أميناتو حيدر تعود بشكل مفاجئ إلى إسبانيا

أميناتو حيدر تعود بشكل مفاجئ إلى إسبانيا
الأربعاء 20 يناير 2010 - 23:59

عادت الناشطة الصحراوية أميناتو حيدر أمس الثلاثاء “لعدة ايام” الى اسبانيا حيث اعلنت في نهاية 2009 إضرابا عن الطعام لاكثر من شهر احتجاجا على طردها من الصحراء من قبل السلطات المغربية، حسب التلفزيون الاسباني.


ووصلت حيدر مساء أمس الثلاثاء إلى مطار لاس بالماس في جزيرة غران كاناريا بارخبيل الكانيري قادمة من مدينة العيون، حسب الصور التي بثها التلفزيون الاسباني العام.


وقال مصدر مقرب من حيدر انها ستمضي “عدة أيام” في جزر الكاناري قبل ان تتوجه إلى مدريد لإجراء فحوصات طبية.


ويأتي هذا للسفر المفاجئ ، ليناقض ما أعلنه مكتب منظمة العفو الدولية في مدريد قبل يومين، أن الناشطة تخضع لحراسة ومراقبة أمنية تمنعها من التحرك بحرية ومن ممارسة حياتها بكيفية اعتيادية.





ويرى مراقبون أن سماح السلطات المغربية بمغادرة الناشطة الصحراوية إلى الخارج ، رغم علمها المسبق أنها قد تستغل إقامتها في إسبانيا لمواصلة الحملة الإعلامية على المغرب ، يشير الى أن الرباط طوت هذا الملف الذي كلف المغرب كثيرا من الجهد الدبلوماسي والإعلامي دون أن ينجح في إقناع الرأي العام وخاصة الإسباني أن تصرفه حيال الناشطة في المطار أثناء عودتها إلى العيون كان إجراء عاديا يطبق على سائر المواطنين على اعتبار أن الناشطة حيدر مغربية تحمل وثائق السفر باسم البلد الذي ولدت وتعيش به.


ولا يعرف ما إذا كانت “حيدر ” ستكرر نفس التصرف أثناء عودتها المقبلة أم أن السلطات ستتعامل معها على أساس أنها حالة خاصة ، دون استبعاد أن يقوم مساندوها الإسبان بتصرفات يمكن أن تقلق المغرب.


وكانت السلطات المغربية سمحت لها في 17 دجنبر الماضي بالعودة إلى مدينة العيون بعد إعلانها اضرابا عن الطعام لاكثر من شهر.


وطردتها السلطات المغربية في 14 نونبر من مدينة العيون بعد عودتها من الولايات المتحدة ، وأخذت عليها السلطات المغربية انها لم تلتزم بالاجراءات الضرورية وتخلت عن جنسيتها المغربية.

‫تعليقات الزوار

90
  • sahraoui marocain
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:25

    A mon avis, il faut oublier cette traitre, il ne faut pas lui donner plus qu’elle mérite. Tout le monde sait et elle la première qu’elle est utilisée par l’Algérie qui finance tout, n’oublions pas qu’elle a été l’invité pour plusieurs jours d’ambassadeur d’Algérie en USA où elle a reçu les ordres et maintenant c’est sûre qu’elle va rencontrer les algériens en Espagne pour créer une autre histoire. Mais je peux dire à tout ce monde nous sommes à notre sahara marocain et on va y rester, je suis né moi aussi à Smara, et je suis fière d’appartenir à ce beau pays Le Maroc? Un dernier mot pour cette traitre : si tu es vraiment femme aller rejoindre le Marrakchi à Tindouf, ou bien tu préfères exploiter le Maroc et l’Algérie en même temps ?

  • امين
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:17

    ايوا دابا ترجع و نشوفو واش غادي دير معاها الحكومة ان كررت نفس الامر

  • ملاحط
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:31

    هده العجوز تغادر المغرب ليس للعلاج وانما بغثا عن الاضواء والشهرة عند الاعلام الاسباني المعادي للمغرب.

  • مجازة مهاجرة
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:47

    لو كان الحسن الثاني موجودا لما ظهرت مثل هذه الأشكال لتنشر في الأرض فسادا ،منذ رحيله أصبح الكل يمسح حذاءه الوسخ فينا ونحن لانستطيع حتى نفض الغبار عنا،لو استمرينا في هذه السياسة سنفقد كل شئ…

  • adam
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:49

    pkoi tout ce tapage mediatique . l’ignorer serait la meilleure replique a ces manoeuvres mesquines et a ses commanditaires qui n’en demandaient pas plus.alors de grace passons a plus serieux

  • مصطفى
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:19

    مشية بلا رجعة انشاء الله

  • sami
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:33

    HI EVREY BODY
    please forget this lady she is just a barby for algeria , if our gouverment search for her account surely they will find a big money from alg the second thing that all maroccan people know the history of sahar and we are with our king

  • حسن من الصحراء المغربية
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:51

    الغريب اخواني المغاربة الاحرار ان السلطات تصنع ابطال باعطاء هذه الاهمية الغير المستحقة لاناس مشاغبين لا اكثر ولا اقل هذا بشهادة العارفين بامور هذه المنطقة المسترجعة فامينتو خيدر ومن في صفها في مستوى هذه الضجة الاعلامية فليتركوها ترحل عنا والمغرب ليس بحاجة لخونة تنكروا لكل الخيرات التي استفادوا منها فليدعوها ترحل لمخيمات الخزي والعار فالمغرب باحراره قادر على الدفاع عن حوزته ولن يقبل يوما ان يستغله مثل هذه الامية التي جعلنا منها بطلة فلترحل عنا هي ومن معها فالمغرب استرجع اراضيه ومستعد للدفاع عنها بكل الوسائل الديلوماسية والحربية ان دعت الضرورة عاش المغرب فالصحراء مغربية يا امينتو حيدر ويا جنرالات الجزائر

  • SOLOH salah
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:53

    soit cette femme est malade soit elle cherche à refaire surface et attirer les projecteurs sur elle. Elle ira peut être en kabilie pour les soutenir dans leurs lutte contre le pouvoir algérien pour avoir l’indépendance ou plutôt l’autonomie, et elle sera très bien accueillie par les généraux algériens, cette fois avec des coups de matraque et…bon voyage ALLER SIMPLE INCHALLAH 

  • مغربي
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:39

    المغرب في صحرائه ابى من ابى و كره من كره

  • dites on aurait du faire autre
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:35

    Et voila la preuve,cette dame on ne la connaissais même pas et grâce a notre gouvernement bien guidé par “la sagesse devine” on lui a donné un échos international.tout simplement ils se sont planté sur toute la ligne depuis l’exclusion du territoire jusque l’intervention de sarko et clinton.
    Bref on aurait du la laisser faire dès le début mais par contre on lui confisque le passeport marocain et on lui dit tout simplement ce bout de carton vert se mérite et comme ça il peut aller chercher un autre s’il veut au hmada de tindouf!!!
    !!!

  • Lui même
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:37

    يا أخي عليك أن تتحلى بقليل من المهنية الصحفية فأنت تتساءل عن موقف السلطات المغربية عند رجوع “خائنتو” و لكن ألا تعلم أن ورقة الخروج التي يجب ملؤها قبل مغادرة التراب الوطني تشير كذلك إلى الجنسية؟ لهذا كان عليك أن تستقصي الخبر لمعرفة ما حررته “خائنتو” في خانة الجنسية لورقة الخروج

  • arbi
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:27

    سلام عليكم
    قبح الله سعيها ملعونه في دنيا وان شا ء الله في الاخره الدين يسعون في تفريق الدول العربيه والاسلاميه.
    مغرب عربي واحد
    عمله واحده
    عالم واحد
    حكم شرى
    من نواكشد الى بنغازي

  • صحراوي من العيون
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:29

    تلك الخائنة المدعوة امنتو تدخل وتخرج كيف شائت لكن لن نسمح لها بستغلال الحرية والديمقراطية التي ينعم بها المغرب في طعنه من الظهر. فلتذهب الى الجزائر وتنظر الى الدكتاتورية بعينها التي يمثلها بو التفريقةالذي يمثل اكبر عقبة امامتقدم المغرب العربي الى الأمام. اراحنا الله منه.

  • وحدوي صحراوي
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:35

    لنكن مستعدين نحن الشباب الوحدوي من منع هذه العميلة من دخول المطار و ليس السلطات العميلة اميناتو نحن اهل المغرب من يرفضها بيننا و لا يحق لها ان تستنشق هواء بلادي و انا اول من سيكون بالمطار يوم عودتها اما انا او هي

  • yooooooo
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:33

    تعتبراميناتو حيضر، بهلوانا بارعا استطاع لفت الا نظار إليه بفضل العرض الشيق الذي نال إعجاب كل من يعمل على عرقلة مسار السلام والتوصل الى حل موضوعي للبث في قضية الصحراء.
    وهاهي اليوم تحاول مرةاخرى اثارة ضجيج عدم ملئ استمارة الوصول عند عودتها محملة بآخر تقنيات السرك الديبلوماسي.
    التعامل مع هذه اللوبية كبهلوان، أمر تقتضيه الديبلوماسية الحديثة لعدم الوقوع في قفص الإتهام وبالتالي السمو عن الوحل وذلك بجعلها تمر عبر إجراآت خاصة وفي ظروف جد عادية تجعلها في غنى عن إخراج البالونات الملونة وما الى ذلك من ادوات الخيمة الرحبة.

  • karim
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:41

    الله يرحم الحسن الثاني, الله يرحم إدريس البصري

  • TANGAWI
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:19

    من مصلحة الاسبان ان يطول مشكلة الصحراء اطولة مدة ممكنة لاضعاف المغرب في قضيةاخرى لا تنقص اهمية من الصحراء; الاوهو مشكلة سبتة و مليلية, لهذا انصح الساسة المغاربة بالتعبئة لدعم المجتمع المدني وانشاء جمعيات غير حكومية و استعانة بالمغاربة المقيمة في الخارج ; لتحريك هذا الموضوع في جميع المحافل الدولية, دون ان ياخد بعد سياسي. يومها سترى الاسبان يفكرون الف مرة قبل الاقدام على اي عمل ضد المغرب. اما فيما يخص الجزائر يجب الاقتداء بقضية لوكربي. ومتابعتها قضائيا لتعوض ضحايا اللدين طردوا منها سنة ١٩٧٥ , انا متاكد ان الفكتورى عدي تكون غالي بزاف. ستفوق ١٠٠ مليار اذااحتسبنا الفوائد المترتبة مند ٣٥ سنة يومها نرى الجزائر كيف ستتسرف,

  • nour
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:37

    bonjour à tous.
    Il n’y a qu’un mot àdire bof.C’est une affaire périmée et oublié.
    C’est une femme qui ne mérite même pas un commentaire.
    salut à tous les marocains les vrais pas les marionnettes.A bon entendeur…

  • الدكتور الورياغلي
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:43

    مع أني أعارض جدا أن يتنازل المغرب عن شبر من صحرائه، ومستعد لأن أقف في الصف مع الجيش للذود عنها، وأنكر على الساسة ما فعلوه تجاه هذه المرتزقة من السماح لها بالعودة للعيون، مع هذا كله فإني أقول: إنني أتوقع أن الصحراء سوف تستقل يوما ما عن المغرب كما سيستقل الجنوب عن السودان.
    قد يقول البعض منكم وما مستند هذه النبوءة ؟
    والجواب: أن اجدادنا المغاربة حين حكموا قبضتهم على المغرب العربي بأسره، وامتد حكمهم إلى أرجاء من إفريقيا السمراء والأندلس لم يكن ذلك بقوتهم وتسلطهم وسيفهم، فلقد علمنا التاريخ أن الشعوب لا تسلب عزتها بالسيف والبنادق، ولكنهم تربعوا على عرش هذه الإمبراطورية بسبب وحيد لا ثاني له، وهو نصرتهم للقرآن وعملهم بما فيه، وإن شئت ان تعبر عن ذلك بعبارة أخرة فقل: حكمهم بالعدل الذي أرسى معالمه نبي الهدى محمد (ص)…
    فكان الناس وهم في أدنى هذه المملكة وأقصاها لا يشعرون بشيء اسمه الاحتلال، بل يسمونه فتحا مبينا، ويترضون على أجدادنا الفاتحين؛ لأنهم عايشوا عدلهم، ورأوا كيف أن ابن تاشفين كان فقيها صواما بالنهار قواما باليل يغضب لغضبته المغاربة أجمعون، فقد كانوا إذن يتعاملون مع أجدادنا الذين ساسوهم كما لو كانوا وكلاء للنبي في سياستهم وحكمهم.
    وحتى الأمازيغ أنفسهم لم نقرأ ولم نسمع أنهم تضجروا من الفاتحين العرب، ولا أنهم طالبوا بالاستقلال، وإنما هذه دعوى بودهما والدغرني وأشباههم من دعاة الانسلاخ عن الدين باسم العروبة !!!
    —-
    وبلا شك أن هذه العدالة الربانية غابت من أجندة ساستنا في المغرب وحكومته، فلقد أصبح القرآن لا مكانة له في محاكمهم ولا دواليب قراراتهم، وإنما يحكمون الناس وفق الأهواء والمصالح والبنود البشرية، فكان من الطبيعي أن تثور عليهم القبائل والشعوب، وأن يظهر في المملكة من يطالب بالاستقلال، ومن يطالب بترحيل العرب، ومن يطالب بتوسيع الحكم الذاتي، وظهرت في خضم هجران القرآن والعمل به دعاة الى الجهاد والتخريب والإرهاب كأعراض جانبية لهذا الداء العضال، فعلينا إذن أن نيأس من صحرائنا ومن ريفنا وسوسنا بل ومن أخوتنا !!

  • inssane
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:45

    رأسها يشبه رأس أفعى سامة…أرى الغدر والخديعة في عينيها…

  • akoutau hassan
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:41

    اللذى لا يعرفه الاغلبية هو انها قالت باللغة الاسبانية انها خرجت من المغرب بعد ملأت استمارة الخروج كأنها صحراوية وليست مغربية.
    وانا كمهاجر تنقول لحكومة ديال 2 دريال راه شوهتونا كام النصارا ، آش غتقول لينا عاود اسي الناصري.
    انشر الله ايحن عليك

  • مواطنة صادقة
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:39

    من فضلكم أثناء التعليق الصحافي على أي تحرك للسيدة أميناتو حيدر في جريدة هيسبريس ، المرجو من هيئة التحرير الانتباه إلى ان يكون مرفقابإحدى العبارتين الانفصالية،أوالعميلة، لأن عبارة الناشطة لا علاقة لها بالنشاط الحقوقي أو غيره، فقط العمالة للجزائر وللبوليازريو وحتى لا يكون منبر الجريدة مستورد من قناة الجزيرة.

  • يوسف ماليزيا
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:23

    هدف اميناتو من الاتجاه الى اسبانيا و العودة الى المغرب بشروطها لا بشروط الدولة المغربية هو اثبات عجز المملكة على التحكم في امرءة فما بالك “بالشعب الصحراوي” و هي بذلك توجه تحريضا الى بوليساريو الداخل و الخارج ان حاربوا كيد الشيطان-المغرب- ان كيد الشيطان كان ضعيفا. كما انها تحاول دفع المغرب الى التطبيع مع الهزيمة حتى تصير عند مسوولينا فكر الهزيمة و يسهل عليهم بالتالي التخلي على الصحراء كما تخلوا من قبل على سبته و مليلية و جزر الكناري و الصحراء الشرقية و هلم جرا…

  • المفضي
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:25

    خليوها تدير إلي فجهدها وتنبح بحال خوتها الي هضرتهم ماغاديي تزيد ولا تنقص والصحراء راها مغربية ولو يبقى فيا غير عرق يضرب غادي ندافع عليها بكل جهدي

  • EAMIN
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:31

    Elle a fait la même chose, selon le reportage de Antana 3 elle a dit qu’elle a mis encore un nouvelle fois Nationalité : Saharaoui.
    Mais c’est pas vrai, je vois pas le Maroc un pays avec toute son indépendance.. comment ils permettent ce genre de comportement!!!

  • Korrite
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:33

    Est-ce que les sahraouis utitisent le prénom Aminatou ? Non, je ne crois pas. Un prénom comme ça c’est plutôt sub-saharien (de l’Afrique noire). Est-ce que cette Aminatou est vraiment sahraoui ? Moi je dirais qu’elle malienne.

  • متتبع
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:21


    ”ان سماح السلطات المغربية بمغادرة الناشطة الصحراوية إلى الخارج ، رغم علمها المسبق أنها قد تستغل إقامتها في إسبانيا لمواصلة الحملة الإعلامية على المغرب يدل على ان المغرب بلد ديموقراطي يحترم حقوق الانسان وحريات مواطنيه وعلى رأسها حرية التنقل…
    وبما انها تدعي انها تهتم كثيرا بمجال حقوق الانسان فإننا نتمنى ان تكون قد دهبت لاسبانيا للتعريف بقضية الشعب القبايلي الذي يعاني ويلات النظام الجزائري وتدافع عن حق تقرير مصيره في الحكم الذاتي او الاستقلال ….
    ام ان القبايليين لا يستحقون الحقوق والحريات التي تدافع عنها… فما رأيك يا امينتو ..؟؟
    الا يستحق القبايليون ولو التفاتة بسيطة منكم ولو من باب المجاملة ؟
    ام انكم تخافون على لقمة العيش التي تاتيكم من قصر المرادية بالعاصمة الجزائرية… ؟؟؟؟
    أم انكم تعملون بمدأ حلال عليكم حرام عليهم..؟؟

  • Germany
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:15

    اعتقد ان كاتب المقال لم يسبق له السفر خارج المغرب حتى يعلم بأن ورقت الخروج هي نفس ورقت الدخول، إدا اخي كاتب المقال إدا كانت هناك مشاكل ستقع، فستكون في الخروج من المغرب قبل دخوله.

  • assamsil
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:27

    voilà ce que j’ai dejas dis , madam est avec nous c pas contre nous
    la preuve : elle a vouyagé pour démontire l’annonce du bureau d’Amnisty international a Madrid il ya deux jours(la sécurité l’empéche de se déplacer librement)
    bin voilà

  • وطني
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:31

    على الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة ان يتحرك في مسيرة سلمية ضد هده الخائنةالتي لاتستحق حتى هدا الاهتمام الحتالة. لكي لا تعود الى ارض الشرفاء ليرى العالم وحدة الشعب عن ارضه هم كتبوا عنا ما تقوله خائنةعن وطنها ونحن نتحرك ضدهالكي لاتعود ابدا الى ارضنا الا بعد تقديم اعتدار هي لاتعلم ان المغرب بلاد الاولياء والصالحين

  • simohammed
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:25

    الله يرحم الحسن التاني اللدي كانو يحسبون له الف حساب هههههههه اما عن هده العاملة لاسيادها فمصيرها معروف هههههههه الله الوطن الملك

  • Sami
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:43

    First of all sorry I do not have Arabic word.
    Let’s be real and honest, not hypocrites. If you guys think Madam Aminato is Moroccan why did you treat her that way? Why did you reject and return her at the first place? How will you react if France, Netherlands or UK decide to reject those immigrants with their kids who declare and (advocate) publicly and privately that they do not belong to France or Netherlands, or UK.etc? Will you like other countries to reject/return them? Citizenship should not be taken from someone regardless what could be the reason except there is lack of rule of law.
    Some people and majority of political leaders and others did not even bother to call her you ‘Madam’ …they used “named, called” while this lady has a real name and she is Not a fraud. Honestly, I strongly believe that Sahara is Moroccan, but at the same time Madam Aminato has been treated unfairly. In fact the Moroccan Govt. gave another excuse, precedence and pretext to others that they are not welcomed; and Morocco is setting a bad precedence to other nations to do the same Think about Europe for example. I wish you the best with a my admiration

  • adnan al watani
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:01

    Je crois que les autorités devront ignorés carèement cette personne, pour ne pas donner a elle, au média espagnol etaux ennemis la raison de creer. autre chose, je crois que le Maroc a eu beaucoup de chose a apprendre de la diplmatie turque de Rajeep Tayep Ordogan, une diplomatie très ferme mais de tolerance et de construire du ponts avec tout le monde, meme avec les séparatistes.. peut etre je dirais

  • Ahmed
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:07

    Would you kindly stop talking about this women and giving her the satisfaction of been same one she is not,
    by ignoring her she may came to her since.

  • مغربي مقيم سابق بإسبانيا
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:23

    según contó Haidar, rellenó de nuevo la ficha policial indicando que residía en el Sáhara Occidental y no en Marruecos.
    هذه الفقرة مأخودة من جريدة الباييس الإسبانية،ترجمتها: “حسب ما ذكرته حيدر، فقد ملأت استمارة الخروج مشيرة إلى أنها تقطن بالصحراء الغربية”.
    شاهدت بالأمس تصريحها للتلفزة الإسبانية (TVE)وهو نفس ما ذكره صاحب المقال. أين هم مسؤولونا؟ وكيف قبلوا ما خطته يدها؟

  • Elkabir
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:05

    je crois que la presse et nos commentaires ont fait la popularite de cette femme separatiste. le sujet de notre integrite terrotoriale malgre notre point de vue diferends vis a vis de la politique avec le regime doit etre unanime et sans contestation .
    aqminatou oubien ghainatou est un symbole de traitre qui n a rien avoirt avec le peuple saharoien digne et patriote vive le maroc.

  • ramiprof
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:09

    المغاربةيختارون الوطن مهما يكن الامر، والعملاء يختارون الارتزاق لأتفه الاسباب ولذلك يحتقرهم التاريخ .

  • حسن
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:27

    اشتاقت للكاميرات..انسوها وتجاهلوها رجاءا..
    ولاتسموها ناشطتو ..
    فان العيلتو الطفيلتو .. العميلتو.. تظن نفسها فعلا مهمتو.. وما هي الا تافهتو..وتخدم المشاريع الاستعماريتو..وتضخم صورتها وسائل الاعلام الاسبانيتو..,فلا تستحق حتى المحاكمتو…فلا تنولوها مرادها..واذا كتبت الصحراء الغربية اضيفوا لها الميم فاذا هي مغربيتو..وتجاهلوها كليا ونهائيا…ولاتعطوا اهمية للمجنونتو…حتى لاتلعب علينا دور البطلتو وماهي الا تافهة تافهتو… فكرا..وممارستو…

  • jefe de los jefes
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:11

    we have to infect this woman with BSE (mad cow disease) and watch her die she is lucky i’m not in charge of her case

  • mustapha
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:07

    إنه فكر حضاري بعيون غربية يترأسها رجل حكيم.. إنها الدمقراطية وبأفكار لايجيدها إلا من وهبه الله الحكمة ..الله أعطاه الملك وأعطاه الحكمة, فنضرت الحكيم لأحدات هده السيدة والتعامل معها يعرف مدى البعد الفكري لرجالات هدا البلد…فالدي يحب الفقراء ويحب الناس وفيه الطيبة والصدق والدي يسامح أكثر من يحاسب لن يرى إلا الخير والجاه والحكمة والسكينة والتبات من عند الله سبحانه وتعالى ..
    ق.م إسبانيا

  • مغربي
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:13

    الله يرحم الحسن التاني كان داير للمغرب قيمه مات وماتت معه كرامة المغرب وسقطت ورقت التوت اصلا من حق المغرب القانوني والحقوقي ان يطرد هده العميله لأنها لم تعترف بجنسيتها المغربيه في دول غير المغرب تسحب الجنسيه من اية شخص فعل اي فعل لا ترضاه دولته وخير متال على دالك سحب الجنسيه السعوديه عن الشيخ بن لادن وسحب الجنسيه المصريه عن الشيخ أيمن الظواهري والسلام

  • مغربي
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:23

    تاكدي يا امينتو حيدر مع كل الاحترام الذي نكنه لعائلتك المعروفة بالجهاد والمقاومة ايام الاستعمار الفرنسي والاسباني سواء في الصحراء او في شنقيط..نطلب منك حفاظا على حياتك وحياة ابنائك الاهتمام باشياء اخرى..والبعد عن السياسة لان الضربة قادمة لامحالة..وتعرفين ضربات اجهزة المخابرات او مافيا الموت لاروبا الشرقية لا اثر لها..

  • Maghrebi 7our
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:15

    cette hypocrite vraiment m a rendu malade, cettre Aminatou kAyder il faut qui elle soit passer par le tribunal militaire, notre gouvernment n est pas capable de prendre une position, cest la trahison et cela encourage d autre Marocains de faire la meme chose, il faut que le ministere de l exterieur et minister de l interieur resigne, c est cela est arrive dans d autre pays ne sera pa tolerable, pourquoi est tolore a aminatou kayder, ca nous fit mal- au coeurs, j ai commencer a a detester cette gouvernment, il faut que les marocains se reveille a ce genre de comportement, ce n est pas seulement le gouvernment seul a le mot a dire sur cette affaire mais le peuple Marocains tout entier, notre dignite est en jeux.

  • ابو ملاك عطية
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:55

    لقد اعطيتم لهده الجرتمة اكثر من قيمتها ولهادا اطلب وأناشد المعنيين وكدلك من الصحافيين الغيورين على هدا البلد العزيز ان لايكتبوا على هاته الجرتمة لآن الكتابة عنها تعطيها قيمة ومرتبة لا تستحقها

  • ابولينة
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:17

    ان تكون مغربية ولدت على ارص المغرب وشربت من ماءه وترعرعت تحت سماءه وتقبض راتبها من خزينة الدولة باموال دافعي الضرائب وانا واحد من هؤلاء الدين تقتطع 38 في المائةمن راتبه كضريبة على الدخل.فانني لااسمح لها انتاخد راتبها من ضريبتي .اطلب من السيد مزوار ان يقوم بعملية حسابية ويرجع لي مايقدم لهده الانفصالية مما يقتطع من ضرائب والا انني سالجا الى المحاكم الادارية واتمنى ان يحدو حدوي كل من تقتطع من راتبه ضريبة وكل من يؤدي ضريبة في هده البلاد اسي مزوار انتهى زمن السيبة ارد لي فلوسي اولادي اولى بهم.

  • لنتحرك قبل حكومة الفاشي
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:45

    ادا كنا مغاربة خقا ونغار على وطننا فلمادا لا نتظاهر وبطريقة مغربية خظارية (هستيرية) في خالة ما عادة ْْ(للي ماتسماش عاميلا )حاشاكم.دون ان توم بما قام به غيرها وهناك نرى ادا ما فلحت في هدفها (اهدافهم)تماك ماكان لا جمعيات حقوق الانسان لا لا بابك صحبي اوصاني عليك (وقتارحو شي طريقة نتلاقاو حنا كاع واخا انا من وجدة او بين دارنا ال الجزاير 2كلم نجيو حنا كاع الوجادا )

  • وردة @
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:57

    هده الميكروبة تريد ان تكون بطلة على حساب المغاربة .. الله لا يوفق الخوانة ..

  • abd afid
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:51

    الحكومة المغربية أخطأت خطأ عظيما، إستغله و يستغله مجموعة من الانفصاليون و أعداء الوحدة المغربية و الوحدة العربية و الاسلامية بطرد هذه المدعوة،وقبول دخولها رغم أنف كل المغاربة.

  • جمال
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:15

    لا عليكم..فلعل المخزن بحنكته البارعة قد روّضها و سيجعل من حيدر منحدر لحاجة فيها مكسب و إلا كيف سمح لها بالخروج….
    حيدر إنقلب السحر عليك من حيث تدري أو لا تدري

  • marocain comme tout le monde
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:49

    جوابا على تعليق 37 ألم يجب على الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة ان يتحرك في مسيرة سلمية ضد هده الحكومات التي توالت علينا مند العهد السالف وإلى الآن . حكومات كلها بدون استثناء حكومات المصالح والإستغناء على حسابي وحسابك والشعب الضعيف . وما هذه السيدة الا مثل لنا علينا الإقتداء به , وعلى ملك البلاد هو الآخر أن ينظر هذا الأمر إن أراد, وإن هو فعلا يحب هذا الشعب الذي ينصره كما ناصر آباءه وأجداده , عليه أن يفكر في شعبه وليس رعيته ,وأن يفكر أيضا في حكومته من يصلح ومن لا يصلح , واش مزال ما شبعوا , اللي خونوه راه يعيشون به ألوف السنين , وهوما الله يستر لا يؤدون لا صدقة ولا زكاة لأنهم عارفون بأن مصيرهم جهنم خالدين فيها, ولهذا يجب على راعي الأمة وحامي الدين وأمير المؤمنين أن يتبرأ منهم ويقصيهم,
    المرجو النشر وشكرا
    ولهذا فهذه السيدة لاتريد أن تكون إلا صحراوية ,فرفضت الجنسيات التي منحت لها,أما أعضاء حكوماتنا فكلهم إشتروا جنسيات أجنبيات ومنهم من يحب لو كانت إسرائيلية , لأن هذه السيدة تعرف أن الصحراء لن تكون إلا مغربية طال الزمن أو قصر , إنها ليست مثلنا إنها تريد أن تكون صحراوية مغربية في مغرب مستقل ديمقراطي

  • المرابط
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:29

    إنها تبحث عن الاضواء بعد ان نسي الجميع قضيتها المزعومة . فالمرجو من جريدة هسبرس عدم الانخراط في الدعاية المجانية لهذه الانفصالية و ليس الناشطة الصحراوية . فلا يخفى على أحد انها تتحرك بأجندة جزائرية وتغطية إعلامية إسبانية من صحافة مرتزقة . فالمطلوب من مسؤولينا ان يكونوا في مستوى المسؤولية لمواجهة جنرالات الجزائر . و لنيكون ذلك الا بإعطاء الحياة السياسية بالمغرب المصداقية و الكف عن العبث السياسي الذي زرع اليأس في نفوس المغاربة و جعلهم يتعاملون باللامبالات مع قضاياهم الوطنية .

  • Salah
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:53

    Madame Aminato,is a brave woman, whey you Moroccan wants her to be a slave like you kissing the hand of your king and whey you are so hypocrite, the majority of Moroccan wants to leave Morocco and their Moroccan nationality, they wants live in dignity and democracy. Morocco is still a dictatorial monarchy regime, is a corrupted country, there is no democracy, there is only one dictator controls everything gouvernement, parliament and judiciary system under his dicatorial regime and each one in Morocco belong to him as slave
    I do not blame Madame Aminato what she did to the monarchy regime, she deserve the Noble Price
    The gouvernement of Morocco, they manipulated the truth by saying : That Madam Aminato is welcome back to Morocco, for humantirian cause, they lied to Moroccan peope, Madam Aminato,is returned to Morocco, because the international pressure espesially from the USA, France and Spain.
    Do not think all Moroccans are stupid

  • اليونسي
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:39

    بعد ان مرت المسرحية التي بينت عن الديبلوماسية الفاسية المرتجلة الفاشلة،على السلطات المغربية أن تستفيد من الدروس فقد حان الوقت لإتخاد قرار حاسم في حالة إقدامها على إهانة قضيتنا الأولى.
    أعطي مثال:
    حلق شعرها

  • محمد والي
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:47

    إحترام الرائ والتعبير والتقيد بالديمقراطية التي طالما تغنى بها الكثير وللأسف لايجيد ممارستها إلا من ينئ بنفسه عن مثل هذه الحماسة الزائدة ، أمنتو تنطلق من القانون الدولي وتكتب إسم الأقليم المتنازع عليه والمتعارف عليه دولياً بإسم الصحراءالغربية هذا الفعل يتزاوج مع الديمقراطية التي يؤمن بها البعض وليس من حق أي كان أن يصادر حقها في ممارسة حقها في التعبير والتنقل هذا للقانون ، أما في مايخص الحملة التي يشنها البعض عليها ولاأدري لم يستند هؤلاء ومن أجل ماذا ..؟؟؟ وأنا أضم صوتي لصوت الورياغلي في تنبئه بأن الصحراءالغربية آيلة الى الإستقلال للعوامل التي ذكرها في تعليقه وهو ماوقع لتيمور الشرقية وللبوسنة والهرسك وسيقع لجنوب السودان وهنا أريد أن أنبه على شئ مهم وهو أن الضغط يولد الإنفجار أما القمع والمنع والتضييق والإستفزاز فهما الوازع الأنسب للإرتماء في حضن الطرف الأخر

  • قاسم
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:09

    من تكون هذه الارجوحة حتى نهتم بها هل اتت باكتشاف جديد او بعلم جديد انها ترقص رقصة اخر ايامها و بعدها تعيش حياة تعيسة لانها خانت ضميرها و ذويها ووطنها الذي احتضنها فالتعلم ان حب الوطن من الايمان الا انها ارتمت في احضان الشيطان عودي الى رشدك فالارتماء في احضان الصليبيين و جنيرالات بوتفليقة مؤامرة دنيئة في حق الامة ان الله يمهل و لا يهمل

  • Mohammed
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:11

    Je pense que cette dame donne d’elle même la liberté et la tolérance du Maroc. On dit bien faire et laisser braire. cette femme a eu le pactole de l’indiminisation. Dans 20 ans elle verra ou se trouvent vraiment les personnes qui la protègent pour une vie meilleurs

  • Idriss
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:59

    الحَمدُ للهِ وَكفىَ..
    شرَفُ النّفسِ معَ صِغرالهِِمّة أولىَ من عُلوّ الهمّة معَ دَناءةِ النّفسِ.
    إذا أنتَ لم تعرف لنفسكَ حقها..
    هَوانًا بها كانت على النّاس أهْوَنا..
    فنفسَكَ أكرمْها وإن ضاق مَسْكنُ ُ..
    عَليك لها فاطلُبْ لِنفسكَ مَسكناَ..
    وإيّاكَ والسّكْنَى بمَنزلِ ذِلةٍ..
    يُعدّ ُ مُسيئًا فيه منْ كان مُحسِنَا..
    ———Amina2-
    لا قُلتِ وَلا قُلناَ ..
    لقدْ قِيلَ لنَا عَنْكِ..
    كَمَا قِيلَ لكِ عنّا..
    وَمِنَ الأحْسَن أن نرجعَ..
    للوَصْلِ كمَا كنّا..
    مَنْ وُقِيَ شَرَّ ذَبْذَبِهِ وَلَقْلَقِهِ وَقَبْقَبِهِ فَقَدْ وُقِيَ..!؟
    مَنْ يَخُنْ يَهُنْ…!!!
    تحية حَنين إلىَ كلّ المَغاربَة…
    إدريس منصور.

  • Mohammed
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:55

    Je pense que cette dame donne d’elle même l’exemple de la liberté et de la tolérance du Maroc. On dit bien faire et laisser braire. cette femme a eu le pactole de l’indiminisation. Dans 20 ans elle verra ou se trouvent vraiment les personnes et le pays qui la protège pour une vie meilleurs

  • maghrebiya
    الخميس 21 يناير 2010 - 03:01

    la caravane passe et les ……aboient
    JE veux dire pour nous maroains et marocaines, le sahara est marocain et laisser les autres dire ce qu’ils veulent. qe cette Haidar passe au media raconter ce qu’elle veut, ne sera plus excusable, c’est ou marocain ou non marocain, il n y a pas d’intermediaire. je demande à cette Madame si ele a l’audace de venir à la télé marocaine et racontere ses histoires. ou au moins si ele ose venir dans une assemblée de vraies Femmes marocaines et elle verra ce qu’on lui dira en face. ce n’est pas la peine de parler dans les micros des autres. et cette fois ci j’espere qe les autorités marocaines la laissent parler mais si elle commet erreur elle doit etre jugée. Vraie marocaine

  • حالم بالمواطنة
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:19

    إنه الافلاس العظيم
    عندما يتلف الناس في المغرب العزيز ذاكرتهم, بإبداع سلفية جديدة ، حيث تتكرر الرحمه على الحسن الثاني وادريس البصري,
    خمسون عاما من الاستعباد أيها “المواطنون”,
    كيف بوسعكم أن تنتقلوا من البيعة إلى المواطنة، وأنتم تكرورون الأسطوانة المشروخة لمسقط الطائرة، الناطق الرسمي باسم الاستبداد المتخلف,
    عفوا، أميناتو حيدر مواطنة من لحم ودم ، لكنها صاحبة اختيار في الحياة, إنها الدليل على أن البساطة- المواطنة حق ينتزع من استبداد المخزن، وليس الانصياع كالنعاج خلف شعارات ومفرات جوفاء,شعارات صنعت، سلوكات تقترب وتغرف من قيم العنصرية البغيضة، ضد امرأة وضد كل الآخر ، خاصة إذا
    اعتبر ضعيفا، من الصحراء أو من الجنوب.
    l;h

  • Faouzi
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:57

    La presse espagnole, particulièrement El Mundo, El Pais et ABC, ont de nouveau assuré la couverture à cette vermine. Elle se trouve même dans la Une d’El Mundo. Dans un article ils disent qu’elle a indiqué ‘Sahara Occidentale’ dans la case de sa citoyenneté de la carte d’embarquement pour renter en Espagne. Son ami ou ‘Fiancé’ dit qu’il va toujours indiquer ‘Sahara Occidentale’ dans la case de citoyenneté de la carte d’embarquement partout ou elle va. Le Maroc doit alors trouver une solution pour mettre un terme aux agissements de cette vermine en lui retirant définitivement son passeport. Puisque il n’est pas citoyenne marocaine, il faut tout simplement lui retirer ce symbole de citoyenneté. J’ai aussi passé en revue les commentaires des lecteurs espagnols et la majorité d’entre eux la dénonce et personne ne veut pas d’elle en Espagne. Surtout qu’elle est rentrée en Espagne pour se soigner au frais du contribuable espagnole et surtout après avoir insulté l’Espagne lors de sa grève de la faim. Les gens s’accorde aussi à dire que s’il faut aider, c’est Haïti qui en a vraiment besoin, tout se posant des questions sur ses revenues personnelles sachant qu’elle ne travaille pas. En tout cas, je crois que s’elle refait son cinéma de nouveau, elle sera discréditée.

  • hassane
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:21

    كنت اود منالاخوة ان يلمحوا لشيء مهم ولكنلا يبدوان احدا اخد باله لمادا السفر الان لاسبانيا لان اسبانياستراس الاتحاد الروبي وهدا يعني ان الفرصة كانت مواتية لادناب البولساريو والجزائر والسبليون مناستغلال الفرصة ولكن انقلب السفر فجاة للعلاج وكان جزر الكناري مافيهاش الصبطارات الله يمسخها ويمسخ لمعها ملحوضة على كل الصحفين المغاربة الالتزام بكلمة عميلة او خائنة اوحتى مريضة وهي ليست بناشطة زيدوها على لالهم نادية ياسين ملقياش الراجل ليحكمها انشر اخويا هاد المقال راه عانيت من الاهمال بؤاف…

  • محمد أمير
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:01

    سواءا ملأت استمارة الخروج او لم تملئها فإنها خرجت بجواز سفر لونه أخضر و عليه شعار المملكة و حامله هو مغربي رغما عنه،و دخلت به الى إسبانيا، أما من الجانب السياسي فإن المغرب لن يكرر نفس الخطأو يجعل منها مرة ثانية بطلة على حساب الأبطال الحقيقيين بالصحراء المغربية، فالمغرب لا يواجه إمرأة و إنما أنظمة مجاورة لديها مصالح في جعله غير مستقر لخدمة أجندة مستقبلية ثم التخطيط لها مسبقا و ما قضية حيدر سوا ورقة ثم الإتكال عليها حاليا و عند احتراقها سوف ترمى، بل إن خروجها من المغرب أمر محمود لكونه يكذب أقوال الأفاقين من النظام الجزائري و جبهة البوليزاريو و منظمات اسبانية و منظمة دولية ادعوا بهتانا أنها محاصرة و لا تستطيع أن تتحرك بل العكس تماما، و ذهابها الى إسبانيا لا يخرج عن احتمالين ، أن تتلقى تعليمات جديدة بخلق سيناريو جديد لأستكمال ما ثم التخطيط له الا وهو الإعتماد على انفصاليي الداخل لزحزحة الوضع و ضرب مشروع الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في الصميم- و المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين- ، أو أن ورقتها انتهت فعليا و لم يبقى أمامهم أي النظام العسكري الجزائري و أتباعه سوى البهرجة الإعلامية التي لا تقدم و لا تأخر و ذلك بدخولها الى تندوف و إقامة الإحتفالات بأموال الشعب الجزائري .
    و عند دخولها الى تلك المنطقة فإنه من اللازم متابعتها قضائيا عند رجوعها بنفس التهم الموجهه الى التامك و من معه و إلا سقطنا في إزدواجية فضيعة و نتمنى هذه المرة من حكومة الفاسيين أن لا يخدلونا كما العادة و الا ستدور عليهم الدوائر

  • hassane
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:03

    كنت اود منالاخوة ان يلمحوا لشيء مهم ولكنلا يبدوان احدا اخد باله لمادا السفر الان لاسبانيا لان اسبانياستراس الاتحاد الروبي وهدا يعني ان الفرصة كانت مواتية لادناب البولساريو والجزائر والسبليون مناستغلال الفرصة ولكن انقلب السفر فجاة للعلاج وكان جزر الكناري مافيهاش الصبطارات الله يمسخها ويمسخ لمعها ملحوضة على كل الصحفين المغاربة الالتزام بكلمة عميلة او خائنة اوحتى مريضة وهي ليست بناشطة زيدوها على لالهم نادية ياسين ملقياش الراجل ليحكمها انشر اخويا هاد المقال راه عانيت من الاهمال بؤاف…

  • مغربي وأفتخر
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:05

    توبي لمولانا يا مسخوطة الوطن…
    شطحاتك الدونكيشوتية لن تجدي نفعا امام إجماع كل المغاربة الوحدويين الأحرار الملتفين أبا عن جد حول ملوكهم العلويون وتشبتنا برمز وحدتنا وراعي أمنا واستقرارنا ومنزل البركات على وطننا الآمن.. التفافنا حول الشعار الخالد الله الوطن الملك هو دستورنا الذي عاهدنا الله وقسمنا بقسم المسيرة أن لا نحيد عن هذه الثوابت ونزرع قيمها بسواعدنا لينعم في خيراتها الاجيال المتتالية..
    ارجعي إلى صوابك وتوبي لله وللوطن وللملك فنحن ابناء القبائل الصحراوية سواء تواجدنا بواد نون او اسا او العيون او واد الذهب لن نخالف بيعتنا للملوك العلويين …. مرورا بمحمد الخامس والحسن الثاني حتى قائد نهضة المغرب الحداثي الديمقراطي جلالة الملك محمد السادس الذي نفتخر به زعيما عربيا ديمقراطيا امام سائر امم المعمور…
    وأخيرا تشكراتي لكل مغربي ومغربية أبي (ة) غيور(ة) على وحدة وتماسك هذا الوطن الغالي.

  • عاشق الملك
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:45

    من وجهة نضري ان المغرب بلد الحريات العامة و الشفافيه و الكلمة الحرة ، و انه مقدم على فتح افاق جديدة في التعامل مع كل مكونات الشعب المغربي خونة كانو او مواطنين اشراف احرار ، فالمغرب يتكون من 40 مليون نسمة و عندما قرر فتح باب الديموقراطية و منح الحريات فاكيد ان بلدا يملك اجهزة استخبارات متشعبة و قوية و كذلك اصحاب مشورة ناجعين و مجتهدين في قرائة استباقية لكل توجهات المملكة قبل القدوم عليها، اذا هذه رغبة المملكة ان تعطي الكلمة للشعب و للمواطنين ، و عليه لا يجب علينا ان نأخد المسائل هكذا و اعطاء اهمية بهذا القدر لاشخاص مغرر بهم بغض النضر عن السيدة اميناتو حدر التي اعلنت ببشاعة عن كونها خائنة لوطنها بنكرانها لجنسيتها و كذلك لربها ادا اخدنا بالاعتبار انها مسلمة ، فهي بخروجها الاعلامي المعادي للوحدة الوطنية قد عصت ولي الامر و هذا يضعها في مسائلة دينية قد تقود لا محالة الى عصيانها لله ، و عليه فعلى الدولة المغربية ان تتحمل كامل مسؤليتها في هذه النازلة الممسة بسمعة المملكة و كذلك بمقدسات الوطن ، و انا اعلنها بشجاعة اننا لسنا ملزمين باعلان حقوق انسان قد تمس سمعة وطننا و تسيء اليه ، و انه ينبغي علينا اعادة النضر في هذه الحريات و الحقوق الممنوحة لنا باعتبار الغرب لازال يعيش في فترة حرجة تجاه قضيته المصيرية ، و برأس مرفوع و وجه احمر اقر انه علينا ادا ما كنا نخجل مما قامت به هذه العميلة الصليبية ، علينا ان نؤجل و نرجيء كل ما قام به المغرب في مجال الحريات ،لاننا غير مستعدين كفاية لتقبل اي شيء يمس بلدنا الحبيب،

  • dima kac
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:59

    لقد اشتاقت الارقم الى التزود بنوع جديد من الترياق الحديث الدي سوف يشفي غليلها.فلنقل انها مقطوعة من شجرة.وما شجرتها الا شجرة ارغان جدورها في افريقيا واغصانها واوراقها باروبا.فلتنتقل من جدع الى احر ومن غصن الى غصن ومن ورقة الى اخرى كدودة القزالمنتقلة بشجرة التوت وما اصعب مراحل التحول من دودة الى شرنقة ففراشة جميلة قد يستمتع بها الناظرون كالشمعة في الديجور الميهم

  • the moroccan
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:43

    j’espere que hespress va publier mon commentaire.chers frere et soeur vous avez absolument raison le defunt hassan 2 il en a un t un seul.
    s’il etait maintenant il saura bel et bien comment traiter ce dossier de sa facon et mettre une bonne decision a propos de cette creature et meme al basri allah irahmou il etait vraiment un vrai ministre d’interieur que j’admire bcp.il savait comment agir avec ces vaux a rien.
    allah yarhamhoum.

  • عبدو
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:07

    الاخ مصطفى صاحب الرد رقم 8 اننا نقول ان شاء الله و ليس انشاء الله المرجو ان تصحح الخطأ
    اما بخصوص هده المرتزقة
    فكما قال احدهم النسر الكبير يترك العصافير تزقزق كما تشاء

  • assauiry
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:47

    منظمة العفو الدولية بمدريد لم ترى ولم تهتم الا بحيدرالصحراوية المغربية ولم تهتم بحقوق اخرى للمغاربة الغير القاطنين بالصحراء المغربية ..ان هده المنظمة ليست لها مصداقية لانحيازهاالمفضوح للخونة المتطرفين المدعمين من الجزائر.
    ان المغرب يتوفر على قضاء وفي حالة عدم التزام حيدرالمغربية بالواجبات القانونية للدولة ان تقدم للمحاكمة .

  • مريم
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:01

    احنا المهاجرين الى جينا على طريق طنجة أو مطار الدار البيضاء ككرفسونا مزيان واحنا مغاربة وكنعتزٌو ببلادناولكن ما كننساوش أن مطار مراكش وآكاير كيستقبلونا ويودعونا بابتسامة . بني آدم طوب وحجر . ولاكن هذ الخائنة ما كنهضوها. مالكمعاطنها كل هاذ القيمة ترق ولاٌ تغرب تمشي ولا تجي ماشي سوقنا فيها.
    ضاراها المعدة حيث لما كانت دايرة الإضراب عن الطعام كانت كتاكل البستاش و الخنيشات بطاطة فريت من تحتها.

  • zinelabidine
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:09

    Mes chers marocains ,je suis du Sahara et je sais bien la situation de cette traitre ou plutôt la non cultivée et l’analphabète Minatou haidar qui sert à travailler les ennemis sans aucune valeur .De plus pour quel profil cette traitre représente le Sahara et on sait bien qu’il y des hommes à sa derrière.en fin le Sahara à nous les marocains et on ne peut pas penser un Maroc sans Sahara.

  • nabil
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:03

    ليس خروج حيدر او دخولها هو بيت القصيد.بل ماهى الخطوات التي ستعتمد عليها الخارجية المهزلة.وماهو رد العائلة الفاسية الفهرية….

  • layla tanjawiya
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:55

    أفضل حل هو تجاهل هذه الخائنة فإننا بالكلام عنها نعطيها أهمية لا تستحقها

  • حمد البيضاوي
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:13

    اين هو الان فؤاد عالي الهمة لماذا لم يتكلم عبر وسائل الاعلام على هذه المرأة الخائنة لبلدها المغرب ولماذا لم يصدر قرارا بأعتقالها ام أنه يخاف من اسياده في الجزائر

  • farid
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:51

    Et mme si elle fait ca au maroc aux usa ou en d’ autres pays elle ne peut pas faire de mme parce que les fonctionnairez de l’aéroport ne vont pas admettre que ce qui est écrit ds le passeport

  • MAROCAINE
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:53

    SALAM,
    JE NE SAIS PAS POURQUOI VOUS ESSAYEZ DE RENDRE CETTE FEMME CELEBRE DIRECTEMENT OU INDIRECTEMENT LE MAROC EST UN PAYS DEMOCRATE OUVERT SUR MONDE ENTIER ALORS ON A PAS A AVOIR PEUR DE CHAQUE PERSONNE BANALE KI CHERCHE UNE ECHELLE C’EST AUX AUTRES LE DROIT D’AVOIR PEUR CAR LEUR CAMPS SONT FERMES DU MONDE PRESSE INTERNATIONAL ALORS SVP ON ESTIME DE VOUS DE TOURNER PAGE ET DE CHERCHER DES SUJET PRIMORDIALS, merci salam

  • شادية المغربية
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:57

    الانفصالية امينتو حيدر و ليس الناشطة الصحراوية

  • ليلى
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:49

    يجب تجاهل هذه الجرثومة وعدم اعطائه اي اهتمام وعدم تتبع اخبارها وتفادي اي تعليق عنها لانها لا تستحق اي اهمية فهي خائنة ومرتزقةوتتنكر لمغربيتها وتصيد في الماء العكر وبالتالي يجب اعتبارها هي والعدم سواء ( الصحراء مغربية كاتت مستعمرة من طرف الاسبان الا ان اطماع الجزائر خلقت مجموعة من المرتزقة لتسخيرهم وهم اغبياء )

  • samir
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:03

    بالنسبة لرأيي أرى ان السيبة كثرات فالبلادهذا كله نتيجة قلة العصا لأن بحال هاذ الناس ما يصلاحلهوم غي القمع أنا بغيت نعرف غي حاجة إلى استقلت الصحراء شنو غيكلو الصحراويين راه ما عندهم والو كلشي كيمشيلهم من الشمال يحيا المغرب و يحيا المخزن و تحيا الزرواطة و الصحراء مغربية

  • محمد
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:17

    في ظل الفساد العام الذي يعيشه المغرب يمكن لأميناتو حيدر أن تغادر وترجع وتقول للجميع الصحراء ليست مغربية الجانب المضيء في القضية أنها أذلت المخزن وأذنابه

  • خليهنا ولد علي
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:05

    انا لست مع هده الخائنة : ولكن فما يخص الصحراء المغربية في نظري فقدناها مند الا عتراف بحفنة من المرتزقة للتفاوض معهم على شئ لم يكن يوما لهم .هؤلاء الحكام لم يشركو ا الشعب يوما فالتخاد القرارات الصعبة وهاهي النتيجة ا مامنا ادن فاليتحملوا مسؤلياتهم لوحدهمم . انا في نظري لتصحيح الاخطاء الجواب الوحيد وهو عملية كموندوس محكمة و مباغتة في تندوف لتدمير الخونة وباقل الخسائر وان اردتها الجزائر حربا فالتكون حربا .وبهده الطريقة سيستعيد المغاربة ماء وجههم .

  • said
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:41

    اولا هي انفصالية وليست ناشطة صحراوية وعلى السلطات المغربية ان لا تبالي بها فالخونة مثلها يبحثون فقط عن الاثارة الاعلامية

  • لعروسي عبد الرحمان - بباري
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:11

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أسرف المرسلين (ص) .
    بعد التحية و التقدير الى كل المغاربة الاحرارمن طنجة الى الكويرة من فاعل جمعوي لعروسي عبد
    الرحمان و من كل الجالية المغربية بفرنسا حياكم
    الله يا إخواني تحية الأبطال و بعد .
    ان حكومة عباس الفاسي لقد فشلت في كل الميادين الاقتصادية و التفافية و السياسية و بالأخص في السياسة الدبلوماسية لذا ان الشعب المغربي يعلم علم اليقين بان هذه الحكومة ستؤدي
    لقدر الله هذا البلد العزيز علينا الى اشياء
    ملا تحمد عقبه انظروا الى الحكومة الجزائرية
    كيف تتصرف في قضايها الدبلوماسية حيث
    رفضت كل اللجان الحقوقية و غير الحقوقية
    في عملية احصاء إخواننا المحتجازين في مخيمات
    العار و الذل بتندوف و فرضت عليهم حصارا ليل نهار و لم تترك لهم الحق في الخروج و لا في  
    الدخول عن الحاجز الأمني ، اما حكومتنا لم تقدر على حجز و لو ابسط حشارة كمثل الخائنتو حيدر فما بالكم لو كان عندنا عدد كبير من الانفصاليين يعلم الله كيف يكون مصير الصحراء المغربية ؟ ومن
    هذا الموقع اننا كجالية مخلصة لملكها و لوطنها ، نقول لحكومة بلادنا لتعمل كلما في وسعها لمحاكمة هذه الملعونة عن التعويض الذي أخدته من لجنة الإنصاف و المصالحة و محاكمتها كذلك عن الخيانة للوطن و الا اننا سنطلب من الشعب المغربي من شماله الى جنوبه القيام بمسيرة نحو اقاليمنا الجنوبية و ينظفونها من كل افصالي وباي
    طريقة كانت .
    و السلام عليكم و رحمة الله . 

  • ألضمــــــــيـــر *** ألـــغائ
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:59

    لا أريد ألمزايدة على أباطراتنا السياسين , ولا قول مالا يقبله العقل فى حـــقهم … فى الحقيقة, أعـطينا لهذا الموضوع أكثر من حـقه,, سـيقال : تنوير الراى العام المغربى , عن المغربيةألتى هـزت عرشنا,, وسبب ذلك :(إنحذارها من إقليم الصحراء)… علينا لإعتراف بهـزيمتنا.. و الهـزيمة جائت من إمرأة!!! هذه ألمرأة , عرفت كيف تهـزم ديناصـوراتنا!!! لقد أشـرت لذلك فى إحدى الردود: حكوماتنا تعـترف بإقليم متنازع عـليه!!! لماذا ؟؟؟ لإننا نتفاوض مع إنفصـالين ونجالسهم !! وهم عبارة عن خـليط من ألمغاربة وألمرتزقة من دول الجوار كمالى والنيجر وموريتانيا!! أسـئلة أطـرحها على المغاربة؟؟؟ هل حـقا نحـن أصـحـاب حـق فى هذه الحالة ؟؟ أم أن دبلوماسيتنا هى ألمسـؤولة عـن هذه الحالة من ألإرتباك وألفشل الدريع فى كل المحافل الدولية !!! سياسـة ألفشـل نتحمل أعـبائها كمغـاربة , لآكثر من ثلاثة عـقود وندفع ضريبتها, لفئة تستفيد من هذا الوضع,, وهى معروفة,, وأفواهـنا مكممة !!! تغادر هـذه المغربية إلى إسبانيا ,أو ألعـودة إلى بلدها , فهذا حـقها الشـرعى كمغـربية!!! ما علينا فعـله , إغـلاق هذا ألملف نهائيا, والتوجه لملفات لها من ألآهمية أكثر من متابعة إمرأة ,,, و يالها من إمرأة … أطال الله نومك يا أخــــــــونا!!!

  • thami2009
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:29

    نعم اخواني لقد انتصرت الدبلوماسية المغربية انتصارا كاسحالم يدع معه مجالا للمغرضين اعداء الوحدة الترابيةولو بادلاء واحد الشيء الدي جعلهم يختبؤون وراء السادجةالمغفلة امينة.ان عبد العزيز المراكشي وامثاله ليسوا حمقى حتى يفقدوا مناصبهم الوهمية لامراة. انه كد30سنةمن التمرد.ان الدي كان يصبوا اليه المراكشي واعوانه هو ان يسقطوا المغرب في فخ اغتيال امينتو الدي كان وشيكا لولا يقظةالمغرب بكل مكوناته التي لم تترك الفرصة للعملاء لتنفيد مكيدتهم ضد امينتو المغفلة ليثها تفيق من سباتهاالعيمق وتدرك العدو من الصديق.الم اقل لكم حقا انه انتصار باهر وفر علينا الكثيرمن المتاعب صدقوني ان امنتوان هي جمعت بين مقالي هدا والدهسات التي قوبلت بها من طرف المترصدين لهاالموالين للمراكشي وتدخل الامن المغربي وافراد الشعب المغربي لحمايتها لنادت باعلى صوت عاش المغرب .يا حسرة عليهاوعلى اختيارها براثن الاسود الضالة عوض الصدر الحنون والحصن الحصين من كل كيدوشر.

  • patriot
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:37

    i just wanna tell something to salah . i think tht you should better learn more and more english then you can try to write in this language .you call this whore aminato madame! this whore is a chesswoman with which algerian generals play in turn they give here some dinnars like a hungry dog. so next time try to defend people who merit your defence.

  • سفير الزيتون
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:13

    سؤال أوجهه للغرب هل تعاملون الناشط الجزائري متزعم الحركة الإنفصالية بالقبائل السيد فرحات مهنى كما تعاملون “كيدر”أظن أن جواب هذا السؤال معلوم لكل ذي فكر حصيف،الكيل بمكيالين في أبشع صوره،منطقة القبائل تطالب بالإستقلال الذاتي منذ زمن والحركة التي يقودها مهنى والتي تهدف لتحقيق حلم كل الشعب القبائلي لا تحظى بأي دعم دولي وبالمقابل نجد إستئساد عجائز الغرب علينا كلما حاولنا ممارسة سيادتنا على أرضنا،لكني أقول لكل من يظن نفسه قادرا على كسر عزيمة المغاربة أقول للغرب ثم لجنرالات الجزائر نقسم برب العزة والجبروت قاهر العباد بالموت أننا سنسحق كل من إعتدى علينا وحاول النيل من سشيادتنا على أراضيناوأقول للحيزبونة “أنت لاشيء وأتفه من التفاهة وأسفه من السفاهة لأنك خسيسة ووجهك بشع جدا وهي من علامات غضب الله عليك يا قبيحة الوجه وكريهة الرائحة

  • مغربية مهاجرة
    الخميس 21 يناير 2010 - 03:03

    إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة.لو اتقي الحكام الله في الرعية وتم تقسيم ثروات المغرب بين المغاربة بالعدل لو نصرت محاكمنا المظلوم على الظالم لنصر الله الحكومة المغربية في قضاياها لكن (لي فرط يكرط)

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 1

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 5

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري