أمنستي: اعتقال نيني يتعارض مع وعود الملك

أمنستي: اعتقال نيني يتعارض مع وعود الملك
الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:33

طالبت منظمة العفو الدولية (أمنستي) السلطات المغربية بالإفراج الفوري عن رشيد نيني مدير نشر جريدة (المساء) رشيد نيني.


وقالت المنظمة في بيان توصلت به “هسبريس”، إن اعتقال نيني يوم 28 أبريل، يأتي بعد نشره مقالات تنتقد المحاكمات الصورية والتعذيب الذي يتعرض له الإسلاميون على أيدي قوات الأمن.


وأوضحت المنظمة أن “احتجاز رشيد نيني يتعارض مع الوعود الإصلاحية التي أطلقها الملك محمد السادس في وقت سابق من هذا العام ، حيث وعد بتعزيز حقوق الإنسان”.


وفي سياق متصل قررت ابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، الثلاثاء 17 ماي، تأجيل النظر في ملف رشيد نيني إلى يوم الخميس المقبل وفق ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.


ويأتي قرار التأجيل بطلب من هيئة الدفاع عن الصحافي لتمكينها من مواصلة جهودها لدى المسؤوليين القضائيين قصد توفير قاعة مناسبة توفر الشروط الضرورية لإجراء محاكمة عادلة.


كما حددت المحكمة يوم الأربعاء 18 ماي للبت في طلب الدفاع المتعلق بتمتيع رشيد نيني، الذي يتابع في حالة اعتقال ، بالسراح المؤقت.


ويتابع رشيد نيني بتهمة “تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء، والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة”.


ومن جهة أخرى، نظم مجموعة من الصحافيين والحقوقيين وقفة تضامنية مع الصحفي رشيد نيني أمام المحكمة رفعوا خلالها العديد من الشعارات الداعية إلى إطلاق سراحه.

‫تعليقات الزوار

50
  • الحسن
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:37

    انت الان في قلب الكثير يرشيد بسبب هده المحكمة

  • salmi
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:53

    il doit etre dans la même salle et avec les mêmes conditions où se jugent tous les marocains , nous sommes égaux pas de privilège pour Nini

  • Adil
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:39

    C’est la bassesse au vrai sens.Inutile de le retenir en prison. Nini est innocent comme un nouveau né. Il est propre comme la neige sur le haut Atlas. C’est une masscarade qui nécessite une fin pour le bien du pays.Les manifestants de salé nécessitent une attention particulière plus que lui en ces jous de colère.

  • MED
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:41

    الى الاخعلام الوطني بجميع اطيافه : لما هدا التعتيم على نضالات رجل التعليم حبيس زنزانة 9 ؟ خصوصا وانهم يدخلون اسبوعهم الثاني من الاضراب المفتوح و تعرضوا للتعنيف بعصى الات القمع يوم الاثنين حيث اصيب عشراش الاساتدة باصابات متفاوتة الخطورة

  • المتفكر
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:29

    و لكن صراحة بغض النظر عن الوعود الأخيرة ألم تكن هناك وعود قبلها؟ أجل، قبلها كانت وعود و الآن وعود و غدا تسمعون المزيد من الوعود إلى…اليوم الموعود.
    لا تظلموا أحدا، فإذا كانوا قد تعودوا إطعام الناس بالوعود، تطييب خواطر الناس بالوعود، الضحك على ذقون الناس بالوعود و بين الوعود و الوعود تخرج الناس للتطبيل و الرقص فرحا و مطالبة…بالمزيد من الوعود. إذا كانوا قد تعودوا هذا الأمر من زمن فلم الإيفاء بالوعود؟
    بعيدا عن المغالاة هل توقفنا يوما لنراجع الحصيلة؟ و بشكل أوضح هل طرحنا على أنفسنا هذا السؤال : ماذا تحقق؟ و هل كان الأمر يتطلب كل هذا الوقت ليتحقق؟
    لأن العالم يتغير الآن بسرعة غير عادية هل سنظل نكتفي بجرعات يسيرة من الحرية يهبها النظام كلما أيقن أننا على وشك الموت من ظمأ الظلم؟
    لكي تكون هناك حرية يجب أن يكون هناك :1/ دستور يضمن فصل السلط بشكل لا غبار عليه 2/ قضاء مستقل
    و نحن ليس لنا من الأمرين شيئ و لا شيئ حتى يلوح في الأفق و كل ما ترون و تسمعون ما هو إلا إنحناء للعاصفة ريثما تهدأ ثم تعود الأمور إلى أسوأ مما كانت عليه.
    أبدلكم الله وعودا خيرا منها و في انتظار إجابة الدعاء تصبحون على وعود.

  • أمازيغي حر
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:55

    كفى من تلجيم أفواه الأحرار ، وما دور قانون الصحافة إن لم يفعل في هذه النازلة …!!!

  • MED
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:57

    الى الاخعلام الوطني بجميع اطيافه : لما هدا التعتيم على نضالات رجل التعليم حبيس زنزانة 9 ؟ خصوصا وانهم يدخلون اسبوعهم الثاني من الاضراب المفتوح و تعرضوا للتعنيف بعصى الات القمع يوم الاثنين حيث اصيب عشراش الاساتدة باصابات متفاوتة الخطورة

  • سلا مة
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:57

    يا رشيد رتاح رتاح سنواصل كفاح وشكرا.

  • حمي
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:01

    الله يطلق سراحك يااخي بصراحة ابقيتي فيا كن اعتقلوني فبلاصتك اتخرج تبرع الشعب بتشوف التشوفففففففف

  • جلال
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:35

    هاد امنستي ماغادي تقول والو على قمع المخزن الاسباني للمحتجين الاسبان؟؟؟؟

  • متضمن مع نيني 100%
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:59

    متضمن مع نيني 100%

  • med
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:41

    وعود وعود الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • جمال
    الخميس 19 ماي 2011 - 00:01

    لماذا أعتقل رشيد نيني ساعة بعد إنفجار مراكش هل من مجيب وشكرا

  • رشيد أسارة
    الخميس 19 ماي 2011 - 00:03

    أن أتأسف لك يارشيد نيني فأنت لم تدرس مهنة الصحافة في المعاهد التي تدرس هذه المهنة ولم تتعلم مبادئهاالنبيلة، لقد دخلت إلى هذا العالم كمعجب ومتطفل لاغير، فالكتابة الصحافية ليست هي الكتابة الأدبية لذلك أنت اليوم تقف أمام حصادك.. لقد أبدعت في أساليب تسويق جريدتك ولو على حساب كرامة الناس، وظلمت الكثيرين من خلال جريدةالأخبار الزائفةالتي أطلقت، وهاأنت اليوم تدفع الحساب فليس كل مرة تسلم الجرةأما بخصوص هذا التضامن الكبيرالذي يلفك فأجيبك باختصار أن كل جهة تبحث في قضيتك عن موقعهاواستحضر في هذا السياق الصورة الجماعية للمحامين الذي وقفوا إلى جانبك حيث عثرت عليها معلقة في مكتب أحد الأساتذةيتبجح بها أنه من بين المحامين الذين يآزرونك وذلك من أجل تثبت الزبائن الجدد بقيمته

  • samir
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:55

    و لمادا امنستي لم تطالب أمريكا بإطلاق سراح أسانج صاحب موقع ويكلس أم أن التدخل في شؤون الدول النامية و المستعمرات السابقة أهون

  • Aziz DK
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:47

    أمـا والله إن الظلـم شــــــؤم ومــا زال المســـئ هو الملـــوم
    إلى ديــان يـوم الديـن نمضــي وعنــد اللـه تجـتـمـع الخـصـــــوم
    ستعلـم في المعـاد إذا التقينـا غــدا عنـد المليـك من الظلـــــوم

  • جلال
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:49

    انا اتضامن بشكل مطلق مع الصحافي مقتدر رشيد نيني واعتبر محاكمته محاكمة السياسية الانتقامية ومكيدة السياسية قام بها جيوب مقاومة العداء التغيير ولوبيات الفساد ولكن كقارء الوفي للعمود شوف تشوف والجريدة مساء عندي تساؤل بسيط لمادا الاخ نيني لم يكتب مقال واحد على منير الماجيدي احد اباطرة الفساد والاقتصاد الريع في المغرب ولمادا لم يخصص ولا مقال واحد للمطالبة بي الغاء مهرجان موازين الا يعتبر مهرجان الموازين هدر لي مال العام الدي يخرج من الاموال دافعي الضرائيب الدي يقول انه يدافع عليها مازالت اتدكر مقال له دافع على ولي نعمته الماجيدي وعندما وصف ابناء الشعب بهكسوس هناك ثلات الشخصيات لا تنتقدها المساء وتتمتع بي الحصانة منير الماجيدي مصطفى التراب وعزيز اخنوش يجب ان يجيبنا نيني علاش توقر هولاء ثلاتة

  • Marocain d'Australie
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:51

    Khadija Riyadi la militante et présidente de AMDH association marocaine des droits des humains est très silencieuse sur ce qui s’est passe’ à Mr Rachid Nini comme si son sort d’expression libre qui est un droit fondamentale des sociétés civilisées’ ne figure pas dans son agenda et par conséquent il ne mérite pas un support et un droit humain par contre quand il’ agit des militants homosexuels et lesbiennes ou des sahraouis sympathisants du Polisario comme Aminatou Haidar on se presse à faire beaucoup de bruit et on se mobilise en contactant les agences internationales de droit de l’homme condamnant les arrestations. Je ne vois qu’un double standard et une hypocrisie par votre silence

  • العبا سي المصطفى
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:53

    نيني القي عليه القبض ليسال عن اتهاماته لمجموعة من المواطنين المؤسسات الشخصيات الاحزاب الوزراء..لا امنستي ولا غيرها.
    ان نيني باع واشترى في الاشخاص والاخلاق والقيم من اجل دراهم معدودة ولم تتدخل لا امنستي ولا غيرها.
    ان نيني حاكم النوايا وعرف ما في الصدور وتاجر بصكوك الغفران ولم يجد من يوقفه عند حده ولما تدخل القضاء ليوقف من ظن نفسه فوق الجميع تتحرك بعض الاصوات للمطالبة بخروجه بطلا من ورق.

  • الصحافة
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:59

    السلام عليكم
    حرية التعبير أو الرأي ليست بهذه الطريقة. فالعمل الصحفي في العصر الحالي تغير كثيرا وفي البلدان الأكثر ديمقراطية ليس من حق الصحفي التعبير عن رأيه ولكن عمل الصحفي بالأساس هو تقريب المجتمع من وجهات نظر جميع الأطراف دون إنحياز أو إبداء رأيه. يحق للصحفي التحليل لكن عن طريق محللين مختصين في المجال الذي يكتب فيه وبالتالي فالصحفي كما قلنا يقرب الشعب من وجهات نظر السياسيين، على سبيل المثال، بغض النظر عن ما إذا كانوا فاسدين أو صالحين، وليس من حقه إنتقادهم بل معارضيهم يمكن لهم إنتقادهم، وفي تلك الحالة يمكن للصحفي الإستعانة بتلك الإنتقادات على لسان أصحابها. وهذه هي الصحافة التي تدرس في كبريات الجامعات والمدارس الإعلامية الرائدة في هذا المجال. والسلام عليكم.

  • afti
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:05

    puisque c;est un amazegher ………..?

  • Journaliste
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:07

    الجميع سواسية امام القانون
    عندما يتهم احدا فيما يكتب فعليه ان يملك الحجج.
    هو يعرف جيدا ان ما يكتب قد يؤدي بالشخص المقصود الى السجن.
    واذا كان الشخص بريئا فعلا الصحفي ان يذهب الى السجن لانه كذب و عليه ان يعرف ان ما كتب اذا كان كذبا قد يسبب مآسي اجتماعية و معنوية لاتعوض.
    استعملوا عقولكم و ليس قلوبكم يا من يدافع كالاعمى عن الصحافي.

  • الوطني
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:09

    آسي جلال راه إسبانيا معندهاش المخزن غي حنا لي عندنا 

  • Anas
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:17

    Nini est qui quelqu’un qui nous a traduit bcp d’informations fausse, il mérite c qui lui arrive ! c’est la loi ! et devant elle non est tous égaux,les autres journaux comme assabah et les autres peuvent aussi faire comme lui et avoir plus de lecteurs tout en disant n’importe quoi !

  • Moha RACHIDIA
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:11

    اليوم ساشتري 5 جرائد المساء، و اوزع اربعة. و هذا حتى يطلقوا ساح رشيد نيني. انت في عمق قلوب المغاربة الاحرار يا استاذ رشيد. بالتأكيذ سيندمون على فعلتهم. و إن مع العسر يسا، إن مع العسر يسرا.

  • hassan
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:13

    يارشيد إن فجر النصر قريب، إن أعداء الوطن والأمة خاسؤون عما قريب باذن الله و لن يستطيعوا ان يخمدوا لهيب الحق باذن الله بل ان لهيبه سيكويهم عما قريب
    ًيريدون أن يطفؤو نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ٠٠٠”

  • hicham youssef
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:19

    رغم الضمانات التي يتوفر عليها رشيد نيني الا انه لم تستجب المحكمة لطلب السراح المؤقة وهدا ان كان يدل الى على الحقد الكبير للمسؤولين الذين وراء اعتقاله وكذلك حالة الرعب و الخوف الذي سبب لهم رشيد نيني من جريدته المساء
    اقول الى المسؤولين ان هذا التصرف لا يزيدنا الا حقدا وعداوة بيننا و ان هذا التصرف منافي لما جاء فيه الخطاب الملكي يوم 9 مارس هل هاذا تحدي لمخططات الاصلاح?
    هل هاذا عناد?
    اقول : شئنا ام ابينا الشعب لابد ان ينتصر

  • H.M
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:03

    إلي تعليق ١٣ ،لست متفقا معك ،دور الصحافة نشرالخبروفضح التجاوزات إلي غير دلك،وإدا كنت انت صحافي،فمادا ستكتب؟ ربما ستخبرنا بأن الجو معتدل،والحكومة تعمل بجد وإخلاص ليلا ونهارا في خدمة الشعب وليس هناك نهب المال العام وكل شىء على مايرام ،وجل الانتخابات التي عرفها المغرب مند الاستقلال كانت نزيهة بدون استثناء.

  • racha
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:15

    احيي الاخ فارس تعليق رقم تلاتة عشر و علي رقم خمسة عشر، اتمنى لو كل المغاربة ينضرون من زوايا مختلفة لانني عندي شك هل الاخ نيني يكتب لمصلحة المغرب ام العكس ،سوف احكي لكم شيء حدت للشخص نينني كي تعرفو فقط من هو و ليس بنزيه كما تضنون، ذهب الئ مقهئ و عندما تعاملون معه كباقي المواطنين ودفع تمن ما شرب ،خرج واخد قلمه العكر و بدء ينتقد المكان وتمن القهوا …… الا اخره اذن فهو كدلك يستغل نفوذه

  • soukaina
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:45

    Où est la liberté au Maroc

  • الاصلاحات
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:21

    غادي يخليوه ايدوز واحد الشوايا فلحبس . عاد غيعفيو عليه كي ديما ……….الاصلاحات !!?؟؟

  • غيورة
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:23

    الا ميعاقبوكش اسي نيني شكون غدي يعاقبو
    كثرتي بلا قياس حتى حديثك مبقات فيها فايدة
    سير بدل الحرفة بزاف عليك الصحافة والقلم النزيه
    أتظن بفضح الناس تحل المشاكل

  • Ahmad
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:43

    je ne suis partisant des idées révolutionnaires véhiculées ici et la et surtt entretenue par Al jazeera et ses relais au Maroc mais la je dois avouer que ca sent l’amateurisme du Makhzen dans toute sa splendeur . Nini a été arrété car il dérrange .et comme on dit il ny’a pas de fumée sans feu.une enquéte doit etre ouverte pour mettre la lumière sur cette histoire les reponsables de son arrestation doivent étre arrétés et jugés

  • Molembeek
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:47

    جا فيك بلان اخويا نيني, دولة الحق والقانون والشعب فوق الكانون

  • Abdel de casa
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:49

    bjr à toutes et à tous
    pourquoi vous parlez de rachid NINY comme c’est un homme hors pair,un journaliste doit exercer son métier avec professionnalisme et non un travil dial souk Mr.NINY est de ce genre de personnes ,il profite de son statut de jounaliste pour passer souvent des infos fausses et sans preuves il doit etre traiter comme nous tous on est tous égaux devant la loi et à propos de la pub sur son procés chaque partie veut tirer profit de cette affaire soyez un peu intelligent j’ai remarqué que la pluspart des commentaires sont rédigés d’un bon nombre de perseonnes sans niveau intellectuel et sans cultute G.

  • d-fax
    الخميس 19 ماي 2011 - 00:05

    الحرية لرشيد نيني

  • baroudi
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:43

    المعادلة المغربية
    الاصلاح = اخراس من يطالب بالاصلاح
    و أنا واثق بأن المغرب سيشهد اصلاحات و لكن في المشمش

  • عبدو باريgو
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:27

    كل من يتكلم على رشيد نيني باالسوء ( في كرشو لعجينة)

  • Must
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:25

    Moi personnellement, je ne lis plus ce torchon de Nini, pour les raisons suivantes :
    – Manque de professionnalisme, L e gars est jeté comme un amateur dans un domaine, qu’il n’a aucune arme, pour l’exercer, aucun diplôme ni un grand diplôme permettant une grande culture. Il ne respecte aucune déontologie de la profession. Il confond, à dessein, l’information et la rumeur.
    – Il utilise l’insulte pour dénigrer des personnalités marocaines d’un haut niveau ; je ne cite que le cas du Directeur de la Banque BMCE. Un grand financier, qui a eu son diplôme dans la finance, avant la naissance de ce Nini. Il a constitué une banque internationale, Il a reçu de grandes distinctions internationales. Pendant qu’il était, entrain de renforcer sa banque dans la plus grande place financière de London, C e Nini, un ignorant en finance, annonce pour les débiles, qui l’écoutent, que cette annexe de London, est en faillite. Vous voyez, où, peuvent mener les rumeurs de ce Nini, pour l’économie marocain.
    – Egalement, il utilise l’insulte, pour intimider, des personnes physiques ou bien de grandes sociétés marocaines, afin de soutirer de l’argent et des avantages de ces personnes à son profit. J’en ai des exemples, dans le domaine où j’exercé, dans le passé.
    – Il passe son temps à accuser les gens d’être des voleurs et cela, sans preuves et comme il n’a aucune conviction, en ce qu’il dit, une fois, dans son éditorial à la kaddafienne, il a commencé, à parler de lui-même, en racontant, qu’une fois, il était, dans un café, pour prendre, un verre de café et vers la fin de sa consommation, pour ne pas payer le serviteur, il a ramassé tous les journaux disponibles, dans ce café pour induire le serviteur, qu’il n’a pas encore terminé sa lecture et est sorti du café pour ne plus revenir. Et comme on dit chez nous » Elli khwane beida, ekhwene tawre » l’équivalent du proverbe français » celui qui vole un œuf, vole un bœuf » Moralité de l’histoire, heureusement que ce Nini, n’a pas eu un poste de responsabilité dans un organisme ou une grande société, sinon, il aurait volé même le bureau et la chaise qu’il utile dans cette activité.
    – Du fait de sa conduite, personne ne lui fait plus confiance, il n’a plus de sources d’informations, alors il s’appuie sur la rumeur, les commentaires de bloggeurs et informations d’Internet, pour remplir ses papiers jaunes.

  • فارس
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:33

    الى المتشدقين بالديمقراطية اتركو تعليقي ادا كنتم تنادون بحرية الراى والتعبير كل ما يخلفكم يزعجكم !نفس فكرة التي تريدون تغيرها تعملون بها! سبحان الله..! التغير يبدا منك اولا لا من ………
    هذا تعليقي مرة اخرى!ومن امتعض منه فليعلم انه لازال قاصرا فكرا وروحا!!!
    في نظري كل ما يتخبط فيه نيني من مشاكل هو راجع الى عدم نضجه الثقافي والسياسي…!
    كل مهنة وكل علم له ضوابط تحكمه- ماشي غير فم وما قال- البعض يعتبرها جرأة وما هي في الاصل الا قلة نضج وقلة وعي بعواقب الامور..!
    من موقعه كصحفي يجب عليه ان يكون اكثرتريثا ومسؤولية لانه يحاسب عن اي حرف يكتبه
    في الحقيقة صبرو عليه بزاااااااف كان عليه يتحاكم شحال هاذي قلمه يقطرحقداوربما لما عاشه من تهميش من قبل..!
    واوزنننننننن اسي نيني!
    الغريب في امر الصحفين انهم يضنون انفسهم مواطنين فوق العادة لا يحاسبون لا يحاكمون وكانهم شعب الله المختار!
    يستهزؤون من الحصانة البرلمانية ويريدونها لانفسهم! يعارضون القداسة ويريدونها لانفسم! كلما اعتقل صحفي الا وقامت الدنياحتى ولو كان الكمبيوتر من يتولى تصحيح اخطائه الاملائية..!
    يراسلون المنظمات وينظمون الوقفات وكانه افلاطون يحاكم!
    راهم غير بغاو يوريوه العواكش كفدايرة حيث كان يضل يهدد عباد الله بها بحال الا عندو سوارتها!
    هو الان ماشي معتقل ولكن كيدرس الموقع!وعلى الله تعرف موقعك ّا…

  • hamza
    الخميس 19 ماي 2011 - 00:07

    الحرية لرشيد نيني
    يوميات مهاجر سري

  • adil
    الخميس 19 ماي 2011 - 00:09

    S’il y a vraiment une solidarité du coprs médiatique Marocain,et si vraimenet ils veulent lutter pour une liberté de la presse. Alors tous les journaux doivent publier les ou l’article de NINI tel qu’il est après l’accord du journal al massae Samedi Matin. et vous allez voir si l’Etat peuvent faire quelques chose contre tous .

  • hamouda
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:51

    Mais quel culot tout le monde érige monsieur Rachid NINI en victime alors que ce journaliste ne fait qu’insulter les gens dans sa rubrique ou les accuser à tort et à travers sans faire preuve ni de professionnalisme ni d’objectivité.
    A mon avis ce triste personnage paie pour ses fautes. Il adore dénigrer les gens et publier des mensonges cela fait vendre sa feuille de choux. Pour cela il ne respecte pas la vie privée des autres et ne prend aucun soin pour vérifier les informations qu’il livre au public. Souhaitant lui bonne chance le jour de son verdict.

  • abdessamad
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:37

    Rachid nini s’est enrichi au détriment des lecteurs (consommateurs d’al masaa) comme toute entreprise commerciale c’est simple !! Il ne faut pas être polytechnicien pour le comprendre, alors s’il te plaît nini, nini (fais semblant dodo) et ramasse l’argent à gauche et à droite et surtout ne parle plus au nom des marocains, laisse tes réflexions pour toi. (Comme les dividendes de fin d’exercice ok).

  • citoyen youness
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 22:39

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هو القوي فوق عباده هو رب العرش الغظيم…الحكم لله و الملك لله اللهم انصر المظلومين على الظالمين و انصر عبادك المخلصين على المنافقين قال الرسول صلى االله عليه و سلم:قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لن…)اللهم اطلق سراح رشيد نيني

  • ندير
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:45

    وما رأيكم ورأيهم في رفض السراح المؤقت مع كل الضمانات لمدير صندوق النقد الدولي؟
    عفوا تمت الاستجابة بشروط لا ندري كيف نصفها

  • oufkir
    الخميس 19 ماي 2011 - 00:11

    im not agree tat nini is a prisoner, and is not only nini who is a prisinner..im oufkir lhoussain im a a prisinor psychycly since i was born in morocco…psychologique war is the most wors war in the global …who is responsable of moroccan justice ..tribunal ..court …? how can answear …

  • ماجد
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:35

    لاحول ولاقوة الا بالله كل من دافع عن الاسلاميين المساكين اتهم بالتحريض والتخريب

  • مناضل
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:31

    نشيد الجبار
    سأعـيـش رغـــم الـــداء iiوالأعـــداء
    كالـنـسـر فـــوق الـقـمّـة الـشـمـاءِ
    أرنو إلى الشمس المضيئة … iiهازئاً
    بالـسـحـب ، والأمـطــار ، والأنــــواءِ
    لا أرمــق الـظـلّ الكئـيـب… ولا iiأرى
    مــا فــي قـــرار الـهــوّةِ iiالـســوداء
    وأسير فـي دنيـا المشاعـر حالمـاً ii،

  • محمد
    الأحد 14 غشت 2011 - 20:55

    هذه هي بركات الدستور الجديد كان لنا أمل بعد التصديق على الدستور الجديد لكن خيبة الأمل بدأت تلوح في الأفق

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 2

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 34

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق