ما اوتي من وسائل لقد اوردت قناة الجزيرة عبر الخط اسفل الشاشة اعلان حركة رشاد الجزائرية عن سعي النظام لإفشال الثورتين الجارتين,
    واوردت بعض وكالات الانباء الدولية الايطالية و الافريقية عن تسهيل الجزائر للمرتزقة من جبهة البوليساريو الانفصالية من دخول …التراب الليبي للقتال الى جانب القذافي مقابل دعم الاخير لها ماليا و عسكريا فيما بعد لاستئناف قتالها للانفصال عن و هادا و حدر الممثل الدبلوماسي الليبي في الامم المتحدة عن دعوته لبوتفليقة بعدم التدخل في الشؤون الليبية بعد تبوث استعمال طائرات عسكرية جزائرية لنقل المرتزقة الأفارقة

  • Ventdivin
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:20

    Je viens de perdre 5 min. de ma vie avec des pseudo signification de couleurs… pourquoi ne pas se resumer a des articles informatifs ?

  • abdo
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:06

    القذافي الأن مجرم حرب وقاتل,يجب القبض عليه وإعدامه طبقا لديننا الحنيف واللقانون اليبي والميثاق الدولي.

  • hamid
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:28

    شخصية القدافي شخصية مرضية وهداالجنون المرضي الدي يدعي به العضمة يحتاج الى رهط كبير من الاطباء النفسين لمعالجته وانه اغبى حاكم عربي على وجه التاريخ رغم ان هناك حكام حكموا العالم العربي لم يصلوا قط الى درجة جنونه.
    و الله انه ديكتاتور مجنون

  • كاف كاف
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:04

    الأخ العقيد قائد ثورة الفاتح من قوس قزح العظيمة

  • إيمان
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:10

    الكاتب وحنا ما لنا شغلو هذاك لبس لبغا شغلو هذاك غير الله ينصر الشعب الليبي ويبعد عليهم الأطماع الخارجية

  • عاشقة وطنها
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:22

    السلام عليكم كلنا نعلم ان هناك عجائب الدنيا السبع لكن في عصرنا اصبحت تمانية لان القذافي اصبح من عجائب الدنيا
    لانه بالفعل انسان غريب الاطوار بطريقة لباسه التي تصلح له كمروض للافاعي بساحة جامع الفنا والتي لايستحق حتى المشي فوق ارضها حتى لايدنسها .اما خطاباته لااحد يفهم مايريد قوله ركيكة.مبتذلة .
    اليوم سمعت حوارا للققذافي باحدى القنوات العربية يشرح اسم اوباما
    حيث قال للمديعة اسم اوباما في الاصل بوعمامة مت من الضحك
    يامجرم ياسفاك الدماء الشريفة
    انتظر حكم الله انه اقسى وستكون في جهنم حتما يا حقير 42سنة وانت كاثم
    على انفاس شعب ابي لايريد سوى العيش الكريم انت محتاج الى فريق طبي
    كبير حتى يستطيعون تشخيص حالتك والتي ستكون اكتشافامذهلا لمرض نفسي جديد اصبت به وحدك بالعالم
    سحقا لك نهايتك اقتربت
    انشري يا هيسبريس وشكرا

  • وليد
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:48

    تحليل جميل وممتع

  • hanane
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:50

    استغرب واتعجب لهذا الشخص العجيب والغريب الاطوار .كلما رايته اتساءل مع نفسي هل حقا نحن في سنة 2011؟
    هل هناك اناس يفكرون بهذه الطريقة
    والله العظيم استغرب للباسه وطريقة كلامه. لقد اصبح “اضحوكة العالم “.والغريب في الامر انه واثق من نفسه جدا.
    خطابه…..” انا اوجه ندا الى الملايين من الصحراء الى الصحراء لتطهير ليبيا شبر شبر .دار دار .بيت بيت .زنفة زنفة .فرد فرد …..معيا الملاين من دول اخرى .ثورة ثورة…….. لاحول ولا قوة الا بالله

  • aboukenza
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:14

    Je pense que Kadafi n’est pas à l ahauteur de bien choisir les couleurs!tout ce qu on peut dire que c’est probablement il cherche une couleur divine qui s’adapte à ses pensées extraordinaire ,mais c’est sur que personne ne peut deviner sa psychologie même lui même

  • جوبا
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:20

    الى تبعنا كلامك غادي نخرجوا عريانين باش نكونوا اسوياء.
    كان الله في عون القراء امولاي.

  • mohamed
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:24

    مقال عجيب اشكر صاحبه

  • عصام
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:12

    القدافي ليدي قاقا العالم العربي

  • عمر المختار
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:00

    الى صاحب المقال رقم8 اقول ان الالوان وطريقة اللباس ثقافة موغلة ز متجذرة في شخصية كل انسان انت فضحت غباءك وصنفت نفسك في خانة الحمقى والمجنين والمعتوهين اقصد في خانة القذافيين بكلامك هذا هل تعلم ان الفيلسوف الفرنسي اندري لالاند وضع معجما حول دلالات الالوان خلاصة القول انصحك بان تحدث ثورة في نفسك على دكتاتورية نفسك ثورة فكرية طبعا فمستواك لازال متواضعا ومن غريب الصدف ان مقالك هو رقم 8 كما لو كنت من خريجي قسم 8

  • سي سبيك
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:02

    الا يجب ان ننتبه اولا الى ان شخصية كاتب المقال سطحية للغاية وتناول موضوعه بسادجة مغرقة في السطحية .ولم يصب في اي موضع من اسقاطاته التعسفية في وصف وفهم شخصية القدافي التي تعد بسيطة ولا تحتاج الى كل هذا الافراط والتعقيد في تفسير ماهو ظاهر بوسائل غير معقولة ولا منطقية.
    فالدي يجب ان ينتبه اليه صاحب المقال هو ان شخصية اي فرد مرتبطة بظروف نشئته ومحيط ترعرعه وتجارب معيشه و تعرف كذلك من اسلوب الحياة و طريقة الملبس و المأكل وما صدر عن الفرد من اقوال و عبر عنه من افعال.اما الالوان فليست سوى نقطة من بحر لا تعبر الا على جزء ضيق لا يعمم عليه.
    وبهذا ذهب الكاتب في اجترار تحليل شخصية معمر القدافي من خلال الالوان وربط كل لون وكل لباس بما يفيد ادعاءاته بطريقة تعسفية تهكمية هذفها النيل و التحقير من رئيس دولة ليبيا.
    لاكن الدي لا يعلمه الكاتب ان معظم عباقرة العالم ومن صنعوا التاريخ هم مرضى نفسانيون غير طبيعيون ومجانين يعانون من اضطربات سيكوباتية مرضية وهذا لم يمنعهم من ابداع و الاتيان بفوائد عظيمة للبشرية وحتى انك تعرف فيلسوفا او عالما من غرابة مظهره و لاعقلانية تصرفاته … فما العبقرية والحنون الا وجهين لعملة واحدة… ونحترم شخصية القدافي ومواقفه وارائه ومعتقداته مادمنا لا نملك التحليل والخلفية المعرفية اللازمتين لفهم شخصه ومنطق تفكيره.
    وان كان يبدوا للغالبية مجنونا وغريب الاطوار فلا نملك الا ان نحترمه ونحترم ثورته واسقاطه وهو ابن 27 سنة للنظام الملكي في لبيا ومواقفه الشجاعة امام النظام الامريكي في وقت كثر فيه الخانعين والموالين من قادة
    الدول العربية لامريكا واسرائيل.

  • Ashraf
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:30

    El Kaddafi n’est pas ce Présumé ifiot !!!
    Au contraire il est très intelligent et brillant, sauf qu’il est Malade Mentale,,

  • ام عبود
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:34

    مللي طيح البقرة يكثرو جناوي فين كنتو على اللباس ديال هاد لمفروح لما كان يصول ويجول في بلاد الله الواسعة وسيرو ديوها في حريرتكم واللي شاف شي حاجة يقول الله يستر وخلاص

  • أحمد
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:38

    يا صفريوي أظن أنه لو كان الأمر بيدك لحجرت على أفكار الناس و تبيراتهم ، ليس من شأنك أن تدعي و تطعن في مقال جد طبيعي ، أظن أنك مريض بجنون الغرور و ليس جنون العظمة إذ من خلال بذائاتك التي ألحظها و اسائاتك المجانية للآخرين و التعالي عليهم ، اتضح لي أن لك شخصية مضطربة تتماهى مع القذافي تماما ، الفرق أنه يملك و أنت لا تملك ، و إني لأهمس في أذنك بكلمة ، هي أن التذاكي على الناس أسوأ من الغباء أيها الآخر زمانه أو أيها البليد الأصفر

  • lardaf wadnoun
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:40

    ممالاشك فيه ان القدافي شخصية تثير الاهتمام هده الايام ربما يمكن ترشيحه كاهم شخصية هده السنة 2011

  • marocaine
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:42

    12 – خاصك خاتم؟
    جوبا
    الى تبعنا كلامك غادي نخرجوا عريانين باش نكونوا اسوياء.
    كان الله في عون القراء امولاي.
    suis tt a fait d’accord

  • said
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:44

    القدافي قادف ومقدوف

  • مغربي
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:18

    يجب على الجيش الليبي ان يقتل هذا الشخص في اقرب وقت لانه مجنون.

  • هشام مغربي
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:54

    انا شخصيا البس او اميل الى اللون الاسود والازرق هل اعتبر نفسي مجنون او مريض لا اعتقد ان الالوان تكشف عن شخصية الانسان بل طريقة الكلام والتصرفات هي التي تظهر شخصية الانسان هل هي سوية ام مرضية القدافي خلال دراسة تحليلية لسلوكه قام بها اطباء نفسانيون توصلوا ان القذافي يعاني من مرض نفسي بخلاصة انه مجنون معتوه

  • the faithful
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:46

    الله يجيب لهاذ السيد شي عقل

  • mokh
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:56

    رغم كل ما اقترفه القذافي و رغم الحجيث عن نسبه إلى جدته اليهودية التي أسلمت
    و عن و عن
    إلا أنه يبقى ثائرا متمرداو لا يمكن أن ننسى مداخلاته الثائرة في جمعية مجلس الأمن و الجامعة العربيىة و هجومه على عملاء الأمريكان خصوصا ملك السعودية

  • عبد الله
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:58

    انت ولله يا قذافي انسان عجيب و غريب

  • elsabri ouiam
    الأحد 27 فبراير 2011 - 15:52

    même je ne suis pas dacord avec lui mais concernant ces vêtements je vois qu’ il tient à ces origines et cela n’ a rien avoir avec la folie .il ne sert à rien de critiquer quelqu’un sur son apparence si critique il doit y avoir c c’est ,sur ces actes ,

  • Hmaitou Taoukik
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:26

    السؤال المطروح هو:
    من نصدق أو من يملك المصداقية الشعبية داخل بلده و في العالم أجمع،القذافي بومنيار أم يهوذا بارك? أما الألبسة فكل حكام منطقة شمال إفريقا و الشرق الأوسط لهم طرق غريبة في اللباس فهناك أصحاب العمامات البضاء و السوداء و المخططة و الطرابيش الحمراء و العقالات و الكسوات العسكرية و الموكينجات المزكرشة ….كل يستعمل الحيل للظهور بمظهر التفوق و الإبتكار بما فيها أيام أعياد الثورة و الجلوس على “البروج” و أيام الجمعة “يا حسرة”…….وجوه ظالمة ديكتاتورية تخفي قلوبا متحجرة و أفكارا قروسطية يعتقدون أنها مهيبة …..و الناس يكرهونهم و هم يعلمون….

  • hakim
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:00

    بدون ادنى شك القدافي شخصية جد معقدة لانستطيع التكهن بتصرفاته المضحكة والمجنونة لذى فهو بمتابة موروث شعبي وعالمي على اليونوسكو التدخل والاحتفاض به لدراسته

  • hafida
    الأحد 27 فبراير 2011 - 15:54

    انا شخصيا لطالما اعتبرت القدافي رجلا شجاعا لا يخاف لا امريكا و لا غيرها و حتى في المؤتمرات التي يحضرها يقول كلمته بصراحة و يعبر عن رايه بشجاعة حتى انه لا يبدو شريرا مثل مبارك و بنعلي و لطالما احببت شخصيته الطريفة ربما العالم يظلمه و انه ليس بالسوء الدي تتحدث عنه وسائل الاعلام اما الوان الملابس فاظن ان لا علاقة لها بالموضوع فهي اما البسة تقليدية تعكس لباس ليبيا او بدل عسكرية لانه عقيدلا ادري و لكن انا اتعاطف معه و اتمنى ان يصل الى الى اتفاق مع شعبه او يتنحى عن الحكم ادا كان هدا ما يريده الشعب هدا ظني و الله يصلح امور الشعب الليبي و امور المسلمين اجمعين

  • WARRIOR
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:36

    هاذا التحليل خاطئ ،لأن الألوان لا تعكس شخصية الإنسان،والقذافي ليس مجنونا ، بل غاية في الذكاء،لأنه استطاع كتم أنفاس شعب بأكمله لما يزيد عن أربعين سنة.وهو كذالك غاية في الشجاعة،لأن ما من قائد عربي استطاع تمزيق ميثاق الأمم المتحدة.وبهاتين الصفتين فقط،يعتبر القذافي أخطر مافيوزي في التاريخ.

  • معقلن
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:06

    حنا غير كانهضموا الاخبار. داكشي لي جابتو الجزيرة كانديروه بحال الكتاب المنزل. خاصنا نخدموا عقولنا شباب. القذافي كيدافع على كرسيه. اي واحد منا العرب فبلاصتو غايدير نفس الشيء. الاعلام خطير. كيفاش أن هادشي كايمشي من بلاد لبلاد. لله الامر من قبل ومن بعد. صاحب المقال ضيعنا في قراءة هذه الاسطر التي لا تعبر عن اي شيء

  • النيكاراغوي
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:08

    القدافي و نظامه حكم 42 سنة و عانت في ليبيا فسادا و نهب اموال الليبين , و الله العظيم ان ليبيا تعيش تحت مستوى الحياة البسيطة البنية التحتية اقل من الصفر لا توجد بنية تحتية و لا اي مقومات مدينة حضارية في وسط عاصمة ليبيا طرابلس. ابسط انواع البنية التحتية غير موجودة في طرابلس عاصمة ليبيا. بلايين الاموال تم سرقتها و بعثرتها و توزيعها على كل من هب و دب و اقروا التاريخ و شوفو كيف النظام في ليبيا اعطى و مازال يعطي البلايين لكل العالم و لم يعطي الا التهميش و الفقر لشعبه.

  • ثوري
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:10

    إننا فعلا غوغاء، وهذا اصبح راهن الشعوب العربية،كيف ذلك؟؟؟
    القذافي معمرثار في اواخر العشرية السادسة من القرن الماضي على نضام السنوسي الملكي الرجعي المتواطئ مع المستعمر،وكباقي الثوار الأصيليين،لم يركن الى زاوية الحكم،كما يفعل المتعطشون للسلطة والحكم بل كان طموحا جدا وكان يعمل ليل نهار على تحقيق مشروع كبير هو حكم الجماهير،فكان ساعدا عضدا لكل حركات التحررفي العالم كما كان يقدم الاموال للدول الفقيرة الافريقية بل وحتى الدول العربيةكان يهتم بالعلم والعلماء (عودوا الى مجلة الجهاد التي كنا نقتنيها بدرهم ونصف)وانظروا لمحرريها من هم ؟ما اسماؤهم؟
    الآن وبعد انتشار العبث في ارجاء بلادالعربان رأينا كيف انبرى المخدوعون من اشباه المثقفين والسياسيين للدود عن عالم عربي جديد شاءه البيت الابيض جديدا؟؟؟
    لنرى هذا الغد الذي ينشده شباب الفيس بوك غد بمباركة الامريكان ،انها الفوضى الخلاقة على الطراز الأوبامي.إنها الثورة من اجل الثورة،والثورة ولا شيء غير الثورة.
    ماهذا العبث الذي يريده العربان؟ ام تراهم يبحثون عن الاستعمار بعد ان اضناهم انتظاره؟؟؟
    وعلى ذكر ناس الغيوان:((نقول كلامي وغادي فحالي)).

  • meriem
    الأحد 27 فبراير 2011 - 15:56

    القدافي مجنون لكن شعبه اكتشف هدا متؤخرالكن لم يفت الاوان لمعاقبته

  • moubarak
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:14

    الأمراض التي من الممكن أن ينقلها الكرسي إلى الأنسان في حآلة جلوسه مدة طويلة عليه ،والتي ظهرت في بعض الزعماء العرب هيا :غيبوبة،إكتأب شديد،حب الذات ورفظ الحياة بدونه.العلم الحديت لازال لم يكتشف الطريقة ا لتي ينتقل بها هذا المرض،ولهذا الوقاية خير علاج ،جلوس مدة محددة وترك الكرسي لشخص أخر.هذا المرض منتشر في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط.

  • ould mly ali boughaleb
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:12

    il lui faut bouya omar de toute urgence avant de massacrer nos freres

  • 3abdo
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:02

    أنا درست في الجامعة مادة التاريخ ووقفت على دراسة مجموعة من الشخصيات ولم أجد في التاريخ شخصية تشبه معمر القدافي سوى الحجاج بن يوسف الثقفي الذي حكم العراق إبان الفترة الأموية فشخصيته تشبه إلى حد كبير شخصية العقيد خاصة من حيث الهلوسة في الكلام. فالحجاج جميع المحللين النفسيين حاروا في دراسة شخصيته المتقلبة. لكن رغم ذلك الحجاج ساهم في بناء العمران أما معمر لا يعرف سوى الهدم واللصوصية. خطابه الأخير يذكرنا بالعصر الجاهلي.

  • أحمد بلحسين
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:16

    الشيء الذي غاب عن °°الزعيم الفصامي الإرتيابي هو اللون الرمادي لون الدولة القوية الإنتاجية .وهو ما منع الطاغية أن يتمثل الفكر الفلسفي
    وأن يتبنى فصلا منه ويفعله في ليبيا الثرية .ليجعل منها ضيعة
    مشاعة له ولأبنائه وفصيلته السفاحة.

  • loubna
    الأحد 27 فبراير 2011 - 15:58

    jaiaimé le commentaire num 7 bravo

  • أبو أيمن المتفتح
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:04

    ” إننا فعلا غوغاء، وهذا اصبح راهن الشعوب العربية،كيف ذلك؟؟؟
    القذافي معمرثار في اواخر العشرية السادسة من القرن الماضي على نضام السنوسي الملكي الرجعي المتواطئ مع المستعمر،وكباقي الثوار الأصيليين،لم يركن الى زاوية الحكم،كما يفعل المتعطشون للسلطة والحكم بل كان طموحا جدا وكان يعمل ليل نهار على تحقيق مشروع كبير هو حكم الجماهير،فكان ساعدا عضدا لكل حركات التحررفي العالم كما كان يقدم الاموال للدول الفقيرة الافريقية بل وحتى الدول العربيةكان يهتم بالعلم والعلماء (عودوا الى مجلة الجهاد التي كنا نقتنيها بدرهم ونصف)وانظروا لمحرريها من هم ؟ما اسماؤهم؟
    الآن وبعد انتشار العبث في ارجاء بلادالعربان رأينا كيف انبرى المخدوعون من اشباه المثقفين والسياسيين للدود عن عالم عربي جديد شاءه البيت الابيض جديدا؟؟؟
    لنرى هذا الغد الذي ينشده شباب الفيس بوك غد بمباركة الامريكان ،انها الفوضى الخلاقة على الطراز الأوبامي.إنها الثورة من اجل الثورة،والثورة ولا شيء غير الثورة.
    ماهذا العبث الذي يريده العربان؟ ام تراهم يبحثون عن الاستعمار بعد ان اضناهم انتظاره”.
    لا فض فوك يا صاحب هذا التعليق.

  • مغربي حر
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:32

    صرآحة وآخآ القدآفي مجرم فــ حق شعبو .. كيبقآ ايقونة مآكينش بحآلهآ .. دآبآ الآ مشآ شكون لي غآدي يفجج علينآ فــ القمم العربية؟ شكون لي غآدي يقول لينآ ليبيا من ليبريا .. لبنن .. لبيانا ههه شكون لي غآدي يشد لينآ فــ الملك عبد الله ههه هآد السيد مكآين بحآلو .. خلآهآ أنآ العقيد معمر القدافي ملك ملوك افريقيا .. شكون لي غآدي يتحفنآ بمقآطع من كتآبه الأخضر .. شكون لي غآدي يجمع شمل عزآوآ ههه شكون لي غآدي يقول لينآ اسرآئيل تستهدف اللون الأخضر .. رجل غير عآدي .. الزحف المقدس ههه زنقة زنقة ..
    القذافي من النوع الذي يستهبل .. حتى يتمكن .. تفكيره شيطآني وكل مواقفه لايبتغي من ورآئهآ الا الظهور على الشاشات والقول دآك معمر وقآل معمر .. ولكن هيهات .. وأنآ أقول .. طلع عليك نهآر آسي قذآفي .. وانكشقت ع…. للقآصي والدآني فلآ مجآل للتذآكي على شعب أرآد الحيآة.

  • منير
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:52

    لا اعرف ان كانت هده مقالة فلسفية او نقدية او ما شابه
    المهم انوه ان لديك من البدخ الفكري والمعرفي ما يجعلك تدور في داومة فارعةمن التحليلات اللامنطقةالمندرجة ضمن خانة اللاوعي من دون اعطاء اي تحليل نفسي جاد واعتبر اسلوبك اقرب الىفي المع اللاعلاقة رفة التحليلية للدوات .

  • Simohamed
    الأحد 27 فبراير 2011 - 17:08

    laisse le comme président il est très comédien.

  • الصم_الاول
    الأحد 27 فبراير 2011 - 16:18

    ان غير مصدق اناهاد ينتمي لعصرنا اناعتقدته جوحا او علقمة اكتشف فجوت للعبور الى عصرنا اوالالة الزمن نقلته الينا من عصره اوني كنت اشهد فليم يقدم احد السحرة العصر المامليك لقد قرصت نفسي لكي اتاكد هل فعل انه حقيقة وحقيق انه هد هو القدافي الدي كناشهده له عقل وحكمة ولكن اتشفت انه هو بيدون شك بي شحمه ولحمه يقتل الشعب ويستاجر المرتزقة الفرقة الدين جربو اكل الحوم البشار في الدغال افريقيا هد المرت عزمهم القدافي على اكل الحوم اخونه دوي البشارة البيضاء من شعبه هاد المرة ان الان صبحت معقد نو اتمني اناصحو ولن اجيده يحكم لبيا هاد كبوس رهيب كنت اعتقد انه انسان طيب اتمني منالله العالي العضيم النصر للشعب للبيا عدرنا ياشعب البيا الابي
    انشر يهسبريس

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد