"أمازيغ صنهاجة" تستنكر تصريحات بودرا

"أمازيغ صنهاجة" تستنكر تصريحات بودرا
الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:10

قالت جمعية أمازيغ صنهاجة، إن تصريحات محمد بودرا البرلماني عن الأصالة والمعاصرة لهسبريس تعليقا على احتجاجات ساكنة تارجيست،تحمل مغالطات تاريخية وتشبيهات تحقيرية للمراكز الحضرية الصنهاجية بالريف.

وأضاف البيان الذي توصلت به هسبريس أن ” الانتماء الاثني لجميع قبائل إقليم الحسيمة هو “صنهاجي” و ليس “زناتي” لأن قبائل زناتة مستقرة ما وراء نهر نكور نحو الشرق. وأمازيغية بني ورياغل وبقيوة وبني يطفت وبني عمارت إلا خليط من أمازيغية “صنهاجة” وأمازيغية “زناتة” بنطق صنهاجي خالص.”

وأكدت الجمعية أن النزعة القبلية التفريقية بإقليم الحسيمة لم يتم زرعها من قبل أبناء منطقة “صنهاجة الريف” أثناء احتجاجات تاركيست، بل هي موجودة منذ أزيد من نصف قرن وزرعها أبناء منطقة “بني ورياغل” بوصفهم لساكنة تارجيست بجبالة،كما رفضت مقارنة المدينة بجماعات كشقران و تماسينت وبني عبد الله،معتبرين ذلك تحقيرا وتبخيسا،دائما حسب لغة البيان.

وندد التنظيم بتركيز التنمية بإقليم الحسيمة ،وتوزيع مناصب المسؤولية على أساس الإنتماء القبلي،والاستغلال السياسي والشخصي لمعاناة منطقة “صنهاجة الريف”، والاتجار بأصوات الناخبين مستغلين انتشار الجهل والأمية وزراعة الكيف،والتحدث باسم الساكنة من طرف أشخاص لا ينتمون للمنطقة،والاقصاء الممنهج لكوادر المنطقة من التمثيلية المخصصة لمنطقة الريف في الهيئات و المؤسسات الوطنية،و غياب أمازيغية “صنهاجة اسراير” في برامج الاذاعة الجهوية للحسيمة.

كما طالبت الجمعية بإحداث عمالة “صنهاجة الريف” يكون مركزها مدينة تاركيست، وذلك من أجل العمل على تنمية المنطقة،و تقريب الادارة من المواطنين،وإحداث بلدية “إساكن” و تشجيع الصنهاجيين على الاستقرار بالمنطقة،و ذلك عبر إنشاء مراكز حضرية جديدة،وتقنين زراعة القنب الهندي و خلق مصانع لاستغلال النبتة في الصناعة،وخلق مدرسة للمهندسين الغابويين من أجل المساهمة في الحفاظ على غابات الأرز ،و خلق المنتزه الوطني ل”تيدغين” من أجل الحفاظ على الموروث الطبيعي للمنطقة.

كما شددت الجمعية على ضرورة إنشاء مراكز للصناعة التقليدية،وربط المنطقة بشبكة طرق عصرية ، وتزفيت الطريق الرابطة بين خلوقت وسبت بني كميل، والانتهاء من أشغال تشييد الطريق الوطنية رقم 8 ،وتخصيص تمثيلية عن منطقة “صنهاجة الريف” في اللجنة الجهوية لحقوق الانسان للريف و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،وتخصيص حصص للبث بأمازيغية “صنهاجة اسراير” في إذاعة الحسيمة و تطوان و الاذاعة الامازيغية بالرباط، وانتاج برامج بنفس الأمازيغية في القناة الثامنة.

‫تعليقات الزوار

7
  • الوجدي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:57

    خلق الله البشر و خلق البربر لم تتفقو حتى مع بعضكم فما بالكم مع العرب كيف لا و البربر أشر خلق الله

    المرجو النشر

  • امازيغي من سوس
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:02

    ما يضر اخوتي و اهلي بصنهاجة و تارجيست فهو يضرنا ايضا .

    ونحن متضامنون معكم والى جانبكم . ونستنكر تصريحات بودرا ضد اخوتنا واحبتنا واهلنا الصنهاجيين .

    ونحن مع حقوقكم المشروعة في تنمية تارجيست .

  • dadda
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:48

    أدعوا كل مغربي أن يتزوج خارج قبيلته حتى يعم الحب والمصاهرة والوئام بيننا لأن ما يحدث في بعض المناطق من صراعات قبائلية ينذر بما لا يحمد عقباه

  • Mounir
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:21

    لماذا نحاول دائما تقسيم المناطق بالمسطرة , هاذا زناتي ولا صنهاجي او ريفي , في ماذا سينفع هاد التقسيم الممنهج صراحة لاحظت هاد القضية فالمغرب كامل ليس فالشمال فقط . و خير دليل على هاذا عندما يسئلك احدهم : منين نتا فالخوت . ربما بجوابك له سيستطيع ان يضع لك (reference) .
    شكرا

  • muslima
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:31

    شعب لا زال يتعامل بمنطق القبلية و العرقية..مؤسف ما وصلنا اليه..فيما يعنينا كل هذه التفاهات تحت مسمى "أمازيغية صنهاجة" و امازيغية زناتة" ..أليست الأمازيغية لغة للتواصل؟ ما المهم أن نتواصل بأمازيغية زناتة أو أمازيغية صنهاجة؟ لماذا تركزون على الاناء و ليس في محتوى الاناء
    أنا حسيمية ريفية من بني ورياغل حسب تصنيفاتكم السخيفة لكني أعتبر نفسي مسلمة فقط و في حياتي التقيت بريفيين رائعين من مختلف القبائل كما التقيت بريفيين حثالة من مختلف القبائل و التقيت بعرب رائعين من مختلف المدن كما التقيت بعرب حثالة من مختلف المدن فليتكم تدركون أن المسألة ليست مسألة لغة فهي وسيلة تواصل فقط لكن العبرة بالأخلاق و المعاملة وقد قالها الله تعالى "ان أكرمكم عند الله أتقاكم"

  • Anir Ayyaw
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:40

    وكأن طفلا صغيرا غاضبا يتحدث، وليس بيان جمعية لها ما لها من المسؤوليات، أسلوب قبلي بامتياز في 2013، "توزيع مناصب حسب القبائل" وأنا لا أرى إلا أن أغلب العاملين في الإدارات لا يتقنون الأمازيغية إذا أخطأ بودرة "مثلا" فهل ستكون هاته الجمعية قبلية إلى هاته الدرجة ؟؟؟؟؟

  • مغربية امازعربية
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:48

    لا اظن المغرب سيتقدم قيد انملة ادا ظلت القبائل المغربية من كل منطقة من مناطق وطننا الحبيب تكتشف كل وقت و حين مشكلا يتعلق بهويتها و ما يلحق هده الهوية من حيف و تهميش (حسب رايها) و ما نالته قبيلة على حساب اخرى و ما كان وما يجب ان يكون لهده المنطقة او تلك… الى غير دلك من سفاسف الامور بدل الانخراط في البناء و التنمية و مد جسور التواصل و التحاب و التعاون فيما بيننا , هدا ما يجب ان يكون ما دمنا شعبا واحدا وحده الاسلام الدي يدعو الى نبد العبية العصبية و ان نتدكر دائما قول رسولنا الكريم :لا فضل لعربي على عجمي و لا لابيض على اسود الا بالتقوى . و قوله تعالى :"ان اكرمكم عند الله اتقاكم." فما احوجنا الى التسلح بتعاليم ديننا الحنيف و العملم جميعا من اجل خير الوطن و المواطنين و لم لا من اجل خير الانسانية جمعاء ما دمنا كلنا لآدم و آدم من تراب و عودنا الى تراب و لا تنفعنا الا اعمالنا يوم لقاء ربنا عز و جل .

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير