أنتيكوف: روسيا تدعم قرارات الأمم المتحدة بشأن نزاع الصحراء المغربية

أنتيكوف: روسيا تدعم قرارات الأمم المتحدة بشأن نزاع الصحراء المغربية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:00

قال أندريه أنتيكوف، الباحث السياسي الروسي المقيم في موسكو، إن التنديد الروسي بالقرار الأمريكي الذي أقر بسيادة المغرب على صحرائه كان موجها إلى واشنطن فقط، معللا موقفه بكون الفترة الرئاسية لدونالد ترامب اتسمت باتخاذ قرارات “مخالفة” للقوانين الدولية.

وأضاف أنتيكوف، في حوار أجرته معه جريدة هسبريس الإلكترونية، أن روسيا تتشبث على الدوام بقرارات مجلس الأمن الدولي في هذا الموضوع، موردا أنه لا مانع لدى موسكو من ضم المغرب للصحراء شريطة أن يكون ذلك مبنيا على قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وإليكم الحوار كاملا:

نددت روسيا الاتحادية بقرار الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب باعتراف واشنطن بمغربية الصحراء، معتبرة أنه “يتعارض” مع القانون الدولي. ألا ترى أن موقف موسكو “المحايد” إزاء نزاع الصحراء موجه بالأساس إلى واشنطن أكثر مما هو موجه إلى المغرب؟

التنديد الروسي كان موجها إلى واشنطن فقط، لأن الفترة الرئاسية لدونالد ترامب اتسمت باتخاذ قرارات مخالفة للقوانين الدولية، وهو ما وقع بمنطقة الصحراء، خاصة أن القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء جاء بعد أسابيع من التصعيد الميداني، ما جعل روسيا تتخوف من تسبب القرار في إذكاء الخلاف بين أطراف النزاع.

روسيا تتشبث على الدوام بقرارات مجلس الأمن الدولي في هذا الموضوع، فلا مانع لديها من ضم المغرب للصحراء، شريطة أن يكون ذلك مبنيا على قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة المتخذة خلال السنوات الماضية، باعتبارها الطريقة الوحيدة التي من شأنها استتباب الهدوء في المنطقة؛ ومن ثمة التسوية النهائية للقضية.

تشهد العلاقات المغربية – الروسية طفرة نوعية منذ الزيارة الملكية إلى موسكو عام 2016، حيث جرى التوقيع على كثير من الاتفاقيات الرامية إلى تشجيع الحركة الاستثمارية بالعاصمتين. ما مستقبل العلاقات الثنائية في ظل المتغيرات الجديدة المتعلقة بالقرار الأمريكي؟

عرفت العلاقات الثنائية تطورا نوعيا، لا سيما في جانبها الاقتصادي؛ إذ تزايد معدل التبادل التجاري بين البلدين. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن المواطن الروسي البسيط يُدرك جيدا بأن الفواكه والخضر المغربية التي تباع في الأسواق والدكاكين ذات جودة عالية، ولا يمكن مقارنتها بأي منتجات فلاحية أجنبية.

وبالإضافة إلى ذلك، يوجد اهتمام متواصل بين الطرفين بخصوص السياحة، حيث يفضل الروس السفر إلى الشواطئ المغربية الدافئة خلال فصل الشتاء البارد، وكذا زيارة الأماكن السياحية والثقافية الفريدة من نوعها بالمغرب، غير أن تلك الأنشطة توقفت بسبب تداعيات الطارئ الصحي، لكنني متأكد من استئنافها بعد عودة الحياة إلى منحاها الطبيعي.

كما يهتم المغاربة بالثقافة الروسية، من خلال الإقبال المتنامي على الأطباق الروسية، والتعرف على الهوية الروسية كذلك. من هذا المنطلق، أود التأكيد أنه لا توجد خلافات جذرية بين البلدين، وإن وجدت فهي محصورة في المجال السياسي، بالنظر إلى اختلاف الرؤى في تدبير الملفات، لكن الحوار متواصل، لأن المصالح الاقتصادية لا تتأثر بالقرارات السياسية، ضمنها القرار الأمريكي الذي لن يغير شيئا من العلاقات الثنائية.

بدأت روسيا تتحرك بشكل كبير داخل القارة الإفريقية سعيا منها إلى “مزاحمة” الولايات المتحدة الأمريكية بالمنطقة التي تعرف تنافسا كبيرا بين الأقطاب الدولية. ما مدى نجاح التحركات الروسية في إيجاد موقع جيو-استراتيجي فاعل في منطقة حوض البحر المتوسط؟

لا يوجد لدى روسيا أي نوايا لإزالة الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كامل من إفريقيا، لكن على القوة الأمريكية العظمى احترام مصالح المنافسين الآخرين، بينهم روسيا التي تحترم أيضا المصالح الأمريكية بإفريقيا. بالعودة إلى سؤالك، تعمل روسيا على تقوية دورها في حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو ما تمثل في تطوير العلاقات الاقتصادية والعسكرية مع مصر، وكذلك مع الجزائر، إلى جانب تعزيز الروابط الاقتصادية مع المغرب.

وتلعب روسيا دورا كبيرا بشأن الأزمة الليبية، عبر تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة، ما دفعها إلى استقبال فايز السراج وخليفة حفتر أكثر من مرة. كما تقوم بإنشاء المركز اللوجستي للبحرية الروسية في السودان، ناهيك عن مبادرات أخرى تسعى إلى تدعيم التعاون مع بقية البلدان الإفريقية بناء على المصالح المشتركة.

استأنفت مجموعة من الفواعل الإقليمية علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في ظل التطورات السياسية الراهنة، ما قد يسهم في حلحلة الخلاف الفلسطيني – الإسرائيلي الممتد على عقود طويلة. ما رأيك في الاتفاقات الموقعة بين تل أبيب وعواصم المنطقة؟

بالفعل، تطور إيجابي يكرس أهداف المبادرة العربية الرامية إلى حل القضية الفلسطينية-الإسرائيلية، وهو ما ينسجم مع المواقف الروسية التي ساندت المبادرة العربية على الدوام، دون أي مساس بحقوق الفلسطينيين. نحتاج إلى إحلال السلام في الشرق الأوسط، وهو ما سيتأتى بتطبيع العلاقات الدبلوماسية، شريطة عدم تجاهل الحقوق الفلسطينية.

يبدو الرئيس الأمريكي الجديد “متوجسا” من موسكو في ما يخص كثيرا من الملفات الدولية، وهو ما تدل عليه التصريحات الأولية للبيت الأبيض إزاء “قصر الكرملين”. هل تتوقع أن يعود الحوار السياسي الفعال بين واشنطن وموسكو في المستقبل القريب؟

لم ينقطع الحوار، لكن العلاقات الثنائية ما زالت سيئة، فالإدارة الأمريكية الجديدة قد تقوي أواصر الثقة من جديد بين العاصمتين، بعد التصريحات التي تصب في اتجاه تمديد اتفاق “ستارت-3” المتعلق بالأسلحة الهجومية، والتوجه أيضا نحو استئناف الصفقة النووية مع إيران، بسبب الرغبة الأوروبية في استئناف التعاون الاقتصادي معها.

ومع ذلك، توجد خلافات جذرية بين واشنطن وموسكو بخصوص الملفات العالمية، بفعل اختلاف الرؤى التدبيرية بين صانعي القرار السياسي، حيث تعتبر أمريكا نفسها “شرطي العالم”، ما يحتم عليها التدخل في صياغة السياسات الإقليمية، وهو أمر غير مقبول بالنسبة إلى روسيا الساعية لبناء عالم متعدد الأقطاب الاقتصادية.

أرى أنه سيتم زيادة الضغوط السياسية على روسيا في المستقبل، بل قد يصل الأمر من جديد إلى العقوبات، لأن هذا القرار لا يرتبط بالبيت الأبيض، وإنما بالنسق السياسي الكلي للدولة الأمريكية، التي تدبر إشكالات العالم بطريقتها الخاصة، ما يوحي باستمرار تدهور العلاقات بين البلدين.

تسعى روسيا إلى زيادة نفوذها في المنطقة العربية من خلال توظيف لقاح “سبوتنيك V” لإحقاق التقارب بينها وبين العواصم العربية بعدما تم اعتماد اللقاح ببعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. هل يمكن أن يؤدي اللقاح إلى تقريب وجهات النظر بين العرب وروسيا بشأن الملفات الإقليمية؟

روسيا لا تجبر أحدا على استعمال لقاح “سبوتنيك V”، بل يتعلق الأمر بقرار سيادي للحكومات الإقليمية والدولية. اللقاح يندرج ضمن المقاربة الإنسانية الرامية إلى تعزيز التعاون المشترك ضد التحدي الوبائي المطروح عالميا، ولا يتعلق بأي رهانات سياسية.

وإذا ما وافقت البلدان الأوروبية والعربية على استعمال اللقاح الروسي، فإنه سيؤدي بالتأكيد إلى تحسين العلاقات الثنائية، لكنه لن يساهم في إزالة الخلافات القائمة، بالنظر إلى وجود رؤى سياسية مختلفة حول النزاعات والخلافات، غير أنه لا يتم إجبار أي دولة على استعماله.

أندريه أنتيكوف الصحراء المغربية روسيا قرارات الأمم المتحدة

‫تعليقات الزوار

52
  • ضم المغرب للصحراء
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:10

    ألا ترون أنه يقول بوضوح “ضم المغرب للصحراء” أليس ذلك بياناً لما يعتقده الروس وماهو مدوّن في القرارات الدولية أنّ الصحراء ليست جزء من المغرب ” لا كما تدعيه قنواتنا الداخلية بأنها محاولة إنفصال الصحراء”.

  • abdelhafid
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:18

    بوتين يفك غير المشكل ديالو مع المعارض الروسي “نافالني” بعدا !
    الصحراء مغربية و مازال ان شاء الله نزيدو الصحراء الشرقية.
    خاص المغرب يتجه فأقرب وقت لصناعة الاسلحة محليا ذلك عن طريق استغلال les brevets كيفما كادير تركيا باش نحققو نوعا ما واحد الاكتفاء واخا مايمكنش تصنع كلشي.
    لان العالم كاتحكمو غير القوة !

  • Abdel
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:19

    ما يهم روسيا هو الحفاض على ملايير الدولارات التي تجنيها من صفقات السلاح مع الجزائر. أما الصحراء فلا يعرفون موقعها على الخربطة أصلا.
    الكل يدافع عن مصالحه لا أقل ولا أكثر
    و المغرب اختار طريق هصلحته العليا.

  • ysf
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:20

    وهل احترمت روسيا قوانين الأمم المتحدة عندما اقتطعت شبه جزيرة القرم من أوكرانيا

  • مول الفيرمة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:25

    روسيا تدعم والصين تدعم وأوروبا تدعم والهند تدعم ودول الخليج تدعم والجن الاسود يدعم إلا معسكر الشر معسكر لينين واقف لنا حجرة عثرة لكن لا يهم فالكلاب ترى العجب العجاب في الليل ولا تراه في النهار أطلب من كل قلبي إن أستيقظ في الصباح وأسمع أن الله زلزل كل من يعتدي على وطني البريء
    الجالية المغربية والتي أنا واحد منها نفدي بلدنا بأرواحنا مهما كانت الظروف ومهما حالت بيننا مشاكل الإدارات سواء داخل المغرب أو خارجه اللهم إنا ضعفاء نرجوا رحمتك وعفوك وارفع عنا هذا الوباء كي نزور بلدنا وأهلنا انك سميع مجيب

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:27

    “روسيا لا مانع عندها أن يضم المغرب الصحراء شريكة أن يكون ذلك بموافقة مجلس الأمن” . شروحات هذا الروسي تتضمن الكثير من المغالطات والمستحيلات. من المغالطات كلمة “ضم” . معنى ضم هو أن تُلحق بأراضيك ما ليس لك . كضم الجولان مثلا وضم الضفة الغربية وما إلى ذلك .بينما الصحراء هي مغربية قبل الإستعمار الإسباني والمغرب لم يطالب الآن إلا باسترجاع ما لَهُ وليس ما كان لغيره . أما المستحيلات فهي ما سماها بموافقة مجلس الأمن ،ما يعني موافقة روسيا نظرا لتمتعها بحق الفيتو في مجلس الأمن ،وهذا مستحيل . في الحقيقة ” ما عرفنا على من كيضحك هاذ لولد”.

  • Karim
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:28

    Ce n’est qu’un avis. Il faudra que la Russie le dise officiellement au sein du conseil de sécurité.

  • يونس المغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:29

    السياسة الدولية تطبعها المصالح فقط و كل دولة تدافع عن ما تراه مصالحها بعيدا عن المبادئ و لا يهم إن كان ما تطلبه حقا ام باطلا و الكلام و الشعارات فقط لتدويخ السذج و تغليف المصالح بالمبادئ حتى تخدع الناس.
    الجزائر لا يهمها حق الصحراويين و لا روسيا يهمها ذلك ما يهم الجزائر هو الاطلالة على المحيط و اضعاف المغرب و ما يهم روسيا هو تقوية موقف حليفها الجزائر. أين كانت الشرعية الدولية عندما ضمت روسيا منطقة القرم الأوكرانية بعيدا عن الشرعية الدولية و مجلس الأمن؟

  • المغرب- طنجة الى الكويرة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:30

    إن قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الأخيرة ،التي تعترف بمقترح الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب ، و لكن الموقف الروسي جاء مخيبا للامال نظرا لأن روسيا تعترف هي أيضا بمغربية الصحراء و خصوصا إتفاقية الصيد البحري الموقعة مع المملكة وتضم مناطقنا الجنوبية المحرررة .

  • مواضف سابق
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:33

    كلامه كل تناقد نندد على قرار امريكا ولكن ليس لنا مشكل ضم الصحراء للمغرب ولكن بقرار المجلس الأمن…اذا منهم في مجلس الأمن ؟ هل كرويت بن كورين فعلا اعدأ المغرب منهم الجزائر و جنوب افريقيا و اسبانيا وانتم كل اعداء المغرب لولا لوبيات المغرب لكنت الصحراء المغرب في خبر كان لكن هيهات معى المغاربة و اليهود المغاربة والملك..لا تهمنا لا قرار روسيا و اتباعها…

  • الصحراء الشرقية المغربية لنا كلها
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:34

    ‏عند إعتراف المغرب ⁦ بإستقلال أمريكا ⁦سنة 1777م كانت الجزائر مقاطعة عثمانية. وعند معاهدة الصداقة الأمريكية سنة 1786م كانت الجزائر مقاطعة عثمانية. وعند تجديد معاهدة الصداقة سنة 1836م كانت الجزائر مقاطعة فرنسية، هناك فرق كبير بين الهوية والإرتزاق……الجزائر العدوة

  • حمزة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:36

    يقول انتيكون ” لا مانع لدى موسكو من ضم المغرب للصحراء ” نتحفظ على مصطلح ” ضم الصحراء ” لان المغرب يسترجع ارضه.

  • Tanger 2021
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:36

    روسيا ضمت أراضي القوقاز
    وهل القوقاز روسي ؟ وماهي مستندات الأمم المتحدة ؟
    بأي حق تعترف الأمم المتحدة بدول القوقاز المسلمة للروس ؟
    هذه السياسة العالمية و الإعترافات هي خزعبولة ليس لها أي أسس

    هل تبحتون عن صفقة أسلحة ؟لهذا السبب تعرقلون ؟

    تاريخيا الصحراء الغربية كانت أرض مغربية مند فجر التاريخ
    في عهد المرابطين و الموحدين و…. كانت أرض الصحراء الغربية
    تابعة للمغرب و الخريطة كذليل موجودة
    بل يوسف ابن تاشفين أصله من الصحراء كان لونه أسمر صحراوي
    قبل إستعمار الصحراء من طرف الإسبان كانت الصحراء الغربية
    أرض مغربية .
    بعد خروج الإستعمار الإسباني منها فإنها ستضم إلى المغرب
    كما هو الحال لمنطقة الشمال و مدينة إفني إستعمرتهم كذلك إسبانيا
    وبعد خروجها عادوا للوطن الأم المغرب
    بالنسبة للصحراء نفس السناريوا أرض كانت مغربية إحتلها الإسبان و بعدخروجهم ستعود للمغرب .
    نحن المغاربة حقنا في الصحراء أكثر من حقكم في القوقاز

    تحللون عليكم كل شيء ونحن أصحاب الحق تقولون الأمم المتحدة
    إدا إعترفت لكم الأمم المتحدة بالقوقاز فنحن
    ستعترف لنا بالصحراءمليون مرة أسهل من إعترافكم.

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:49

    هذا الباحث الروسي يدور في حلقة مفرغة حيث يقول. التنديد الروسي كان موجها إلى واشنطن فقط، لأن الفترة الرئاسية لدونالد ترامب اتسمت باتخاذ قرارات مخالفة للقوانين الدولية.. ولماذا لم يقل هذا الكلام في فترة ترامب ؟

  • Mounir
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:49

    اعطينا ماذا قال فلاديمير بوتين..ليس ما قاله باحث اكاديمي.

  • بن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:58

    ولكن السؤال المطروح ، هل اخدت روسيا جزيرة القرم موخرا طبقا لقرارات الأمم المتحدة ، ام الدول الكبرى لا تخضع لهذه القوانين ؟؟

  • USA
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

    وماذا عن إحتلال روسيا بالقرم هل كان ذلك مبنيا على قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة؟وماذا عن أكرانيا . الروس مشهورون بقتل أمه وأبيه إن كان لهما المال لا دين ولا حضارة إنسانية

  • بشير
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:01

    أعلنت وزارة الخارجية البورندية، عبر حسابها على التويتر، عن اتخاذها قرارا بإغلاق “قنصليتها” بمدينة العيون ، نتيجة “أسباب استراتيجية وفي إطار المعاملة بالمثل”، دون أن تشرح الأسباب الحقيقية لهذه الخطوة.

  • rachidkakam1
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:07

    انتم تتكلمون عن واشنطون الدي اعترفت البحق في انتجاه المملكة المغربية ولمدا لم تنددو بي الجزائر وجنوب أفريقيا هم الدين يتدخلون في شؤننا الداخلية وفي النهاية انتم تدفعون دول المطقة الى حرب ليس لهو نهاية وشكرا لجلالة الملك الا الامام نحو بجنبك من الشعب والجيش والامن

  • سعيد عمرو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:07

    المنافقين داءما يراوغون في نفاقهم اما ان تكون معي أو ضدي ليس هناك شيء يسمى شد العصى بالوسط

  • Nek
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:08

    و هل انتظرت روسيا قرارا من الامم المتحدة لضم شبع جزيرة القرم ؟

  • ٠الصحراء مغربية٠
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:13

    قرار الولايات المتحدة حول الصحراء المغربية ، هو قرار سيادي و لا يتعارض مع القانون الدولي ؛ فهي إعترفت بمغربية الصحراء مثلها مثل باقي دول العالم التي سحبت إعترافها بالمنظمة الانفصالية ، و اعترفت بمغربية الصحراء ، و لا أن هناك أي خرق قانوني لهذا ٠

  • امين
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:14

    الجزائر تقول نفس الشيئ ان ملف الصحراء بيد بالامم المتحدة
    وليس بيد ترامب الذي اصلا سيحاكم بمحاولت انقلاب ببلده..

  • said
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:15

    في نفس الوقت ادا كان روسيا فمن الطبيعي ان يقيم في مدينة روسية ،كالقول محلل مغربي مقيم في الرباط ، الاقامة فقط لاجانب. وشكرا

  • مصطفى
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:20

    لو اجتمع الانس والجن ليؤديك او ينفعك.الا ما شاءالله .المغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:29

    هل بلاد القوقاز المسلمة روسية ؟
    هل القوقازيون روس من موسكو ؟
    هل القوقازيون لسانم روسي ؟ هل لهل نفس ديانتكم ؟؟؟؟

    القوقاز لا علاقة لها مع روسيا
    ورغم ذلك هذه الأمم المتحدة تعترف لكم بها

    في صحرائنا يجمعنا اللسان و الثقافة و الذين
    و التاريخ القديم .
    حيث أن الصحراء كانت دائما أرض مغربية
    أنضر خرائط المغرب القديمة في العهد الموحدي والمرابطي.

  • Karim
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:32

    الصحراء مغربية منذ القدم نحن نسترجعها الان و يمكن ان نسترجعها حتى بالقوة اذا دعت الضرورة لان القوة هي الحل و ليس القوانين ، عندما اردتم استرجاع القرم قمتم ياخدها بالقوة و الى الان تتعرضون للعقوبات بسببها ، حتى المغرب سيستعمل القوة حتى و ان تعرضت المنطقة بأكملها لحرب

  • وحدوي حتى النخاع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:33

    الحرب الباردة ماتزال تعشش في عقول بعض الانظمة الشيوعية حتى بعد أن اقبر الاتحاد السوفيتي

  • الرجوع الى الأصل أصل...
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:33

    سفسطة في سفسطة… من أين كوكب أتيت يآ صاحب التعليق الأول..؟!

  • GHF
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:50

    هل احترمت روسيا القانون الدولي عندما احتلت شبه جزيرة القرم وشرق اكرانيا؟ الجواب لا .
    هل احترمت روسيا القانون الدولي باحتلالها لجورجيا عام 2008 ؟ الجواب لا .
    هل احترمت روسيا القانون الدولي عندما تدخلت في سوريا وقتلت الاف المدنيين بحجة انهم ارهابيين ؟ الجواب لا .
    هل احترمت روسيا القانون الدولي عندما اقدمت على اغتيال معارضيها وعملائها السابقين على الاراضي الاوربية ؟ الجواب لا .
    روسيا اكبر خارق للقوانين الدولية في العالم .
    المسألة ليست القانون الدولي فالكل يعلم ان مصالح روسيا في المنطقة هي استمرار النزاع على الصحراء كي تحافض على اكبر مشتر للسلاح الروسي في العالم الا وهو الجزائر . كيف ستفرط روسيا في 15 مليار دولار سنويا التي تجنيها من الجزائر على حساب بضع مليارات من المغرب ؟ لذلك سترونها تخدم مصالح من يدفع اكثر . لدى روسيا مخطط كبير بمحاصرة حلف الناتو من كل جانب ويشمل مشروعها بلدان شمال افريقيا والشرق الاوسط . وعندما دخلت لسوريا تاكدو انها لن تخرج منها ابدا . وتحاول نفس الامر بليبيا والجزائر . وهذا تهديد لمصالح امريكا وحلف الناتو علما ان نهايية الاتحاد الاوربي وشيكة وستنقسم بلدانه قريبا.

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:50

    قبل أن تتدعموا او لا تتدعموا يجب اولا إعطاء الحق للشعب الشيشاتي حقه في تقرير مصيره و الاعتدار له على الابادة التي تعرض لها على يد روسيا نفس الشيء مو الدويلة الصغيرة داغستان وكدالك إرجاع جزيرة القرم لأصحابها أوكرانيا وان تعتدروا عن جرائمكم في حق الشعب السوري وإعطاء للمعارضة الروسية والشعب الروسي حقه في تقرير مصيره نفس الشيء مع الشعب الفقاقيري والفقاقيرات الدي تتكحم في دور العحزة كبرانات فرنسا صهاينة شمال أفريقيا وانتم اخر من يعطي الدروس في القانون الدولي ولا تحشروا مؤخراتكم النتة فيما لا يعنيكم، فاقد الشيء لا يعطيه والصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها ومرتزقة البولي زبال الإرهابية في وطنها الخراير إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها وشعارنا الله الوطن الملك

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:57

    اشرت الحزائر حملة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية بحساب مفتوح على الغارب لممارسة ضغوط على الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن، بعد فشل دريع لسياستها التي تعود الى حقبة الحرب العالمية الأولى أمام دبلوماسية المغرب القوية و التي يتزعمها الملك محمد السادس و يباشرها بنفسه.
    مما جعل الجزائر تجيش مجموعة من الفرامجية و الزج بنحو 47 أكاديمي أمريكي للضغط على الإدارة الأمريكية الجديدة في محاولة منها لحثها على التراجع عن قرار الإدارة السابقة لدونالد ترامب الموقعة في 10 دجنبر الماضي، والذي تعترف فيه الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على كامل صحرائه و فتح قنصلية بأبعاد إقتصادية في مدينة الداخلة.
    وراسل الأكاديميون الإدارة الأمريكية الجديدة تحت تأثير سياسة الشكارة ، معربين عن إعتراضهم على قرار دونالد ترامب، ومطالبين إياه بالعودة عن القرار ودعم “تقرير المصير”، راهنين الإعتراف قد يأدي الى تدهور سمعة الولايات المتحدة الأمريكية دوليا.
    وحاول اللوبي الجزائري في الولايات المتحدة الأمريكية تمرير دعواته بالإستناد على تصريحات سابقة لمستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، وكذا السيناتور ا

  • BOUGAF
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:00

    يقول هذا ” الباحث السياسي ” أن التنديد
    موجه إلى واشنطن ” فقط ” ويتجاهل أن
    موقف بلاده لن يضر الولايات المتحدة الأمريكية، بقدر ما هو متقاطع مع أطروحة
    خصوم الوحدة الترابية للمغرب. نحن لا ننتظر من روسيا أكثر من موقف حيادي ،لم تستطع لحد الآن أن تلتزم به،

  • Albert Marocain
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:04

    الروس لا يستطيعون صنع إبرة لكن يعيشون على الأرهاب الدولي وبيع الأسلحة .. لماذا ضم الروس أرض من دول مجاورة دون تدخل الأمم المتحدة .. الدولة الوحيدة التي وقفت ضد اى؛دور ومرغت أنوفهم في الأرض باسقاط طائرتهم ومحربهتم في دول أخرى هي تركيا

  • Hmad
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:06

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها
    القافلةً تسير وًالكلاب تنبح
    روسيا دولةً ديكتاتورية وًقمعية و فقيرة رغم سلاحها و تروتها الهائلة
    روسيا اكل عليها الدهر و شرب و ما ادرى روسيا بشؤون المغرب الذي لا تعرف عنه اي شيء تاريخيا و لا حضاريا
    اليوم و ليس الغد وحب على الولايات المتحدة الامريكية تبيان القرار الذي اتخذتك الادارة السابقة و صياغته عمليا في المنتظم الدولي في اقرب الاجال
    Enough is enough

  • كمال//
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:13

    موقف الروس كان دائما واضحا وعدائي و ضد الوحدة الترابية المغربية لاسباب اديولوجية الكل يعرفها
    و اعلى المغرب ايضا ان يتعامل مع الروس بنفس المنظق في قضية اكرانيا و الشيشا

  • بائع القصص
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:16

    يجب ضم إفريقيا باكملها إلى التراب الملكي وستتقدم فرنسا على الولايات المتحدة من ناحية المدخول الفردي وتقضي على البطالة باكملها.
    وسيكون لدينا تجيفي من طنجة إلى يوهانسبورغ

  • youceg
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:45

    منين غوفلات علا القرن و جورجيا تسوقات للأمم المتحدة .دابا اش تديري في ليبيا……

  • abdou
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:53

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه .
    والأمم المتحدة يجب أن تحترم وحدة الدول وسيادتها ولا أن تضغط على إذكاء االنعرات وتفويض السلم المحلي والدولي
    هذه الحيل لم تعد خافية على أحد والكل مفضوح .
    ما على روسيا إلا أن تجهر بالحق وأن تحدو حدو القوة العظمى وكلمة تضم غير في محلها بل المغرب ٱسترجع جزء من أرضه على الأمل أن يسترجع ما تبقى بأمن وأمان وحان وقت الحق .
    ونا ضاع حق وراءه مطالب.
    وعاشت المملكة موحدة من البوغاز إلى الكركرات ومن شرق محاميد الغزلان إلى جزر الخالدات.
    وعاش الملك.
    .

  • Mosi
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:00

    انتم تجار سلاح منافقون…انتهى الكلام.
    لو قمت بعد قرارات الامم المتحدة التي لا تدعموها لما كفاني المجال هنا لذكرها…
    المغرب اتخذ طريقا مستويا نحو انهاء المشكل..اما ان تلتحقوا بمن سيكون اصدقاء لنا يستفيد من الفرص المتاحة و نستفيد…انا ان يبقى مع الخاسرون…وهم قلة بالمناسبة.
    في النهاية سيبقى في الطرف المقابل للمغرب كيان متخلف يقوده نظام فاسد وحده يرقب المريخ بينما اتربة التقدم المغربي تعتليه من كل حدب و صوب.
    على المغرب ان يوجه رسالة وااااضحة لبوتين….انت ترتكب خطئا استراتيجيا فااااادحا مع المغرب.
    الجزائر جواد اعرج خااااسر…والايام بيننا.

  • جمال
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:04

    انا فين رآها امريكا دابا وليتو نستناو روسيا بعتو القدس وتهنيتوا اوا نستناو الله يجيب شي رجال صناديد و تشوفوا الفرق

  • قارئ
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:23

    روسيا تدعم قرارات الأمم المتحدة…….وليس المغرب

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:25

    كدلك عليه بان يقول بان روسيا عندها اتفاقية الصيد البحري مع المغرب

  • monir
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:40

    زمن تلك الالاعيب ولى يجب على المغرب الحزم خاصو يبين العين الحمرا بحال تركيا ويقلب الفيستا على روسيا واسبانيا ويعوضهم ببريطانيا وايطاليا ماخصوش يعطي لمن ينافق معه اكثر من حجمه

  • مبارك
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:17

    مادا فعلت روسيا في القرم . هل استشارة مع الامم المتحدة . هل الاسبان استكانو عندما طالب الباسك والكطلان بالاستقلال دول لا تعرف الصداقات فقط المصالح . المغرب يامن الصحراءه. و يدعو من بقي في الجهة الاخرى للعودة الصحراء المغربية ينطبق عليها ما ينطبق على القرم سيادة الدولة .

  • بائع القصص
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:14

    تعقيب على مبارك 45:
    روسيا عملت استفتاء في جزر القرم وكانت الأغلبية من المصوتين هو الانضمام إليها، لم تتجه إلى إسرائيل ولا امريكا لكي يعترفوا ما هو جزء من بلادها.
    وانتهى، كان ذلك بالتوافق مع بنود إلامم المتحدة.
    كان ذلك تزامنا مع تدبير للانقلاب في اوكرانيا حيت قامت مجموع مدعومة في إطلاق النار على المحتجين والشرطة معا لخلق الصدام بين الشعب والنظام ما يؤدي إلى الانقلاب.
    ولكن بهد ظهور اشرطة موثقة كشفت أنهم قناصون ملثمين.

  • marocain americain
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:17

    c est l,oncle Sam et son pays qui dirigent la planete .

  • MORO
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:52

    LES GENTS QUI DEMANDENT POURQUOI LA RUSSIE A PRIS LA CRIMEE JE VOUS QUE LA RUSSIE A ORGANISE DES ELECTIONS LIBRES ET DEMOCRATIQUES POUR LES HABITANTS DE LA CRIMEE ET LE RESULAT ETAIT OUI POUR LA RUSSIE IL FAUT FAIRE LA MEME CHOSE AVEC LE SAHARA OCCIDENTALE

  • Azzoz
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 06:04

    لم يثر احدكم مسألة منطقة وشعب شيشانيا وأبخازيا اللتان اخضعتهما روسيا بالحديد والنار وما فعلته بكروزني شاهدا على” احترامها للقوانين الدولية” بسياسة الأرض المحروقة. اما شبه جزيرة القرم فهي مثال عاد. ليوجهوا نصاءحهم لأنفسهم هؤلاء الباردون الذين لا مبادىء لهم غير مصالحهم الخاصة اما العالم فليذهب كله إلى الجحيم إن تعارض معها سمك شواطءنا في الجنوب لذيذ والكلام عن الاقليم تسميه” ضم” .لا تعيروا هؤلاء اي اهتمام.نحن في بلدنا تاريخيا وجغرافيا وديمغرافيا…. و ليشرب الجميع من البحر ان لم يعجبه الامر. كفى،كفى،كفى.

  • مقيم في روسيا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:15

    تحية طيبة للجميع.
    أندري أونتيكوف مراسل صغير خاص في صحيفة إزفيستيا اليومية الروسية، خريج عام 2011 من الجامعة الروسية الحكومية للعلوم الإنسانية مستشرق-أفريقي، يمارس البروباجاندا كمبتدئ لكسب قوته اليومي لا أقل ولا أكثر. إذن، هذا ليس صوت الكرملين الرسمي ولا داعي للغضب.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:24

    نحن في صحرائنا وسنضل ..لا شيء يخيفنا
    طال الزمن ام قصر

  • Marocain
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:28

    Nous pouvons trouver des amis très fort à savoir la communauté juive Maroc. Nous pouvons faire en sorte des miracles agréables ensemble

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 1

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 18

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 15

مدينة آسفي تغرق

صوت وصورة
جديد الزبير  هلال
السبت 6 مارس 2021 - 10:15

جديد الزبير هلال

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31 7

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية