أموال الاتحاد الأوروبي تدعم الحماية الاجتماعية والمقاولات المغربية

أموال الاتحاد الأوروبي تدعم الحماية الاجتماعية والمقاولات المغربية
الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:00

وقع الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، اليوم الجمعة في الرباط، اتفاقين بمبالغ مالية مهمة؛ الأول يهدف إلى تعزيز الحماية الاجتماعية والثاني يدعم تنافسية القطاع الخاص لخلق فرص شغل كافية لتنشيط الاقتصاد الوطني.

وجرى حفل التوقيع بمقر وزارة الاقتصاد بحضور كل من يوهانس هان، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية والمفاوضات من أجل التوسع، ومحمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية، إضافة إلى كلوديا فيداي، سفيرة الاتحاد الأوروبي في الرباط.

وبموجب هذين الاتفاقين، سيدعم الاتحاد الأوروبي التنمية الاجتماعية في المغرب بقيمة مليار و199 مليون درهم؛ وذلك للمساهمة في الجهود التي تبذلها الحكومة المغربية لتقليص الفوارق وتحسين التماسك الاجتماعي والدفع بالتنمية البشرية للمجتمع المغربي من خلال تشجيع الحصول المتكافئ على الخدمات الاجتماعية الأساسية، اعتماداً على مقاربة حقوقية.

وقال يوهانس هان خلال حفل التوقيع، الذي جرى بحضور كبار مسؤولي وزارة الاقتصاد والمالية: “برنامج الحماية الاجتماعية الذي نحن بصدده اليوم هو فصلٌ جديدٌ في شراكتنا المتينة مع المغرب، إذ سيمكننا من التقدم سوياً نحو نظام مجتمعي أكثر عدالة وتكافؤاً”.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أنه بعد إطلاق الخطة الأوروبية للاستثمار بالمغرب في 19 يونيو الماضي، والتي سيساهم فيها الاتحاد الأوروبي بمبلغ 4.1 مليار أورو، سيعبئ لها مبلغا إجماليا في حدود 44 مليار أورو من الاستثمارات بحلول سنة 2020 في البلدان الشريكة.

وتعهد يوهانس بمواكبة السياسات المغربية الرامية إلى النمو الشامل، مؤكداً أن تطوير المقاولات الناشئة والابتكار يُعدان من الحلقات الأساسية في الرخاء الاقتصادي؛ ومن أجل ذلك تمت تعبئة ما يفوق 231 مليون درهم لدعم الإستراتيجية الوطنية الجديدة للإدماج المالي، وخاصة برنامج الاستثمار من أجل الابتكار (Innov’Invest) الذي ينفذه صندوق الضمان المركزي المغربي.

ويسعى الاتحاد الأوروبي من وراء دعم هذا البرنامج إلى المساهمة في تطوير القطاع الخاص المغربي حتى تكون له القدرة على المنافسة والإنتاج وخلق مناصب شغل لائقة، إذ قال يوهانس: “إن المراهنة على المقاولات الشابة وعلى حصولها على التمويل سيمكن من تنشيط الاقتصاد لفائدة كل السكان”.

وأشار بلاغ صادر عن تمثيلية الاتحاد الأوروبي في الرباط، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن برنامج “التنافسية والنمو الأخضر” الذي تبلغ قيمته مليار و152 مليون درهم، سيقدم الدعم بشكل خاص للمقاول الذاتي والمصدرين الجدد ومناخ الأعمال وسلاسل إعادة التدوير.

وتأتي زيارة المسؤول الأوروبي إلى المغرب للتباحث حول سبل الدفع بالعلاقات الثنائية بين الطرفين، إذ قال يوهانس في تصريح صحافي إن الاتحاد الأوروبي يعتبر المغربَ شريكاً إستراتيجياً أساسياً في إفريقيا الشمالية وفي القارة برمتها، وأضاف أن “الطرفين يتقاسمان العديد من التحديات والفرص ومن المهم أن نعرف كيف نمضي قُدماً خطوة تلو خطوة”.

ومن المنتظر أن يلتقي يوهانس اليوم الجمعة أيضاً كلا من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

‫تعليقات الزوار

42
  • مولاي علي الحشمي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:27

    نرجو من العلي القدير ان يعين حكومتنا على صرف هده الاموال بدقة وعناية وان تراقب كل مسؤول عن دلكحتى تصل الى من يستحقها جازاكم الله خيرا

  • نوفل
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:31

    الاتفاقيات والمساعدات او ماكنشوفو والو…من يدعم من لاجل مادا…!!! هدا التمويل راه في نضري غير باش تشري منعدهوم البضاءع اديالهم…بالثمن الي ابغاو واتبقى اتخلص حتى اتموت…والبضاءع اما فات اعليها الوقت او ملوثة او تخزينها مكلف لهم…المهم افريقيا مزبلة ومن بعد تتجي الامراض…او هنا تيبدا الصح… الالات الطبية الباهضة الثمن المصنوعة في اسراءيل و كيزورو لها التيكيتا في اوروبا….اللهم استرنا

  • ابو انس ج-
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:32

    اموال الاتحاد الاروبي تدعم الحماية الاجتماعية الخ؟؟؟غير صحيح مطلقا…علاش؟ لان ليست ثمة مراقبة للاموال بالمعنى الحقيقي و فقط الشعب عن طريق انتخابات نزيهة من يقدر على مراقبة الاموال و من يفعل ماذا و لصالح من و لاية اهداف… الاقتصاد و المال هو كل شيئ..

  • متتبع
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:44

    الحماية الاجتماعية يجب أن تتم وفق معايير دقيقة و مضبوطة حتى تطال كل من هو معني وفق مبدأ العدالة الاجتماعية، أما دعم المقاولات والاستثمارات فيجب أن يطال كل مناطق البلاد وفق مبدأ العدالة المجالية . وأن لا يقتصر الأمر على محاور المدن الكبرى كما جرت العادة (الدار البيضاء الرباط طنجة فاس مراكش أكادير )….
    و لتتم العملية بشفافية و نزاهة مطلقة وفقا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • rachid frança
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:46

    أموال الاتحاد الاوروبي تدعم الحماية الاجتماعية و الشخصية زائد الارصدة البنكية في سويسر واوروبا للصوص البلاد وكروش الحرام والنواب والوزراء وزيد وزيد اما الشعب راه هولي تايخلص هد الديون د يال البلا د اما بالظرائب اوالزيادات في الا سعار او الضو اوالماء

  • امازيغ سوسي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:46

    كثرة الاموال وكثرة الاعانات وكثرة الاكتشافات وكثرة الصادرات والاتفاقيات وكثرة القروض والهبات والمساعدات والتمويلات . ولا شيء يتغير من في الاعلى يزداد صعودا ومن في الاسفل يزداد هبوطا .

  • abdellatif amal
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:50

    bonjour je touche 1700 dh de retraite par mois je paye mon eau mon electricite j achete trois paquet de cardio aspirine esque jai pas droit a une augmentation

  • يوسف
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:50

    تاتي من الاتحاد الاوروبي علناً و تذهب الى الامارات خفيةً و الفاهم افهم( …)انشري يا هسبريس

  • رسالة
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:53

    …واخر مطاف هذه الأموال لدعم السياسات الاجتماعية وخلق فرص الشغل هو شراء فيلات على الشواطئ الإسبانية والفرنسية…لمذا؟ لانه من سيحاسب ويراقب من؟؟؟

  • جزر ارخبيل السيشل والفوسفاط
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:53

    وها وجهي يا المغاربة الى شفتو شي ريال من هاد الفلوس,وسنين وسنين وسنين الاتحاد الاروبي ودول الخليج واليابان والامم المتحدة الامريكية وكندا تيعاونو المغرب ولكن مازال عندنا الناس عايشين في القرون الوسطى وكاينين لي نايد فيهم الدود وهما مازال حيين.

  • واحد من الناس
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:54

    60 سنة والمغرب يعيش على المساعدات الخارجية رغم ترواته من فوسفاط وسمك ودهب السؤال هو من يسرق اموال المغاربة ويضعها في حساباته في الخارج !الحركة الاقتصادية واقفة والاستثمار واقف والبطالة والحركات الاحتجاجية تتكاثر…والثقة في البلاد وملك البلاد انعدمت…والكل يريد ان يغادر هذه البلاد سواء الاغنياء او الفقراء لانعدام الثقة في المستقبل الذي لا يبشر بالخير….ماهو الحل؟؟ قرارات حازمة من اعلى سلطة:
    حل البرلمان واستقالة الحكومة وتعيين حكومة من التقنوقراط الاكفاء الوطنيين لمدة خمس سنوات يعملون بجد لاعادة الثقة وانزال ديناميكية جديدة والحلول الناجعة للمشاكل الاجتماعية واقلاع اقتصادي على الامد المتوسط والطويل مثل ماصار في دول مثل كوريا وسنغافورة….وارساء مبادىء دولة الحق والقانون وعدالة وقضاء مستقل بدون رشوة او تدخلات وادارة فعالة وربط فعلي للمسؤولية بالمحاسبة…..
    واعطاء خمس سنوات للاحزاب السياسية لاعادة هيكلتها وبرامجها على اساس جدي ومعقول….

  • yassine
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:54

    هاديك الفلوس مشاااات داوها صحاب الحال ، على أي هاذا هو حالنا في المغرب .

  • مواطن مغربي حر
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:55

    لازم تغير عقلية المسؤلين المغاربة وتغير عقلية الشعب الكل ميت مهما فعل لازم احترام الشعب ولازم احترام الطرف الاخر المغرب بيه خيرات كتيرة ولكن الشعب لا يستفيد من شئ لازم تطبق القانون على كل مواطن في المغرب مهما كان مستواه اوى منصبه لكي يتقدم المغرب لو طبق القانون لكان المغرب من الدول المتقدمة

  • سلام الصويري
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:05

    المشكل ليس في التوصل بالاموال الكارثة هي كيف تصرف الاموال لان الملايير منذ عشرات السنين لم يظهر لها اثر في واقع المواطن المغربي في ظل انعدام المحاسبة والتسيب .
    فلا بد للدول المانحة ان تضع آلية لمراقبة كيف تصرف اموالها بتعيين مفوضين عنها لتتبع الأشغال ويكونون هم الآمرون بالصرف خصوصا في المشاريع الاجتماعية .

  • مواطن صالح
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:09

    بلدنا الحبيب و لله الحمد حقق في التنمية البشر ية 0 /10 فلا داعي لاننا نحن جيل الاستقلال نعايش الواقع المر المرير الذي لو يتغير يوما الا باتجاه محاسبى الفقير على الدريهمات التي قد تكون في جيبه حسبنا الله و نعم الوكيل ليل طويل من الوعود الكاذية و ممارسة سياسة لا علاقة لها بالضمير أو المحاسبة أو حتى قطرة غية على أبناء وطن أضيع من الايتام في مأدبة اللئام

  • ملاحظ
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:15

    السلام عليكم دائماً نفس الإتجاه ماهو المقابل

  • سعيد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:17

    وجوه السعاية….!علاش فين فلوس المغرب جوج بحور والفسفاط والغاز والبترول الخضر والفواكه والحشيش مقادرينش يمولو هاد التخربيقة

  • f35
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:18

    l argent de ue est une opportunité pour tous les parasites et les sangsues du pays pour bien sucer le sang des gens jusqu'à la moile quant a la sécurité sociale ils sont fiche royalement

  • Hicha germany
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:23

    C est pas un don c est plutot un deal de telle maniere le maroc jouse le policier contre l immegration clandestine c est a dire chaque marocain potentiel a l immegration recois une telle somme et si jamais un immegrant roufoulè doit le maroc l accepter sans negoce….t oui le marocai est devenue un prodoit discount

  • سراب
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:27

    وكما جرت العادة بعد مضي سنة أوسنتين على استلام حكومتنا الموقرة لهذا الدعم المالي الهام ،سيصدر المجلس الأعلى للحسابات تقريرا يتضمن خروقات واختلالات في تدبير هذه الأموال .أموال تذهب إلى الحسابات البنكية الخاصة لحفنة من المسؤولين المغاربة الذين عاهدوا الله والوطن على خدمة المواطن . وهم فعلا يخدمون المواطن حق الخدمة.
    سلام.

  • habil
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:50

    هذا جواب على من يقول ان البحرين المغربيين بيعت بجوج فرنك
    كذالك هذه استجابة لنداء الحكومة المغربية حطوا ادراهم راحنا ارسلنا لكم الشونطيو [قوارب الموت] الى ماتعاونتوا معنا لدينا المزيد الافارقة والمغاربة طعمة في يد المخزن

  • مواطن
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:56

    المغرب كان تحت الحماية الفرنسية اما الآن فالمغرب هو مستعمرة اوروبية

  • شوقي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:00

    السيد بنشعبون وزملاؤه المغاربة كانهم خارجين من مطعم فاخر.
    اقفلوا ازراركم حين تكونوا واقفين.
    انشري يا هسبريس.

  • نبك
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:07

    هههه اموال للحماية إجتماعية ممنوحة من إتحاد الأروبي للمغرب.
    مالا يعلمه الإتحاد الأروبي الله يجزيهم بخير.
    حنا فلمغرب عدنا شفارة وناهبين مال العام يعني الشعب غدي يشد رييييييييييييييييح.

  • الوطنية
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:12

    الحماية الاجتماعية هو مصطلح تتشدق به الحكومه حتى تستميل الاتحاد الاوروبي على انها تدعم الفقراء ولكن تلك الاموال تذهب الى الجيوب عن طريق جمعيات تسخر لهذه المهمة ولا مهام عندها الا اختلاس هذه الأموال الموجهة اصلا الى الفقراء

  • hichame oued zem
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:38

    اموال الاتحاد الاوروبي تدعم جيوب الوزراء والبرلمانيين والمستشارين وجميع الجهات الشفارة المتخصصة في نهب أموال الشعب

  • simo
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:38

    هل يمكنني الان ان اقدم برنامج مشروعي للدولة المغربية حتى احصل على الميزانية التي يحتاج لها مشروعي؟ واين او لمن اقدم له برنامجي؟ وما هي الشروط المطلوبة مني؟ علما ان مشروعي سيوفر حوالي 50 منصب شغل !

  • سفيان الهولندي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:54

    يجب على الاتحاد الاروبي ألا يدفع هذه الاموال الى المغرب لأن هذه الحكومة لاتحترم معايير حقوق الانسان انا من المعارضين لإستعمال اموال دافع الضرائب الاروبيين خارج الأتحاد الاروبي لان المسؤلين المغاربة لن يدفعوها الى الناس المستحقين لها.

  • سوسن
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 15:18

    ايها الشاب المغربي اياك ثم اياك ان تخلق مقاولة في هذه البلاد السعيدة وبالاخص مقاولة الخدمات..والله حتى تريشك الدولة وتصفيتك الى السجن. اسال من سبقك في الميدان قبل اي مغامرة..خلق مقاولة الخدمات في المغرب يعني خلق منبع للسيولة لصالح الدولة : TVA ,IR,CNSS,IS,….اياك ان تثق بهذه الاكاذيب ان الدولة تقدم مساعدة مادية للمقاولات الصغيرة…

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 15:35

    او بالمغرب عمل اجتماعي حتى نتكلم عن الحماية الاجتماعية.اولنا سياسة اجتماعية ترمي حماية الغلابة من ابناء الوطن حتى نستبيح تكديس المساعدات تلو المساعدات.نعلم ان ما يجود به الخارج للنهوض بالاجتماي يوظف للنفخ في رصيد مهرب ليس الا.واطعام بطون عينة يحلو لها تكديس المال الحرام و اقتناء سيارات المجانين بمءات الملايين.في وقت تتوالى انفجارات فضيحة بخيرية كذى وخيرية كذى.ويكفي وزارة الحقاوي ماطفى بالامس بتيط مليل.ونادينا بوجوب متابعة المسماة الحقاوي بالتستر على افعال تستوجب الاحالة على غرفة الجنايات. ولما انعدم الضمير واساقت الانفس وراء الشهوات الفانية ،فاخجلوا فالموت يلاحقنا.

  • Salaheddine
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:00

    من يقرأ هذه الارقام يقول بأن المغرب سيزدهر فعلا. لكن هادشي غير كذوب. لان هذه الملايير ستذهب للمفسدين و الناهبين الذين يتعمدون ترك الاوضاع هشة من أجل جلب الدعم للاجهاز عليه, و تحويله الى أرصدتهم بشتى الطرق المافيوزية التي يبتدعونها على غرار المبادرة الوطنية للتنمية و المخطط الاستعجالي…

  • Hor
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:00

    Nations give nothing for nothing I should said.
    Eu should knows that money that morocco government receives, does not go to humanitarian purposes rather than oppressing liberties and fating elites pockets . Eu is accountable for favoring the dictatorial regime s in Africa. Look at the flags of immigration that is going north,that explains the raison behind those peanuts that they gave us.

  • بشير
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:06

    يعتقد كثير من القراء ان هذه المساعدات عبارة عن "هبة" للفقراء بل انها قروض وبشروط .وحتى وان كانت بعض المساعدات من هنا ومن هناك عبارة عن "هبة " فانها لا تكون ابدا لوجه الله .وفي النهاية الفقراء على وجه هذا الكوكب هم الذين يدفعون الثمن ليعيش الأغنياء في رغد .

  • مغربي أصيل
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:12

    ما مصير هذا الدعم ؟ يجب دعم المقاولين الشباب على الخصوص الذين بدأوا في الاندثار شيئا فشيئا، فأغلب المقاولين الشباب يتم تهميشهم من طرف مؤسسات الدولة و لا يحصلون على سندات الطلب و لا يفوزون بالصفات العمومية نتيجة احتكار الشركات الكلاسيكية لمؤسسات الدولة فأغلب المدن في المغرب تجد المسؤولين في القطاع العمومي و خاصة المكلفين بأقسام الميزانيات و الصفقات يتعاملون مع مقاولين محددين و كأن تلك الميزانيات تركها لهم أجدادهم في الميراث و الغريب في الأمر و كمثال عندنا هنا في ورزازات بميزانية عمالة ورزازات و خاصة المتعلقة بتموين و تجهيز المكاتب تمنح لمقاولة و لشخص واحد منذ ثمانينيات القرن الماضي مع تغيير فقط في إسم الشركة لأن كل تلك الشركات تابعة له. بصفة عامة و كخلاصة يجب دعم المقاولة الشابة و في نفس الوقت مناقشة إشكالية موقع المقاولة الشابة في المغرب لأن المقاولين الشباب هم مستقبل القطاع الخاص في المغرب.
    انشري يا هسبريس من فضلك.

  • أكاديري من المانيا
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:14

    هذه الأموال يأخذها خدام الدولة ليشتروا Ranger Rover والعقارات .. كفاكم كذبا ، هههه قال لك المقاولات والحماية الاجتماعية .

  • عدي ألمانيا
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 17:58

    كثرت هده الأموال الأوربية للمغرب في صرفها في كل المجالات وفي أرض الواقع لاشيء لا صحة لاتعليم لاطروق ……ولهم يحزنون وفي الأخير كتجي غير فشعب لغيخلص هد الديون . وباش كملها كلولك تجنيد الإجباري الحماق هدا .

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:36

    شيء عادي ان تمول صناديق الاتحاد الاوروبي من فائضها من اموال تجارة الاسلحة ،و موارد الصيد البحري في المحيطات العربية و المادة الخام من الاراضي العربية، حكومات عربية تسودها انظمة خاضعة لسياسة التوريث السياسي و الديني ، من اجل توفير المزيد من الموارد البشرية الانتحارية ،باعتبارها المحرك الرئيسي لاسواق تجارة الموت عبر الحروب الدولية و الاقليمية و الوطنية ،و من اجل المزيد من استغلال الثروات الطبيعية و البحرية العربية ،الشعوب العربية تريد تعلم اصطياد السمك و ليس كيف تأكل السمك ،و تريد ان تستغل ثرواتها الطبيعية و البحرية و طاقات مواردها البشرية و ليس صدقة المتسلحين المستعمرين التوسعيين…

  • ملاحظ
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:49

    من عهد الحماية الفرنسية ودابا حماية الاتحاد الأوربي … رجعو لينا غير 1700 مليار .. الذي داو لينا خوتنا مالين المحروقات

  • مواطن2
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:38

    تعددت العناوين ….قروض بدون فائدة….هبات…..مساعدات….استثمارات ضخمة….خلق مناصب شغل بالآلاف…وعلى ارض الواقع ..انجازات هزيلة لا تعكس معنى تلك العناوين.اين تذهب تلك الاموال ؟ هذا هو السؤال..انه سوء تدبير الشان العام…انها الصفقات العمومية التي لا تخضع للمراقبة الصارمة من طرف اختاصيين في الميدان…السيد ادريس جطو حرر مئات التقارير بعد وقوفه على اختلالات خطيرة ولا زالت ملفاته لم تاخذ مجراها الطبيعي…ولا زال المتسببون في اعطاب الدولة احرارا……ما فائدة اموال تخصص لتدعيم هذا الشعب اذا لم تصرف بكيفية مدروسة وبكل شفافية.لابد من تفعيل مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة والعقاب.والا لن تتغير الامور ابدا….ابدا…ابدا.

  • Abdoul
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:29

    Je pense qu'il y a un zéro en plus dans vos chiffre. Pourriez vous vérifier car cela me semble exhorbitant. Cette aide concerne combien d'années,. Ceux qui ont le bon chiffre peuvent le donner. SVP

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 22

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية