أمنيون يعاودون التنكيل بصحفيين يغطون المظاهرات

أمنيون يعاودون التنكيل بصحفيين يغطون المظاهرات
الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:59

أدان كل من فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بتطوان والنادي المتوسطي للصحافة بشمال المغرب، الاثنين 30 ماي، الاعتداء الذي صدر عن أمنيين يوم الأحد الماضي واستهدف مراسلا ليومية “الصباح” حين كان يستعد لتغطية تظاهرة .


وعبر التنظيمان النقابيان المذكوران، ضمن بلاغين صدرا من تطوان، عن تضامنهما مع الصحافي يوسف الجواهري الذي طاله اعتداء رغم ارتدائه لصدرية تظهر بوضوح مهنته كصحافي وكذا انتماءه للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.


فرع الدار البيضاء من النقابة الوطنية للصحافة المغربية أفاد بدوره،ضمن بلاغ أصدره الاثنين، عن توصله بتقرير حول الاعتداءات التي تعرض لها صحافيين من طرف القوات العمومية إثر تدخلها لتفريق وقفة حركة 20 فبراير بحي سباتة الدار البيضاء يوم الأحد.. وذكر من بين المعتدى عليهم اسما منير الكتاوي عن جريدة “الوطن الآن” ويوسف سعود من جريدة “بيان اليوم”.


حري بالذكر أن المدير العام للأمن الوطني، الشرقي اضريس، كان قد راسل النقابة الوطنية للصحافة المغربية بمضمون دعا مهنيي القطاع إلى ارتداء صدريات مميزة بغية تجنيبهم أي تدخل عنيف.. وقد ورد ذلك بالضبط على متن الرسالة التي توصل بها يونس مجاهد من اضريس وأفضت لإلغاء احتجاج الجسم الصحفي على التنكيل بأفراد منه حاولوا تغطية “قمع نزهة تمارة”.

‫تعليقات الزوار

21
  • مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:29

    كاينين شي صحفيين مع كامل الإحترام ديال تهراس الفم.

  • bassou
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:31

    باركا من المزايدات مسائل عادية امام الضغط النفسي الدي يتعرض له رجل الامن مند الساعات الاولى صباحا وبعض الصحافة لايلبسون البدلة المميزة وبحكم تواجدهم في مطنقة الاحتكاك لتغطية وتوثيق التدخل تقع تلك الاحداث عن غير قصد.المهم هو الدفع في اتجاه وحدة و لحمة الوطن وتحصينه من الانزلاق الى مالا تحمد عقباه والابتعادعن اسلوب صب الزيت على النار.

  • salma tractoor
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:35

    journaliste il le faut ossi de lui tirer par les cheveux .. acheter des sucettes pour les p tits enfants des famille de journaliste ?? bghina shakira et shakir .. shakira c est cela khoubza et komira.looooooooooo

  • maghribi
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:03

    l’image est plus que révélatrice de la ligne editoriale du journal assabah, on voit clairement leur photographe au milieu des matons sans etre inquieté.

  • المزلوط
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:33

    عار او حشومة التركلتوا على و لدات و رجال النجاة و ها نتوما عاود كدخوا على الموظفيين لحلموا اش يديرو ب 600 درهم ف التالي دماي كاين كاع لتكاجم فالكريدي و كاين لبغا غير ثلاجة بالكريدي و الله الى حشومة عليك اعبيبيس انت لمبرع في هد العالم تشرع و تفنن و تعطي لي بغيتي
    و هد هي الساسة و لا لا و سير الله ياخد فيك الحق و لكن راها جايك جايك ديرها غير فين تجيك

  • مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:37

    الحمد لله من خلال ما قامت به قوات الأمن تبين وبشكل جلي على أن الحكومة ماضية في نهجها القديم الجديد نعم هذا هو الظاهر من قيامهم بضرب مواطن يريد التغيير ونهج المنهاج السوي والدعوة إلى إسقاط الفسادبل حتى الصحفي ضرب هو ايضا لأنه يقوم بعمل إجرامي في نظرهم وهو نقل الصور التي تثير وتهيج الناس على فعل العنف لا الصحفي قام بدوره وهو نقل الصورة الحقيقية للحكومة وضهورها بشكل واضح من خلال القمع واستعمال آلة القمع لتكسير الرؤوس وجر المواطن المسكين ونحن نقول إياك يامن يريد الأمن للبلاد من المواطن ورجال الأمن على الأمن أن لا يضرب المواطن وعلى المواطنين الخروج وبشكل سلمي حضاري بلا فتنة نخاف أن يصبح الأمر عكس ما نريد.إذا استعمل العنف من طرف الأمن أو المواطن نحن نسعي نحو نظام له قيم أخلاقية لا للرشوة لا لنشر الرذيلة والربا الشعب يريد إسقاطها وإذا بقي هذا المنهاج فهذا ينذر بالفوضى التي سيكون الامر خطرا على المجتمع أن يفهم جيدا.

  • مواطن
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:17

    ولماذا يتقاضى اصغر رجل امن رتبة راتب موظف مرتب في السلم 10 ? … باش اضحك معاك? …

  • سفيان
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:27

    بعض الصحفيين يستحقون الركل لانهم كارين حناكهم للدي يدفع وانا مع ضربهم بالحذاء او العصا او البصق في وجوههم

  • محمد الناصح ينصح
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:39

    نصيحة إلى كل الإسلاميين المعتدلين و المتفقين مع النظام الملكي بالمغرب:
    أولا شكرا لكم جميعا لمن وافقني ولمن خالفني،وبعد:
    على جميع الإسلاميين التحالف من أجل خلق لوبي إسلامي قوي وخارق من عدالة وتنمية و سلفيين و حركات إسلامية و جمعيات إسلامية و و,,,,المهم كل الإسلاميين من أجل الإنتخابات، ستقولون لماذا؟
    لأن بهذه الطربقةلن يستطيع المزورون أن يقفوا أمام قوتكم الخارقة ولأن مايجمعكم أكثر مما يفرقكم، ولأن الأمل في الحكم بالإسلام ولاتهتموا لمن خالفكم فأعرضوا عنهم لان الإسلام يقول:((“إن الله يامركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل”)) ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين الناس إلا إذا عدلتم فيما بينكم فاتركوا الخلافات لأن وقتها لم يحن بعد و تعاونوا على أن تحكموا القرآن ،فرغم اختلافاتكم يجمعكم كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم الذي يقول فيكم أنتم يا مسلمي وإسلاميي المغرب إذا جمعتم شملكم في هذا الحديث:
    (( أخرج الإمام مسلم في صحيحه، قال: ”حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا هشيم، عن داود بن أبي هند، عن أبي هند، عن أبي عثمان، عن سعد بن أبي وقاص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”لايزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة”.))
    و في (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا خَيْثَمَةُ ، قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ حَكَّامٍ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ سَعْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” لا يَزَالُ أَهْلُ الْمَغْرِبِ ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةِ ” .

  • كاينين شي صحفيين مع كامل الإحت
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:25

    كاينين شي صحفيين مع كامل الإحترام ديال تهراس الفم.

  • Amir-Sahafa
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:05

    بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد
    نحيطكم علما أن القمع الذي يتعرض له الشعب في الأونة الأخيرة سببها حركة 20 فبراير
    حركة الفساد نطالب الحكومة المغربية بتفكيك حركة الفساذ التي بسابها يعاني الشعب من القمع فأين هي الإصلاحات الوهمية …….يتبع

  • مواطن
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:07

    مجموعة من الأغبياء لا تجيدون حتى الكلام، صاحب التعليق 1 أنت لا تزال تعيش في العصر الحجري، هل سبق و شاهدت بني آدم يقوم بوقفة احتجاجية في بلد ديموقراطي لتعلم كيف يتعامل الأمن مع المحتجين، كلامك يدل على مستواك الحقير..!
    الصحافة لا دخل لها فيما يحدث، حتى في الحروب لا يضرب الصحفي

  • benhammou
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:09

    vous avez vu comment la sureté espagnole s’est comporté avec la journaliste qui avait un appareil photo à la main? elle n’a cessé de crier qu’elle est journaliste mais elle a eu sa part de bâton, car elle était au milieu des manifestants. mais lorsqu’elle en a gouté, elle s’est déplacée de devant les agents anti-émeute. Donc ça peut arriver même ailleurs, mais chez eux, ils se sont arrêtés lorsqu’ils ont su que leurs revendications ont été entendues. Alors que chez nous , on doit faire appel à jnoun sidna soulaimane pour exécter les revendications et arrêter les 20 février.

  • زكي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:01

    ان النظام القائم على القمع منذ سنين
    لا يمكن ان يفرق بين صحافي وغيره
    الشغب المغربي كله
    لا يستق الا الهرمكة في نظره
    لا سكوت بعد اليوم
    كفى ظلما كفى كفى كفى

  • بثينة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:13

    وكالة المغرب العربي للأنباء زلقت في قشرة موز، فلا الصحافي تعرض للاعتداء من طرف رجال الأمن ولا آلة تصويره تحطمت، بهتان فيب
    حق رجال الأمن الأكفاء الله يحفظهم، حماة هذا الوطن، أما هذا المرسل فألة تصويره لم يمسها سوء، والدليل على قولي أنني رأيته بعيني يصور بها بعد الحادث الذي يدعيه، اتقوا الله في حماة هذا البلد، أما النقبة المغربية للصحافة أو الكلوب ميد د الصحافة فهم مجرد كومبارس لتزيين المسرحية، ولك الله يا خالد الناصري مع هذه الألاعيب المكشوفة لهؤلاء السماسمرة، وصدق من قال “إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا”، صدق الله العظيم,

  • Houcine
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:11

    Par cette réaction sauvage des policiers voyous contre la population pacifique et contre les journaliste, M´hammed 6s´est dèjà précipité condamnant à soi meme.
    La fin de la monarchie alaouite est bien annoncée.
    Dégage, Dégage trop sale et profondement corrompue monarchie.
    Vive la souveraineté du peuple, vive la république marocaine!
    Houcine en Exil__

  • rahim
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:21

    Qu attendez vous des animaux (mekhzen) qui sont prit de part et d autre de coins de maroc et qui n ont ni pere ni mere et qui n ont ni soul ni humanitee des animaux sans ames c est le vrai visage de la police chinne

  • عزيز70
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:15

    بهذه التدخلات الهمجيةضد المتضاهرين .فان المغرب لا محالة قادم على مرحلة جد خطيرة ولهذا فالحكمة الحكمةوالتاني والتفكير في العواقب قبل النزال والمقارعة.
    وشعارنا دوما وابدا الله الوطن الملك.

  • mowatina
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:41

    J ai visionne un peu toutes les videos,je ne remarque qu une chose,le makhzen agit agit precaution et ne tape que les destructeurs qui bizzarement et differement du 20 fevrier portent tous un signe particulier (BARBES) , vous pouvez faire faire la meme chose chers compatriotes , vs remarquerez mm la provocation de certains afin qu on les tappe ,tout ca pq ??? j aurais aime les voir ds des chantiers , ds des postes entrain de bosser et construire au lieu de detruire,j aurais aime hommes vrais et non de pauvres marionetes manipulee par les ennemis du pays et toi mr hocine NR 16 pour qui te prends tu ? c est toi peut etre qui a nomme MED 6 pour lui demander de partir mnt et apres tout ce qu il a fait pr notre pays? LA ROYAUTE EST UN HERITAGE MONSIEUR ,NOTRE SOUVRAIN EST CHEZ LUI et NOUS IRONS NULLE PART SANS LUI , IL SUFFIT DE REGARDER AUTOUR DE TOI PR COMPRENDRE CA c est a toi de degager si t es pas content ,sinon t as des alternatifs toi ??

  • المعلم
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:23

    بسم الله اولا المغرب بلدي وبلد اجدادي ومسقط راسي الشرطة هي التي تحمي البلاد والعباد خاص الصخافة تخدم الامن ماشي توقف ضدو هداك واجب وطني بحال المعلم بحال الطبيب الصحفي… لي خاصك تفهم ان المغرب عندوا اعداء متربسين به واش تقبل شي حد يدخل الدارك وحتى الى دخل فين كتمشي انت كتمشي عند الشرطة حنى المغاربة عندنا ملك ودستور كون حضاري ماشي قاعدي الفكر تحرك اوساعد الشرطة بحال اوروبيين الى بان ليه مجرمكيبلغ عنوا انت اشنوا غدير او بلا كدوب كون راجل المغرب محتاج لنا كلنا باش نبنيو ماشي نهدموا.

  • العبدي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:19

    بسم الله الرحمان الرحيم . حشوما نشوفوا بحال هاد المنظر القبيح احد من رجال الامن تينزل على واحد الصحفي ولا واحد المراة بالطفل ديالها بالعصى والله الى عيب وعار الناس راه فاقت باراكا من التضليل كولشي واضح للمغاربةوهاد الشي اللي تيوقع من حق الصحفي يوصلوا للعالم بدون زيادة او نقصات وزيادة على دلك علاش الحكومة تخلي للصحفيين فين يبداو يهدروا كون كاين المعقول . الوحيد اللي بغا الاصلاح لهاد البلاد هو الملك والشعب المقهور .

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق