أمل عيُّوش وتكريم العلوي يفتتحان مهرجان "النّكُور" بالحُسيمة

أمل عيُّوش وتكريم العلوي يفتتحان مهرجان "النّكُور" بالحُسيمة
الإثنين 7 ماي 2012 - 23:02

افتتح تكريم الممثل المغربي الرّاحل عزيز العلوي، وكذا عرض “La civilisation ma mère” فعاليات الدورة الرّابعة من مهرجان “النّكور” المتوسّطي للمسرح الذي تنظّمه جمعية “ثِيفسْوِين” للمسرح الأمازيغي، بمدينة الحُسيمة، والممتدّ ما بين 7 و13 ماي الجاري.

رفع الستار رسميا عن المهرجان تمّ بتأخّر لساعة من الزمن عن الموعد البدئيّ المحدّد، انتظارا لقدوم والي جهة الحسيمة تازة جرسيف، واستهلّ بكلمات ألقتها الجهة المنظّمة إلى جوار المدعّمين والمشاركين ضمن التظاهرة الرّكحيّة الدوليّة.. وهذا أمام حضور كبير حجّ لقاعة عروض دار الثقافة “مولاي الحَسن” في أوّل أيّام التظاهرة.

وكُرّم خلال حفل افتتاح المهرجان الممثل المغربي الراحل عزيز العلويّ، الذي غادر الساحة الفنّية مؤخّرا عن وعكة صحّية مفاجئة.. وحضر هذه الالتفاتة أحد أصدقاء العلوي نيابة عن أسرته، في الحين الذي أعلن المدير الجهوي للثقافة عن تخصيص الوزارة لقيمة مالية ستضمّن شيكا يسلّم لأسرة الفقيد.

تكريم آخر شهدته بداية رابع دورات مهرجان “النّكور” المتوسّطي للمسرح، وقد طال عياذة الدايحيمن اعتبارا لدورها في المقاومة ضدّ الاستعمار بمنطقة الرّيف، وقد كانت اللحظة متّسمة بالعفوية عبر كلمة للمحتفى بها وهي تروي لحظات عاشتها ما بين أربعينيات وخمسينيّات القرن الماضي بحضور ثلّة من رجال المقاومة ضمنها.

العرض الافتتاحي للمهرجان كان فرديّا بتوسّط المسرحيّة أمل عيّوش للخشبة ضمن مسرحيّة “La civilisation ma mère”، وهي دراماتولوجيا لـ “إيميلِي مالُوس” عن رواية لادريس الشرايبي، فيما اكتسب العمل رؤية إخراجيّة لكريم ترُوسِي ليجعل من الجمهور|المُعزّي يتعرّف على أهمّ اللحظات التي وسمت بالانبهار حياة جدّة فارقت الوجود قبل 3 أيّام.

مدير الدورة الرابعة من مهرجان “النكور” المتوسطي للمسرح، سعيد أبرنوص، قال لهسبريس إنّ الإصرار هو الذي جعل الموعد يستمر في فرض وجوده زيادة على التجاوبات التي يلقاها المنظمون في جمعية “ثيفسوين” من لدن كافة الشركاء.. وأردف أبرنوص بأنّ الموعد قد تمّ تمطيطه هذه السنة ليستطيل زمنيا ومكانيا.

وكشف مدير المهرجان عن مشاركة فرق مسرحيّة من المغرب والجزائر وتونس وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والإمارات العربيّة المتّحدة، معتبرا الموعد مناسبة من أجل الترويج الثقافي والفنّي والسياحي لإقليم الحُسيمة وثلّة الطاقات التي يزخر بها والرامية إلى الاحتكاك بالضيوف القادمين إلى الرّيف بمناسبة حلول ميقات مهرجان “النّكور” المتوسّطي للمسرح.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد 14
    الإثنين 7 ماي 2012 - 23:46

    سياسة نموذجية جدا أضحت تعرفها البنية الفنية في منطقة الريف ويمكن تطويرها أكثر . وكما نتمنى لو يتم تعميم سياسة بناء المركبات الثقافية التي تعرفها المنطقة على باقي المناطق لأنها أثبتت نجاحها المنقطع النظير في احتواء المجتمع ثقافيا وفكريا وفنيا كذلك .

    المركب الثقافي لمدينة الناظور كنموذج يعتبر واحدا من البنيات الركائزية التي عرفتها المنقطة في العشرية الأخيرة ,, ولهذا نتمنى لو يتم تعميم هذه السياسية على باقي المناطق لأنها تستحق التثمين وقد أثبتت بالفعل نجاعتها الكبيرة .

    من جهة أخرى يمكن القول بأن حالة القطيعة بين المجتمع والفن المسرحي النبيل والسينما النبيلة لم تعد مقبولة خاصة مع اندثار كل المركبات المسرحية والسينمائية من جل ربوع المملكة والتي لم تسلم منها منطقة بسبب سياسات حكومية لا مسؤولة . فالفن المسرحي فن رفيع للغاية وله خطابات جد حيوية للمجتمع بغض النظر عن الغرائز الحيوانية التي قد تبذر عن فئة معزولة باسم الفن كتلك ( اللامسماة ) .

    أظن أنه حان الوقت لإعادة النظر اتجاه المقاربات التي تحرك المجتمع وتهذب أخلاقه وتحتوي الفئة الأكثر عرضة للهشاشة منه .

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 00:16

    تحية لامال عيوش فنانة في المستوى

  • عربي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 01:02

    مسرح بلا فنانين محليين ورياضة بلا لاعبين محليين …………….

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 7

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 9

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 12

ارتفاع ثمن الطماطم

صوت وصورة
منابع الإيمان: رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: رمضان