أمريكا تدعم مشاريع استثمارية في المغرب وإفريقيا بـ 3 مليارات دولار

أمريكا تدعم مشاريع استثمارية في المغرب وإفريقيا بـ 3 مليارات دولار
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:06

وقّعت المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقين للتعاون مُوجّهيْن إلى إنعاش الاستثمارات بالمغرب وإفريقيا، خلال زيارة الوفد الأمريكي -الإسرائيلي عالي المستوى.

ويهم الاتفاق الأول، وهو عبارة عن مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة المغربية وشركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة الأمريكية وقّعها كل من وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون والرئيس المدير العام للشركة الأمريكية آدام سيث بويلر.

وتنص مذكرة التفاهم هاته على تقديم دعم مالي وتقني لمشاريع الاستثمار الخاصة بمبلغ مالي يبلغ 3 مليارات دولار أمريكي، بالمغرب وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء، بتنسيق مع شركاء مغاربة.

أما الاتفاق الثاني، الذي وقّعه كل من محسن الجزولي الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وآدام سيث بويلر، فهو عبارة عن إعلان نوايا بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة، ممثلة من طرف شركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة الأمريكية بخصوص المبادرة الأمريكية “ازدهار إفريقيا”.

وتعرب الحكومة المغربية، من خلال إعلان النوايا هذا، عن دعمها للمبادرة الأمريكية “ازدهار إفريقيا”، إذ سيتم افتتاح فرع للوكالة بسفارة الولايات المتحدة بالرباط، من أجل تسهيل ولوج المستثمرين الأمريكيين والتعاون المشترك لصالح إفريقيا.

أمريكا إفريقيا اتفاقية اقتصادية المغرب

‫تعليقات الزوار

30
  • دولة العم سام .
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:12

    امريكا رائدة في نشر ثقافة الإستثمار ورائدة في مجال خلق الأسواق القوية فبفضلها تخلصت أوربا من النازية والفاشية واندمجت في اقتصاد قوي مع الولايات المتحدة الأمريكية لذالك مرحبا بأمريكا ألف مرحى .

  • خالد F
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:14

    المغرب هو بوابة أمريكا نحو إفريقيا أو بوابة إفريقيا نحو أمريكا، ومازالت دقات طبول تانزانيا تتردد كما أطلقها ملكنا محمد السادس حفظه الله ورعاه.

  • خالد F
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:17

    الناس تتهضر على التنمية والإزدهار والمشاريع والجزائر تتكلم عن شكارة حليب وأين الرئيس.

  • الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:17

    خير رد على الأداء والمشركين وهي الاستثمارات المادية الضخمة لاقاليمنا الجنوبية من خلال هاته التوقيعات التي أبرمت مصحوبة بالدعم اللامادي المتمثل في المقولة العربية المشهورة ” القافلة تسير والكلاب تنبح” وكفى

  • علي نايت عمر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:20

    أمريكا تدعم مشاريع استثمارية في المغرب وإفريقيا بـ 3 مليارات دولار اما الجزائر فهي خارج التغطية

  • Nassim
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:26

    سيصبح المغرب كدولة كوريا الجنوبية في إفريقيا، الكل يعرف كيف حولت الولايات المتحدة الأمريكية كوريا الجنوبية من دولة فقيرة الى أحد اكبر النمور في شرق أسيا.
    أمريكا العظيمة و المملكة المغربية يدا في يد من أجل مستقبل أفضل.

  • Benchaabiun
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:28

    بن شعبون قاليه كحب !! انظر الصورة.

  • الوعود و الأفعال
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:29

    بدأ الخداع الترامبي ينكشف. كنا نسمع عن 3 ملايير كاستثمارات موجهة للأقاليم الجنوبية! الآن تقتسم بينها و بين 50 دولة! من لم يشتغل بجهده يبقى دائما ضعيفا رهين الإملاءات. الفيلسوف اللغوي البراغماتي الأمريكي أُستين له كتاب بعنوان” هَاوْ تُو دُو ثِينْكْسْ وِيدْ وُورْدْس” أي كيف نصنع الأشياء أو العالم بالكلمات أو الأقوال. نعم يمكن صناعة العالم بالوعود الكاذبة؛ خصوصا مع من لا عهد لهم و لا كلمة! في السياسة الكلمات لا تحمل دائما معانيها. تحمل فقط مصالح السياسي. مع المصالح لا تهم المعاني. لذلك الدساتير و القوانين تصاغ بالشكل الذي تحمل فيه و تحتمل فيه معاني و أوجه متعددة، غامضة و متداخلة! الغاية تبرر الوسيلة؛ الغاية تحدد و تبرر الوعود و الكلمات!

  • زايو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:30

    لم يكذب احد معارفي رحمة الله عليه حينما قال لي بالحرف الواحد : شوف اولدي منا ل 2030 اروبا غادي تولي في المغرب غادي يجيو الاروبيون يخدمو عندنا هنا في المغرب : وسخرت منه ضاحكا وقال لي :عقل على الهدرة ديالي اما انا مبقالي والو ونموت.

  • omar
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:34

    رحم الله خالد بن الوليد حين قال لا نامت أعين الجبناء .بعض مرضى القلوب يذكرون الجزائر أكثر من ذكرهم الله عزوجل.

  • الناقد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:34

    أرى وطني محاصراً من قوى الحقد والغدر شرقاَ, والاستعماروالغصب شمالاً وأنا مقتنع بالمثل الذي عندنا ” العود اللي تحكرو, يخور ليك عينك!” منهم من يلقبوننا بالمروك ومنهم من ينعتوننا بالموروس, وفي الأخير ينبعث هذا المغرب الوحش بعقول وسواعد أبنائه وبناته ويسير بثقة وطموح, لا يلتفت إلى البلداء في الشرق, وبورقعة في الشمال. قافلة المغرب إنطلقت, فلتنبح الكلاب متى شاءت!
    في تاريخ الدولة العبرية عبر للتحدي, والمرور من المحن, وتقوية الذات والعمل المضني, وإحترام الذكاء لصنع المستقبل. وفي تاريخ الأمة الأمريكية دروس عظام في العصامية والحلم الأمريكي. ومغربنا له, من الحضارة والثقافة والانسانية, ما نعتز به ونجتهد على تطويره ورفع سقف أهدافه.
    لنشمر عن سواعدنا وننتقل للسرعة القصوى, ونبني هذا الوطن الجميل ليسعد فيه المغاربة كلهم وبدون إستثناء.

  • يعقوب المنصور
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:39

    لم أجد عبارة صريحة تفيد بعلاقة المغرب و إسرائيل…..
    ماذا ربحنا أو سنربح من هذا.. ؟؟؟؟؟؟
    ماذا ستععطينا إسرائيل؟؟؟؟؟؟
    à part le tourisme des juifs d’origine marocaine???!!!!
    qu’est ce qu’on a signé aujourd’hui?????

  • خدعة القرن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:54

    مرحبا باليهود المسالمين سوى أكانوا من أصل مغربي أو أصول اخرى في بلادي .اما تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني عواقبه وخيمة مادام المعتدي يتمادى في تصرفاته .

  • جزائري
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:00

    الجزائر مرضتكم!! دائما في فمكم ولا تستطيعوا أن تنساها أصبحت كابوس ..الله يشفيك

    الخيانة وطلب الصداقات لكن الجزائر في البال
    الي ولد خائن يبقى طول عمره خائن

  • رشيد
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:00

    نتمنى ان تكون لهذه الاتفاقيات لها وقع ايجابي على المغاربة بالخصوص في ميدان الشغل لتخفيف الازمة الراهنة.عاش الملك وعاش الشعب.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:02

    ارتحت من موضوعات ابواق العسكر التي تقول بان المغرب يتوسل فتح الحدود
    هدا من جهة انها بلد الغراءب فخالد نزار فار من العدالة و محكوم بعشرين سنة غيابيا و البارحة عاد عند العصابة
    اؤكد لكم ادا اصبحت الجزاءر دولة مدنية فانها ستدخل للعالمية
    فعلا ابتعدت عن الموضوع و لكن له علاقة بفتح حدود جوية و ليس برية

  • cast away
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:10

    أي استثمارات تتحدثون عنها؟؟!!هل على حساب القضية الفلسطينية؟..عار أن نربط قضيتنا الأولى ااصحراء المغربية بالتطبيع مع دولة اضطهدت و اغتالت و قتلت…أيدي من وقعوا معكم،تقولون اتفاقيات،ملطخة بدماء اخوان لنا في فلسطين! الأمس السودان على حساب اسمه في لائحة الارهاب،اليوم نحن في مقابل الاعتراف بأرص أصالا نحن فيها،قبلنا الإمارات و البحرين،غدا سترون دولا أخرى لأنها سياسة عطيني نعطيك!

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:20

    بدانا نجني ثمار السياسة الحكيمة لجلالة الملك حفظه الله و رعاه الذي تهمه مصالح شعبه الوفي قبل غيره لان هذه الاتفاقيات الضخمة مع الولايات المتحدة ستجعل بلدنا منطلقا للتوسع باستثماراته في القارة الافريقية ليصبح اقوى دولة في جميع المجالات لان الساسة الامريكيين يتعاملون و يثقون في الانظمة الديمقراطية الناجحة و ليس الانظمة الديكتاتورية الفاشلة الغير الشرعية التي يحكمها العسكر مثل الجزائر و يبدو ان جلالة الملك قد اقنع الامريكيين بتوجهاته الاستراتيجية و رؤيته المستقبلية لازدهار القارة الافريقية التي استشرف مستقبلها منذ توليه عرش اسلافه الميامين فوضع 3 مليارات دولار تحت اشراف المغرب للاستمرار و التوسع في استثماراته الافريقية لها ربح مزدوج مغربيا و افريقيا و هذا من اهداف الذكاء المغربي في انتطار دخول الاستثمارات الاسرائيلية على الخط.

  • خبز man
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:22

    التعليق 9
    إليك قصة الصحابي الجليل خالد بن الوليد : شهد خالد بن الوليد حوالي مئة معركة بعد إسلامه، قال على فراش الموت: لقد شهدت مئة زحف أو زهاءها، وما في بدني موضع شبر، إلا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم أو طعنة برمح وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي فلا نامت أعين الجبناء.
    مجاهد حقيقي وليس مزيف كمن يدعي الشجاعة ويهدد جاره المسلم.
    فعلا فلا نامت أعين الجبناء.

  • 2 pac chakur
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:23

    يمكن تلخيص الزيارة في انها ضربة معلم من المغرب فقد كانت مثمرة و ستكون ذات ابعاد استراتيجية مستقبلية جد ايجابية في صالح المغرب و اقتصاده و امنه و كذا قضاياه و ملفاته الاستراتيجية على الامدين المتوسط و البعيد .و استقبال الملك للوفد فيه دلالات عديدة اهمها ان المغرب متأكد و جازم بعدم تغير الموقف الامريكي من الاعتراف بمغربية الصحراء ولو تغيرت الإدارة الامريكية و الا فان الملك لا يمكنه اللعب لعب الاطفال+ في هذا الاطار المغرب كان ذكيا جدا بفرضه و توقيعه لاعلان ثلاثي بين الدول الثلاث و ليس ثنائي بين دولتين فقط يعني انه أي إخلال لدولة من الثلاث بالتزاماتها و تعهداتها السابقة يعني اوتوماتيكيا فسخ و حل الاعلان المشترك ..براڤو

  • roouhani11
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:30

    يا جزائري يا اللي تعلق في مواقع مغربية. اساال نفسك مادا تفعل هنا. أنت في دولة بلا حليب ولا رئيس…الا تستحيي من نفسك . ادهب بقراءة جرائد بلدك عوض قراءة جرائدنا. الله يسهل عليك. ولمعرفة ان بلدك التي تفتخر بها لها علاقات مع اسرائيل اكتب في محرك البحث …الطائرات الجزائرية في اسرائيل. . حينها ستعرف حقيقتك. وحقيقة بلادك…النيف…وجيبك فارغ …

  • مصطفى
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:34

    3 مليارات دولار غير كافية لإزدهار إفريقيا، بل هي كافية لزيادة في بطون أصحاب البطون المنفوخة .إفرقيا تحتاج إلى عشرات التريونات من الدولارات كي تزدهر مع القضاء على الفساد.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:42

    بالنسبة الي فترامب يستحق لقب رجل السنة بدون منازع لانه اخرج البوليزاريو الحقيقي
    واحد من ابواق العسكر قال بان ترامب اخد الرشوة من المغرب كما لو ان رءيس امريكا من دول الموز

    يقولون بان اعتراف ترامب لا جدوى منه فادا كان الامر كدلك فلمادا النظام و دبابه اصابهم السعار حتى دخل بعضهم للسبيطار

  • نسيم
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:51

    الى الجزائري OMAR صاحب التعليق رقم 10 خليك في عصر خالد بن الوليد و الرومان و البيزنطيين و الفينيقيين و استيقظ في الفجر لكي تبحت على علبة حليب مستورد لا يصلح حتى لتغدية الكلاب.
    و خلينا في القرن 21 و زمن التكنولوجيا و عصر المصالح المتبادلة.
    لكم أحلام اليقظة و الشفوي و لنا الواقع و العمل النافع.

  • Nouri
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 01:06

    ادعو الملك أن يطلق سراح الزفزافي ومن معه الصحفيين السياسيين أما عن استتمارات يجب القضاء على دور الصفيح وكدلك يجب الأمن الأمن في كل المدن كيف تريدون استقبال السياح ولا تستطيع أن تتجول بالليل أو بهاتفك في النهار وكدلك النضافة لا أفهم لمدة لا يوجد شاحنات تنضف الشوارع ولا بماء البحر و كدلك قطارات عادية بين المدن كلها….وشكرا

  • المغربي
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 01:38

    رئيس الجزائر ليس عندنا أي مشكل مع المغرب الجار ثم يقول في نفس الخطاب أن قضية الصحراء المغربية قضية تصفية استعمار
    الشعب الجزائري خوا خوا نحن عندنا مشكل مع حكام المغرب ونحب الشعب المغربي لكن في نفس الخطاب تحية لشعب الفلسطيني والشعب الصحراوي
    الجزائر تقول انها مع القضايا الإقليمية والدولية لكن عندما يتعلق الأمر بقضية سبة وامليلية لا تقول يجب على إسبانيا الانسحاب وتساند المغرب بل تجدها تقول حريروا أرضكم وحتى الشعب الجزائري يقول نفس الكلام
    خلاصة الشعب وحكام الجزائر يحبوننا

  • البوهالي
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 01:47

    مسلم واحد خير عندي من امريكا وملايير أمريكا وهي وأموالها إلى المزبلة

  • سيمووووووو78
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 08:16

    فليمت الأعداء بغيظهم،عاش المغرب مرفوع الرأس،القافلة تسير و الكلاب تنبح.

  • حمادي
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 08:24

    اين هده الاستثمارات الكبرى و هده الاموال مجرد فرقعة اعلامية و الضحك على هده الدقون هده مجرد ادلال و الخضوع لي التطبيع مع الصهاينة القتلة بايادى ملطخة بالدماء و الاعتراف بمحتل مغتصب فالاستثمار الحقيقي هو التعليم و العدالة الاجتماعية و محاربة الفساد و المفسدين

  • wiseman
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 08:25

    خطوة استراتيجية جيدة من المغرب لإيجاد حل في الصحراء المغربية. الآن وقعوا وغادروا. وقع الكثير منهم من قبل وغادروا. إنهم يتركون المغاربة مع الفساد المتجذر في ثقافتهم ومؤسستهم. وقعت مصر والأردن لكنهما لم يحصلا على شيء. هذه ليست مشكلة إسرائيل. إسرائيل ثقافة ديمقراطية ومتعلمة. المغرب والأردن ومصر ليست كذلك. الإسرائيليون يأخذون البضائع لشعبهم. الدول الأخرى تأخذ البضائع إلى البنوك السويسرية. لا يزال السلام أفضل من الحرب

  • صحراوي
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 09:28

    مجرد تساؤل.
    3 مليار × 0 = ؟؟؟
    الحسابات لا يتقنها إلى التجار المقتدرين من قبيل اليهود و ترامب والغربيين بصفة عامة.
    في البداية كانت 3 مليارات مخصصة للمغرب وحده وفي خلال ستشاركه فيها أفريقيا وبعد 20 جانفي يصير لها جناحين وتطير في الهواء لتقطع رقاب الطامعين وهم ينظرون إليها في السماء ويتحسرون عليها.
    تلقى عدد من الدول العربية تعهدات بمليارات الدولارات ( الإفتراضية) لدعم الاقتصادات وتحفيز النمو على الورق.
    هل سمهعتم عن مؤتمرت المانحين.
    مؤتمر لندن للمانحين لسوريا للعام 2016.
    مؤتمر لندن للمانحين للأردن 2019.
    مؤتمر تونس للمانحين لتونس 2016.
    مؤتمر الرياض للمانحين لليمن 2020 .
    مؤتمر جنيف للمانحين لأفغانستان 2020.
    مؤتمر الكويت للمانحين للعراق 2019.
    مؤتمر باريس للمانحين للبنان 2020.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 112

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء