أوزين ولقجع والصفريوي يطلقون شراكة لدعم الكرة بالصحراء

أوزين ولقجع والصفريوي يطلقون شراكة لدعم الكرة بالصحراء
الجمعة 20 يونيو 2014 - 18:00

وقعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعصبة الصحراء للكرة، ومجموعة الضحى العقارية، اتفاقية شراكة، الخميس بالعيون، لدعم عصبة الصحراء لكرة القدم بـ12 مليون درهم لمدة أربع سنوات، ما بين 2014 و2017، أي بمعدل ثلاثة ملايين درهم سنويا، ترمي إلى تمويل اقتناء المعدات والأمتعة الرياضية لصالح الفرق المنضوية تحت لواء عصبة الصحراء.

وحضر توقيع اتفاقية الشراكة وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، ووالي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء، يحضيه بوشعاب، والمنتخبون المحليون وفعاليات رياضية وطنية ومحلية، حيث أكدوا التزام جميع الأطراف بتنمية كرة القدم الوطنية خصوصا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

لقجع: التزام شخصي

وقال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في تصريحات لـهسبريس الرياضية، إن “اختيار الأقاليم الصحراوية هو التزام شخصي أخذه على عاتقه قبل ترؤسه لجامعة الكرة”، مضيفا أن “عصبة الصحراء محتاجة للجامعة وتضافر الجهود، اعتبارا لعدة مميزات أهمها أنها أكبر عصبة من الناحية الجغرافية، وتضم 50 فريقا”.

لقجع أوضح أن اللقاء كان مناسبة للوقوف على الإكراهات التي تعترض ممارسة رياضة كرة القدم بالأقاليم الجنوبية والعمل على مواجهتها، وكذا صقل وتطوير المواهب الشابة الممارسة للكرة بهذه الربوع من المملكة”، مردفا أن “هناك برنامج لتأهيل مجموعة من الملاعب بالعشب الاصطناعي على مستوى مدن الأقاليم الجنوبية تم التوقيع عليه سابقا”.

أوزين: توجه جديد

وأفاد وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، في تصريحات للصحافة، أن الدعم الذي خصص لعصبة الصحراء لكرة القدم هو توجه جديد ستستفيد منه باقي العصب الجهوية بمختلف ربوع البلاد”، مضيفا أن “اللقاء يهدف إلى جعل جميع جهات المملكة من الشمال إلى الجنوب في صلب هذا التوجه الجديد”.

وقال أوزين إن توقيع اتفاقية شراكة بين الجامعة المغربية لكرة القدم وعصبة الصحراء ومجموعة الضحى العقارية، تندرج في إطار الانفتاح والقرب والنهوض بكرة القدم، خاصة بالأقاليم الجنوبية التي تعرف فرقها مجموعة من الصعوبات تتعلق أساسا بالنقل والتجهيزات”.

الصفريوي: تطوير الكرة بالجنوب

ومن جهته أكد أنس الصفريوي، المدير العام لشركة الضحى، في تصريح لـ”هسبريس الرياضية”، أن عقد الشراكة مع عصبة الصحراء لكرة القدم والجامعة الملكية المغربية، جاء نتاج رغبة ملحة لدى مجموعته، من أجل المشاركة الفعالة في بناء الصرح الرياضي في منطقة الجنوب”، مشيرا أن “مجموعته هي التي قدمت الاقتراح للجامعة ولعصبة الجنوب”.

وأكد الصفريوي أن “مجموعته العقارية عمدت إلى الاستمرار في هذا العمل الإيجابي، مما دفعها إلى تقسيم المبلغ المالي إلى دفعات أربع، بغية ضمان سيرورة العمل، ومستعدة لتقديم مبالغ مالية أخرى في سبيل تعزيز الجسم الرياضي الصحراوي”، مضيفا “نهدف إلى جعل فرق كرة القدم المنضوية تحت لواء عصبة الصحراء من بين أحسن الفرق الوطنية”.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضيّة

‫تعليقات الزوار

12
  • CHOUMOUR
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 18:46

    Pour sortir le maroc du club des pays mal classés et le faire integrer celui des moyens , il nous faut des projets plus serieux , plus rentables .
    Et surtout dans "le maroc oubliéet inutile" .

  • java
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:24

    هذه مبادرة جميلة من طرف الجامعة الملكية وشركاءها قصد توسيع المنضومة الكروية باﻷقاليم الصحراوية .

  • karim
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 20:12

    il faut donner beaucoup d'assistances aux équipes du sud pour développer le sport dans cette zone marocaine.
    je souhaite la réussite et aussi la garde des talents.

  • مواطن
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:00

    لو كان الخوخ يداوي كاندوى راسوا!!! أقول هذا أنه بدلا من إنقاذ الكرة على المنعش العقاري أن ينقذ من اشتروا عقارات و أصبحوا ضحايا و ألا ينقض عهوده الموقع عليها مع الملاك في المركبات السياحية و الكوديا سمير نموذجا ,

  • حسن اكادير
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:09

    مند الاستقلال والمغرب يعتمد علي شباب الشمال في صناعة الكرة المغربية ولكن النتائج علي العموم غير مشرفة ودون المستوى ,فلابأس من تغيير السياسة والاتجاه نحو الطاقات البشرية الجنوبية لعل وعسا يجد المغرب ضالته في الشباب الصحراوي .وانا شخصيا اتق كثيرا في الشباب الصحراوي وقد يخلق المفاجئة ادا اعطته الثقة والدعم المعنوي والمادي.

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:37

    في الحقيقة انجاز مثل هدا المشروع الرياض العملاق،لا ينبغي ان يخص فقط الاقاليم الصحراوية ،بل كل جهات المملكة في حاجة ماسة لما يدعم المسيرة الرياضية لفلدات اكبادها ،و اكتشاف و تجفيز قدراتهم في هدا المجال الرياضي الواسع و المتعدد الاختصاصات ، كما ان لابناء هده الاقاليم الحق في استفادتهم من الدعم التي تقدمه الحكومة من خلال سياسة wone اي تخفيض المواد الاساسية بالاظافة الى ما تقدمه هدة الحكومة من مساعدات عن طريق الانعاش الوطني ، و الا فلمادا الحكومة تستنجد باصوات ابناء الاقاليم الشمالية و الوسطى في القضايا الوطنية؟ وهل هدا التحيز و الاستثناء الحقوقي سياسيا و اقتصاديا و رياضيا لمناطق دون غيرها تعني اننا ننتمي فعلا لدولة الحق و القانون ؟او ان المغاربة ليسوا سواسية للنيل من حقوقهم؟ او ان ابناء هده المناطق مطالبون بالشغب و العصيان كما يفعلوه ابناء الجنوب؟

  • kamal
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:29

    12 مليون درهم وسيجني من ورائها مئات الهكتارات بدون ان يكلمه اي احد ، لقد عخل كثير من المقاولين بسببه إلى السجن ، ولكي يغطي عن عجز شركته بدأ يضحي ببعض موظفيه الصغار إما بتلفيق تهم إليهم او الضغط عليهم لوضع الإستقالة

  • مغربي خوا لبلاد
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:21

    اسبانيا لم تصل بالرياضة الى العالمية، حتى حققت لمواطنيها العدالة و الامن و العيش الكريم، الرياضة بدون جمهور مرتاح ماديا و معنويا، لن تتقدم خطوة واحدة الى الامام، لان الجمهور هو المساند المالي و المعنوي، للاسف مسؤولينا لا ينظرون الى الرياضة بعين احترافية، لان الرياضة لم تعد رياضة في حد ذاتها بل مشروع اقتصادي ضخم متكامل من جميع النواحي، ولكن لا حياة لمن تنادي، في بلدنا المشاريع فقط من اجل النهب و السرقة ومن ياخد اكبر نصيب من الكعكة.

  • Hamid
    السبت 21 يونيو 2014 - 07:50

    S'il y avait une équipe du sud championne du Maroc,elle aurait représenté ce dernier au championnat d'Afrique .Eum

  • مروكو
    السبت 21 يونيو 2014 - 08:31

    بصراحة مستقبل منتخب المغرب هم اللاعبون :جنوب المغرب ورزازات الرشيدية زاكورة العيون الداخلة السمارة الكويرة
    لان المناخ جد حار ولياقة اللاعبين عالية متل الافارقة
    المرجو التركيز على هده الجهات
    متال : اللاعب وادو العربي حجي مصطفى و يوسف موحيي اليعقوبي …

  • Samir casa
    السبت 21 يونيو 2014 - 08:48

    ‏‎ ‎الدعم الرياضي لكل المغاربة،أما الدعم الجهوي،يبقى سياسي.

  • الوطني
    الأحد 22 يونيو 2014 - 10:08

    بعدما تم منح البطولة وكأس العالم للأندية لممثل الشمال.مرة أخرى كرة القدم قد تفعل ما لم تستطع فعله السياسة في المناطق الصحراوية .

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار