أوجار: أعتزّ باستقامة قضاء المملكة .. والمخالفات تخضع للقانون

أوجار: أعتزّ باستقامة قضاء المملكة .. والمخالفات تخضع للقانون
الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:55

دافع محمد أوجار، وزير العدل، عن الجسم القضائي ضدّ الأصوات التي تقول بتفشي الرشوة في صفوف القضاة، وقال إنّ الجسم القضائي في المغرب “نزيه، وإذا وقعت بعض مخالفات، فإنها تخضع للقانون”.

وردا على سؤال حول انتشار الرشوة بالجسم القضائي في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، قال أوجار إنّ المجلس الأعلى للسلطة القضائية يسهر على تكريس قيَم الشفافية والنزاهة في عمل القضاة.

وزاد: “نحن نعيش مرحلة الانتقال وبناء المؤسسات، ولا يجب أن نقسوا على بلادنا بهذه التصنيفات العمومية، وأنا اليوم أؤكد اعتزازي باستقامة ونزاهة الجسم القضائي المغربي، التي يكرسها المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالحرص على تثبيت قيم الشفافية ومحاربة الفساد”.

من جهة ثانية، كشف وزير العدل أنَّ الوزارة تتشاور مع مكتب مجلس المستشارين من أجل إيجاد صيغة ملائمة لمراقبة عمل السلطة القضائية في البرلمان، بعد التحول الجوهري الذي حصل سنة 2017، والذي أفضى إلى الاستقلال التام للسلطة القضائية عن السلطة التنفيذية.

وقال أوجار في هذا الإطار: “نفكر في مفاتحة مجلس المستشارين في هذا الموضوع، الذي يجب أن نحسم فيه كمؤسسة دستورية”، مضيفا أنّ الأسئلة الموجهة إلى القضاة تمر، حاليا، عبر المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

واستطرد وزير العدل أنّ “كل ما يتعلق بالقضايا المعروضة أمام القضاء والملفات والأحكام ومساءلة القضاة يخضع لسلطة المجلس الأعلى للسلطة القضائية، أما الحكومة فتُساءل على ما يدخل ضمن اختصاصاتها”.

أوجار دعا إلى فتح نقاش بين المؤسسات الدستورية المعنية من أجل إيجاد صيغة متوافق حولها تسمح لمجلسيْ البرلمان بالقيام بكل أدوارهما الدستورية في ما يتعلق بمراقبة السلطة القضائية، بما يحفظ لها استقلاليتها وحرمتها.

وجوابا على سؤال حول جودة الأحكام القضائية، قال وزير العدل إنّ الوزارة تحرص على تحقيق هذه الغاية من خلال مقاربة مِنْ عدّة مداخل؛ أبرزها التكوين المكثف للملحقين القضائيين، والتكوين المستمر للقضاة للرفع من قدراتهم في الجانب العلمي والفقهي والجانب الحِرفي والتطبيقي.

وحسب الأرقام التي كشف عنها وزير العدل، فقد بلغ عدد القضاة الذين استفادوا من التكوين المستمر خلال السنة الماضية 677 قاضية وقاضيا، ويُرتقب أن يصل عدد القضاة الذين سيستفيدون من تكوينات في القانون المدني والعقاري والتجاري وقانون الأسرة، خلال السنة الجارية، 1463 قاضية وقاضية، مضيفا أن التكوينات التي يخضع لها القضاة في المغرب تضاهي التكوينات المعمول بها على المستوى العالمي.

‫تعليقات الزوار

37
  • مولود
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:06

    واش عمرك شفتي جزار كيعيب في لحم دكانه؟ لا طبعا، وزير العدل يثمن العدل والقضاء في المغرب، ماذا تنتظر اذن.

  • ريفي أصيل
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:06

    أين الإستقامة اللتي تتكلم عنها يا وزير العدل وأين العدل اللذي أنت وزيره. لا عدل ولا استقامة في القضاء المغربي .الرشوة نخرت القضاء حتى النخاع.

  • ابو رضوان
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:09

    سير لمدينة الناضور وشوف في المحكمة ستجد السماسرة في الباب. الرشوة في الباب وسط النهار.

  • بوجادي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:10

    الإعتزاز الحقيقي باستقالة سلطة القضاء هو التصدي لمن سولت لهم أنفسهم التطاول على هذه السلطة من خلال التصريحات التهديدية ( لن نسلمكم أخينا ) في قضية جنائية معروضة على أحدى محاكم المملكة والتي شغلت الرأي العام…

  • تايكة غرماد
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:28

    جميع المنظمات الدولية المختصة تقر ان منظومة العدالة في المغرب منهارة !!
    دابا واش نتيقوا بيك ولا بناس المعقول ؟؟
    باز على سنطيحة !!زائدين فيه منذ ستين سنة وبيع الاوهام بشكل ممنهج مستمر بكل وقاحة !!
    سؤال بسبط اين وصلت محاكمة رموز قضايا وفضاءح الفساد الكبرى !!؟؟

  • مغترب
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:30

    "ثالوث الفساد" في المغرب:
    ١. رجال السلطة وخدام الدولةوكبار الجيش ..
    ٢. المجلسين (النواب/المستشارين) وأعضاء الأحزاب..
    ٣. القضاة (عدالة الهواتف ) يضاف بعض أقلام الإعلام

    هذه حقيقة لاينكرها إلا جاحد

  • احمد النوالي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:42

    اتحدث عن ما اعرفه واعيشه في مدينة القصر الكبير
    هو ان السماسرة ينتظرونك أمام الباب ويتم تكييف الأحكام على المقاس حتى تجار المخدرات اصبحو يعرفون طريقه.
    للإشارة الا رحلتي كاين الحاج السيكولوجية فالدمة عطيه مليون جوج يقضي لك غرض اتصل بيه خصوصا فقضايا الحشيش والغبرة
    حتى اننا موخرا اتصلنا به موخرا من اجل إطلاق صراح سيدة متابعة من طرف الانتربول بحيازة الكوكايين واتصلنا بالسيد الرئيس الحاج السيكولوجية وأعطيناه 25 مليون فواحد القهوة ديالو فطريق قنيطرة
    مادامت حتى شهر خرجنا.
    اش من شفافية وهي فالحقيقة المغرب ماتصلح لو الشفافية الله يصلح أينا الحاج

  • الله يعطينا وجهك
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:48

    لنمتهن النصب و الاحتيال و الضحك على الدقون،بالله عليك قل لي ما هي حصيلة محاكم جرائم الأموال مند تربعك على رأس هذه الوزارة،و كيف أنك لم تبذي و لو رغبة في تفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة التي تحتاج لتنزيل قانون تجريم الإثراء الغير مشروع المتعثر منذ سنوات داخل قبة البرلمان،و كيف السبيل إلى إحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء كما جاء على لسان رئيس النيابة العامة من 3.11.2017، بقوة الدستور و القانون و المؤسسات يا نخبة الوطن،راكم غادين بنا للخسران يا جماعة؟؟؟ بالله عليكم أطلبوا من سعادة الوزير مدنا بمعلومات و تفاصيل العمل في شأن عدالة الوطن التي تحتاج لتفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة،بدل التشدق و التبجح،بينما الواقع أصبح بين أيدينا بقدرة الله الواحد القهار،و نستطيع الرد عليكم رغم كيد الكائدين و المهرجين و الغوغاء و الذين يحجبون الشمس بالغربال و تزوير الحقائق،أفيقوا رحمكم الله.

  • ولدالرشيدية
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:51

    عشرةعلى عشرة يدافع عن قطاعه عن موارده البشرية لوكنا بمثل قناعته ما سقطنا للهاوية

  • مقاطع
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 00:02

    ايوا عطاتكم الأيام ، او عطاكم الله شعب مسكين لا يملك من أمره شيء. فافعلوا به ما تشاؤون.

  • Hamid
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 00:03

    واش هاد الوزير عايش في المغرب. اضن انه يتكلم عن القضاء السويدي أو الأمريكي. راه كلشي عارف أن القضاء المغربي فيه الرشوة الضلم التعذيب عدم الاستقلالية و ما حصل مع الزفزافي و المهداوي و الآلاف من المغاربة من ضلم و إهانة و تعذيب خير دليل على ذالك.

  • ماجد
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 05:31

    اول بوادر التقدم في اي قطاع هو الإعتراف صراحة بان هذا القطاع فاسد ثم تأتي مرحلة التشخيص لمعرفة مكامن الخلل ثم العمل على الإصلاح بكل روح و مسؤولية… اما ان نصرح أمام الملأ بأن القضاء مستقل حتى الفأران في جحورها تعرف ان القضاء ينفذ ب mood contol او الهاتف يكفي ان تدفع الأموال لتحصل على البراءة و الاغنياء لا يدخلون السجن… نحن لا نعمم فهنالك شرفاء لكن يمثلون الإستثناء لا القاعدة….

  • مصطفى اليومي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 05:41

    الحمد لله لم يقل أن العدالة في بلادنا أحسن درجة وقيمة من العدل الرباني الذي سيتحقق في الآخرة .

  • abdo
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 06:24

    لا أحد سوف يصدقق لأنكم تتهكمون وتبطؤون المسطرة القضاءية حتى يختلط الحبل بالنبل وبالتالي تهضم حقوق المضلوم . ولا تحكمون بالعدل كما أمركم الله والرسول من قتل واغتصب تعفون عنه ومن سرق ونهب تطلقون سراحه في ضرف ساعات . لن نحزن ستكون عدالة للفقراء امام الله

  • محمد ايوب
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 06:49

    لعله قضاء الواقواق:
    يبدو أن السيد الوزير لا يعيش بالمغرب حتى يصرح بانه بما يصرح به حول استقامة قضائنا..انني من هذا المنبر اتحداه واتحدى من يتبنى رأيه ان يستجوب المواطنين حول محاكمنا وما يجري فيها لكن بشرط أن يكون المواطن التحاور معه على ثقة من أنه لن يتابع وان لا تكون(الكاميرا شاعلة)..اتحداه ان يلتقي مع الناس بالمحاكم لكن من غير أن يعرفوه..ألم يستمع هذا الوزير لما قاله ويقوله القاضي الذي لجا للخارج والذي اسمه على ما اعتقد:قنديل؟ألم يستمع هذا الوزير لما يبثه بعض المغاربة الذين يعيشون بالخارج حول وضع القضاء وكيف تتم السمسرة في الملفات؟رأيي انه لو سألني احد ماذا تصدق:شروق الشمس من الغرب ام وجود ديمقراطية وبه قضاء مستقل ببلادنا؟فجوابي هو:الشمس تشرق من الغرب رغم أن الحقيقة والواقع غير ذلك..لست يائسا ولا عدميا..لكنني اعبر عن واقع يتداوله الناس بشكل شبه يومي في المقاهي وفي كل المناسبات وتنشر المنابر الإعلامية ووسائل التواصل المختلفة أخبارها عنه..تلك الأخبار التي لا يسمعها ولا يقرأ عنها السيد الوزير أو أنه يتعمد تجاهلها..استقامة قضائنا هي من المستحيلات..لا اعمم..يوجد قضاة نزيهون جدا لكنهم قلة.

  • متفائل
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 06:58

    صحيح لذلك أصبحت الدولة المغربية في رعبة متقدمة جدا، من ناحية الديمقرطية ومحاربة الفساد والمفسدون الكبار، وكذاك المسراحيات الإنخابية وغيررها.

  • تغطية الشمس بالغربال
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 07:12

    "أوجار: أعتزّ باستقامة قضاء المملكة .. والمخالفات تخضع للقانون" كدت اضحك من هذه الجملة.

  • من سوس
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 07:15

    كلامك مردود ولايعكس حقيقة القضاء في بلدنا .خد فقط عينة من الشارع وستعرف حقيقة القضاء .هدا الجهاز معروف بفسده في جميع مكوناته وكفى من التضليل وهدا يضر بمناخ الاعمال والتنمية والديمقراطية..

  • المنافقون الجدد
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 07:53

    لو لم اكن اعيش في المغرب لكنت صدقت كل كلمة نطق بها هذا الوزير الذي نسي أو تناسى الجدل الذي لا يزال قائما حول إصلاح منظومة القضاء.

  • مصطفى من بوزنيقة
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 07:59

    اين هو قضاءياوزير العدل قضاء الظلم وتحريف وقائع انضر الى ملفات التي راجت في محكمة الدرالبيضاء وترى زور واضح اين هو القضاء ياوزيرعدل حقيقة كاين بعض قضاة لنزهاءادن سيد وزير العدل باقي ظلم في القضاء

  • سليمان
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 08:05

    راه منين كتمشي للمحكمة و للتخلص من أرق القوانين…يقولون لك واش عندك شي اشهود….لا أحد يريد الدخول في تعرجات السطور وتفاهات القوانين و ضياع وقته. و الدليل على هدا انهم يسألون بعضهم البعض طول الوقت…كيف و مادا وأين ولماذا…والشهود موجودون في باب المحكمة …ب 200 درهم…كل العاطلون عن العمل و الفقراء و المقطوعين و وو يتسابقون …و هنا ترى الابتسامة على وجوههم …تخلصنا من ملف ! وفعلا …قد يكون أمامهم نادر كما نقول…كمية هاءلة من الملفات و يجب عليهم التخلص منها بأسرع وقت. فتسمع اجلت اجلت اجلت …

  • انس
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 08:17

    اظن ان السيد الوزير يستهزءء بنا او مافي راسو مايتعاود الايبلغ لعلمكم ان الاحكام تباع وتشترى امام ابواب المجاكم وفي المقاهي وبين جدران المنازل الا يبلغ لعلمكم انه بقدرة قادر يصبح المدنيب بريء والبريء مدنب اتقو الله فينا وانزل اسال الناس كيف انها تعاني من فساد عدالتنا وفساد قضاتنا الذين لايخافون الله قضاة يبرمجون على الرشوة والالحاد حتى يقتلو ضماءرهم الامن رحب ربي من الشرفاء وكل قاض شريف تجده غير مرغوب فيه في ناد الفساد

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 08:44

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " قاضيان في جهنم وقاضي في الجنة"
    والوزير يفتخر باستقامة القضاء والقضاة,.

    فمن نثق في كلامه الرسول صلى الله عليه وسلم أم الوزير التافه؟

  • Abderrahim murcia
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 08:47

    أستغرب كلام الوزير وكأنه لايعيش في المغرب.المغاربة أصبحت عندهم مسلمة إذا دخل إلى محاكم المملكة أما بجيب سخون أو الهاتف .مع الأسف لا قوانين القضاء ولا القضاة .إنه واقع لو كان العكس لذكرته

  • ههههههههههههههههههههه
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 08:47

    قال ليك قظاء نزيه ومستقل والعجب هذا

  • مواطنة تجرعت مرارة الظلم
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 08:49

    انا أطالب بحل وزارة العدل وإلغاء كل منضومة العدل التي لا جدوا منها سوى تعميق جراح المظلومين. وبتالي ترك الأمر بيد الله ليقتص ممن يشاء و يعفو على من يشاء;( ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ )

  • aziz
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 09:07

    على شمن نزاهة كتهضر راه الرشوة كاينة حيت التغرات في القضاء المغربي باينة ومتقونة كيتفننوا فيها القضاة الى بغيتي القضاء اكون نزيه يجب اتناء المداولة ان تبعت الملفاة الى محكمة اخرى للبت فيها دون المحكمة التي نقشت الملف وهنا سوف ترى العجب. انا عندي قضية بمحكمة ورزازات حول العقار وعندي رسم عدلي مسجل وموثق بضهير 63 وفي هذه المنطقة التي انا فيها توجد فيها هذه الرسوم الا ان المحكمة حكمت علي برفض الطلب لان الرسم المدلى به ليس لديه سند الملكية اشنو المعمول اسي الوزير مع ان المنطقة بها هذه الرسوم ولم تمنع الا سنة 1983.

  • Karim
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 09:11

    لا ماعندنا مانقولو القضاء نزيه والتعليم أحسن ماكاين فالعالم والصحة جد متطورة . حنا لي مانستاهلوش لذلك أغلب المغاربة كاينتاظرو الفرصة باش يخليوها لكم تتبرعو بميزاتها

  • غيور
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 10:58

    وزاد: "نحن نعيش مرحلة الانتقال وبناء المؤسسات "، يالها من وقاحة وسنطيحة
    اي مؤسسات تتحدث عنها ، مؤسسات النوم ونهب الاموال والريع المتفشي في البلاد، في حين ان الشعب المسكين يئن تحت وطاة الفقر والرشوة والفساد في كل القطاعات، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • توفيق
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 11:16

    المواطن البسيط الفقير وحتى المتوسط لا يستطيع التقاضي بفعل التكلفة الباهظة دون تحقيق اية نتيجة. العقبة الاولى هي اتعاب المحامي التي لا تنتهي دائما هل من مزيد. المحامي هو الأفعى يأخذ أموالك وعندما يقع لك معه خلاف بسيط يهمل الملف دون اخبارك ولا تستطيع فعل اي شيئ لانه محمي من الهيئة والقضاة. لماذا يفرض القانون علينا ان نوكل محاميا خصوصا في القضايا البسيطة. هذا ظلم شديد. اما بالنسبة للقضاء فالمنظومة كلها فاسدة وهذا بشهادة العام والخاص والهيئات الدولة.لا يخافون الله هذا هو المشكل.

  • BOUYAOMAR
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 11:24

    ??????? MORT DE RIRE .IL n'a pas honte

    BOU YA OMAR

  • وشهد شاهد
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 12:20

    وشهد شاهد من أهلها. وشهد شاهد من أهلها. وشهد شاهد من أهلها. جفت الأقلام ورفعت الصحف.

  • نوفل
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 12:51

    اعترفوا و تقبلوا الواقع الذي تعيشون فيه .فالفساد نخر عدلكم حتى جعله سرطانا لا نستطيع حتى وقف نمائه. اعترفوا ان الارتشاء و التحكم نخر جسم القضاء . حللوا الاسباب توقعوا النتائج ثم اعملوا من أجل الاصلاح . لكن ان تقولو ان لا شيء هناك و العدل في أبهى صوره فهذا أكبر دليل انكم لستم في مكانكم الصحيح . لن نحتاج وزيرا واحدا او مسؤولا ان لم تكن هناك مشاكل و خروقات . و لكم في حراك الريف و في ناصر الزفزافي عبرة في عدلكم المزعوم .

  • القضاء مثل التعليم ...
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 15:08

    … كما ان عدد المدرسين وعدد الحجرات غير كاف لاستيعاب العدد المتزايد للاطفال المتمدرسين ، فكذلك عدد القضاة وعدد المحاكم غير كاف للنظر في العدد المتزايد للدعاوى.
    ولهذا السبب لا يجد القضاة الوقت الكافي لقراءة ودراسة الملفات فيرتجلون ويتسرعون في اصدار الاحكام ويظلمون كثيرا من المتقاضين.
    كما ان انعدام الوقت يحول دون رجوعهم الى الاجتهادات القضائية في النوازل المعروضة عليهم، فيلفقون الاحكام حسب الظنون.
    وهكذا سيكون حسابهم عسيرا عند الله.

  • ملاحظ
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 15:40

    القضاء في المغرب في معظمه غير عادل وخصوصا ادا كان المتنازعين غير متساويين في المال والنفود فغالبا ما تكون الكفة مائلة لصالح الأقوى. اما تكوين القضاة فهذا كلام وموضوع اخر لا علاقة له بالنزاهة.

  • محمد ايوب
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 15:46

    التعليق23:
    هذا نص الحديث وليس كما جاء في تعليقك،ولو قلت كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما علقت عليك،والله ولي التوفيق:"عَنْ بُرَيْدَةَ -رضي الله عنه- قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِﷺ:الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ:اثْنَانِ فِي النَّارِ، وَوَاحِدٌ فِي الْجَنَّةِ.رَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ،فَقَضَى بِهِ،فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ.وَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ،فَلَمْ يَقْضِ بِهِ،وَجَارَ فِي الْحُكْمِ، فَهُوَ فِي النَّارِ.وَرَجُلٌ لَمْ يَعْرِفِ الْحَقَّ،فَقَضَى لِلنَّاسِ عَلَى جَهْلٍ،فَهُوَ فِي النَّارِ.رَوَاهُ الْأَرْبَعَةُ،وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ." وهكذا يتضح ان ثلثي القضاة في النار.ويبدو أن الوزير لا يعيش معنا ببلادنا، وكان عليه أن يصرح أيضا بان قضاءنا أفضل من قضاء فرنسا وإسبانيا والسويد،وأن هناك دولا تريد أن تستفيد من قضائنا أسوة برئيسه الذي صرح مرة بان وزيرا فرنسيا سابقا قال له بان المغرب احسن من فرنسا..من حق مسؤولينا ان يكذبوا علينا،فقد ألفوا ذلك والفناه منهم..لكنهم يعلمون اننا نعلم انهم يكذبون،وهم يستمرون في كذبهم لأنهم بذلك يقنعون أنفسهم بأننا نصدقهم والعكس صحيح، فمن يصدقهم منا اما:مغفلون أو مستفيدون…

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 17:10

    السيد الوزير :
    على من تضحك.. على أناس خارج الوطن يصدقون ما تقول أم على مواطنين مظلومين ينتظرون إنصافهم أم على رجال أعمال اخترقوا القانون تم تبرئتهم.
    السيد الوزير إطلع على كل القضايا بعدها احكم بنفسك. لن أعطيك أمثلة كثيرة وإنما اقتصر على حالة واحدة لكنها مخجلة. في منطقة صناعية مغوغة طنجة هناك باطرون طرظ 110 من العمال والمستخدمين من معمل الورق والكارتون بعد أن أكل مستحقات اقتطاعات صندوق التقاعد. بعد أن حكمت المحكمة لصالحهم اخترق القانون وغير اسم الشركة (،من سمح له بهذا،) بعدها ادعى أن الآلات مكتراة وانها في اسم شركة زوجته. ثم استولى على الأجر الأخير للعمال المطرودين. ثم طرظ النفوض القضائي عدة مرات أكثر من 10 والمحكمة لحد كتابة هذه السطور تماطل في تنفيذ الأحكام. أي عدالة هاته وأي نزاهة هذه وأي مصداقية للقضاء.. إذا لم تكن هناك عدالة في الأرض فهناك عدالة في السماء

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 16

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 13

ساكنون تحت الخيام بالرباط