أنامل في وادي زم تتحدى العجز وتطلب الحَفز بالاستعانة بِدودة القزّ

أنامل في وادي زم تتحدى العجز وتطلب الحَفز بالاستعانة بِدودة القزّ
السبت 18 ماي 2019 - 08:00

اختارت إحدى تعاونيات الصناعة التقليدية بإقليم خريبكة، وتحديدا بمدينة وادي زم، خوض مغامرة مادية ومعنوية منذ تأسيسها، من أجل توفير مدخول لإعالة أسر أعضائها من جهة، وإبراز طاقاتهم في الصناعة اليدوية من جهة ثانية، من خلال تحويل اللوحات التشكيلية المنجزة بالصباغة والفرشاة إلى زرابي مزركشة ومنسوجة أساسا بحرير دودة القز.

زرابي حريرية.. وحقوق فكرية

وتحيط هذا النوع من الزرابي صعوبات متعددة، تبدأ مع أول خطوة ضمن سلسلة مراحل نسج الزربية الواحدة، ولا تنتهي إلا مع وصولها إلى مشتريها بثمن مشجّع، وهو ما يجعل العاملين في هذا المجال يقاومون مختلف الصعوبات لاسترجاع مصاريف صناعتهم اليدوية كخطوة أولية، والبحث لاحقا عن أرباح تُحفّزهم على المزيد من العطاء والإبداع.

وعن الصعوبات التي تحفّ صناعة الزرابي بحرير دودة القز، يقول أحمد فتح الله، أمين مال تعاونية رشمة بوادي زم، إن “الجديد في عمل هذه التعاونية هو اختيار عينة من اللوحات التشكيلية المعاصرة، خاصة المنتمية إلى المدرسة التجريدية، من أجل نقل مضمونها بطرق إبداعية في زرابي منسوجة بحرير دودة القز، وهو ما يفرض على التعاونية الحصول على الحقوق الفنية والفكرية من صاحب العمل الأصلي، مع إمكانية لجوء التعاونية إلى تصاميم بمجهودها الخاص”.

جُهد كبير.. وغلاء الحرير

وأضاف فتح الله، في تصريح لهسبريس، أن “الصعوبات مرتبطة أيضا بالمواد الأولية الضرورية لنسج زربية في المستوى العالي، خاصة ما يرتبط بالحرير الطبيعي الذي تنتجه دودة القز، سواء بشرائه جديدا أو بإعادة تدوير كميات من الحرير المستعمل، والحالتان كلتاهما تتطلبان مبالغ مالية تتفاوت حسب أبعاد الزربية وكمية الحرير المستعمل”، مشيرا إلى أن “النسوة العاملات في هذا المجال يبذلن مجهودات كبيرة لتطوير مهاراتهن في نسج الزرابي الإبداعية”.

وأكّد فتح الله أنه “بالإضافة إلى تكاليف المواد الأولية، تتطلب بعض الزرابي أكثر من 18 شهرا من العمل، وتعاون مجموعة من الصانعات في مختلف مراحل النسيج، مما يجعل ثمن المنتوج النهائي مرتفعا بالنظر إليه من جانب المشتري الذي يُصدم أحيانا أمام زربية يقارب ثمنها 200 ألف درهم، لكن ذوي الاختصاص يعرفون أن المنتوج المعروض لا يقدر بثمن”.

حضر البائع وغاب المشتري

وعن مشاركة التعاونية في المعارض على المستويين المحلي والإقليمي، أوضح فتح الله أن “هذا النوع من المعروضات لا يجد في الغالب العينة المناسبة من الزبناء الذين يقدّرون قيمة هذ المنتوج اليدوي، حيث يكتفي الزوار بإمعان النظر في المنتوجات وأثمنتها المتفاوتة، دون أن يبادروا إلى اقتناء قطعة تفتح شهية التعاونية على المزيد من العطاء والإبداع والاجتهاد”.

وفي السياق ذاته، قال أمين مال تعاونية رشمة بوادي زم إن “المشاركة في المعارض المحلية وعلى صعيد إقليم خريبكة لا يعدو أن يكون محاولة لإبراز ما تزخر به المنطقة من مؤهلات بشرية قادرة على المساهمة في تطوير الاقتصاد التضامني والاجتماعي، والتعريف بمشاريعها النوعية، التي من شأنها الوصول إلى الأسواق العالمية إذا حظيت هذه الإنجازات بالاهتمام اللازم”.

طاقات متوفرة وآمال منتظرة

وعبّر فتح الله عن أمل التعاونية في تدخل الجهات المسؤولة عن قطاع الصناعة التقليدية، والالتفات إلى تجربة تعاونية رشمة، من خلال توفير قدر من الإمكانيات التي تساعدها على مواصلة إنجازاتها في هذا المجال، مضيفا أن “العاملين في التعاونية قادرون على جعل الزربية المغربية تنافس الإيرانية والباكستانية إذا توفرت المتطلبات”.

واعتبر فتح الله أن ما تقوم به تعاونية رشمة “مبادرة ضمن العديد من المبادرات التي تجد صعوبة في التعريف بها، ومن الواجب احتضانها ومساعدة أصحابها، وتشجيعهم، وتذليل الصعوبات أمامهم، وتمكينهم من المشاركة في المعارض الوطنية والدولية، وولوج الأسواق الخارجية، من أجل تقريب منتوجاتهم القيمة من المهتمين بها بهدف تسويقها بالشكل المطلوب”.

‫تعليقات الزوار

5
  • Youssef
    السبت 18 ماي 2019 - 08:15

    Bon courage. Qu Allah vous vienne en aide.votre association fait un travail à louer. Il préserve le patrimoine culturel et les particularités de notre pays.où en est le ministère de la culture et de l artisanat de tout celà ?

  • Peace
    السبت 18 ماي 2019 - 09:58

    هي فكرة جيدة جدا و لكن صنع الزرابي من الحرير الطبيعي للوحات فنية تجريدية, فطبعا سيكون الثمن مرتفع, خصوصا اذا كان الفنان معروف… يمكن استعمال االانترنيت لبيعها في الخارج و ايضا حسب الطلب, عندما يكون شيئا غغالي جدا, فان بعض الورشات الصناعية تشتغل وفق الطلب, لانه ليس منتوج استهلاكي واسع النطاق…ثانيا يمكن مثلا صناعة اثواب بالقطن الطبيعي للاستعمال مثلا في غرفة النوم و استعمال لوحات فنية لفنانين غير معروفين مثلا لصناعة ايزار للاطفال او لعريسين مقبلين على الزواج او لجدات يكون لهن ذوق خاص بهم, بالازهار او شبه طرز تقليدي, فتكون هذه المفروشات للبيع واسع النطاق, لان ثمنه ليس جد مرتفع…

  • Peace
    السبت 18 ماي 2019 - 10:22

    الانسان عليه تنويع المنتوج, اذا كنتم تستعملون فقط الحرير الطبيعي لصناعة الزرابي, فيمكنكم ايضا صناعة منتوجات حريرية اخرى مثلا خوامي لغرف الاطفال حديثي الولادة, لانها مطلوبة في اوروبا, لانهم يستعملون مواد طبيعية في غرف نوم الاطفال, خصوصا حديثي الولادة و يمكن استعمالها لافرشة النوم كالايزار او غطاء اكثر سمكا و المخدة..

  • Aryan
    السبت 18 ماي 2019 - 17:55

    تحية ل هسبريس
    وتحية لرشمة التي ارجعت ما داع من الثرات المغربي الذي داع من التاريخ المغرب رشمة هناك شي ما يقع على رسوماتها ليست رسمات عادية انها تشكل شي خفي من رسوماتها موجود فقط في اهرام مصر لان عندما يقع في غفيان في الماض يرجع العلاماء الى التاريخ مصر لانه فيه رسومات فيها معنى مما جعلني مرى تلوى الاخر انظر الى ما عند رشمة من اسم و رسومات غير مرئية تحدت انا فيها من يحركها وله علم على ماضي في ثرات ليصنع. سجادة من حرير ثم من رسومات ثم رسومات لها دلالة تتحرك وبتمن ارخص لا ثم لا هناك شي ما في. ان ياتو بسجادة من العبرية ثم ……

  • غيوى
    السبت 18 ماي 2019 - 19:24

    مدينة وادي زم. مدينة الشهداء و مدينة المظاهرات التي أيئست الاستعمار الغاشم. أنسيت من طرف الحكومة و المخزن. سكانها طيبون و تستهل الاعتناء من طرف الحكومة.

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 25

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 13

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز