أنوزلا يتهم الدولة بتدجين الإعلام

أنوزلا يتهم الدولة بتدجين الإعلام
الأحد 31 يناير 2010 - 23:59

اتهم علي أنوزلا مدير نشر يومية “الجريدة الأولى ” جهات نافذة في المغرب بالعمل على تدجين الإعلام على غرار ما فعلته في المشهد السياسي، وذلك من خلال أساليب وصلت لحد خلق معارك بين الصحفيين لإشغالهم عن قضايا التحول الديمقراطي ومحاربة الفساد.


وأعرب مدير نشر يومية “الجريدة الأولى ” عن أسفه لانخراط بعض الإعلاميين المغاربة في إثارة الضغائن بين ممتهني العمل الصحفي في المغرب.


وقال أنوزلا إن هناك مؤامرة تدبرها جهات نافذة في الدولة المغربية ضد كل المنابر الإعلامية الحرة، في محاولة لنقل تجربة تدجين الحياة السياسية إلى الحقل الإعلامي، وهم الآن يريدون تدجين الحقل الإعلامي، فبعد أن خاضوا معارك في القضاء بدؤوا الآن في اللجوء إلى أساليب أخرى.


وتحدث أنوزلا عن تجربة صحيفته قائلا إنه منذ محاكمتها بسبب خبر مرض الملك، توقفت أغلب المؤسسات الاقتصادية عن الإعلان في صفحاتها، وأضاف “الآن اخترعوا سلاحا جديدا مع كامل الأسف يتم تنفيذه عبر مندسين داخل هذه المهنة، ويقبلون بيع ضمائرهم للدولة مقابل سكوتها عن غرامات مطلوبة منهم أو إعلانات كبيرة يخصونهم بها”.


ويرى أنوزلا أن “هذا هو تماما السيناريو الذي سبق للحكومة أن جربته في الساحة السياسية وأعطى أكله من خلال شراء بعض الضمائر، مما أفقد العمل السياسي المصداقية، وأفقد أي مواطن ثقته في العمل السياسي، وهو ما تجلى في النسبة المتدنية للمشاركة في الانتخابات، والآن من خلال هذه المعارك الجانبية بين الصحفيين ستزيد نسبة المقروئية تدنيا على ما كانت عليه”.


وأكد أنوزلا أن الهدف من هذا كله لفت أنظار الإعلام عن الانشغال بالقضايا الأساسية في المغرب “الذي يفتقر إلى الديمقراطية الحقيقية ويعيش تحت هيمنة نخب فاسدة تريد الهيمنة على مقدرات شعبه”.

‫تعليقات الزوار

11
  • أبوذرالغفاري
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:05

    كنت أحترمك أخي(أنوزلا) وكنت من المعجبين بكتاباتك ولكن حين أقرأ أقوالك هذه والتي تتحدث فيها بالبياض-أعني أنك لم تشر الى ولد الطيابة-الذي يستخدمه المخزن كخنجر من الوسط والجسم الصحافي-تيقنت أنكم كلكم على ملة واحدة:الملة المخزنية التي تفصح دون أن تفضح.ترى كيف تم توظيفك في جريدة سلمان بن عبد العزيز وكيف كونت ثروثك التي أسست بها جرائدا وجرائد؟ولماذا لم تحدثنا نحن قرائك عن مغادرتك لجريدة المساء التي كنت مستشارها في التحرير؟فهل صارحتنا نحن الفقراء للأعلام -الحر والنزيه والشفاف-عن هذه الحروب العبثية التي تقع بينكم؟أم أن قارئكم/زبونكم هو آخر من يعلم؟أم هل تتعاملون معنا كما يتعامل معنا المخزن الشريف بإخفاء الحقائق عن الشعب-وليس الساكنة-وبث التفرقة بين مكونات المجتمع من خلال تحريضكم على العري والعلمانية المخزنية التافهة؟وأكثر ماأثارني لديكم هو أسم(النجيم)/المساهم وهو المعروف بتزلفه للصحافة الخليجية وطعنه في كل صحافة ممانعة ومقاومة وخصوصا أن له صولات وجولات في محاربة قناة الجزيرة والدفاع عن الشذوذ من خلال كتاباته في ايلاف والعبرية.فهل أنا مخطئ؟

  • غيور
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:15

    مسيرتك المهنة تشرف كل واحد ومستواك الثقافي لآجدال فيه فالكل تعلم على يدك وانت المؤسس الحقيقي من غير منازع فحترامك واجب على كل من يقرا لك ولو كلمة من تعبيرك تعلمنا ومن اخلآصك لمهنتك استفدنا فجريدك هي الأولى وستبقى الأولى عندنا

  • الجوش
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:03

    كنت أقرأ جريدة المساء، عندما كانت شبه جريدة. الأن تَحولت الى “جفّاف” صحفي تستخدمه بعض الجهات النافذة في الدولة لتمويه الرأي العام المغربي. لأنه بكل صراحة في المغرب صعب أن تكون هناك جريدة تفضح المسكوت عنه. “اذا لم تكن معنا فليس لك مكان بيننا” هذا هو شعار وزارة الإتصال أو الدولة. إلى متى سيظل المغرب بدون سلطة رابعة؟؟؟

  • ملاحظ
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:13

    أنوزلا يعني أساسا رشيد نيني ويتهمه بالمندس في الصحافة، لا أحد ينكر أن نيني صحفي ولكن لا أحد ينكر أنه نقل الى الصحافة أمراض خبيثة كما فعل مع أنوزلا في عموده منذ أسبوع.

  • asngar
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:01

    الله اجيب للي اقول الحق

  • خواطر5
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:11

    إذا أرادت الدولة تدجين الصحافة فلأنها وجدت الأرضية الخصبة لذلك بما أن هناك أشباه صحافيين في هذا الحقل يحسبون أنفسهم معصومين و قد يتحالفون مع الشيطان على من انتقدهم أو حتى خالفهم في الرأي,وآخرون لا يمتون لهذه المهنة بصلة همهم الربح الماديالمحض(أليست مهنة؟)يتاجرون بأقلامهم انتقادا أو تزلفاأو.. ولا أحسبك منهم.والسلام

  • hassan
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:21

    tu as bien fait de quitter le journal “al massae” , au debut ,c’etait vraiment un journal ,independant, maintenant un journal que je ne differencais pas avec le journal”attajdid” du p.d.j

  • الراصد
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:09

    ان مهنة الطيابة ليست سبة ولا معرة، واذا استطاعت طيابة ان تنجب صحافي من النوع الموما في تعليق احد المعلقين، فانها تستحق من التنويه، سواء اتفقنا او اختلفنا مع من اجبته هذه الطيابة. ان الفقر ليس عيبا والشغل ان مشروعا ليس عيبا ولكن العيب ان نعير الناس بفقره وقلة حيلتهم. اليس من حق الطيابة ان تنجب صحافيين وفلاسفة ودكاترة وغيرهم من الاطر، فلماذا ندافع عن حقوق المستضعفين من طيبات وكسالات وصبانات وخادمات في البيوت ثم نعود وننتقص منهن اليس هذا تناقضا؟

  • راصد الراصد
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:07

    يبدو ايها الراصد ان دماغك ثقيلة في الفهم والتحليل، صاحبك لم يقصد الفقرفهو ليس عيبا ولكن العيب ان يكون فهمنا ثقيل وقليلي الحيلة ثم نفتح افواهنا للنقاش. القضية ليست قضية ما تنجبه الطيابة، ولكن ان تلد شخصا خرج من وحل الفقر المدقع ، وأصبح يبيع الفقراء ، فذلك هو المشكل، شخص جعل من نفسه اذاتا لبعض مخربي البلد فهذا بحد ذاته خطير، ان مثل هذا الشخص الذي يبيع نفسه ، كمثل تلك الزانية التي تبيع نفسها بالدراهم، وعندما تنتهي منها تقول لها ، BY

  • Lhaje mozart
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:17

    سا تطوع لشراح معنى ولد الطيابة للاخ الراصد ، يعني بعربيا كيجيب خبار بدون مصداقية يعني ديال الحمامات ديال العيالات

  • عين العقل
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:19

    إنه لمن العيب و العار أن نعيش في مغرب 2010 مع أناس ما زالوا يعيرون إخوانهم بألقاب مثل ولد الطيابة، ثم من العار كذلك أن يبدأ في الحديث عن الصحافة من لا يعرف حتى كيف يختار جريدة كي يقرأها و حتى إذا اشتراها فهو لا يعرف إلى أي لون سياسي و لا إلى أي خلفية فكرية تنتمي، فقط يطلق لسانه النتن في سب هذا و الاستنقاص من قيمة ذاك، و المومن ليس سبابا و لا لعانا، و لا تنابزوا بالألقاب، و إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة بأني كامل، رحم الله هذه الأمة الت يأصبح أكبر شأن أهلها أن ينهش بعضهم لحوم بعض، اللهم اعف و اصفح و اهد…

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39

كساد تجارة الجلباب التقليدي