"أنابيك" تستعرض تجربة تدبير هجرة اليد العاملة إلى الدول الأوروبية

"أنابيك" تستعرض تجربة تدبير هجرة اليد العاملة إلى الدول الأوروبية
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:00

زارت إيلفا يوهانسون، المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، اليوم الثلاثاء، فضاءات المركب متعدد الخدمات للمقاولين الشباب “مقاول لاب” بحي العكاري بالرباط، في إطار تفقدها للعديد من المشاريع الممولة من طرف الاتحاد الأوروبي في مجال هجرة اليد العاملة وإدماج المهاجرين.

وقدم عبد المنعم المدني، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، تجربة الوكالة في تدبير هجرة اليد العاملة إلى البلدان الأوروبية من خلال مشاريع نموذجية ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي.

وأشادت المفوضة الأوروبية بالنتائج التي حققتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في مواكبة مشاريع أوروبية بالمغرب، ومن ضمنها مشروع “باليم” الذي يربط بين تطوير تكنولوجيات الإعلام والاتصال في المغرب ومواجهة الخصاص في اليد العاملة في هذا القطاع في الجهة الفلامانية ببلجيكا.

وقالت المسؤولة الأوروبية إن “الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى الهجرة، لكن يجب إدارتها بشكل جيد”، وشددت على ضرورة الشراكة وتعزيز التعاون مع المغرب في هذا المجال، واصفة المملكة بـ “الشريك المهم” للاتحاد الأوروبي.

وأبرزت المتحدثة، في تصريح لهسبريس، أن مستقبل الهجرة يكمن في الاهتمام بمثل هذه المشاريع التي تعطي الفرص للشباب لتنمية مهارات يمكن استخدامها في سوق الشغل المغربية والأوروبية على حد سواء، وأكدت أن تعزيز الشراكة بخصوص الهجرة القانونية والآمنة يقطع الطريق على الهجرة غير الشرعية ومافيات تهريب البشر.

ويقوم المفوضان الأوروبيان للشؤون الداخلية ولسياسة الجوار والتوسع، إيلفا يوهانسون وأوليفر فاريلي، على التوالي، بزيارة إلى المغرب، ابتداء من اليوم الثلاثاء، حيث يجريان مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة رفيعي المستوى.

وأوضحت إيلفا يوهانسون، في تصريحها لهسبريس، أنها ستناقش مع المسؤولين المغاربة مشاريع جديدة في مجال مواكبة هجرة اليد العاملة، وشددت على أن إدارة الهجرة يجب أن تتم بشكل مشترك مع الجانب المغربي في إطار مبدأ رابح-رابح.

وقال عبد المنعم المدني، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، إن الوكالة تحرص على أن تكون الهجرة القانونية والآمنة هي الجانب المرجح والغالب، مشيرا إلى أن زيارة المفوضة الأوروبية مناسبة لإبراز تجربة المغرب في تطوير الهجرة القانونية.

وأضاف المسؤول ذاته أن “أنابيك” حريصة على ضمان التوازن في عملية الهجرة القانونية، وذلك للاستجابة إلى متطلبات سوق الشغل في دول الاستقبال دون إحداث تفقير في سوق الشغل بالمغرب، وزاد أن الوكالة تشتغل في هذا الجانب لإقناع مقاولات أوروبية والجهات المسؤولة على الهجرة من أجل تطوير أساليب الهجرة دون إلحاق ضرر بالمغرب عبر ما يصطلح عليه بـ”هجرة الأدمغة”.

وتعمل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بحسب المدني، على إبراز طاقات الشباب الذين لم يجدوا بعد فرص شغل بوطنهم من أجل مواكبتهم على الاندماج في السوق الشغل الأوروبية، وذلك عبر صقل مهاراتهم وتطوير قدراتهم.

وأبرز المتحدث أن المغرب نجح في تنظيم أكبر “هجرة دائرية” في العالم المتعلقة بإرسال عاملات موسميات للعمل في المقاولات الفلاحية بإسبانيا، معتبرا أن إرسال 16 ألف عاملة إلى الخارج يتطلب الحذر اللازم لتفادي عدم انحراف العملية وتصير غير نظامية.

وكشف المصدر ذاته أن “أنابيك” تعكف على تطوير عملية إرسال العاملات المغربيات إلى الحقول الإسبانية، مشيرا إلى أن العمل جار مع الاتحاد الأوروبي ومصالح الهجرة بإسبانيا من أجل أن تصبح “الهجرة الدائرية” مجرد محطة من مسلسل إدماج العاملات الموسميات في الاقتصاد المغربي.

وأورد المدير العام للوكالة المعنية بمواكبة الهجرة القانونية إلى الخارج أنه ستتم مساعدة العاملات الموسميات لخلق مشاريع ذاتية لفائدتهن في مختلف أقاليم المملكة المغربية، مضيفا أن هذا البرنامج سينطلق في أواخر 2020 من أجل مواكبة العاملات الموسميات بعد عودتهن من إسبانيا، وذلك في إطار سياسة رد الاعتبار للمرأة القروية وإدماجها في الاقتصاد المغربي.

‫تعليقات الزوار

14
  • ماستر فاهم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:39

    الأنابيك هي نقمة أكثر من كونها نعمة، وكالة تكرس العبودية في المغرب من الأحسن أن يتم حلها

  • السعيدي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:40

    anapec و فضيحة شركة النجاة الاماراتية ومهندسها في الفضيحة وزير التشغيل والوزير الأول السابق عباس الفاسي.
    ملف لم يغلق إلى حد هاته الساعة.

  • مجرب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:52

    طوال سنوات البطالة كنت أتردد على وكالة الأنابيك ونتيجة كانت رائعة على مستوى الإكتئاب وإرتفاع ضغط الدم واليأس والحزن.
    وكالة فاشلة ويجب حلها لأنها فقط عبئ على ميزانية البلاد.

  • swissmor
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:57

    تمثيليات و مسرحيات فقط لجدب المساعدات الأوربية
    ما دامت الكاميرا خدامة كتصور فراه كلشي زوين. غي تمشي المبعوثة الأوربية وتطفي الكاميرا ستعود الأمور إلى عادتها.
    أنا حطيت السيڤي ديالي في أنابيك في 1999 و لحد الٱن عمرهم عيطو لي

    طبعا هاجرت تلك البلاد السعيدة وأجمل بلد في العالم وووو
    دابا راني أسعد شخص في العالم و تركت أجمل بلد في العالم لأقبح ناس في العالم.
    قال لك إنعاش الكفاءات
    إقبار الكفاءات

  • الحمد للہ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:19

    حاصلة علی الاجازة في القانون + دبلوم تقني متخصص في التدبير الفندقي+ دبلوم تقني في الخبازة و الحلويات+ دبلوم تقني في الطبخ۔ و نہار لقاو ليا الخدمة، خدمت في الميناج كنغسل طواليتات حاشاكوم۔ قمة الاحباط باش حسيت ماعالم بہ غير اللہ۔ ومع دالك معمرني مفقدت الامل۔ ۔ ۔

  • يوسف سلا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:21

    سوف اتحدث بكل صدق هذه الوكالة تكرس العبودية وظائف بساعات عمل كثيرة وبراتب هزيل ولا يوجد ضمان اجتماعي لكي تتبث خبرة العمل هده الوكالة جلءت لحماية الشركات و استهزاءا باليد العاملة المغربية …هؤلاء مصاصي الدماء … يجب حل هذه الوكالة التي احتكرت سوق الوظائف بالمغرب

  • عبده
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:24

    الأنابييك ولات كتخدم الناس ب 2000 درهم و كايبان لي من هنا لشي 15 عام عاد غادي يقولو مكانت صالحة لوالو . هي جهاز كيميع سوق الشغل و كيولي الأجير معندو حتى شي قيمة .

  • أحمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:29

    هذه الوكالة ومثيلاتها مجرد مرتع للفساد والريع وتوزيع الغنائم وأموال الشعب المطحون على ثلة من المتملقين والانتهازيين ورافعي شعارات "العام زين".
    وكالة للضحك على ذقون الشباب المغربي وإيهامهم بأنها تساهم في إنعاش الشغل لكن الصحيح هو أنها تساهم في "إنعاس" الشغل.
    المرجو النشر جزاكم الله خيرا

  • kamal
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:34

    la TURQUIE a négocié avec l UE des milliards d euros et des milliers de visas et cartes de séjours pour ses ressortissants contre le controle des refugiés syriens et autres et nos responsables sont FIERS et heureux de quelques emplois saisonniers dans l agriculture espagnole qui fait concurrence aux paysans marocains .Emplois honteux pour nos
    soeurs et filles exploitées comme des .esclaves sur tous les plans

  • عبدالله
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:16

    منذ تأسيس الانابيك نسمع ببرامج بمسميات عدة لكن كل التصريحات والارقام التي تدلي بها الانابيك يلفها الغموض والضبابية وتكتفي كثيرا بذكر عدد المسجلين والمستفيدين لكن لا نرى أي شيئ بخصوص مساهمتها في إيجاد عمل مناسب ومعقول وبشكل قانوني تام للشباب.

  • حسن ازرزار
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:46

    لم تعد تلك المؤسسة صالحة لشيئ. هجرها كل اطرها المتمرسون و بقي فيها فقط بعض المرتزقة يتزعمهم ذالك البيدق الذي أتى به يتيم المصابي و سموها في إطار الحركية بعدما طردته بسيمة أثر ضبطه في واقعة الشاحنة المحمولة باطنان الملابس مع مسؤولي جمعية و تقسيم الغلة الواضح في الفيديو المعروف. ذالك البيد شغله الشاغل التهكم و اهانة الغيورين على مصلحة المؤسسة و تزكية البركازة و البركاكة و التملق أمام الكاميرات و الدفع السخي للجرائد لتلميع الصورة مصحوبا بالقرد العبد المتبقي من حقبة العصر الطاباشيري

  • علي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:08

    دكتوراه في الصناعة العسكرية تخصص في الاقمار الاصطناعية الحربية التي ترسل صواريخ الى هدفها مهندس الرادارات الحربية خبير في الحروب النووية مهندس في فيروسات الطائرات الدرونية رجعت الى المغرب وإنا الان في السجن لان شرطي طلب مني رشوة فرفضت وقام بتلفيقي بتهمة كاذبة اني شتمته وشتمت المقدسات الكونية والمقدسات المجرية الربانية والله ولي ذو انتقام

  • Taibi
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:13

    تسجلت فيما يسمى انابيك ANAPEC مند ظهور هذه الأخيرة سنة 2004 ودفعت 900 درهم من أجل التحاليل زائد مصاريف التنقل لمدينة الدار البيضاء لاحد المصحات من أجل التحاليل وكل هذه الأشياء تبخرت، فالنجاة لم تكن الا نصب واحتيال على آلاف من الشباب المغربي، والخلاصة ماهو دور هذه الانابيك؟ لا دور مفيد في ميدان التشغيل بالنسبة للشباب المغربي، أجور هزيلة تفرشها بعقود.

  • Sniper
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 02:28

    اقول ومن صميم القلب لاخوتي المغاربة الشرفاء الاحرار وابناء الشرفاء وهم يعرفون انفسهم اخرجوا مهاجرين ودعوا المملكة السعيدة واحسن بلد في العالم لاصحابها لانني ومنذ عشرين سنة خرجت من المغرب ولو اعاد الزمان نفسه لهاجرت مرة ثانية وانا الان حصلت على ديبلومات في فرنسا وكندا في ميادين عدة فبعد الحصول على الاجازة في الانجليزية حصلت على دبلوم الدراسات المتخصصة في اللسانيات وفي كندا في علم الكريننولوجيا والتقنيات البوليسية وكذلك المدرسة الوطنية البوليس وبعدها اثرت تغيير الاجواء فحصلت على ديبلوم في المقاولات وانا لازلت مقاولاتي الان اسف الى ذلك ديبلوم في الامن وتكوينات اخرى متصلة بنفس المجال.المغرب يرضى على اصحاب الرشاوى واصحاب الجاه والمناصب وحشية القصر ومعارف الوزراء ومديري الاكاديميات ومديري المصالح العليا للبلد اما الاحرار والشرفاء فلهم الله وقول لهم الهجرة الهجرة فستعيشرن عيشة كريمة وتحسون بعزة النفس وسيظهر لكم ان حياتكم في وطنكم وبين اخوانكم كانت جحيما فوق الارض بسبب اناس تسيدوا عليكم واستبدوا بالسلط ومارسوا عليكم الظلم الذي هو ظلمات يوم القيامة اما من تنعتونهم بالكفار فالحياة بينهم احلى

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء