"أمنستي" تتهم المغرب بـ"تعذيب" صحراويين

"أمنستي" تتهم المغرب بـ"تعذيب" صحراويين
الجمعة 31 ماي 2013 - 22:10

طالبت منظمة العفو الدولية السلطات المغربية بإجراء تحقيق كامل، مستقل و محايد فيما ما وصفته بـ”التعذيب” الذي تعرض له ست نشطاء من الأقاليم الصحراوية، من بينهم قاصر أثناء احتجازهم، مطالبة ضمان حقهم في محاكمة عادلة و محاكمة إنسانية.

وحسب ما أوردته المنظمة المعروفة اختصارا بأمنستي، فالمتضررون اعتقلوا في التاسع من مايو الجاري بتهمة العنف ضد الشرطة وعرقلة حركة المرور وإلحاق أضرار بالممتلكات العمومية، الشيء الذي تصل عقوبته إلى 10 سنوات.

وينتظر النشطاء الست محاكمتهم بالسجن المدني بمدينة العيون وهناك مخاوف من أنهم سيتعرضون لمحاكمة غير عادلة بعد تلقت أمنستي ما تقول إنه تقرير يبين أنهم تعرضوا للتعذيب وأجبروا على توقيع اعترافات غير منسوبة إليهم، حيث صرح فيليب لوثر، مساعد مدير أمنستي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن السلطات المغربية تعرض هؤلاء المعتقلين لأنواع من التعذيب و غيره من صنوف المعاملة السيئة و تجبرهم على اعترافات كاذبة.

من بين المحتجزين، الحسين باه الباغ من العمر 17 سنة، اعتقل يوم 9 ماي رفقة الخمسة الآخرين بعد مشاركتهم في مظاهرة انفصالية، وقد صرح لوسائل إعلام أنه تعرض للتعذيب و التهديد بالاغتصاب و أجبر على توقيع اعترافات دون أن تتاح له الفرصة لقراءة المحضر.

‫تعليقات الزوار

29
  • مواطن عادي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:35

    أكيد وراء هذا التقرير أموال الززائر ….

  • saharien
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:51

    a vra dire Amnesti est aujourd hui presidè par Aminatto aidar car on a deja enregistrè sur une video deux femmes membres d Amnisti qui etaient avec Aminatto Haidar dans sa voiture 4×4 noire le jour de manifestation de separatistes Marocains SAHRAOUI alors Amnesti n a pas de valeur chez nous les Marocains

  • ابراهيم المغربي الحر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:54

    يقول المثل:المتهم بريئ حتى تثبت ادانته
    يعني أن المغرب بريئ من هذه التهم التي تشم منها روائح البترو دولار الجزائري التي ترشى بها المنظمات الدولية على حساب الشعب الجزائري المغلوب على نفسه دون دليل فلو كانت هذه المنظمة محايدة لقالت نفس الشيئ عن اسرائيل التي تقتل الأبرياء الفلسطينيين أمام مرئ ومسمع العالم كله دون ان يحركو ساكنا

  • c est pas juste
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:09

    من أعطى الحق لهذه المنظمات للتدخل في شؤون الدول هل يفعلون نفس مع أمريكا وطرق الإعدام الممارسة عندهم وتنعدم فيها الإنسانية الم ترى هذه المنظمة ما وقع لرجال الأمن من هؤلاء الخونة والتعدي على موظف أثناء القيام بعمله جريمة في جميع الدول هؤلاء خرقوا االقانون فليعاقبوا كغيرهم

  • Bop35
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:13

    اولا, امنيستي خصها تعطينا دلائل بانها هي مستقلة ومحايدة?
    امنيستي كتقول بانها تلقت تقرير يبين بان الصحراويين تعرضو للتعذيب…منين تلقت هذاتقرير?هاذا ماشي انحياد?
    ولهذا كنقول ل امنيستي معندكم حتى انصاف ولا شفافية ولا انحياد, وباغيين تحطو على المغرب لانه ليس بلد بيترودولار?????

  • skouri
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:17

    لا اعرف لماذا يخاف المغرب من امنيستي هذه التي لا توليها اسرائيل اي اعتبار.
    فليذهبوا الى الجحيم .
    نحن في صحرائنا وهناك قوانين من لم يحترمها يجب معاقبته ومن لم يعجبه ذلك فذالك يخصه ويمكنه الرحيل فخيمات العار في انتظاره.
    لذلك فنصيحة لحكامنا لا تسمحوا لمنظمات كهذه ان تاثر فيكم فلا
    تولوها اي اعتبار لان قضيتنا عادلة

  • مغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:24

    على المغرب تغيير النهج الديموقراطي الذي يذل المغرب و يمرغ انوف المغاربة في التراب الى النهج الديكتاتوري النازي او ديك الساعة ليتجاوز القوانين خاصة المتعلقة منها بالانفصال و خيانة الوطن مصيره الاعدام وسط الشارع .

  • AYOUR AZEGZA
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:24

    Sachez que la Police Marocaine commence a utiliser des Cameras video pour filmer toutes ses interventions sur les lieux d'intervention, d'ou la declaration de AMNESTI reste sans fondation car le fait est reel et encore plus documente' par des cameras video tourner par la Police elle meme. Ca au moins c'est une nouveaute' introduite pour la premiere fois en Afrique et je peux meme dire au monde Arabe tout entier, et cela bien sure pour faire face justement a' ce genre de declaration qu'elle soit nationale ou internationale. Finalement, tout le monde sait que le comportement de la Police marocaine est beaucoup plus civilise' au sud marocain qu'il en est au nord, consernant les mercenaires de l'interieur ou bien de l'exterieur sont bien connu en nombre tant qu'en contenu, illetres, telecommander d'Alger et j'en doute fort bien qu'ils peuvent aller loin avec leurs cochonnerie. Il faut que les Algeriens savent que deriers les barbeles faites par leurs Generaux il existe un Maroc fort.

  • السباعي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:29

    وهل الفيديوات المنشورة على المواقع وهؤلاء المرتزقة الخونة يحملون السلاسل والسيوف يرمون الأمن بالحجر من سطوح المنازل بحاجة إلى اعتراف أو انكار ؟ إن ما يجبه أن يوصله المسؤولون المغاربة النوام لهذه المنظمات الإرتزاقية أن الصحراء كانت جزء من المغرب عبر التاريخ وأن هذا الواقع جعل مئات الالاف من الصحراويين يفرون من القحط والجفاف وقسوة مناخ الصحراء ويستقرون في مختلف ربوع المملكة وأغلب من سجلوا في لوائح المينورسو وأنا واحد منهم يتوارتون أراضي جموع منذ أكثر من قرن ومنهم من يملك عقارات ووظائف . إذن ما لا ولن نقبله أن ينصهر مئات الاف الصحراويين في سوس والحوز والغرب وتأتي حفنة من الخونة المرتزقة تطالب باقتطاع نصف أرض المغرب لتقيم عليها ولاية لجنرالات الحركي. واعتراف المينورسو بنا نحن الصحراويون المستقرون في أحواز مراكش ولنا أراضي جموع ورثناها عن أجدادنا منذ منذ قرون أكبر دليل على مغربية صحرائنا التي لن نفرط في حبة رمل واحدة منها مهما تكالب الخونة ومنظمات بني صهيون وبنو اسرائيل الحركيون‎ ‎

  • ansor de foum zguid
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:56

    Je ne peux pas laisser passer cette occasion sans me souvenir de Mustapha Salma implorant Dieu de l'encourager et de battre soncalvaire qui nous regardent plus que comme ses frères musulmans en particulier ainsi que tous les autres coeurs. En ce qui concerne la dite organisation je ne conserne pas sa neutralitè car elle cherche seulement à relier des fautes gratuites au gouvernement marocain

    Malgrès toutes les prètentions des athès inhumanistes, les marocains croient à leur devoir au sud et ils sont optimistes. Le monde a dècouvert les monsenges des ennemis des peuples dèmocratiques gènèreux provoquès des paradoxes infinis qu'ils hissent. Le soutien de l'espagne rèservè au Maroc le prouve et le dit clairement

  • سميرأ
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:56

    سؤال هل على الجنود الذين تعرضوا لعنف المتاظاهرين لهم الحق في إرسال تضلماتهم كذلك إلى أمنستي ؟
    هل لأمنستي كل الاستعداد لإنصاف الجنود كذلك والدفاع عنهم وكما تدافع عن غيرهم. فالجنود كانوا يقومون بواجب حفظ الامن فهل للمتظاهرين الحق برشقهم بالحجارة وضربهم بالسيوف والسلاح الأبيض؟
    هل مثل هذا التصرف مقبول في دول تدعي أنها ديموقراطية؟
    غذا كانت أمنستي توافق على الدفاع عن مجرمين فالسؤال ماهو دور رجال الأمن حينما يصبحون هم الضحية؟

  • ابن المغرب كوبنهاجن
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:06

    اود طرح سؤال على فيليب لوتر مسؤول امنستي للشرق الأوسط لماذا لم يحرك لسانه للحديث عن المعتقلين بكونتانامو او ليتحدث عن المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية
    أليس له قدرة أليس لديك الشجاعة لتدافع و ترفع لسانك عن المسجونين في غوانتانمو
    المغرب له سيادته و كل من اخترق القانون وجب محاكمته حسب القانون ولا احد فوق القانون سواء كان صحراوي او من سيبيريا
    وإذا كانت امنستي يهمها حقوق الشعوب اقول لها ان اول من يخترق حقوق الانسان هي الدول الكبيرة أمريكا و اروبا تضطهد الشعوب و لا تحترم حتى المواطنين بها تحرمهم من كثير من حقوقهم وديمقراطيتهم هي نسبية
    على امنستي الخروج الى الجحيم

  • assamaydae
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:19

    لكنك يا امنيستي اليس لك علم بذبح نصف مليون جزائري بدون ذنب ارتكبوه سوى انهم صوتوا على جبهة الانقاذ في ال90يات من القرن الماضي والمجرمون لازالت تقطر ايديهم بالدم و اينك من فلسطين وابنائها الذين يقاسون الويل من طرف اسرائيل واينك من بشار الذي اباد 100الف سوري واينك من مجازر بورما وسجناء غوانتانامو وابو غريب فلماذا الكيل بمكيالين ومن لم يدفع لكم الرشاوي تلفقون له تهمة خرق حقوق الانسان فلكم الله يا فقراء العالم وما لكم غير الله واللهم نشكوك خبث ودسائس جار السوء والدناءة الجزائري هو من يدسر علينا اللي يسوى واللي ما يسوى والله سينتقم لنا منهم كما حدث لهم في ال90يات حيث خربوا بيوتهم بايديهم وتلك هي حكمة الله فيهم واللهم اعدها عليهم واشفي قلوب المغاربة فيهم.

  • marocain
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:25

    هده المنظمات تبث مع وقائع الاحداث انها ما وجدت الا لتخدم اجندات سياسية وتستعمل كخيوط الماريونيت كلما اقتضى الامر وخير دليل هده الواقعة التي يتحدث عنها صاحب المقال فهل سياتي الامن هكدا ويعتقل اشخاصا من غير دنب لااظن دالك بل بمقتضى التخريب للممتلكات الدي احدثوه كان علئ المنظمة هده ان تقول ان القانون لم يطبق فيهم كاملا

  • algerien chaoui
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:25

    حسبهم الله ونعم الوكيل,صبرا اخواننا الصحراوين ان النصر قريب وان معكم بكل ما نملك,يمهل ولا يهمل,يمهل ولا يهمل,لا حول ولاقوة الا بالله.

  • abida
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:30

    يجب الضرب على ايدي كل من سولت له نفسه زرع البلبلة في البلد وعدم احترام القوانين الجاري بها العمل حتى بكون عبرة للاخرين

  • وطني وتقدمي
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:47

    أين هي الوقائع والدلائل ؟ تعود المرتزقة على الأكاذيب والترهات التي تذهب ضحيتها بعض المنظمات الدولية حينما تنصت لطرف واحد وتقدم تقارير غير موضوعية في الامر والجميع يعرف الأن أن من تعرض للتعذيب ووالتنكيل ومختلف أنواع التهجمات هم رجال الأمن وليس الانفصاليون يجب تقديم التقارير والصور الحقيقية التي توضح أن الظالم أصبح مظلوما بقدرة قادر والجميع يعرف أيضا أن المغرب ودع ممارسات سنوات الرصاص نهائيا ومنذ سنوات على من يكذب هؤلاء ودماء شهداء الأمن في أكديم أزيك لم تجف بعد ونتساءل مرة أخرى ما دور اعلامنا وديبلوماسيتنا أمام هذه الاكاذيب والترهات ؟؟ ام تنتظرون قرارا ملزما تحت البند السابع ؟؟

  • ابنادم
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:51

    امنستي اهتمي بشؤونك ما دليلكم على اقواله

  • Médi
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:28

    Nous savons tous que la torture éxiste au maroc, nous subissons ça en tant que marocain sahraoui ou pas, arrêtons de nous voiler la face, lmekhzen brule, tape, insére des bouteille là ou ça fait mal, electrocute … On le sait tous, par contre Sahra Maghribia ça on est tous d'Accord
    Mais le maroc doit changer pour qu'on puisse la garder, on doit devenir un pays qui écoute sans peuple et qui les considère !!

  • sam
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:43

    ils me font rire ces pseudo deffensseur de droit de l'homme,IL FAUT SAVOIR QUE CETTE AMNESTI QUI A DEMANDER L'ANNULATIO DU SPECTACLE du grand humoriste de france DIEUDONE dans une ville en france mais la justice française lui a permis de jouer son spectacle vive la justice et a la poubelle ces pseudo associations

  • RGUIBI
    السبت 1 يونيو 2013 - 02:03

    Ces gens, detenus par la police, méritent la pandaison à cause de leurs actes contre les hommes de sécurités qui veillent sur le maintien de la paix des citoyens . C'est vraiment ce sont des éventreurs qui ne méritent la tolérence.Pour l'AMNESTI est hors réseau et n'est pas objectif et n'est pas réaliste.vive le roi,vive le patri,vive les gens de sécurité.

  • Majid
    السبت 1 يونيو 2013 - 02:40

    Amnesty international n'a d'international que le nom., elle n'est reconnue par aucun pays du monde à cause de sa non crédibilité. Elle ne cesse de s'auto amnistier à chaque fois qu'elle avance des informations purement journalistiques non fondées. On n'entend jamais parlé d'elle en Europe et Amérique par exemple, elle ne sévit qu'en Afrique car elle est raciste et pense pouvoir faire peur à l'image des colons. Et c'est ainsi qu'elle s'enrichit et perdure

  • hicham
    السبت 1 يونيو 2013 - 02:54

    اقترحوا على أمنستي محاكمة هؤلاء بنفسها، فلتجلب قضاتها ومحامييها واحتكموا كطرف في النزاع إليها وانظروا كيف ستتصرف وبما ستحكم، من السهل الإنتقاد، لكن يصعب ذلك إن أردنا له أن يكون بناء

  • Arabo_Berbere
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:01

    ا لى رقم 15 ALGERIEN CHAOUI تنافقون في كل شيء في السياسة في الدين , زاعما الجزائر انها سويسرا في العدل القانون سير خدم بلادك واغرس لاولادك الى عندك شي اولاد البطاطس عوض تستوردونها من كندا وتستوردن اللحم الجايف دولة بلا رئيس اوتجي تعطي الدروس ضاهرة عليك منافق و STUPIDE

  • سوناطراك
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:33

    كشف تقرير نشره “البنك الإفريقي للتنمية”، بمراكش المغربية، أن الأموال التي خرجت من الجزائر بطريقة غير مشروعة في الفترة بين 1980 و2009 بلغت 173.11 مليار دولار.هدا كله من أجل أن تكون الصحرا مغربية

  • YOYO
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:59

    من أعطى الحق لهذه المنظمات للتدخل في شؤون الدول هل يفعلون نفس مع أمريكا وطرق الإعدام الممارسة عندهم وتنعدم فيها الإنسانية الم ترى هذه المنظمة ما وقع لرجال الأمن من هؤلاء الخونة والتعدي على موظف أثناء القيام بعمله جريمة في جميع الدول هؤلاء خرقوا االقانون فليعاقبوا كغيرهم
    اين امنيستي من اعدام صدام حسين من طرف امريكا
    اين امنيستي من الغارات على قطاع غزة من طرف اسرائيل
    اين امنيستي من ابادة الشعب السوري
    اين امنيستي من معتقل غوانتنامو
    اين امنيستي من اقليم اتيبت
    اليس للدولة حريتها في تسيير نفسها بدون تدخل
    ونحن المغاربة لا نريد اي منظمة حقوقية دولية او وطنية لابتزازنا
    عاش الملك

  • فرحان بزاف
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:22

    اخي الكريم : احييك واقدر فيك الرجولة والشهامة والغيرة على وطنك , نعم الرجل انت ونعم الصحراوي انت , الارض ارضك والمغرب وطنك ,نحن اخوانكم ومنكم وانتم اخواننا ومنا ,دمنا ودمكم ممزوج ومنصهرلا يفرقه الا الموت . اما من يريد الانفصال وطمس الحقيقة والقفز على ظهر التاريخ , فليعلم ان التاريخ لن يرحمه , سيما وهم يعلمون من اين اتى زعيمهم واين مسقط راسه, تحية لك ولامثالك ولكل من على شاكلتك وعلى نهجك , الله اكبرعليك .

  • بوعزة
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:35

    شردمة متسخة. و أين كانت "أمنيستي" عندما كان ادبار الانفصال يرشقون رجال الامن الشرفاء ب"المولوتوف، الحجارة و قنينات الغاز… 10 سنوات لاشيء حيال هده الافعال الجرمية، التي تنــم عن فعل الشروع في القتل و خاصة مع استغلال عامل الظلام و جنح الليل و الاعتداء على موظفين اثناء مزاولتهم لمهامهم، بكل وضوح. يجب أن يعاقبوا بأشد من دلك و ينبغي تفرقتهم عبر سجون المملكلة حتى يعتبروا و يأخد الاخرون العبرة، لان زمن التساهل ولى. اد كيف للمخزن ان يبقى مغلول اليد و الحجارة تنزل عليه خبط عشواء من كل صوب و حدب… انها لمهزلة حقيقية. و أتساءل مادا ينتظر المسؤولون في البلاد، من خير في هده الاصناف البشرية المنحطة، و التي غدرت بأبناء شعبنا من رجل الامن و القوات المساعدة.

  • صحراوي مغربي
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:37

    المختصر المفيد المغرب في صحراؤه من أحب أحب ومن كره فليقضم الحجارة
    أماأمنيستي هذه فلتذهب إلى أمها سقر أين هم من سوريا وفلسطين وميانمار
    أما لهؤلاء المغرر بهم فنقول
    \\يا أيها الذين ءامنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء ومن يتولهم منكم فإنه منهم \\

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 4

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي