أمازيغ مغاربة يتضامنون مع "المزاب" بالجزائر

أمازيغ مغاربة يتضامنون مع "المزاب" بالجزائر
الخميس 30 يناير 2014 - 14:20

وجه التجمع العالمي الأمازيغي نداء إلى تنظيمات ونشطاء المجتمع المدني والحقوقي بالجزائر والمغرب، لمساندة أمازيغ المزاب بالجزائر، من خلال وقفة احتجاجية بالمعبر الحدودي المغلق بين المغرب والجزائر “جوج بغال” قرب مدينة وجدة، وذلك يوم الأحد 9 فبراير المقبل.

وندد التجمع الأمازيغي، وفق بيان توصلت به هسبريس، بما سماه “استمرار الهجمات العنصرية لمليشيات مدعومة من النظام الجزائري ضد أمازيغ المزاب بالجزائر، طوال الأسابيع الأخيرة، ما نجم عنه عشرات الجرحى والشهداء، بالإضافة لخسائر مادية كبيرة”.

ودعا المصدر ذاته كافة النشطاء والتنظيمات الأمازيغية والحقوقية إلى الحضور من أجل مساندة أمازيغ المزاب، ووقف الجرائم ضدهم، والمطالبة بفتح الحدود البرية بين المغرب والجزائر المغلقة منذ سنوات” على حد تعبير البيان.

‫تعليقات الزوار

32
  • لحو اجوركاز
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:46

    تضامننا الكامل مع اخواننا بغض النظر على مذهبهم لا لقتل اخواننا لا للتهجم على ممتلكاتهم لا للاساءة لهم اللهم ان هذا منكر , ايظن العسكر الفرنسي الجزائري انه قادر على ان يعيد العشرية السوداء ضد اخواننا؟ لا والف لا فليعلمو احفاذ فرنسا (النظام الجزائري) ان المغاربة اخوة لكل الجزائريين واننا والله مستعدون للدفاع عنهم بالمال والنفس

  • أصيل
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:48

    مساندة أمازيغ المزاب OK،و المطالبة بفتح الحدود البرية علاش؟؟؟. كفانا ٱستجداءً و تملّقا، اللّي بغاك بغيك، و اللّي ما بغاك زيد خلِّيه. تكول غنحلّو الحدود مع لالمان!

  • KARIM AL OUJDI
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:54

    ILS FAUTS AIDE NOS FRERES MZABES JUSQU4A LEURS INDEPONDONCE INCHAALLAH

  • المختار السوسي
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:56

    اولا بعض التعريف لمنطقة الميزاب . هي منطقة تبعد عن العاصمة الجزائر 600 كلم . عدد سكانها تقريبا 400 الف و نسبة الامازيغ هي 300 الف بينما يشكل العرب 100 الف .

    كما ان مذهبهم هو مذهب اباضي وغالبية الميزابيين هم من كبار التجار . و القصة بدات في منطقة تباع فيها المخدرات . و في سابقة من نوعها قام احد تجار المخدرات من عرب الشعانبة بالتعدي على تاجر ميزابي وحرق محله و هنا بدات الكارثة .

    الان الامازيغ في الجزائر سواءا في القبايل او ورقلة او ميزاب يريدون اسقاط نظام بوتفليقة و سينتقمون من هذا النظام .

    وسينتفضون على جنرالات العسكر لكن في الوقت المناسب و ليس الان .

  • karim
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:02

    مزاب الشاوية المغربية اصلهم امازيغ هدا الاسم يرتبط بالمزابيين الامازيغ الجزائر

  • merrakchi
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:19

    افتعال هذه المشاكل سوى طائفية كانت اوعرقية في الجزائر او مع المغرب في هذه الاونة ليست الا سياسة لصرف الانظار عن طبخة من سيحل بقصر المرادية
    هل سيكون الكركوز القديم ان طال الله في عمره
    براكا من الاستبداد معندكوم الوجه ليحشم يا صعالليك فرنسا

  • AMAZIGH MAROCAIN
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:31

    Je ne connais pas le probleme LAMZAB en ALgerie mais je dois confirmer que toute atteinte a un citoyen amazigh la ou il existe est considere comme un crime envers tous IMAZIGHANES et qu il est de notre devoir tous de le defendre par tous les moyens et de le soutenir Donc cessez votre discrimination et penchez vous sur les problemes serieux pour une vie meilleure a vos citoyens MERCI

  • soussi fer
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:03

    a mr RAPASSE AMAZIGH,
    Mon frere stp essaye donc de ne pas generaliser qmm, il ne faut jamais etre Raciste. le Racisme c de l"aveuglance. je comrends tres bien ta fierete, ton nationalisme AMAZIGH et ta conscience identitaire, mais il faut eviter a tout prix de tomber dans le piege du chauvinisme et alors commetre les mms erreures qu'ont commis ceux dont tu parlent.
    Bien sure il faut defendre a tout prix notre identite AMAZIGH mais tout en acceptant l'Autre tel qu'il soit. En court IL FAUT ETRE et RESTER CIVILISE
    Merci

  • kawkab
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:04

    كلنا مسلمون و لا تهمنا اللهجة السنا كلنا ابناء ادم و حواء و الاقدار هي التي فرقتنا

  • لماذا المغرب عقدة الجزائر
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:20

    المغاربة كلهم مع استقلال شعب مزاب والتوارق في جمهوريتهم الشاسعة ونضالهم ضد المستعمر الجزائري عجزة المرادية حركي فرنسا..اللذين يذبحون شعبهم المغلوب على امره تحت الصباط العسكري الشيوعي اللذي ياخد الاوامر من سيدهم هولاند اللذي اصبح الجزائريون يبوسون يده وعلى المباشرمن شدة الخوف والقمع والجوع والعبودية وانعدام حقوق الانسان وحرية التعبير والذل ولا تاريخ ولا هوية ولا حضارة ولا سيادة..مجرد كيان وهمي حديث صنيع ماما فرنسا..وتحيا جمهورية القبائل المحتلة حرة مستقلة ان شاء الله وعودة رئيسها الشرعي فرحات مهني البطل اللذي قهر عجزة المرادية الجبناء..وعاشت صحرائنا الشرقية المغربية المحتلة مؤقتا بخيانة من بلاد الحركي مع جلادتهم ماما فرنسا…يحيا مغربنا من محيطنا الاطلسي العملاق الى كل شبر من وطننا الشريف الطاهر بلد بن زياد والموحدين والسعديين والمرابطين وابن بطوطة والمرينيين ويوسف بن تاشفين وابو عنان وابن رشد ويعقوب المنصور ومحمد الخامس اللذي حرر بلاد الحركي من عبودية 132 سنة رغم خيانتهم العظمى الجبانة ووقوفهم مع فرنسا واسبانيا ضد من اعتقهم من الاضطهاد والذل..ويحيا المغرب بلد عبد الكريم الخطابي البطل.

  • moh
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:30

    حسب علمي فالمزابيين ما زالوا رهن الاعتقال بينما الاخرون تم الحكم عليهم بعقوبة حبسية موقوفة التنفيذ فادا ظهر السبب بطل العجب

  • bent taza
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:04

    vous faites bien mais khassertouha quand vous avez parlé de la frontière dommage! Cessez de nous rabaisser allah yerham elwalidine, vous ne lisez pas leurs journaux ou quoi? on est traités de mendiants! Une autre question : pourquoi ce congré n'organise pas cela de l'autre côté? le maroc meskine est gentil, trop bon, et le proverbe dit trop bon trop con…bref cessez vos conneries et oubliez qu'on a un voisin!

  • Amine
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:11

    أنا كأمازيغي مغربي من فاس مستعد كامل الإستعداد أن أضحي بدمي من أجل إخوتي المزابيين ولله شاهد على كلامي ، و لكن لن أرضى أن تفتح حدود بلادي مع الجزائر ، سنطالب بدلك يوم يحكم الجزائر أهل الجزائر نفسهم لا المهاجرين من فرنسا أو من اليمن ، و أقولها و أكررها لن تتوحد شمال إفريقية إلا بالوحدة الأمازيغية ، و ستزداد شتاتا مادام يحكمنا قومجيون عملاء لفرنسا و المشارقة .

  • كوري البركاني
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:19

    نعم للتضامن لكن لا لفتح الحدود والتدلاق

  • moha
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:37

    si on vous propose de soutenir un seul peuple
    soit les palestiniens ou les BNI Mzab
    vous soutenez qui? on doit savoir que les amazighs sont là pour soutenir un peuple dans un cadre humanitaire

  • Haddam
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:45

    Soutenir nos freres les Mzabites qui sont victimes des milices babares du regime assasin des harkis est un devoir de tous les Imazighane du monde ou qu'ils soient.
    Appeler a l'ouverture des fronrtieres avec cette petite Coree du Nord du maghreb est humilant pour nous les marocains.
    Que cela soit clair entre nous!
    Les frontieres avec ce pays ennemi du notre ,doivent rester fremees tant le regime des tyrans et assasssin de harkis demeure au pouvoir.
    Arretez donc de melanger entre le soutien des Amzighs Mzabs et le faux probleme d'ouverture de frontiers.
    NON ET NON ET TOUJOURS NON a l'ouverture des frontieres navec l 'etat terrorriste des harkis.

  • maroc
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:13

    أولى على الأمازيغ المغاربة أن يتضامنو مع جمهورية القبائل وشعب الطوارق في تقرير مصيرهم

  • YASSINE
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:37

    A CONDITION QUE LE ROI MOHAMED 6 GOUVERNE

  • tunisian
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:43

    أولى على المغاربة أن يتضامنو مع جمهورية القبائل وشعب الطوارق في تقرير مصيرهم…

  • تواد ا نيمازيغن
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:04

    التجمع العالمي الأمازيغي مجرد وسيلة مخزنية تخدم مصالح شخصين معروفين،
    مصالح بلجيكا في المغرب …

  • SAHRAOUI
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:15

    SALAM, j'aime bien soutenir mes frères algériens dans leur souffrance mais jamais et jamais demander l'ouverture de ces frontière et je crois que les algériens qui doivent demander l'ouverture

  • moslim amazighe
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:21

    لا ثم لا لفتح الحدود مع تساوي شيء

  • Kouider
    الجمعة 31 يناير 2014 - 04:30

    Je ne comprends jamais pourquoi les marocains ne sortent jamais dans la rue pour manifester pour forcer la main aux dirigeants du pays qui apparaissent tres moux,pour qu'ils soient forts et plus corriaces et riposter avec force envers le regime assassin des harkis meme vieilli et affaibli,qui ne cesse de provoquer notre nation.
    Les marocains manifestent souvent pour les autres causes et jamais pour les leurs.
    Des manifs pour la palestine,l'egypte,l'iraq,la tuinisie, Gaza,et je ne sais quoi d'autre et jamais pour eux.

  • lachgar
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:02

    أنا أرى بأنه في حالة ثم فتح الحدود بين المغرب والجزائر سيشكل ذلك خطرا على الجانبين وسيعطي للوهابيين الجهاديين فرصة كبرى لنشر فكرهم المستميت والقيام بأعمال عنفية تخريبية ……

  • Marocain
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:39

    التصفية العرقية! القبائل البارحة واليوم المزاب. العصابة القومجية العروبية الحاكمة بالجزائر ذالك النظام الديكتاتوري والأنظمة التي سبقته بعد إستقلال الجزائر تُكنُّ ِلالمغرب حقدا دفينا وعداوة مستمرة من أجل أن تبقى الدولة الوحيدة المسيطرة في منطقة تامزغا الإستراتيجية, كي تحظى بإهتمام الغرب والعالم .على المغرب أن يطالب الجزائر رسميا بالأراضي المغربية التي ضمتها فرنسا لهذا البلد ومنها: تيندوف،حاسي بيضة,بشاروالقنادسة. أما فيما يخص القضية الأمازيغية والقبائلية خاصة فهذا النظام العروبي النازي يعتبر أشرس مُستَعمِر عرفته المنطقة حيث يتعامل مع الأمازيغ كلاجئين زيادة على التَّصفية العرقية التي مارسها ضد أبناء الجزائر الأصليين حيث قتل مئاة القبائليين في مظاهرات سلمية.من حق القبائل بناء حكومتهم والتحالف مع إسرائيل أم مع الشيطان لمحاربة نظام مجرم إرهابي يقتل أبناء الشعب الأمازيغ لما يجري في دمه من عنصرية شوفينية عروبية.من واجب المغرب أن يكف عن مداعبة ذالك النظام الفاسد العدو وأن يقدم كل الدعم لمنطقة القبائل كرد فعل لا أقل ولا أكثر.

  • مسعود السيد
    السبت 1 فبراير 2014 - 09:59

    صدق من قال.الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.كما صدق من قال إدا عربت خربت .بعد أن طاب وطال المقام باحفاد الغزاة .هاهم يقولون لاهل الارض الاصليين من أنتم .

  • اخوة
    السبت 1 فبراير 2014 - 23:56

    الامازيغ تاج الاسلام وهم اهلنا ونحن اهلهم وهذه فتنة ضربت ارجاء البلاد من كل نواحي انا اري هذا ان مشروع القومية اللعين جزء من الفتنة سواء الامازيغية او العربية العرب والامازيغ يعيشون مع بعضهم البعض منذ 1400 عام في وحدة واخوة حتي اصبحت هناك عائلات كثيرة جدا امازيغية -عربية تحب بعضها البعض ثم اتي مشروع القومية فاصبحنا دولا كثيرة (تونس والجزائر والمغرب) لكن قبل القومية كنا امة واحدة متحدة علي الاسلام وفقط لا تعرف التمييز بين امازيغي او عربي او كردي حسبي الله ونعم الوكيل في من فرق الناس عن بعضها بسبب مشروع القومية الذي جميع الناس ماعدا الفسدة الذين نهبوا البلاد بحجة القومية انت ايها الامازيغي المتعصب لا تنظر للعرب الان بل انظر للماضي مثل عمر بن الخطاب وابو بكر صديق وانت ايها العربي المتعصب لا تنظر للامازيغ الان انظر للماضي يوسف بن تاشفين وطارق بن زياد لا تجعل القومية تعميك نحن اخوة وسنظل اخوة لا تنظر الي الان انظر للمستقبل العصر الحالي عصر كذب ونفاق الحلال اصبح فيه حرام والحرام اصبح فيه حلال هذا الكلام لن يعجب الكثيرين ولكن تأكدوا ان كلامي استمدوا من التاريخنا العظيم دعونا نبني وطن متسامح

  • غرداية
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:18

    تحيا الجمهورية القبائل حرة المستقلة

  • آل يوسف الإدريسي
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 14:37

    كتبت في رد سابق في الجزائر تايمز تضامني التام مع إخواننا وأهلينا المزابيين،
    لماذا؟؟
    بسبب الحقرة التي مارسها النظام الماسوني جنرالات الجزائر
    ولأن أمزاب الأمازيغ في الجزائر هم ابناء عمومتنا نحن أمزاب العرب في المملكة المغربية
    بصرف النظر عن من هو عربي أو أمازيغي نتضامن مع المقهورين من قبائل أمزاب والشاوية في الجزائر مع التنديد الشديد بالنهج العنصري ضد أمزاب

  • دحمان
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 13:59

    الميزابون أغلبهم من سلالة فارسية ( إيرانية ) يتبعون المذهب الإباضي
    نزحوا نحو الجزائر ، واتخذوا اللسان الأمزيغي لسانا لهم تقية ، واستوطنوا
    في البداية في تهرت ، وأنشؤوا في الجزائر الدولة الرسمية في تهرت ، ولما
    سقطت دولتهم نزحوا نحو الجنوب الجزائري حيث هم الآن ، وإرتباطهم بالمشرق أكثر من المغرب العربي بسبب المذهب الإباضي . وأما العنصر
    الأمازيغي فيهم فهو قليل ، وما ظن المغاربة أنهم منهم فهو ضلال ما بعده الا
    الزيغ ، نحن أبناء المنطقة ونعرف كل شيء، أما الذي يحرك الأحداث فهو
    حزب ffs ، ولن يقدر ، لأن المذهب الإباضي لايقبل السير وراء غيره من
    أصحاب المذاهب الأخرى ، ( المزابيون بينهم يقولون نحن من أصل إيراني)
    وما سكوتهم على وصفهم بالأمازيغ الا تقية .

  • احمد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:41

    الاعراب في الجزائر صنناع الفتن بد ء بالحرب مع اسيادهم في المغرب مرورا الى صناعة البوليساريو ختاما بفتح جبهة ستكون هي نهاية المهزلة
    وما سمعنا بهذا في ابآئنا الاولين

  • الزعيم الحسن
    الأحد 23 فبراير 2014 - 01:28

    الفتن تنتشر والعياد بالله اتق الله في انفسكم الاسلام هو ديننا وهو مدهبنا ومن يقول دالك فهو كافر والعياد بالله المغرب او الجزائر فكلها ارض الله وكل من عليها فان ويبقا وجه الله

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية