"أندية تعايش" تعزز مؤسسات تعليمية بخريبكة

"أندية تعايش" تعزز مؤسسات تعليمية بخريبكة
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 7 مارس 2021 - 08:14

أشرف محمد أجود، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، على إعطاء انطلاقة “أندية التسامح والتعايش” بكل من مؤسسة الإبداع الأدبي والفني، والثانويتين الإعداديتين مولاي رشيد والإمام مالك بالمدينة ذاتها.

وقدمت تلميذات وتلاميذ الأندية، تحت إشراف أساتذتهم، مجموعة من الورشات والعروض واللوحات التربوية والفنية التي ترسخ قيم التعايش والمواطنة والاعتزاز بالهوية المغربية، خاصة مع ما راكمته المؤسسات التعليمية المذكورة من تجارب في هذا الإطار، عبر انخراطها في البرامج التربوية الهادفة.

وتأتي هذه الخطوة، حسب معطيات توصلت بها هسبريس، في إطار “تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة المشروع 10 منه المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية، والهادف إلى تعزيز قيم المواطنة والسلوك المدني، والمشروع 17 المتعلق بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية.

وتندرج الأندية المذكورة في إطار “تفعيل بنود اتفاقية الشراكة ثلاثية الأطراف الموقعة بالرباط بتاريخ 21 نونبر 2020 بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وجمعية الصويرة موكادور، ومركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري بالمغرب”.

وجاء إعطاء انطلاقة أندية التعايش والتسامح أيضا من أجل “تفعيل مضامين اتفاقية الشراكة الموقعة ببني ملال في 20 فبراير الماضي بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة وجمعية الصويرة موكادور، ومركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري بالمغرب، الهادفة إلى تعزيز قيم التسامح والتعايش والتنوع داخل المؤسسات التعليمية”.

يشار إلى أن المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة كان، خلال إعطاء انطلاقة الأندية، برفقة كل من رئيسة مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة، ورئيس مصلحة الشؤون التربوية، والمنسق الإقليمي لبرنامج دعم تعزيز التسامح والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي APT2C.

أندية التسامح والتعايش خريبكة مؤسسة الإبداع وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

5
  • مشاهد
    الأحد 7 مارس 2021 - 08:29

    المقزز في هذه اللوحات المرفوعة من طرف هولاء التلاميد انها ليست مكتوبة باللغة الوطنية عربية كانت ام امازيغية..والغريب في مؤطري هذه الاندية ان توجيههم لهؤلاء البراعم توجيها خاطئا وتركهم يكتبون هذه اللوحات باللغة الاجنبية… وانهم ان زاروا اوروبا او غيرها من الدول والله لن يجدوا اية لوحة مكتوبة بغير لغة البلد.. وتكون انت مجبرا علي تعلم لغتهم ان اردت فهم تلك الكتابات،وهذا امر من حقهم..ولماذا لم يستوعبد هولاء المشرفون علي هذه الانشطة هذه الدروس الرطنية وتطبيقعا.. رجاء فهم المقصود….فالوطنية يجب ان ترسخ في كل شيء..

  • راكوم سلعة وحدة ما تخاصموش
    الأحد 7 مارس 2021 - 08:35

    ناس القبيلة رسلو دراري يطلبو لفقيه يخرج يطلب ليهوم الشتا و الغيت لحقاش تخاصمو معاه و هو يخرج لفقيه مع الدراري و طاحت الشتا و سولوه اشمن دعاء دعا بيه قاليهوم قلت يا ربي ارحم هاد النصارى ديالنا كيما رحمتي دوك النصارى ورا لبحر ..

  • ازناكي اسطنبول
    الأحد 7 مارس 2021 - 08:57

    التعايش بكل اللغات الأجنبية الوافدة على أرض المغرب.. مع اقصاء اللغة الأمازيغية.. لغة البلد الأصلية.. اللغة التي احتضنت وتعايشت مع كل الثقافات الواردة… لا تعايش مع إقصاء صاحب المنزل

  • شاهد
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:09

    حبذا لو انتبه الموطرون لهذه الاندية،، وهي مبادرة جيدة،، الي الحس الوطني وكتيوا هذه اللوحات باللغة الوطنية عربية او امازيغية..بدل كتابتها بالحروف اللاتينية… فلن تجد لوحة واحدة بدولة اجنبية مكتوبة بلغة غير لغة البلد ..ولماذا نحن بالمغرب جل اللوحات مكتوبة بلغة اجنبية فاين هو الحس الوطني والهواياتي لنا؟!!!

  • HEAVEN
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:34

    تفعيل أندية التعايش جاء بعد جريمة التطبيع. إسرائيل لا تؤمن بالتعايش .

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 22

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 95

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة