أوباما يحث صالح على إجراء إصلاح ملموس

أوباما يحث صالح على إجراء إصلاح ملموس
الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:34

قال البيت الأبيض أمس الخميس أن الرئيس الامريكي باراك اوباما حث الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في اتصال هاتفي على إتباع تعهداته بالإصلاح “بأعمال ملموسة”.


وأضاف في بيان “ابلغ الرئيس أيضا الرئيس صالح انه من الواجب أن يتخذ اليمن إجراء قويا ضد القاعدة في جزيرة العرب لحماية الأرواح البريئة في اليمن وأيضا في الخارج.”


وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” أن الرئيس الأميركي أعلن، في اتصال هاتفي مع صالح، ليل الأربعاء / الخميس، تأييده لدعوة الأخير المعارضة اليمنية إلى الحوار، مؤكداً دعم واشنطن “لكل الخطوات والإصلاحات السياسية والاقتصادية والإدارية والقضائية التي أعلن عنها”الرئيس اليمني في مبادرته أمام مجلسي النواب والشورى.


وقال أوباما لصالح :”لقد أظهرت رباطة الجأش وعالجت الوضع بشكل جيد. وأتطلع للعمل معك في شراكة جيدة بين البلدين”.وأضاف : “أنا واثق في أنك سوف تعمل كل خير لليمن وشعبك”. من جانبه، أعرب الرئيس اليمني عن شكره للموقف الأميركي و”لتعاون المتنامي” بين البلدين في المجالات المختلفة.


وفي السياق ذاته، اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مبادرة الرئيس صالح، التي أكد فيها سعيه تحقيق تداول سلمي للسلطة، “خطوة مهمة سيكون لها أثرها العميق على مستقبل اليمن وشعبه”.


وقالت كلينتون في رسالة لصالح، سلمها السفير الأميركي بصنعاء جيرالد فايرستاين أمس الخميس، إن “الولايات المتحدة تدعم هذه الخطوات الإصلاحية”.


كما وصف المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي، مضمون مبادرة صالح بـ”الإيجابي”، وقال:”نرحب بكل القرارات التي اتخذها الرئيس علي عبدالله صالح والتي من شأنها أن تحقق تقدماً سياسياً في اليمن بسبل غير عنيفة وديمقراطية”، حسبما ذكرت وكالة “سبأ”.


يُشار إلى أن صالح (68 عاماً) يحكم اليمن منذ 32 عاماً، وسبق له أن فاز في أول وثاني انتخابات رئاسية مباشرة جرتا في عامي 1999 و2006. ويتيح الدستور اليمني لرئيس البلاد الترشح لولايتين رئاسيتين فقط، مدة كل ولاية سبع سنوات.

‫تعليقات الزوار

3
  • makaveli
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:38

    باي حق تطالب الاخرين بالاصلاح و التغيير هل فقط لا بلادك اقوى دولة ام ماذا ؟ام لان مقر اغلب الهيئات و المنظمات الدولية النافذة توجد في بلدكم؟
    انا اكالبك باصلاح نفسك اولا يا اوباما و باصلاح امور بلادك و مواطنيك،اطالبك باصلاح السياسة الامريكية و باستقلالية القرارات عوض الخضوع الكامل للوبيات و المافيات التي تتحكم بقرارات البيت الابيض كاللوبيات الصهيونية(ايباك،…) لوبيات الاسلحة،لوبيات المحاربين القدامى،لوبي الكنيسة،الانجيليين و المحافظين الجدد،….
    اطالبك باصلاح ما افسدته بلادك في العالم كله بسبب الازمة الاقتصادية(المشكوك في امرها) التي اندلعت من بلادك،ادعوك للاصلاح باحترام ثقافات و دول الغير ة و عدم حشر انفك في ما ليس لك به علاقة،ادعوك للاصلاح بالعدل و باستغلال ضرائب الامريكيين في صالحهم و ليس استنزافها لتمويل اسرائيل المجاني و شن حروب في بقاع مختلفة من العالم تشوه صورتك و صورة امريكا و الامريكيين

  • aicha64
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:40

    ali abdellah sale le meilleur président que je connais il mérite bien etre président sois dans ses discours face à la presse félicitation abdullah saleh

  • zakaria
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:36

    الديموقراطية عند أمركا هي عندما تستفيد هي من الاوضاع

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس