أوضاع مسجد تثير استياء مصلّين في خريبكة

أوضاع مسجد تثير استياء مصلّين في خريبكة
الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 11:58

لا حديث بين قاطني الحي السكني الزيتونة بمدينة خريبكة إلا على الوضعية التي يعرفها مسجد عثمان بن عفان وسط الحي منذ سنوات، حيث تزداد حالة بنيته التحتية سوء مع مرور الوقت، فيما تتضاعف سرعة التدهور خلال الفترات المطيرة.

وأجرت لجنة من أحد المراكز العلمية والتقنية المتخصصة في تشخيص البنايات، شهر دجنبر 2015، معاينة للمسجد من أجل تشخيص حالة البنايات وتسجيل الملاحظات والمقترحات، موثّقة العملية بصور وتقرير تتوفر الجريدة على نسخة منه.

ورصد المركز العلمي والتقني مجموعة من المشاكل التي تعتري المرفق التعبدي؛ من ضمنها “أعطاب على مستوى النوافذ”، و”تساقط قطع من الطلاء الإسمنتي الخارجي”، و”تآكل بلاط القبة المركزية للمسجد”، و”بروز الجزء الفاصل بين الصومعة والبناية”، و”مظاهر الرطوبة على مجموعة من الجدران”، و”سقوط أجزاء من الرخام بالمدخل الشمالي للمسجد”، و”تساقط “الزليج” من ركائز المسجد”.

وراسلت جمعية البر للتنمية الاجتماعية والثقافية والرياضية بخريبكة مجموعة من الجهات، منذ سنة 2015 إلى اليوم، عبر مراسلات تتوفر الجريدة على نسخ منها، أوردت من خلالها إلى أن “حالة المسجد تمثل تهديدا لسلامة المارة والمصلين بسبب تساقط أجزاء من واجهاته الخارجية”، مشيرة إلى الوقت ذاته إلى أن “البنية الأساسية للمسجد تبدو في حالة جيدة، على الأقل في الوقت الحالي”.

وطالبت الجمعية ذاتها بضرورة “إصلاح أرضية المسجد والواجهة الخارجية للسطح، مع إنشاء درجة ميلان تسمح بانسياب مياه الأمطار، وإعادة تبليط الواجهات الخارجية للمسجد”، مشيرة في إحدى مراسلاتها إلى أن “حالة مسجد عثمان بن عفان تدهورت بشكل كبير، جراء تسرب مياه الأمطار من السطح إلى البلاط الداعم، مما تسبب في ضرر كبير به، إضافة إلى ما خلفته الرطوبة من رائحة داخل قاعة الصلاة”.

وسجّلت الجمعية “سقوط قطع الرخام المحيطة بالأبواب، ومشاكل الماء والكهرباء والصوتيات التي لا تنتهي، إضافة إلى ضيق مساحة المسجد الذي يتسبب في تدافع المصلين ولجوء بعضهم إلى الصلاة بين ركائز المسجد أو بمحيطه، كما أن قاعة النساء جد ضيقة، ومكان الوضوء أيضا”، مؤكّدة أن “لجن تقنية مختصة زارت المسجد أكثر من مرة، وأقرت أمام الحضور بضرورة تأهيل المسجد وتوسيعه، أو على الأقل إجراء الإصلاحات اللازمة”.

ووجّهت جمعية البر للتنمية الاجتماعية والثقافية والرياضية بخريبكة، في الآونة الأخيرة، شكاية إلى عامل الإقليم، تطالبه من خلاله بالتدخل من أجل “بناء مسجد كبير بساحة المقاومة؛ لأن الطاقة الاستيعابية لمسجد عثمان بن عفان لا تتناسب مع الكثافة السكانية للحي، خاصة في ظل المشاكل الهندسية والتقنية التي يعاني منها المسجد”.

يُشار إلى أن هسبريس أجرت محاولات لنيل رأي المندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حول الموضوع، بهدف معرفة الإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة الوصية اتخاذها تجاه المسجد، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل.

‫تعليقات الزوار

11
  • مومو
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:05

    مع العلم ان وزارة اﻻوقاف من اهم الوزارات ماديا و لكنها ربما تنتضر من اامحسنين إصﻻح هدا المسجد فهي ﻻ تقوم باﻻصﻻح و الترميم

  • عبد الله
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:10

    أين الوزير التوقيف، عفوا التوفيق، وأين اموال الأوقاف إذا لم تصرف على بيوت الله. ام ان الأموال موجودة فقط لصرفها على الزوايا والأضرحة لنشر الخرافات وزيادة تكليخ الشعب المكلخ أصلا.

  • Adam
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:31

    الميزانية فارغة سمحولينا لقد ساهمنا في إصلاح كناءس النصارى و ترميم مقابر اليهود.

  • الحمد لله
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:32

    اللهم بارك في المحسنين و ساكنة الحي الذي يوجد فيه المسجد دون انتظار وزارة الاوقاق

  • غيور على الإسلام
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 14:33

    الاموال لترميم الكنائس موجودة وبسخاء ولكن لترميم المساجد الدولة عليها ديون ثقيلة وحكامها لا يهمهم الإسلام،

  • ج مصطفى
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 15:50

    Notre dame de Paris est prioritaire,le Maroc a donné 200000000 Dh pour sa restauration.
    on a beaucoup de mosquées mais on une seule dame à Pais .
    Patience
    ou
    faites vos prières à la maison.

  • محمود ربيع
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 17:22

    لقد مررنا بنفس التجربة بمنطقتنا ،حيث راسلنا منذوبية الاوقاف عدة مرات لاصلاح مسجد او على الاقل مساعدتنا في مدنا ببعض مواد البناء لكن بدون جدوى،فهم يطلبون داءما صور واعداد ميزانية لكلفة الاصلاح ،كل هذه الطلبات تنجز وترسل الى المنذوبية للاوقاف لكن يبقى كل ذلك حبرا على ورق ،لولا تذخل المحسنين المنطقة ومن مناطق اخرى لتدارك الموقف واصلاح ما تبقى اصلاحه من مساجد ومدارس عتيقة ، السؤال المطروح ما هو دور هذه الوزارة?فهي تعتبر من اغنى الوزارات .

  • سدراوي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:57

    نسأل الله العظيم في هذه الأيام المباركة أن ينعم علينا بتوسعة للمسجد ،خخصوصا أن المساحة متوفرة بجانبه.

  • اسماعيل
    الخميس 2 ماي 2019 - 00:20

    لا حول ولا قوة الا بالله .لو كان الامر يتعلق بموضوع الكرة او مطربة او موضوع شيشة او غيرها من المواضيع التي تهم الرأي العام الان لوجدت التعاليق تصل للالف والمشاركات أكثر
    لكن للاسف .يقفل المسجد او يهدم فالامر غير هام ولا يستحق التعليق …ولا حول ولا قوة الا بالله

  • أمناي
    الخميس 2 ماي 2019 - 05:44

    المسجد جد ضيق مقارنة بعدد سكان الحي رغم ان اغلب المنازل لا زالت غير مسكونة .فالمسجد يغص بالمصلين مما يضطر البعض للصلاة بين السواري واحيانا خارج المسجد .كما أن منذوبية الاوقاف ممثلة في السيد المنذوب تفاعلت من الشكايات المتكررة لكن بيروقراطية الاجراءات للحصول على رخصة للاصلاح جعلت الامر صعبا .نرجوا ان يتم بناء مسجد بساحة المقاومة كبديل على هذا المسجد الضيق والذي ستلزم لاصلاحه ميزانية كبيرة وقد نضع باصلاحه " العكر فوق الخنونة" وهذا ما سيقررهم الخبراء .

  • abderrahman bzikha
    الخميس 2 ماي 2019 - 11:17

    أضيف ندائي و صوتي لدعم أصوات جمعية هذا المسجد التي تنادي و تستنجد بالمسئولين على القطاع بالمبادرة لترميم و إصلاح جوانب و مرافق المسجد المتضررة ، مهيبا بمن يهمه الأمر أن يسارع في ذلك و يعطي كل الأولية خدمة لبيت الله ، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا ….

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
تحسيس لتفادي تراكم الأزبال
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:33 2

تحسيس لتفادي تراكم الأزبال

صوت وصورة
رقمنة العدالة في المغرب
الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:50 2

رقمنة العدالة في المغرب

صوت وصورة
بوريطة والحكومة الليبية
الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:39 4

بوريطة والحكومة الليبية

صوت وصورة
الزيادة في أسعار البيض
الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:59 16

الزيادة في أسعار البيض

صوت وصورة
مغربي في سجون سوريا
الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:49 18

مغربي في سجون سوريا