"أماكن" تُسطِّر خُطوطا عريضة لإصلاح التعليم في أفق 2030

"أماكن" تُسطِّر خُطوطا عريضة لإصلاح التعليم في أفق 2030
الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:01

عمِلت الجمعية المغربية لتَحسين جودة التعليم المعروفة اختصارا بـ “أماكن”، على فتح نقاش حول مشروع حيوي من المنظور المجتمعي، حدَّدت له كعنوان ”إستراتيجيا 2030 للتربية والتكوين” والذي يهدف لتحسين جودة التعليم بالمغرب.

“أماكن” وعَبر رُؤيتها المؤسِّسة لذات المشروع، تطمح إلى جعل المغرب عنصراً مؤثراً في الحضارة الإنسانية بفضل نظام تربوي يساعد كافة المواطنات والمواطنين على تحقيق ذواتهم وإسهامهم في تطوير البلاد. كما تؤكد ذات الرؤية على أن المدرسة التي يأملُها المجتمع ينبغي أن تكون مؤسَّسة دينامية اجتماعياً وثقافياً، وتقوم بإعداد أجيال الغد بروح وطنية تتأسَّس على غرس بذور القيم الأصيلة من أجل تعزيز حِس الصالح العام، وبحنكة قوامها إكساب معارف وكفايات تثمر مواطنين قادرين على رفع مكانة البلد بين الأمم.

مُقترَحات الجمعية، ترتكز أساسا على خمسة مُكوِّنات أساسية في هندسة أية منظومة للتربية والتكوين، لإعادة نظر جذرية في منظومة المغرب، متمثلة في وظائف المنظومة ومهامها، والموارد التربوية، والموارد البشرية، والحكامة والشراكة، وسَيرورات الاشتغال.

الوظائف..انفتاح على اللغات والدين والحضارة

يَعتبر مشروع الجمعية أن وظائف المنظومة تتحدد أساساً في إعداد الفرد كمواطن للقيام بأدواره المجتمعية وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن، ودعم القيم الإنسانية المثلى وإعداد الشباب لممارسة المواطنة المسؤولة، ومن جهة أخرى تكوين الكفاءات الضرورية التي يتطلَّبُها إرساء واستدامة اقتصاد وطني صلب وتنافسي من خلال تمكين الشَّباب من أدوات الانخراط والنجاح في مسار دراسي والاندماج في المجتمع من خلال إتقان مهارات مهنية. إضافة إلى إعطاء الأولوية، في جميع استراتيجيات التصميم والتنفيذ، للتنمية الفكرية والثقافية والتمكن من المعرفة العامة ومن أدوات إنتاجها.

وأضافت ذات الوثيقة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن المدرسة المغربية ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار الدور المحوري الذي يلعبه المعتقد الديني المتجلي في الدين الإسلامي في بلورة الهوية الوطنية المغربية، وتَشكيلِه لمرجعية قيمية أخلاقية يجب أن تنعكس من خلال المنظومة التربوية على التكوين المتوازن للأفراد روحياً ووجدانياً وعلائقياً.

وبخصوص البعد اللغوي، فاعتبر التقرير أن اللغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية إلى جانب اللغة الأمازيغية، لغةَ حضارة وليست بلغة قومية. نظرا لدورها الاعتباري الذي ينبغي أن ينعكس في الحياة العامة على المستوى الإعلامي والسياسي وسوق الشغل..، متطرقا لضرورة التمييز بين الثقافة الأمازيغية واللغة الأمازيغية، وأن الأمازيغية مِلك للمغاربة ولا يجب اعتبارها ملكاً للناطقين بها فقط. إضافة إلى الانفتاح على اللغات الأجنبية لما تُمكِّنه من انفتاح أوسع على حضارات رائدة في مجال إنتاج المعرفة العلمية والتكنولوجية.

واقترحت الجمعية أن يُيسِّر المنهاج الوطني لمدرسة الغد في مرحلة ما من المسار الدراسي التعرف على مكنون الإرث الأندلسي والسياقات التي أنتج فيها بالإضافة إلى إفرازاته على مستوى التطور الحضاري للمغرب. فضلا عن انفتاح المدرسة على ثقافة الصحراء وعاداتها من شرق المغرب إلى أقصى جنوبه.

الكتب المدرسية..إبداع ونقدٌ وهوية وطنية

اعتبرت الجمعية المغربية لتَحسين جودة التعليم، أن المنهاج التربوي متمثلا في البرامج والكتب المدرسية والوسائل والأدوات التعليمية مظهراً من مظاهر سيادة البلاد، مؤكدة في ذات الإطار أن من واجب الدولة تأطير عملية إنتاجه باعتماد منهجيات تنطلق من حوار وطني تشارك فيه جميع الأطراف الممثِّلة لمختلف مكونات المجتمع الغني بروافده ومُكوِّناته، إلى جانب متخصِّصين في علم المنهاج في مختلف الحقول المعرفية.

وشدد التقرير على ضرورة الاستئناس بالتجارب الدولية مع مراعاة عدم السقوط في أي استلاب أو نقل ما لا يراعي خصوصيات المجتمع، ومساعدة الأفراد على تملُّك كفايات الإبداع والابتكار والفكر النقدي والتواصل الفعال والتكيف المستمر، والعمل على تضمين المنهاج على مَحاور ذات أبعاد تعليمية وتربوية، كمكون الهوية الوطنية وحقوق الإنسان والديمقراطية والمحافظة على البيئة والمقاربات التواصلية في تدريس اللغات واستعمال الرياضيات في بناء نماذج للقراءة وتعليم سيرورات العلوم الاجتماعية بدل معلومات عنه والرياضة والتربية الفنية.

المُدرِّسون..تحفيز وتكوين من أجل الجودة

قالت جمعية “أماكن”، إن أدنى خلل يصيب العنصر البشرية في قطاع التربية والتكوين، يجعل عربة نقل المعرفة للأجيال القادمة تتعطل أو في أحسن الأحوال تتأخر في بلوغ الهدف الذي يكون مكلفاً جداً اجتماعياً واقتصادياً.

واعتبرت الجمعية عبر تقريرها، أن إضفاء طابع الجودة على الموارد البشرية لن يَتأتَّى إلاَّ عبر توافُر التَّكوين الأساس والتنمية المهنية أو التكوين المستمر، وتقويم الأداء المهني، وربط التحفيز بالمردودية. مقترحة أن يعمل المغرب على الانخراط في الدينامية العالمية الرامية إلى تحويل الوظيفة إلى مهنة والولوج إلى مستوى المَهنَنَة، والحرص على تكوين المدرسين تكويناً مهنياً متيناً، وإشراكهم في جميع مراحل الإصلاح بحكم علاقتهم المباشرة بالمتعلمين وتأثيرهم في نتائج التعليم.

وبخصوص مُختَلَف هيئات الإدارة التربوية، فترى “أماكن” أنه يسري عليها ما تمت الإشارة إليه فيما يتعلق بالتنمية المهنية، والتعاقد المبني على النتائج، والتحفيز المادي والمعنوي.

الحكامة..شراكة بين مدارس العام والخاص

تحتضن عدة منظومات تربوية صيغاً معينة من خدمات التربية والتكوين في إطار ما يسمى بالتعليم الخصوصي. في ظل غياب استراتيجية وطنية واضحة المعالم وضعف آليات المراقبة والضبط أصبح المغرب يعيش في فسيفساء من مؤسسات التعليم الخصوصي المحلي والمستورد، ومدارس بعثات أجنبية وأخرى دينية أو طائفية تحدد المستهدَف في مواطن واحد هو المواطن المغربي الذي ينبغي أن يكتسب حدًّا أدنى من الكفايات والقيم المشتركة لا تستطيع المدرسة المغربية إكسابها إياه بشهادة نتائج التحصيل الدراسي التي توفرها الدراسات الدولية في مجال التقويم.

انطلاقا مما سبق، ترى الجمعية المغربية لتحسين التعليم أن إصلاح منظومة التربية والتكوين يجب أن يعتمد تغييرات جذرية على نمط التمويل والتدبير باعتماد مداخل تكسر بعض المبادئ الجامدة، وفي نفس الوقت تحفظ للأسر الفقيرة كل حقوقها في استفادة أبنائها من ولوج جميع المسارات التكوينية، داعية إلى إبداع نوع من التدبير المفوض للتعليم -في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص- يمكن من تخفيف الأعباء على ميزانية الدولة ومن تطوير أنماط تدبير جديدة، وتحسين جودة الخدمات العمومية المقدمة للمواطنين.

على أن تحافظ الدولة على مسؤوليتها على قطاع التعليم وتتحول من مدبِّرة إلى مراقِبة للقطاع وضابطة له، حيث تشكل الشراكة بين القطاعين العام والخاص حلا ثالثا بين المدرسة العمومية الصرفة والمدرسة الخصوصية الصرفة، يتيح الفرصة لشريحة أوسع من المجتمع للاستفادة من خدمات القطاع الخاص بدل أن يقتصر ذلك على الطبقات المحظوظة كما هو عليه الحال.

الاشتغال.. شروط من أجل السيرورة

المشروع المقدم، يعتمدُ على مستوى هذا المحور على المؤسسة التَّعليمية كفضاء لتقديم خدمات تربوية لفئة مستهدفة متنوعة على أكثر من صعيد. كالوَسط، واللغة الأم، والمستوى السوسيو اقتصادي، والجنس والانتماء الترابي إلى غير ذلك من عناصر التنوع التي تزيد من سقف المتطلبات التدبيرية والمادية للمنظومة.

ويتطرق التقرير، إلى ضرورة توفر تصميم المؤسسات التعليمية على بيئة ملائمة للتحصيل الدراسي والتَّشجيع على الابتكار. إضافة ما للأسرة من دور بالغ الأهمية في دعم هذه الخدمات وإقبال الأبناء أكثر على التعلم، وبناء علاقة وطيدة بين الأسرة والمدرسة ودعم حقوق الآباء في المشاركة في تربية أطفالهم. ناهيك عن أهمية توفر المنظومة على جهاز يتمتع بالاستقلالية للاضطلاع بدوره في التأطير والمصاحبة والتنشيط والتقويم البيداغوجي والبحث التربوي…

‫تعليقات الزوار

50
  • youssef
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:13

    يجب إعادة الإعتبار للغة العربية لأنها لغتنا جميعا و لأنها كما يقول التقرير لغة حضارة و ليست بلغة قومية فقط أنضرو فقط إلى سورية بعد تعريب الجامعة أصبحت من الدول المتقدمة في التعليم.

  • salman towa
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:23

    هاذ التعليم لي جا كايبقا يسيرو على مزاجو.جا الوفا وبقا كايراون ويخاربق باش يبان فالكاميرا.وهاذ الجديد الله أعلم

  • رمضان تاوريرت
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:24

    2030؟؟؟
    ديك الساعة يكون مول لمليح باع وراح
    شوف الا كان شي حاجة من دابا عامين أو 5 سنوات

  • لم نتفق بعد على الامازيغية
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:26

    إن من اكبر الأخطاء السياسية التي عرفها المغرب المعاصر هو ترسيم اللغة الامازيغية المطبوخة في المختبر بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية سنة 2002

    ولو كان على الاقل كتبت الامازيغية بالحرف الاتيني أو العربي و الله ما نعارضها لكن الاصرار على ذلك الحرف الغريب العجيب البعيد عن المغاربة والذي لم نراه قط ولا نفهم فيه أي شيئ يؤكد ذلك أنهم متعصبون لا يريدوننا ان نتعلمه بقدر ما يريدون التشويش على وحدة الشعب المغرب اتمنى من الحكومة ان تعلن استفتاء شعبي شفاف ونزيه حول تدريس الامازيغية المعيارية وترسيمها والقصر و المخزن مطالب بالناي بنفسه بعيدا هذه المرة ليس كما فعل في الدستور. حروف لم يكن لها أي وجود علمي أو ثقافي أو أدبي قبل سمة 2006 يريدون تجريبها في المغاربة المغاربة الذين لم يضبطوا حتى الفرنسية والانجليزية اللغات العالمية الحية يريدون أن يزيدوهم هذه اللغة الهجينة
    الفرنسية لغة عالمية و اللغة الانجليزية لغة عالمية والعربية لغة 24 دولة ولغة الدين ولغة عمل بالامم المتحدة أما الامازيغية المعيارية شكون كايتكلم بيها و شكون كيعرفها راه لا علاقة لها بالريفية وتشلحيت وتمازيغت والزيانية والقبايلية

  • sami
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:27

    لن يتم اصلاح التعليم بدون اشراك حقيقي للمدرس باعتباره الاقرب للتلميد.ولن يتم الاصلاح بتنزيل قرارات فوقية من طرف فئة بعيدة كل البعد عن الميدان التعليمي .لابد مراجعة حقيقية للبرامج والمقررات واعتماد التخصص وتقليص الزمن المدرسي بالسلك الابتدائي حيث ان المدة الزمنية المحددة في 30 ساعة اسبوعيا فهي مرهقة جدا للتلميد والاستاد في ان واحد .ولابد ايضا الالتفات الى رجال التعليم وبالخصوص فئة التعليم الابتدائي هده الفئة المهمشة رغم انها العمود الفقري للمنظومة التعليمية.

  • most
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:30

    Tant que l'enseignement religieux reste central même pour ce projet, aucune réussite de cette réforme ne verra le jour!

  • أستاذ
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:41

    Eh! Oh! 2030 c'est dans 17 ans! Ça va pas les méninges ou quoi ?!

  • نور الدين
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:41

    وبخصوص البعد اللغوي، فاعتبر التقرير أن اللغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية إلى جانب اللغة الأمازيغية، لغةَ حضارة وليست بلغة قومية. نظرا لدورها الاعتباري الذي ينبغي أن ينعكس في الحياة العامة على المستوى الإعلامي والسياسي وسوق الشغل..، متطرقا لضرورة التمييز بين الثقافة الأمازيغية واللغة الأمازيغية، وأن الأمازيغية مِلك للمغاربة ولا يجب اعتبارها ملكاً للناطقين بها فقط.

    و ما الفائدة من هذه الأمازيغية اللقيطة الهجينة الميتة التي تفتقد لأبسط أبجديات و قواعد اللغة و التي مازالت تطبخ في المعهد الملكي و التي لا علاقة لها باللهجات الأمازيغية في المغرب ؟ نحن المغاربة ثقافتنا عربية أمازيغية إسلامية و هذا لا نكره أحد لكن لا أرى أي فائدة من تدريس لهجة ينفر منها حتى إخواننا البربر أنفسهم و زاد الطين بلة ذلك الحرف القبيح الذي سيجعلنا أضحوكة بين الأمم المتقدمة.

  • محمد بوجمعه
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:47

    لاصلاح المنظومة التعليمية لا بد اولا واخرا النهوض باللغة العربية وجعلها لغة الاعلام والثقافة والفن حتى لا يكون عندنا انسان مثقف ثقافة لا هي عربية معبرة عن هويته ولا غربية صالح للمغرب . ففي بحث أجري حول اكثر الكلمات بحثا على محرك البحث جوجل في المغرب جاءت Clavier Arab و hespress اكثر الكلمات بحثا من طرف المتصفح المغربي . اي ان معظم مستخدمي الانترنت في المغرب يجدون صعوبة في البحث عن المعلومة بلغتهم الام العربية . ببساطة يجب قطع هاته الصله الحميمية مع الفرنكفونية . لأننا اصبحنا نصنف في مراتب متأخرة مع دول مثل اليمن التي تعيش الحروب ودول لا نعرف حتى موقعها الجغرافي .
    ثانيا لا بد من النهوض بالبحث العلمي وتخصيص ميزانية وازنة لهذا القطاع
    ثالثا لا بد من الاهتمام برجال التعليم وتلبية حاجاتهم حتى يقدموا احسن مافي جعبتهم . فرجل التعليم الذي قال فيه الرسول : كاد العلم ان يصبح رسول اصبح هدفا للتنكيت والسخرية بل اصبح مثال للشح والبخل . وهذه كلها صفات لا يصلح نعت رجل التعليم بها .
    رابعا لا بد ان تكون المدارس فضاءا لممارسة الديموقراطية وليست مكان للقمع والصراعات .

  • سهيج الرياح
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:47

    لتَحسين جودة التعليم: أنصاف المتضررين
    مشروع حيوي : التعليم بقرة حلوب حقل خصب تستثمر فيه التجارب الساسية
    نظام تربوي : مخل بالقانون خان المواطنين وقتل فيهم نشوة العمل والمواطنة
    إعداد أجيال الغد بروح وطنية : تتخرج افواج العاطلين سنويا لتتدرب فيهم العساكر والشرطة والقوات المساعدة لتكسير جماجمهم وقت الاحتجاجات ومناهضة الظلم والبغاء والفساد والرشاوي الانتهازية الاستبداد والاستغلال والوساطات الزبونية والمحسوبية واستعمال شطط السلطة
    والوظائف المشبوهة وتعميق هوة الفقر والاقصاء والتهميش
    وقضاء الوقت في البرلمان وتغير الوزراء وقلت المواطنين بالموت البطيء بالغلاء وقهره وقمعه ,,,, بينما البوزليزايو الانفصاليين يتمتعون بمنح وتخفيضات في المواد ويتلقون اعانات مالية ومادية والوظائف ويتصدون للقواوتنا المرابطة في الصحراء بيرميهم بالحجارة وسبهم الى حد الاهانة و صلت الى حد القتل والتمثيل بجثثهم
    الى متى يستمر هذا المواطن صامدا صابرا أكثر من صبر أيوب
    إنها الصدمة
    ارسلوا اصحاب البطون المكرشة الى الجنوب ليعرفوا حق الوطن والمواطنة

  • أحمد
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:48

    إن إصلاح التعليم لا يكون إلا بنهج الغربلة في الانتقال من الأسلاك ولا يترك الحبل على الغارب، لأن النذرة هي التي تعطي قيمة للشيء، جيوش الخريجين بلا عمل ولا تكوين.. أما أمثال هذه المقالات بلغة الخشب ليست إلا ترويجا يعود بالفائدة على المصلحة الشخصية..

  • nor
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:55

    L’enseignement se partage entre 3 composant (littérale, scientifique, et entre les deux comme l’économie), on ne peut faire fonctionner un état avec des individus de section littérales (rilma calam, wa dirasat mawta), alors tous fonctionnent avec de la science, d’où la science est la vrai dynamo d’un état, chez nous pour réussir en section scientifique tu dois être moyenne vu excellent dans tous les matières déjà littérale, sauf que les diplômes ont le même équivalence ce qui n’est pas normale. BAC sc = BAC litt, pour moi BAC sc doit être = une licence litt. Et dans les concours cela doit être la norme, DUEG sc= BAC+6 litt.

  • أي تعليم خصوصي !
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:57

    حينما نتجول لنستقصي التعليم الخصوص ، نجد أغلبه مجرد أحلام واهية ..
    اسألوا من يعمل وراء هذه الجدران كيف هي وضعيتهم الحقوقية : لا راتب مريح و لا حتى ضمان اجتماعي ولا تأمين ، ويغضبون حينما تعلن الوزارة مباراة !
    عجيب أمر أصحاب هذه المشاريع و مسيروها ..

  • اوبلعيد عبد الله
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:59

    الناس حصدوا أو ربحوا أو الشماته تايحلفوا على العام الجاي : ماعرفت علاش هاد الشعب هبيل ومسطي ، علاه الوزراء وكبار المسؤولين ، كيقريو اولادهم في التعليم العمومي ، بما فيهم صحاب لامبة ، هاهوما ف تركيا أوماليزيا ، اعرف 4 طلبة من ابناء حزب لامبة بتيزنيت ، يدرسون بماليزيا ، بمدرسة عليا تسلم الدبلوم العالي للتجارة ، معترف به عالميا . وأعرف 2 طلبة من قريتنا باقليم تيزنيت يدرسون بباريس للحصول على دبلوم مهندس دولة ،وهم ابناء مهندسين بالمغرب درسوا كلهم بالتعليم العمومي بالمغرب وتخرجوا بمعهد الحسن للزراعة والبيطرة ، أحدهم يعمل باليوسفية والاخر يعمل باكادير . والان يرسلون ابنائهم الى الخارج : فقدان التقة في التعليم العمومي المغربي : يجب العلم أن التلميد عبارة عن مشروع صغير كلما اسثمرت فيه ستحصد منه أكثر . كفى من التقشف أيها الاباء .

  • أكادير1981121112555
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:03

    و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين
    أتذكر سنة 1981 حين قام تلاميذ يوسف بن تاشفين بإضراب سلمي يطالبون فيه مجموعة من حقوق منها ما هو بسيط مثل تحسين وضعية المطعمة للداخليين
    بدلا من الحوار تم التدخل الحنيف من طرف المخزن و تم اعتقال حوالي 600 تلميذ و محاكمتهم نتج عنها ما بين عامين و خمس سنوات سجنا
    التصرف المخزني الغير العاقل غير مجرى حيات 600 تلميذ من نافع للدولة إلى الاختلاط بالمجرمين بالسجون الموسخة و في حالة لا إنسانية و المهينة للكرامة الإنسانية
    نفس التصرفات المخزنية حصلت بفاس و الدار ابيضاء و الرباط و مراكش و غيرها من المدن
    الشطط المخزني هو من ساهم في تأزم الوضعية الاجتماعية و الأمنية التي نعيشها حاليا بسب تعنته و شططه و استبداده
    إن صناعة المجرمين بتصرفات مخزنية البعيدة عن العقل تبقى ثقل على المغاربة تستدعي رزانة الشعب المغربي للخروج من الوضعية المزرية بطريقة سلمية بدلا من الهدم و التخريب الذي نراه في الدول العربية المماثلة لسلوكات المخزن المغربي

  • mohtam
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:17

    كونوا اكثر واقعية وديروا 2050

  • Triniti
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:24

    wow, le maroc a une vision jusqu au 2030, c est nouveau, j espere qu au moins cette vision ne depend pas de pluie ou du tourisme
    merci

  • Pharmacien
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:34

    مجرد كلام في العموميات كالعادة…….

  • Hamid Hakou
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    عندما نتكلم عن إصلاح التعليم، نتكلم عن إصلاح إستعجالي دون إنتظار 2030،كفی من اللامبالاة.
    فالتعليم مسؤولية الجميع،وهو حق كل مواطن،ذكرا كان أو أنثی.

  • nop
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:49

    Mon opinion pour développer l’enseignement :
    Un enfant sera capable d’apprendre plus rapidement et plus efficacement
    S’il a pu développer son intelligence via un enseignement de jeux, ou de mouvement (travail manuel, sport, ..), bouger développe la psychomotricité des ses deux cerveaux. On lui a appris à respecter les limites, tout en gardant le droit le droit d’exprimer librement, dans ce cas pas de note pour ne pas émuler l’enfant. C’est la progression des enfants qui compte et qui donne la qualité d’un enseignant et pas le niveau des enfants.
    Aux collèges les élèves évalueront par deux examines interne, puis externe (académies),
    Bref, aux lycées, les élèves scientifiques n’ont plus besoin de l’histoire des morts ou guerre, mais l’histoire de la science.

  • فاعل في الميدان
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:54

    اقسم بالله العلي العظيم أو ما تهلاو في رجل التعليم و حفزوه على العمل و اعطاوه التعويض ع العمل في العالم القروي و حسنوا ليه الوضعية المادية باش يتكافى مع مصاريف الحياة و يصبح في منأى عن البحث عن عمل بديل فأسم بالله فمصير أي مشروع هو الفشل,المنزل الحقيقي لكل برنامج هو رجل التعليم .تخيل عند قسم 5 نجوم فيه 20 تلميذا و يتوفر على أحدث وسائل التعليمية و ادارة محنكة و محتوى تعليمي جيد و الفاعل اللي هو الاستاذ او المعلم غارق كريديات و مضارب مع التنقل 50 كم و مصريف الدار و زيد زيد ,فكيف يتم تحقيق هذه الاهداف.أما إذا تم رد الاعتبار لرجل التعليم فهو مستعد للعمل داخل خيمة و في الليل إذا اقتضى الحال و صباح مساء و لا مشكل في ذلك
    المرجو النشر

  • moussa ouali
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:01

    ماعمرني شفت شي دولة عدد مدنها يساوي عدد وزرائها
    ماعمرني شفت شي دولة عدد مدنها يساوي عدد وزرائها :
    عدد المدن المغربية 39 ، وعدد الوزراء 39 ، وزير لكل مدينة ، يعني تقريبا وزير لكل مليون نسمة ، عجيب أمركم وحسابكم ، ربما تتقنون علم الفلك ، أو علم النجوم ، كنا نعير حكومة الفاشي التي تتكون من عائلة الفاشي باصهارها واوباشها ، التي أصبحت حكومة حقيقة بدخولها الى القصر كمستشارين أو حكومة الظل ، و الان خرجت حكومة أخرى تتكون من 3 عائلات : عائلة لامبا ، وعائلة الحمامة وعائلة الكتاب : عطيوني غير 10 مغاربة صحاح ووطنيين ، غادي اقضيوا على هاد الخشبيش ، كما قال عبد الله النهاري : القروض البنكية هي المفاتيح التي يتحكم بها المخزن في الشعب ، جميع الموظفين ، لايقدرون على فتح افواههم الا عند طبيب الاسنان .

  • Bruxelles
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:35

    تَعْقيــــدْ زائِــد تَعْقيــــدْ زائِــد تَعْقيــــدْ لِمنظور مجتمعي في أفق 2030 كالَّهْثِ وراءَ الصَّراب. عجيب كيف نفكر في حل المشاكل الإجتماعية وكيف نَنْسى الماضي رَغْمَ أنّ الكثير مِنّا تعلّم بكتاب بسيط "أحمد بوكماخ" و دفتر ولوحة مع معلم كان من الناس المحترمين في الوسط الإجتماعي أنذاك.
    الحل هوكالتالي:
    1تحسين وضعية رجال التعليم، ولقد تمَّ ذلك بِ 70 %
    2أن يكون التعليم عام ومجاني مع منع كُلي لما يسمى بالساعات الإظافية من طرف رجال التعليم و ممكن أن يقوم بها الطلبة أوخِرّيجين بدون عمل…
    3 أن يكون النشر لتَّعليم مجاني ومُحدد من طرف الدولة وغير تجاري
    4 أن يوضع قانون للحفاظ على جودة التعليم و يطبق تطبيق جازم على جميع الأطراف المرطبة بالتعليم.
    هذه رأية قابلة لِـتَّطبيق لشتنبر2014 ومَرْدودِيَّتها قد تتظح على مدة سنتين أو ثلاث سنوات وبعد ذلك ممكن تصحيح ما يمكن تصحيحه

  • citoyen
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:37

    avant toute réforme, il faudrait revoir le fonctionnement des syndicats, qui s'opposent automatiquement à toute réforme hormis les augmentations des salaires et des vacances, baisse du temps de travail, etc…

    il y a des lobby qui ne cherchent que leur intérêts perso et sacrifient et sacagent tout sur leur passage

    ensuite, demander aux enseignants sérieux les réformes à a dopter. ils connaissent bien le secteur ::c'est la base

    arrêtons avec des commissions, des voyages à l'étangers et des hotesl 5 étoiles
    !! comme ce fut pour le dernier programme d'urgence

  • mohammed
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:48

    Pour atteindre ses objectifs cette association doit insister sur la qualité et la nature des examens NE FAIRE PASSER D ' UN NIVEAU AU SUIVANT QUE CEUX ET CELLES QUI AURONT LEUR MOYENNE DANS TOUT EXAMEN OU CONTROLE
    La carte scolaire et le quota constituent la cause principale de notre enseignement

  • محمد-Mohammed
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:04

    من الملاحظ في هذه المقترحات،غياب التطرق لإشكالية اللغة و تدريس العلوم. فهل يعقل أن تدرس العلوم الحقة باللغة العربية على مستوى التعليم الثانوي و تدرس بعد ذلك باللغةالفرنسية على مستوى الجامعة؟ إن حل هذه الإشكالية ، عبر وضع تصور واضح المعالم لإشكالية لغة تدريس العلوم، سيساهم بدون شك في الدفع بعجلة التعليم إلى الأمام.

  • عزيز
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:05

    يبدو ان ما تم تناوله في هذا المقال لايخرج عما ورد في الميثاق الوطني للتربية و التكوين منذ عشر سنوات خلت،وما يحتاجه تعليمنا حقا هو العمل ثم العمل ،وليس اجترارا كما يبدو،الجديد هنا هو مهننة التعليم وهو مقترح قدمته احدى النقابات في منظورها للاصلاح سابقا.

  • sara
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:22

    شفت العنوان وانا نتخلع التعليم هزو الما من دابا ل 2030 احن مولانا الله , لك الله يا وطني

  • ادريس محمد
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:22

    حسب التعبير الفرنسي ان دلك التقرير وليمة تتخم أهلها من الصباح الى المساء ،فما معنى العربية لغة حضارية وليست قومية انها لغة دينية فقط لنا معشر الأمازيغ لايقامة الشعائر وما كان لنا ان نتحدت باسم إخواننا الأمازيغ لو لم نقرأ في هدا التقرير عنجهية وتسلط الديماغوجيين التعريبيين ?انها ليست لغتي القومية ا والحضارية وانا الامازيغي العادي ،تم على من تكدبون ?الامازيغية ليست لغة الجميع ،اما القول بان الامازيغية ملكية الجميع فلسنا عبيد للعربية او لأهلها وليست الامازيغية من صنوف الصناعات التقليدية للمحافظة عليها وتطويرها ،فكفى من خطابات معمر القدافي او نصر قنديل من لبنان او حزب البعت العراقي المنحل ،او الاسلاميين العروبيين عن الإجماع والخبز والملح المشترك او الماضي القريب واي ماض?تاريخ منتقى ومفصول عن سياقاته الدولية وكفى حتى من خطابات الاسلاميين الأمازيغ التى لا علم لهم عن اسلام الأندونيسيتين او المليزيين او الأتراك وترى في العنصرية العربية في المغرب قضاءوقدر،نطالب بمبدأ المساوات في كل المؤسسات بين العربية الحضارية والامازيغية المتخلفة على حد قولكم ،وإلا فأنتم وعربيتكم الى الجحيم ،

  • محمد محمادي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:25

    ان الشروط اللازمة للتعليم لكي يصل الى المستوى الناجح, الذي يتمناه المغاربة لابنائهم, تتعارض جملة وتفصيلا مع الافكار التي يريد هؤلاء المغاربة تطبيقها على تعليمهم.
    انها اشكالية حقيقية يصعب حلها. وهذه الاشكالية واضحة في مقترحات جمعية "اماكن". ولو طبقت هاته المقترحات, لهبط التعليم درجات الى الاسفل ككل الاصلاحات السابقة.
    ان الاصلاحات السابقة اتى بها اناس لارضاء الناخب والجمعيات لا لتطوير التعليم. لذلك سار التعليم بعد كل اصلاح من سئ الى اسوء.
    مادامت هاته الاشكالية قائمة, سيتقهقر التعليم بمناسبة كل اصلاح. بحال بلارج منين كيبوس ولدو كيخورلو عينو.

  • محمد السباعي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:20

    إلى صاحبة التعليق رقم 12 (nor)
    ليس هناك شيء إسمه Littéral ومقابل "الأدب" بالفرنسية ياسيدتي هو La Littérature. وأما التقسيم المعروف والمتداول للعلوم والمعارف، فهو:
    – الآداب والعلوم الإنسانية.
    – العلوم الدقيقة والتجريبية.
    – العلوم القانونية والاقتصادية.
    نظرتك تنم عن نقص شديد في المجال الثقافي الإنساني.
    لا يسير العالم بواسطة العلم فقط. لكل علم ومعرفة دورها الحيوي في حياة البشرية.

  • massine hadouchi
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:30

    المدارس الخصوصية حسب تجربتي بالتعامل مع هاذا الصنف منالمدارس منذ اكثر من خمسة اعشرة سنة اكتشفت ان الخصوصي لا يهمه الا الربح في الدولة التي لا تراقب ولا تساهم حتى اصبح هاذا القطاع مثله مثل المصنع صاحب المشروع يهمه التهرب الضريبي والربح السريع اما بخصوص ان يستفيد المغرب من التجارب الدولية في هاذا المجال هاذه حقيقة يجيب ان توستعملة هاذه التجربة بطريقتها الصحيحة لانه لا توجد اي دولة في العالم المتحضر يستعمل لغة مستوردة لغة رسمية كما يفعلون في شمال افريقيا لمن اراد التعليم النافع ان يعود الى الاهتمام الحقيقي بالغة الاصلية للوطن وهي اللغة الامازيغية وتعميمها في جميع المرافق واعتبارها لغة اصلية لجميع الغاربةوتهييئها للمستقبل بدل النفخ في العربية التي هي ليست لا اصلية ولا علمية والنهوض الحقيقي بالغة الانجليزية واعطاء لها مكانة واسعة في التدريس لجميع العلوم.

  • Z A R A
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:50

    – ليفهم شي حل في هذا 'المقا ل' يعتقني—-???!!!
    -بهذا الجيل الذي دمرنا ه وما زا لنا ندمره سننقد به التعليم في 2030?????!!!
    لا يظن ولاامل لكل عا قل—-
    -اللغة الحية هي المنقدة —ليس لدينا لغة حية-
    امثلة :
    –المغربي كا سب لغة موليير يدخل الى فرنسا ولا يجد اي صعوبة مع
    "الامي" ولاالقارئ في الشارع في الادا رة في اي مكان—-(لعة حية)
    —-يدخل المغربي الى مصر اوالى سوريا—سيجد الصعوبة مع هذه الفئة ا
    اوتلك —(مشكل اللغةالحية)
    -الحل ولكن في المدى البعيد للدا رجة وللااما زيغية—

  • SAMAWI SEMITIC
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:04

    امر التربية والتعليم امر خطير ومحوري جدا: لماذا?

    1. الغرب العلما ني برر عبر التاريخ الغير بعيد فصل الدين عن الدولة…

    الناتج اصلا عن:

    2. عدم الفهم المقصود الاصلي للدين.
    3. تحكم الدولة 'العلمانية بامور المقررات التعيمية.
    ……………
    ………………..
    التبعية الحتمية للمستعمارات لمستعباداتها الغربية و ما تملي لها !

    Watch the Africans a series by Ali Mzarwi …

    .. Also The Berber Kingdom Of Morocco.

    google Semitic languages…to value how exteremely important Arabic is.

  • mohamed
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:31

    تناسلت هذه الجمعيات مؤخرا وهدفها فقط مكان دافئ في المجلس الاعلى للتعليم لضمان تقاعد مريح لرئيس هذه الجمعية. واذا دققنا النظر في اعضاء هذه الجمعية فكلهم رجال تعليم لا يقومون أصلا بواجبهم التعليمي ويعرفون فقط تدبيج المقالات والخطابات واكل الكتف .كونو تحشمو شويا

  • ميستر بين
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:52

    قضية إصلاح التعليم مثل البحث في الترتيب الزمني للبيضة و الدجاجة شكون سبقات؟
    الأستاذ الفاعل الأساسي هو أيضا نتاج المنظومة التعليمية الفاسدة و المنتجة للنخب السياسية المسيرة المفسدة و المكونة للأستاذ و لمؤطريه و هكذا دواليك
    1 يجب أن يبدأ الإصلاح مني و لن أستطيع البدأ لوحدي فلن يغير الله ما بقوم حتى..
    2 يجب أن تبدأ أنت أيضا و لن تستطيع لأنك تحتاج أن أسبقك
    3 من القادر على اتخاذ قرار لوحده؟
    4 هل توّّّحد المسؤولون في اتخاد قرار من قبل؟
    5 إشتدي يا أزمة تنفرجي

  • amiante
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 20:01

    الحلقد المفهومرغة هي استغلال المعلوميات على مسترى كل نيابة للقرارضاء على الهدر المد سي والمتابعةابعة بعد سن 15سنة لمعرفة هل التلميذ

    يتابع دراس.ه ام في التكوين…

  • lahcen
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 20:37

    it's a good thing to think about the situation of education in Morocco, but the need to focus on the private schools should take priority. many private schools do their job properly; however the financial situation of private school teachers must be improved.

  • sifao
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 21:21

    القيم التي يجب ان يتربى عليها اطفالنا هي قيم الكومبيوتير وتقنياته وليس قيم ابا سفيان وابا جهل ، معركة واد المخازن و"فتح" مكة والاندلس وشمال افريقيا ، وكل تلك الانتصارات العظيمة ، ذكريات سيئة للنسيان وليست املا واحلاما للمستقبل ، التاريخ تصنعه الشعوب ولا يصنعها ، انا ااكد لكم ان لا خطوة واحدة الى الامام ما يتم لجم القمقم اللاهوتي واسقاطه من مناهج التعليم الحديث وحبسه في المساجد والكتاتيب القرآنية لمن يريد ان يصبح عالما في مثيولوجية اهل قريش.

  • كاتب عمومي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 21:23

    اولا التعليم عندو 32 نقاب ديما عندو فين يشكي كيت الي معندو والو ؤوساكت والاصلاح كيبدا من نقص عدة لغات فرضها علينا الاستعمار لعرقلتنا في التعليم زائد كثرة المناهج والمقررات وكملوها بي الامازغية الحجرية وهي لهجة وليست لغة حتى تدرس كان من الممكن تعليم الامازيغ الاميين للعربية في كثير من القبائل والمداشر ليتواصلوا مع المجتمع المغربي العربي الاسلامي ومن جهة اخرى وجب اصلاح التلاميد والطلاب بعدم اقحامهم في الاحزاب والاصلولية والمنضمات والنقابات فقط هدفهم التعليم لاغير ومنع التجمع امام المؤسسات التعليمية لما يتعلمونه من فساد ومخدرات وعنف في الشارع ومنع دخول المؤسسة في حالة العري وطلق الشعر وحلاقة تشويكة الحمار والخيوطة في الادنين كالعولامة والهواتف داخل القاعات وطرد كل من لاعلاقة له بالتعليم وطرد الباغيات من وسط التلاميد والطلاب

  • الصحراوي المغربي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 21:34

    اللغة الرسمية هي العربية لقوله تعالى "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ"
    اما بالنسبة للغات الاجنبية فهي اختيارية ووجب على وزارة التربية انشاء معاهد للغات الاجنبية واللهجات اما المدرسة فتبقى للغة العربية فقط اي تدريس جميع المواد الملقنة بالعربية.
    اما ان كان الاصلاح الى 2030 فلقد ضاع ابناءنا وكلنا الله في لكان السبب.

  • amghnas
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 22:04

    الى كل من يكره الامازيغية اقول له يا زميلي اانك متناقض فالامازيغ يعرفون مادا يفعلون فهم يريدون فقط لغتهم لانفسهم اي لناطقين بها ولكن هدا التقرير يريدها ان تكون ملكا للمغاربة و من هنا يجب عليك ان تنتقد صاحب المقال وليس اللغة
    فادا قال الامازيغ نريد لغتنا ا ن ندرسها لوحدنا فقط تقولون نريدها ان تكون لكل المغاربة وعندما يقولون انها لكل المغاربة تقولون لغة المختبر ادا اانتم لديكم مشكلة في العقل وتتدخلون فيما لا يعنيكم عليكم بالحسم في الامور ان كنتم لا تريدون الامازيغية فنحن نريها وهي اصلنا نحبها من حقنا ان ندرسها لوحدنا الانها لغتنا وان كنتم تريدونها فلكم كامل الحرية
    اما عن وضعية التعليم فانا طالب بسلك الماستر ولا داعي لكي نناقش هدا فكل شئ واضح اما نمودج سوريا يكفي ان تنظر الى حال سوريا اليوم وهي نمودج حي وارجوكم الاطلاع اكتر
    اما عن الدستور فالامازيغية حق من حقوق الامازيغ وتم دسترتها كباقي الحقوق فلا تنضر الى الحق اللغوي فقط فهناك حقوق اخرى نتققاسمها على ارضية المواطنة فكما انا مواطن فانت كدلك مواطن متلي فكما تريد ان تجد نفسك في الدستور اريد ان اجد نفسي بلغتي وهويتي وهده هي الوطنية

  • Sous M.D
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 22:22

    كلام يعيد نفسه.التعريب ثم التعريب.يعني التخريب ثم التخريب.1400 سنة بوجود لغة العرب مع فرضها بالحديد والنار ولا مغربي واحد يتحدث بها لا في الشارع ولا في البيت ولا في المدرسة. ويريدون أن تصبح عل لسان الجميع في 15 سنة ؟ لن ترضى عنك الأعراب حتى تتبع قوميتهم.العربية لغة قومية لا تصلح إلا لَالشعر أو الخطابات أما على الصعيد الشعبي فهي توجد فقط على الورق.الأمازيغية هي لغة الأرض منذ آلاف السنين ولم تأتي لا من السعودية ولا من الصين لاكن مهنسي التعريب يحيطونها بأكاذيب وتظليلات ثعلبية لأنها المنافسة الوحيدة لِلغة الغٌزاة.كيف تكون لجميع المغاربة والقومجيين منهم يكرهونها كرها تاما ؟ يريدون التمييز بين اللغة الأمازيغية والثقافة الأمازيغية هذه الدسائس كلها لعزل اللغة الأمازيغية وتهميشها وفصلها عن أبنائها لتسهيل تعريب لسانهم لتعريب بعد ذالك هويتهم وأرضهم.نحن هنا على أرضنا كم من 1400 سنة تكفيكم لتعريبنا ونحن نزداد أمازيغية يوما بعد يوم؟

  • إدريس السني
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 01:16

    قال ليها : يا الشجرة بغيت نتغذا.
    قالت ليه : اصبر تالغدا.
    كان تيصحابها ماطيشا وإذا هي حدجة شوقاتو باش يطيح فيها أعمى.
    العلمانية الجاثمة على صدورنا في المغرب بالسيف والمطرقة تتهكم علينا كقوى غاشمة تعينها فرنسا وكأننا صِِبْيَة تقلب بكاءهم ضحكا عند أو تزميرة يرسلها المزمار.
    الوثيقة تتحدث عن ترسيخ وتثبيت العلمانية في قلوب وتربية الأجيال القادمة كما شوهت تربيتنا وتكويننا منذ << الاسقلال >> وتهميش دين هذا الشعب الذي كان هو المحضن للتعليم والتربية والتكوين قبل دخول الحماية الفرنسية العسكرية في بداية القرن 20. ومن قرأ عن عبد الواحد المراكشي الرياضياتي المهندس الأول في زمانه كان إماما في المسجد وأستاذا للحديث والرياضيات والهندسة وكذلك الشريف الإدريسي وآخرون أسسوا للعلوم الضبطية كانوا أإمة وفقهاء. ويأتي العلمانيون ليكذبوا علينا ويزوروا التاريخ ليقولوا لنا بالمباشر وغير المباشر أن احتضان الدين الإسلامي للعلم لا يمكن ويسبب في التخلف وأن اللغة العربية لغة متخلفة.
    ثم يطل علينا الظهير البربري بحروف صنعها له الاستعمار الفرنسي في منتصف القرن 19 عند دخوله الجزائر مع القواعد المقتبسة من الفرنسية.

  • othmane alaoui
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 01:31

    Logique : La privatisation impliquera un grand nombre d’investisseurs solides, qui seront attirés par un investissement sur et une bonne rentabilité (10 à 18%). Pour rentabiliser leur investissement, ils devront investir massivement en moyens matériels et humains, notamment au niveau du management, pour capter le plus d’apprenants possibles. La bataille pour la conquête du marche entrainera une amélioration significative de la qualité et une baisse des prix. La qualité de l’éducation sera révélée de manière objective par le taux de réussite de chaque classe et de chaque élève à un examen national : de la maternelle au Doctorat, un examen national sous forme de QCM uniformisé aura lieu. Cet examen devra vérifier que les enseignement exigés par l’Etat et publiés au Bulletin officiel ont été acquis ou non. Une note supérieure à 10/20 permet le passage. Une note inferieure à 10/20 renvoie à la 2ème session.

  • Othmane Alaoui
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 01:58

    Conclusion : En confiant l’éducation au secteur privé et en donnant à chaque apprenant un budget égal, on met les citoyens en position d’égal à égal entre eux, et en position de force par rapport au système éducatif, car ils mettront les entreprises du secteur en concurrence. Le glissement des instituteurs du statut de fonctionnariat au statut d’employés permettra de stimuler la majeure partie d’entre eux qui veulent travailler mais n’ont pas les conditions pour le faire et fera fuir les moins motivés: bon débarras!! La libéralisation est contrôlée: carte de crédit débitable uniquement en milieu éducatif, programme d’enseignement national à respecter, examen unique et objectif sous forme de QCM, mise en place de KPI…

  • othmane alaoui
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 02:27

    Solution : 1/ Privatisation de tout le réseau éducatif du préscolaire à l’universitaire (y compris les Centres Pédagogiques Régionaux CPR, les grandes écoles de commerce et d’ingénierie…). 2/ Distribution à tous les apprenants d’une carte de crédit nominative créditée d’une somme identique pour toutes les personnes d’un niveau donné, ne pouvant être débitée que dans un établissement éducatif. 3/Uniformisation des examens : examen national sous forme de QCM identique pour tous les apprenants de même niveau à la fin de l’année avec 1 session de rattrapage. 4/Publication annuelle de statistiques de succès et d’échec de tout le réseau éducatif. (Version complète : http://maroc2040.blogspot.com)

  • farid
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 06:58

    يجب إعادة النظر في طريقة التكليف بالإدارة فالأغلبية لايقومون بواجبهم التربوي من حيث السهر على إكمال المناهج الدراسية والمراقبة اليومية لعمل الأستاذ ويبتعددون عن ذلك لانه صداع الراس…فتجدهم يلهثون حول أموال الجمعية البقرة الحلوب وينفخون في الفواتير إلخ.في المقابل يغضون الطرف على متابعة المعلمين والمعلمات..في غياباتهم أو تهاونهم في أداء واجبهم.وهكذا بعد مرور الأيام أصبح المدير جاهلا بدوره التربوي واهتم بالأمور الأخرى أي المادية…..أموال الجمعيات والمطعم …إخ فمن أراد المعرفة على أرض الواقع فليتوجه إلى مدرسة أحمد الشرقاوي بوجدة حيث الفساد المالي تفوح رائحته ووصلت إلى أحد بائعي الصباغة حيث ينفخ المدير في فواتير شراء المواد الأولية ….وأرجو من المسؤولين زيارة المدرسة للوقوف على هذا الكلام ……يتبع

  • الطيب
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 08:48

    إلى صاحب المقالة رقم 39:احتفظ بكفرك و إلحادك و أطرح ما لديك من أفكار تنفع…أما إلحادك فكل يد بما كسبت رهينة وأسأل الله لنا ولك حسن الخاتمة.

  • yosfmbk
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:55

    أعتقد أن مسألة تطوير التعليم ليست حكرا على جهة معينة ،بل هو مشروع كوني ضخم يجب على الجميع أن يساهم فيه بما فيه المجتمع والدولة وهما طرفان أساسيان في ذلك .من اليسير أن نبدع مصطلحات براقة من قبيل الحكامة والتدبير والتشارك والانفتاح …الخ، لكن من العصي جدا أن ننزل هذه القواميس لتتحرك على أرض الواقع دون أن نبذل الجهود ونتحرك كل من موقعه .
    إن قضية التعليم في بلادنا ترتبط أيضا بما هو اجتماعي واقتصادي ،فكيف للأغلبية الساحقة من الشعب التي تعاني من الفقر والتهميش أن يكون لديها دافع لحث أبنائها على المثابرة والاجتهاد ،إضافة إلى فتح قنوات تواصلها مع المحيط التربوي ؟ كيف لمجتمع يؤرقه التفكير في الشغل الذي من بين حقوقه المشروعة أن يفتح أبوابه على مؤسسات تنتج معطلين يدفعهم الخوف على المستقبل إلى التجمهر أمام البرلمان ؟ ماذا سيمنح مدرس مثقل بالديون بسبب قرض السكن وارتفاع الأسعار ،أمام قوة التفكير لمجابهة كل هذه الوضعيات المعقدة ؟
    إذا بهذه التساؤلات لا يمكن أن نستيقظ يوما ونحن أمام الحل النهائي لمعضلة التعليم ،وإن يؤسف القول أنها ستستمر لعقود طويلة حتى تتحسن الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للجميع .

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 7

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"