أوجار يطالب النيابة العامة بجر غير المبلغين عن الجرائم إلى المحاكم

أوجار يطالب النيابة العامة بجر غير المبلغين عن الجرائم إلى المحاكم
الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:00

أكد محمد أوجار، وزير العدل، أن “بعض الجرائم ترتكب علنا أمام أنظار عموم المواطنين، أحيانا، دون التبليغ عنها للسلطات المختصة وفق ما ينص عليه القانون”، مسجلا أن “ذلك يسيء إلى الجهود المبذولة من لدن السلطات في مجال مكافحة الجريمة، وعلى سيادة القانون وتطبيقه على المخالفين بما يحقق الردع المطلوب”.

جاء ذلك من خلال مذكرة بعث بها المسؤول الحكومي إلى الوكلاء العامين للملك لدى المحاكم الابتدائية والاستئنافية؛ وذلك في أول رد فعل على ما أثاره شريط فيديو لمجموعة من المراهقين وهم يمزقون ملابس فتاة، ويلمسون مناطق حساسة من جسدها، ويحاولون اغتصابها داخل حافلة للنقل العمومي في الدار البيضاء؛ والذي خلق جدلا واسعا في المغرب، بسبب عدم التبليغ عن هذه الجريمة.

وأعلنت المصالح الأمنية في مدينة الدار البيضاء أنها لم تتلق أية شكاية أو إشعار من قبل الضحية أو سائق الحافلة؛ وذلك على خلفية إيقاف ستة قاصرين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة، يشتبه في تورطهم ضمن جريمة تتعلق بهتك عرض فتاة تعاني من خلل عقلي بالعنف، وتوثيق ذلك في شريط فيديو، ونشره على شبكة الأنترنيت.

وفي الوقت الذي يفرض فيه القانون المغربي عقوبات زجرية على عدم الإشعار الفوري للسلطات بوقوع جنائية أو الشروع فيها، طالب وزير العدل وكلاء الملك بـ”السهر على فتح الأبحاث القضائية في مواجهة حالات عدم التبليغ المجرمة قانونا”، داعيا إلى “ترتيب الجزاءات المناسبة بما يضمن حماية الأمن العام وسلامة الأشخاص والممتلكات وسيادة القانون والحد من الإفلات من العقاب”.

وقال أوجار، في مذكرته التي اطلعت هسبريس على مضمونها، إن “الإبلاغ عن الجرائم يعدّ واجبا أخلاقيا تمليه المواطنة الملتزمة، التي تتلازم فيها ممارسة الحقوق بالنهوض بالواجبات ومبد التضامن”، مشيرا إلى أن “الإبلاغ عن الجرائم للسلطات القضائية أو الإدارية يعد واجبا قانونيا مفروضا على كل سلطة، أو موظف بلغ إلى علمه أثناء ممارسة لمهامه ارتكاب جريمة، وكذا على كل من شاهد ارتكاب جريمة تمس بالأمن العام أو بحياة شخص أو أمواله”.

‫تعليقات الزوار

91
  • شفوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:21

    اش درتي مع الشفارة والمرتشين الكبار?اصحاب الملايين,ولى هي الشفوي في التلفزة

  • Guillaume
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:21

    وعليه أن يطالب النيابة العامة بجر المسؤولين الفاسدين إلى المحاكم

  • اعرب الحسين
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:21

    هذا هو الوزير و الا فلا . ربط المسؤولية بالمحاسبو كما نص عليه جلالة الملك في خطاب العرش

  • الأمن اولا
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:22

    وأنا اتفق.في رأيي هذا هو الحل.يضاف إليه التبليغ بالتحرش الجنسي

  • البيضاوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:23

    نشكر السيد اوجار على هذا الاقتراح الذي سيحفز المغاربة على القيام بالواجب و نطلب منه أن يضع قانون لحماية المبلغين عن الجرائم

  • كريستيانو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:23

    بالتوفيق للسيد أوجار رجل المهام الصعبة

  • Boussat
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:24

    جر فير المبلغين الى المحاكم والميلغين عن الجرائم الى السجن بحال مول الكاسكيطة والكرطومي

  • عبد الله
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:26

    اجراءات التبليغ و جرجرة المبلغ في المحاكم للشهادة و خشية الانتقام من مجرمين يتم اطلاق سراحهم فور اعتقاله لاعتبارات يطول ذكرها .
    كل هذه الامور تجعل الانسان يفك ١٠٠ مرة قبل التبليغ .
    دخل لص الى سيارة الاجرة ليسرق رجلا كبير في السن عنوة و لكن السائق اخرج اللص و ضربه و جاء الشرطة و اعتقلت اللص و طلبت من الرجل ان يذهب معهم الى مركز الشرطة و لاسباب تتعلق بشخصيته نكر اي علاقة له بالموضوع و ان لا احد يريد سرقته .
    فاعتقلت الشرة سائق الطاكسي و حجزوه ١٥ يومل و خرج بمبلغ ٥٠٠ درهم .
    فهل هذا الشخص سيدافع مستقبلا على اي مظلوم ؟

  • الناقض
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:26

    وزارة العدل في خطر!!!!!!يا معالي الوزير عليكم بتحفيز المواطنين لا ترهيبهم لان الطريقة التي تتحدث عنها فيها شطط و استغلال و ركوب عن القانون يا رجل القانون.عليكم بتشجيع حماية الشهود و المبلغين عن الجرائم لا بالتهديد و الوعيد.الكل يخاف الان عن نفسه و ابنائه.اطلب منك من هذا المنبر بتقديم استقالتك لان وزارتك فيها خلل.

  • hassan
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:28

    مجرد تذكير للسيد وزير العدل ان موظفا بلغ عن تبادل علاوات و منح مشبوهة بين مزوار لما كان وزير المالية و خازن المملكة فتمت متابعة الموظف بتهم افشاء "السر المهني" و تمت جرجرته للمحاكم بينما ضل كل من المعنيان بالامر ينعمان بالامن و الامان

  • antwerpen el omar
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:29

    هذه الرسائل لا محل لها الاعراب بعد الذي تعيشه طبقة كبرة من شريحة المستضعفين من الاطفال والنساء في جميع والاخص الاماكن الحساسة في المدن الكبرئ علئ مرءا الجميع . اما لشريحة المقصية المعاقين فلئ حرج علئ المسؤولين ا لم يتتوعوا …

  • فهم الهم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:31

    وأموال العام التي تنهب وتسرق ويعرف اصحابها ويصولون ويجولون على عينك أبن عدي ما رايك فيهم.ولا عفي الله عما سلف.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • رحماني
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:32

    لو انه سبق للسيد الوزير المحترم ان دخل مقرات الشرطه في المغرب وخبر تصرفات رجال الامن ازاء المواطنين لعرف سبب عزوف هولاء عن التبليغ عن الجرائم التي يرونها اما الان هناك مواطنين يتعرضون للسرقه و لا يبلغون عنها خشيه سير و اجي.

  • الوضع معقد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:33

    اذا كانت بعض الجرائم تتم على مشهد من القوة العمومية .فهل يصح القول بمعاقبة من لم يبلغ عنها من المواطنين .؟ وإذا كان مرتكب الجريمة يتميز بخطورته الكبيرة .ماذا عسى المواطن الضعيف ان يعمل مع كل هذا الخطر؟ المسألة لا يمكن النظر إليها من زاوية واحدة .

  • ضحية
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:33

    و بعد التبليغ ماذا ستفعلون أسي الوزير؟.. تعرضت لإعتداء في الطريق السيار عند مدخل الدارالبيضاء منذ أكثر من 3 سنوات من طرف عصابة.. وبلغت و أطلعتهم بترقيم السيارة و مازالت حبيسة الرفوف في المحكمة… أدليت لهم بوثيقة من شركة التأمين عن اسم المعتدي فقالو لي : (حنا كنعرفو شغلنا) أتصلوا بمركز تسجيل السيارات أعطوهم معلومات عن مالك السيارة الأول و… تبين أن السيارة بيعت مرتين ولا تزال باسم المالك الأول في سجلات المركز.. ولا يزال المعتدي طليق و يعيث في الأرض فسادا… الحل هو الأمن أسي لوزير ..ويلا عيطنا ليهم إجاوبوك ويجيو في الحين. …

  • العلامة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:35

    مبادرة جيدة من هذا المسؤول الحكومي.. المغرب بحاجة الى الحزم في المسائل المتعلقة بأمن المواطنين.

  • LYNX
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:35

    وحيدو علينا ديك حقوق الانسان اللعينة ورجعوا الدورية ديال 8 مساءا طلاع لداركم تنعس ورجعو لينا التشاش في التلفزة مع 12 الليل راه بنادم ضسر بزاف ولا حاولو مع البصري ينوض ليكم شي يمات تتقاد راه مغتلقاوش بحالو تصحابوه غير جا وشد الداخلية والاعلام غير هكاك

  • Ahmed
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:36

    الموظف يبلغ عن الجرائم .والنتيجة يوقف راتبه ويتابع هو بالبلاغ الكاذب رغم صحة الجرائم

  • قرار صائب عاجل
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:36

    قرار صائب السيد الوزير

    لكن يجب أن يشمل القرار و تنفيذه حتى الإبلاغ و محاكمة المفسدين و نهبي المال العام و سرقي الهكتارات و نهبي الصناديق السوداء و المتهربين عن دفع مليارات الضرائب و مفلسي صناديق الدولة و التبليغ عن الأشباح و العفريت و مجمدي تريليونات الدراهم بسويسرا و باناما

    – لأن القانون فوق الجميع
    – العدل أساس الملك

    و هذا ماجاء به دستور 2011 وزكيتموه الآن السيد الوزير

    – إذن فلننظر أو ننتظر حتى يوم الحساب يعني يوم القيامة في محكمة العدل السماوية عند ملك الملك

  • ابتسام الكور
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:38

    الحكومة يجب ان تتحمل مسؤوليتها فيما يقع. و مثل هذه المبادرات تعيد الامل و الاعتبار الى المغاربة الذين يتطلعون الى العيش في بلد الحريات و الامن و الاستقرار.

  • الحارث
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:38

    ماهي ضمانات التبليغ…والحماية بلنسبة للمبلغ….هدا هو الاشكال…او الشاهد …الترسانة القانونية ضعيفة…زد على دالك طلع سير واجي…من والى المحاكم واصبح انت الهدف من قبل الكل …لاىشيء لانك اشرت للمنكر وبلغت عنه…عجيب الامر في هدا البلد عندما يتم تحوير الامر ويصبح المبلغ متهما…افشاء السر المهني…التبليغ عن جريمةخيالية….اتعاب الشهود..بسير واجي……ولنا في الفساد ومحاربته نماذج كثيرة….المبلغ هو لفاسد والخاين….لكن عندما تكون امور متعلقة بالامن وموثقة يصبح ..المواطن سلبي لا يبلغ….هي تراكمات..عند المواطن…عندما يقال له ديها فراسك..وانت مالك…واش بغيتي طالع هابط…و ماسوقوكش…
    وغير دالك اضافة الى عقلية الاحباط من الامن والقضاء ..والحماية التي اصبح يحس بها الناس….كديرتي وحلة.دخلتي علاش..اذا ساءات الامور..واصاب الجاني كسر او ضرب…مادخلتيش وحلة …..اوا فكوها يا من وحلتوها.

  • ABk
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:38

    تحية لك يا وزير لقد ذكرت النائمين واهل رد الطرف وكذالك اصحاب مشي شغل و نبعد .بالقانون العقاب العقاب لشيطن الاخرس تحية لك للمره الثانية والالف .

  • سهام العريفي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:40

    المغرب بلد الامن و الاستقرار و الامان، احبك يا وطني

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:42

    عدم التبليغ عن جريمة يجر إلى التحقيق و التقديم أمام النيابة العامة. هل بلغ سائق الحافلة الشرطة أو مشغليه على الأقل؟ . هل تم تحديد هوية من وجد الوقت ليصور و يحمل شريطه على يوتوب و لم يجده ليتقدم أمام الشرطة و يبلغ و يمدهم بالشريط الذي يوثق للفعل الإجرامي. يجب تبسيط قانون المسطرة الجنائية ليكون بالإمكان تلقينها ابتداء من ولوج الإعدادية حتى يعرف كل واحد ما له و ما عليه و ما ينتظره إذا أخل بالقانون.

  • واد زايو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:42

    أعيات الناس متبلغ اول سؤال يتلقاه المبلغ من الأمن أو الدرك واش كاين الدم؟ أو واخ غادي انديرو خدمتنا!! إيوى استناااان أنت إديرو خدمتهم. سيارة الإسعاف بالأمس القريب وفي وسط الرباط وفي المحطة الطرقية للقطارات سيارة الإسعاف لم تصل إلا بعد نصف ساعة أو أكثر من أجل إنقاذ شخص تعرض لوعكة صحية وتوفي رحمه الله.

  • حسن
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:43

    لمادا لا يبلغ المغاربة رجال الامن عن جرائم ؟ الجواب كل من يبلغ يتم فتح تحقيق معمق معه لساعات طوال دلك ما يمنع المغاربة من التبليغ .تانيا على الدولة وضع مكافآت لكل شخص يقوم بالتبليغ عن جريمة او خطر يهدد حياة المواطنين.

  • ألمانيا
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:44

    لا أعرف هل وزير العدل لازال يتدكر ذاك الدي بلغ عن ما كان يجري في وزارة المالية فأخدوه إلى السجن و الدركي الذي بلغ عن إرتشاء زملائه فتوبع بسبب ذالك أم أن الوزير يقصد التبليغ فقط عن الصغار، وحتى في هذه الحال ألا يعلم أن حاملي السيوف لا يرحمون من يبلغ عنهم من سيحمي هذا المواطن منهم فحتى الكثير من رجال……….. يغمضون أعينهم حتى لا يحشرون أنفسهم في ما لا تحمد عقباه ؛ أم عوض أن تحملوا مسؤوليياتكم في إنعدام الأمن تريدون تحملون المسؤولية للضعفاء.

  • مغربي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:46

    يجب في المقابل كشف وجوه المجرمين وبالإسم و النسب وكذا تعليق صور المبحوث عنهم قرب محل سكناهم حتى تسهل عملية التبليغ عنهم

  • Naji Naji
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:48

    Certes, la déclaration et le témoignage sont des devoirs civiques mais ce qui décourage beaucoup de gens c'est les suites pour les besoins de l'instruction et les interminables allers retours chronophages. Peut on simplifier la procédure ? une déclaration sous serment devrait suffir (sauf complication bien sûr , faux témoignage, connivence. ..)

  • سناء
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:49

    تستحضرني صرخة فتاة مغربية بعد أن ذهبت إلى مركز للشرطة لوضع شكاية تحرش فأجابها الشرطي المكلف بأن شكل لباسها هو السبب ولا يجب لوم أحد آخر (الفتاة كانت تلبس سروال جينز). المواطن المغربي يريد التبليغ عن الجرائم لكن يريد كذالك ضمانات على أن هذا التبليغ لن يجر عليه مشاكل ويصبح في قفص الإتهام بدل المجرم.

  • ميسي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:50

    انني اعرف فقط لعبة الكرة وليس السياسة ياما تعرضت للكريساح والقتل ونجيت باعجوبة والناس يشاهدون ابتزازي ولم يتدخل احد وكم من اصحاب السكاكين والسيوف في كل ازقة الاحياء الشعبية تروع الناس ولاتدعهم ينامون وينعمون بالراحة والقائد والقوات المساعدة يغطون في النوم اين امن الجماعة اولا واين الأمن المخزني عن ماذا يبحث الوزير تبلغ عن جريمة يجرونك الى السجن اين هي الحماية للمبلغين وعلى الدولة ان تسمح للمواطنين بالتدخل قبل التبليغ انتم تمنعونه من التدخل وهذا ينص عليه القانون كفى من الشفوي الله داوي دستروا قانون يحمي المبلغين وسترى عدد المجرمين واللصوص حتى الوزراء وممثلين السلطة ستجدهم قابعين تاعمين في السجن واتمنى ان لاتعود في كلامك هات البرهان وامنح الناس القانون وسترى العجب

  • aabdi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:50

    واخا ويلا عيطتي للشرطة أو ما استاجبتش في هاد الحالة شكون لي خاصو يتابع قضائيا

  • elhass
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:52

    ما يمنع المواطن من التبليغ هو انه عندما يبلغ الظابطة بالجريمة يتم التعامل معه وكانه هو المجرم ، وهذا ما يروج بين المواطنين عند طرح السؤال عن عدم تبليغهم عن الجرائم التي عاينوها.

  • المصلوحي محسن
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:53

    بلا جميلكم المواطن واخد حقه بيده و الله اللي حصل حتى كايكل ما كلا الطبل نهار العيد، السي الوزير كون كان الخوخ كيداوي كون داوا راسو …

  • أم كوثر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:53

    قيل الكثير عن الواقعة من قبل مسؤولين و مواطنين عاديين و صحافيين و مفكرين و هيئات حقوقية …و…و….الواقعة تدحرجت ككرة الثلج لتصير جبلا …لكنه جبل من ثلج قد يذوب في أي لحظة و تذوب معه العديد من الآمال في إصلاح جذري يعيد الثقة في النفوس…خوفي بل خوف جميع الآباء من أن ينفض الموسم بطي الخيام و يعم السكون كل مكان و كأن شيئا لم يقع …لكن الذئـاب البشرية لن تَكِنَّ و لن تنام بل ستظل تتربص بضحاياها في كل الزوايا المظلمة …بل حتى المضيئة إذ أن الجرم صار يرتكب في واضحة النهار و على الملأ…فأي كارثة أكبر من هاته….

  • Amanar Rifi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:53

    سي محمد اوجار تبارك الله عليه من نهار بدا المهمة ديالو ف الوزارة اوديما كاين الجديد، الاصلاح الحقيقي ديال قطاع العدل في الطريق الصحيح ماحد السيد اوجار كيتولى زمام الامور على راس هاد الوزارة.

  • الطاهر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:55

    صحيح يجب التبليغ لازالت شبهة المشاركة في الجريمة ، لكن بالمقابل يجب ضمان حماية المبلغ حتى لايكون عرضة للتهديد كما شهدنا في روايات المبلغين ، اين تكمن حصانة المبلغين في القانون المغربي ، وهم احيانا يتعرضون للتهديد في منازلهم فما بالك خارج البيوت ، هذا ما يطلب به المجتمع المدني لحماية جميع الاطراف ،وحماية المجتمع بصفة عامة من الاجرام والفساد والعبث بارواح الابرياء

  • محمد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:56

    المشكل كاين شباب و رجال مش غير يشهدو قادين يشدوهم و لاكن كثيرا ما سمعنا من الشرطة و أنت سوقك و تبدأ تدافع على نفس بالفلوس و المصيبة إذا كان إبن شي بوليسي و خلاص إلا مسؤول أنا أعرف صديق لي قام بالقبض على إثنان يسرقون سيارة واحد منهم وجد إبن كوميسير أخذوهم الشرطة بعد ساعتين أتت سيارة الشرطة و فيها بنت و الإثنين و قالوا لمن قبض عليهم إطلع فقالت البنت هذا من إغتصبني و جعلت الشرطة الصوص شهود و تقامت عليه القدية بمليونين سنتيم وهذا من عشرين سنة فكم ثمن الرجولة اليوم مع بحال هذا المحكمات و الشرطة

  • Zeggo Amlal
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:57

    Le problème dans cette affaire est que les autorités auxquelles on s'adresse ne réagissent pas ou jamais soit à cause de la peur ou sous prétexte du doute ou bien en attendant qu'il y ait du sang ou de mort. En plus il n'y a pas de loi qui protège tout informateur volontaire.

  • جواد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:57

    هضرة خاويا هذي سير هضر مع وزير الدخلية باش ينزل عناصر الأمنية ديالو فشارع واش اعباد كتكون مشاجرة فشارع وشرطة كدوز من حدهم بحال لمكاين والو وكيمشيو بحالهم أنا شخصيا وحد بغا يسرقني وهاز عليا موس ودازت الدورية من حداية وشافوني ومشاو وخلوني للمجهول راه ناس وصلو المحاربة الجريمة قبل وقوعها وتانيا تمشي تبلغ على شئ مجرم كيطلقوها فلعشية

  • المطلب
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:58

    لماذا لا يوجد تشرميل باوربا وان كان اغتصاب فهو قليل ؟ الجواب هو الحل وليس التبليغ؛فلقد سبق وبلغت كتابة عن فساد اداري قبل الخطاب الملكي فكان نصيبي- والحمد لله لان الامر لم يتجاوز – اتهامي باهانة موظفين.فماذا لو بلغت عن اراضي زعير ؟وعن الثروات والثروة المغتصبة…؟

  • تنغيري
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:58

    قال وزير العدل : "الإبلاغ عن الجرائم يعدّ واجبا أخلاقيا تمليه المواطنة الملتزمة، التي تتلازم فيها ممارسة الحقوق بالنهوض بالواجبات ومبد التضامن".
    الا تعبتر جميع البلاغات التي قمنا بها كمواطنين حول نهب المال العام و السرقة من طرف المسؤولين و رؤساء الجماعات،اليست شدمن شيم الخلوقين و الغيروين على بلدهم،ام انكم تتكلمون عن الفئة المهمشة و المحگورة من الشعب المغربي،هم قدفقط من يسري عليهم القانون،فليكن المسؤولين و المسيرين لهاته البلاد اولا على خلق و يحتدى بهم آنذاك سيبلغ عن كل كبيرة و صغيرة،نحن اصلا لم نحد نلمس في حياتنا اليومية بوجود حكومة مسيرة،فالكل نيام و ينهب،من قاعدة الهرم الى قمته،حسبنا الله فيكم و في تسييركم و في عدلكم و في اخلاقكم،كل يرقص على موسيقاه.

  • عادل
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:59

    مشاو فيها لمغاربة. كاملين لحبس اللي شكا لحبس او اللي ما شكاش تا هو الحبس

  • abidou
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:59

    من خلال ما تطلب السي الوزير من،المواطنين يبين انك عايش فشي بلاد أخرى!! كاليك بلغ!!!

  • حميد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:00

    ههههه ياسلام يختبئون في ضيعاتهم وعندما تقع الواقعة يجدون لها الحل بسرعة ضوئية ههههه عندما يتدخل المواطن الصالح في قضية ما يضع أمام عينيه الحبس أو يتعرض للأذى يا معالي حتى زفتة يجب حماية الشاهد والمتدخل لإبعاد الخطر لأن الدول اللتي تحترم نفسها تكافئ الشاهد والمتدخل أما نحن نمرمطه وننكل به ويطرد من عمله لا لأنصاص القوانانين أما مخاطبكم لا يهمني حتى الموة في إنقاد الآخرير

  • رشيد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:00

    الشعب كامل كيبلغ بلي محموعة من المسؤولين نهبو البلاد و بالدلائل و تعتاقلو المبلغين ولم يعتقل المجرم و لمن سنبلغ عن رجال الشرطة الذين يستغلون النفود و الارتشاء دون ان يطالنا الاعتقال ولا هادو ماشي جرائم الجرائم هما لي كيرتاكبوها ولاد الشعب البسيط

  • mbarkpistache
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:01

    المرجو إحداث قانون حماية الشهود قبل مطالبة الشهود بالتبليغ
    الإنتقام والتجرجير … وأحياناً ﻻمباﻻة السلطات وغيرها من اﻻسباب تجعل الشاهد يفكر ملييا قبل التبليغ .

  • Mohamed
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:05

    الصحفي حميد المهداوي بلغ عن اكثر من جريمة , ماذا فعلتم? قمتم ب اعتقاله بتهمة الصياح!!
    احد الاحزاب اتهم اخنوش ب استغلال النفوذ و تضارب المصالح في قضية التأمين ب 30 مليون دولار من اموال الدولة , ماذا فعلتم حينها??
    الكرموطي و البداحي تكلمو عن العديد من القضايا.
    فضيحة تهريب الذهب التي فجرتها the gardian و هي جريدة مرموقة. ماذا فعلتم بعد نشرها لتقرير الذهب الذي صاغتة E&Y.
    كان من الافضل لك و لحكومتك ان تصمتو.

  • مومو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:06

    يجب أيضا توفير برنامج لحماية المبلغين و الشهود من انتقام ذوي المتهم المبلغ عنه أو انتقامه هو شخصيا بعد الخروج من السجن.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:06

    الشفوي الله ايداوي،معامن كيدوي سي الوزير

  • ghi dayz
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:10

    بعبارة ادق جر اربعين مليون مواطن للمحاكمة ذهبت في يوم من الأيام للتبليغ عن سرقة تعرضت لها شخصيا فكرهت نفسي لما دخلت مخفر الشرطة كل الوجوه متجهمة ولاتسمع الاكلاما نابيا وتعنيفا ولم اجد من يستمع الي فتراجعت وذهبت في حال سبيلي وسألت الله ان يعوضني فيما سرق مني واقسمت الا ادخل يوما الى مخفر الشرطة لاي سبب كان

  • محمد الوالي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:13

    السيد الوزير المحترم على حق في تفعيل القانون المتعلق بعدم التبلبع عن وقوع جريمة لكن من خلال التجربة عقلية جل المغاربة يخافون من عدة مشاكل قد تنجم عند تبليغهم عن وقوع جريمة ما فلو كانت هناك حماية مضمونة للمبلغين لاستغنينا عن نصف رجال الامن ذلك ان كل المغاربة متفقون بالاجماع على محاربة الجريمة بشتى انواعها ولذلك يحب سن قانون حماية المبلغين وتأمينهم من كل ما من شأنه ان يلحق بهم اي ضرر وبذلك نكون قد ساهمنا جميعا في امن واستقرار بلدنا والله يوفق لما فيه خير البلاد والعباد

  • karim
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:13

    الدي يبلغ عن المفسدين يزج به في السجن مثل المهداوي و مول الكاسكيطا …..

  • Rachid
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:17

    سعادة الوزير المحترم ما راءيك في الجراءم المرتكبة امام اعين رجال الامن وفي بعض الاحيان بمباركتهم ولا يحركون ساكنا فكيف سيادتكم تعاملون هذه الفءة

  • Ghomari
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:19

    أقتــرح أن تعيــنوا لجنة للنظــر في الموضوع و تلحقونها بلجنة التحقيق في اختلالات الحسيمة و بالقي الاختلالات التي أعلن عنها الملك في خطبه…هههههههه

  • حديدان
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:22

    إوا تق بيه، راه المغرب هذا، قسما بالله او تمشي تبلغ حتى اندموك، غدي تصبح انت اول مشتبه به، الشعب غذي اولب حاير، دارو ليه ديال طلع تكل الكرموس، نزل شكون گالها ليك، ما بلغتي مشكلة، بلغتي مشكلتين، حين عوانا

  • أبو زرع
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:23

    هل يعني أن السيد الوزير يعيش في ' المدينة الفاضلة ' و أنه لم يسبق له أن عاين أو سمع أو حضر جريمة من الجرائم المالية الضخمة التي سخت الآذان و امتد تردادها ما وراء البحار ؟ أم أن جرائم المال العام لا تكون الحافلات العومية مسرحا لها ؟

  • الهام مراكش
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:23

    وخا اسي اوجار انا نبلغ علی المجرم ومن بعد ما يسخسخني المخزن بسين او جيم و الشهادة في المحاكم والا ما حفظني الله نقدر نلقی راسي حتی انا مشاركة في الجريمة علی حساب المجرم او جيبوا ومن يتحكم عليه يخرج بعفو واخا يكون قاتل واش اسي وزير العدل ماسمعتيش بالسيد لي قتل وتحكم عليه بالمؤبد وتحول المحدد وخرج بعد مدة بالفضل العفو وقتل مرة اخری و تعاود نفس المسلسل وفي المرة الثالثة قتل 2 ارواح ومن يدري قد يخرج مرة اخری الا ما فراسك قلب عليها سنبلغ عندما يكون هناك قانون وعدل واحترام للضحايا والمبلغين و الجميع سواسية و المواطنة خلينها لكم ولخدام الدول

  • الصحراوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:27

    على ما يبدو ان موسسة القضاء عندنا ،لاتنفصل عن ما تقوم به باقي المؤسسات الاخرى التي توجد بالفعل ،في عمق الدولة العميقة،الا وهو الضحك على الذقون،وهنا اكتفي بطرح سؤال وحيد وبسيط:ما مستوى تعامل موسسة القضاء مع حالات التبليغ عن مسؤولي الدولة في خروقاتهم وجراءمهم التي تمس المغربي في قوته ،وتمس النظام في استقراره؟أم ان التبليغ يقتصر فقط على سلوكات منحرفين يبقى سؤال انحرافهم علامة استفهام عملاقة تتدلى امام كل موسسات الدولة وبرامجها الهتشكوكية
    للإشارة كم من مرة اعلق ولا تنشر هسبريس تعليقاتي رغم انني قاريء متتبع لها يوميا وبشكل مستمر .

  • يوسف
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:27

    تلقا شفار لواحد السيدة ودينا ليهم صورتو وسميتو وممشاوش شدوه دابا ١٠ اشهر كيفاش غنبلغو مرة تانية

  • Amine
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:32

    هدا هو الطنز بعينيه و شلاغمو ، واش ا عباد الله مع الصباح مول تريبورتور بلا بلاكا قاطع علي الطريق و شبعني معيور و بقا شوي و يجبد السيف، فاش وقفت قدام البوليسي و طلبت منه يوقفو و هو كيسمعو كيعاير، گالي ما عندي ما ندير ليك و ليه هو عندنا شخص مجهول حيت ماعندوش بلاكا و يقدر يتعدا علي انا كبوليسي ، و دابا غير فسرو لي فين هي هاد الدولة اللي كيهضر عليها هاد السي اوجار و فين هو هاد القانون؟ والله ماكاين غير الغابة و قانون الضباع

  • محب للطيور
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:32

    الحل لمحاربة الجرائم هو السماح للمواطنيين الصالحيين نظييفي السجل العدلي بحمل السلاح الناري

  • عبد الاله
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:36

    الشفوي الله يداوينا مما نشكو منه
    تعرضت للسرقة. دخلو علي و انا في السيارة، سرقو هاتفي…مشيت للكوميسارية نشكي…
    شكون داها فيك أزميطة نهار العيد…شبعت تنهصير و تخنزير من رجال الأمن…
    اللهم حكرة اللصوص و لا حكرة رجال الامن…
    و الله يبدل المنزلة

  • nissam
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:41

    ناري غتحمقني هذ لبلاد بلغتي عن الجرائم الرشوة ونهب لمال العام تدخل لحبس مابلغتيش يدخلوك لحبس غنتسطى

  • wood
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:46

    كثير من الناس بلغوا ليس على جرائم او اعتداءات رأوها او شاهدوها بل حدثت لهم شخصيا .و لم تتكلف الشرطة او الدرك حتى بتحرير محضر و تسليم نسخة منه للمشتكي . فصحيح انه لا لوم الشرطة في المغرب لضعف الامكانيات و تراكم المشاكل و الاعباء المختلفة لكن على الاقل كفى من النفاق و الكذب و البحت عن شماعة لالقاء عليها .فمند اللحظة الاولى لظهور الفيديو عرف ان المخزن سيبحث عن كبش فداء و غالبا سيكون السائق .فيلطلقوا سراح مراقب الحافلة الذي القى بالمراهق من الحافلة لانه كان يكون يقوم بحمايتها و الركاب من العبث و الحكم على القاضي الذي حكم عليه بنفس الحكم و هو 4 سنوات سجنا .و ماذا فعل الامن عندما تم الاعتداء على ممثلة فيلم الزين لي فيك حيت ثم الاستهزاء بها من طرف الشرطة .

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:57

    ولاكن الكثير ممن بلغاوا عتن الطرائم سجنتموهم وأطلقتم سراح الجاني وخير مثال الكرطومي والمهداوي ونشطاء فايسبوكيين .

  • الصويري
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:58

    ألذى جعل الجر يمة تنتشر هوغياب الا من في الشارع
    تمشى فى الشا رع 24ساعة ولم ترى رجا ل ألأمن
    لأن رجال ألأمن موجهون إلى إلإحتجا جا ت وتركو ا
    الذ يا ب المسعورة تفترس المواطنين والمواطنا ت
    بكل حرية واجوا من الله ان تصل هد ه الر سالة
    الى جميع المسؤولين

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:06

    اسي اوجار اكمل فترتك الوزارية في امن واطمانان ولا حاجة لهذه التصريحات فانت وزير في بلد انت تجهل ما يدور مثلك مثل باقي الوزراء الذين يصولون ويجولون ويلوحون باستصدار قوانين ومراسيم دون ان ينزلوا الى الشعب ليقفوا على الواقع المر الذي يعيشه كم من مواطن بلغ عن مجرم فانتقم منه عند خروجه من السجن دون ان ينصف من طرف الدولة وحتي نزيدك علما اسي لوزير ان هناك من رجال الامن من يغضون الطرف عن المجرمين خوفا من الانتقام وانا اقدر ظروفهم لان رجل الامن غير محمي من طرف الدولة فعندما يغتال احدهم رجل الامن فانه يعمل على افراغ منصب مالي يتزايد عليه المتزايدون وباختصار ومع كامل احترامي للسيد الوزير نقول نحن نعرف جيدا خروب بلادنا

  • باز أبزيز
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:11

    لماذا لم تنضر المحاكم في ملف خدام الدولة الشعب بكل أطيافه بلغ عن هذا النصب والإحتيال والملفات كثيرة عندما يكون المسؤول قدوة في الأخلاق و في حفظ الأمانة والعدالة والحرص على خدمة الوطن والمواطن أما في هذه الضرفية بالظبط يجب على الحكومة أن تستقل بدون تردد

  • عابر سبيل
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:12

    المبلغين باعتبارهم شهود كيفما دارو وحلة ايلا بلغوا ولاو سير و اجي للكوميساريات و المحاكم و مايسافروش و تايدخلو فمتاهات ماعندها مخرج ويلا مابلغوش هاهو لوزير تايهدد فيهوم بالحبس اذن هادشي غايخلي الناس تشوف و تسكت و تا ايلا كانت شي جريمة ولا شي سرقة قدام عينيهو غايقلبو 6/9 لاعين شافت لاقلب وجع

  • said
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:28

    لدى إقتراح لحل مشكل الذهاب و الإياب الى مخفر الشرطة عند التبليغ عن جريمة او حادث هو أن يكون لدى السلطات الأمنية تطبيق ذكى يتم تنزيله على الهواتف الذكية او رقم خاص لاستقبال الصور والفيديوهات التي يوثقها الشاهدون على المخالفات والجرائم والأحداث الغير قانونية لأن الشهادة شرعا لا يجب ان تكثم .وعلى السلطات العمومية مثل ذللك للتبليغ عن مخالفات البنية التحتية وكل ما يتعلق بالصالح العام اما التصوير بشكل عام فلا أدري كما أغلب المواطنين إن كان له قانون ينظمه اما اللذين يرسلون الصور والمقاطع على الوسائل الاجتماعية فإجابيتهم انهم يوقضون الراى العام الوطني وهاذا شي محبب وسلبيتهم انهم يلطخون سمعة الوطن وهاذا مالايجب إن تصل إليه اخلاقنا

  • غيور
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:38

    القساد منتشر في ألا دارة والأمن منعدم في الشارع.وهذه علامات أنهيار الدولة.و من المسؤول؟

  • حسني
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:47

    إذهب إلى وكيل الملك بأزيلال وسيزودك بما تجهله من التخلويض إنها العينة من المفسدين التي أشار إليها عاهل البلاد في خطاب العرش الأخير وما خفي كان أعظم……

  • ايت
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 18:11

    القانون المغربي .ماشفت ماسمعت مادرت ..انتهى عند التبليغ عن جريمة اول شيء تشك الشرطة في المبلغ نفسه ثم جرجرة المحاكم واخيرا اطلاق سراح المجرم اين جماية الشهود ووووو

  • Adam
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 18:23

    اعرف شخص و جد رصاصات حية فدهب الى مركز الشرطة بسلا و ابلغهم فقال له رييس دائرة التي وجد فيها الرصاص..علاش مدكلرتيش عندنا امشيتي لسونترال…قاليه دبا نوري لمك انا عرفك تتكمي شقوفا و عقل عليها… و في التحقيق احتجزوه لمدة 45يوم في ااسجن….و منين خرج سمر عليه و لقاه تيكمي شقوفا سيفطو لحبس ب 5 سنوات درايه تاجر و ايس مستهلك ..و دكلري نتا …هد قصة و قعات في قرية ولاد موسى سلا…في 1990

  • ابو عدنان
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 18:29

    لقد بلغت عدة مرات موضفين بوزارة الا قتضاد والمالية مديرية الضراءب باختلاس اموال ودادية الرمل 1 بالهرهورة و لم تتخد في حقهم اي عقوبة كما قاما بالتهرب الضريبي والمضاربة في أراضي الدولة (المرجة الزرقاء الله ما إني قد بلغت يا وزير العدل فسننتضر ما انت فاعله أيها الوزير المحترم

  • واحد من الرعية
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 18:30

    عندما تكون الأحكام بحجم الجرم المقترف و يتساوى في الخضوع للأحكام الكبير و الصغير و تعود للسجون رهبتها و هيبتها في عيون المجرمين و ينتهي مسلسل العفو و لا نقدم للمحاكمة سارق البيضة و نتغاضى عن سارق الدجاجة و "كامونها" و يختفي السؤال الأزلي "واش كاين الدم" ؟ ساعتها ستجد المواطن يقوم بواجب التبليغ دون اللجوء إلى هذه النبرة المتعالية و الوعيد و التهديد . أما أن يعرض المواطن نفسه و ذويه للخطر من أن تنام سيادتك في العسل الحكومي و تنعم بالتنويهات و الأوسمة على ظهور المواطنين فهذا غير مقبول . قم بواجباتك التي تتقاضى من أجلها راتبك السمين على أكمل وجه أو قدم استقالتك . ألا تتوفر وزارتك على جهابذة للقيام بالتحقيقات و فك ألغاز الجرائم ، فتبحث عن المواطن ليحلها مكانك و مكان طواقمك ؟
    على ذكر "واش كاين الدم" بالله عليك ، عندما أبلغ عن واقعة سرقة محل مغلق أو منزل يغيب سكانه و يكون الرد "واش كاين الدم" أليست هذه قمة الاستهتار ؟ دم ماذا ؟ دم الأقفال التي قام اللص بتكسيرها أم دم النافذة التي دخل منها ؟ مواطن يتعرض لعملية سرقة تحت التهديد و نسأل المبلغ "واش كاين الدم" ؟

  • الوطنية
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:27

    هل بلغتم انتم عن ناهبي اموال الشعب لانكم انتم القدوة في كل شيء تسكتون على الخرقات ها هي خروقات من نوع آخر تنتشر في المغرب وشوهت سمعته مثلما شوه سمعته الارهاب ما نراه من تحرش في المغرب لا نجده في دول الكفر يا مسلمون . أين الخلل

  • وجدي حر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:44

    سبحان الله كأن السيد الوزير لا يعيش في المغرب بل في سويسرا الا يعلم السيد الوزير ان هذه الفئة من الحثالى تصول وتجول ومعروفة جيدا لدى مصالح الشرطة وقائد المقاطعة والشيخ والمقدم هل تنتظرون حتى تقع الجريمة وتسقط ضحايا ليتم التبليغ ؟ وما الفائدة من التبليغ بعد وقوع ضحايا ؟ الوقاية خير من العلاج والحل اما ان يقدم تكوينا لهؤلاء المراهقين ومن سخن راسه التجنيد الاجباري في الصحراء دون ذلك سندور في حلقة مفرغة

  • youssef lahyani
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:46

    salam 3likom c'esdt de la pure fiction encore je me suis fais voler mon GSM y'a un mois a derb el kabir en plus j'ai gra

  • ابوعدنان
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:25

    تبليغ رقم 2
    موظف بالأعمال الاجتماعية لوزارة الاقتصاد و المالية اختلاس أكتر من 100 مليون وجميع الموظفين بالوزارة على علم ولازال الموظف المذكور يشتغل فما رأي السيد اوجار في هده القضية هنا ستتم المتابعة ؟

  • Mohajir
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:29

    ذبحت جدة عن يدي حفيدها امام الملا والشرطة.اصبحنا نعيش في مجتمع بدون قيم ومعايير.فهذا هو سبب كثرة الاغتصاب القتل التشرميل السرقة والفساد.

  • الخطابي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:14

    تنتوما سهلو العملية لناس ماشي تندمو المبلغ على التهار اللي دراد فيه

  • جيمس بوند
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:21

    سيدي الوزير احترماتي الكاملة اليك والله العضيم الى انت رجل ذكي كما اقول لك اين وصلت بالملفات ترامي على ملك الغير بالعقود المزورة المتراكمة والموجودة بدون احكام بمحكمتكم الموقرة لان جلالة الملك نصره الله اعطى آمر الى محكمتكم الموقرة لرفع الظلم على المظلومين ولحد الان مازلنا ننتظر والان قمنا بالواجب يعني نبلغك بمافيا العقارات وشكرا

  • أبو أيوب الليضاوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:41

    بلغكم الشرفاء عن الفساد فسجنتموهم بتهم إفشاء السر المهني.
    صورنا حالة الدرهم فعةقبتم رجلي أمن….
    البلاد ينهبها وداعش المال العام ولا يتحركون ساكنا…
    طالب المواطنون بحقوقهم فسجنتموهم بتهم مفبركة …..

  • Citx
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:55

    ومتى سيتم محاسبة المجرمين وتنفيذ الأحكام؟
    ومتى سيتم حماية المبلغين والضحايا من انتقام الجناة وبطشهم ؟

  • Amazighi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:29

    اولهم وزراء و برلمانيين والله الى حفات ليكم

  • الهاشمي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:24

    وما رأي السيد وزير العدل حول رغم التبليغ عن جرائم مثل العربدة والكلام النابي وبيع الخمور والأقراص المهلوسة التي تقلق راحة المواطنين في الليل تقابل بعدم مبالات رجال الأمن وأخس بالذكر منطقة أمن الحي الحسني والتي تعرف بالدار الحمراء والتي تتناوب علبها مختلف الدوائر التي توجد بالمنطقة.

  • mourad idrissi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:25

    انعدام تطبيق القانون السبب في عدم التبيليغ
    فكم من جريمة تم التبيلغ عنها انعكست سلبا على المبلغ أي من يقوم بتغيير المنكر
    وعليه عندما يجد المواطن الشطط يتكر مرات ومرات ويتم إطلاق سراح المجرم خصوصا إذا كان ابن لأشخاص نافذة فلا ضير من تطبيق القانون بل يعاقب البلغ ومن تحرك ظميره
    أما التكرار ييأس المواطن ولا يبلغ ويترك الأمر لله إلى أن يأتي الفرج
    مثلا قصة قا~د الدروة الزاني الذي يخل البيوت تمت تبرئته فلم يشهد مرة أخرى مواطن يجد رجلا في منزل الجيران يخاف من تبرئة المجرم ومتابعته هو ظلما وعدوانا
    وأيضا والله أعلم كما روج في مواقع التواصل لما وقع مع ابنة ابن شماس عن حزب الأصالة والمعاصرة ومهاجر مغربي الذي تم اعتقاله في الحال لكون الأول سلطة نافذة
    فكيف لشخص شاهد الحادث أن يشهد أو يبلغ (هذا حسب ما يروج والله أعلم بما جرى بينهم
    والحالات عدة نشاهدها
    والفتاة قبل سنوات التي صورت أستاذا يمارس العادة السرية في القسم ويخرج ذكره أمام التلاميذ فالقانون يقول بمحاربة الإخلال بالحياء العام –ولكن ماوقع عكس ذلك تم متابعة التلميذة التي صورت المشهد
    فاللهم إن هذا منكر واللهم خذ الحق فحق الله بإذنه تعالى يعلوا

  • علال بن حمو
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:00

    لقد قام الشعب المغربي بالتبليغ عن ناهبي المال العام من ( كبار القوم ) و لم تتخذ في حقهم أية إجراءات قانونية تذكر . فعمن سيبلغ المواطن ؟؟ أ هنالك جريمة أبشع من سرقة أموال الشعب و أراضيه ؟؟ أناس جعلوا أنفسهم فوق ( القانون ) و تريدون التبليغ بفقراء و ضعفاء لا حول و لا قوة لهم سرقوا 100 درهم ؟ أو سب أحدهم الآخر او ما شابه ذلك ؟؟

  • Gamra Mohamed
    السبت 26 غشت 2017 - 20:19

    التعليمات ليس من اخصاصك يا السيد الوزير .. الأمر من اختصاص الوكيل العام لحكمة النفض……راجع معلوماتك…

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر