أمين يطلب من الرئيس التونسي فتح تحقيق في قضية منعه من دخول تونس

أمين يطلب من الرئيس التونسي فتح تحقيق في قضية منعه من دخول تونس
الإثنين 26 يناير 2009 - 09:43

قال عبد الحميد أمين (الصورة)، منسق “التنسيقية المغاربية” لمنظمات حقوق الإنسان، إنه منع يوم الجمعة الماضي من دخول تونس، فور نزوله من الطائرة المغربية التي كانت قادمة من مدينة الدار البيضاء، ووجد نفسه لدى خروجه من بابها، وجها لوجه أمام مجموعة من رجال الأمن التونسيين بالزي المدني، الذين أبلغوه أنه غير مرغوب فيه، وأمروه بالرجوع في نفس الطائرة إلى بلده دون أي تفسير أو تبرير.



وأضاف أمين في رسالة مفتوحة، وجهها إلى زين العابدين بن علي رئيس تونس أنه وأمام احتجاجه ورفضه لما سماه “الأسلوب التعسفي”، تم تهديده باستعمال القوة ضده لترحيله إلى المغرب، مشيرا إلى أنه اضطر في النهاية مكرها إلى الرجوع إلى بلده دون القيام بالمهمة التي سافر من أجلها إلى تونس، والتي قال إنها تدخل في إطار الجولة المغاربية التي قررت التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان القيام بها لمجمل البلدان المغاربية، قصد تعريف السلطات والرأي العام المغاربي العام بهذه التنسيقية التي تم تأسيسها في 30 مارس 2006 بالمغرب، والتي تتكون من 14 تنظيما حقوقيا، ثلاثة منها تشتغل على حقوق الإنسان بتونس، (اثنتان بتونس والثالث له مقره بفرنسا).


وأكد أمين أنه بعث شخصيا، بصفته منسقا للتنسيقية المغاربية، رسالة يوم 18 يناير الجاري إلى المسؤولين الرسميين في الحكومة التونسية، لطلب ترتيب اجتماع بينهم وبين الممثلين عن التنسيقية المغاربية، غير أن الجواب.


وخلص أمين إلى القول، إنه يطلب فتح تحقيق بشأن منعه من دخول تونس، حول ما حصل، وقصد جبر ما سماه الأضرار الناتجة عن ذلك، بتقديم اعتذار له، وتمكينه من زيارة تونس الذي سبق له أن زاره في مناسبات مختلفة.

‫تعليقات الزوار

3
  • ana 3abdo rabih
    الإثنين 26 يناير 2009 - 09:49

    يا السي أمين آش داك لدولة الديكتاتوري بن اعلي واش هادشي حنا ما عارفينوش؟ أو ملي تبغي تعرف آشنو واقع سير للشبكة العنكبوتية وبالضبط محرك كوكل وابحث عن المظلومين وأقصد معتقلي حرية الرأي الله معهم والحمد لله المغرب ديالنا احنا المغاربة ما فيهش العلمانية والدليل ألم تلاحظوا كيف كانت ردودنا عن ما قام به ميسيو شكيب عندما أغلق دور القرآن وتلك الحدود الله يعميها للكفار

  • انور المغربي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 09:47

    وا السي امين راه داك مكفس العابدين هو اللي صدر قرار بمنعك من دخول تونس حيت غير كيسمع حقوق الانسان كيفلتوله في السروال هداك بغا زعمة يعمل فحال تركيا دولة علمانية باش امريكا ترضى عليه ولكن هو شاد العلمانية من الزنيطة الناس ما يقدروش يفتحوا فمهم الانترنيت كيخدملهم فيه شي جوج مواقع الناس ممنوعة من الصلاة في وقت العمل ايوا دوك المغاربة اللي ما عاجبهمش بلادهم يحمدوا الله شوية على النعمة اللي عايشين فيها كون كانت الديمقراطية ما كايناش في المغرب ما كنتوش تكحلوا عينكم بهسبريس

  • مواطن
    الإثنين 26 يناير 2009 - 09:45

    تحية الى الاخ المناضل عبد الحميد امين النقابي والحقوقي النزيه والى كل الشرفاء الذين كرسوا حياتهم رغم اختلاف توجهاتهم الاديلوجية و العقائدية للدفاع عن الكرامة و الحقوق الانسانية في شموليتها في بلدنا و على صعيد المغرب العربي وكل الوطن العربي بكل مكوناته الثقافية والاتنية .كما اشدعلى يده و اتضامن معه في قضية منعه من دخول تونس في اطار مهمته الحقوقية و ادعوه الى اصدار عريضة للتنديدو شجب هذا الفعل المنافي لحقوق الانسان في التنقل بكل حرية وفضح هذا النظام التحكمي المستبد . كما تجدر الاشارة الى ان هذا الحادث بقدر ما هو مهين و يشكل وصمة عار لبلد يدعي العلمانية و الديمقراطية بقدر ما يدفعنا للاعتراف بالتقدم الملموس الذي شهده المغرب في مجال الحريات رغم بعض بوادر التراجع عن المكتسبات التي نراها من حين لاخر وكما يقول المثل اللهم عسل بلادي و لا قطران بلادات الناس (وقع تحوير المثل).تحيتي الى أبي ذر مع متمنياتي له بالرفاء و البنين .سلاممممممم

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة