أوجار وبنعتيق يطوقان مافيات العقارات بالمملكة

أوجار وبنعتيق يطوقان مافيات العقارات بالمملكة
الجمعة 4 غشت 2017 - 23:20

أكد أعضاء الآلية المكلفة بتتبع ملف الاستيلاء على عقارات الغير، اليوم الجمعة، على وجوب مضاعفة الحرص الجماعي والجهود المشتركة لتنفيذ التدابير المتفق عليها لمواجهة هذه الظاهرة.

وحسب بلاغ لوزارة العدل ، صدر عقب اجتماع عقدته الآلية بمقر الوزارة، فإن هؤلاء الأعضاء، ومن أجل ضمان إنجاح هذه المبادرة وتنفيذ التعليمات الملكية بشأنها، والالتزام بحسن تنفيذ مضامين الخطاب الملكي لعيد العرش 2017 بخصوص ضرورة تعزيز تفاعل الإدارة مع انشغالات المواطنين، تدارسوا مبدئيا، واقترحوا أيضا، بعض التدابير الأخرى التي من شأنها تعزيز الجهود المبذولة للتصدي لأفعال الاستيلاء على عقارات الغير، كما اتفقوا على وجوب مواصلة العمل بنفس الروح والمقاربة والدينامية في الأداء.

وأضاف المصدر نفسه أن وزير العدل، محمد أوجار، الذي ترأس هذا اللقاء رفقة عبد الكريم بن عتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ذكر في كلمته الافتتاحية بهذه المناسبة، بمضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 18 لعيد العرش، منوها بالصراحة والشجاعة التي ميزته، داعيا إلى “الاسترشاد بما جاء فيه من إشارات وإضاءات ودروس من شأنها تحقيق النجاعة بالإدارة المغربية والرفع من أدائها والرقي بها لتستجيب لانتظارات المواطنين وتساير ضرورات التطور والحداثة”.

كما جدد تقديره لجهود المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، والتدابير الهامة التي اتخذتها إدارته للحد من هذه الظاهرة، وتجاوبها السريع مع المقترحات المرتبطة بعملها، لاسيما ما يتعلق بتطبيقية “محافظتي” الخاصة بتتبع وضعية العقارات عن بعد؛ التي لقيت استحسانا وتجاوبا كبيرين من طرف المواطنين، معبرا كذلك عن تقديره لجهود كافة أعضاء الآلية من أجل التصدي لهذه الظاهرة وإعادة الثقة إلى المواطنين في النظام العقاري الوطني.

وحسب البلاغ، إستعرض وزير العدل خلال كلمته الافتتاحية لهذا الاجتماع، الذي حضره المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية وممثلو القطاعات والمؤسسات الحكومية المعنية، وممثلو الهيئات المهنية وبعض جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالموضوع، مختلف المجهودات المبذولة على المستوى التشريعي للحد من هذه الظاهرة، وخاصة ما يتعلق بتعديل مقتضيات المادة 04 من مدونة الحقوق العينية.

وأبرز وزير العدل مصادقة مجلس النواب بالإجماع ،خلال جلسته المنعقدة يوم فاتح غشت 2017، على مشروع قانون يقضي بتعديل المادة المذكورة، وذلك باشتراط طابع الرسمية في الوكالات المدلى بها من لدن الأطراف أثناء إبرام التصرفات الناقلة للملكية العقارية أو المنشئة لحقوق عينية عقارية أو القاضية بنقلها أو تعديلها أو إسقاطها.

وأضاف أنه ينتظر أن يحال المشروع، في الأيام القليلة المقبلة، على أنظار مجلس المستشارين لاستكمال مسطرة المصادقة عليه، مؤكدا أن الوزارة ستحرص بمجرد المصادقة النهائية على هذا المشروع على مواكبة تنزيله من خلال القيام بعمليات تحسيسية واسعة النطاق مع كافة المهنيين من موثقين وعدول ومحامين للتعريف بمضامينه وفق الغاية التي توخاها المشرع. كما ستشمل هذه الحملات التحسيسية المواطنين المقيمين بالمغرب وخارجه بتنسيق مع الجهات المعنية.

وتطرق الوزير، أيضا، إلى المناقشات الجارية على مستوى مجلس النواب لتعديل مقتضيات المادة 02 من مدونة الحقوق العينية، حيث أكد أن الوزارة منفتحة على كافة الاقتراحات للوصول إلى صيغة توافقية تحظى بالإجماع و التوافق و عرضها على البرلمان للمصادقة. وخلص أوجار إلى أن الهدف من عقد هذا الاجتماع يتمثل أساسا في الوقوف على درجة تنزيل التوصيات والمقترحات والتدابير المتفق عليها وما واكب تنزيلها من صعوبات، وتدارس إمكانية إضافة تدابير أخرى من شأنها تعزيز الجهود المبذولة للتصدي لأفعال الاستيلاء بما يضمن تحقيق الأمن العقاري بالمملكة.

من جهته، أكد عبد الكريم بن عتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، على ضرورة إيلاء مزيد من العناية لهذا الموضوع من طرف كافة المتدخلين بما في ذلك جمعيات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، مذكرا بالاهتمام الخاص الذي يحظى به هذا الموضوع لدى الوزارة المنتدبة ولدى الحكومة ولدى عموم المغاربة المقيمين بالخارج.

وذكر البلاغ أن الوزير دعا إلى تفكير جماعي لإيجاد الحلول المناسبة لمحاصرة هذه الظاهرة، مضيفا أن باقي كلمات و مداخلات أعضاء الآلية سارت في نفس الاتجاه حيث سلطوا الأضواء على الكثير من تفاصيل هذا الموضوع و تدارسوا مبدئيا بعض التدابير الأخرى التي من شأنها تعزيز الجهود المبذولة للتصدي لأفعال الاستيلاء على عقارات الغير.

‫تعليقات الزوار

17
  • أنشري يا هسبريس
    الجمعة 4 غشت 2017 - 23:35

    مافيات العقارات باينة و الكل يعلمها : الأحزاب السياسية و في مقدمتها PGD و PAM و خير دليل على ذلك هو عندما كشفهم حراك الريف انسحبوا و قام مسؤولو المنطقة بتوقيع وثيقة مناهضة للحراك دون أي سبب يذكر…و كذلك المخزن الذي يسرق الميزانيات و العقارات…و يترك المواطن يطحن ببطء..شكرا هسبريس

  • ككككونيتو
    الجمعة 4 غشت 2017 - 23:46

    حتى ضربوا ايديهم وجمعوا ثروات عملوا بها مشاريع ابعيدة عن العقار من بناء حممات الجاكوزي ومقاهي لوكس وووو خاصهم يتحاسبوا مع اللولين من اواءل التسعينات من خطاب السكن الاقتصادي والاجتماعي من برنامج 400الف سكن

  • اومحند الحسين
    الجمعة 4 غشت 2017 - 23:53

    مهام جسيمة،،،،،،،،،،،،،،تنتظر اوجار،،،
    وملفات ثقيلة،،،،،،،،،،،،،،،تنتظر القضاء،،،،

    اسي اوجار،،،،راه مغاربة كيتلاقاو مع سيدنا،،ما بقاوش يطلبو منو لاغريمات،،ولاو تيطلبوا منو حفظه الله غير يحمي ممتلكاتهم عقاراتهم وأراضيهم من مافيا العقار،،،من خونة المحافظة،،،من فسدة القضاء،،ومن غض الطرف من رئيس الحكومة ووزارة عدله!!!

  • BEN LEBSIR
    السبت 5 غشت 2017 - 00:21

    ليس فقط التصدي بل فتح تحقيق في كل شكاية وارجاع لحق لصاحبه ونيله الضاع الدي طال حقه وتنزيل اشد العقاب والاعتدار هناك الكثير في كل انحاء المملكة لابد من فتح تحقيق جدي ليس كلام

  • افضح افضح
    السبت 5 غشت 2017 - 00:22

    استحمار الشعب
    اين القضاء ؟؟؟؟ من سيحاكم من ؟؟؟
    ارتقوا فالقاع ازدحم .
    الطبقة السياسية من رأسها الى ساسها فاسدة و هي المافيا بعينها .
    على هذه المافيا ان تنسحب و تعيد اموال الشعب .

  • gharbaoui
    السبت 5 غشت 2017 - 00:22

    Mafia de l'immobilier , mafia de l'importation de la farine , mafia de l'importation du café , mafia de l'agriculture , mafia des banquiers , mafia de la bourse ,mafia de l'enseignement privé , mafia des cliniques , mafia des producteurs de médicament, mafia des hôteliers, mafia des protecteurs des investisseurs étrangers , mafia des magouilleurs …… c'est ça le Maroc

  • يحي بوشيخي
    السبت 5 غشت 2017 - 00:25

    ما اسهل الحلول لو كانت النوايا صادقة.مثلا بمجرد ادلاء المتضرر بوثيقة رسمية تثبت ملكيته لقطعة ارضية ولو لم تكن محفضة تحمل تاريخا يسبق تاريخ الوثيقة الاخرى ولو كانت محفضة .يحكم لصالحه .لانتهت مافيا العقار منذ مدة بل لن يكون لها وجود اصلا

  • مغربي مكلخ
    السبت 5 غشت 2017 - 00:25

    هل موضوع العقارات يدخل ضمن اختصاصات هاذين الوزيرين أم أنهما يتدخلا فيما لا يعنيهما لسبب من الأسباب. أناشد السيد بنعتيق أن يفكر في ثورة عارمة على رؤساء البعثاث القنصلية بالخارج الذين يتهربون من مسؤولياتهم ويرفضون استقبال المواطنين وايجاد حلول لمشاكلهم ببلدان المهجر.

  • بنيعقوب
    السبت 5 غشت 2017 - 00:33

    كيف تدعون تتبع ملفات الاستيلاء على عقارات الغير،و الدولة ممثلة في السلطات الإقليمية لا زالت تواصل اعتداءها المادي و استيلاءها على عقارات محفظة دون سلوكها لأية مساطر في خرق سافر لقوانين البلد و لكل المواثيق الدولية!؟،و الأمثلة كثيرة سيما بجماعتي تطوان و مرتيل ،حيث أن السلطات المحليةلتطوان و المضيق الفنيدق تواصل اعتداءها المادي على أملاك الغير و لا تلتفت لشكايات المتضررين،هؤلاء قد ضاقوا درعا من هذه الاعتداءات و من لا مبالاة المعتدين.

  • صدق من قال
    السبت 5 غشت 2017 - 00:35

    عفى الله على ما اخد بالنهب والاحتيال بن زيدان وما تنتظروه من البواجدة الهلاك فاقامة الصلاة على الجنازة السيد المغرب حانت فصدقوهم وكدبوني هههه

  • مواطن
    السبت 5 غشت 2017 - 00:42

    مافيا ونصابي العقار يعتمدون على المال في جعل كل مستحيل واقعا فهناك نصاب س.م بوجدة احتال على العديد من الناس بشقق وهمية رغم أنه مبحوث عنه منذ 4سنوات وفي حقه مجموعة من مذكرات البحث الوطنية ورغم ذلك لازال ينصب عبر فيسبوك بمشروعين وهميين projet casa mediouna et projet cap de l'eau.

  • Amazighi
    السبت 5 غشت 2017 - 00:46

    من يريد شراء ارض او عفار ان يبين ويبرهن اين حصل على المال و ان يدفع الضراءب على تلك الاموال قبل شراء العقار او ارض..حيث ان العملة التي تدخل من الخارج تعمل خلال في الدرهم حيث ان الاستاذ والمعلم و البوليسي والموضفون تسرق منهم القدرة الشراءية ..

  • Karim
    السبت 5 غشت 2017 - 00:53

    Si c était pas l intervention de Roi au "khitab" de la fête de trône on aurait eu de milliers da MAFIA de l immobilier et dans autre domaine..Vive sa Majesté Med 6!!

  • شكيب
    السبت 5 غشت 2017 - 00:53

    و ما مصير الاراضي التي استفد منها لشكر وباقي خدام الدولة المحترمين ؟!؟!!!!!

  • mohammed
    السبت 5 غشت 2017 - 06:48

    المثل يقول منين ما داز الخويط يدوز الشريط …الله يعطينا غير الصحة والسلامة كلشى يدوز على هدا الراس.

  • محمد نور
    السبت 5 غشت 2017 - 13:07

    المحافظة العقارية يجب ان تكون لها الات وتطبيقات خاصة موصلة بالوزارة للتأكد من الارشيف القديم و من البطاقة الوطنية ومن الاشخاص بواسطة قارئ البطاقة الوطنية والبصمات الالكترونية او من موت صاحبها و حتى لا يتمكن منتحلو الشخصية كالموتى من التحفيظ والرهن والبيع والهبة….
    يجب تطبيق مسطرة التحفيظ بحذافرها مع الزامية التاكد من ارشيف المحافظة عند التحفيظ ووضع نسخ من الارشيف في الملف قبل التحفيظ للتاكد من ان العقار كان في اسم شخص وسينتقل لشخص اخر لمعرفة العلاقة بينهما مع منع الوكالات والعقود العرفية التي تبرم في الجماعات
    لا تقادم في العقار ومنازعاته

    كل رسم عقار مبني على زور او تدليس يشطب عليه ويعوض برسم عقار اخر يحمل اسم صاحبه الاصلي.
    كل عقار موقوف (لا يباع ولا يشترى)في مدة معينة تم الاستلاء عليه يرجع لصاحبه كان محفظا او غير محفظ
    لا تقادم في العقار مع الغاء الفصل2 من القانون 39.08 وصاحب الملك له الحق في كل ملكه عند اكتشافه السطو ولو بعد 100سنة
    عند اي شكاية في العقار يجب على المحكمة البث فيها والحكم في مدة لاتجاوز سنة او سنتين على اكثر تقدير انشر يا هسبريس

  • تطوان الاندلس
    الأحد 6 غشت 2017 - 17:30

    الجماعة الحضرية تطوان قامت وترامت على اراضي الغير بدون اذن من اصحابها وبدون موافقة من اصحاب العقار .. فجماعة الحضرية وفي شخصها ادعمار لقد خلقت فوضى كبيرة في مدينة تطوان وذالك مستغليين حق نزع الملكية. .اللهم هذا منكر يأخذون الارض ويبدؤون بإقامة مشروع عليها بدون اخبار اصحالها ….أهذا زمن السيبة ….هذا المشكل وقع في دار مورسيا …..بنوا مستوصف وتراموا على ارض ملاكها …….اين حق المواطن …..?

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة