‫تعليقات الزوار

73
  • OUJDI from USA
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:20

    Alors, expliquez-nous: Il y a 2 videos et dans les deux les 2 filles disent que j'ai eu la meilleure note !!!!!!!!!!!!!

  • zawdiya
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:26

    و نحن في هده النيابة و هده الوزارة ماضون من أجل احقاق الاستحقاق و هدا هو الصحيح و الاستحقاق هو من القيم الاساسية بالنسبة ااااا الجودة دخلنا عليك بالله أسي النائب ولهيلا الا كنشكرووك !! 3:

  • Hafi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:37

    ألف مبروك المرجو الاهتمام بامتالها قبل الهجرة إلى الخارج ألف مبروك

  • ولد الشعب
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:43

    القناة الثانية بعد خطئها الأول عندما أعلنت أن تلميذة من الدار البيضاء هي صاحبة النقطة الأولى في المغرب الان تعتذر ضمنيا عن خطئها وتعلن التلميذة صاحبة النقطة الاولى في المغرب

  • عبد الصبور
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:45

    بارك الله فيك وفي والديك وفي اﻷطر التربوية التي درستك
    فمزيدا من العطاء.وتحية للمدرسة العمومية ولﻷطر التربوية الغيور ة على فلذات أكبادناوشكرا لهسبريس

  • Bachelier promo-1978
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:53

    أولا هنيئا للتلميذة على تفوقها ولكن وجب طرح سؤال يتعلق بالمعدلات المرتفعة جداً أهذا دليل على جودة التعليم لانه في السبعينات وحتى نهاية الثمانينات كان انجب النجباء خاصة في الشعب العلمية لا يتجاوز معدل البكالوريا في أقصى الحالات 14/20 حيث الحصول على البكالوريا يتم الاحتكام لنقط امتحان وطني في كل المواد مسبوقا بالشفوي في اللغتين الاجنبيتين الأولى والثانية ولم يكن هناك لا جهوي ولا مراقبة مستمرة مما جعل البكالوريا يتم التهييء لها على شطرين وعلى راحة راحتك ويمكن ان تحصل عليها بالتقسيط المريح .
    لقد تم تسجيل حالات لعدد كبير من التلاميذ الحاصلين على هذه المعدلات الغير مسبوقة في الزمن القديم أنهم لا يوفقون في النجاح في مباريات ولوج المدارس العليا وكليات الطب أهذا هو التفوق افعلا هؤلاء نجباء.
    في الزمن القديم الحاصلون على بكالوريا بميزة مقبولة كانوا يبلون البلاء الحسن في المباريات الوطنية والدولية ،بحيث فرنسا في معاهدها لم تكن تلزم الطلبة المغاربة لا بالنجاح بميزة ولا بنتائج اختبار في اللغة tcf بحيث كانت شهادة البكالوريا هي الضوء الأخضر لولوج المعاهد والمدارس في اغلب الحالات .
    مثال:كان الحاصل عل

  • الواقعي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:04

    فقط للتوضيح بالنسبة لبعض التعليقات التي ترى تناقض القناة الثانية بالنسبة للفتاتين ,ليس هناك اي تناقض .الفيديو الاول للفتاة من الدارالبيضاء هو لمن تحصلت على اعلى معدل في الامتحان الوطني,اما الفيديو الحالي فهو للفتاة المتحصلة على اعلى معدل عام لسنوات الباكلوريا, اي الاولى تفوقت في الامتحان الوطني و الثانية تفوق في المعدل العام .فقط من اجل التوضيح

  • Ziyad
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:08

    لتوضيح اللبس الذي وقع عند بعض المتتبعين، بين إبنة البرنوصي، و إبنة القليعة، فالأولى حازت على أعلى معدل في الإمتحان الوطني 19.54 في حين معدلها العام هو 18.56 أما إبنة القليعة فقد حازت على أعلى معدل عام 19.35.

    أمانينا بالتوفيق لكل الناجحين.

  • fahm chwia
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:18

    Felicitations à cette jeune demoiselle pour l'exploi qu'elle a réussi .
    C' est un moment de joie qu'on partage avec cette famille .
    L'eleve de casablanca est aussi une fierté pour nous ainsi que tous ces petits et jeunes marocains serieux et travailleurs .
    Pour être equitable le ministere doit annoncer sans aucune erreur la premiere moyenne de chaque section .
    Si j'ai bien compris ces deux filles meritent toutes les deux cet honneur , chacune est premiere de sa branche , l' une est la premiere des bacs physique et l'autre est premiere des bacs SVT .
    On attend le tour des bacs SM et Economie .
    Allah yahfadkom et mazidane mina tafawo9 !!!!!

  • hanin
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:24

    سمعت إبني يقول ( وربما هو ما يُتَداول في الشارع) : الباكالوريا هي بمثابة شهادة مَحْوُ الأُ مية . فما رأْيكم ؟

  • Kech Mohamed
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:28

    شكرا للامهات والاباء وللمسؤوليين…

    في زمناني كانت ايضا اكادير متفوقة في المستوى وايضا ورزازات..
    كنا ايام باك فرانسي نحل جميع تمارين الباك في المغرب وفرنسا .

    وكنا نلاحظ ان باكات اكادير كانوا اصعب من الباقي

    مبروك للشابتن من اكادير ب19:55 والبيضاء (البرنوصي) ب 19:54
    واتمنى ان يلتقي الاثنان معا ويتعارفا مع بعض..فتكون ذكرى تاريخية لكما..

    سؤالي اين الشباب الذكور..تنازلوا للبنات هاته السنة ههه
    السنة القادمة لا موازين لا دوران … نريد احسن باك في العالم من ابناء الشعب ..

    شاركوا في المسابقات العالمية وزعزعوا العالم بقدراتكم يا شباب وشابات…

    وشكرا لكم جميعا …

  • Bachelier-promo1978
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:58

    في الزمن القديم الحاصلون على بكالوريا أدبية يلجون كلية العلوم الاقتصادية ويحصلون على إجازاتهم بدون مشاكل كبيرة
    سؤالي:هل انجب النجباء من الحاصلين على بكالوريا ادبية في الوقت الراهن وبمعدل 19/20 هل بإمكانهم تحقيق نفس النجاح?
    في الزمن القديم الحاصل على الشهادة الاعدادية كان يلج الوظيفة العمومية كممرض او كمعلم او ..او هل تلميذ الوقت الراهن بشهادته الإعدادية يمكنه القيام بهذا؟
    أنا شخصيا حصلت على شهادة الاعدادي والتحقت بمدرسة الممرضين وبعد تخرجي ب3 سنوات حصلت سنة 1978 على بكالوريا علمية كمترشح حر جعلتني التحق بكلية الطب ب:anger بفرنسا عملت هناك بعد تخرجي وانا الان اعمل كطبيب متخصص في علم الأعصاب بمدينة باريز وكل هذا ببكالوريا بمعدل 11,73
    اود من ذوي الاختصاص في مجال التربية والتعليم ان يفتوني في هذه القضية قضية انجب النجباء اهم اصحب الباك القديم ام الحديث حيث ان أصحاب الباك القديم لم تكن لنا هذه الإمكانيات :
    -الإنترنيت الغنية بمواقعها التعليمية والتربوية
    -ساعات الدعم آلإضافية
    نقط- المراقبة المستمرة لا يعتد بها في حساب معدل البكالوريا

  • مستغرب
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:22

    التلميذة سارة رضاد هي الحاصلة على أعلى معدل في البكالوريا 19,35 وليس هدى النيبي الحاصلى على معدل 18,56 كما أعلن سابقا من نفس القناة فمن مصدر هذا الخطإ الفادح يا ترى؟
    و قد لا تكون التلميذة هدى هي صاحبة ثاني أعلى معدل وطنيا.
    على كل حال هيئئا للتلميذتين بهذا النجاح الباهر.

  • abdou
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:28

    مبروك للتلميدتين ….هدى …………..و سارة .و مزيدا من الجهد .
    حقيقة المعدلات مرتفعة جدا لكن معدل يفوق 19/20 فليس من السهل على أي تلميد الحصول عليه ….أتمنى التوفيق للجميع .
    و ردا على صاحب التعليق رقم 1…..التلميدة هدى حصلت على أعلى معدل بالنسبة للإمتحان الوطني 19.54 (المعدل العام بالنسبة لها هو 18.56)حسب الفيديو.
    أما بالنسبة للتلميدة ….سارةفأظن أنها حصلت على أعلى معدل بالنسبة ل الوطني (50°) +الجهوي(25) + المراقبة المستمرة (25) . 19.35حسب الفيديو

  • Grace
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 03:12

    Pour l'étudiante de casa on as vu clairement son résultat via internet pour la deuxième on as pas l'occasion de voir au Claire son bulletin alors arrêter de dire n'importe quoi

  • Doukkali
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 04:57

    Can you please explain the discrepancy in the news which grade is better 19.54 from El Bernoussi or 19.35 from South of Morocco?¡. Please be accurate in reporting any news. Thank you

  • Youness
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 05:28

    ثلميذة بالتعليم العمومي حصلت على اعلى نقطة ليست بفضل ا
    لإدارة أو الأساتذة كما قالت التلميذة ، لأن ماقالته محابات لأناس التعليم الدين مازال القلة منهم من يجدون والباقي معروف لدى الوسط المغربي ،،،،بزيادة السوايع ،،،،التلميذة بفضل والديها وذكائها وموهبتها ،. وكما جاء في تصريح والدها ،. حتى أختها كانت قد حصلت على اعلى نقطة وهذا دليل على ان العائلة لها موهبة الذكاء
    هنيئا لها ولاسرتها ومزيدا من النجاح ونتمنى لرجال التعليم التوفيق والاهتمام بأبناء المواطنين وليكن لهم ضمير مهني ونحن نعلم أن جموعة من التلاميذ تأتي للمدرسة لضياع الوقت لكن ليس على حساب الغير ، وهذا ليس بدافع يجعل الأستاذ بدوره يتقاعس ويتهادى ويقول ،،،،لهلا يقري شي گنس،،،،

  • تعليم الستينات والسبعينات
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 06:20

    اولا مبروك للتلميذة المتفوقة ولجميع الناجحين. لم يكن نجباء الستينات والسبعينات يحصلون على هذه النقط. فلم تكن ساعات اضافية ولااباك صاحبي ..ولا نفخ في النقط مما ادى <تضخم> الباك وانحدار المستوى والرتبة التي يحتلها تعليمنا خير ذليل على ذلك. ما فائدة تعريب المواد العلمية مع العلم ان الاصدارات في العلوم والمعرفة هي بالانجليزية.لماذا هذا العناد ؟

  • peredesenfants
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:45

    مبروك صارة و هنيئا لك على هذا التفوق.
    و هنيئا للتعليم العمومي الذي كان و مازال و سيبقى دائما يحرز التفوق تلوى التفوق

  • sansan
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:53

    c'est vraiment un MAROC d'exception :2m présente une fille de casa comme première en bac au niveau national ,deux jours après RTM présente une autre .heureusement c'est que pour des notes d'élèves ,qu'est ce que ça serait en cas de sujet d'état , c'est la preuve que notre système médiatique marche sur la tête ,système dépassé arriéré qui ne sert a rien . .

  • khalid
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:56

    دققوا جيدا :
    الفتاة البيضاوية حصلت كما هو مُثبت هنا على معدل 19،54
    وهذه الفتاة حصلت على 19،35
    حللوا وناقشوا

  • أم سوسف
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:58

    شكون دابا لي عندها أعلى نقطة واش هدى أو سارة

  • Karim
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:14

    نشاهد اليوم والصيغة امتحان الباكالوريا اصبح تضخيم النقط في الامتحان الجهوي كل من اجاب اعلى معدل والديهم رجال التعليم يجب العودة الى النظام القديم للامتحان لي عندو في اخر السنة يبين اش عندو بدون جمع المعدلات السنوية

  • منال من المغرب
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:20

    كان على القناة ان تنوه بجميع من حصل على اعلى معدل في شعبته ،والتنويه الخاص بتلاميذ العلوم الرياضية لانهم حقا هم انجب التلاميذ لانهم اختاروا الصعب !هذه التلميذة لا يمكنها مجارات تلاميذ الاقسام التحضيرية!!!!!!من كل قلبي اهنأ كل تلاميذ العلوم الرياضية الذين تشبتوا بشعبتهم ولم تغرهم سهولة العلوم الفيزيائية واهل الاختصاص يعرفونهم حق المعرفة

  • مغربي أصلي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:21

    هدى أم لا سارة ؟
    شاهدنا في الأول هدى التي تغطي رأسها ثم جاؤوا بعد ذلك بسارة ذات الرأس المكشوف.
    ومازال الرابط موجود على صفحة هسبريس الرئيسية
    1-أعلى معدل في الباكالوريا
    2-أنجب نجيبات المغرب
    لم أفهم ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
    أعلى معدل يعني أنجب النجيبات.
    وقيلا هدى هي مرسي وسارة هي السيسي

  • hicham
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:28

    tu as raison , ces élèves malgré leurs 19 sur 20 , n'arrivent pas à la hauteur des étudiants d'autrefois ,l'année dernière une fille qui a eu 18 , a passé les olympiades de mathématiques en colombie , mais elle a été classée la dernière!!!

  • يونس الرڭيڭ
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:59

    من العدل اجراء حوار مع كل متميز وطنيا في كل الشعب
    الاول في الاداب
    الاول في….
    وليس الاقتصار على اعلى نقطة لان كل شعبة تختلف عن الاخرى

  • amateur
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:05

    اما وقد تعرفنا بالصوت والصورة على من حصل على الرتبة الاولى و الثانية بذلك نكون قد استنتجنا ان الفتيات ذوات البنيات النحيلة والمنحدرات من الاوساط الفقيرة والمتوسطة هن من يتنافس على الحصول على النتائج المشرفة .
    ولايخامرنا ادنى شك في الفتيات هن من حصل على اعلا نسبة.
    نتمنى من هسبريس -مشكورة- ان تطلعنا على ذلك في اقرب فرصة ان شاء الله.

  • tawdih
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:34

    سارة هي صاحبة أكبر معدل في الامتحان و كذلك المعدل العام فقد تفوقت على إبنة البرنوصي بفريق 0.01 في الامتحان 19.54 et 19.55
    مبروك لجميع الناجحين

  • hiba
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:18

    felicitations les filles vous obtenez les meilleures notes et ce con de bebenkiki vous demande de restrer chez vous, je me demande si sa fille obtient ces notes et que son marie lui demande de rester chez elle garder les petits et faire la cuisine; quelles sera vos impressions Mr BENKIRANE,

  • خيال لا حقيقة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:23

    التنقيط في نظام التعليم المغربي مصداقيته جد ضعيفة
    في سنة من السنوات الماضية قريبا اخبرني صديق عن بنت درست معه حصلت على المرتبة الاولى على الصعيد الوطني من مدينة الرباط
    وفال لي انها كانت مجرد (حفاضة) بحيت انها كانت لا تنجح في بعض المدارس والمعاهد التي تجتزها للولوج
    نظام تعليمي استهلاكي لا اقل ولا اكتر هناك ادكياء ومعدلاتهم جد متوسطة لكون نظام التعليم نظام فاشل وممل خصوصا في معايير التنقيط

  • بنخيرة ادريس
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:36

    يجب على الدولة المغربية ان تحتفي بالنجيبتين المغربيتين ودلكباﻻحتفاء بهما احتفاء يليق باﻻنجاز التاريخي المحصل عليه والحالة انهما من عائﻻت محدودة الدخل ماديا فاحشة الثراء ثقافيا انهما مفخرة لنا في زمان نحن في حاجة الى الفخر .فعل القائمين على ااشان العام في بلدنا تبني هاتين النجيبتين بمنحة دائمة لمتابعة نبوغهما ونفخر في المغرب ان لنا ملكا سابا اعزه الله ونصره يحب النبوغ والنابغين ونتقدم لجﻻلته نصره الله واعزه ان يصدر اوامره النبيلة لﻻحتفاء بهاتين النجيبتين وتمكينهما من متابعة نبوغهما الدراسي امد الله في عمر موﻻنا امير المومنين وحفضه بمت حفض به الدكر الحكيم

  • مهتم بقضايا التعليم
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:42

    كل التهاني للطالبة النجيبة سارة و لعائلتها و اتمنى من كل قلبي ان تواصلي تفوقك في الدراسة و في الحياة بصفة عامة.
    كما اود ان انهئ أب الطالبة و يبدو لي من خلال التقرير انه رجل متواضع احسن تربية ابنته و مما لا شك فيه ان الام ساهمت من قريب او من بعيد في تربية الطالبة المتفوقة فهنيئا للعائلة بنجاحها في التربية و هنيئا للطالبة في نجاحا في دراستها.
    و كمواطن غيور على قضايا التربية و التكوين التمس من السيد وزير التربية و التكوين ان يشجع هذه الفتاة النجيبة و ذلك بمساعدتها في تحقيق متطلبات الدراسة الجامعية و توفير جميع الظروف التي من شانها الاسهام في تالق هذه الطالبة. فمن خلال التقرير يبدو ان الفتاة و والدها ( على قد حالهم ماديا) .
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • laloli
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:51

    مبروك لكل من نجح في هذه السنة و الله يوفق من لم ينجح.للإشارة فقط فإن المعدل العام لم يكن أبدا مؤشرا للذكاء،فكم من تلميذ كنا نعتبره كسولا في الدراسة وهو ذكي جدا بل نابغة و لكن لظروف عديدة تجده يعرض عن الدراسة،والعكس صحيح.فمعدل النجاح ليس الفيصل بين الذكاء و الغباء.

  • Prof de SARA
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:16

    سارة تفوقت على هدى في كل من الإمتحانين الجهوي و الوطني لكن 2M ومرة أخرى تغرد خارج السرب و تعبر عن ضعف مهنيتها و كانت سباقة لإعلان أكذوبة النتائج.هنيئا لتلميذتي سارة ولتلميذتي هدى

  • abrutil
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:20

    ,d'habitude je ne mets pas de comentaire mais l'expolit que cette petite fille a réalisé m' afait pleurer de joie pour exploit réalisée par une marocaine qui reste notre fille à nous tous 35 millions et qui nous honoré de cette facon…et je pense que l'avenir du pays tout entier est entre les mains de ces gensde ces gens qui s'y adonnent avec tte l'abnégation necessaire . j'attire l'attention des pouvoirs publics , de la socité civile des élus et….sur le fait que ce genre d'éleve doit etre mis au centre de nos préoccupations pour les accompagner tte au long de leur cursus scolaire

  • bravoo
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:31

    تبارك الله على بنات بلادي ناقصات عقل ودين ..

    الاحصاءات العالمية كلها تثبت تفوق الاناث في الدراسة على الذكور في جميع بلدان العالم بدون استثناء و هذه رسالة الى بن كيران الذي يطلب من هذه العقول النيرة ان تبقى في الكوزينة لتكنس له بيته.

    مبروك لكي اختي وتحية لامك و ابيك ايضا على عملهما

  • أستاذ
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:32

    للتوضيح

    المعدل العام للسنة الثانية بكالوريا (100%) والذي يعتمد في النجاح وبالتالي الحصول على شهادة البكالوريا يتكون من :
    ـ المراقبة المستمرة : وتحسب ب 25%
    ـ الامتحان الجهوي : ويحسب ب 25%
    ـ الامتحان الوطني : ويحسب ب 50%

    بالنسبة للامتحان الوطني للباكلوريا، هدى النيبي من البرنوصي هي التي حصلت على أعلى معدل على الصعيد الوطني وهو 19.54

    بالنسبة للمعدل العام الذي تدخل فيه كل تلك المكونات ، سارة رداد من القليعة حصلت على أعلى معدل ب 19.35

  • 9li3y puur
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:01

    هذه هي التلميذة الحائزة على اعلى معدل باكالوريا وطنيا بـ 19.55 وتنحدر من القليعة بنواحي أكادير ..
    .
    خلافا ما تم تداوله البارحة ان تلميذة من الدار البيضاء هي التي حازت على اعلى معدل في الباكالوريا ب 19.54 ، فقد تبين ان ” سارة رضاد ” هي الحائزة الاولى على اعلى معدل باكالوريا وطنيا بحيث احرزت على معدل وطني 19.55 اما في المجموع العام 19.35 بثانوية الفتح التاهيلية ببلدية القليعة عمالة انزكان ايت ملول .
    التلميذة سارة رضاد من مواليد حي العزيب بالقليعة وهي تنحدر من اسرة متوسطة.

  • نــــــــــــــسر دكالة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:06

    تفوقت على التلميذة هدى من البرنوصي في معدل الامتحان الوطني بفارق 0.01 نقطة .

    أكد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية موح لطيف في اتصال هاتفي مع الجريدة بأن الرتبة الأولى على الصعيد الوطني في نتائج امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2013/2014 هي من نصيب التلميذة سارة رضاد٫ والتي تتابع دراستها بشعبة علوم الحياة والأرض بالثانوية التأهيلية الفتح بمدينة القليعة نيابة انزكان ايت ملول٫ بمعدل وطني بلغ19.55 .وهو عكس ما أعلنته القانة الثانية في نشرتها الزوالية حينما قدمت التلميذة هند من سيدي البرنوصي على أنها الأولى وطنيا .

    وبالموازاة مع هذه النقطة فقد حصلت سارة على معدل 18.60 في الامتحان الجهوي و 19.70 في امتحانات المراقبة المستمرة ، و 19.35 في المعدل العام .

    ويبدو أن القناة الثانية اعتمدت في تقريرها الذي بتثه في نشرة الزوال على معدل الامتحان الوطني الذي حصلت فيه التلميذة هدى من نيابة سيدي البرنوصي على 19.54 وتفوقت عليها التلميذة سارة التي حصلت على معدل 19.55.

  • amina
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:08

    صحيح ان هدى حصلت على معدل 19.54 وصارة على 19.35 بالنسبة للاولى معدل الوطني فقط،أما الثانية معدل العام.حيث تحتسب25/100من نقطة المراقبة المستمرة+25/100 من الجهوي+50/100من الوطني=المعدل العام.ومنه يتضح ان معدل اما المراقبة او الجهوي بنالسبة للتلميذة هىىدى أقل من صارة مما خول لصارة الحصول على المرتبة 1 و طبعا هدى2 وهنيئا لهما الاثنتين تستحقان التشجيع.

  • nadia
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:43

    الفتيات بدلنا مجهودااااااات جباة نتمنى لهم حظ موفق والقناة الثانية لم تبحت جيدا قبل نشر الخبر

  • أبو إلياس مغربي حقيقي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:21

    الله يوفق ولدات المغرب الحبيب . إن شاء الله مسيرة دراسية كلها تفوق لجميع ولدات المغرب الغالي………………………..شكرا هسبريس

  • مقاوم
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:28

    اجتزت الباكلوريا ب 10.08 الظروف لم تكن في صالحي وللكثيرين لاننا كنا فئران تجارب لنظام التعريب
    في اليوم الاول من الامتحان الوطني اجتزته وفي الليل مرض في البطن، فقال الطبيب عندك المصرانة الزايدة غدي تفتح.
    بالغد تاتي الفرملية واقول لها، هل يمكن ان تؤجلوا لي العملية فانا في الباكلوريا فتوجهت الفرملية للطبيب، ولما فحصني قال لي ليست عندك مصرانة زايدة ولا تحتاج لعملية، فذهبت اجتاز الامتحان.
    الفتاة التي تفوقت اهم شيء ذكرت هي انها اعترفت ان الظروف كانت في صالحها.
    اما انا الظروف غياب الاساتذة المتكرر، فهم يريدون زيادة رواتبهم، ولا يهمهم تكوين التلميذ، هذا غير التلاميذ الذين يدرسون في المدارس الخصوصية ويحصلون على 17 و 16 في الدورة الاولى والثانية، واختي معلمة تاتيها اوامر من المدير لكي تحط امتحانات سهلة وتعطي نقاط اعلى للتلاميذ، فما بالك بشخص مستواه ضعيف بسبب التعليم، كيف سيحصل على 17 او 16 في ثانوية عمومية، مع العلم ان الجهوي حصلت فيه على 7.61، فنجحت بالرغم من كل الحواجز والعوائق والحمد لله على كل حال.

  • مواطنة غيورة على ابناء وطنها
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:35

    اقترح على مسؤولينا و على حكومتنا بأخد مبادرة تشجيع كل اوائل اي شعبة و ذلك من اجل خلق جو من الثقة و الطمانينة بين تلاميذنا فلكل شعبة خصوصياتها و صعوباتها و الاول في شعبة ما لا يعني انه انجب النجباء يجب الاعتراف ان لكل شعبة نجيبها فتشجيع اول معدل على صعيد كل الشعب يخلق جوا من اللاعدل بين تلاميذنا .
    هنيئا لكل متوفقي هذا الوطن.

  • m.elmegder
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:01

    نتمنى من الله التوفيق لسارة,,كما كيعرف الجميع أن المنطقة تعرف تهميش مفرط على المستوى الأمني, لكن على النقيض من دلك فيها مواهب في جميع الميادين و خير دليل لاعب الفتح لكرة القدم مراد باتنة إبن القليعة

  • marocaine
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:09

    المرجو من جميع الاطر التربوية اعادة النظر و بجدية في عمليات التنقيط. كيف يعقل ان اساتذة يوزعون يمنة و يسرة النقط في حين اخرون تحس كانهم يدفعونهم من جيوبهم. ممكن ان نعطي لاستاذين مختلفين وقة امتحان تلميذ و سنرى ان كل واحد ينقط لها حسب معايره و اهوائه.

  • الحاج ادريس
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:12

    الى السيد وزير التعليم العالي بالمغرب .اعلم جزاك االله خيرا .اعلم انك مسؤول امام الله على منح النابغتين في الباكلوريا واننا نحملك المسؤولية الكاملة على مستقبلهما .ونتحاكم امام الله على عدم اﻻهتمام بهما

  • hasan rachidia
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:19

    أبارك للتلميذة هدى على هذا الإنجاز العظيم، وأقول لها مسيرة موفقة بإذن الله .

  • ملاجظ
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:22

    يقول السيد موحى لطيف النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية في هذا الفيديو: "هذا نموذج ديال الاستحقاق، ونحن في هذه النيابة وفي هذه الوزارة ماضون من أجل إحقاق الاستحقاق، وهذا هو الصحيح، والاستحقاق هو من القيم الأساسية بالنسبة يعني للجودة."
    قولوا لي يا ناس ماذا تفهمون؟! (:
    أما فيما يتعلق بالنسبة للمذيع القارئ للتعليق فقد تحولت الثاء عنده إلى تاء. وهذا الخطأ في نطق حروف الثاء و الذال و الظاء منتشر لدى مجموعة من الأساتذة والمثقفين فضلا عن التلاميذ. فصار فعل "ظل" على سبيل المثال ينطق "ضل" والفرق شاسع بين الفعلين في المعنى.
    ألف مبروك لسارة رضاد على فوزها الباهر.

  • karole plz
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:52

    il faut comprendre que le niveau de l'éducation au Maroc qui est trop faible , et non plus que cette fille est une génie !!! il y a une grande différence

  • Mythe sur l'ecole privé
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:25

    Ahem … Seulement pour taire le mythe que l'privé Kay Nfakh no9at … Houda, qui est d'une ecole privé a eu 19.25 dans le controle continu alors que cette Sarah, qui est une fille de Public, a eu 19.7.

    AH oui, à Savoir que bent L'privé a eu dans l'exam nationale PLUS ce qu'elle a eu dans le controle continu . Fin Du Mythe.

  • le prof
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:03

    لم اعتمدنا نظام البكالوريا القديم اي قبل إحداث الأكديميات
    لو اعتمدنا نفس المقررات االتي كانت معتمدة في ذلك الزمان
    وقرر المشرفون على تنظيم الامتحان تزويد مراكز الامتحان بأجهزة تشويش على الاتصالات
    لكانت نسبة النجاح أقل من 10%
    لكن كل مسؤول جديد يريد أن يتبت أنه أحسن من سابقه و في عهده حصلت المعجزات

  • mohammed
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:38

    si on veut savoir le vrai niveau de ces étudiants il faut qu' ils se dirigent vers les facultés et les universités mais mais mais pas les instituts ou les écoles pour qu'ils soient vraiment pesés ok nos chères hesspresiens. c le vrai moyens de juger leurs capacités intellectuels
    merci de publier

  • أستاذ
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:12

    امتحان البكالوريا تختلف مواضيعه وأسئلته ومعاملاته وفترات انجازه حسب كل شعبة ؛ ولذلك فالباكلوريا أنواع حسب الشعب:
    ـ العلوم الشرعية
    ـ اللغة العربية
    ـ العلوم الانسانية
    ـ الآداب
    ـ علوم التدبير المحاسباتي
    ـ العلوم الاقتصادية
    ـ العلوم الفيزيائية
    ـ علوم الحياة والأرض
    ـ العلوم الزراعية
    العلوم الرياضية (أ)
    العلوم الرياضية(ب)

    طيب تعرفنا على معدلين مرتفعين لتلميذتين ؛ولكن في أي شعبة؟

    لا يمكن مقارنة معدل تلميذ في شعبة الآداب مثلا بمعدل تلميذ في شعبة العلوم الرياضية ونرتب بينهما ،فلكل مجال تخصصه

    من اللائق والمنطقي أن نتعرف على الرتبة الأولى والثانية والثالثة في كل شعبة . لنعرف بالتلاميذ "النجباء" في كل شعبة.
    ماهو أول معدل في العلوم الزراعية؟ وفي العلوم الاقتصادية؟ وفي العلوم الشرعية ؟ وفي الآداب ؟ وفي العلوم الرياضية؟….

    من الواضح أن تهافت الصحافيين على السبق الصحفي يسقطهم في أخطاء ، وكأن تلاميذ السنة النهائية كانوا يجرون في نفس الماراتون ونفس المدار وفي نفس الطقس والظروف!

  • أم أحمد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:24

    ما شاء الله تبارك الله …الله يزيدك يارب من العلم وينور بصرك وبصيرتك …رفعتي الراس ديال المغاربة …إلى الأعلى دائما إن شاء الله

  • kamal
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:42

    je te felecite amplement et je te souhaite tout le succes et bonne continuation

  • تلميذ سابق- دكتور حاليا
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:00

    هنيئا أولا للناجحين في الباكلوريا والمميزين على الخصوص.
    لكن، يغمرني شك وتخالجني مشاعر الريبة حول هذه المعدلات المرتفعة جدا حتى بدأت اشكك في شيء اساسي جدا: هل هذا الجيل أنبغ من جيل السبعينات والثمانينات… بحيث على ماأذكر كان أعلى معدل وطني ،لما كان الفرنسيون أساتذة لنا في سنة 1980 على وجه التحديد ، هو 16،88 في العلوم التجريبية. ذلك أنه من المستحيل الحصول على نقطة 19 أو 18 في الفلسفة أو اللغة العربية أو الفرنسية أو الإجتماعيات حتى ولو كنت سيبويه زمانك.
    والدليل أن من بين التلاميذ النجباء فترتئذ قد قبلوا في الجامعات الفرنسية والبلجيكية وتفوقوا على الفرنسيين والبلاجكة في تخصصات شتى وأنا أحدهم. لكن، الذي يفزع حاليا أن معدل 16 أو 15 لايخولك أية ميزة ولايرفع التلميذ االناجح إلى أي مقام ولايمكنه منافسة أقرانه في المباريات مع الفرنسيين أو غيرهم. هذا له تفسير وحيد أن المعدلات لاتعكس المستوى الحقيقي التنافسي للتلميذ الناجح حتى ولو نال معدل19.
    وعلى ما أذكر قد كان لي زملاء قد نجحوا بمعدلات 11 و12 وقد قبلوا في معاهد فرنسية IUT، وهم الآن من أنبغ المهندسين في فرنسا. هذا يفسر جودة التعليم حينئذ.

  • enissay
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:04

    وااااش هادو كانو أدبيين أولا علميين ؟

  • fayrouz
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:06

    اين الشعب الاخري من كل هذا هل هذا يعني ان اصحاب الشعب الادبية مقصيون من شبئ اسمه التعليم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • موظفة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:25

    فينك ا بنكيران باش اذا جات شي وحدة من هاذ البنات هي الاولى فشي مباراة توظيف خصك تنصحها تكلس في الدار باش يبقى الضو شاعل و باش يخدمو الذكورا هوما الاولين مساكن

  • hind
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:56

    الف مبروك سارة. سبحان الله السمروات ذكيات…(هدى و سارةًً). الحمد لله انني سمراء هه هه هه

  • تلميذ في التاسعة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:58

    أولا لي تعليق على كاتب عنوان الفيديو الذي عنون تعليقه "أنجب نجيبات…" بيد أنه يتكلم على المؤنث والصحيح في أسماء التفضيل هو كل مذكر على وزن "أفعل" يؤنث كما يلي"فعلى" بضم الفاء وسكون العين.
    فمتى نتقن لغتنا قبل التطفل على لغة الغير؟

  • الى المغربي الاصيل مرة اخرى
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:47

    ما علاقة هدى و سارة بالسيسي و مرسي ؟ و ما علاقة غطاء الرأس بالموضوع ؟

  • hamza
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:03

    ان اعلى معدل لا يعني الدكاء الخارق
    لان البرت اينشطاين كرر البكالوريا مرتين

  • Ayoub
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:35

    ا لباكلورية الحالية لا علاقة لها مع التحليل الجيد او المنطق. انما هي عبارة عن اختبار لمذا امكانية حفض الداكرة. بمعنى بضاعتنا رضت الينا و السلام. اغلب الاذكياء و النجباء لا يتحصلون على الباكلورية المغربية. وعكس ذلك اغلب المتحصلين عليها هم بين الغبي و النقال. حيث يمكن ترجي الخير في النقال ولا تترجى خير في الغبي. النقال يصبح اجير بينما الغبي يصبح رجل سلطة يمشي برى و يحبس بشى. سوف يسالني البعض عن الذكي; الذكي سوى انه يهاجر او يتحشش حتى يكبح نفسح من ارتكاب اية حماقة في حق الناس.

  • Abou GHita
    السبت 28 يونيو 2014 - 06:35

    هل يمكن أن تسألها عن عدد الرحلات والأنشطة الثقافية التي شاركت فيها خلال العام. هل يمكن أن تسألها عن الأفلام التي شاهدتها وعن المغزى الذي أخدته. هل تسألها عن التجارب الشخصية التي خاضتها وعن ما زادت في شخصيتها.
    والله إني أشفق على هذا النوع من التلاميذ، إتخدوا من الدراسة هدفا لحياتهم مع أنها مجرد وسيلة للتعلم و اكتساب المعارف، ليس مهما أن تحصل على معدل 19 أو 10 المهم هو ما يستفيده التلميذ من مدارك تنفعه في حياته الشخصية والعملية.
    وكفاكم تطبيلا وتزميرا لهم وادرسوا وضعيتهم الإنسانية والنفسية لعلكم تساعدوهم على فهم صحيح لمفهوم الدراسة.

  • jaouad bouazzaoui
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:40

    امثال هؤلاء التلميذات والتلاميذ يجب احتضانهم ماديا ومعنويا وتوفير كل الظروف الملائمة لاتمام مسيرتهم الثقافية. والخير امام

  • محمد الاكاديري
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:02

    هنيئا لكن جميع، سواء كنتن من البيضاء او اكادير او … فمعدلكن كبير جدا وميزتكن كبيرة حسن جدا،لان ان الاوان على التركيز على المباريات.حظ سعيد و رمضان كريم.

  • علي
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:13

    لا يمكن الحصول على هذا المعدل الخيالي ولو اجتاز كل أستاذ الامتحان في مادة تخصصه وجمعنا النقط وحسبنا المعدل لما حصلنا على هذا المعدل الخيالي وخاصة في شعبة علوم الحياة والأرض .
    ممكن في العلوم الرياضية لارتفاع معامل الرياضيات والتي من السهل أن تحصل على نقطة 20 .
    نريد الشعبة التي حصلت فيها هذه التلميدات على هذا المعدل ونقط المواد

  • فارس
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:24

    شخصيا لا اثق في جودة بكالوريا هذا العصر ..على الاقل كان عليها التحدث بلغة عربية فصيحة.نحن نعلم تدني مستوى التعليم وبالتالي حتى اسئلة الامتحان كانت بااااااااااااسلة ماشي غي ساهلة.فهنيئا لهذه التلميذة رغم مذلك لكني اهنئ اكثر اصحاب البكالوريا القدماء ورمضان كريم

  • مسلم