"أمنستي" تعيش أياما عصيبة في أوكرانيا .. "حملة تضليل ودعاية لروسيا"

"أمنستي" تعيش أياما عصيبة في أوكرانيا .. "حملة تضليل ودعاية لروسيا"
صورة: أرشيف
الأحد 7 غشت 2022 - 18:00

تعيش منظمة العفو الدولية أياما عصيبة في أوكرانيا، عقب تقريرها الأخير الذي رفضت العاصمة كييف مضامينه، معتبرة إياه تضليلا ودعاية ضد الدولة بعد طرحها تعريض المدنيين في البلاد للخطر ببناء قواعد عسكرية في مناطق مأهولة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية، ميخايلو بودولياك، في “تغريدة” الخميس، إن “حياة الناس هي أولوية أوكرانيا”، وإن سكان المدن القريبة من خطّ المواجهة تمّ إجلاؤهم، مضيفا أن الشيء الوحيد الذي يشكّل تهديدًا بالنسبة للأوكرانيين هو الجيش الروسي الذي يأتي إلى أوكرانيا لارتكاب إبادة.

واعتبر بودولياك أن “موسكو تحاول تشويه سمعة القوات الأوكرانية أمام أعين المجتمعات الغربية من خلال شبكتها من عملاء النفوذ”، وزاد: “من العار أن تشارك منظمة مثل منظمة العفو الدولية في حملة التضليل والدعاية هذه”.

وأورد المتحدث ذاته أن “أوكرانيا تلتزم بوضوح بجميع قوانين الحرب والقانون الدولي الإنساني”. ومع إدانة المنظمة لهذه التكتيكات الأوكرانية، شدّدت على أن التحركات “لا تُبرّر بأي حال الهجمات الروسية العشوائية” التي استهدفت السكان المدنيين.

وتفاعلا مع الجدل القائم قدمت رئيسة فرع منظمة العفو الدولية في أوكرانيا، أوكسانا بوكالتشوك، استقالتها، وقالت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مساء الجمعة: “مع أن الهدف هو حماية المدنيين، أصبحت الدراسة أداة للدعاية الروسية”.

وتدخل منظمة العفو الدولية فصول صراع جديد بعدما سجلت أن الجيش الأوكراني عرّض حياة مدنيين للخطر بإنشائه قواعد عسكرية في مدارس ومستشفيات، وبشنه هجمات من مناطق مأهولة لصد القوات الروسية.

وتشن وسائل إعلام محسوبة على الغرب حملات قوية ضد تقرير المنظمة في أوكرانيا، بسبب ما أسمته تحيزا للطرف الروسي. وفي المقابل احتفت وسائل إعلام العاصمة موسكو بالمضامين التي جاء بها المصدر ذاته.

وحذّرت المنظمة الحقوقية، في بيان، من أن تكتيكات كهذه تنتهك القانون الدولي الإنساني. كما قالت الأمينة العامة للمنظمة غير الحكومية أنييس كالامار: “وثّقنا ميلًا لدى القوات الأوكرانية نحو تعريض المدنيين للخطر وانتهاك قواعد الحرب حين تتحرك في مناطق مأهولة”.

وبحسب منظمة “أمنستي” فقد وجد الباحثون أدلة على أن القوات الأوكرانية تشنّ ضربات من مناطق مأهولة، وقد أنشأت قواعد عسكرية في مبان مدنية في 19 مدينة وقرية في هذه المناطق.

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن معظم المناطق السكنية التي تمركز فيها الجنود كانت تقع على بعد كيلومترات من خطوط الجبهة، لافتةً إلى وجود خيارات أخرى لم تكن لتعرّض المدنيين للخطر، مثل قواعد عسكرية أو مناطق حرجية كثيفة.

‫تعليقات الزوار

25
  • observer
    الأحد 7 غشت 2022 - 18:16

    ne réveillez pas un chien qui fort .HRW nous suffit ,on ne veut pas qu’Amnesty international se melle au lot pour dénigrer ce qui reste .

  • Citoyen
    الأحد 7 غشت 2022 - 18:33

    لا ارى داعيا الى انتقاد تقرير امنستي فكل ما يتضمنه منطقي و وجب على الجميع التنديد به.

  • حنظلة
    الأحد 7 غشت 2022 - 18:34

    كل الدول الديكتاتورية ترفض تقارير منظمة العفو الدولية لأنها تفضح جرائمهم !!!!

  • samurai
    الأحد 7 غشت 2022 - 18:35

    منظمات مرتزقة تصنع تقارير وهمية لمن يدفع أكثر و يستعملها الغرب للي أذرعة الدول الضعيفة و إرغامهم على الخضوع للأجندات

  • Amine
    الأحد 7 غشت 2022 - 18:42

    و المغرب ما يعيشه وضع كارثي بعد تقرير هيومان رايس و امنستي عن انتهاكات حقوق الإنسان من اعتقال تعسفي للصحافيين النزهاء و المناضلين و كل من تجرأ على قول الحق و فضح الفساد.

  • أشرف العوني
    الأحد 7 غشت 2022 - 18:46

    أغلب منظمات حقوق الإنسان تكون ذات طبيعة يسارية متطرفة، ولا نستبعد أن تكون تقاريرها غالبا تتبنى رؤية الدول التي تحمل نفس الايديولوجيا والغريب أننا لا نسمع لها صوتا لانتهاكات حقوق الانسان في الصين أو الجزائر.

  • ملاحظ
    الأحد 7 غشت 2022 - 18:50

    منظمات لها ميزانيات ضخمة تتحصل عليها من الدول التي تدفع اكثر وتمول تقاريرها غير البريءة حول مايسمى الدفاع عن حقوق الإنسان. اذا دفعت مبالغ مهمة للمرتزقة الذين يعملون لصالح هذه المنظمات قسيرضون عنك وادا لم تدفع سيقصفونك بالثقيل ويفبركون ضدك كل الجراءم وهذه حقيقة وباعتراف أشخاص كانو يعملون سابقا با منيستي وهيومن رايتس واتش.

  • رشيد41
    الأحد 7 غشت 2022 - 18:51

    أي وجهة توليها شرقا أو غربا أو نحو المغرب، فإن سهام منظمة العفو “أمنستي” وكذلك منظمة ” يومان رايتس ووتش” وغيرهما من المنظمات الشبيهة سهام مأجورة.

  • مواطن
    الأحد 7 غشت 2022 - 18:52

    الانتقاد يثبت بالملموس نزاهة المنظمة وعدم انجرارها وراء البروباغاندا الغربية ضد روسيا رغم كون الاخير ابد ان تكون ملاكا.

  • farid
    الأحد 7 غشت 2022 - 19:00

    أشك في هذا التقرير.. من فضلكم لا تجعلوا من تقارير المنظمة حول التجاوزات في المغرب سببا لمحاولة تأليب الرأي العام حول المنظمة.. المعروفة بالصرامة في تعاملها مع التجاوزات في كل الدول كما انتقدت روسيا انتقدت أوكرانيا ومن قبلهم جل دول العالم المتخلف والتقدم والسائر في طريق التقدم وشكرا

  • أين هي المصداقية
    الأحد 7 غشت 2022 - 19:01

    هذه المنظمة Amnesty International لم يكفيها خبرتها في للدفاع اامزعوم على بعض الجهات التي تدفع حفنة دولارات ،بل أصبحت خبيرة حتى في فن الحرب وهي تنصح الجيش الاوكراني أين يجب أنشاء قواعد عسكرية للتصدي للجيش الروسي، هذه المنظمة بتدخلها في تعامل الجيش الاوكراني مع الحرب افقدها المصداقية

  • سعيد
    الأحد 7 غشت 2022 - 19:43

    تقرير امنستي تقرير محايد زيلنسكي ينشر الجيش الاكراني في الأحياء السكنية وكذلك يخزن السلاح الامريكي والاوروبي في مستودعات ومنازل وسط أحياء سكنية ليجبر الروس على قصف تلك المستودعات والمنازل ليقولوا ان بوتن مجرم حرب .
    هناك عناصر من الدرك الحربي الفرنسي في اوكرانيا يصورون الموتى ويخرجوهم من القبور ويصورونهم وياخذو بصماتهم وهويتم لما بعد الحرب من اجل اتهام بوتن انه قتل مدنيين وانه مجرم حرب ، وكل ذلك في قنوات فرنسية وراديو فرنسا
    هل كلنتن بوش الأب والابن واوباما وبايدن وشاركوزي لم يقتلون المدنيين
    كاتب المقال يغرد خارج السرب ، سيكون اول من يقف مع امريكا ان فعل بوتن تخالف مع كوبا والمكسيك

  • karim
    الأحد 7 غشت 2022 - 19:51

    مادا فعلت هده المنظمة بعدما تم انتقادها من طرف الاكرانيين، خرجت باعتذار و اقالت المسؤولة عن هدا المقال، لمادا ستفعل هده المنظمة هدا الشيء و هو التنازل و الاعتذار ثم الاقالة، لانه يتم التحكم بها من طرف الغرب ببساطة و لانها جاءت هده المرة بمقال نوعا ما يضرب في مصلحتهم لانه ينتقد اكرانيا و ليس روسيا قاموا بتوبيخها. هنا يجب القول ان المغرب عليه ان يحذر من شركائه الغربيين الدين يظهرون في العلن انهم معنا و في الخفاء يحاربوننا.

  • العابر
    الأحد 7 غشت 2022 - 19:55

    امنستي لم ترتكب أي خطأ في أوكرانيا، إنها الحقيقة التي لا يريد الغرب أن تنتشر و يتأكد العالم أن هؤلاء الغربيين ليسوا ملائكة.
    انييس كالامار يعتد بها و بمنظمتها فقط عندما تنشر تقارير عن الصين و كوريا الشمالية و روسيا و بلاروسيا و بعض الدول العربية…..
    كل الدول الكبرى تتلاعب بكل شيء في صراع النفوذ، بل حتى بعض الدول التي اكتويت بتقارير هذه المنظمة تستغل هذا الحدث لتبرير رفضها لقراراتها مثلما هو الحال هنا،فكاتب المقال المنشور هنا يظهر من العنوان و كانه تصفية حسابات لإظهار أن المنظمة غير موضوعية و لا صادقة في تقاريرها!!!!!!

  • يوسف
    الأحد 7 غشت 2022 - 20:17

    وفينكم أ اللي كتقولو أمنيستي أداة في يد أمريكا والغرب ولا غير بلا بلا بلا….

  • LA RÉPUBLIQUE DE KABYLIE LIBRE ET INDÉPENDANTE
    الأحد 7 غشت 2022 - 20:58

    Pour le 1 vous vous trompez lourdement c’est le régime Harki d’alger qui est spécialiste dans ce domaine il achète tout avec vôtres argent c’est la raison pour laquelle vous êtes devenu pauvre vous faites la queue pour avoir un demi litre de lait et de l’huile

  • kitkat
    الأحد 7 غشت 2022 - 21:15

    الحرب في اكرانيا غير متكافئة بين جيش روسي معتدي ضخم و ممول و مسلح بالاسلحة الفتاكة بلا عدد و جيش اكراني محاصر و مهدد بالابادة و لن تكفيه المساعدات العسكرية الغربية في ظل غياب اسطول حربي جوي و عدد مهم من الامكانيات الحربية الاخرى فالمشكل هو انه اذا غادر الجيش الاكراني مدنه للدفاع عنها من وسطها احيانا فسيقوم الروس بابتلاعها في رمشة عين و ضمها لسيطرتهم و اجبار المدنيين للاعلان عن موالاتهم لروسيا امام وسائل اعلامهم بل يذهبون حتى الى تغيير عمدة المدينة و مسيرييها مباشرتا و تنظيم استفتائات مزورة للاعلان كذبا ان السكان موالون لروسيا. الله يكون فعون الاكرانيين لان الاعتداء و الاحتلال و الاستعمار العسكري الروسي في حقبة بوتين يبقى من ابشع و اخطر انواع الاحتلال الاجرامي في العالم.

  • السبيري
    الأحد 7 غشت 2022 - 21:40

    اتضح الآن أن الأكرانيين ليسوا أبريا كما يدعي الغرب وأنهم يتصرفون كمجرمي حرب في حين تسكت عنهم راعيتهم أمريكــا…

  • عبد الالاه
    الأحد 7 غشت 2022 - 21:45

    لن اتق في تقارير هده لأنها دايمآ تخدم مصلحة جهة ما.

  • بكار الدليمي
    الأحد 7 غشت 2022 - 22:06

    ما كدبوش عليهم واحد صديق ديالي كان كايقرى تماك قال ليا الطلبا كانو دايرنهم دروع بشريا او زيد عليها العنصرية ديالهم ضد كل من هو ماشي ابيض او من العرق ديالهم

  • oulzhguine
    الأحد 7 غشت 2022 - 23:33

    على منظمة امنسيتي ان تطرح على نفسها هذا السؤال . من الذي اعتدى على الاخر ومن الذي هاجم وتوغل في اراضي الاخر ؟ هل الروس ام اوكرانيا ؟ من هذا المنطلق ستنجز طقريرها . ولكن هيهات ثم هيهات هذه المنظمة انشات خصيصا لمساندة روسيا والصين وايران والجزاءر و جنوب افريقبا هذه المنظمة غير ديمقراطية بالمرة .

  • بائع القصص
    الإثنين 8 غشت 2022 - 08:05

    ماذا يعني أن منظمة هيومن رايس واتش تعيش أياما عصيبة ؟
    هل حسب منطقكم عليها ان تخرج فقط التقارير التي ترضي الجميع، على شكل “العام زين”؟
    عملها هو إظهار مكامن خروقات لحقوق الإنسان دون
    خوف ولا انحياز، هذه منظمة مستقلة وليست جوقة موسيقية للتطبيل…

  • مع السلطة
    الإثنين 8 غشت 2022 - 08:16

    امنسيتي وهيوزمان رايتس ووتش مع الذي يدفع اكثر

  • الشلح المغربي
    الإثنين 8 غشت 2022 - 10:49

    امنستي منظمة مكروهة عند الدكتاتوريين الذين جهلوا شعوبهم وسيطروا عليهم ظنا منهم انهم موجودون وحدهم على الارض ، وانا شخصيا اؤيد المنظمة ظالمة او مظلومة ، فلا داعي للتحامل عليها

  • ملاحظ
    الإثنين 8 غشت 2022 - 18:35

    بالدارجة: أمنستي بايعة الماتش!!!
    إنه المال الروسي ياسادة، اشترى نخبا، شخصيات ومنظمات لتكون معه في جرائمه، بعدما عانت “راشا” من العزلة، أظن أنها بداية نهايتها،
    دولة هجمت على دولة ذات سيادة، خرقت كل القوانين الدولية، تقتل مدنيين، تدمر كل شيء، أين أو من الظالم؟؟؟؟؟ الحكرة هذه!
    الإنسانية أوووووولا!

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"