أنقرة تفتح تحقيقا في بيان جنرالات ضد أردوغان

أنقرة تفتح تحقيقا في بيان جنرالات ضد أردوغان
صورة: أرشيف
الأحد 4 أبريل 2021 - 13:38

أمر المدعي العام الجمهوري في العاصمة التركية أنقرة بفتح تحقيق بشأن بيان أصدره 103 جنرالات متقاعدين وجهوا فيه انتقادات حادة إلى عدد من القضايا الداخلية في تركيا.

وانتقد الضباط البحريون المتقاعدون مشروع قناة إسطنبول، والنقاش الدائر حول اتفاقية “مونترو” الخاصة بتنظيم عمل المضائق والمبرمة عام 1936، قائلين إنهم “على خط مؤسس الجمهورية مصطفى أتاتورك لحماية مبادئ الجمهورية.

وجاء في بيان المدعي العام الجمهوري أنه “تم البدء فورا بتحقيق بشأن القائمين على إعداد البيان، الذي تمت مشاركته على بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والذي تم نشره تحت عنوان إعلان مونترو من قبل 103 جنرالات، وتحديد الأشخاص المرتبطين بهم إن وجدوا؛ وذلك بهدف التقدير، وأداء المتطلبات القانونية”.

وفي وقت سابق اليوم، أصدر أكثر من مائة جنرال تركي متقاعد بيانا مشتركا، حذروا فيه من المساس باتفاقية “مونترو” الدولية، المتعلقة بالملاحة في المضائق التركية، الموقعة عام 1936، وألمحوا فيه إلى الاعتراض على كل من مشروع “قناة إسطنبول”، ومساعي الرئيس رجب طيب أردوغان صياغة دستور جديد للبلاد.

وأثار البيان غضب مسؤولين في الحكومة التركية، وأضفى أجواء ارتياب بشأن عودة المؤشرات لتدخل عسكري في الشؤون السياسية، أو احتمال أن تشهد البلاد محاولة انقلابية جديدة.

وأعرب المتقاعدون العسكريون عن قلقهم إزاء النقاش حول اتفاقية “مونترو”، التي تنظم العلاقة بين سيادة تركيا على مياهها وحرية الملاحة بالنسبة إلى الدول الأخرى.

واعتبر الموقعون على البيان أن النقاش في وسائل الإعلام وأروقة صنع القرار يأتي في ضوء مضي البلاد في تنفيذ مشروع “قناة إسطنبول” المائية، التي تهدف إلى توفير بديل ملاحي لمضيق البوسفور، يصل بين البحرين الأسود ومرمرة.

كما يأتي ذلك، بحسبهم، في وقت قامت فيه أنقرة بالفعل بالانسحاب من اتفاقية دولية، في إشارة إلى “اتفاقية إسطنبول” المعنية بوقف العنف ضد المرأة، والتي اعتبرت تركيا أنها لم تفلح بتحقيق ذلك.

وقال بيان العسكريين المتقاعدين إن المضائق التركية هي من أهم الممرات المائية في العالم، مشددا على أن “مونترو” هي الكفيلة بضمان حقوق البلاد فيها بأفضل طريقة.

وأضاف الموقعون أن “مونترو” هي الوثيقة الأساسية الضامنة لأمن البلدان المشاطئة للبحر الأسود، وهي “العقد الذي يجعل البحر الأسود بحر سلام”، ومكنت البلاد من الحفاظ على حيادها خلال الحرب العالمية الثانية.

واعتبر البيان أن القوات المسلحة، وخاصة البحرية، تعرضت في السنوات الأخيرة لهجوم من قبل تنظيم “غولن”، وإلى “مؤامرات غادرة”، مشددا على ضرورة أن يكون الدرس المستفاد هو الحفاظ “بجد على القيم الأساسية للدستور التي لا يمكن تغييرها أو عرض تغييرها”.

إعلان مونترو البحرية التركية بيان مشترك قناة إسطنبول

‫تعليقات الزوار

14
  • محمدين
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:48

    مساكين هؤلاء الجنرالات يريدون العودة بتركيا الى عهد العسكر .. تركيا وصلت في عهد أردوغان الى القمة وأصبحت من أكبر الاقتصاديات في العالم

  • ADICTED
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:59

    بالرغم من خلافي الشديد مع سياسة اردوغان الخارجية المبنية على المقامرة والمجازفة وافتعال المشاكل . الا انني ضد اي مخاولة انقلابية . فتركيا شهدت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية الكثير والكثير من الانقلابات العسكرية والسبب جنرالات لا يفهمون غير الانقلاب والطمع في السلطة لخدمة اجندات دولية . تركيا في عهد اردوغان تقدمت وتطورت وهذا رغم كرهي لسياسات اردوغان . ولا يجب السماح بانهيار هذا البلد لانه يخلق التوازن في الشرق الاوسط . واي انقلاب فهو لصالح اوربا واليونان بالدرجة الاولى . هذه الاخيرة استغلت فترة الانقلابات لتستولي على جزر تركية عديدة فحوصرت تركيا بحريا .
    الاوربيون لا يريدون تركيا قوية . يريدون تركيا منصاعة خجولة كما في عهد اتاتورك . لكن تقارب تركيا مع روسيا وايران سيجر عليها الكثير من المشاكل فحي حصان طروادة بالنسبة لاوربا وحلف الناتو . فهي اكبر قاعدة للصواريخ النووية لحلف الناتو . واكبر قاعدة عسكرية للحلف ذاته . وبوتين يعرف كيف يلعب باردوغان لما اعطاه منظومة s400 وفي النهاية عجز عن استخدامها او تصنيعها محليا او حتى ارجاعها ولاهو يستطيع شراء f-35 وهذا فخ ذكي نصبه بوتين لاردوغان .

  • bimo
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:07

    النظام العسكري لا يسلم بمدنية الحكم في كل الأنظمة … ما دام السلاح بيده ، والجنود تحت إمرته ، يرى نفسه أحق بالسيطرة على الجميع ، وعلى هؤلاء السمع والطاعة ….

  • تركي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:30

    يجب فصل رأس الافعى عن جسدها ، و هؤلاء المتقاعدون الاتتركيين الى مزبلة التاريخ

  • كل للدعم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:48

    لابد من توفير كل الدعم الأتراك سنحتاجهم لدحر الشيطان الأكبر، بكل شيء

  • جنارالات الخيانة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:50

    الحنين الى القمع والديكتاتورية والرشوة والانبطاح لأمريكا واوروبا وكراهية الاسلام هي كلها دوافع وراء مبادرة هده الجحافل من الجنرالات الفاشلة التي كانت تعيش على مص دم الشعب التركي الدي لم يدق الرقي و الازدهار الا في عهد اردوغان.

  • stop top
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:54

    مابناه الأتراك في 100 عام بفضل مبادئ وأفكار مصطفى كمال الملقب بأتاتورك (أب تركيا) سيحطمه دكتاتور تركيا أردوغان بفضل تواطء جنرالات مرتشين وصامتين بعدما سجن الألاف من المعارضين والصحافيين.
    سؤال لحريم السلطان:واش ماتتحشموش ملي تتفرجو في المسلسلات التركية مع خواتاتكم ؟

  • مغربي غير منافق
    الأحد 4 أبريل 2021 - 15:06

    شي وحدين من حريم السلطان المغربي لازالو يصدقون اردوخان و النهضة التركية، عن اي نهضة تتحدثون و تركيا غارقة بالديون 600 مليار دولار قيمة الديون التي يجب على تركيا تسديدها للبنك الدولي و البنوك الاوروبية لم يرى منها الشعب التركي شيءا ، باامناسبة الشعب التركي يركب قوارب الموت نحو المانيا و هولاندا مثل ما يفعل شعوب دول العالم الثالث .
    التركي يحلم بعقد عمل في الخليج ، اذن اي هي هذه النهضة الاقتصادية اذا كان متوسط الاجور في تركيا و الحد الادنى الاجور مثل المغرب و معدل التضخم من بين الاعلى في العالم.
    المواطن التركي يتزاحم من اجل الفلفل و البدنجال التي هي الاكلة اليومية للطبقة المتوسطة التي نسميها زعلوك .
    اردوخان الكل هرب من مركبه لانهم يعلمون انها ستغرق حتى اصدقاء الامس فروا من حوله.
    يكفي ان تعلمو ماذا فعل بالاخوان المفلسين المصريين الهاربين الى تركيا ، كيف باعهم و اجبرهم على الصمت مقابل الصلح مع مصر

  • Mohammed
    الأحد 4 أبريل 2021 - 15:11

    على حريم السلطان المغربي الاستفاذة مما وقع لحريم السلطان المصري اي الاخوان المفلسين الهاربيين الى تركيا ، كيف باعهم اردوغان بابخس الاثمان بعد سنوات من الخيانة لبلدهم مصر.
    كغى تطبيلا و تزميرا الجميع يعلم ان تركيا هي خادمة المطيعة لامريكا و اسرائيل .
    القردوخان خوفه من بيدن جعله مثل النائحة التي هرب عليها زوجها و لا تعرف ماذا تفعل

  • بنكبور
    الأحد 4 أبريل 2021 - 16:41

    ماااا شاااااء الله على لزعيم رجب طيب أردوغان؛ في ظرف وجيز استظاع الزعيم طيب رجب و شرفاء تركيا من تحقيف العديد من التقدم و الازدهار و الاستقرار الداخلي و الخارجي….
    و طبيعي ان يكون له اعداء داخل تركيا و خارجها و على راسهم جينيرالات الظلم و الاستبذاد و الانانية الخونة…..
    كان على الزعيم طيب اردوغان ان لا يتساهل معهم و لينالوا عقابهم قانونيا على جرائمهم
    فاعداء الامة الاسلامية يتربصون و يعملون على الحيلولة دون تقدمنا و ازدهارنا؛ و لهم عملاء من جلدتنا

  • صابر
    الأحد 4 أبريل 2021 - 16:54

    اللهم من أراد الإسلام والمسلمين بخير فوفقه لكل خير

    الخونه معششين داخل بلدنا الاسلاميه. المشكله انهم كارهين كل ماهو اسلامي. لانه خطر علي افكارهم العفنة.

    قلوب الخونة وهم متقاعدين لازالت تنبض الكره للدين الاسلامي لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. اللهم كن في عون اردوكان .

  • زكرياء
    الأحد 4 أبريل 2021 - 20:03

    الديناصورات الأتاتوركية كانت مسيطرة على تركيا لكن ما يصلح لها إلا أردوغان

  • محمد جام
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:35

    عقلية العسكر . دائما الانقلابات و الطمع في التدج حتى بعد نهاية الخدمة.

    و المصيبة أن الانقلابيين ينقلبون عن بعضهم. و يدخلون العباد في مشاكل هم فب غنى عنها

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 11:51

    هؤلاء الجنرالات العجزة ما زالوا بحنون الى زمن و عهد اعطاء الأوامر مثلما فعلوا سابقا مع رئيس الوزاء التركي الأسبق سليمان ديميريل سنة 1971

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 32

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر