أنصار الـPJD يحتفون بصور بنكيران التلميذ وضارب الدف

أنصار الـPJD يحتفون بصور بنكيران التلميذ وضارب الدف
السبت 14 يونيو 2014 - 09:00

احتفى مناصرو حزب العدالة والتنمية بنسخة من بطاقة مدرسية قديمة تعود إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وهو يتابع دراسته في مدرسة “القبيبات” بحي العكاري بالرباط، في القسم باء، وتحت رقم التسجيل 91 برسم السنة الدراسية 1961 /1962.

ويظهر بنكيران التلميذ في الصورة المرفقة ببطاقة التسجيل في المستوى الأول ابتدائي، والمتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي، بملامح لم تتغير كثيرا عما هو عليه حاليا، متوثب النظرات، تبدو عليه ملامح الذكاء وحضور البديهة، غير أنه كان نحيف الجسم بخلاف سمنته الظاهرة وهو رئيس للحكومة.

وتناول المعلقون خاصة من متعاطفي وأنصار الحزب الذي يقود الحكومة صورة بنكيران التلميذ بكثير من الاحتفاء والحبور، فمنهم من قال “بنكيران الرجولة منذ الطفولة”، في إشارة إلى أن مواقف الرجل ومساره اليوم بزغ منذ سنوات صغره، ومنهم من وجد في بنكيران الطفل نبوغا قياديا منذ السنوات الباكرة.

وعاد بضع المعلقين إلى شهادات بعض أساتذة ومعلمي بنكيران لما كان طالبا في مقاعد الدراسة، ومنها شهادة أستاذه محمد بوخزار الذي قال عن بنيكران إنه كان يخفي شخصية قوية ذات مواهب قيادية واضحة، وكانت لديه قدرته على الإقناع والتأثير في زملائه، وتحريكهم نحو الوجهة التي يراها الأصلح”.

وربط المحتفون بصور بنكيران بين شهادة معلميه بأنه كان يفضل الجلوس في الصفوف الأخيرة داخل الفصل الدراسي سواء في مستويات الابتدائي أو الثانوي، حتى يستطيع مراقبة القسم، وبين قيادته للحزب “الإسلامي” والوصول به إلى مرفأ السلطة بعد نجاح في الانتخابات قال عنها متعاطفوه إنه كان له الفضل فيه بخطاباته وتصريحاته الحماسية.

وليست صورة بنكيران وهو تلميذ ما أثار عاصفة من الاحتفاء به من لدن مناصريه وحزبه، لكن أيضا صورة أخرى يظهر فيها بنكيران في بداية الألفية الثالثة، قبل أن يعيين رئيسا للحكومة، وهو يحمل “بنديرا” يضرب عليه وسط انصار وأعضاء حزبه بالقنيطرة.

واعتبر المحتفون بتلك الصورة أن بنكيران رجل عفوي يتصرف وفق اللحظة التي يعيشها فقط، دون خلفيات أو أفكار جاهزة، فلا يهم هان يظهر وهو يضرب الدف، أو يغني، أو يرقص كما نشر على نطاق واسع قبل أسابيع عندنا كان يراقص حفيده الصغير.

وبالمقابل وجد معلقون آخرون أن كل هذه الصور “مخدومة” الرغبة منها أن يُظهر أتباع حزب “المصباح” زعيمهم بالرجل الشعبي القريب من الناس، وذلك لغايات سياسية وانتخابية بالأساس، وأيضا لتغطية جوانب القصور في الأداء الحكومي الراهن.

وأكد المناوئون لرئيس الحكومة وحزبه أن كل تلك الصور المنتشرة مجرد خطة مدروسة تبغي إعطاء انطباع من النقاء السياسي عن رئيس الحكومة الذي فشل في مهامه على رأس السلطة التنفيذية، ولم يجد سوى شماعة العفاريت والأوغاد ليعلق عليهم فشله الذريع” وفق تعبيرهم.

‫تعليقات الزوار

148
  • youssef lph
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:10

    بنكيران الرجولة منذ الطفولة……………

  • حسام المكناسي
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:14

    انا شخصيا لا اكره بنكيران كشخص لكن كسياسي لن اعطيه صوتي ابدا

  • رشيد
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:15

    بن كيران سير سير حتى النصر والتمكين

  • masfioui
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:19

    que tu sois avec ou contre BENKIRANE c est le premier president du gouvernment marocain qui vient du peuple.

  • marocain
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:20

    En très bref et tout claire l’ère de ben kirane doit finir .

  • sliman
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:26

    أبن كيران ابن خلدون ابن زيدان كلنا درسنا و كلنا رقصنا و كلنا بكينا و فرحنا في يوم من الايام
    خلاصة القول بن كيران رجل و مواطن عادي له حياته الخاصة كأي مواطن اخر فلما ننشر صوره بين الفينة و الأخرى لنوضح للناس أنه رجل عادي و مواطن من الطبقة الكادحة
    أنها خدع بسيكو سياسية لا غير

  • بنكيران
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:26

    بنكيران صراحة راجل ديال بصح و شعبي ولد الشعب و عندو شخصية و كاريزما قوية يستحق من خلالها ان يكون رئيس حكومة لسنوات عديدة رغم الضغوطات التي يتعرض لها من اللوبيات و اامفسدين في هذا البلد ،و الله يعونو و يعاون كل من يريد الخير لهذه البلاد و العباد

  • الواقعي
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:28

    سؤال المليون من يستطيع قراءة اسم بنكيران . و من يفسر لنا سبب العبث الوضح في كتابته مما يحول دون قرائته ؟؟هل لهدا علاقة باصول بنكيران ؟

  • سعيد السوس
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:28

    رحمك الله يا المهدي لمنجرة
    السبولة العامرة ديما حنيا الراس
    و السبولة الخاوية راسها واقف
    كيقولوا
    لي عندو عندو
    ما جات لا بندير لا بعكيف الليل

  • aziz
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:34

    شوفو عبد الإله كفاش مكتوبة ف carnet

  • مراقب
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:39

    لعل فلسفة الإصلاح والظهور بمظهر ولد الشعب لم يعد لها موقعا في المشهد السياسي المغربي المهم ان pjd كانت مطية لإصلاح ما أفسده الدهر والتبعات ستكون على حساب الصندوق وأتوقع ان يطول عمر هذه الحكومة لمدة تزيد عن عشر سنوات لان حمار الرحى يؤدي ما عليه من ادوار كان سيقوم بها حزب التراكتور لولا الربيع العربي فمصاءب قوم عند قوم فوائد والظهور ببطاقة المدرسة رسالة لأولاد الشعب ان الحكومة ورئيسها من رحم الشعب درس في مقابرها وتخرج من اوكارها وان الإصلاحات والزيادات ما هي الا
    ضريبة يجب ان تدفعها الفءة المقهورة والتي درست في مدارسها وطبلت ببنديرها وهاانا اليوم اقص شعراتها حتى يستقيم مظهرها
    انا لست ضد الإصلاح انا معه ولكن مالا يعجبني هو الغطاء البالي الذي يتعامل معي فيه من طرف الحكومة مرة يتباكى بكون التماسيح لا تتركه يبندر على راحته ومرة يدخل الإصلاح ويمزجه بصناديق الاقتراع القادمة ومرة يدعونا الى أكل الريب بدل دانون ومرة يشهر سلاح الدعوة الدينية والمتمثلة في الريسوني وبوقه الذي صمت وانقطع النهاري /الذي كان يحارب طواحين ألهوا ضد الفساد والمفسدين كل هذا لا يعجبني (ولا تفسدوا في الارض بعد إصلاحها )

  • ضد الاحزاب
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:44

    اذا كان كل مساهمي هذه الشركات الهجينة التي تلبس جبة الاحزاب يأمنون إيمانا قطعيا ان الرئيس المدير العام لشركتهم(الأمين العام صوريا) ولي من أولياء الله الصالحين حيث يمكن له تسيير شركتهم حتى من تحت اللحد ببركته ،فلماذا لا العدالة و التنمية؟

  • ayour
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:46

    صافي مشات البطالة والظلم وووو بنشر شهادة تسجيل بن زيدان كانه الوحيد لي كان فالمدرسة.حتى حملتكم الانتخابية السابقة لاوانها بوجادية وفيها من الغباء ما يكفي لاضحاك العالم باكمله علينا.
    حكومة الشفوي وانتظارات المواطن

  • sami,ما نريده نحن؟
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:47

    ليس العيب ان يضرب الدف عادي جدأ اﻹنسان يبقى اﻹنسان ويرجع الى طبعه الفطري ، الحسن الثاني راينا له صورة يلعب بالدف عن كلينتون يلتسن اوباما مانديلا وهما يرقصان تشافيز يغني بوتين يلعب تايكاوندو وغيرهم كثير،هذه،المهم نريد ان يومأ ان تبقى بصمات بنكيران في المشهد السياسي المغربي ان يقال عنه انه في عهده فضي على الفساد و اصلح اﻹقتصاد وطور التعليم وفضح اﻷشباح العفاريت وحاسبهم امام الشعب هذه هي الذكرة الحقيقية التي نريدها عن بنكيران

  • abousalma
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:48

    ماذا ينفع المغاربة التنقيب في طفولة او كهولة بنكيران؟.ذاك امر شخصي يتعلق به .ان كان حسنا فله وان كان سيءا فعليه.المغاربة الا القلة القليلة عرفوا الشخص لما تولى تدبير الشان العام وهنا بيت القصيد.لانهم علقوا عليه الامال معتقدين انه سيخفف عنهم وطأة الدهر لكن سرعان ما خاب ظنهم الا القلة القليلة لانه زاد وطأتهم وتعاون مع الدهر عليهم.هذا هو بنكيران وليس ذاك الطفل البريء على بطاقة القسم الاول جميع الاطفال في ذلك السن ترى في وجوههم البراءة والنبوغ والذكاء.

  • khalid lmaghribi
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:51

    هده الوثيقة دليل قاطع ان الرجل بداء مشواره الدراسي من الصغار وتدرج في اﻻقسام مند اﻻبتدائي الى ان وصل الى رئاسة الحكومة .ليس كبعض السياسيين الدين يمﻻؤن الدنيا صراخا ويسعون الى مناصب رغم مستواهم المتدني ومنهم من ثارت حول شواهده الشبهات……

  • dadda
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:56

    كن من وابن من شئت واكتسب ادبا يغنيك محموده عن النسب ان الفتى من يقول ها انذا وليس الفتى من يقول كا أبى
    لا تهمنا صورة بنكيران ولا حياته الخاصة نريد حصيلة حكومة بنكيران بعد حولي ألف يوم من تعيينه وبالارقام
    هذا ما يهمنا يا كتائب البيجيدي، قولوا لاشياخكم ان اليوتوب مليء بخطابتكم ووعودكم وما زلنا ننتظر تنفيذها، هذه هي العلاقة التي تجمعني ببن كيران اما حياته الخاصة فلا تعنيني

  • مواطن
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:02

    باقي تيضرب البندير!!المشكل ما بقى يسمع ليه احد إلا أصحابه الموسيقين

  • boubker
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:03

    وخا تعياو وألله حتى نصوت على العدالة والتنمية بعد ماشي شفارة كايخافو الخالق ماشي بحال شي احزاب عيينا مانصوتو عليهم سرق وباقين باغين اسرقو باز

  • Krimou El Ouajdi
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:08

    En tant que citoyen témoin, je me permets de dire :<< il s'agit d'une bénédiction d'avoir une personnalité pareille à la tête du gouvernement>>. Pour comprendre les choses, il suffit de mesurer les actions menées par les responsables des autres partis. Au lieu de jouer leurs propres rôles, ils se sont contentés de lui mettre les bâtons dans les roues. Quelle génie, possèdent -t-ils?

  • احمد
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:09

    تتحدثون عن انصار pjd كانهم من كوكب آخر، تبحثون بكل الوسائل للسخرية من بنكيران ووصلت بكم الوقاحة السخرية من الشعب!

  • صوت الشعب
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:11

    بن كيران الجولة منذ الطفولة
    راه عاجبن غير خليونا علبكم، وصوف نعيد التصويت عليه مرارا وتكرارا ﻷن فيه روح الوطنية
    شكرا بن كيران

  • البيضاوي
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:11

    والله إن بنكيران راجل ونص. وخير من دوك كروش دلحرام. المغاربة كيعجبوهم غير المخلوضين حيت هم فيهم الدغل. إوا الله يعطيكم شي واحد بحال السيسي يخلي دار بوكم باش تعرفو قيمة الرجل. خلاصة القول أغلبية العرب والله ماهم ديمقراطيين.

  • FOUAD
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:12

    La marque BENKIRANE fait vendre et fait monter le nombre de "clics" et c'est la raison pour laquelle beaucoup d'adversaires de BENKIRANE ont besoin
    de mettre cette marque sur les rayons de leurs boutiques c'est de la pub
    l'observateur avisé doit analyser et non avaler

    Mon salam

  • محايد
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:13

    للاسف حزب العدالة و التنمية وكتائبه الالكترونية بعد الفعل المشين و فضيحة معالجته لعجز اغنى قطاع في المغرب من حيث المداخيل المكتب الوطني للماء و الكهرباء على حساب جيوب الشعب المغربي حتى دون فتح تحقيق ولو ودي يجيب عن سبب العجز الكبير الذي عرفه المكتب رغم ان سعر الماء و الكهرباء يعتبر من الاغلى في العالم .. ولم يتم حتى تغيير المديرالعام الذي تسبب في كارثة المكتب.. يحاولون الان اخراج مسرحيات شعبوية عن زعيمهم لالهاء الناس..نحن لايهمنا صور بن كيران الشخصية سواء في صغره او في كبره سواء كان ملتحي او ملط او يصلي او يغني و يضرب البندير ما يهمنا هو تدبيره للشأن المسؤول عليه

  • ahmed
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:15

    ملامح الذكاء؟ يمكن القول طفل تبدو عليه علامات الحيرة والخوف من المصور فقط لا من ذلك الادعاء . علاوة على أن الباجدة بمقتضى هذا الاسلوب الذي يتبجحون به بامينهم العام لا يعدو تصرفا يرسخ لثقافة عبادة الشخصية او التسلط فمن يكون ابن دانون حتى يتم عبادته ؟ جعلوا منه بطلا وهيهات ربما بطل الزيادات والحكرة تجاه من صوتوا عليه الفقراء والمغلوب على أمرهم حيث زاد في فقرهم ومشاكلهم فكفوا عن هذه الاعمال الصبيانية أيها الظلاميون . لقد أظلمتم البلاد وسددتم الافاق عن الشباب

  • fifimzl
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:16

    المغاربة لن يعجبهم العجب .اصبح النقد الهدام هو المباح في كل حق من يريد ان يخدم هده البلاد.

  • BABEN
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:21

    PJD tente fuite en avant : discours politique des plus médiocres histoire des gvt du Maroc aussi par les anathèmes distribués à tous :presse, Tv qui ne lui font pas la propagande qu’il veut, opposition même avilissant ses fonctionnaires au lieu de réformes et modernisation de son administration oubliant que celle-ci a vu son budget investissement se réduire en continu au point de ne pouvoir lancer des actions et étendre ses services aux usagers, aussi que le ratio (catégorie fonctionnaire /niveau population) est des +bas oubliant enfin que 12% du PIB de Masse salariale (M.S) est imputable à la faible voir recul de la croissance du PIB du fait qu'il est tjrs tributaire fluctuations du PIB agricole suivant pluviométrie annuelle : le ratio étant M.S/∑PIB secteurs. Avec cette photo PJD s’embarque effrontément dans culte du chef comme au temps de Staline alors Si Benkirane enfant à l’époque était sans ses convictions ultérieures politico-théologiques: Chabiba Islamia ou Ikhwan.

  • ايمن
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:29

    وكأن بنكيران هو اردوغان تركيا، رءيس وزراء فاشل، ولا إنجازات سوى الزيادة تلوى الزيادة في اللأسعار، لن أعطي صوتي للعدالة هذه المرة، الرجولة غير مع الشعب، اما الرجولة مع ناهبي المال فانها تحولت الى عفى الله عما سلف.

  • ولد البلاد
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:30

    كنت أنتظر صور لبنزيدان مع عظماء في حقوق الإنسان مع العلماء ، يحمل مشعل الحرية يحمل مصحف دستور المسلمين و ليس بندير . و بطاقة التلميذ لا ترمز لشيئ رمزي يفتخر به . نريد منه تكذيب ما قيل عنه مع أحد الكوميسارات في الجامعة و تكذيب ما قيل عنه في قيادة ميلشيات في الجامعة وووووووووو. بالنسبة لي بنكيران لا يرمز لي لأي شيئ غير كونه من بني البشر يأكل و يشرب و يقضي حاجة لراسو و يقول نعم .

  • Nizar ETH
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:40

    من صغرو بينا فيه غادي يزيد في البوطا …..

  • saber
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:42

    شباط غادي تشدو الغيرة او من دبا واحد 3 ايام غادي اورينا حتى هو البطاقة ديالو

  • said
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:46

    ونحن المكتوون بنار زيادة بن كيران سنظرب لكم الطر والطريير في الانتخابات المقبلة
    وساصوت على الحزب الشعبي

  • aziz
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:53

    والله ماعرفت أش نقول فهاد الخوت. ناس فرحانين بتصويرة بحال هيلا ماعرفت أش شافو الله يهدي ماخلق

  • ahmed
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:56

    نتمنى ان ياخد العبرة بنكيران بان الدنيا فانية ولايدوم لها الحال. اما الصورة لم يظهر عليها اي شئ الا النفاخة ليس الا.تفقير الفقراء شعار حزب النفاق .

  • ahmed
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:56

    أحسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب

  • مولاي زاهي
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:56

    لا حاجة لنا بماضي الرجل،لأن جاضره يغني عن ماضيه،والاهتمام بالماضي دليل صريح على سوء حاضره وفساده. والمثل المشهور يقول:إذا أفلس اليهودي اشتغل بتعداد رسوم تاريخه في الماضي.
    والذين يعدون محاسنه الماضية ،اختلقوها حلقا ونحلوا له في الماضي ما لم يتصف به في الحاضر، يعوضون به افتقاره للكثير.
    ونحن لا يهمنا ماضيه أيا ماكان لو كان محسنا أو مقبول العمل السياسي اليوم.وإذا لم يكن للإنسان ما يعتد به في الماضي والحاضر،صنعوا لهم تاريخاخرافيا ووهميا،يعوضون به ما هم إليه يحتاجون لتلميع الماضي،يواسون به أنصارهم الذين يبحثون لهم عن فضائل بدون جدوى،وليكن الله في عونكم،اللهم لاشماتة،وأنتم لاتحسدون على ماأنتم عليه من البحث والجهد لتلميع الصورة المسودة،والتاريخ بيننا وبينكم وهو الشاهد العدل.

  • Samawi
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:57

    رئيس حكومة فاشل يسوق المغرب نحو كارتة و يتبجج هو و اتباعه بأنه مصلح في عهده عرفت السياست انحطاطا لا متيل له حيت اصبح قاموس الوزراء هو القدف على الهواء
    الحالة الاقتصادية كارتية و دائنية المغرب في تزايد و البطالة الله يحفظ
    اريد ان اعرف بمادا هؤلاء فرحون هل بالمصائب هل بالركود هل بالبطالة ام بالزيادات الصاروخية

  • كمال
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:58

    نريد العمل المثمر وكفانا من النوستالجيا والبروباكاندا "الخاوية"

  • Ingénieur
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:00

    On s'enfiche pas de sa vie privée ça nous intéresse pas qu'il soit spontané ou non. Pour nous ce Mr est incompétent dans la gestion de l'affaire publique et on souhaite que ça sera la dernière participation au gouvernement de son parti. On veut des gens compétents qui vont faire avancer le pays et on n'a rien à foutre avec leur vie privée.

  • ahmadi
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:04

    ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻀﻬﺮﻣﻦ ﻣﻀﻬﺮﻩ ﻭﻫﻮحﺣﻖ ﺭﺟﻞ ﺍﻧﻘﺪ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺎﻧﻔﻠﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﻩ ﻭﺍﺿﻦ ﺍﻧﻪ ﺭﺟﻞ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﻪ ﺑﻜﻞ ﺍﻣﺘﻴﺎﺯ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻧﻘﺪ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﻌﻔﻮﻳﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﻤﻊ ﺍﻟﻴﻪ ﻳﺤﺒﻪ ﺑﻌﻔﻮﻳﺘﻪ ﻭﺑﺒﺴﺎﻃﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻗﺮﻳﺐ ﺍﻟﻰ القلب ﺑﺨﻠﺎﻑ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺎﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﺎﺧﺮﻯ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﻀﻬﺮ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ النفاق

  • محلل
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:05

    لفد فهمنا ولو متاخرين ان رئيس الحكومة موهوب في قرع الطبول منذ الصغر لذلك المسالة الوحيدة التي يتقنها هي التطبيل لحكومة النجاح الوحيد لاعضائها هوالنباح .

  • rachid
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:07

    C'est évident que vous avez des problèmes avec ce monsieur, Personnellement je dit q c leurs droits. pq vous ne dites pa cça avant lors dé anciens gouver ???

  • بنكيران الرجولة منذ الطفولة
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:13

    والله السيد بنكيران ابن ناس طيبين وهو انسان قمة في الاخلاق والطيبة والنبل والرجولة ..منذ شبابه وهو في الوعظ والارشاد لم ينحرف او يزيغ عن طريق الحق ظل تابثا لانه كان محل اهتمام من اهله لاهو بالمتشدد ولا هو بالمتسيب مؤمنا معتدلا محبا لوطنه ساعيا الى الخير ليس له طموحات شخصية ..اسال الله ان يعينه على تحقيق ما وعد به المغاربة ..واللهم اجعل كيد اعدائه في نحورهم ..لن تنالوا خيرا لان الله يدافع عن المؤمنين

  • ضياع
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:13

    كم انا حزين و قلق على مستقبلك يا مغرب الاباء و الاجداد عندما تبوأ اعلى مناصب الحكم فيك تجار الشعارت الشعبوية و الدينية من العدالة و التنمية !! ماذا نستفيد من نشر صورة بن كيران و هو في بداية دراسته في الابتدائي !!؟؟ ليس شيئا فريدا جل المغاربة لديهم ملفات مثل ذلك داخل الارشيف ويوجد اقدم بكثير .. كان الاولى ان تظهروا لنا نقطه لنرى هل كان مجتهدا اما صاحب (جبهة) فقط…
    الاستعمال الشعبوي للصور والمظاهر من طرف اخوان المغرب فيه كثير من الغباء يرجع عليهم دائما بعكس ماينتظرون, نتذكر كيف ذهب وزيرالتجهيز والنقل رباح لتقلد منصبه يركب سيارة كونجو لتسويق شعبوية الحزب ولما اصبح وزيرا لم نعد نرى الكونجو بل اصبح ينتقل في اسطول السيارات الفارهة, و حتى شكله تغير و وضحت على ملامحه عمليات التجميل التي غيرت كثير من ملامحه كما وقع مع ارميد سابقا الذي غير شكل فلجة اسنانه …

  • رشيد.
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:19

    هذا هو ما يسمى بالخوى الخاوي..أو الإحتفاء بالناقصات ‏‎ ‎

  • هرندو
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:20

    شخصيا انتمي لجيل هدا الرجل واختلف معه في الأيدلوجية حيت لا ارى الأشياء من ربما الزاوية لتي يرها منها هو nous n'avons pas les mêmes conceptions لاكنني اتقاسم معه كتير من الرءى on partage beaucoup de points de vues وبما انني اعتقد ان زمن الاديولوجيات لم يبقى له مكان وان البركماتية le pragmatisme هي الوسيلة لنجاح وخاصة اذا كانت مصحوبة بحس النوايا الشيء الدي ألمسه في السيد رئيس الحكومة لدالك أفضله على كل من سبقوه لآني لم المس فيهم الصيفات التي يتمتع بها هدا الرجل سواء بذكائه و حسن نيته و نكرانه لدات و وطنيته الصادقة وكدالك شجاعته لتصدي للمفسدين اللذين نشرو الاستبداد والفساد مند عقود وهدا ليس للأمر الهين .
    يقول المتل "النية و قلت النية لا يلتقيان"

  • Yassir
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:24

    L'élégance depuis l'enfance ,et sans cravate

  • majid
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:30

    المتدنية خلافا لما يروجونه انصاره في المنتديات و على صفحات الفيسبوك لكن الشارع والمواطن البسيط الذي اكتوى بلهيب زياداته اللامنقطعة له وجهة نظر اخرى.
    ماذا فعل بن كيران كي نغوص في ارشيف المدرسة الابتدائية التي درس بها و نطبل له بينما حاضره على الواقع سوى زيادات في زيادات.
    السياسيون الاقوياء يخذمون مصالح شعوبهم في الظل وراء الكواليس وفي صمت ولا يسربون صورهم الشخصية لكي تسلط عليهم الاضواء لعلها تلمع صورة شعبيتهم القاتمة
    j'attend vos unlik

  • basem
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:30

    انتظروا بعد ذلك سيخرج علينا شباط بصوره و هو صغير و اخرى و هو يضرب البندير فكل ما يفعله بنكيران لا يهدا سباط حتى يفعل مثله و الا خاصمه النوم و الراحة

  • citoyen
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:39

    bonjour, mais quoi de neuf ? Rien de spéciale puisque presque tout le monde passe par l'école. Et plusieurs enfants marocains étaient intelligents et ne peuvent accéder au pouvoir du simple fait qu'ils n'étaient pas issus des familles dont le nom fendille le ciel, comme Benkirane. Cessez de glorifier l'imparfait, Cet homme n'est pas notre exemple ni notre référence.

  • ارابيسك
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:42

    فعلا. بنكيران رجل الساعة .احبه في الله و لو اني لست متحزبا او متعصبا.المهم هو الرجل المناسب في المكان المناسب. وفقكم الله لما فيه خير.

  • محمد المغربي
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:44

    سيد بن عبدالله بن كيران مطرود من مدرسة الحمدية للمهندسين

  • عبدالله
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:44

    مسكين …. حتى هو ماعندوش الشهر و النهار، دابا يكونو دايرينلو 01/01/1954. يعني فات سن التقاعد، نيت يمشي يوسعنا راه قتلنا بالزيادات و الكلام الخاوي.

  • TECHNICIEN DE LABO
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:44

    لماذا التقديس لأشخاص
    رحمك الله يا عمر,,,,
    من أقواله :

    أخوف ما أخاف عليكم : شح مطاع
    وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه

    بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال : [ بينا أنا نائم رأيتني في الجنة ، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر ، فقلت : لمن هذا القصر قالوا : لعمر ، فذكرت غيرته ، فوليت مدبرا ]
    . فبكى عمر وقال : أعليك أغار يا رسول الله .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري

    اللهم ارضى عن سيدنا عمر بن الخطاب وارضيه

  • ع.ح
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:48

    بالأمس نفقد مفكرا نابغة حورب وحوصر داخليا واستفاد منه الغرب والشرق لعلمه وبرامجه التي ساهمت في تطور وتقدم من هم متقدمين ومتحضرين أصلا ويطمحون في المزيد،توفي وفي حلقه وقلبه وعقله مرارة واقع أمته ووطنه. واليوم يحتفى بمن جلس منذ الصغر في الخلف ليارقب اللحظة المناسبة لينقض على سلطة فرط فيها الرجال فتلقفه الإنتهازيون لإنتقام من شعب ووطن لا ذنب له إلا أنه لا زال يؤمن بمن لا يمكن أن يستأمن.يحتفى بمن ضرب الدف ليضرب المواطن على خدوده وصدره حزنا وأسف لما ضرب جيبه وعيشه من زيادات وغلاء. فلنا ولك الله ياوطني

  • كازاوي
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:51

    هذه الشخصية التي تتخد القرارات العشوائية والحمقاء

  • سعد
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:52

    لكل منا صور عن طفولته وما بعدها، ولا يدري أحد ماذا ينتظره مستقبلا، كذلك الحال بالنسبة للسيد بنكيران، هذه صور الماضي وما كان يدري بأنه سيصبح رئيسا للوزارءـ إذن تأويل الصور من خلال الجمع بين الماضي والحاضر جمع امتداد أرى فيه عدم احترام لحدود التأويل وقواعده، فأما من جهة الموالين فتأويل الصور محكوم بسيكولوجية الولاء وبامتداد الارتباط بالزعيم لذاته، وأما المعارضون فسينطلقون من سيكولوجية المعارضة والحكم على الشخص، هذه مجرد صور لا علاقة بصاحبها ولا تهم غيره، ما يهمنا الآن هي صورة بنكيران في الوعي المغربي، وهي للأسف صورة اهتزت ليس بسبب فشل الرجل بل بسبب ما يفرزه المجال السياسي من قواعد قادت إلى تكريس فكرة لدى المغاربة وهي أن بنكيران قد فشل.

  • abdo
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:53

    الرجل المناسب في المكان المناسب

  • samir
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:01

    صور بنكيران لا تعنينا في شيء المهم بالنسبة للشعب ماذا حقق من وعوده وماذا أنجز فكفى من الخزعبلات وإثارت مواضيع هامشية بنكيران ملي كان صغير بنكيران كيضرب البندير بغينا بنكيران أشنو دار أشنو حقق

  • salam
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:03

    , je veux répondre à celui qui a écrit l'article 5 que Benkirane vient du peuple ou de la planète Mars ce n'est pas ça qui intéresse le peuple , les chômeurs du pays et qui sont nombreux veulent du travail et rien que le travail , les malades veulent des hôpitaux où se soigner et des médecins qui les soignent , les étudiants veulent un enseignement qui leur procure un travail digne et les opprimés veulent une justice équitable or la vie privée de Benkirane ne nous garde pas ,ce n'est pas un prophète afin que nous l'imitions qu'il la garde pour lui et pour sa famille , lui qui avait 2 écoles privées au début et maintenant il a 6 , le peuple ne l'a pas choisi pour ne montrer son album de photo , le peuple est privé , frustré ,il n'a pas de dignité ,on a honte de dire qu'on est Marocains ,la discrimination, la marginalisation , la précarité

  • ahmed
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:05

    بعد الدعوة التي وجهها رئيس الحكومة عبد الاله بنيكران للمركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية بغية التحضير لجلسات الحوار الاجتماعي، إلا أن الكونفدرالية الديموقراطية التي رفضت الاستجابة لهذه الدعوة عكرت صفو الاجتماع الذي لم تكن بقية المركزيات التي حضرته أحسن ردا ممن قاطعته.

    نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل برر عدم تلبية الدعوة بالحيز الزمني الضيق الفاصل بين يوم توجيه الدعوة "الشفوية!" و يوم انعقاد الاجتماع الذي لا يفصل بينهما سوى 24 ساعة إضافة إلى غياب أي جدول أعمال محدد، و هو ما لا يسمح بالاعداد الجيد لمثل هذا الاجتماع الذي توخى من وراءه بنكيران فتح صفحة جديدة من العلاقات بالمركزيات النقابيات الأربع الأخرى!

    كما علّل الأموي جوابه بـ"عدم تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 ابريل 2011" القاضي بـ"إحداث درجة جديدة و حذف الفصل 288 و إحداث تعويضات عن المناطق النائية و مراجعة القانون التنظيمي للانتخابات المهنية"، بعد سابق تعهد من بنكيران بتنفيذ هذه النقاط في أول اجتماع للنقابات معه.

  • كازاوي
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:13

    الى رقم 24 راك رديتوا هاد الشخص بحال الرسول راها البلاد فبها رئيس الدولة ولهلا يخطيه اما هاد رئيس الحكومة ديالك مادار والوا اللهم رفع الاسعار والعفو عن المفسدين واخرها الكهرماء ورفع الدين الخارجي بفوائد ريباوية عند السي ديالكم حلال وسير راه الله ورسوله اللي عادي يخلا دار اللي سلف بالربا.

  • الواقعي
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:16

    تلاحظون ان اسم والد بن كيران تم اخفائه عمدا بالتضليل و ذلك لان ابن كيران من اصول يهودية و هذا معروف . و الدليل الاكبر هو اسم عبد الاله تم كتابتها بطريقة تحقيرية , الالالاه .

  • marocaine
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:20

    benkirane l'ennemi de la classe moyenne

  • abdo grutier
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:23

    الحمد لله على كل الاحوال لقد تم اختراق قلعة الووزراء وحصنهم المنييع الدي كان ممنوعا على البسطاء والفضل يعود الى العدالة والتنمية لقد كسر هيمنتهم وتعجرفهم

  • Momo
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:37

    لا أرى في السي بنكيران الا ذالك الرجل المتواضع البسيط وما يعجبني حقاً فيه الجرأة والصراحة واستغرب من جل الأحزاب إن لم اقل كلها حين تتحدث وتكيل الإنتقادات لهذا الرجل وكأن البلاد كانت في رخاء وازدهار وأسقطها بنكيران لمن يطبلون و يزمرون وبطون جلهم مملوءة بأموال الفقراء والمغلوبين على أمرهم من المغاربة كفى لقد استفاق الجميع وفهمنا كل شيء فلا تكلفوا أنفسكم عناء

  • بنكيران خان الميزان
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:39

    يا بنكيران خائن الميزان عيبك بان وحكمك عيان اعطيتي للشبعان وقهرتي الجيعان وباقي زايد في الطغيان الله ياخدالحق يا بنزيدان

  • mous
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:44

    حقا اللي حشمو ماتوا .البعض يدافع عن الفشل و الفاشلين وهدا مفهو م و مقبول من الدين يدورون في فلك هده الحكومة الفاشلة و المضحكة …صراحة يصيبني الغتيان وانا اقرا تعليقات البعض ممن يهللون لحكومة حطمت كل الارقام القياسية في الضحك علئ دقون المغاربة.السيد بن كيران .من فضلك.عد الئ ثكنتك .مهمتك انتهت….

  • superbougader
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:47

    لماذا ينكر البعض وجود التماسيح و العفار يت؟ ألا تعيش التماسيح في المستنقعات؟ و العفاريت تسكن في أي مكان حتى في جسم الانسان؟ ضرب الدف و الا ن يضرب الطر. فهمتني و لا .لا/ابو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • speeker of truth
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:53

    رغم اني في سن شبابي لا اتذكر اي رئيس للحكومة في كل يوم تجد 10 مقالات والاخبار تكتب عليه وهذا في نظري يدل على انه يعمل ولا يخاف من مواجهة اي ملف وبصراحة هؤلاء القادة الذين نحتاجهم في هذه المرحلة.

    ما اعيب على بنكيران ليس الزيادات في كثير من المواد لانها بنظري كانت مقنعة جدا في ظل الازمة العالمية وارتفاع صاروخي لميزانية المقاصة لكن هو تغاضيه الفاضح عن الفاسدين كالفاسي الفهري الذي اوصل المكتب الوطني للماء والكهرباء لأزمة كبيرة ومازال يستمتع في مكتبه اين هي المحاسبة !!!
    بنكيران عليه ان يتحلى بالشجاعة في مواجهة الفاسدين ولو كانوا قريبين من القصر والا فلم يطبق اي شيء في الدستور الجديد ومازالت سلطاته محدودة واي قرار جريئ يحتاج لموافقة القصر.

  • SOUSSI AGADIR
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:59

    BRAVO BENKIRANE NOUS SOMMES TOUS AVEC VOUS.

  • Amine
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:00

    يضهر أن كاتب هذا المقال من معارضي بنكيران كما هو حال جريدة هسبريس كما بعض التعليقات التي ثم إشترائها؛ بن كيران هو الرجل المناسب الذي يسعى إلى موازنة و إسترجاع القليل مما فقدته الحكومآآت السابقة فلذا فأنا و عائلتي إن شاء الله سنصوت له في الإنتخابات القادمة وكلناعليكم الله نتوما أ دوك المفسدين

  • Adel
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:00

    من كان يقول أن هذا الطفل سيصبح في يومٍ من الأيام رئيساً للحكومة

  • لينا
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:03

    انا مقتنعة بأنني لن اتصوت على احد و نفس الشيئ بالنسبة لأسرتي و عائلتي و جيراني

  • أبو نسيم
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:09

    أقول لمن قال عن النزيه بنكيران أنه خان الميزان، وأنه عيبه بان وحكمه عيان وأنه أعطى للشبعان وقهر الجوعان، فإنك إما في السيد عبد الإله اغلطان، أو من أفكار اتجاه ما شبعان، فقل الحق قول الشجعان، ولا تلتو كالثعبان، قلت خان الميزان لأنه فضح ذوي شعار الميزان، قلت عيبه بان واكثار لأنه تصدى لذوي شعار الجرار، فاستيقظ من سباتك فقد طلع عليك النهار,

  • rashid_227
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:10

    اضم لك صوتي و صوت عائلتي اليوم غدا يا بنكيران

  • benkirane
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:02

    c est le premier president du gouvernment marocain qui vient du peuple

  • Doukkali
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:08

    ا حيي الرجل العظيم, لانه قضى على الامية وعلى الفقر واوفى بعهده بعدم العفو عما سلف. مند رءاسته ونحن نعيش الازدهار والرخاء. يخلق الله ما يشاء.

  • karima
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:12

    نا شخصيا لا اكره بنكيران كشخص لكن كسياسي لن اعطيه صوتي ابدا

  • عبد اللطيف
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:20

    ابن كيران كان طفل نحيف الجسم في مستواه الابتدائي وألان انتفخ جسمه وكبر رأسه كل ذلك بالسخرية من الفقراء وتشجيع الأغنياء وأكل أموال الناس بالباطل أجرة ابن كيران تكفي 99 أسرة فقيرة ومن يشجع بن كيران مي مساره السياسي لا يعرف شيء في هذا المجال بل لاحظت أن أغلبهم لاَ زالوا يعانون من الأخطاء الإملائية وفكرهم ظلّ عن رؤية الحقيقة وممّا لا مناص منه أن يكونوا مستخدمين من طرفه أقول لهم من هذا المنبر إستخدموا ضمائركم فالضمير هو منارة الإنسان إلى الصواب .
    ضعف الضرائب المباشرة وهيمنة الضرائب الغير المباشرة جاءت على أساس إقصاء الطبقة الفقيرة الزيادات في مواضع تقابلها زيادات في مواضع أخرى هدفها تعويض الزيادات المصروفة رئيس الحكومة كجزء من السلطة التنفيذية مكانه ليس في الحكومة وقيادة الحزب بل إن المكان ألاّئق له هو قسم الفزياء بالمدرسة العليا للأساتذة في الرباط .

  • Anwar
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:24

    أريد أن أقول للدين يقولون أن بنكيران ليس جديرا أن يكون رأيس لحكومة . في صراحة حتى ولو جاء شخص اخر لن يصلح البلاد . حزب الإستقلال استغل هدا البلاد مند زمن بعيد . فهو ليس جدير أيضا . لا أحد يمكن أن يكون مخلص لشعبه . الكل يتبع مصالحه الشخصية

  • تخربيق
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:31

    اش هاد التخربيق تحنا ملنا
    حنا بغينا اصلاحات ماشي الخوا الخاوي

  • abdo sao paulo
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:34

    عمري 40سنة لم أرى في حياتي تحرك و تفتح سياسي في كل الحكومات التي عايشتها مثل حكومة المصباح . اول حكومة تخاطب الشعب مباشرة ,التدبير الملكي مع هده الحكومة كان وراء ما يعيشه المغرب من استقرار في مرحلة يعيش فيها العالم العربي مخاضا عسيرا .

  • maroain
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:37

    je n'ai jamais voter pour aucun parti, mais cette fois je vais voter rien que pour marquer un vote contre PJD qui nous a rendu la vie insupportable avec ses actions.

  • mopl
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:45

    la compagne électorale a bien et bel commencé. Mais je ne vote plus pour toi, merc et au revoir

  • حميد
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:47

    سولوه شكون دخل شباب الشبيبة الاسلامية للسجن
    سولوه معامن كان خدام باش خدا الرضا ووصل لهاد المنصب
    سولوه شكونا هوما أبناء المخزن البررة وشكون تيكواها وتيتبجح بيها
    واش فهمتوني ولا لا

  • mouhamed
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:47

    benkiran lhomme etait un homme honnete mais benkiran du pdj et le president du gouvernement est nul

  • bouch3ayab
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:54

    عودة إلى العصر القروسطوي ، وهؤلاء الناس يتنافسون على التملق ، عموما إنه تصر العبيد

  • مواطن
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:58

    وهما الصورتان اللتان تلخصان شخصية بنكيران حاليا بحيث ان بنكيران مازال يتصرف بنوع من الطفولية رغم انه وزير وبنوع من التهريج رغم انه وزير اول

  • متعاطف
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:20

    رجولة بنكيران من طفولته اقول للذين ينتقدون رئيس الحكومة لماذا تنظرون إلى السلبيات فقط انظروا إلى إجابياته الرجل ليست لديه عصى موسى عليه السلام حتى يلبي جميع رغبات المغاربة ولتعلموا ايضا انكم تكفرون عنه السيئات وترمون عليه بحسناتكم دعوا عنكم هذا الرجل ماعهدنا عليه إلا خيرا اللهم وفقه وسدد خطاه

  • منجزات بن اكيران وعبقريته!
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:21

    بن كيران والحمد لله سياسي متفوق و ناجح جدا لأنه قد طهر إدارتنا المغربية من الفساد والزبونية والرشوة والمحسوبية وقضى عن المفسدين فيها وكذلك على التماسيح والعفاريت.
    بن كيران استطاع أيضا بحنكته وأفكارها العبقرية أن يوظف معظم عاطلي وخريجي المعاهد والجامعات في بلدنا كما وعدهم من قبل، واستطاع أيضا أن يجد الشغل للآلاف من شبابنا، ورفع كذلك من القدرة الشرائية للمواطن حتى اصبح الفرد المغربي عندنا يتمتع وينعم بخيرات بلده، مستشفياتنا هي الأخرى والحمد لله في عهده أصبحت مثل فنادق خمس نجوم بحيث ان المواطن اصبح يجد فيها عناية فائقة من طرف الأطباء والممرضين هناك، ولا يفارقونه حتى يُشفى ويُعفى بصفة نهائية،
    الإقتصاد المغربي هو الآخر عرف طفرة قوية كما هو معروف للجميع!

    لا حديث للمغاربة في كل ربوع المملكة في المعامل وداخل الإدارات والأسواق وفي الحافلات، بل وفي كل مكان سوى عن عبقرية بن اكيران ونجاحاته الباهرة في كل الميادين! وبفضل سياسته الناجحة اصبح المغرب اليوم هو رقم 8 عالميا بالفعل بعد أن كانوا من قبل سبع دول فقط في العالم كله الأكثر تقدما علميا وصناعيا واقتصاديا.

    الحصول الله يلعن لي ما يحشم .

  • وجدي
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:24

    لاشك أن فلما وثائقيا عن بنكيران سيكون جاهزا مع اقتراب الانتخابات ليتبرك به المواطنون المغاربة ولما لا مسلسل كحريم السلطان انا لا افهم هذه السداجة التي وصل اليها انصار بيجدي يحتفلون ببطاقة مدرسية كانهم وجدوا كنزا مدفونا يفوق كنز البترول الذي يبحث عنه المغاربة منذ عشرات السنين لعله يطفئ لهيب الاسعار ويحرق بعضا من التماسيح ،كفى استخفافا برأفة وشفقة الشعب

  • محمد
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:25

    لا يلدغ المومن من الجحر مرتين دعاية مبكرة لحكومة العدل والتنمية .نعم اها بعض المحاسن ولكن مساوؤها اكبر .إن حكومة بنكيران تفتقد الإبتكار وهي تعتبر حكومة تصريف أعمال .ليس لها ابتكار يذكر في البحث عن الثروات واضافة نقط إضافية لمؤشر النمو وبذلك يفتح باب التوظيف والقضاء على افة العصر البطالة. وعند تشتد الضائقة المالية بقطاع من القطاعات فإنه يحل المشاكل على حساب الطبقة المتوسطة والصغيرة.أما التماسيح والعفاريت فلا يستطيع مسها .مثلا صندوق التقاعد اتجه الى حلول مستنبطة من فرنسا وهي تضرب الحالة المادية والصحية للموظفين .كنقصان من اجرة التقاعد وتاخير سن التقاعد وهو سيئ على مردودية الموظف ..اما الفضيحة الكبرى هو الزيادة في فواتير الماء الكهرباء.بدون محاسبة الأشخاص المسببون على افلاسها .ولو كان كل المغاربة يؤدون الفواتير وخصوصا المعامل الكبرى التي تتملص من أداء الفتورة اضف التماسيح والعفاريت لما وصل الصندوق الى الباب المسدود.اضف ان الأطر المشرفة على صندوق اسفادت من علاوات وبريمات حكومة شعارها الزيادة ثم الزيادة ولا ابتكار الا الزيادة

  • ولد الشعب
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:34

    ههههههههههههه عادت الحملة الانتخابية ، البيديجي خسر الحاضر وفضل أن يرجع للماضي إنه عمل من أصيب بمرض الزهايمر ، مازال ماشبعوش من النهب و الحكرة و كرش لحرام ديال بنكيران غادي تتفركع : نظرة غدارة ، بنفيران انتهازي كبير يقتنص الفرص و يشخص الهدف ثم ينقض على الفريسة ، سرو ايها الإخوان المجرمين

  • ديك الجن
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:38

    يمكن إعطاء لأيّ صورة أكثر من عنوان وذلك بحسب زاوية معالجتها.والعنوان الذي أقترحه لها هو: بنكيران الطفل الذي لم ولن يكبر ،وللقارئ أن يفهم ما يشاء

  • aymane
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:41

    vraiment je sais pas pourquoi les gens détestent benkirane que hizt 3adala wa tanmiya vient que commencer vous savez que la crise mondiale à laisser des grands traces qur notre économie pourquoi pas critiquer hizt istiklal qui a passé 50 ans dans le gouvernement c'est lui le grand responsable de cette situation des marocains, certains disent qui vont pas voter pour Mr benkirane alors voter pour l'hypocrite cahbat ou lachgar que son hizt à tous vendus pour les multinationales dommage certains gens parlent comme s'ils connaissent rien en politique nous n'avons ni gaz ni pétrole meme la culture est médiocre alors comment renforcer notre budget économique à vous de nous dire !!! meme certains disent que benkirane est menteur en ce qui concerne le féstival mawazine oui il est contre mais ne peut rien faire car il est organisé sous le nom de notre roi alors ayez l'audace de dire non à notre rien personne ne pourra le faire on sait ça alors soyez réaliste !!! merci de publier

  • Asmae
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:48

    هاد الصورة لمخيم صيفي بسلا كنت انا ايضا فيه صراحة بنكيران نعم الرجل تشعر به كاب كفرد من الأسرة متواضع جداً يحبه الكبير والصغير تحياتي له متمنياتي له بالتوفيق ومحاربة المفسدين انه حقاً رجل نزيييه ويخاف ربه في كل أفعاله أبى من أبى وكره من كره يستحق كل التقدير والاحترام

  • Kadmiri
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:58

    Comme si la seule chose qui reste aux marocains, c'est de vous voir danser sur une vidéo avec votre petit fils ou de contempler l'une de vos photos d'enfance collée sur carte scolaire, vous n'êtes plus dans ce monde, réveillez-vous Monsieur Benkirane, vous êtes entrain de rêver et vous avez complètement oublié que vous êtes un Chef de Gouvernement et que vous avez un compte à rendre aux marocains quant au détournement des fonds de l'O.N.E. et d'autres Secteurs, ainsi qu' à la cherté de la vie due à vos folles augmentations

  • بطاقة بنكيران
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:09

    سليتا من الاهتمام بالعلماء والعظماء و الأدباء و الفلاسفة و أصبحنا نريد ان نهتم بنكيران ماذا يعني بنكيران سامحكم الله يا اخواني

  • fatima ezahra kharfass
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:10

    نحن نحب هدا الشخص و فخورين للعمل معه رغم تشويش الاعلام الزااااائف عليه … خصوصا التابعين لما يسميهم التماسيح و العفاريت لتقليل من شعبيته … فأنتم كيما كنقولوا كتكبوا الماء فالرملا

  • هشام
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:33

    لا كلمة.لا رجولة.لا مبادئ.لا اخلاق.لا كرامة.

  • أب غفار
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:37

    بنكيران الرجولة منذ الطفولة . من شب على شيء شاب عليه

  • FARID
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:42

    ومتى احتفل قوم بفشل فاشل ……………في كل الا الكلام الفارغ

  • norddine
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:48

    ليس المهم ان تكون رجل من الشعب بل المهم ان تكون رجل لأجل الشعب، وهذا ما ليس في بنكيران

  • abdelkarim
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:52

    le volume des critiques que ce monsieur rencontre dans sa vie personnelle et politique est un grand signe d'un homme fort et fédel a son peuple

  • هضام
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:00

    شخصيا لن اصوت على هدا الحزب في المرة القادمة مع العلم اني صوت عليه في الانتخابات السابقة حزب البلا بلا

  • FARID
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:12

    و متى احتفل قوم بفشل فاشل………….في كل شيء الا الكلام الفارغ.

  • hicham
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:17

    بن كيران احسن رجل مر على كرسي الحكومة منذ الاستقلال نظرا للانجازات التي نلمس;وهو انسان من والى الشعب وهو ليس شفار وتاريخه يحكم على شخصيته;واش بغيتو واحد يحكمن وهو ماحكم حتى دارو او ولادو.

  • لن اصوت للعدالة والنتمية مجددا
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:18

    يبدو ان حزب العدالة بدأ منذ الآن في حملة استمالة المواطنين حيث يعتمد على أشياء تافهة ليبدي وجها مزورا من قبيل الشعبوية في هاته الحالة. بالنسبة لي فهمت جيدا المثل القائل ًً،، لا يوجد قنفد املس،، و لن اصوت للعدالة والنتمية مجددا

  • amateur
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:19

    Benkirane est entrain de "ytbord".ce soir sitayl de 2m va "tbord"3lih

  • عبدالحفيض
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:21

    اريد ان اقول لكم من غير سي عبدلاهي بنكران اناهو رجول وشخصيته راعا انهو يبغا الخير ليلبﻻدينا المغرب الحبيب اما الااستقﻻالين 50 عام مادارو وﻻو هاﻻكو البيﻻد
    وسﻻم اما انا سنوصويط عليه وشوكرآ

  • redouane amsterdam
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:22

    c'est la premiere fois qu 'on un premier honnette et tres intelligent, nous les aimons beaucoup, ALJALIA ALMAGHRIBIA est avec toi,,il est simple comme les ministres des pays – bas, ils vont au travail en velo pas de limousine et chauufeur et garde corp.VIVE BENKIRANE ET MOHAMMED 6 vive le maroc rif,3roubi, soussi zayani,, vive casablanca et imsouane

  • abdelilah
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:34

    ……كان يحب الجلوس في الصفوف الاخيرة بالابتداءي والثانوي…….الان فهمت لماذا نتبوء بقيادته الحكومة الصفوف الاخيرة في التنمية التعليم النمو…..بعد كينيا والصومال وغينيا بيساو……………

  • المراقب الصحفي
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:35

    إلى المعلقين الذين لا يتوقفون عن مدح بن كيران وخصوصا منهم الذين يقولون أن بنكيران أحسن من أولئك الفاسدين وكروش الحرام… أقول أن الشعب المغربي في جزء كبير منه أدرك أن من كانوا قبل بنكيران كانوا فاسدين وفيهم كل مثالب الدنيا ولذلك صوتوا للعدالة والتنمية لكنهم حينما فعلوا وجدوا أن بنكيران ليس إلا صورة مماثلة ومشوهة وقليلة خبرة من سابقيه هو فقط يتميز عنهم بأنه أكثر جرأة على الله وعلى التاريخ وعلى السياسة وأيضا على جيوب الشعب بالإضافة إلى أنه أكثر إقداما على الانتحار السياسي وأكثر إتلافا لرصيد الحزب من المصداقية لذلك يا أيها الحواريون كفوا عن تذكيرنا بلائحة الفاسدين الذين مروا علينا لئاما فصاحبكم ليس إلا رقما آخر في هذه اللائحة بل هو أبأس رقم على الإطلاق

  • Marocain
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:03

    Je ne suis pas du PJD…et je n'ai jamais voté. Mais la prochaine fois je vais voter PJD…pour la seule raison que c'est le seul parti politique au Maroc de l'indépendance qui a tenu un peu ses promesses….les autres n'ont pas de parole du tout.

  • Mehdi
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:08

    مغاربة منافقون حتى النخاع
    كان من كتب هذا الهراء لا يعيش ولا ينتمي للمغرب
    اقصد المخرب اللذي خربه بنكيران و الاوباش من امتاله
    وقسمو ضهور الشعب بواسطة الزيادة في اسعار جميع المواد بدون استتناء
    ام كاتب الموضوع يستفيد من معونات بن كيران لقاء خدماته
    او ينتمي لطبقة لا تؤتر الزيادات فيها لانها لا تدفع شيئ بكل بساطة
    هل اسمه يبدئ ب بن
    تبا لبن كيران و الدولة المخربية الكاذبة
    اعرف انكم لن تنشرو تعليقي لانكم تحتاجون الى لاعقي احدية لتكتب لكم ما يعجبكم

  • nohaila
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:27

    benkirane peut etre consideré comme mon prophete , il est tres serieux et je l'aime .

  • Nehro
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:28

    تجاهلت الجهات الرسمية و الجموعية الأستاذ الكبير د. المهدي المنجرة خيا وميتا
    تبا لكل مثقف ناكر لثقافة و علم هذا الأستاذ،
    لكن أبول للمرحوم لقد اعترف لك العالم و الشعب رغم أنفها،
    اللهم ارحم الأستاذ د. المهدي المنجرة و اسكنه فسيحة حنانك

  • Kamal
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:34

    صقور البيجيدي يريدون اضفاء كاريزما و خدمة صورة بنكيران بشتى الوسائل التي اصبحت سلبية بفضل فشله في تدبير الشأن العام المغربي ووجدوا العزاء في صورة بريئة له تم استغلالها ابشع استغلال تنم عن يأس واضح في القدرة عن تحليل و فهم الحاضر و كيفية انجاز خطط العمل فيه لتجويد حياة المغاربة.فقر في التفكير و استبلاد للاخر.

  • diali
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:05

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    مالمشكلة؟ ماذا ضركم بذلك؟
    شخصيا أحببت هذا الرجل رغم معارضتي لحكومته في بعض التدابير، و الحق أقول إنه إنسان صادق خير من عبقري لص و مخرب و منافق.
    شخصيا سأصوت عليهم مرة أخرى

  • ولد الحومة
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:12

    عرفته ولد حومتنا في حي العكاري، حيث كنت أقطن بمنزل قريب جداً من منزلهم ،كنت اعرف والده المرحوم الحاج بنكيران و كنت صديق أخيه المرحوم "عزيز". كان عبد الاله بنكيران شابا ودودا ، وسيما لا يكثر التجمع في الحي. حدث ان وقع بيني و بين أخيه عزيز مشادات بسيطة ، فاشتكيته لأخيه عبد الاله الذي استقبلني في منزل العائلة و طلب مني العفو بكل لباقة و احترام ،حدث هذا في ريعان الشباب. الحقيقة ان بنكيران كان و لازال ذا أخلاق عالية.

  • السمعلي اولاد حمادي
    السبت 14 يونيو 2014 - 20:40

    لسنا بحاجة لسياسيين فاشلين من طينة بن كيران الذين يوظفون الدين ويجعلونه مطية للوصول الى اهداف شخصية وحزبية ضيقة ،سياسيين تجدهم في الصف الاول اثناء الصلاة بينما يلزمهم ان يكونوا في الصف الاول لمحاربة الفساد والمفسدين بدل التستر عليهم ورعايتهم واحتضانهم في مقابل الحفاظ على كرسي السلطة.

  • amine
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:02

    كان اسمه بن كيران واصبح بن زيـــدان لمادا لم ينشروا الاسم الجديد

  • حمزة
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:37

    السلام عليكم
    إخواني وأخواتي المغاربة أريد أن أقول لأولئك الذين يقولون أن السيد عبد الإله بن كيران فاشل ومنافق وكذاب و و و و … في الإنتخابات القادمة إن شاء الله إن وجدتم شخصاً أفضل منه فصوتوا له .. ثم انتظروا إنّي معكم من المنتظرين

  • مغربي
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:58

    " بنكيران التلميذ وضارب الدف " يا صاحب التقرير اين درست اللغة العربية؟؟؟ لان العنوان لا يشرح مضمون النص .. صورة التقطت له مع فرقة انشادية مرة واحدة بات بها ضاربا للدف..هسبريس منذ ان انتهجت سياسة الحرب على الحكومة وبالاخص فريق العدالة والتنمية وهي تفقد مصداقيتها ونزاهتها شيئا فشيئا..حذار يا هسبريس فسيأتي يوم تصبحين فيه مثل بعض الجرائد التي وصلت لاعلى قمة وباتت الان في الحضيض.كوني حيادية ونزيهة كما عرفناك من قبل

  • Smaaili
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:17

    بماذا يفيد تقديم بطاقة مدرسية لرئيس الحكومة هل هي شهادة نوبل اوشهادة لانجازاته في حقوق الانسان منحت له من لدن منظمة او هيئة دولية فالمغاربة عندهم بطائق ذات قيمة وطنية كبطاقة صفة مقاوم او محارب ضد النازية فبن كيران في ماذا قاوم وفي ماذا حارب قاوم وحارب الطبقة الضعيفة لكي تستمر الطبقة القوية طبقة العفاريت والتماسيح الموجودة في غابة يدبر امورها طرزان من نوع آخر .
    لولا استغلال بن كيران وحزبه للدين كقنطرة لما كان هو واصحابه في هذه المراكز التي لم يكونوا يحلمون بها 

  • العقلية المتخلفة
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:33

    وا عباد الله باركوا من البروباكاندا كلنا غنينا ورقصنا وتسكعنا ودرنا ازرود وتشومرنا، لكن ما يقوم به الباجدة يعد بروباغاندا………..أنا ما يهمني كمواطن ليس أن بن كيران متواضع أو كيشطح أو يتكلم لغة عامة الناس، ما يهمني أنه سياسي انتخب ليغير وضع المغاربة المزري فانحرف 180درجة، فلن تنسيني بطاقة المدرسة التي نشرتموها وضعي المزري، ما يهمني كمواطن أن هناك زيادة في الغازوال وفي الغاز وفي السكر وفي الماء وفي الكهرباء و أن بن كيران تنازل، بعد عدة ضغوطات من أصحاب الحال،عن الكثير من سلطاته للملك، بالتالي الملك كما العادة لا يحاسب و أن بن كيران وضع في المحصلة في الواجهة ليٌُؤ كل بفمه شوك المخزن، قال بن كيران أن السميك سيكون 3000درهم ولا شئ حصل، قال أنه سيتصدى لمشروع TGVولا شئ حصل، قال سيتصدى للفساد ولا شئ حصل، قال أنه سيفرض ضريبة على الثروة ولا شئ حصل، قال أن المغاربة سيستفيدون من ثروات بلادهم: الفسفاط، الصيد البحري، الذهب، الفلاحة…ولا شئ حصل، غا خرج ليها كود وقول راه الملك لكيحكم كل شئ ونت مقنزع كتخرف علينا، غا خرج ليها كود وقول لينا راه المغرب قادر يمشي حتى بلا حكومة وبلا انتخابات طاااز……

  • ولد لعكاري
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:44

    انتمائه و ترعرعه في حي شعبي عفيف و محافظ كحي العكاري خير دليل على ان سي بنكيران من خير خلق الله ! سياسيا فسي بنكيران يواجه مجموعة من صعاب من جهة 'كروش لحرام ' دليل على تواضع سي بنكيران أنه رفض العيش بڤيلات الوزراء و استمر في العيش في بيته المتواضع بحي الليمون ! تحية و تقدير اهذا الرجل.

  • غيورة على الوطن
    السبت 14 يونيو 2014 - 23:11

    السلام عليكم ، لن أقول أن إنجازات الحكومة الحالية مهمة ،لكن بالمقارنة مع إنجازات الحكومات السابقة بدأنا نلمس ، أعني الطبقة البعيدة عن الحسابات السياسية ، بعض المواقف الجريئة للحكومة الحالية التي وضعتنا في قلب السياسة و فهمنا اشياء كانت غائبة عفوا مغيبة عنا ،وهذه خطوة تحسب لبنكيران وليس ضده وهذا الهجوم الشرس من الاحزاب خير دليل على تميز الحكومة الحالية وبدلا من وضع العصا في دواليب العربة كان الاجدر التدخل بما يخدم الشعب وليس البحث عن الكراسي بالتعليقات الفارغة التي لو سمعها غير المغربي لظن أن المغرب كان جنة فوق الأرض و أتى بنكيران وحول الجنة إلى جهنم فكلنا نعلم أن طريق الألف ميل يبدا بخطوة ، من رآى منكم هذه الخطوة فليساعد حتى نكمل طريق الالف ميل بإذن الله .

  • أبو رضوان
    السبت 14 يونيو 2014 - 23:27

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وبعد ، أقول للذين يتهكمون بأعراض الناس ويقولون فيهم كلاما سواء كان فيهم أم لم يكن ، والله أخشى عليكم من يوم تعرضون فيه على الله ، ولم تجدوا فيه من يؤازركم أو يدافع عنكم من عذاب الله ، اتقوا الله في أنفسكم انكم تعرضونها لما لا تتيقه ، اتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة ، لقد قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، ان منكم من يقول الكلمة لا يلقي لها بال فيهوي بها في جهنم سبعين خريفا ، ومنكم من يقول الكلمة لا يلقي لها بال فيصعد بها في اعالي الجنان سبعين خريفا ، فمن كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمط ، فهأنتم تنعتون الناس وتقولون عليهعم الأقاويل ، اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد .

  • abou nahb
    السبت 14 يونيو 2014 - 23:52

    je trouve que la plupart de ceux qui encouragent Benkirane sont soit des paresseux comme lui soit des analphabètes et cela se voit à travers leurs écritures soit ils s'expriment en arabe dialectale soit ils écrivent en arabe mais tout en commettant beaucoup de fautes autrement dit ce sont des ignorants et la preuve c'est que Benkirane quand il a voulu prononcé son discours ,il a fait devant des ignorants avec tout le respect que j'ai à l'égard des habitants

  • adel
    السبت 14 يونيو 2014 - 23:53

    ما هذه التفاهات.كان على بنكيران ان يرينا شهادات دكتوراة في الرياضيات او الفيزيا ء او الهندسة بدل بطاقة الابتدائي التي يملكها كل من ولج باب المددرسة.والله يا بنكيران انك رئيس حكومة فاشل واتمنى لك الفشل الذريع في الانتخابات القادمة.واش بقات في البندير.

  • السمعلي اولاد حمادي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 00:24

    رئيس حكومة فاشل+أذكى شعب في العالم =x
    المرجو من من يعنيهم الامر حل هذه المعادلة

  • smimo
    الأحد 15 يونيو 2014 - 00:58

    كذبنا كذبة فصدقنها لا بنكران يحكم ولا الحكومات التي مرت منذ الإستقلال الى يومنا هذا حكمت المغرب فهم مجرد أراجوزات يتم تحريكها على حسب الضرفية التي يمر بها المغرب في حينه فهم يطبقون أجندة القصر بأدق تفصيلها بمافيهم كل الأحزاب يسارية كانت أو يمنية معتدلة أو ردكالية والله مجرد مسرحية يتحكم في خيوطها m6 وأعوانه الكل يدور في فلك القصر.. لا خير دليل على ذلك الإنتصارات التي حققها الملك في زيارته الأخيرة لدول إفريقية روج لها الإعلام الرسمي التابع على أنها شيء خارق يقوم به الملك ..أما الإخفاقات من نصيبك يا بنكران لأنك رضيت أن تلعب دور الكمبارس تستحق كل الإهانة والشتم والسب كذبت فصدقنا …?

  • ورديغي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 01:28

    هذاشخص له شخصية وكاريزما لاتوجد اساسا في من سبقوه نعم المغربي الاصيل والشجاع رجل المرحلة بمواقفه الشجاعة ونزاهته التي سيسجلها التاريخ "ولا احنا باغين ع اللي ياكل ويوكل" الله يعفو علينا وخلاص.

  • Akbbach
    الأحد 15 يونيو 2014 - 03:03

    للأسف لم يعود يقنع كما كان طفلا.
    أصبح يعطي النصائح عوض الإقناع. بالدلائل ليست له التجربة ولم يكتسبها قط في السنتين ونصف.
    كما أنه لم يصل بالحزب إلى الرتبة الثانية فالشخص الذي أوصل الحزب هو الدكتور سعد الدين العثماني.
    لكن الحزب أخطأ مرات عديدة حيث عارض حركة 20 فبراير ها هو عاد فهم الواقع.

  • hicham
    الأحد 15 يونيو 2014 - 03:43

    benkiran etait toujours un agent d'El bassri pour frapper les militants honnets à l'université Marocaine, et apres avoir reussi sa mission on lui a attribué la fonction d'infiltrer les mouvements islamiques, maintenant le clown belkirane est au sommet de son art ridicule de mitrailler les marocains avec les hausses des prix et en rire en plus.
    P.S: la cellule PJD contre Hespress à l'attaque on sait que vous etes la

  • finino
    الأحد 15 يونيو 2014 - 04:50

    تبارك الله على السي بن كيران رافع راسنا ومنا و لينا باخلاق ديالو و بالعفيوة ديلو ماشي فحال الحكومات السابقة تسرق و تنهب و تدوخ العقول باجابات ديبلوماسية كادبة لتبرير الفساد و النهب في هذه البلاد السعيدة انا بن كيران بعدا كيبرد لينا الفقايص فهادوك اعداء الله اللصوص و هوا كيدير اللي فجهدو وملي كيزيد فالبوطا و غيرها باش يعطي المنحة للالتلاميذ الانه من المستحيل هادو التماسيح يسمحو في حقهم ليه باش يخليوه يدير شي حاجه حيتاش فساد السنين ميمكنش يمشي فنهار حيلزمو سنين و سنين من العلاج باش يبرا المغرب من لسعات مصاصين الدماء واللي انشاء الله حسابهم عسير عند رب العالمين >>>> والقافلة بن كيران تسير و الكلاب و اللصوص و الجهلة و الجبناء الذين لم يقدو على اسماع صوتهم للحكومات السابق الطاغية فهم ينبحون

  • جلال
    الأحد 15 يونيو 2014 - 05:04

    حمدا الله بعدما شاهدت ان الاغلبية المعلقيين والتعليقات تشخر من بهرجة والتفاهة والتهريج مازال يصر بنكيران عليه معتقدا انه سيخدع المغاربة بهده حملات والاساليب مفلسة تاكت بنكيران وكتائبه الكتلونية فشلت فشلا دريعا في تدجين المغاربة وانهم عاقوا وفاقوا بقولب ديال زعيمهم مقدس لم تعد تنطلي عليهم والمؤمن لا يلدغ من م نفس الحجر يا بنكيران شاهدوا ولاحظوا الغرور كتائب الكتلونية وغطرستها بدات تشتم المعلقين والشعب بي اقبح النعوت ولم تسلم حتى هسبريس من الشتم والسب واتهام هدا الموقع المستقل الدي طالما كان منبر بنكيران وحزبه ايام المعارضة وطالمادافع الموقع عليهم وحقه الطبيعي في اخد فرصتهم في الاعلام المغاربة يعطيهم بنكيران حصيلة عمل حكومته وهل حققوا الوعود الانتخابية وعدوا بيها ناخبين الدين صوتوا عليهم شنوا يدير المواطن الدي اكتوي بزيادات بنزيدان بصورته في المدرسة او صورته يضرب بندير واش هده الصور تخلصوا فاتورة الماء والكهرباء اخر الشهر التي زاد فيها بنكيران والفاسدون مكتب الكهرباء قالوا لهم عفا الله عما سلف باقوا في مناصبهم يتمتعون بكريمات السمينة بريم الفاسي الفهري اخد 40 مليون سنتيم

  • rachid
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:00

    بنكيران هو فقط دمية لاطفاء نار الربيع العربي …لولا الربيع العربي لما حلم برئاسة الحكومة ,هذا الرجل ليس بيده حيلة لان هناك لوبيات تتحكم في كل شئ من وراء الستار ليحركو بنكيران الدمية امام الجماهير التي تستمع وتنظر ولكن العقل يفكر في القوت اليومي ,الكراء ,الماء ,الكهرباء…
    يارب ارحمنا انت ارحم الراحمين

  • طالب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:08

    عمو بنكيران… ولد الشعب الرجولة منذ الطفولة… درس مع ابناء الشعب في احضان مدارس الدولة التي تفتقر لابسط الحاجيات لكن اخلاقه و تربيته العالية و حبه لونه و عزمه على التغيير قاده ليصبح اهم رئيس حكومة ( او وزير اول كما كان يسمى سابقا) في تاريخ المغرب… نصرك الله اخي على رعات الفساد
    بالنسبة لهيسبريس سمحولي مالكوم شادين فهاد السيد و صحابو اليس من حقهم الاحتفاء بزعيمهم؟ و راه تورقتوووو
    انشر يا هسبريس

  • Chafik Abdelmounim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:36

    Je m'appele Chafik Chafik Abdelmounim, Je vis à Bruxelles depuis 27 ans, qu'elle ne fut pas ma surprise quand j'ai découvert que Monsieur Benkirane a fait ses études dans l'école primaire de mon père Monsieur Chafik Ahmed. Moi même j'ai fait mes études dans cette école qui a formé les enfants du peuple marocain. Mon père est décédé en 1971 sans avoir été récompensé du bon travail qu'il a réalisé pour les enfants du Maroc. Mon rêve qu'un jour une rue de Rabat portera son nom!!! Qu'est ce que vous en pensez Monsieur Benkirane, vous qui l'aviez connu et connu sa rectitude. Monsieur Chafik Ahmed nous manque toujours, des hommes responsables comme lui ne pourraient former que des grands hommes comme vous Monsieur Benkirane. Oui, ça serait le minimum, une rue au nom de mon père. Je vous salue tous et je vous prie de me soutenir dans ce voeux. Chafik Abdelmounim de Bruxelles.

  • بنحمو
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:17

    و اليوم ضرب "الدف"-بالمعنى الدارجي الذي يعرفونه أولاد الشعب – لكل المغاربة, عمل لهم "ثلاثة أو ضامة" و قال لهم "عيطو على الشاليني"…
    أول حكومة ترأسها "ولد الشعب ديال بصح" هي الحكومة الرابعة التي ترأسها عبد الله إبراهيم, و لما رأى أن الأمو لا تسير وفق منظوره, إنسحب من السياسة بالمرة و اهتم بتعليم الأجيال إلى أن وافته المنية رحمة الله عليه.

  • محمد المحمدية
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:05

    الحاج المختارسي بن كيران اب السيد رئيس الحكومة المحترم المشكور على مجهوداته الجبارة رغم العوائق الكثيرة

  • عاشق المغرب
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:08

    كل انسان دارو ليه الخروق وكلنا كان طفلا ودرس مع الاطفال واكل الحلوى ولعب في الساحة المدرسية واصبح مراهقا له مغامرات مع الاصدقاء ثم شابا وكل بني البشر يرقصون ويفرحون ويمرحون ويبكون وياكلون ويدخلون المراحض ووو ….الخ .

    لكن السؤال الجوهري في الحياة هو ماذا حقق الشخص للانسانية .

    اما في موضوع بنكيران هو ان هذا الحزب امام عدم توفره على عرض سياسي واقتصادي مقنع وفشله الحكومي يحاول التركيز على جوانب نفسية تافهة لاستمالة بعض الناخبين السدج .

  • عفريت
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:07

    بسم الله الرحمن الرحيم /صورة تذكارية كأنهم مليشيات طالبان

  • milo
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:37

    لا يهمنا ما يفعله السيد بن كيران يرقص يغني يضرب الدربوكة… له كامل الحرية…… في حياته الشخصية …..المهم هو مدى مساهمته في خدمة بلدنا الحبيب …… فماذا فعل من يلوم بن كيران من بداية الاستقلال الى اليوم ؟؟؟؟
    كل شئء اصبح واضحا ….سيري يا قافلة و اتركي الكلاب تنبح….بعد ان هرمت و تأكلت اسنانها ……

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس