أوزين يجمع لجنة مجلس الشباب ويؤكد انفتاحها على الجميع

أوزين يجمع لجنة مجلس الشباب ويؤكد انفتاحها على الجميع
الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:10

كشفت لائحة اللجنة التحضيرية المكلفة بتحضير أرضية مشروع قانون المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي المنصوص عليه في الفصل 33 من الدستور، عما وصفه مهتمون بسيطرة توجه سياسي واحد على اللجنة، وغياب مكونات جمعوية وُصفت بالوازنة عنها.

وتضم اللائحة التي اطلعت هسبريس عليها،فعاليات جمعوية منها منتدى بدائل والشبكة المغربية للشباب والتشاور والهيأة الوطنية للشباب والديمقراطية ومنتدى الشباب المغربي وجمعية الشباب لأجل الشباب والمنتدى المتوسطي للشباب والتحالف المدني للشباب والمنظمة المغربية لحقوق الانسان، بالإضافة إلى شخصيات قُدمت على أنها مستقلة منها ندير المومني وعبد العالي مستور وعبد العزيز القراقي وعبد الله ساعف المرشح بقوة للظفر برئاسة اللجنة.

واستدعى محمد أوزين وزير الشباب والرياضة أعضاء اللجنة المذكورة لعقد أول اجتماع لها يوم الثلاثاء فاتح أكتوبر، وذلك من أجل تحديد منهجية اشتغالها وتحضير الخطوط العريضة لمشروع المجلس الاستشاري.

أوزين أكد لهسبريس أن المشروع كان محط نقاش وحوار وطني شاركت فيه كل الجمعيات،وتم إعداد كتيب ضم جميع الآراء والتصورات والاقتراحات، متسائلا ” هل سنعيد فتح الحوار الوطني من جديد بعد كل المجهود الذي بذل؟،أظن أن تضييع الوقت أصبح غير مسموح به،وعلينا العمل بسرعة من أجل إخراج المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي للوجود”.

وقد شدّد وزير الشباب والرياضة في حديثه،على أن جعل اللجنة التحضيرية محدودة الأفراد يهدف لضمان فعاليتها ونجاعتها،موردا أن عملها سينصبّ على إعداد المشروع بناء على التصورات والتوصيات التي تم جمعها من لقاءات الحوار الوطني، وأنها ستبقى مفتوحة أمام كل الاقتراحات الجديدة.

الوزير الحركي أكد أن المعيّنين في اللجنة الحالية من تنظيمات وأفراد لن يكونوا ممثلين في المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي ،داعيا إلى العمل بتشارك من أجل إنجاح المشروع، ومعربا رفضه التقليل من قيمة الأسماء المكونة للجنة والتي اعتبرها لامّة لخيرة الوجوه الجمعوية والكفاءات الوطنية.

يشار إلى أن الفصل 33 من الدستور، أوكل للمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي مهام استشارية في ميادين حماية الشباب والنهوض بتطوير الحياة الجمعوية، ودراسة وتتبع المسائل التي تهم هذه الميادين، وتقديم اقتراحات حول كل موضوع اقتصادي واجتماعي وثقافي، يهم مباشرة النهوض بأوضاع الشباب والعمل الجمعوي، وتنمية طاقاتهم الإبداعية، وتحفيزهم على الانخراط في الحياة الوطنية، بروح المواطنة المسؤولة.

‫تعليقات الزوار

7
  • Rane Amine
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:53

    مبادرة محمودة,تشكر على العمل الذي تبذله سيدي الوزير.الثلاثاء1/10/2013 يوم يسجله التاريخ.

  • أحمد موسى
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:03

    إلى حدود مساء الجمعة لم نخبر بأي إجتماع، بإضافة أن الهيئة تضم 15 منظمة شبابية حزبية لا يمكن تلخيصها في الهيأة والهيئة خلقت من أجل التأطير والتكوين أما من حيث مثل هاته المواضيع نخبر الوزارة أن كل منظمة شبابية لها كلمة خاصة في الموضوع

  • رشيد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:50

    ياليت الأنظمة العربية تحذو حذو ايطاليا وتنشر تحقيقاتها مع الدعاة والعلماء وأبناء الحركة الأسلامية فان فيها من الأمور مالا يصدقه لاعقول الأنس ولا عقول الجن….وياليتهم ينشرون الفديوهات التي تظهر ما فعلته وتفعله تلك الأنظمة بأجساد المومنين…فان فعلوا ذلك تبين ان الطليان أمام فظاعة الأنظمة من جنس ملائكة الرحمة….ومن حق الشعوب أن تطلع على ما يحدث لأبنائها…,ان يرفع الغطاء والحصانة.عن الفاعلين …حتى نستطيع أن نتحقق من دعوى أننا نحترم حقوق الأنسان…والقانون والأخلاق .واننا نلتزم بما وقعنا عليه من التزامات…في الظاهر ونتمرد عليها حينما تغيب الكامرات..
    فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح .

  • جمعوي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:14

    عن أي حوار يتحدثون لم يصل الخبر الى الأغلبية الساحقة من الجمعيات خصوصا بالمغرب غير النافع ونحن ثلة من الشباب الغيور على بلده ومنطقته ومتحمسين للعمل الجمعوي فما حق جمعيات تارودانت من المشاورات ؟

  • ابو سعد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعتيم اعلامي رهيب ، وطبخ قبيح ، أين إشراك جمعيات وازنة ، في الأقاليم المحكورة ، إقليم زاكورة نموذجا ، وبالضبط أكدز الذي عرف أقبح معتقل بالمغرب ( معتقل الحد ) سيء الذكر ، ما تقمون به لا يمث الى الوطنية بصلة ، راجعو حساباتكم ، فالمغرب غير النافع حسب تعبيركم ، وحسب تعبير المستعمر يعرف احتقانا خطير ، قد ينفجر في أية لحظة

  • محمد شافي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 11:23

    اتمنى ان تكون المبادرة من حسن الى احسن …

  • amal
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 11:37

    لماذا دائما نفس الأسماء والتنظيمات في مختلف الملفات المفتوحة للنقاش؟؟؟ كأن بلدنا لايضم غيرها ؟؟؟ أو أن معرفة المجال الجمعوي والشبابي بالمغرب حكر على أشخاص بعينهم؟؟؟؟؟ كل الأسماء المقترحة نحترمها بقوة لكننا نريد من المؤسسات التي تسهر على الملفات الأساسية بالمغرب أن تكون أكثر إنفتاح على مختلف مكونات مجتمعنا في إطار تمثيلية واسعة لمختلف جهات المغرب

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات