أوريد يتهم "الدّاخليّة" بتعبيد الطريق أمام "البّام"

أوريد يتهم "الدّاخليّة" بتعبيد الطريق أمام "البّام"
الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:14

تناولت صحف الثلاثاء أخبارا كان أهمها ما سبق وأن بادرت هسبريس إلى نشره، عن تصريحات لرئيس الهيئة الوطنيّة لحماية المال العام، بشأن اتهام وزير السكنى السابق، الاستقلالي توفيق احجيرة، بمراكمة ثروة مالية مهمة تقدر بـ600 مليار، زيادة على معطيات خصّت كواليس السياسة بالمغرب، أهمها مرتبط بأحداث 16 ماي الإرهابيّة وتأسيس حزب “البَّام”، وفقا لتصريحات حسن أوريد.

يوميّة “أخبار اليوم المغربيّة” عرفت معاودة اتهام محمّد طارق السباعي، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، لوزير الاسكان السابق توفيق احجيرة بمراكمة ثروة تقدر بـ600 مليار سنتيم.. موردا للجريدة أن احجيرة استغل نفوذه لشراء أراضي وتملك عقارات في عدد كبير من المدن، وذلك وفق تعبير السباعي المشير لوضع الملف لدى رئيس الحكومة.. فيما يقول احجيرة لذات الجريدة أنّه صرح بممتلكاته لدى المجلس الأعلى للحسابات وأنّه ينبغي على السباعي تقديم أدلّة قاطعة، وأردف: “الآن أنا مواطن عادي، وسأدافع على نفسي بالقانون، حيث أنكب حاليا على تسجيل دعوى قضائية.. ومن يملك شيئا ضدي فليتقدم”.

أمّا حسن أوريد، الناطق الرسمي الأوّل والأخير باسم القصر الملكي، فقد تحدّث لـ “المساء” عن معطيات تخصّ الوضع السياسي للمغرب، أهمها اقترن بتأسيس حزب الأصالة والمعاصرة وأحداث 16 ماي وبروز حركة 20 فبراير.. وقال أوريد إنّ الحركة الانتقالية التي أجرتها وزارة الداخلية عام 2007 كان الهدف منها تعبيد الطريق لحزب الأصالة والمعاصرة لاكتساح انتخابات 2009.

ومن جهة أخرى قال أوريد إنّ تفجيرات 16 ماي قد كان من تداعياتها تعزيز المقاربة التكنوقراطية بالمقاربة الأمنية، بعد تعيين التقنوقراط إدريس جطّو وزيرا أوّلا، ويعلن ذلك “موت السياسة بالمغرب”.. “مبادرات الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية التي تلت أحداث 2003 كانت تسير في اتجاه تقوية تحكم السلطة في هذه المجالات، وهو ما أدى إلى عزوف كبير في المشاركة السياسية بانتخابات 2007 التشريعيّة”.

يوميّة “الخبر” تنقل تمكن الدرك الملكي من إحباط عملية تهريب 200 ألف حبة مخدرة كانت مخبأة في شرائح خبز، وأزيد من 10 كيلوغرامات من الهيروين مخبأة داخل 30 مصحفا.. ونقلت اليوميّة أنّ أسرة مغربية كانت على متن سيارة خفيفة فتشت لتكتشف بها البضاعة المحظورة.. فيما أفادت التحقيقات أن ربّة الأسرة قامت بهذا الفعل في محاولة لنيل مقابل مالي لتسديد فواتير متراكمة عليها بإسبانيا.

أكدت منظمة الصحة العالمية، من خلال تقريرها لعام 2012، أن التمويل الصحّي المغربي “لم يرق إلى المستوى المطلوب من حيث الاستثمارت” وحثت على مزيد من التركيز على هذا الجانب.. حيث نقلت “الخبر” تفاصيل التقرير الصادر عن المنظّمة وتحذيرة ببلوغ المغرب مستوى الدول الافريقية ذات الاستثمارات المتدنّية في الصحة.

وصفت”أخبار اليوم المغربية” معاودة انتخاب بنكيران على رأس العدالة والتنميّة بـ “الاكتساح الذي قلم أظافر الصقور”، معتبرة أنّ “الزعيم الاسلامي” أقصى عددا من الاسماء المعروفة بمعارضتها له، من بينها الحبيب الشوباني ونجيب بوليف اللذان كانا من دعاة الخروج في مسيرات 20 فبراير.. كما غاب عن لائحة الامانة العامة للحزب النائب المثير للجدل عبد العزيز أفتاتي.

تنطلق بعد غد الاربعاء جولة جديدة من محاكمة نوفل شباط، الابن الاكبر لعمدة فاس الاستقلالي المترشّح للأمانة العامة لحزبه، وذلك عن ملف مرتبط بالاتجار في المخدرات والحيازة غير المبررة لها.. وستكون المحاكمة بالغرفة الجنحية الاستئنافية بمقر القضاء الزجري للمدينة، ويتابع ضمن الملف 5 متهمين آخرين تورد “أخبار اليوم” أن من بينهم صاحب فندق وملهى ليلي فاخر بفاس ومفتش شرطة بالفرقة الولائية لمحاربة العصابات.

‫تعليقات الزوار

9
  • Mohammed
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:32

    Les débuts du PAM sont décevant, c'est comme chaque bébé en apprenant à marcher il tombe souvent. L'enfant fini par grandir et devenir mature. En ce moment il n’y a aucune alternative pour notre pays qu'un parti de jeunes modernes et compétent. Les partis historiques ont déçus le peuple et doivent avoir hontes de se regarder dans un miroir. Les islamistes de toutes sensibilités sont dangereux pour la démocratie. Le PJD est à craindre, il est fourbe

  • منعم
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:38

    وقال أوريد إنّ الحركة الانتقالية التي أجرتها وزارة الداخلية عام 2007 كان الهدف منها تعبيد الطريق لحزب الأصالة والمعاصرة لاكتساح انتخابات 2009.
    و شهد شاهد من اهلها…..

  • حسن ابوعقيل - صحفي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:48

    حسن أوريد شخصية فذة تشتغل في صمت لكون الأخلاق تلعب دورها في تكوين شخصية الفرد , حسن أوريد يعرف خبايا ما يدور أكثر من الأخبار التي تنقب عنها الصحافة لتنشرها للناس وثقل حسن اوريد يكمن في الاحترام الذي يوليه ملك البلاد لهذه الشخصية التي تشتغل اليوم على التأريخ الحقيقي لمغرب اليوم مغرب السياسة الجديدة التي يتبناها الملك محمد السادس .
    فإذا صرح السيد اوريد بحديث فإنه يعي ما يقول وليس حزب " البام " أول حزب يولد من رحم الداخلية لأن هناك أحزاب لم تحرج من رحم الداخلية لكنها رضعت حليبها وتساق بالرموت كنترول كما يقال (…)
    الداخلية في عهد إدريس البصري ليست هي الداخلية في عهد امحند العنصر وحزب الأصالة والمعاصرة حتى إذا كان وليدا كما تقول عنه جميع الأحزاب والشعب فليس هو الحزب اليوم لأن التغيير كان ولابد فقد أصبح عالي الهمة مؤسس الحزب لا علاقة له بحزبه وإيماننا اليوم نحاسب الحزب من خلال تركيبته الجديدة خاصة بعد ترأس السيد مصطفى البكوري سدة الحزب .
    حسن أوريد مرجع تاريخي وللثقافة المغربية بشموليتها نعتز ونفتخر به .

  • بنحمو
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:18

    ناري , القرآن الكريم يستعملوه الدعاة للإستبداد و الأمر بالقتل, و يستعملوه الوصوليون لتمرير الكوكاين من أجل المال و للتبعية و القتل !!!
    لكن الناس لصاهرين على الديوان ما تيعرفوا عي تقلاب , قرآنا كان أو غيره, لأنهم يعرفون العقلية المغربية…
    آش عا نقولو لهذه السيدة التي إستعملت الكتاب المقدس لحشوه بالمخدر ؟ كافرة ؟زنديقة ؟ و الله ما عرفت, مصيبة هذه, ما قول النهاري ؟

  • badr
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 10:23

    واش الاحزاب ديال التيليكوموند كتسما احزاب

  • Nabil
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 13:40

    Tout le peuple marocain est complice et coupable.OUI VOUS ESTES TOUS COUPABLES de A à Z,parceque vous etes tous mélés dans le trafique de l'immobilier au Maroc.Meme le gouvenement et les notaires sont coupables et ceux qui sont en haut , les hauts fonctionnaires qui pillent les terres à un prix très bas et se taisent concernant le trafique administratif au moment de l'ACHAT ,L'ENREGISTREMENT ET L'ACQUISITION.On achete à 400 000 dirhames on marque sur le reçu d'achat 280000 pour ne déclarer que cette somme qui apparaitra dans les relevés bancaires.Donc ceux qui pillent sous couvert de leur hiérachie institutionnelle aménage le territoire et les lotissements et force le systeme à accepter ce trafique pour liquider rapidement les lotissement et les résidences.L'acquéreur lui aussi est complice ca il a pas en vie de payer la taxe et le notaire accepte ceci car l est gagnant dans l'affaire.Donc on trafique dans tout et vous vous attendez à ce que DIEU soit satisfait de vous.لاتبخسوا الميزان

  • doukali83
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:26

    Je suis tout a fait d'accord avec vous ainsi que tous les marocains, et je vous salue pour votre courage Mr le Wali

  • الكنتي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:05

    ما قاله الاستاذ الجليل حسن اوريد عن حزب التراكتور هو شيء بسيط جدا . والايام كفيلة باخراج المزيد من خبايا هذا الحزب الذي تحدثنا عن معظمها انطلاقا من استقراء الاحداث وانطلاقا من تصرفات مؤسسي هذا الحزب المسخ . اقل ما يمكن ان يقال عنه انه كيان انشيء في ظل وضع سياسي تحكم فيه الرعناء والانتهازيون داخليا وتحكمت فيه فلسفة بوش وكولن باول – من مثل اذا لم تكن معي فانت ضدي- خارجيا .
    ان هدف مؤسسي الحزب لم يكن في يوم من الايام لخدمة الشعب المغربي . فحزب قام بالمتاجرة في الدمم وحزب استغلت فيه كل مقدرات وزارة الداخلية من اجل بناءه . وحزب استعان بكل اجهزة الامن والمحاكم والنيابات العامة ضدا على كل كلام حر وضد كل رجل حر وضد كل توجه حر لا يمكن ان تنطلي اهدافه الخسيسة على كل ذي ادنى حس وشعور. وحزب تكون من جحافل من الانتهازيين ذوي الاطماع المفضوحة في استغلال النفوذ والوصول الى المناصب من اجل الابتزاز واعتبارها ابقارا حلوب تدر عليهم وعلى دويهم واتباعهم كل ما لذ وطاب . a suivre

  • الكنتي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:11

    وحزب انشيء من اجل هدف ءاخر اخطر وانكى وهو تطويق سياسة البلاد واحكام السيطرة على كل المجالس المنتخبة من اجل حماية ما تم ابتزازه والاستحواذ عليه من المقدرات الاقتصادية للبلاد ووضعها في يد مجموعة من النهاب المفترسين داخليا وخارجيا. وحزب اريد منه التشكل والتمثل على شاكلة حزب مبارك وبن علي ضاربا كل الاعراف الديمقراطية عرض الحائط فماذا عسانا ننتظر منه ومن رجاله .
    لكن الشيء المؤسف له صراحة هو تواجد رجل من الرجال الوطنيين الافذاذ ضمن تشكيلة هذا الحزب المسخ وهو السيد بيد الله . ونستغرب كيف تمكنت زبانيته من سرقته هكذا وهوبعيد كل البعد عن روح هؤلاء الرعناء .
    صحيح انهم يريدون بذلك التمويه واكتساب الشرعية . ولكن الشيء الذي هو واقع هو انه بكل اسف انما حاولوا بذلك التلاعب بشرعية الرجل .

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية