أمكراز: "البيجيدي" حزب مجتهد سيتصدر الانتخابات التشريعية لـ2021

أمكراز: "البيجيدي" حزب مجتهد سيتصدر الانتخابات التشريعية لـ2021
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

في حلقة جديدة من برنامج “نقاش في السياسية”، توقع محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أن يحتل حزب العدالة والتنمية (البيجيدي) المرتبة الأولى خلال الاستحقاقات المقبلة، قائلا: “وفقا للمعطيات المتوفرة، يعد حزب العدالة والتنمية القوة السياسية الأولى في المغرب، وسيحتل المرتبة الأولى خلال انتخابات 2021”.

ورفض أمكراز الفكرة القائلة بأن “البيجيدي” أصبح غير مرغوب فيه، سواء من الأوساط الشعبية أو السياسية، وقال: “التلميذ المجتهد في القسم ما كايحملوهش الكسالى”، باعتبار النتائج التي حققها في الانتخابات، واصفا ذلك الخطاب بأنه “لا يعدو أن يكون حملات على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأعرب أمكراز عن يقينه بأنه “رغم القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية الذي يستهدف حزب العدالة والتنمية، والدعوات الداخلية الصادرة عن بعض القياديين بتقليص المشاركة، إلا أن الحزب سيحتل المرتبة الأولى”، موردا أنه “من العادي ألا ترغب الأحزاب السياسية في ولاية ثالثة للعدالة والتنمية لأنه حزب مجتهد ومجد”.

وشدد على أن المستهدف بالقاسم الانتخابي، الذي أجمعت عليه الفسيفساء الحزبية، “هو حزب العدالة والتنمية، لأنه لا يمكن نخبعو الشمس بالغربال”، موضحا أن “القاسم غير ديمقراطي وسيخلق إشكالات، خصوصا على مستوى الجماعات الترابية، وسيخلق معاناة، كما أن الخريطة الوطنية ستعرف تشتتا”.

في المقابل، قلل أمكراز مما يعتبره كثيرون غضبا شعبيا من حزب العدالة والتنمية بعد عشر سنوات من التدبير، قائلا: “الواقع سيكذب هذا الأمر باعتباره استنتاجات فقط”، مضيفا أن “الحزب كان واضحا في مواقفه، خصوصا على مستوى المصادقة على مشروع قانون الاستعمالات الطبية للقنب الهندي، لكن الحكومة ليست للعدالة والتنمية، لأنه وإن كان يرأسها إلا أنه جزء فيها فقط”.

وعن المشروع الملكي للحماية الاجتماعية الذي وقعت اتفاقية تفعيله أمام الملك، قال وزير الشغل والإدماج المهني إن “الأمر يتعلق بمشروع تاريخي غير مسبوق، وهو ذروة اشتغال الدولة على المستوى الاجتماعي”، موضحا أن “جميع المغاربة ستكون لهم تغطية صحية على قدم المساواة بنفس سلة العلاجات والتعاقد والتعويضات العائلية، وهو الأمر الذي لم نكن نحلم به”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن المغرب في هذا المجال تجاوز العديد من الدول المتقدمة التي لا تتوفر على حماية اجتماعية كهذه، معتبرا أنها “ثورة حقيقية في المغرب على المستوى الاجتماعي”.

الانتخابات البيجيدي محمد أمكراز نقاش في السياسية

‫تعليقات الزوار

177
  • عنتاب بريك
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:06

    الفوز في الانتخابات في المغرب لا يتعلق بعدد المصوتين ومستوى الشعبية ونسبة المشاركة بل يتعلق بارادة مول البالون ومول التيران والحكام فهو الذي يحدد من يفوز ومن يكون مرافق ومن يطبق القرارات والتعليمات !!
    باركة من الاستهزاء من ذكاء المواطنين

  • رأي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:07

    فاش مجتهد؟ أبسط احتياجات المواطنين و هي الساعة القانونية غرينيتش لم يستطيع إرجاعها

  • العيادي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:07

    المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين.

  • abdouss16tr
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:08

    الا تفرتوه ها وجهي، ضحكتم على الشعب المغربي طيلة 12 سنة، لا يلدغ المرء من الجحر مرتين.

  • hameza
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:09

    أنا بعدا والله إلى شفتو من عائلة صوت واحد الحجر الصحي أو مطار مسدود

  • محمد نقام
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:09

    لا اتمنى لكم ذلك، يكفينا عشر سنوات عجاف. دقنا ما لم ندقه في حياتنا.

  • ولد البرنوصي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:09

    أحلام اليقظة حق مكفول لكل شخص لا بأس بذلك

  • عبدو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:09

    لو قالها غيرك كانت مواتية واما…

  • mokrini
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:10

    مجتهد في التسابق على الكراسي. ليس الا. وحين يجلس على الكرسي ينسى المهمة التي جاء من اجلها، كما ينسى الوعود التي قطعها على نفسه، ويشرع في تقطير الشمع على المواطن.

  • musse
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:10

    حزب افقر الشعب واستغل جهل المواطنين ويستغل عدم مشاركة النخبة و….يركب على الدين وهم ابعد الناس عن الدين دون ذكر ما قا به ابن ك. و ووريثه ….

  • الواقع لا يرتفع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:10

    ربما يفهم من كلامي اصطفاف بجانب هذا الحزب، لكن رغم اختلافنا حول حصيلة تدبيره فهو يبقى لحدود الساعة الحزب الأقرب لتصدر المشهد في ظل غياب منافسين أقوياء وذوو مصداقية، وكل محايد يعلم أن القاسم الانتخابي الجديد ما هو إلا تخريجة تفتقت عنها مكر الداخلية والأحزاب الموالية لها لتفادي سيناريو الولاية الثالثة.

  • TARIK
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:10

    لا تعليق
    هسبريس جريدة الكترونية غنية بالمعلومات
    ومتابعة الاحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية بمستوى رفيع

  • الصفريوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:11

    قالوا ناس زمان: حتى الباكور فالمنام رزق.

  • ملاحض
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:11

    انا بعدا والله لا صوتت عليهم .ما شفنا ربح معاهم.

  • الوردي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:12

    يقول المتل : ادا كان المتحدت اهبلا فعلى السامع ان يكون عاقلا

  • hajjou
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:13

    نعم بالفعل البيجيدي إجتهد ولكن في السلبيات وأكل المال العام . فضيحة كوب 22

  • mourad
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:13

    في الحلم ان شاء الله انكم جميعا يد واحدة ضد العدالة و التنمية لا لحكومة البيجيدي

  • سمير
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:13

    لا اعلم منذ متى وهو وزير لكنني اول مرة اسمع به. هناك الكثير من الوزراء الاشباح الذين لا تسمع لهم همسا الا مرة في السنة. الندالة و التعاسة سيفوز باصوات مسانديه من المنتفعين و عائلاتهم ممن يعتقدون ان عدم التصويت هو كفر. قبح الله عملهم اجمعين.

  • البهلول المصطفى
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:13

    انا اول واحد نتاخب على البجيدي لاحقاش العثماني ا عطينا الدعم
    هههههه يلاه بين ليا سي العثماني دوز ليا شي فيرمو فيها
    مليون

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:15

    الذي أصبح غير مرغوب فيه، ليس حزب العدالة و التنمية، و لكنه المسؤول السياسي بصفة عامة، ولكن لا بأس، يمكنكم أن تقولوا ما تشاؤون، فموسم الكلام (الإنتخابات) قد إقترب، و نسبة المشاركة ستكون الناطق النزيه، الذي سيبين لكم نتائج أعمالكم و سياساتكم

  • Sara
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:15

    ان شاء الله في الصف الاخير لهلا يديرها ولا يعاودها

  • Yahya
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:16

    مع فشل تدبير الأزمة وإنزال قرارات غير إنسانية و لا مقبولة ،البيجيدي سيتصدر ذيل الانتخابات التشريعية

  • المعطى
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:16

    واش كتحلم او تعيش فى كوكب اخر لا تحليل لك

  • حسنة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:17

    الله يسترنا منهم ما ركبوا فينا غير الأعصاب وهما يكلوها باردة

  • الاستحقاق
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:17

    إن حدث ما تزعمه واحتل البيجيدي، لا قدر الله، المرتبة الأولى، فستكون الضربة القاضية للمغرب. سوف ينهار ما بقي بعد عشر سنوات من الارتجال والقرارات اللاشعبية. وأظن ان المغاربة فطنوا إلى ما يسعى اليه هذا الحزب الأناني المغرور. لا أظن أن يصوتوا مرة أخرى على من افقرهم واهانهم وكبل طموحاتهم. لا أظن اننا سنلذغ من الجحر ثلاث مرات….

  • ali
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:17

    مسكين بقيتي فيا ولفتوها سير انفض الخبار على الكرسي ديالك باش ترجع للمكتب ديالك وتبقى تلوا بين المحاكم والملفات . لصوت عليكم هدا المرة خاصو الاعدام وماعندو ضمير

  • حزب سيتف عليه التاريخ!
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:18

    البيجيدي إلى مزبلة ، المغاربة صارو يكرهون هذا الإسم الذي أخد من الدين سلم طلعو عليه و من بعد حطوه ف كوفر تال الإنتخابات القادمة، حزب سبب خراب الطبقة المتوسطة، حزب زاد من معدل الفقر للشعب و من معدل الغنى لصحاب الكروش الكبيرة، حزب مصيره المزبلة بعد قضاء الحاجة به

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:18

    السيد الوزير يقوم بحملة انتخابية سابقة لأوانها لحزب أتى على الأخضر واليابس جعل كل فئات المجتمع تان تحت وطئة الفقر والتضييق على جميع المستويات المعيشية اقتطاعات ضرائب انتكاسة اقتصادية زادت من معاناة الشعب وبالخصوص الطبقتين المتوسطة التى اندترت والطبقة المسحوقة التي أصبحت تعيش الانتحار المعيشي اليومي .ويأتي الوزير ليطبل لحزب ركب على نعمة الوازع الديني في البداية متناقضا مع كل تعاليمه ،لن نعطيكم فرصة ثالثة لتقضوا علينا سنتصدى لكم بكل ال سائل وصناديق الاقتراع هي الفصل .الشعب ضاق درعا لن يصوت لصالحكم يامن اخلفتم وعودكم وخنتم الثقة

  • hhhhhhhhh
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:18

    ان لم تستح فقل ما شئت والمغاربة سيقولون كلمتهم الاخيرة باي باي حزب المصباح المنطفئ

  • بشير
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:18

    حزب العدالة والتنمية فعلا حزب مجد ومجتهد في رفع الضرائب وضرب المكاسب . من المستحيل ان يتصدر الانتخابات المقبلة.

  • الوزاني
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:18

    عندنا الاحزاب و السياسيين و الشعب و العفاريت و التماسيح و المافيات و الاعلام من فيهم نزيه ؟؟ من فيهم يريد الخير للمغرب و المغاربة ؟؟ اختي المواطنة اخي المواطن هل انت على يقين ان إعلامنا ليس في أيادي التماسيح والعفاريت و المافيات ؟؟ لو كان نزيه كيف يوجه الرأي العام لكراهية حزبا ما و يوجهه الى حزب ما !!! هل يعقل كراهية الاحزاب باقتناعات الآخرين ؟؟

  • ادريس
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:18

    أعتقد أن السيد الوزير يدير وزارة الشغل لدولة غير دولة المغرب او انه يستعمل العامل النفسي من أجل إعادة الروح والامل لبعض المشككين في قدرة حزب العدالة والتنمية على البقاء كقوة سياسية ،
    سيدي الوزير لا اتكلم بإسم المغاربة ولكن ما هو شائع في وسط الساحة المغربية هو انكم أصبحتم
    في خبر كان والسلام

  • bachirelatrache
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:19

    نعم إنه حزب جاد في تفقير الشعب المغربي ومجتهد في سد كل أبواب الرزق في وجه المغاربة،الا أنه مجتهد في الانبطاح لتمرير أسوأ القرارات التي تدمر المواطن الفقير،كما أنه يحتل المرتبة الاولى في رفع المديونية التي تثقل كاهل اجيال المستقبل.
    ولا يختلف مغربيان بأنه أسوأ حزب تولى الشأن العام في تاريخ البلاد.كما لا يختلف اثنان إنه حزب ذو وجهين يخادع المواطن العادي ويدغدغ عواطفه لينال صوته الذي ادعى الحزب أنه فرصة لمحاربة الفساد وهو ما اتبتت التجربة عدم صدقه فيما رفعه شعارا لحملته الانتخابية.

  • كريم كريم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:19

    ومالك كتعلم الغيب ؟
    كل التوقعات في المزبلة ، لأن الشعب المغربي غير راض على هذه الوضعية المزرية التي وصل إليها ، فقد جربنا كل الأحزاب السياسية منها ما كانت تسمى احزاب الدولة وجاءت بعدها احزاب المعارضة واخيرا الحزب ذي الصيغة الإسلامية ، إلا اننا اكتشفنا أن كل الأحزاب تجري لمصالحها الشخصية فقط ،
    الغلاء ، قلة الأجور ، البطالة ، كلها عوامل تجعلنا نمقت الانتخابات لأنها أصبحت وسيلة السياسيين لبلوغ المناصب العليا في الدولة والبعض يشتغلونها للنوم في غرفة البرلمان براتب سمين

  • مواطن مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:19

    الشر برا و بعيد.
    الشر برا و بعيد.
    الشر برا و بعيد.
    أيام الإخوان مثل الحرب الأهلية اللبنانية، تندكر و لا تنعاد.

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:20

    احلام اليقظة. حزبكم خرب المغرب وافقر المغاربة. لا تنتظروا ان يصوت لكم عامة الشعب كما في الماضي لن تجدوا الا م يدوكم المداوخ بجانبك اما عامة الشعب فملت منكم.

  • ثوري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:20

    هده الامور واضحة للعيان لاسيما المشاريع المبرمة في عهد الحكومة الحالية منها لم ينجز و منها لازال عالقا فامتداد فترة الحكومة بمتابة عقدة مبرمة

  • خريبگي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:21

    لا يمكن أن يتوقع اي شخص من سيتصدر الانتخابات… ما دام الشعب هو الذي سيختار…
    ورغم ذالك يمكن أن يكون كلام السيد الوزير على حق من ناحية واحدة وهي ان الشعب فاقد الثقة في كل الأحزاب الأخرى… ويبقى الحظ الوحيد للبيجيدي هو أنه الحزب الوحيد الذي لم يسرق وقد كافح من أجل إصلاح ما افسده الأحزاب اللذين كانوا في الحكومات السابقة منذ الاستقلال…
    هاذا رأيي الشخصي والله اعلم…

  • elinak
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:21

    فعلا العدالة والتنمية حزب مجتهد 100/100 لمذا؟ أولا هذا راجع إلى عدم إلتزام الاشتراكيين والاستقلاليين بوعودهم السابقة مع المواطنين مما أدى إلى فقدان التقة في جميع الاحزاب فبقي أمامهم الببجيدي. ثانيا العدالة والتنمية اشتغلت على ضعف ثقافة المواطنين فركبو على حركة 20 فبراير ثم المساجد، ثالثا أغلبية المثقفين المغاربة لا يشاركون بالانتخاب مما يؤدي إلى نجاحهم نتمنى من المواطنين يوم الانتخاب حجر 24 سعة.

  • من وجدة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:21

    البيجيدي حزب كسول ابتكر فكرة جهنمية و هي تشغيلي الي سن الثالثة ورالستين و الزيادة في الاقتطاع و تخفيض 2.5 %الي 2،٪ من حساب التقاعد… لهلا يربحكم يا تجار الدين

  • عاقل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:22

    ويبدأ التطبيل من طبالين محترفين. وبدأوا بمجتهدهم من أجل الترويج لكسولهم.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    لقد أصبح استحمار المواطن مبتغاهم. والترويج للتهريج وهدر المال العام. ولكل طبال أجرته حسب أسلوبه ومدى إقناعه للمغفلين.
    انا شخصيا لم ولن اصوت إلا على ما يراه ملكنا اعزه الله ونصره. أما الأحزاب فقد أصبح عليها الصباح.

  • مواطن من المغرب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:22

    فعلا البجيدي حزب مجتهد. لكن مع المخزن حيث كل القرارات والقوانين التي كانت معلقة مند سنين مررها بالسمع والطاعة وسيحتل الرتبة الأولى في الانتخابات المقبلة لان هناك قوانين تطبخ والمصباح هو خير من سيوصلها للفرن…

  • محمد مداني
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:23

    إنك في كابوس لم يسبق له مثيل ألا تعلم أيها الحالم أن مصباحكم دخانه أضر بالتنفس والأبصار حزب لحليقية، ستخرجون من تحت الرتاج إلى مزبلة حزب الوعود الكاذبة ويتخدون الدين كقناع ووعودكم الكاذبة هباء منثورا يوم الإعلان عن فوزكم. فأعلم أن الصدمة قادمة لا محالة.

  • Maafi italie
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:23

    و الله ما تتحشمو را وا عقنا بيكم و عرفناكم اش تتسواو تبيعو القرد و ضحكو على من شراه هد المرة ان شاء الله غادين تلاحو الى مزبلة ك اكفس حكومة دازت في التاريخ ، الله يغبر ليكم الشقف يا ولاد الكلاب من بن كيرانكم الى عثمانيكم .

  • باركا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:24

    بدون تعليق ، الكذوب ، غاديين غي الكوارث ، الله يحفظ ، ولكن الله يمهل ولا يهمل ، عند ربكم تختصمون .

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:25

    العدالة و التنمية و الاصالة و المعاصرة دمرو المغرب و جعلو عزتة اهله اذلة

  • ابوابرهيم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:26

    وحوادث الشغل لي باقي ماشدو الزيادة ديال 2013 التي كنا نشد ها كل 5سنواة

  • خالد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:26

    سديتو علينا المطارات أشنو شفنا من هاد الحزب العدالة والتنمية غير الزلط.

  • محمود
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:27

    من قال لك انكم ستتصدرون الإنتخابات واقيلا كنحلم اش عمل الحزب ديالكم لهاذ الشعب منين شافناكم واحنا لور لور باراك عليكم سيروا ترتاحوا وسلموا المفاتيح الأحزاب التي تريد الخير والتقدم والازدهار للمواطن أما أنتم لبست لكم اية حسنة تذكر فكل الانجازات التي تحققت على أرض الواقع يرجع الفضل لها لصاحب الجلالة نصره الله

  • محمد بلحسن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:27

    فعلا، البيجيدي المغربي حزب مجتهد أصبح مؤهل أكثر من أي وقت مضى لخلق توأمة مع حزب ليكود الاسرائيلي يشتغلان معا للرفع من وثيرة التعاون في جميع المجالات والإسهام في نشر السلم بجميع بقاع العالم.
    بتعليقي هذا، أنا لا أمزح، أنا جاد، سأكون سعيد بقراءة ردود كيفما كانت حدتها.
    منذ مدة، ابتداء من منتصف أبريل 2012، وشعوري يتقوى بخصوصدغياب خبرات مهنية عالية مقارنة مع نخبة التقنوقراط عند تلك النخبة التي تقلدت مسؤولية قيادة السلطة التنفيذية. في نفس الوقت كنت أشعر بوجود مجهودات كبيرة تصب في إتجاه التخلص من تهم مساندة التشدد الديني والإرهاب والانغلاق على الذات.
    إجمالا، الحصيلة الإجمالية إيجابية، تؤهل البيجيدي ليستفيد من ولاية ثالثة ذون حاجة لصرف ملايير السنتيمات في انتخابات جماعية وقروية !.
    خلاصة القول، الانتخابات القادمة ستكون شكلية فقط، نسبة المشاركة ستكون ضعيفة، تشبيب الأحزاب السياسية مؤجل لنونبر 2026 !

  • محمد أمين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:28

    علاش المغاربه عندهوم البديل؟
    الاتحاد الاشتراكي ؟ الاستقلال ؟
    سنوات الرصاص …

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:28

    نعم هو حزب. ولكن أن يتصدر الانتخابات المقبلة فلا أظن ذلك.

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:28

    حزب مجتهد في ثوب اسلاموي للتهافت لمصالحه الخاصة وخدمة الموءسسة المخزنية بينما جد كسول لخدمة الشعب و اعطاءه حقوقه المشروعة.اسوء حزب مر في الساحة السياسية في المغرب.

  • تازي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:29

    لو لم يشارك المواطنون في لإنتخابات المقبلة لربما كان هذا الحزب البئيس هو الأول ولكان مثل هذا الوزير المنبوذ في الحكومة المقبلة.
    ولكانت الكارثة.
    فأكثرية المواطنين يريدون أن يوبخوا هذا الحزب المشؤوم بالعدول عن الانتخابات المقبلة وهذا هو الغلط.
    شاركوا بكثرة وصوتوا ولو على أضعف الأحزاب حتى لا يكون نصيب لهؤلاء الخونة المنافقين الأميين بما هو سياسة والرجعيين الذين يبيعون كل شيء مقابل المال والسلطة والكراسي ليس إلا.

  • مغربي حر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:31

    حزب المصالح الشخصية والوعود الكاذبة..وتفقير الشعب وضرب القدرة الشرائية وغير ذلك من غلق المساجد ومنع صلاة التراويح والكتاتيب القرآنية….
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:33

    اترك السياسة للسياسيين،تصريحك غداة الاعلان عن تطبيع العلاقات مع اسراءيل يعكس عدم نضجك في تسيير الشان العام وارتكازك على الشعبوية لا ستمالة الاصوات ودغدغة مشاعر الجاهلين بما هو بباطنك. مادمت عاجزا عن التوفيق بين مصلحة الوطن ومصلحة الحزب ،لست اهلا لتمثيل الناخبة.

  • وطني غيور على بلده
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:33

    تبارك الله عليكم حزب وإلا فلا ! كتعرفو تواجهو غي المواطنين البسطاء الضعفاء ، اما صحاب الشكارة كتعطيوهم الطريق ! دخلت عليك بالله قل لي شنو درتو ملي جيتو الحكومة ؟ مجرد حصد للمصالح الشخصية ليس إلا ، كنظن معندكمش علاش تحشمو لانكم معروف عليكم الجبهة وتخراج العينين .خلاصة القول : الا طفرتوه اجي انت ومن معك عكروا ليا . محسنتوش استغلال ثقة المواطنين وغدرتوا بنا

  • خميس دادس تنغير
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:33

    اشنو درتو لينا لا انت ولا هوما رونتو المغرب بالقرارات ديالكم .والله ثم والله سنعملوا جاهدين من اجلكم أولا تغوزو في هده الانتخابات القادمة وادا امكن وتدكر المغاربة الماضي شيئا ما فإن حزب الاحرار بدوره لن يفوز لانه المساند الرسمي لحزب العادلة والا تنمية وهو الدي يساعدهم في قرارتهم

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:36

    يمكن تكون تكهنات السي امكراز صحيحة هذا الا كان المغاربة اغبياء
    المثل يقول : المومن لا يلدغ من الجحر مرتين .
    و هل يظن السيد امكراز ان الأمازيغ
    سيصوتون على حزب عارض بكل الوسائل منها الاسلام تارة و العروبة تارة أخرى و التماطل في تنزيل قانون تفعيل دسترة الأمازيغية ؟

  • Khalid
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:37

    كل المتسيسين اشباه الابطال اختارو السياسة للااغتناء رغم انهم بعيدون عن شيء اسمه السياسة.. كل الاحزاب مصلحاتية لايهم المتشدقين بها سوى المصلحة الشخصية…هكذا دواليك فقراء جدد لم يحلموا بالفقر لكفائتهم المهملة .واغنياء جدد تسلقوا سلم الثراء رغم انهم لم يكونوا ينتظروه.. كانهم تلقوا ربحة كما في القمار..فقراء جدد اغنياء جدد ولا احد يفكر في الأخر ..ةلفقير يقبل بحاضره ويبحث كيف ينقد ما تبقى من احلامه ..وغني جديد فرضته الظروف رغم فشله.و يتسلى بما حققته له الربحة

  • مغربي من الريف
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:37

    ستحصدون ما زرعتم لأنكم لم تأتوا بجديد.نشكر السيد أخنوش وحزبه اللذان يتوفران على رجال ونساء في المستوى .ونتمنى ان يتصدروا الانتخابات في المستقبل ونطوي صفحة البيجيدي وسياسته الضعيفة بسبب عدم توفره على أطر في مستوى الاحرار.
    حتى لا نراكم مجددا في الحكومة ان شاء الله

  • مغربي حر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:37

    حزب االبواجدة حزب كسول خمول لم يقدم اي حل للمشاكل التي يعاني منها المغاربة و لا قدرة له على اتخاذ ابسط الفرارات اهمها مهزلة الساعة غير القانونية

  • naimar
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:38

    لاتحزن متفائل لهذه الدرجة أنا أظن لن بصوت عليكم إلا أصحابكم وأقاربكم أنا وأعود بالله من قولة أنا أصوت على كورونا وكل تحوراتها ولم أصوات عليكم

  • وجدي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:38

    هم ارتكبوا أخطاء فادحة وكارثية أي صحيح.ولكنهم يملكون حسن النوايا وأفضل من غيرهم بكثير صدقوني.لن يذهب صوتي وصوت من أعرف بعيدا عن المصباح.سيفوزون بالتأكيد وبفارق مريح .

  • مغربي حر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:38

    العدالة والتنمية 2021 أنشأ الله

  • khalidzouida5
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:40

    عالم الغيب الى الله اما رايك سو ى احتمال

  • جورج
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:41

    يتبين لي من خلال الحديت..ان هاد الإخواني سكران في رمضان وعاد هبط من كوكب الإخوان المسلمين المريخ.

  • Jalal
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:43

    Cessez de rêver Mer, les dunes se déplacent, point à la ligne

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:43

    دابا هاد الوزير اللدي سمى راسو “مجتهد” يتهم عامة الشعب بالكسالى.
    عندك الصح، سرنا، حنا اللي صوتنا عليكم باش تعتقونا، عفطتو علينا و درتو لاباس و جمعتو الأموال، و افقرتو الشعب و غرقتو البلاد.
    بالله ما باقي نعاودو.

  • كاتحلمو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:44

    لا أمل للبجيدي في النجاح في انتخابات ومن يقول هكذا فهو يضحك على نفسه

  • محمد امين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:45

    والله لم اصوت عليكم او غيركم سنحاسبكم في الاخيرة عند الله انشأ الله دمرت المغرب وشعبيه ولكن ماشي دنبكم دنب ديال لصوت عليكم

  • قدور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:46

    كلام هراء اذا نجح البيجيدي يعكر لي بالعكر الفاسي الشلاهبية وما يزيد.الذين بلة هو القاسم الانتخابي بالاكتئاب أصوات الموتى لبقاء أحزاب عمرت في الحكومة ولم تقدم سوى الفقر والبؤس للشعب

  • حلم لن يتحقق
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:48

    من حقك تحلم علاش لا عايش معنا ولا مع غانا يامعجزة الزمن ههه

  • محب الوطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:48

    الرجل متفائل إلى حد لا يتصور. فلقد عادت اليهم الروح لما نجح الحزب الديمقراطي. فبايدن أعطى الضوء الأخضر للإسلام السياسي ان يواصل تخريب ماتحقق للشعوب من تطور نسبي. ويتجلى ذلك في إزالة الحوثيين من السجل الأسود. الذي كان قد وضعها ترامب فيه. والعالم كان قاب قوسين او أدنى من تصفية الإسلام السياسي،. فالوزير الاجوبة او قل وزير زمانه. واثق من الانتصار، وذاك من حقه، لأن املاءات صندوق النقد الدولي لا يقبل به حزب وطني، يحمل هموم الشعب المغربي. عودوا بمفكرتك او ذكرتكم إلى الوراء، وتحديدا في عهد اليوسفي، ألم يقل الرجل نجن لا نقبل ان يملي احد رأيه. فماذا كان مصيره. لقد تمت تنحيته ،أو ابعاده. وذلك بانقلاب شارك فيه الحزب الحاكم اليوم. الذي جاء بوزراء اعجوبات. نكرات ،لا فكر ولا علم ولا تكوين سياسي. لأن الولادة لم تكن طبيعية. حزب نشأ وترعرع في احضن وزارة الداخلية في عهد ألمرحوم إدريس البصري.

  • مغربي خَر و افتخر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:51

    الى قادر بالانتخابات الجاية ها وجهي هاوجهك ا سي امكراز . اولا هاد الانتخابات ديال 2021 غادي تعرف اكبر عزوف على التصويت ف تاريخ الانتخابات في المغرب .حيت الناس فهمات او عاقت او بقاش عندها التقة ف حتى شي حزب .الكل طالع الانتخابات على قبل مصالحه الشخصية . أنا واحد من هاد الناس ماغاديش نمشي ندلي بالصوت ديالي ل شي حزب .باش منتخاسبش عليه يوم القيامة.كاكاينش لي تايستحقو .زاءد اسي امكراز العدالة و التنمية خدلات التقة لي دارو فيها الناس ف جوج ولايات انتخابية .

  • مواطنة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:52

    ولا حتى في الأحلام، أحقر حزب مر في تاريخ المغرب ! عمل جاهدا ضد مصلحة المواطنين !!

  • سلينا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:53

    انكم تحلمون سيكون حجرا صحيا يوم موعد الانتخابات وذلك من الساعة الثامنة صباحا الى حدود الساعة الحادية عشرة ليلا

  • لالة سمية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:53

    تالله لن أقاطع الانتخابات .سوف أذهب لكي أصوت ضد الحتالة و الترهيبية. و سوف أدعو كل عائلتي و معارفي لكي يصوتو و بقوة ليعبرو عن رغبتهم في رمي هذا الحزب )الخامج) في سلة القاذورات.

  • Tawfik
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:53

    أظن أن الوزير يلعب على الحبلين ،، فهو متيقن من تحقيق الحزب لنتائج متدنية . أسوأ حزب مر في تاريخ

  • محمد لعيوني
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:55

    الإسلام السياسي انتهى في كل البلدان العربية وعليه ان ينتهي هنا أيضا لانه لم يقدموا الا الويلات والمصاءب
    نداء إلى ارباب الفنادق والمطاعم والمقاهي ومستخدميهم وعائلاتهم بالتصويت لأي حزب اخر غيرهم والله فقط مليونين من هؤلاء اضافة إلى تلاتة أفراد من اسرهم هي ستة ملايين كافية لتصدر المشهد الانتخابي اضافة إلى الموظفين الدين يعانون من قانون التقاعد والإضراب والأساتذة الدين فرض عليهم التعاقد وعددهم 250 الف او اكثر اضافة إلى عائلاتهم باصوات هؤلاء فقط لن نفوز البيجيدي

  • اعلا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:56

    On aura les élites qu’on mérite. Vous comptez sur la mémoire courte des marocains? Ils vous surprendront en vous infligeant la plus grosse déculotté de votre vie!
    Quelles déception et désillusion ce pjd

  • sousi
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:57

    إلا الأعضاء الحزب … سؤال لكم لماذا لم تقروا ضريبة عن الثروة ؟ لم أرى مند زمن طويل رؤساء مجالس البلديات يخرقون القانون ويختلسون أموال الشعب من صفقات مشبوهة وعدت اختلالات من شمال البلاد إلا جنوبها ليس الكل ولاكن حسب ما قرأنا في هاذا المنبر جريدة هسيريس …!!!؟

  • عبيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:58

    مجرد رأي نظرا للوضعية الإقتصادية الهشة التي خلفتها الجائحة على دول العالم وطبعا من ضمنها المغرب يجب تأجيل جميع المحطات الانتخابية وتوفير اموالها وتعيين حكومة تحت اشراف جلالة الملك وتكليف الأطر بالجماعات الترابية بتدبير الشأن المحلي

  • marocain
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:59

    لا يعلم الغيب إلا الله
    يا كرامتنا بالله

  • غانجو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:59

    لا يمكن لصانع القرار ان يسمح بتصدر حزب للحكومة ل15 عام.من الاحسن لل pjd الابتعاد عن الحكم.وتجديد الحزب.وترتيب افكار جديدة للعودة مرة أخرى للحكم بعد 10سنوات.

  • rach
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:59

    لماذا نرى الفساد يستشري في الدول التي تحكمها أنظمة ديكتاتورية شمولية
    الواقع أن الفساد ركن أساسي من أركان أي نظام ديكتاتوري
    فالحاكم يعلم جيدا أنه لا يمتلك أية شرعية، للتحكم في مفاصل الدولة يقوم بالآتي: يسمح للمحيطين به بالسرقة و تجاوز القوانين، و لكنه في نفس الوقت يفتح لهم ملفات بالوثائق و الأدلة التي تثبت فسادهم، من يفتح فمه أو يعارض الحاكم يخرج ملفه و يدخل السجن، لتأكيد الأمر قد يقدم الحاكم أحد المحيطين به كبش فداء ليرعب الآخرين.
    المحيطون بالحاكم يفهمون اللعبة فيطبقون نفس الشيئ على الأدنى رتبة منهم.
    لكي يحافظ المحيطون بالحاكم على وظائفهم و روؤسهم فإنهم يوافقون على كل كلمة يقولها الرئيس و يبالغون في مدحه و إطرائه، هذا النفاق يصيب الرئيس بالغرور فيزداد الأمر سؤا
    المحيطون بالرئيس يطبقون نفس الشيئ على من هم أدنى منهم رتبة، فلا يرضون بشيء أقل من الطاعة العمياء و الإطراء المتواصل
    و هكذا ينزل الفساد من رأس الهرم إلى قاعدته، و يصعد النفاق من قاعدة الهرم إلى قمته.
    حين يتمكن الفساد من قاعدة الهرم تصبح الثورة على الحاكم مجرد مغامرة عبثية.

  • مغراني
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:59

    وهل ينبث التين من العوسج ؟ اتبتث التجربة انهم عديمي الكفاءة وكما قال كبيرهم : ” جينا باش نحسنوا اوضاعنا وان المخير فيهم كانت عندو R9 . ” انتهى الكلام.

  • Ahmed
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:59

    Il ale droit de rêver mais faire des rêves en couleur c’est un spectre

  • مستغرب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:01

    عن أي اجتهاد تتحدث يا هذا؟؟مجتهد في الحصول على معاش مريح،أم في خلع الحجاب بمدينة الأنوار أم في المدلكة والمساعدة على….في الشاطئ ليلا أم في حوار مع قناة معادية للمغرب،في الزواج بزوجة صديق،أم في الديبشخي والبيليكي والفيلات والسيارات الفارهة بعدما كانت داسيا هي سقف أحلام العديد من المنتسبين للبيجيدي…عن أي اجتهاد تتحدث يا أخي؟؟ماذا تغير في المغرب منذ 2011؟؟لا شيء،الوضع الاجتماعي من سي إلى أسوأ،لولا مبادرات صاحب الجلالة لتحسين دخل المواطنين،وآخرها المشروع المجتمعي الكبير الذي أمر به نصره الله خلال هذا الأسبوع…….أما عن تصدر الانتخابات،فلا أعتقد ذلك،بحيث نرجو أن يكون التصويت بكثافة،وهذا يعني أنكم ستحصلون على المرتبة الرابعة إن شاء الله

  • good
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:01

    كل المغاربة يعرفون ان الانتخابات مجرد مسرحية و ان النافذين في مراكز
    القرار يسيطرون على الوضع و ان الاحزاب النافذة تتقاسم الغنيمة في ما بينها
    ليظل المواطن البسيط ضحية هذه المؤامرة التي يلعب فيها المخزن دور المهندس
    الرئيسي ….وهذا الشعب بلا عزة نفس وبلا كرامة ..يشحت دوائه..يشحت علاجه ..يشحت قوت يومه ..يشحت حقوقه كأنه عالة هذا الملك …..العلاج حق والمواطنة حق والعيش الكريم حق ..متى يستيقظ هذا الشعب

  • عزوز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:02

    حزب على الوراق وصافي ،، وحد لي كيحكم هو الملك،، حزب ديال جمع لفلوس والمشاريع وخلي الشعب يكول من طاررو دزبل

  • moh
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:02

    الكلام الفارغ تغدو به الرباح فلا يعود،

  • ابو فاطمة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:03

    مجتهدون في اللهث وراء المناصب الدنيوية اما دينكم تركتموه وراء ظهوركم

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:03

    نعم حزب مجتهذ في افقار المتقاعد بتخفيض النسبة وزيادة ثلات سنوات . رفع الدعم وترك الشركات تفعل ما تشاء في سعر البنزين مما عرف مشاكل للمواطن تسعيرة التنقل و…فرض التعاقد على الاستاذ وإلغاء الإدماج. التصويت على الكيف. التطبيع .السلاليم مجمدة للموظفين.البطالة تزداد لأصحاب السواهد .الديون تزداد . هدم التعليم العمومي . الصحة متدهورة. نعم المجتهذ لك اجران. المواطن يريد حكومة لإصلاح ما وقعتم عليه .

  • Driss
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:04

    واش هذا تيحلم فالنهار والشمش شاعلة.
    فقرو وقمعو وافسدو ونهبو والشعب وحتى حلفاؤهم صاروا يكرهونهم ولا زالوا يحلمون بالحكم.
    لقد قضى بهم المخزن اغراضه

  • simo
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:04

    الانتخابات في المغرب تبقى مضيعة للاموال وحزب النذالة والعتمية جاء في وقت الربيع العربي ولن تكون له مرة أخرى رئاسة الحكومة لانه حزب المصالح الشخصية و دليل انضر الى صوار أصحابه قبل أن يصبحو في الحكومة باعو الوهم الى الشعب

  • سنور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:06

    اظن ان تفسير الاخ بعيد عن الواقع والحزب الذي سيفوز هو حزب الشعب الذي لم يعد يثق في كل الوجوه وخصوصا حزب البيجيدي
    فماذا قدم مند توليه الحكم ؟
    اتمنى من ملك البلاد ان يحل كل الاحزاب ومحاسبتهم اجمعين

  • وجهة نظري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:07

    لانك ياوزير لك شهرية تقتضيها. وليس لك مشكل في حياتك .ام راي الشعب هو فل يطفئ المصباح

  • Taza haut
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:07

    لم نعد نبدي اهتماما لمن سينجح او يكتسح بقدر ما نتسائل الى متى سيظل هذا البلد يعتمد على الفزاعة و دور البطل الوحيد الذي معه التغيير و ما نفع الدمقراطية في حكومة تتحمل كل مشاكل البلد دون قرار او فعالية في حين كل الشكر و الرجاء يعود للحاكم في الانجازات الم يحن الوقت ليعيش الملك معزز و مكرم بعيد عن صداع الرأس و يترك الشعب يختار حكومة حقيقية و ذلك بحياد السلطة و تحرير الاعلام و دمج موسسة الاوقاف في الضمان الاجتماعي و الخدمات او جعلها شعب و حاكم مباشرة يتحمل فيها القصر كل المشاكل و الى متى سيظل الملك يزداد ثراء و يسيطر على كل منابع الثروة في حين الشعب من صنع كل المؤسسات التضامنية من خلال التبرعات المباشرة و غير المباشرة مع وضع اسم الاسرة في اعلى العنوان و هذه هي الحقيقة التي يعلمها حتى الصبي الم يحن الوقت لمرحلة جديدة تجمع الشعب في كلمة واحدة حبا في الوطن و الحاكم انه وقت مراجعة النفس سواء الشعب او الحاكم فكلاهما يليق بالآخر و لنا الامل في الله و مرحلة حكم الحسن الثالث

  • Abdo
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:09

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم….هدا الكائن من عالم اخر لا يرى حجم نفسه وحجم الحزب المتملق الحزب اللصوص مادا حل به من سخط عارم من جميع الأوساط المغربية….حزب كرس الزبونية والمحسوبية ابتداء من ابنة كبيرهم الدي علمهم السحر والسرقة والسحت إلى بيكيلي والرباح وواو……كلخم استغلو موجة 20 فبراير وركبو على الربيع العربى للاسف شر اجناس الارض لامثيل لهم في الخيث والمكر و الضلم لكن الله عليم بعباده فانتظروا انتقام الله منكم وادلالكم ان شاء الله في القريب العاجل والله رقيب عما يفعل الظالمون.

  • علال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:11

    سبحان الله كل شى ولاد عبد الواحد واحد بحالك بحال العثمانى مغرورين لا سياسة لكم غير التصنطيح هلكتو الشعب العثمانى ديالكم ترشح مرتين فى المحمدية ولم يزورها شوفو المحمدية و حالتها رغم رءيس الحكومة صوتنا عليه و حتى الحزب ديالو كان يسير شؤون المدينة و دارو انقلاب على بعضهم و فى الاخير طلع الاحرار بتصويت من البجيىدى ضد البجيدى ماذا ننتظر منهم روحو شوفو حال المحمدية الله يحفظنا منهم لا رجوع لهم عندنا ان شاء الله

  • ابن الوطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:11

    كيف لا يفوز وهوا في من الحزب الدي دمر الفقراء والمساكين ويتواجد في صف الدولة والأترياء هيهات اهيهات لا مفر من الحساب والعقاب وعند الله تختصمون

  • مغربي اصيل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:13

    وا شريف و تا فيق من الكلبة، اش من حزب مجتهد ولى الكسالى، جمع داك البراز لي ىاق تقول و سير دوخ بيه البط، افشل حزب على مر الثاريخ هو هاد الحزب ديال الويل ديالكم، تا اش كاتركع غا داةي زعما راه حنا واعرين، سير تكمش نتا و خادوك الشفارة لي معاك و حمد لله طحتو فهاد البلاد السعيدة ، اما كون كنتو فشي بلاد اخرى واله ما تزكلو

  • عبد العزيز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:18

    10 سنوات عجاف ازداد فيها الفقر وارتفاع نسبة الفئات الهشة .منتخبون يخدمون مصالحهم ويتهافتون على الناصب السمينة.

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:19

    مفهوما من كلامك انك يجتهدون والشعب كلو كسول ….

  • عادل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:19

    كتب عليكم الغضب لعلكم ترحلون وغير مأسوف عليكم يا افشل حكومة في التاريخ

  • عماد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:20

    البيجيدي حزب مستبد ماشي مجتهد باينة عليه غير من هد الاغلاق لي سد على الفقراء وجوعهم في هد الشهر الكريم متحشمو شي

  • ولد زعير
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:20

    واش تتهضر من نيتك وتا فيق راك تتحلم طفرتوه لينا الايام لي دازت واسيرو تلعبومع قرانكم

  • شيريهان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:24

    اللهم يجعله كابوس عليهم مش حلم.
    أتمنى أن يتصفحوا و يتمعنوا هذه التعليقات حتى يعرفوا قدرهم.

  • ابو ايمن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:25

    كلام عجيب يصدر من وزير أعجوبة فالحزب الذي قاد الحكومة لمدة عشر سنوات كانت كلها حرب على المواطن لازالت مستمرة الى اليوم فاهم منجزات الحزب هي توسيع هوة الفقر وتسمين اعضاء الدواوين وتنصيب مريديه في مناصب المسؤولية وتهميش الكفاءات والدليل على ذلك تراجع مريع في مردودية مسؤولي الإدارة وتعطل المشاريع ولا نحتاج إلى أدلة على ذلك فانظر إلي حال الدار البيضاء بالقنيطرة التي أصبحت عبارة عن كيتو كبير لاتتوفر فيه حتي ابسط مقومات المدينة الحديثة ماعدا زحف الاسمنت والحزب الذي يتشدق بالنزاهة فليكن نزيها ويفصح عن تعويضات أعضاء ديوانه واسطول سيارات الدولة الموضوعة رهن اشارة أعضاء ديوانه وكذا المخصصة لمقررات سكنى وزراءه واذا كانت لديه الشجاعة فيقدم الوزراء وأعضاء الدواوين جردا بممتلكاتهم وسياراتهم قبل الدخول الى الحكومة ومقارنتها باليوم وبالنسبة للكفاءة وخدمة الصالح العام فحدث ولاحرج فلازال العارفون في انتظار استراتيجية التشغيل التي طلبها صاحب الجلالة واستراتيجية ادماج المعاقين وانهاء ازمة الاساتذة المتعاقدين وادماج الاقتصاد غير المهيكل. المغاربة يحمدون الله فصاحب الجلالة هو المشرف على ورش الجماية الاجتما

  • abbés
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:27

    بعد الخرجة ديالا البيليكي، انتم تحلمون بالفوز

  • locationdevoiture72
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:28

    الاصالة والمعاصرة هي لي في القمة

  • medmod
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:35

    واش من نيتك ولا غير كتحلم . وباز

  • ماجد واويزغت
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:45

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 1

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:53

    احلم اسي امكراز لن تفوزوا ابدا ابدا ابدا ابدا و سوف ترى

  • امال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:53

    يقول المثل ايلا شفتي شي احد راكب قصبة قل لو بصحتك العاود

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:54

    مفهمتش علاش هاد الناس مزال كيقولو بلي غادي يفوزو بولاية 3. واش مكتحشموش افشل حكومة دازت فتاريخ المغرب منهار شفناكم مشفنا ربح على الأقل لخرين كيشفرو او كيخلو لما منين يدوز اما نتوما راه لقطرة بغيتوا تمنعوها على المواطن او كتقولو انجازات اش من انجازات درتو. الانجازات لي بانو ليا هوما انكم كنتوا مكردين او دبا درتوا لفلوس او كاع لي من جهتكم ترفح او المواطن كعدين عليه بالزيادات او رئيسكم كاعد يعطي فقرارات بلا حتى حل عقلاني لناس لي كتعاني او سديتوا المساجد او او او… حيت ايلا جيت نحسب ليكم الفشل ديالكم والله ميقدني شهر وانا كنكتب. كيما هلكتو المواطن . حزب الاعدالة و الاتنمية انا بعدا والله لا صوت عليه او كاع الناس لي كنعرف غادي نحثهم باش ميصوتوش عليه

  • ابواسيل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:58

    الانتهازية تنتج الاحلام تلو الأحلام : و الله ينجيك من المشتاق إلى داق : فعلا هدا واقعهم ضحكوا على الأدقان كما شاءوا ‘ و الان يتلددون بأصوات المواطنين و عاضين في المنابع بالأسنان …… و طامعين في ولايات أخرى ……
    نطلب من الله القناعة !

  • Driss
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:59

    وجه مشروم من وجوه المنافقين. إلا تفرتوه نمشو ندفنو ريوسنا أوجوه الفساد. شبعتو و ولفتو الكراسة. الله ينعل لي مسنطح و ما يحشم. الشطابة جاياكم ألمنافقين. وجوه الشؤم

  • يوسف سرحان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:04

    لي شفت من خلال التعليقات على هاد المنشور أن هاد الحزب منبوذ من الجميع تقريبا ….وهما متفائلين و كايحلمو مع راسهم…ولكن كونو متأكدين يلا كانت الدولة باغية تدوز بيهوم شي قوانين راه مزال يزيدو يطلعو ضد إرادة الشعب و يلا سالاو بيهوم والله لا قلزو فيها….تحرقتو يا تجار الدين و وجوه النفاق

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:09

    البيجيدي اصبحوا يتنبؤون بالغيب،ومن قال لك بأنكم ستفوزون في الانتخابات،ولم تقل ان شاء الله.
    هذا كلام الموافقات المشعوذات اما الاسلام فهو بريء منكم،انتم تجار دين.

  • محمد الفاسي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:10

    فمك لحسو كلب.ماحنا على فالك على داكشي اللي داروا فالشعب .الله يغرق ليكم الشقف.

  • [email protected] gmail.com
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:10

    ضحكتوني والله مساكن مغاربة بلاما نڭول مكلخين كايتسناو في انتخابات وراه باين شكون لغدي يديها. والحزب لدوز الكونترا في بلاصت الترسام. زادو في الماء والضوء ولات الورقة كدجي في الشهر في بلاصت 3 اشهر. رادو الضريبة ديال اراضي غير مبنية. ردو ظريبة السيارات لقدام بعد ما كنو معفيين. ولات tva كتخلص ب 60للمتر كوفير .زدو في سن التقاعد متخرج حتى تولذ دير ليكوش باش تموت قبل الاستفادة. التقاعد كان عدد السنين × 2.5 دابا ولا عدد السنين في 2%.واش هادو مخدموش راهم خدمو مصالح الناس البرجوى ديال البلاد اما بوحزوق بحالي وبحالك الله عز وجل لكين لينا كون صابو اكسجين تخلص علية. خلاصة حزب الفساد والتنمية هو ليغادي يربح بش يكمل المخطط

  • أكرط
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:15

    في الحلم إن شاء الله أما أنا وعائلتي لن اصوت على حزبكم وستصابون بكارتة إن شاء الله

  • abdou
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:15

    يراهن حزب الباجدة على المقاطعة ليخرج بلطجيته من جهورها كما فعل بالامس القريب فصدم الجميع.
    لكن هيهات وهيهات لايلدغ المؤمن من الجحر مرتين.

  • مواطن محلي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:15

    الباجدة حزب منافق و ماكر، سيتصدر الانتخابات التشريعية ل 2021 في مزبلة التاريخ….

  • أبو سارة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:18

    في نظري المتواضع أسوء حزب عرفه المغاربة منذ الاستقلال هو حزب الباجدة وجميع المغاربة يعرفون السبب في عهده أصبح المغاربة أكثر فقرا مديونية الدولة قفزت إلى أرقام قياسية ملفات التشغيل الصحة والتعليم تعطلت نهائيا الشيء الوحيد الذي تحقق هو اغتناء أعضاء هذا الحزب والعيش في بحبوحة واقتناء الفيلات والسيارات الفارهة وتحقيق مارب شخصية

  • مصطفى
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:19

    الله لا يسهل عليكم فاض الكأس منكم كفى

  • said
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:23

    لا أعلم من أين هاد التقة بماذا جئتم كفستوها من جميع نواحي لاقتصاد لاهو يحزنون خربتوها

  • simo
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:28

    حزب الصناطح ,,,,,,,,,,لا للولاية الثالثة الا اذا نام المصوتون,,,,,,

  • الأحد 18 أبريل 2021 - 23:31

    سير الله يلقيها ليكم كحلة زحلة رباعة ديال تجار الدين

  • Icil
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:40

    Le pauvre, المسكين، ليس هناك سبب لاستمراركم، الا اذا كان قتل من بقي من المواطنين الجوعى هدف لكم,جرائمكم تجاوزت قدرتنا على التحمل، الاكيد ايضا ان نكون قادرين على تحمل تقاعدكم وتقاعد كبيركم الذي علمكم السحر، ارحلوا، ارحلوا ….ارحلوا

  • نورالدين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:43

    أنت عالم الغيب وانا أول مرة كانشوفك

  • سامي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:45

    ماذا سيقدم هذا الحزب للمغاربة بعد؟ لقد رأينا ما فعل، والكل يعرف حصيلته خلال هذه السنوات العجاف. هذه المرحلة يجب أن تطوى إلى الأبد.

  • ابو امين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:45

    غير صحيح لا يوجد حزب قوي في المغرب فقط موريدو هدا الحزب يشاركون في الانتخابات اما الثمثيلية الحقيقية للشعب فهي غير موجودة اذا اخدنا بعين الاعتبار تسبة المشاركة .ويالتالي فالقاسم الانتخابي هو الذي سيبين قوة الحزب من عدمه

  • الأحد 18 أبريل 2021 - 23:47

    اذا أردنا ان نقسم ضهر pjd علينا أن نصوت في الانتخابات ولو على حزب غير معروف.

  • York
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:48

    كلام للاستهلاك الإعلامي لاغير. أما هذا الحزب شخصيا لن أصوت عليه مستقبلا. لأنه حزب استخدم الدين للوصول إلى المراتب و الرواتب من أموال دافعي الضرائب لا اقل ولا أكثر. من عندي إلى مزبلة التاريخ.

  • هشام
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:48

    إسأل بجيدي يردو عليك أخبار ساعتكم سلات وعبد لا يعارض سيده لقد إنزلق بكم بساط من تحت بلاط

  • ورقة جديدة سوداء
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:55

    هاذا الحزب او ذاك سيان اكررها و بالدارجة
    اللي ما دارش لفلوس فهاد البلاد كانبو يجب استغلال انصاف الفرص فلتذهب المبادء الى مزبلة التاريخ و مرحبا بالمكر و الخداع لنلعب لعبكم و نكون متهمين لا مضلومين
    انتهى.

  • عبد الله الكاتب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:03

    ربما مزال ما فهم القاسم الانتخابي وأن المدينة اللي كياخذ فيها 2 مقاعد غادي ياخذ غي مقعد، والبادية مغاديش ياخذ فيها…

  • MOUGHRABI66
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:04

    الله يعطينا وجهك إن لم تستحي فقل ماشئت وافعل ماشئت. تكلم غير على كارثة ديال طنجة التي ذهب ضحيتها العشرات لوكنت ديموقراطيا لقدمت استقالتك ولو كنت في بلد ديموقراطي لأقالوك بل وحاكموك أنت آخر من يتكلم عن الإنتخابات بلع فمك

  • أقول
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:04

    * أقول للسيد أمكراز إذا إعتبرنا تعليقات قراء هسبريس بمثابة
    إختبار لصدق توقعاتكم , فكيف ستكون النتيجة ؟

  • وجدي غرباوي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:06

    البيجيدي أتم الدور الذي أُنيط به إفقار الفقير وإغناء المعلوف وإعدام الطبقة الوسطى لقد دخل التاريخ من بابه الواسع فترك بصمات على قدرات المغاربة لن تتعافى بسهولة وباختصار سوف لن نسامح أصحاب اللحي الحليقة ناهبي الشعب اللاعبين على الحبلين المنافقين بامتياز وكل العالم يشهد على ذلك

  • مهتم جدا
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:09

    فمك لحسو تيمساح السي امكراز
    وستكون اذا 2021 هي السنة التي ستعرف اكبر حالات الانتحار . داك الساعة يقلبوا على شعب يحكموه

  • محمد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:10

    من العار وصف الحزب بالتلميذ المجتهد والشعب بالكسالى …..

  • مغربي من وجدة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:12

    لن يتصدر…
    سيكون ثانيا أو ثالثا…

    المتصدر هو الأحرار…

    وجميعكم في واد وهموم الشعب في واد آخر…

    الأحزاب في المغرب لا تتنافس على برامج وإنما تتنافس على غلة المناصب والحقائب والامتيازات

  • رضوان ، تازة من المغرب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:20

    على الناخبين المغاربة أن يصابوا جميعا بالزهايمر ليصوتوا على العدالة والتنمية ، هذا إذا كان من المفروض أن يدلوا باصواتهم التي لم تعد لها أي قيمة

  • dikhalzik
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:20

    وقتلتو حتى المرجعية الإسلامية ديالكوم إلى كانت فيكم فعلا وأنا ندمت على النهار لصوت فيه لهاذ الحزب المنافق

  • غضبان
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:23

    واه…غي ستنى باش ترجع للوزارة مرة اخرى….الحكومة ولات عندكم ارث….الى شي مغربي عطى صوتو لحزب المنافقين والفضايح وتجار الدين والكذابين على الطبقة المسحوقة…راه مشي مغربي حر و نسى فسع ما دارو فينا هذا الحزب اللي تنتمي له انت يا وزير قلة العمل…
    ملأى السنابل تنحني بتواضع.:::::::والفارغات رؤوسن شوامخ …
    سير قلب لك شي خدمة اخرى ما حدك فحكومة اباك صاحبي والتوظيف بالوجوه .والوظيفة العمومية ليكم ولابناءكم….بحال بنكيران ..وظف 2ولادو وبلع التوظيف…على ولاد الشعب…ما حدك فالحكومة دير كما كيديرو اصحابك ودبر على اسك واهلك..على خطر راكم برا من بعد الانتخابات..ان شاء الله…

  • بودواهي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:38

    هدا الوزير الصبي و هدا السياسي المراهق لم يكدب فيما قاله حيث ان حزبه فعلا مجتهد و مجد لكن مجتهد في تدبير كل السياسات والإجراءات العدائية و العدوانية و الكارثية في حق الشعب من تفقير و تجويع و توسيع لوعاء البطالة إلى اقصى حد و الزيادة في ديون المغرب إلى حد الإفلاس و الاجتهاد في القضاء على كل القطاعات الاستراتيجية من صحة و تعليم و تشغيل و الاجتهاد في خدمة المخزن و الباطرونا و الكيان الصهيوني …إلى آخر القائمة…
    كم هم فضيعون هؤلاء الاقزام البيجيديون عندما يتكلمون و خاصة قيادييهم من عثماني و بنكيران و كل الرهط من أمثالهم…

  • khalid
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:41

    راك تتحلم يا استاذ انا و أسرتي و أصدقائي كنا من المواطنين لكنصوتو على العدالة و التنمية و لكن إن شاء الله الإنتخابات المقبلة صنصوت على التجمع الوطني للأحرار . كيف صنصوت على حزب الأمين العام ديالو أفشل رئيس حكومة في تاريخ المملكة المغربية ووزير حقوق الانسان ديال نفس حزب رئيس الحكومة ما تيسجلش موظفة في مكتبه تعمل اكثر من عشرون سنة بلا ضمان إجتماعي ! اللهم إن هذا منكر ايه الحزب الإسلامي . ( مدوخيبا بالاسلام باش تكسبو عطفنا والله حتى عقنا بيكم ياله باي باي الحكومة ؟ غادين ترجعو بحالنا

  • الصنهاجي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:59

    أنا بأن ليا اجتهدتيو غير فالظغط عل الدرويش

  • Zinzin morad
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:02

    الى تصدرتي الانتخابات الجاية ها وجهنا ها وجهك مازال الناس يعاودكوم مشات العدالة و التنمية اللي كيعرفوا الناس فالأول.

  • محمد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:03

    من المؤكد ان حزب العدالة والتنمية سيتصدر الانتخابات ولو بدون حملة انتخابية ان لم يلجأ الى تقليص المشاركة وعدم تغطية جميع الدوائر وفوزه سيدخل البلاد في ازمة حقيقية.

  • متتبع
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:06

    ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل ،انتم تحلمون فقط

  • شافقي محمد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:07

    حزب العدالة والتنمية بكل صراحة لا يستحق أن يكون حزبا حاكما ، عشنا الفقر والتهميش والمحسوبية والظلم والخروقات ووووووو بغينا حزب سكايري كايضرب الطاسة ها العار .

  • حسان
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:10

    وتريدون أن يسقط هذا الحزب اللعين الذي هو حزب التفاهة و الندالة عليكم يا اخواني بتكثيف التصويت ضده و الا رجع والله يسترنا من رجوعه جميعا

  • جعفر
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:25

    مجتهد في الدبخشي و جمع الإمتيازات و المتاجرة في الدين وعند الإمتحان يرسب في جميع المواد مجرد إنتهازيين

  • ابو يوسف
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:26

    قال وزير الشغل والإدماج المهني إن “الأمر يتعلق بمشروع تاريخي غير مسبوق، وهو ذروة اشتغال الدولة على المستوى الاجتماعي”، موضحا أن “جميع المغاربة ستكون لهم تغطية صحية على قدم المساواة بنفس سلة العلاجات والتعاقد والتعويضات العائلية، وهو الأمر الذي لم نكن نحلم به”.

    حتا يتزاد ونسميوه عياد

  • محمد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:26

    تيار العثماني هو من حطم هذا الحزب وحطم شعبيته بقراراته العشوائية وسوء تدبيره للشأن العام بخلاف تيار بنكيران الذي استطاع بشخصيته القوية ورغم الانتقادات ان يفوز بجميع الانتخابات التي كانت في ولايته

  • متتبع مغربي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:32

    الله يحفظنا من هذا التلميذ الذي تزعم انه مجتهد…ياسيدي نحن كسالى وانتم كل مرة تخرجون لنا بقانون لمعاقبتنا اخر هذه القوانين الزيادة في التوقيت الذي يكرهه جميع المغاربة الا التلميذ المجتهد…وا…كونوا اتحشموا شي شوي….راه ماكايسمع ليكم حتى واحد

  • الدليمي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:33

    ا ويلي واش هدا كايحلم على هدا القبال الا نجحو هدا كمامر الويل خصنا ننتاحرو

  • mohammed lyoussi
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:10

    حزب الذئاب الملتحية الى مربلة التاريخ

  • ملكي قح
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:20

    يقول مثل مصري في مشمش،ولا ربما الاخ اتفعت درجة حرارته بسبب كورونا السياسية،اما الحزب المعلوم يرجع الفضل للاخ العثماني الذي افبره رفقة حكومته الارتجالية وغطاء الدين الذي كان يستغل انزاح على رأس الشيخ البعيد عن الدين نفسه.فنحن وراء امير المؤمنين ليس الا..

  • Hassan Beni Mellal
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:04

    رأينا من البجيدي الويلات ثم الويلات سنوات القهر و الرفس و اختمتموها وبلاء لم يعرف له العالم طريق من قبل اللهم لا حسد.

  • مواطن2
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:09

    كلهم يتحدثون بمنطق الفائز …. وهذا امر يدعو الى الكثير من التامل…..كيف ذلك ؟ هم وحدهم ادرى بذلك…..اما ما يرد في تعاليق القراء فهو شيء آخر.

  • اخواني ملتزم
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:47

    عاش حزب العدالة والتنمية، حزب الذي شهد معه المغرب الرفاء والازدهار، حزب الذي اخد حق الفقير

  • لا يمكن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:01

    لا يمكن لحزب مبني على النفاق ان يكون فيه خير لأي بلد اذا كانت كل الدول تنتخب على من يمثلها ويحفظ كرامتها فإن انتخبنا على البيجيدي خطأ وهذا لا يكرر كل دول أجلت رعاياها واوضحت انها تراعي مصالحهم اما البيجيدي فقد فرق بين الام و ضيعها والزوجة وزوجها في أمس الحاجة لبعضهم بعض حتى الغير مسلمين من لا يعرف عنهم رحمة رحموا شعوبهم وقاموا برحلات خاصة لجلب رعاياهم اما( البو…. ) فلا ندري اهم بشر ام غير ذالك.. اني ارى كل ما انتخب ولو بصوت واحد على البيجيدي إنسانا باع كرامته ومروته…… ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟..

  • عبد اللطيف المكي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:36

    سينجح الحزب في تفقير الطبقة المتوسطة وسينجح في الانتخابات اذاخرجت حركة المقاطعين المزعومة ليتركو الفرصة مواتية للموالين للحزب والذين يمثلون ثلاثون في المائة من المواطنين.الانتخابات الحقيقية والحزب المجتهد هو الذي ينتخبه الأغلبية الساحقة من المسجلين وليس من المصوتين

  • almahdi
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:08

    سؤالي موجه لك سيدي الوزير،ما ذا قدمت للمواطن المغربي؟الجواب ،لا شيء،أنتم فاشلون، أعني حكومتكم،من بدايتكم إلى نهايتكم،تطبعتم مع الطيران الصهيوني،فرنستم التعليم،قننتم الكيف،جوعتم المغارب،لا تعليم،لاصحة،لا قضاء،لا عدالة اجتماعية،حسبنا الله ونعم الوكيل

  • موطن غيور
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:29

    حزب مجتهد لأنه باع الأوهام للمغاربة مجتهد لأن فالعهد ديالو تسدو المساجد و تدهور التعليم و كثرة البطالة. المهم خاص ف 2021 نرفعو شعار مامصوتينش لا على فلان و لا علان لاننا جربنا گاع الأحزاب السياسية و كما يقول المثل” ليس في القنافد أملس” .

  • المسفيوي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:29

    بدون ديمقراطية حقيقية لا تنتظروا الكثير من اي حزب.بدل التقدم و لو ببطء نلاحض تراجع على كل المستويات. و القاسم الانتخابي خير دليل

  • hddou
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:42

    مجتهدين ادا وضفهم اسي وزير الشغل راه داكشي لبغاو ما يعرفو غيل انفدو القررات باش اخلقو شي حاجة للتعود بالنفع وتنمي لبلاد راه مايعرفولهاش.

  • Immigre
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:39

    Il faut plus rêver réveillé vous monsieur est 2021 le PJD c’est finitooooooooooooo plus jamais vous avez bien fucké le peuple no
    More comment

  • Zahoini
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:54

    سيتصدر الإنتخابات صحيح في مؤخرة الأحزاب يعني سيكون هو الأول اذا قرانا اللائحة للنتائج من اسفلها ان شاء الله

  • محمد اعشيش
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 22:10

    انا اعتقد بان حزب العدالة. والتنمية قد مات رحمه الله. انا لله وانا اليه راجعون… بل هو الذي دفع الشعب لم يعود يتيق في الاحزاب كلها بدون استثناء… والاحزاب عندنا كلها سواسية لا فرق بينهما نهائيا ومن يعتقد ان هناك الفرق بينهم فهو. واهم وغافل 100%. نحن لا ننتظر شيئ من الاحزاب التي تشتري الاصوات لا ابدا….. والمشكل لا يتحمله التحزاب كله بل حتى الشعب يتحمل قسطا من هذا الامر لانه يسند الامر الى غير اهله…..

  • عبد الحق
    السبت 24 أبريل 2021 - 23:46

    برافو ليك منين انهيت مدير لانبيك من مهمة اكبر منه للاسف هذا المسؤول اساء للحزب و لقطاعات حيوية في التعاون الوطني ولانابيك .لقد أظهرت انك اكثر ذكاء من مكره وتعنته

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 3

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 6

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 7

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 3

انهيار محلات تجارية بفاس

صوت وصورة
العرجة .. ضحية التوتر  المغربي الجزائري
الجمعة 7 ماي 2021 - 10:42 8

العرجة .. ضحية التوتر المغربي الجزائري