أمزازي يحث على زيارة التلاميذ للكُنُس اليهودية

أمزازي يحث على زيارة التلاميذ للكُنُس اليهودية
صورة: أرشيف
السبت 6 مارس 2021 - 00:13

بثت قناة “كان” الإسرائيلية شريطا يوثق لزيارة مجموعة من التلميذات والتلاميذ المغاربة إلى كنيس يهودي، ظهرت فيه الأستاذة المؤطرة للنشاط التربوي وهي تُقدم شروحات تاريخية حول تاريخ المعابد بالمغرب، وحول المبادرة الملكية الرامية إلى ترميم الآثار اليهودية بمدن عديدة.

وتقاسم “الفيديو” عشرات الإسرائيليين من أصل مغربي، مع الإشادة بمضامينه المشجعة على التعايش والأخوة والتسامح، وهو ما تظهره تعليقات صفحة “إسرائيل بالعربية” على “فيسبوك” التي ذهبت باتجاه تدعيم الروابط الإنسانية بين الشعبين الإسرائيلي والمغربي.

وفي هذا الصدد، قال أحد المعلقين على الصفحة سالفة الذكر: “المغرب وإسرائيل خاوة خاوة”.

وأوضح معلق ثانٍ أن “التسامح والتعايش من أسس الإسلام الحقيقي”، بينما تحدثت مواطنة إسرائيلية عن الحدث قائلة: “تحية لكل دولة تتبنى مبدأ التسامح من الناحية العملية، وليس فقط على مستوى الشعارات”.

وقد أدلى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، بتصريح مقتضب لتلفزيون “كان” بخصوص الأنشطة المدرسية ذات الصلة بالتراث اليهودي، نشره الصحافي الإسرائيلي “روعي كايس” على صفحته بـ”تويتر”، أكد من خلاله ضرورة تعميق قيم التسامح بين البلدين.

وقال المسؤول المغربي: “في إطار الأنشطة المدرسية، نقوم بزيارة لهذه الأماكن الدينية، حيث يتم تقديم شروحات حول الديانات، ما يكتسي أهمية كبيرة على مستوى ترسيخ قيم التسامح والتعايش؛ ومن ثم، فلا بد من منح الفرصة للتلاميذ قصد اكتشاف الديانات الأخرى”.

التلميذات والتلاميذ المغاربة سعيد أمزازي قناة "كان" الإسرائيلية كنيس يهودي

‫تعليقات الزوار

61
  • المضحك المبكي
    السبت 6 مارس 2021 - 00:17

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

    اذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • كمال المنصوري
    السبت 6 مارس 2021 - 00:19

    أش هد الحالة وصلتونا ليها؟!!
    هذا هو الذل و المهانة، صدعتو لينا راسنا بهد التبعية العمياء مبقا ليكم غير تقولو المغرب دولة يهودية مبقاتش إسلامية و دستورها هو العهد القديم!
    السياسة لي تدينا لجهنم معندنا منديرو بها.
    غير بقاو متبعين ساحركم الأكبر راه غيديين تبقاو لا دنيا لا أخرة

  • karim
    السبت 6 مارس 2021 - 00:29

    الدين الاسلامي الحنيف وسطية واعتدال ورحمة للعالمين
    ومملكتنا الشريفة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله امير المؤمنين من بين الدول الرائدة في الاستتبات الروحي والامني
    انا من مدينة فاس واعرف اخواننا المغاربة اليهود ومن بينهم الطبيب ارمون ݣيݣي رحمه الله
    كل الحب والاحترام والتقدير لكل الملل والعقائد
    كل الشكر لملكنا الهمام
    والشكر لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والتربية الوطنية ولا ننسى رجال امننا وجنودنا ودركنا وبحريتنا الاباسل
    كل الشكر والحب
    دمنا ودمتم للوطن الحبيب وافون تحت شعار خالد الله الوطن الملك.

  • مغربي
    السبت 6 مارس 2021 - 00:29

    امشي انت ومن معك،وأبعد عن التلاميذ الله يهديك،لماذا يذهبون الكنس هل للتعلم دين جديد ام ليقبطو الطريق المستقيم،انت اصلا واقلة من داك نوع كنائسي عاد بانت حقيقتك

  • محمد
    السبت 6 مارس 2021 - 00:32

    ولما لا السماح لمن يريد تغيير دينه الى الدياتة اليهودية ….رغم ان اليهود لا يسمحون بذلك .هادشي لب مزال غنسمعو ..

  • ليس بإسمي
    السبت 6 مارس 2021 - 00:32

    الخاوة الحقيقية تبدأ مع الجار المسلم العربي الذي نقاسمه الثقافة و النسب و و و. ورليس مع شرذمة الاسرائليين الصهاينة قتلة الاطفال و الشيوخ و الرضع. تبا تبا تبا لأمة تتملق للكفرة بأضعاف أضعاف ما يتطلبه المهادنة و تبتغي العزة في غير الله.

  • الصويري
    السبت 6 مارس 2021 - 00:36

    اشنو هو هاد المضحك المبكي .عندك شي مشكل امع اليهود المغاربة .اداوك افشي حاجة قولها .

  • الواثق بالله هذا اليوم
    السبت 6 مارس 2021 - 00:39

    يجب على التلاميذ ان يزوروا هذه الاباطيل من باب الفضول و حب الاستطلاع فقط وليس الانبهار بكنائس اليهود الباطلة، من حقهم ان يتعرفوا على الاساطير المؤسسة للكيان الاسرائيلي الغاشم.

  • Said
    السبت 6 مارس 2021 - 00:39

    إظافة إلى زيارة الكنس اليهودي، يمكن أيضا الرجوع إلى هذه المكتبات الغير مكتوبة، وهي ذكرايات آبائنا وآمهاتنا الذين عاشو جنب إلى جنب مع إخوانهم المغاربة اليهود في عدة مدن وقرى من جميع أطراف المملكة. فمشكل نقصان المعرفة بالتعددية الثراثية المغربية، في رائي ، يوجد بالأساس عند جيل مابعد السبعينات إظافة الى ذالك نقص في التلقين لتاريخ المغرب لمختلف مكوناته و عمق ثرواته.

  • عببد
    السبت 6 مارس 2021 - 00:41

    كلمة الأديان بعد رسالة خاتم النبئين محمد عليه السلام مغالطة وخطا فادح واذا اصر قائله بعد البيان على قوله فقد كذب صريح القرءان لقوله تعالى (ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) والمقصود هنا بالاسلام رسالة محمد عليه السلام لذا ينبغي ان يتعلم أبناؤنا هذه المسلمة ولا يشوش عليهم باية مغالطة اللهم اهدنا سبل السلام

  • الكنس و المساجد
    السبت 6 مارس 2021 - 00:43

    هل سيرسل السيد الوزير مذكرة يحث فيها التلاميذ على حضور صلاة الجمعة في المساجد و التراويح في ليالي رمضان المبارك؛ و التحلي بالأخلاق الإسلامية في المدارس و جميع الأماكن التي يرتادونها؟ هل يمكن للسيد الوزير أن يرسل مذكرة لرؤساء الجامعات يحثهم فيها على محاربة ظاهرة التحرش في الحرم الجامعي؟

  • هشام
    السبت 6 مارس 2021 - 00:44

    ديرو لي بغيتو انا أولادي تنعلمهم أن اليهود الي احتلو فلسطين وقتلو وشردو اطفالها وأهلها هم صهاينة ومجرمين, أما اليهود المغاربة الذين هاجرو المغرب والتحقو بالكيان الصهيوني ويحافظون على التراث المغربي فهم خونة مجرمين

  • SALAHADDIN
    السبت 6 مارس 2021 - 00:50

    اوا كيف نتعامل مع ذلك العدد الهاءيل من اليهود في اسراءيل الذين ينادون في كل مناسبة ب ” الموت للعرب”؟

  • زمن المندبات و النكبات
    السبت 6 مارس 2021 - 01:22

    هل جميع المسؤولين و الوزراء اتفقوا “باش إطبزوا ليها العين؟” هل عقد اجتماع لهذا الغرض؟لم نخرج بعد من زوبعات بوريطانيا مع ألمانيا،فإذا به تطلع علينا زوبعات أمزازيا!هل اطلع السيد الوزير مول الكنس على تقرير الأمم المتحدة حول التنمية البشرية وترتيبنا الجد مشرف والمتقدم؟هل لدى السيد الوزير متسع من الوقت لهكذا مذكرات وقد تخرج من مدرسة الهدر والغدر 300ألف طفل غادروا مبكرا أسوار الجامعات الابتدائية متفوقين أمزازيا مُتَوَجِّينَ و مُتَوَجَّات؟أطفال ولدوا في الألفية الثالثة وهم خارج أسوار المدرسة وخارج المستقبل!المستقبل هو الحاضر!يقف وينتهي عنده!هل ستخسر ألمانيا أمامنا في نزال الأزمة الديبلوماسية بهذا الكم الهائل والجيش العرمرم من الأطفال المقدمين كقرابين للسياسات الفاشلة والمفلسة؟هل يوجد في العالم أطفال ألمان متسكعون في شوارع العواصم العالمية؟هل يوجد في العالم مواطنون ألمان لاجئون و مزدوجي الجنسية يهاجمون حكومة بلدهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟كيف يصل الناس لمناصب المسؤولية،من النصب،اليانصيب؟ما هي مشاريع السيد الوزير لتطوير المدرسة,الجامعة, البحث العلمي؟مسار بدون مسارات بيداغوجية،علمية؟

  • من الرشيدية
    السبت 6 مارس 2021 - 02:13

    هناك فرق بين الاحترام والخضوع والخنوع.

    ماتضحكوش فينا العديان وخصوصا الكلاسيكي منهم.

  • WAH
    السبت 6 مارس 2021 - 02:24

    المغاربة ليست لهم اي عقدة تجاه اليهود المغاربة و غير المغاربة…. اليهودي هو بشر مثل كل البشر اذا احسنت اليه فهو لن ينسى احسانك اليه و اذا اهنته و اسأت اليه فهو لن ينسى اساءتك اليه و هذه طبيعة كل الىشر….. اما عن زيارة معابدهم فهذا ليس حرام الا في عقيدة الاحزاب المتطرفة……… اما اسرائيل فهي دولة موجودة على الأرض و لن يستطيع احد تغيير هذه الحقيقة…… ولا ننسى ان في اسرائيل يوجد حوالي مليون مهاجر مغربي ومغربية……………..
    كل دول المنطقة يحسدوننا على ذلك………………. و العلاقة المتميزة بين المغرب و اسرائيل هي علاقة استراتجيه……………..
    ماذا ربحنا من اقرب دولة الينا.؟…

  • جليل
    السبت 6 مارس 2021 - 02:25

    اتركوا الاطفال بعيدين عن المعابد لان تكوينهم لم يكتمل وهده الزيارة لا تفيد في تكوينهم اللهم ان كنتم تخططون لمجموعة جديدة او فريف من البهود الجدد .

  • mustafa
    السبت 6 مارس 2021 - 02:31

    تحية احترام للسيد امزازي، نعم هذا مايجب ان يكون ، بل واكثر من ذلك يجب ان تدرس جميع الاديان في المدرسة العمومية في الحصة المخصصة لمادة التربية الاسلامية والتي اصبحت الان تشمى التربية الدينية هذا كي يفهم اجيال المستقبل ان اصل الديانات واحد وان ما جاء به الاسلام سبقته اليه الديانات الاخرى السابقة مع بعض الاختلافات بطبيعة الحال نتيجة فاصل الزمن بين ديانة واخرى وانه لا ندري من نقل ممن وعموما يجب ان نصل بايمان التلاميذ ان لاشيء مطلق الكل نسبي ولا يجب ان انفجر في سبيل ماهو نسبي او ان اكفر غيري او ان اقتله او العنه او اسبه فقد اكون انا وهو ننهل من نفس الاساطير القديمة

  • السفارة و الردع الشعبي
    السبت 6 مارس 2021 - 02:40

    في 40 سنة من التطبيع لم تحصل إسرائيل على التطبيع الشعبي في مصر؛ رغم حلمها حد الهوس به و طمعها الشديد فيه كطمعها في ثرواتنا و في سعيها الخائب سلفا لقلب وعينا!نقول لها قد تظفرين بالسفارة أو حتى العمارة! لكن الجدران ستكون فيها باردة حد الإصابة بالروماتيزم، التوحد والكآبة الديبلوماسية!أتمنى أن تكون السفارة الإسرائيلية في عوينة الحجاج،سيدي بابا،تولال، دوار الحاجة، برج مولاي عمر،سيدي مومن،عين قادوس،إحشاش، دوار عياد، حمرية الكرسيفية أو العلامة!ذلك من أجل الردع الشعبي وتأهبا وتعبئة لأية حماقة جديدة ضد الشعب الفلسطيني الجبار والشجاع!تحية للشجاعية! عند أول حماقة سنقتحم السفارة لمرافقة السفير بالملايين إلى المطار!عاشت فلسطين حرة أبية!عاش الردع الشعبي!

  • دانيال شنايدرمان
    السبت 6 مارس 2021 - 02:43

    أنا شخصيا وأعود بالله ماقلت أنا ومنذ الطفولة وأنا على ماأقوله شهيد كنت كانشد كاسكيطة وتانقصرها حتى كاتولي بحال الشاشية تاعت اليهود وتانلبسها وتانخرج بها إلى الشارع وكنت أذهب بها إلى المدرسة وهذا في وقت الذي كان فيه إذا سمعك أحدهم ذكرت مجرد كلمة “إسرائيل” أو “اليهود” كافيا بأن يسخط عليك ويسمعك وابلا من السب والشتم ويلعن والديك،كنت أرفض حينها دراسة التربية الإسلامية وقراءة القرآن وكنت مواظبا على دراسة اللغة العبرية وحفظ الصلوات والأدعية وكنت أمسك ثوبا وأصنع منه طيلسان وكنت أصنع تيفيلين وأصلي بهما،وكنت أتوضأ بالطريقة اليهودية وهي غسل اليدين فقط وكنت أصلي ثلاثة مرات في اليوم وأتبع قواعد الكشروت بصرامة،وكان الإسم الذي أحب مناداتي به هو دانيال شنايدرمان وأنا أتبع النهج الأشكنازي لأنني أحب الثقافة الغربية وأنا أتمنى أن أحقق أمنيتي وطموحي الوحيد في الحياة وهو أغادر المغرب إلى غير رجعة وأعتنق الديانة اليهودية وسأعتنقها وفقا للمذهب الأرثوذكسي وسأعيش بقية حياتي يهوديا وسأتزوج يهودية وسأنجب أطفال يهود وسأعلمهم العيش وفقا للحياة اليهودية وسأدرسهم في مدرسة يهودية وسأموت يهوديا وسأدفن في مقبرة يهودية

  • amin sidi
    السبت 6 مارس 2021 - 02:58

    سلام : تعلوم الاشياء احسن من جهليها

  • slimanekhodari1
    السبت 6 مارس 2021 - 03:18

    اليهود اخواننا . لم ارى من اليهود ما يؤديني ويؤدي وطني . لهم دينهم ولنا ديننا وكل الاديان تدعو الى عبادة الاه واحد وهذا مذكور في القرآن. لا داعي لكره اليهود فهم افضل بكثير من بعض المسلمين الخونة … امثال الخرائر وقطر الذي هذفهم هو تشتيت الشمل ومعاكسة المغرب في كل مجالات .

  • قدور
    السبت 6 مارس 2021 - 03:50

    مابقا والو يقول ليهم تشهدو بااليهودية.

  • عبدالله
    السبت 6 مارس 2021 - 03:55

    لم نسمع آبدا السيد الوزير يحث التلاميذ على زيارة المساجد. وقبل هذا يجب أن يهتم بالتعليم ويآخذ العبرة ممن تقدموا بتحسين مصمون التعليم .

  • وطني
    السبت 6 مارس 2021 - 04:05

    لما لا تحثهم السيد الوزير على زيارة المساجد لأداء الصلوات

  • ثورة الجياع
    السبت 6 مارس 2021 - 05:20

    أمزازي خصو يمشي بحالو
    أفشل وزير تربية وطنية منذ أزيد من 15 سنة
    أمزازي خصو يلقا الحل لإنقاد الموسم الدراسي؛ آلاف المتعاقدين في إضراب، المديرين في إضراب…فكيف ستجرى الامتحانات؟؟

  • لعنة الله لقد نزلت
    السبت 6 مارس 2021 - 05:41

    لا حولاة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم سخطك ثم سخطك
    قبل رمضان إنك سميع مجيب الدعاء

  • عبدالرزاق
    السبت 6 مارس 2021 - 07:05

    لماذا لا تتحدثون عن الآثار الإسلامية التي هدمها الصهاينة، حارة المغاربة، و مقابر المسلمين في القدس و الحفريات أسفل المسجد الأقصى، أما اليهود المغاربة الذين هاجروا إلى فلسطين فقد ساهموا في المشروع الصهيوني المجرم بحق الفلسطينيين.

  • Hugo
    السبت 6 مارس 2021 - 07:22

    خطوة صغيرة في درب تطور الانسانية. على قولة امسترونك عندما وطأت قدماه سطح القمر. وما توفيقنا الا بالله.

  • عبدالواحد
    السبت 6 مارس 2021 - 08:00

    السلام عليكم. لو حثهم على زيارة المساجد لكان خيرا.

  • رشيد
    السبت 6 مارس 2021 - 08:16

    تحية طيبة.
    اولا كفى من المغالطات هناك دين واحد وهو الاسلام الكل يعرف ذلك
    اما اليهودية . المسيحيه الهندوسية….كلها شعارات و اسماء هم من قام بتسميتها.
    ثانيا و افتحوا المساجد و باركا من لقوالب

  • الوالي حميد
    السبت 6 مارس 2021 - 08:57

    إدا كان لابد و الانفتاح على الديانات الأخرى من أجل التسامح فلننفتح على ديانتنا أولا و لا نحدف منها أي شيء في مناهجنا التعليمية …..فنحن نجهل تعاليمها الحقيقية و فقهاؤنا يكفرون بعضهم بعضا و المسلم لا يعرف طريقا الى الله بطريقة صحيحة .

  • HamdaniAbdelaali
    السبت 6 مارس 2021 - 09:00

    هذه سياسة صهيونية ترمي الي طمس الهوية الإسلامية للأجيال الصاعدة وضرب للثقافة الإسلامية، فكيف لاطفال صغار لاكتشاف الديانات الاخرى وهم لازالوا لم يستوعبوا اصلا الدين الإسلامي ومبادئه واصوله، ان ما تقوم به وزارة التربية الوطنية من اقامة زيارات للمعابد اليهودية ماهو الا محاولة تجريد الأطفال من هويتهم وثقافتهم الإسلامية ومحاولة خلط المفاهيم لديهم من اجل تنشئة جيل لا يعرف شيئا عن دينه وعن هويته. فاتقوا الله في أطفال المغرب وكفانا تباعية وانبطاحا وذلا فمن ابتغى العزة في غير دين الله اذله الله. ولا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • ز. عثمان
    السبت 6 مارس 2021 - 09:02

    مشاو تا للجامع بقا غي الكنيسة ههههه و كون تحشم السي خافزازي .

  • hamid 77
    السبت 6 مارس 2021 - 09:20

    السلام عليكم الإخوان إن الدين عند الله الاسلام وهاد المسؤولين لا يهمهم دين ولا تسامح نهمهم فقط المصالح لدا يا إخوان و أخوات تشبتو بدين الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم و حفضو أولدكم القرآن

  • بوبريص
    السبت 6 مارس 2021 - 09:24

    انا الشعب المغربي يعترف لليهود بمغربيتهم وبهذا فالأمر ليس دعم إسرائيل بل تعريف التلاميذ بالدين اليهودي ومعابدهم

  • benha
    السبت 6 مارس 2021 - 09:29

    كل البشر هم خوت كيفما كانو كيف ما كان جنسهم (ذكر او انثى ) لونهم (بيض الا كحل الا حمر الاصفر …) او دينهم ( اسلام مسبحية ، عبرية …) او لغتهم ( امازيغية عربية فرنسبة انكليزية شينوية …) الى غير ذلك ، علينا نديرو هاد شي فبالنا و نعلموه لولادنا باش ما يبقاش الحقد و الكراهية بيناتنا ، نتحابو و نتخاووا و نتعاونوا ، ولي مقتانع بشي حاجة اديرها بحرية و ما يفرضهاش على الخرين لي ما بغاوهاش بالقوة ، امكن نقنعوهم بلتي هي احسن ، راه حنا كلنا من اصل واحد ، خصنا نقضيوا على العداوات والحروب بيننا ، و حتى واحد ما يتعدى على لاخر ، خاص كل واحد الزم الحدود ديالو ويحتارم الحرية ديال الخرين ، وليهود راهم بشر بحالنا خاصنا ما نعدوهمش و من الاحسن نسميهوم العبريون حيت سميت لهود كتثير حساسبة في نفوس البعض ولهذا من الاحسن نبعدو عليها ، اهما راهم اولاد نبي الله يعقوب ، نعم هناك خلافات معهم في فلسطين ، ولكن يمكن تحل بالحوار وبطرق سلمية وليس بالعنف ، علينا ننشرو قيم السلم والسلام والاخوة واامحبة بيننا جميعا .

  • Hicham
    السبت 6 مارس 2021 - 09:54

    و لما لا اعتناق اليهودية؟, أليس هذا هو المطلوب؟ولماذا لم تضع هذه النظرة لزيارة المساجد؟ فهناك في المدارس الأجنبية في المغرب من لا يعرف حتى المسجد من الداخل و تطلب من أبناء الضعفاء زيارة الكنس اليهودية.
    أن لم تستجيب فافعل ماشءت

  • واقعي
    السبت 6 مارس 2021 - 10:09

    اليهود وخصوصا المغاربة،أناس طيبون كرماء ومسالمون وأكثر من هذا وطنيون ،خلاصة القول المغاربة الأقحاح سواء مسلمون أو يهود أو مسيح أو ملحدون أو….. متسامحون لا يكرهون ولا يحقدون اللهم فئة مؤدلجة غسل دماغها بالإسلام السياسي والقومجية العروبية هي من تتقدم إلى الخلف وتكبح قطار المغرب.

  • ديابلو
    السبت 6 مارس 2021 - 10:09

    مم وجهت نضري انه عمل جميل، يجب علىينا تعليم الثلاميذ حقيقة تتريخ المغرب و اخوة اليهودي و المسلم المغاربة.. و عدم الدفاع عن قضية بعيدة عنا و عن شعب يعمل في اسرائيل وكان السباق في التطبيع مع الدولة الاسرائيلية، هم لم يحتلو فلسطين من فراغ لقد عاشو هناك على مر السنين..

  • abdellah
    السبت 6 مارس 2021 - 10:45

    لم اسمع ان وزير التربية في إسرائيل طلب من التلاميذ او الطلاب زيارة المساجد. فهمهم الأول هو اقتحام المسجد الأقصى وحرمان رواده منه. لن تنفعك اغليتك الحكومية ولا شعارات التطبيع يوم تقف أمام ربك بوزرك هذا.

  • قارئ
    السبت 6 مارس 2021 - 10:51

    تركتم المساجد و ذهبتم بهم الكنيس، لا حول و لا قوة الا بالله

  • عبدالرحيم الورديغي
    السبت 6 مارس 2021 - 11:01

    التبادل في الزيارات اليهودية -الاسلامية
    لقد اصبح من الواجب ان يتبادل اليهود والمسلمون زيارات معابدهم ليتمتن التسامح والتأخي ..فقديما في القريب، كان ممنوعا منعا باتا ان يمر اليهود قرب مسجد اسلامي ، الا ادا كانوا حافي القدم، ثم ان لايكون ممتطيا جوادا او بغلا ويمر امام المسلمين ، وقد شاهدت باعيني هداالمنظر اللءيم يوم كنت طفلا صغيرا بحي سيدي فاتح بالرباط امام مسجد مولاي المكي…الخ..

  • افقير
    السبت 6 مارس 2021 - 12:10

    يجب ان يعرف الجميع ان اليهود ليسوا هم الاسراءييلين القتلة وهنا ك مواقف من اليهود تنتقد سياسة اسراءيل تجاه الفلسطينيين بل اكثر من دالك منهم ان يعتقدان فلسطين ليس بلدهم لان الله تعالى حكم عليهم بالشتات لما عصوا موسى لما رفضوا دخولها لدالك لا تنظروا الى اليهود نظرة العدو لقد تعايش المغاربة معهم من زمان وشهدوا باخلاصهم وحبهم لوطنهم وكانت لهم عادات شبيهة بعاداتنا كما كانوا يحظرون لتهنءة المغاربة برمضان والاعياد الدينية

  • عبيد
    السبت 6 مارس 2021 - 12:21

    بعض الناس تفهم من بيان حقيقة أنه لا يقبل عند الله اي دين الا الاسلام الذي جاء به محمد عليه السلام هو تحريض على غير المسلم ايا كان معتقده يهودي او غيره هذا فهم خاطئ ففي عهد عمر ابن الخطاب شاهد شيخا يهوديا في حالة مزرية وغضب عمر وقال أبعد ان الكلام لحمه وعظمه بالجزية تركتموه اليوم ثم أمر له براتب من بيت المال هذا هو مفهوم التسامح والتعايش وليس معناه ان تقر ان غير المسلم بعد رسالة محمد عليه السلام على انه على حق مع الله نعم قبل محمد عليه السلام من امن بموسى او عيسى او غيرهم من الانبياء عليهم السلام جميعا واتبعهم فهو مؤمن حقا اما بعد ذلك فلا واكرر ان هذا لا يعني إقصاء او دعوة الكراهية فالنبي عليه السلام قال اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافرا

  • rayhana.hamid201
    السبت 6 مارس 2021 - 12:35

    احذروا…….فهذه علامة من علامات ظهور المسيح الدجال….عافانا الله واياكم

  • متضرر
    السبت 6 مارس 2021 - 12:47

    قبل ذلك على السيد الوزير الحزم مع الموظفين المتقاعسين ونيبتهم تتجاوز 70% خاصة المتعاقدين اصحاب المستويات الضعيفة والذين ضيعوا أبناء الشعب باضرابات لاتتوقف إلا في العطل المدرسية !!أين المحاسبة أين الاقتطاعات التي لا تفعّلها بعض الاكاديميات .ولما لا تحيلون رؤوس الفتنة العدليين على المحاكم مادام هناك عقد يربط المتقاعس مع الاكاديمية .
    لا نملك إلا الترحم على السيد الوافا.

  • krimo
    السبت 6 مارس 2021 - 12:51

    اليهود هم اعداء الله والمسلمين؛ وهي منقوشة ومرسخة في أذهاننا وقلوبنا؛ وسنرسخها في اذهان أبناءنا؛ وانتهى الكلام.

  • الوجدي
    السبت 6 مارس 2021 - 13:02

    وانا احث السيد امزازي على حث المدارس وخصوصا الخصوصية على تعليم التلاميذ كيفية الصلاة وقراءة الفاتحة

  • mohamad
    السبت 6 مارس 2021 - 13:33

    السلام عليكم اتقوا الله فينا وفي اولادنا تريدن طمس هويتم وزيغهم عن فطرتهم السليمة فاحرى بكم ان تطلعوهم عن تاريخ اليهود المليء بالغدر والخيانة فاليهود لا عهد لهم ولا ميثاق واولاددنا في دماءهم لاالاه الا الله محمد رسول الله

  • هشام
    السبت 6 مارس 2021 - 13:45

    الى السيد افقير
    نحن لا يمكننا الخلط بين اليهود المغاربة الشرفاء الذين لم يخونو وطنهم ولم يهاجروا ارضهم وارض اجدادهم ولم يشاركوا الصهاينة في مخططاتهم, وعددهم في المغرب لا يتجاوز العشرات,

    وبين اليهود المجرمين والمسألة لا علاقة لها بالدين, فكل مغربي هاجر المغرب صوب الكيان الصهيوني حتى لو كان حملا وديعا وفضل ان يدخل السجن على الخدمة العسكرية في الجيش الصهيوني, فهو يعيش فوق أرض ليست أرضه لأن أرضه الطبيعية هي المغرب,

    أما من ولد في فلسطين المحتلة فيمكنه الرجوع لأرض الوطن والمطالبة بجنسيته المغربية لأنها لا تسقط. والسكن بين أهله وناسه فنحن المغاربة قلبنا ابيض سوف نسامحه,

    والموضوع لا علاقة له بالتسامح مع الأديان, فالتسامح لا علاقة له بجرائم القتل والتشريد والإحتلال
    المسألة مسألة جرائم ضد الإنسانية تمت إدانتها دوليا وتم إقبارها بفيتو أمريكي عدة مراة

  • Khalid
    السبت 6 مارس 2021 - 14:32

    سبحان الله نعسنا مني فقنا لقينا راسنا متسامحين مع الصهاينة
    علاش مانتسامحو مع بعضنا البعض

  • مروا من هنا وانصرفوا
    السبت 6 مارس 2021 - 14:34

    لقدغادروا و رموا بالعلم الوطني ولم يتركوا أي شيئ ورائهم سوى بعض الكنائس والمقابر .لاشيئ كان يميزهم سوى دينهم ، كانوا بسطاء لهجتهم عربية اندلسية ومعمارهم اندلسي مغربي والذين هاجروا كانت غالبيتهم من سكان البوادي .

  • Axel Uliescec
    السبت 6 مارس 2021 - 14:41

    أين المشكل في أن يزور تلاميذ معبدا يهوديا أو مسيحيا أو بوذيا أو هندوسيا والتعرف عن قرب على الأديان الأخرى.
    في أوروبا شيء عادي جدا أن يزور تلاميذ رفقة معلمهم مسجدا أو معبد شينتو ياباني.
    لما كل هذا الخوف؟
    ولما كل هذه الكراهية العمياء والعنصرية ضد اليهود؟

  • هشام
    السبت 6 مارس 2021 - 15:04

    الى السيد الصويري. بابلو اسكوبار لم يؤدي المسلمين ولم يؤدي اي مغربي ولم يساهم في اي نشاط ضد المغرب ومع ذلك كنا ولا زلنا نكرهه لانه مجرم بكل بساطة. والشابو كذلك. هتلر نكرهه رغم اننا لم نعش في فترة حكمه. لانه مجرم بكل بساطة. اليهود المغاربة مكانهم الطبيعي هو المغرب. وجودهم فوق اراضي غيرهم يجعل منهم مجرمين حسب القانون الدولي. والحل بسيط لما لا ترجعو لمكانكم الطبيعي واغسلو ايديكم من الدماء ونحن مستعدون لان نسامحكم.

  • من فوق جرف الحمام
    السبت 6 مارس 2021 - 20:35

    الى الصويري ، جاؤوا الى مدينة السويرة (الصويرة ) في عهد المولى محمد بن عبد الله طيب الله ثراه ورحلوا مباشرة بعد الاستقلال ، لم يمكتوا طويلا بهذه المدينة وليسوا لا من قبائل حاحا ولا من الشياظما . ثراتهم انداسي ولهجتهم قريبة من سكان شمال المغرب . مثال من اللهجات، (سكان الصويرة يقولون أشبغيتي ، اش درتي ، أش گلتي بخلاف ، هم يقولون أشنو حبيتي ، أشنو عملتي، أشنو قلتي ..) ..

  • الحقيقة
    السبت 6 مارس 2021 - 22:10

    ياللعجب.! ماذا يستفيد التلميذ من الكنيس اليهودي هل هذه الدعوة للصلاة معهم ياله من غرور !

  • تعاونية إحاحان تامقليت لتربية الدجاج وإنتاج البيض-إيضاوكرض
    الأحد 7 مارس 2021 - 02:54

    من فوق جرف الحمام
    وما أدراك بأن أهل حاحا ليسوا من أصول يهودية؟؟؟ ولماذا سحنة أهل حاحا تختلف عن سحنة باقي المغاربة؟؟؟

  • نعناع ايت زلطن
    الأحد 7 مارس 2021 - 09:19

    إحاحان الاصليين هم سكان افريقيا والباقي إما رحال صحراويين أو مهاجرين استقروا بالمنطقة الجنوبية اوشرفاء من جذور الادارسة منتشرين بالجبال المطلة على البحر . (حاول ان تفك شفرة زلطن كورد ، زكرياء .. التاريخ والتحريف ) . لك مني كامل تحية لون ومذاق ارگان من زگمونا وزنين وأفياش .

  • إلى صاحب التعليق 59
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:07

    متشرف بمعرفتك أصول أجدادي أيضا من قبيلة أيت الزلطن وهاجروا إلى أيت عيسى هل يمكن أن تعطيني فكرة عن أصول المهاجرين الذي استوطنوا منطقة أيت زلطن ممن ليسوا من أصول صحراوية وإدريسية؟

    مع أطيب التحيات.

  • أقبل على ما ينفعك
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 18:55

    ” إن الدين عند اللله الإسلام ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين” الآية الكريمة
    ” و رضيت لكم الإسلام دينا” الآية

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة