أمريكا تُعيد نشر قواتها الجوية حول ليبيا

أمريكا تُعيد نشر قواتها الجوية حول ليبيا
الإثنين 28 فبراير 2011 - 16:41

قال الكولونيل ديفيد لابان المتحدث باسم البنتاغون إن الجيش الامريكي أعاد نشر قواته البحرية والجوية حول ليبيا في الوقت الذي تتصاعد فيه المطالبات الدولية بإنهاء حكم الزعيم الليبي معمر القذافي.


وقال المتحدث “لدينا مخططون يعملون وخطط طوارئ مختلفة وأعتقد أنه من المؤكد أننا نعيد نشر قواتنا كي نتمكن من توفير قدرات ومرونة كافية بمجرد اتخاذ قرارات وتبنى خيارات”.


ومن جانبها أشارت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون فى مؤتمر صحفي فى جنيف على هامش مشاركتها فى الاجتماع السادس عشر لمجلس حقوق الإنسان، إلى أنه قد تكون هناك حاجة إلى دعم الجهد الإنساني من قبل القوات البحرية الأمريكية في البحر المتوسط.


وقد تناولت كلينتون عدة تدابير للضغط على نظام القذافى وتجميد أرصدة عائلته وربما تحويله للمحاكمة، واستبعدت التدخل العسكري الأمريكي فى البحر المتوسطـ.


مشيرة إلى أن إعادة نشر القوات البحرية الأمريكية ربما يكون لدعم الجهود الإنسانية للشعب الليبي، وأشارت إلى مساعدات أمريكية للمضارين على الحدود بمبلغ 10 ملايين دولار للمنظمات المعنية على الأرض والوفاء بالحاجات الأساسية لليبيين والآخرين من العمال الذين عُلقوا بسبب الأحداث فى ليبيا، سواء من الجانب المصري أو التونسي على الحدود مع ليبيا.

‫تعليقات الزوار

34
  • Bachir
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:05

    هده خطة أمريكية لبتزاز القدافي ومحاولةً جديدة منها للسيطرة على النفط.

  • نجم السماء اقرب إليهم
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:09

    آخر ما يمكن ان يحدث هو اجتياح القوات الامريكية لليبيا تحت اي ذريعة كانت بوجود لاء الجزائر و الدليل المناورة “الطفيفة” التي قامت بها قوات من الجيش الوطني الشعبي على الحدود الليبية قبل يومين و هي رسالة واضحة لكل من يفكر في ان يغزو أي دولة من دول المغرب العربي لا نريد “افغانستان” في منطقتنا نجوم السماء اقرب إليهم من عودة الإستعمار الى المنطقة المغاربية نحن مستعدون لي احتمال حتى و لو قامت القيامة
    ارجو النشر

  • مغربي
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:01

    امريكا الان تحاصر ما سماهم القدافي بالفئران وهي تتمنى ان يقضي على جميع هده الفئران .اما التواجد العسكري بهده الكيفية فهو سعيا من امريكا لضبط كل التحركات وخصوصا الخوف من سقوط سلاح الجو في يد القاعدة لان القدافي اشار بان هناك تواجد للقاعدة .وقد طلبت منه تحطيم كل اماكن الاسلخة وهو مابدا يقوم به فعلا.كل هدا لحماية اسرائيل

  • abk
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:11

    الإستعمار بدأ رجوعه إلى المستعمرات والقواعد التى رحل منها هاهو يرجع بعد أزمة إقتصادية التىإجتاحت العالم ههو يرجع فى لبيا على أي حرية تتكلم الشعوب؟ إنهم يسهلون لهم الرجوع يا عقلاء المسلمون لا تتقو فى الغرب إنكم تريدون تنكيس لبيا من اليد العاملة ليستولى عليها الأمركيين بعد ما كنتم أسيادا عليكم اليوم محاربته حتى لا تصبحو عبيدا له أكلتم يوم تفرقتم كل واحد منكم يريد أن يأخد مكان القدافى لقد سالت تروة لبيا لعب الغرب أكلتم يوم أكل الثور الأبيض إن أطماعكم وقعتكم فىالمصائد إحذرو أحذرو من أنانيتكم أتمنى من باقى الشعوب ملوكها ورؤسها أن تعتبر قبل فوات الأوان إمنحو لذي حق حقه.

  • kamal
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:19

    بدا الاستعمار !!!!!!

  • مغربي
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:21

    لقد أعلن الشعب الليبي رفضه لأي تدخل عسكري أجنبي في بلده و أكد أنه قادر على تنحية القذافي دون مساعدة من أحد.
    لذا نرجو أن توفر أمريكا مساعداتها العسكرية لنفسها, خاصة في العراق و أفغانستان.

  • حي بن يقظان **أمريكا**
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:17

    اللهم يا ذا الجلال و الإكرام احفظ ليبيا من كيد الغرب, اللهم باسمك العظيم لا تيسر لأعداء الإسلام في النكال بهم.
    هذا للأسف ما لم يراه الثوار و الإنتفاضيون, لم يرو أن الغرب كالضباع تحوم حول الأسد الجريح. و الله العظيم القذافي أفضل لهم (بجنونه و عتهه) من أي مستقبل مجهول, أنا أستغرب أنهم لم يروا بعد كيف تدخلت ابرطانيا و أمريكا في الشأن المصري و سيجعلونها مستعمرة بصيغة خفية. سيُحكمون قوما يخدمون مصالحهم بدون شرط. هذا ما سيحدث لليبيا بعد القذافي و سيصبح النفط الليبي في خبر كان, تماما كالعراق و السودان, كل من شارك في الإنتفاضة شارك في جذب ضباع الغرب و تدمير البلاد و هذا ذنب لا يغتفر, فما حكم من سلم بلده لأروبا و أمريكا؟ الدول العظمى تعيش في بذخ بفضل ما ينهبونه من إفريقيا و كل دول العالم الثالث. في عهد القذافي أصبح العرب يحلمون بالهجرة لليبيا للعمل بها, و منهم المغاربة. أنا لا أدري ما الذي يريده الثوار و في أسوإ الحالات وضعهم أحسن مما ينتظرهم تحت حكم الغرب.
    لقد أعطيتم للغرب فرصة من بترول و يبدو أنهم لن يفوتوها, و على نفسها جنت براقيش.
    البلدان العربية مستهدفة كلها, و هم يطبقون خططهم بكل تأن و إحكام, استغرقوا عشر سنين للنكال تماما بثلاث دول, أفغانستان, العراق, السودان, و الدور آت على اليمن أو سوريا, و إن اقتضى الأمر فالخطط جاهزة في حالة الطوارئ على مقاس كل وقت و بلد, كليبيا الآن و مصر. أرجو أنه اتضح لكم معنى كلام القذافي حينما كان يصرخ كالمجنون و لاكن يتلفظ بالحق. لا تعتقدوا أنكم نفساء عند أمريكا لتفديكم بدمائها و أسلحتها, فكلكم أرخص من رشاشة واحدة في نظرهم. فتسائلوا إذن لمذا يريدون (حمايتكم).

  • Maghribi
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:27

    العقاب شم رائحة الفريسة وأتى من بعيد ليستأثربها. سقوط القذافي سيحدث شرخا في خريطة المغرب العربي، سوف يصبح المغرب الأمريكي.هنيئا لكم!!!

  • ملولي
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:29

    لقد بدأ تحرك الغزات في تدخل بعدما تبين لهم طموحهم الكبير في غزو حقول البترول لتكون لهم الحصةالكبرى أين كان تدخلهم في تونس ومصر في ليبيا سيعاد سيناريو العراق فهده الاحدات التي نعيشها كلها منطمة من سياسة اليهود وندعو الله ان ينجينا من كل افعال هوءلاء المجرمين القتلة اتقوا ياقوم ربكم واتبيعوا دينكم

  • مغربية وأفتخر
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:03

    كن خرج بالتي هي أحسن لن يدخل قذافيين من نوع آخر فهؤلاء سينهبون أكثر منه،بالخصوص البلاد تتوفر على أجود انواع النفط، وبذلك يتم اكتمال رصيد الأمريكان: نفط (العراق+ نفط ليبيا).

  • ayoub
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 16:53

    1.
    حول و لا قوة إلا بالله … ألهذه الدرجة اصبحتم تكرهون القذافي ؟ ..رجل يحب مصلحة شعبه ولم يخونهم أبداً …ألا تعلمون أن الاعلام خطير جداً ؟ ..نعم أخطر من الحرب بذاتها. أقسم لكم بالله العظيم أن قناة الجزيرة تعمل لصالح المخابرات الأمريكية..وأن هناك ترتيبات وضعت من قبل هذا سنة 1995 ، قطر التي يوجد بها أكبر قاعدة عسكرية من أجل حماية مصالح أمريكا ..والله تم والله أن الجزيرة تتكلم بإسم مخابرات أمريكا … حتى لا يطرح أمر تدخل أمريكا في شوؤن العرب الأغبياء كلفوا من ينوب عنهم بإسم العروبة والوحدة العربية !! أما انتشارها الواسع في العالم العربي لدليل على دعم أمريكا لها !! لو ارادت مثلاً السعودية إنجاز أكبر قناة لفعلت لكن لن يكون عليها إقبال كثيراً لأن أمريكا تريد اللعب على الوتر الحساس عند العرب وهو السياسة التي كل واحد منهم يتحدث بها. أنا ضد القدافي لكن ليس بالتحايل عليه بهذه الطرق أو الكذب عليه عبر قنوات كاذبة وجاسوسة، هو لم يضرب شعبه لا برصاص ولا بقنابل والله كذب، الجزيرة تنشر صور كاذبة ومقاطع من الأرشيف قديمة لحرب العراق على أساس أنها من ليبيا ..والله حرام وهذه هي الفتنة بعينها ، يريدون منا أن نشاهد هذه المقاطع والصور حتى تؤثر علينا ، فإن لم تؤثر في المرة الأولى ربما الثانية وهكذا مع كثرة المشاهدة سيضطر الدماغ إلى الإستسلام ويتقبلها الإنسان الضعيف !! وهذا فعلاً عامل نفسي يريدون أن يستخفوا عقولنا.

  • ayoub
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 16:57

    2.
    نشاهد هذه المقاطع والصور حتى تؤثر علينا ، فإن لم تؤثر في المرة الأولى ربما الثانية وهكذا مع كثرة المشاهدة سيضطر الدماغ إلى الإستسلام ويتقبلها الإنسان الضعيف !! وهذا فعلاً عامل نفسي يريدون أن يستخفوا عقولنا.
    أقسم بالله لن تنجح أي ثورة عربية مادام الشخص العربي يحب مصلحته ويميل إلى هواه ويترك بذلك سبيل السنة ، إذا غيرنا أفعالنا آنذاك نحن مع الثورة، أما ما نرى فليس كذلك ..الجزيرة صنعت لنا كلمة جميلة اسمها “الثورة ” حتى نتحمس ونعمل بها ، وهي ليست لا في عقولنا ولا في قلوبنا ..الكل يتكلم عن الثورة ولا يعرف معناها ، وهذا ما استعملته قناة الفتنة الجزيرة !! أنا لا أحب الظلم ولا الكذب .العرب نسوا أن الغرب يضحك عليهم ، لو كانوا مدراء الجزيرة فعلاً يحبون اخوانهم لم شوهوا بهم وأرادوا بهم كيداً ، القذافي عمل أخطاء كثيرة لكن لا يجب الاطاحة به من طرف قناة تابعة ل-CAI الأمريكية ! قالوا عنه أنه هرب إلى فنزويلا ، وأن ابنته عائشة رفضوا استقبالها في مالطا مثن طائراتها الخاصة ،ووو-…حتى الكذاب القرضاوي اهدر دم القذافي ..لم لم يقل ذلك عن مبارك ؟ هذا الذي أحل لعق فرج المرأة إذا كانت تعاني من برودة جنسية … ثم رأينا أن الجزيرة غير محايدة ، تأتي بجهة واحدة وهي جهة المعارضين ، لم لم تأتي باخرين من النظام اليبي ونحن من نحكم على كل ذلك. ..والله لم أعد أفهم عقلية الشعوب العربية، يرون في الباطل حق والعكس. أهو الغباء أم حب الذات أم ….؟

  • ayoub
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 16:45

    3.
    نعم هناك إضطرابات خصوصاً إذا علمنا أن ليبيا مجتمع قبلي كالمغرب أو اليمن ! ورغم ذلك تبقى مشاجرات قليلة تريد الجزيرة شعل فتيلها حتى تبقى فتنة في ليبيا. والله نفس الشيء يريدون فعله في المغرب أيام 20 فبراير بالنسبة لحريق البنك في مدينة الحسيمة لو كان لهم طاقم في المغرب ..أرجو من المغرب أن يمنعهم إلى الأبد من بلدنا الحبيب. مع الأسف بنوا جلدتنا لا يعرفون مثل هذه الأشياء إلى بعد فوات الأوان وحل الخراب ! والله هناك مخطط يستهدف الشعوب الاسلامية بوسائل مدروسة و معطيات دراسية للعقل العربي الغبي، وأقسم لكم بالله أن هناك أقسام في أمريكا وإسرائيل تعمل أبحاث في هذا الميدان وهدفها تشتيت المسلمين وصراع بينهم حتى يبقى للغرب السلطة الأبدية كما يعتقدون ! أما نحن نتعاون معهم بدون شعور نظراً لواقعنا المرير ..فحذاري ثم حذاري ولا حظوا أن قناة الجزيرة تدك وتكدس في الاخبار الكاذبة طوال اليوم وكأن الجزيرة هي من تبحث عن القدافي، نعم تبحث عنه بإسم أمريكا ، نعم.. حتى يرحل ، نعم ..حتى تبدأ مشاريع استثمارية في ليبيا كما فعلت في العراق بعد ضربه رغم أنها كانت تعلم عدم وجود قنابل نووية هناك ، نعم ..حتى تسترجع قوتها ، كل هذا من وراء ظهرنا ودمنا واولادنا وأوطاننا ..وأكيد بغبائنا المستمر المعشش في دماغنا القاصر !! والله لن تعرفوا معنى الأخوة بيننا حتى تعاشرو كره الاروبيين والأمريكيين ، لو تأتوا لاوروبا لعرفتم الحقد الدفين منهم والذي يخفونه !!

  • ahmed
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:07

    من المستبعد ان تقدم امريكا على احتلال ليبيا لان غزو العراق كلفها البليارات من الدولارزيادتا على الخسائر البشرية المهولة ربما تكلف حلفاؤها الغربيين القيام بهده المهمة٠ وربما تفجر حربا عالمية ثالثة يكون ضحيتها الملايين من البشر

  • noufal
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:37

    Les USA ont plus que 1000 bases autour du monde.La plus grande etrangere:Okinawa,Japon.Des cowboys,qui vivent avec le pillage,de force,et,achat,de dirigeants,coup d’etats,et liquidations,d”opposants,MAFIA STYLE.Si,ce n”est pas les strategistes,Sionistes,la Framassonerie,les Illuminatis,le support Europeen,Les USA,ne quittera pas Wachinton.Malgres tous ces outils,ils n’endurent pas la pression.Ils lachent tres vite,s’ils n’ont pas de pions,a l”interieur.Le Maroc est un territoire ouvert,pour la CIA,et la Mossade.Ils manoeuvrent librement,avec le support,de pions,dans les autorites du pays,allant du haut jusqu”au parlement,financiers,et militaire,surtout.le Maroc est controle de pres par les USA,en plein jour.Si on bouge,serieusement,pour toucher au roi,leurs portes-avions,seront a Rabat,Tanger,Casa,Agadir.en moins de temps.Le Maroc,surtout les Saoudiens,ne peuvent pas rever de changements,sans nettoyer leurs pions,de l’interieur,et chasser les sionistes:tete de tous nos miseres.

  • مغربي
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:41

    يا اخي الجريان لا تحلم كثيرا لو ارادت امريكا ان تدك الجزائر في يوم و احد لقامت بدالك حتى روسيا التي تبيعكم اسلحتها لا تستطيع ان تتحدى امريكا فبالاحرى تهديدها يااخي كن منطقيا حتى الانظمة العربية تعرف دالك جيدا فقد فهمنا الان لم كانت الدول العربية لا تهدد اسرائيل لانها كنت تعرف انها مجرد دول كرتونية فقد لاحظنا كيف اسقط الشعب المصري نظامه الفرعوني دون ان يستطيع تحريك قطعة عسكرية واحدة
    كن منطقيا مع نفسك و لا تقف ماليس لك به علم
    امريكا يمكنها ان تدك العالم العربي من المحيط الى الخليج
    و لديها من المعلمومات عنا و عن اسلحتنا ربما ما لا يعرفه القادة العسكريين في هده البلدان
    استغرب حقا من مثل هدا الكلام هل تعي ما تقول ام انك تهدي لو كانت تعرف الجزائر انها بتلك القوة لتحدت امريكا مند زمن بعيد ولو على الاقل هددت المغرب الدي هو وحده يشكل عقدة عسكرية تاريخية لكم

  • adam
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:15

    لماذا لن يذهبوا إلى مصر أو تونس? أي حركة من أمريكا تكون لغاية و مصلحة .

  • Ahmed
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 16:51

    أريد أن أعرف مصدر الصورة, وشكرا

  • عبدالسلام
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 16:55

    ليكن في علمك ياأخي؟ أن جنرالات الجزائر اللدين يحكمونها اليوم، بإمكانهم تقديم الجزائر كلها طبق من دهب؟ لو أرادت أمريكا دلك مقابل أن تتركهم أمريكا على هرم السلطة في الجزائر؟
    أما كونك تقول أن الجيش الجزائري بإمكانه دحر القوة الأمريكية؟ فهدا كله هراء وحماقة منك، لأنه مثل من يقارن الفأر مع الفيل؟!!

  • azri
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:13

    الرد على صاحب تعليق (11)لنكن موضوعين لماذا تتهم الجزيرة بأن ماتقوم به يصب في مصالح أمريكا و إسرائيل ،علما أن للجزيرة دور كبير في تأجيج مشاعر الشعوب العربية ضد إسرائيل وخير دليل روبوتاجات حرب غزة (2009)،أم أنكم تتفقون معها حينما تؤيد إديولوجية القومية العربية،وتختلفون معها حين تفضح جرائم نضمها الدكتتورية

  • مغربية و افتخر
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:39

    لحد الامس كنت مع الثورات التي تحدث ولكن بعد مجيئ امريكا بالعسكر للبيا كان احدا صفعني على وجهي و استفقت و بدأت اتساأل هل ما يحدث في الدول العربية صدفة ألى يمكن ان يكون مخطط صهيوني و لمادا بدأت هده الثورات مع بداية 2011 و كأن الامر كان مخطط له من قبل و ايضا لمادا هده السرعة في انتشار الثورات و ايضا لمادا الجزيرة لم تكن محايدة مع ما تنشره من اخبار عن الثورات بل بالعكس كانت تشجعها و في بعض الاحيان تتدخل و تفرض على المسؤولين ما تريده كالاستقالات السفراء مثلا هل لديها مصلحة في دلك ام هي حليفة امريكا و اخيرا لمادا اليهود قالو ان مبارك صديقا لهم في هدا الوقت بالدات مع علمهم ام العرب يكرهون اليهود الا ادا كان لتأجيج الثورة
    اتمنى من المغاربة ان يثريتو اي ينتظرو قليلا و ان لا يعملو اي ثورة حتى يتبين لنا الامر و ينكشف الكادبون من المنافقون
    و اخبرا ادعو الله ان يحفظ الدول العربية من المعتدين و من شر الفتن امريكا و اسرائيل
    ارجوووووووووكم انشروووووو

  • 3LABAL
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:31

    هذا ماقلته صابقا يا مسلمين وياعرب ويا حكام قمو من نومكم أنتم مستهدفون أنتم مستهدفونون و الله ثم والله إن الغرب لن يريدو لكم الخير.

  • حي بن يقظان **أمريكا**
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:33

    الصح هو عكس ما قلته يا أخي, مداخيل أمريكا من الحرب طائلة, و اعتبارها للمخلوق البشري متدن لدرجة لا تتصور, أتتذكر رفع أثمنة البترول إلى 132 دولار للبرميل مباشرة بعد الإستيلاء على العراق؟ أي مباشرة بعد أن أصبح البتورل تحت سيطرتهم, و لازال إلى يومنا هذا بعد أن عينوا أزلاما تمثل الحكومة العراقية و تخدم مصالحهم و إلا غيروهم واحدا واحدا. هذا عن البترول و كل الموارد الطبيعية الأخرى للبلد. أضف إلى كل هذه المداخيل الهائلة, ما يسمى بإعادة الإعمار و الإصلاح, أتعلم من هي الشركات التي توظف في هذه العملية؟ الحصة الكبرى للشركات الأمريكية و الفتاة الباقي للحلفاء و من ساهم في الإحتلال تماما على قدر المساهمة. لتجني هذه الشركات أرقاما خيالية من الإستثمارات. يا أخي, إنها تريليونات من الدولارات و ما لا يخطر على بال بشر.
    أما الخسائر البشرية اللتي تتكلم عنها, فصدقني أنهم لا يهتمون لذلك أبدا, فجل الجنود من المهاجرين يا أخي, بما معناه فليذهب الجندي للجحيم, شخصيا أعرف مغربي ساهم في الحرب على العراق. ثم هل تعلم مصيرهم بعد الخدمة العسكرية؟ التسكع في الشوارع و الإهمال, و الله أراهم متسكعون في عشر درجات تحت الصفر, قد تستغرب لهذا, لاكن صدقني أن الإنضمام للعسكر هي آخر ما يفكر فيه أبناء سام. لا تصدق أن الغرب يقدسون حقوق الإنسان أو أي شيئ من هذا القبيل. ثم بعد كل هذا تعتبر الحروب المحرك الأساسي للصناعة الكبرى في أمريكا, تُختبر فيها الأسلحة و تنتج أصناف جديدة على التجارب الميدانية, و كمثال على ذلك فتجاربهم في أفغانستان أنتجت رشاشة يستحيل معها الإختباء و لو خلف حائط, رشاشة تحتوي على حاسوب يدرس مسافة الهدف و شكله (الحائط) و انفجار القنبلة في المجال خلفه و ثمن هذه الرشاشة 23 مليون فرنك مغربي, صدق أو لا تصدق.

  • مغربي رقم 16
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:35

    كلامك هو الغبي لأنك عجزت عن فك شفرة فقط تعليق بسيط
    عندما قلت مستعدون ليوم القيامة هذا لأنني اعرف ان الغرب يملك من القوة ما يمكنه من احتلال الدول العربية مجتمعة لكننا نحن في الجزائر ليست لدينا الشخصية الإنبطاحية التي لديك انت و تظهر من خلال تعليقك الذي يعكس قابليتك للخضوع
    لو قررت امريكا و حلفاءها احتلال دولة من دول المغرب العربي فلن يكون ذلك الا على جثثنا و هنا تكمن حالة يوم القيامة التي اشرت اليها في تدخلي و سيستمر هذا اليوم الى غاية طرد الإستعمار حتى لو كلفنا ذلك عقود من الزمن و ملايين “القتلى” و ليس بالإستسلام كما انت مستعد له و هذا ليس بالغريب على امثالك أما عن لاء الجزائر فهي ليس مجرد كلام كما تريد وصفها بل هي واقع و حقيقة و دليلي على ذلك هو لاء الجزائر لقاعدة افريكوم في منطقتنا المغاربية و الساحلية هل تحقق لأمريكا “و ما ادراك ما امريكا” حسب قولك مبتغاها ؟
    أما عن قوة الجزائر فهي ليست قوة تحدي او قوة اعتداء او شيء من هذا القبيل بل هي قوة ردعية تدخل في اطار ممارسة حقها الطبيعي الكوني في الدفاع حسب الإمكانيات التي تتوفر عليها كل دولة و امكانياتنا لا تقل و لا تزيد عن حجمنا الإقليمي و الدولي
    مصيبة البعض ليس في غباءهم بل مصيبتهم تكمن في انهم لا يعرفون بانهم اغبياء !
    ارجو النشر

  • aalim
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:43

    ماأخاف أن يكون هو مآمرة بين القدافي وأمريكا ش، بحيث ماجاء في خطابات القدافي ونجله يعطي بعض الإشارات إلى ذلك:
    نجل القدافي: أشار إلى دخول الاستعمار الأجنبي من جديد بعد سقوط النظام؛
    القدافي: أشار هو الآخر إلى فقدان النفط ونجاح القاعدة في التمركز في شمال افريقيا.

  • nassim
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:45

    je pense que l’intervention des etats unis sera bcp mieux que exploitation de kadafi du pays atuellement les etats unis sont le juge du monde et ils ont droits d’assurer la paix en lybie

  • مسلم
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:47

    25 – Algerian Man
    كلامك دائما belabela
    اولا امريكا لن تتدخل في ليبيا ك غزوا… لانها ستكون نهايت حكام المغرب العربي كلهم ..
    و نهاية امريكا بسرعة الي الابد..
    كدالك لا تحكم على المغرب بالمهانة لانك لا تعرف تاريخه ضد الاستعامر و كم من مستعمر انكسر على ارض المغرب و لاتخف
    المغاربة سوف يساعدون اهلهم في الجزائر كماجرت العادة و لن نترككم تحت الاستعمار لمدة 100 سنة اخرى !
    و انصحك ان تكتفي من تدخلاتك العنصرية اللتي تزيد من التفرقة
    بين المسلمين لانك ستحاسب عليها امام الخالق…
    و لا ننسى كلام الله عز وجل.
    وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.
    من يعرف قد تكون نهايتم على ارض المغرب العربي.

  • Abdou
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 16:49

    The rats will regret what they are doing now,and they will miss Gaddafi.

  • RACHID
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 16:47

    بسم الله الرحمان الرحيم؛
    إخوانيالليبيين أوصيكم بعدم قبول الجيش الأمريكي في بلادكم لأنه نوع من الإستعمار الغير مباشر وكذا محاولات إستغلال الثروات الطبيعية للبلاد تحت ذريعة إستئصال أجور جنودهم الذين يحمونكم انتم الثوار. اذ أنه إذا افترضنا مثلا أنهم ساعدوا على تنحي القذافي فإنهم لن يخرجوا في الحين ابدا حيث انهم سيبقون مدة طويلة يستغلونكم فيها و يستحيون نسائكم وينزفون ثرواتكم كما في العراق مستغلين ظرفية عدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد تحت فزاعة الصراعات القبلية إذ انهم من هذا المنطلق سيكتسبون ثقة العالم و سيحاولون عدم فك النزاعات او المساهمة في تنشيطها مما يمنحهم الوقت الكافي لإستنزاف الثرواتالطبيعية للبلاد. فلهاذا لا يجب قبول هذا الإجتياح العسكري.ولكن ان كان ولا بدّ فأرى ان تقبلوا بالجيش المصري حيث ان لا وقت لديه اذ انه سيرحل مباشرة بعد تحري البلاد من الطاغية حيث انه بدوره ينتظره حل الأزمة في مصر وذالك فعلا سيكون مقابل مبلغ يرضي الطرفين هكذا نكون قد استوفينا المقولة المغربية التي تقول “خيرنا ميده غيرنا”.

  • فاطمة
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 16:59

    أوباما كان بحاجة لذريعة لكي يصل بترسنته العسكرية إلى شمال أفريقياوإلى آبار النفط اللبية ويبدو أن المجنون القدافي أعطاه الفرصة لذلك لماذا وقفت أمريكا موقف المتفرج عندما سقط شهداء في كل من تونس ومصر ولماذا هذا التحرك والدفاع عني الليبيين أنا لست مع ما يقوم به ذلك المعتوه في حق شعبه لكن ان يعطي الفرصة لأمركا الفرصة للتواجد عسكريا بشمال أفريقيا فذلك مخيف حقا تبا لك ايها القدافي الأحمق الله يعطيك بومبة تفرغف ياربي آمين

  • smarina_Marrakech
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:23

    هذا التدخل الأمريكي لا يبشر بالخير لا طالما حشرت أمريكا أنفها في أمور الدول العربية لكن بعد ما جرى في تونس ومصر الشعبين رفضا أي تدخل منها لم تتحرك من مكانها واكتفت بالحديث والتعليق على ما يحدث لان كل من الدولتين لا تملك النفط لكن في ليبيا وجدت الفرصة ذهبية والاغبياء الذين قاموا باشعال نار الحرب والفوضى بمن فيهم القذافي نفسه ترك الباب مفتوحا أمام أطماع امريكا الحقيرة فليبيا بالنسبة لها كعكعة من الكريما الباردة قدمت على طبق من فضة يسهل عليها أن تحتلها وتستعمر نفطها بدريعة حماية الشعب كما سبق أن فعلت بالعراق وافغانستان والعالم بأسره يعرف ما حدث ولايزال البلدين يعانيان من مما شكله التدخل الامريكي من تسلط وسقوط ملايين الضحايا وشتت شمل الشعبين اللذان لايزالان يلملمان ويذملان جروحهما كل ما أتمناه أن يتوصل الليبيون لحل سريع ويرفضوا رفضا تاما دخول أمريكا لانها بذلك ستقدم لاسرائيل ولنفسها آبار نفط لطالما حلمت بامتلاكه وفرضت عقوبات على القذافي وليبيا للضغط عليه اللهم شتت شمل الطغاة ومشعلي الفتن اللهم إنا لا نسلك رد القضاء وانما نسألك اللطف فيه

  • allah ya3lam
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:25

    إن كنتم بعثتم بقواتكم لليبيا لتوقفوا المجزرة الليبية فلماذا لم تبعثوا بقواتكم لغزة لإيقاف المجزرة الفلسطينية؟؟؟؟؟

  • هدهد سليمان
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 17:49

    مدح المتنبي أبا علي “سيف الدولة” و حذره من الأعداء (الرومَين = روم + روم). فالأعداء المباشرون لسيف الدولة الحمداني روم، و كذا أعداؤه في الخفاء الغير مباشرين (أصدقاؤه؛ القادة العرب في ذلك الزمن). فسماهم المتنبي أيضا (بالروم) لكونهم أصدقاء للأمير في الظاهر، لكنهم أعداؤه في الباطن. فهم شديدوا العداء و الخيانة و النفاق و المكر السيء تجاه بطل الأمة العربية “سيف الدولة” وإن أبدوا له المحبة و الوفاء. فهم لا ينتظرون إلا الساعة المواتية للإنقضاض عليه و الإطاحة به. فقال فيه الشاعر:
    و سوى الروم، خلف ظهرك روم ـ ـ ـ فعلى أي جانبيك تميل؟
    أي ما أقواك! و كان الله في عونك! كيف لك أن تقاتل أعداءك (الروم ـ العرب) و في نفس الوقت تقاتل أعداءك (الروم ـ الروم)؟
    و لكأن التاريخ اليوم يعيد نفسه. لكن بشكل آخر، مخالف تماما لما عاشه “سيف الدولة:
    فإلى عهد قريب كنا نتصور أنا لنا عدوا واحدا مشتركا، كلنا يصفه و يحدد معالمه و ملامحه و يعرف نيته و مراميه و أهدافه، و كنا نظن ـ لغبائنا الشديد ـ أننا شعوبا و قادة كلنا يدا في يد، وقلب على قلب. فإذا بنا نفاجأ بالخديعة:
    من أكبر خديعات و مخططات الإمبريالية أنها إستطاعت أن تخترق(نا). و(نا) هنا ضمير متصل يعود على جمع مثقفينا و مفكرينا و نقادنا و أدبائنا و صحافتنا “الحرة” و “المستقلة” و كذا رجالات ديننا، قبل إختراقها للأعداد الغفيرة من جماهير الأمة التي في معظمها جماعات أمية و جاهلة. أما المسيرون و الأحزاب و الإعلام و كل ما هو حكومي رسمي، فإنهم لا يؤدون إلا الأدوار التي أنيطت بهم إمبرياليا لخدمة أسيادهم الغرببين الإستعماريين.
    و أخطر ما في هذا الأختراق هو أنهم حاولوا سلبنا و إفقادنا ذاكرتنا و هويتنا. و نحن الساعة نعاني من النسيان. و قد أكد أحد علماء المستقبل المغاربة أننا لن نستطيع التقدم حضاريا بدون ذاكرة، وأن أي تقدم حضاري هو مرتبط أساسا بالذاكرة.

  • حسن
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 16:43

    أمريكا راعية السلام ولقد أرسلت حاملات الطائرات وأسطول عسكري كبير وذلك لاجلاء الناس ومساعدتهم ، البرقية واضحة وضوح الشمس ، ومن كانت في الامس القريب ترسل العديد من الطلبة لقرون الجبال بالمغرب العربي لتعلم الشلحة وتدرس نقاط ضعف الشعوب قد نجحت بمساعدة الشعب وبتطبيله ، فمبروك نفط ليبيا لأمريكا تاكلي فيه النار ان شاء الله انشر هسبريس واذا لم تنشروا فأنتم عملاء ونحن لكم بالمرصاد

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير