أوكامبو يؤكد إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق القذافي

أوكامبو يؤكد إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق القذافي
السبت 26 مارس 2011 - 09:10

أكد المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو أن المحكمة بصدد إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق معمر القذافي ومسؤولين ليبيين كبار لتورطهم في ارتكاب جرائم ممنهجة وشاملة ضد السكان المدنيين.


واستبعد اوكامبو في حديث خص به صحيفة “المصري اليوم” في عددها اليوم السبت ، استخدام أي من الدول الأعضاء بمجلس الأمن حق الفيتو الذي يجيز للمجلس التدخل لوقف التحقيقات بشأن الجرائم التي ارتكبت في ليبيا، موضحا ان مكتبه بدأ بالفعل إجراء التحقيقات الأولية في الجرائم التي من المفترض أن يكون قد ارتكبها النظام الليبي مثل إطلاق النار واستخدام القوة المفرطة وترويع المواطنين العزل.


وتابع أن الصين وروسيا امتنعتا عن التصويت ضد القرار رقم 1973 القاضي بفرض حظر جوى على ليبيا لكنهما صوتتا على القرار رقم 1970 الذي يحدد الولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية إزاء الوضع فى ليبيا منذ 15 فبراير المنصرم.


واستطرد قائلا أنه حتى لو امتنعت إحدى هذه الدول ، فإنه لا يمكنها استخدام حق الفيتو لتأجيل النظر في القضية لمدة عام إلا بعد الحصول على موافقة 9 أصوات من الدول الأعضاء بمجلس الأمن.


وأكدت الصحيفة أن أوكامبو الذي زار مصر خلال اليومين الماضيين ، طلب من وزيري الخارجية والعدل المصريين وأمين عام جامعة الدول العربية ، مساعدة المحكمة فى التعجيل بإنهاء مهمة عملها للتحقيق فى جرائم الزعيم الليبي معمر القذافي عقب إحالة مجلس الأمن ملف الانتهاكات والجرائم التي تشهدها ليبيا منذ منتصف فبراير الماضي إلى المحكمة.“

‫تعليقات الزوار

16
  • mowatin
    السبت 26 مارس 2011 - 09:42

    خاصو مدكرة اخرئ فحق ميلود الشعبي راه شريكو فالاقتصاد و النهب وتهريب الاموال………………..

  • abouali
    السبت 26 مارس 2011 - 09:28

    d autres chefs d etet arabes doivent suivre car le crime contre l humainte n est pas seulement physique mais psychique aussi.

  • محمد67
    السبت 26 مارس 2011 - 09:26

    لماذا كل هذا الحقد ؟أين هو العدل؟أين كان هذا “الكامبو” لما كان الشعب الفلسطيني يباد في غزة؟أليست تلك جرائم حرب؟حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • AMAGOUS
    السبت 26 مارس 2011 - 09:24

    BRAVO Mr LE PROCUREUR.KADHAFI A COMMIS DES CRIMES PENDANT PLUS DE 40 ANS.IL RESTENT MAINTENAT LE CAS DES MILITAIRES ALGERIENS.

  • hassane
    السبت 26 مارس 2011 - 09:14

    نطلب من السي أوكامبو يسرع ويلقي القبض على المجنون الكامبو

  • الدكتور الورياغلي
    السبت 26 مارس 2011 - 09:22

    إني ألاحظ أن معظم الصحفيين لا يعرفون العربية من جذورها واصولها، بل يكتفي معظم بتعريب الدارجة وتقليد الآخرين ليس إلا …
    من جملة ما يقع فيه هؤلاء الكتاب قولهم أثناء كتابة نص الحوار مع شخص ما: ” ثم استطر ” يعنون بهذه الكلمة ثم استأنف أو ثم استرسل أو ثم تابع كلامه وكلها معان واحدة . مثل ما جاء في هذا المقال: ” واستطرد قائلا أنه حتى لو امتنعت إحدى هذه الدول ، فإنه لا يمكنها استخدام حق الفيتو لتأجيل النظر في القضية ”
    والحق أن الاستطراد في لغة العرب ليس هو استئناف الكلام وتتابعه، بل هو ” ذكر الشيء في غير موضعه ” فمثلا لو كان الموضوع هو النبوات ثم إن المحاور تكلم عن السياسة، فهنا يقال عنه إنه استطرد.
    فافهموا هذه الفائدة وتعلموا العربية فلحنكم أشد علي من رميكم

  • سعيد
    السبت 26 مارس 2011 - 09:12

    ما يحز في قلبى هو الاسراع وبدون تردد باخراج القوانين الدولية كلما كان الامر يتعلق بمسؤول من العالم التالت وخصوصا من العرب المهزومين والمخدولين اين كان هدا المنافق القاضي اكامبو اتناء الحرب التي شنها العدو الصهيونى على قطاع غزة……..

  • البركي
    السبت 26 مارس 2011 - 09:30

    لمادا لا يلقى القبض على تاتتشروعلى ريغن الرئيس الامريكي السابق وعلى كلينتون الدي قتل الابرياء في السودان والشرق الاوسط وعلى شارون الدي أباد قرى بكاملها وعلى قتلة اطفال لبنان وغزةوبوش وأبنه والقائمة طويلة مالكم كيف تحكمون ان الحرب اليوم على أخر معقل للعرب وأنا على يقين ان الفشل سيكون حليفهم

  • علي ناصري
    السبت 26 مارس 2011 - 09:32

    اني مع الاخ محمد صاحب التعليق رقم 4 . فعلا اين كان هذا الكانبو حين هجمت اسرائيل على الفلسطينين ؟ و اين كان ايضا حين هجمت على اللبنانيين ؟ انهم يكيلون لنا بمكيالين وهدا واضح فنحن متشتتون متفرقون – نحقق القولة اجتمع العرب على ان لا يجتمعون – فكل واحد فينا يحاول النيل من اخيه ، ولو بالزور . و نساعد الاجنبي عليه بطبيعة الحال نساعده في ضرب مقوماتنا و هويتنا . انظروا الى امير قطر و نتساءل : كيف يهرول الى مساعدة الغرب في تدمير كل عربي ة كل مسلم . اين يقضي اجازته ؟ اليس في تل ابيب هو افراد عائلته .و كيف وصل الى السلطة . الم تلمسوا اننا نحن من تسبب في انهيار القيم والاخلاق و التلاحم بسبب اطماعنا و توجهاتنا ؟

  • خالد
    السبت 26 مارس 2011 - 09:34

    لمادا الأن. فالقدافي مجرم مند عقود.فتورطه في جرائم قتل المدنيين من خلال دعم المنضمات الأرهابية لا يخفى على أحد.أما نحن في المغرب لاشك أن يداه ملطخة بدماء شهدائنا في الصحراء.

  • khalifa omer
    السبت 26 مارس 2011 - 09:36

    من أبرز ما بثته القنوات الفضائية هذه أن القذافي يقصف شعبه بالطائرات! ووقف العالم مشدوهاً أمام الخبر المرعب وتهافت الإعلام من غير مهنية ولا مصداقية وامتلأت صفحات الجرائد وتزاحمت العناوين وكلها على شاكلة “مذبحة في ليبيا” وإبادة جماعية” وقصف المدنيين بالطائرات ونحو ذلك ولم يكلف أحد نفسه تحرّي الدقة أو توخي الخبر الصحيح أو الاستماع لوجهة النظر الأخرى، بل ومؤسسات يفترض أنها رصينة وقائدة للرأي وقعت في الفخ وخالية من الموضوعية والخطاب الرصين لتقنع المتلقي بابتلاع عبارات الشتيمة والشجب والإدانة التي احتشدت بها فقرات البيانات ولم يشفع مشهد لنائب وزير الخارجية وهو يجلس إلى سفراء الاتحاد الأوروبي في ثبات وثقة واعتداد وهو يقول “جيئوني بقائمة المواقع المدنية التي ذكرت الفضائيات أنها تم قصفها بالطيران وسأوفر طائرة تنقلكم إلى أي موقع ترون أنه تم قصفه وربما كتبتم ذلك في تقاريركم إلى دولكم لتروا بأم أعينكم ودون تأثير من أحد إن كان مدنياً أم لا؟ والحقيقة أيها السادة أن المواقع التي تم قصفها بالطائرات هي خمسة مواقع فقط لا غير بكل الأرض الليبية وهي مخازن للأسلحة. وتم القرار بالقصف وتدمير هذه المخازن بعد أن هجمت بعض العناصر على الثكنات العسكرية واستولت على كمية من الأسلحة، وكان القصف احتياطياً لكي لا تقع المزيد من كميات الأسلحة والذخائر في أيدي هذه العناصر، وإذا وجدتم موقعاً مدنياً واحداً تم قصفه يكون لكم كل الحق فيما ذهبتم إليه” وطأطأ أصحاب السعادة السفراء رؤوسهم ولم يتقدم أحد وبالطبع لن يذهب أحد كيف يذهبون ليكتبوا شهادة البراءة من تهمة صدّقهاالعالم وأصبحت سيفاً مسلطاً وصدرت بموجبها أخطر القرارات! لتستمر اللغةذاتها والعبارة ذاتها “القذافي يقصف شعبه بالطائرات”ولم يستمع أحد إلى نداء ليبيا بإرسال لجنة دولية محايدة لتقصّي الحقائق تذهب إلى أي مكان تريد في ليبيا وتقدم لها السلطات الليبية كل التسهيلات المطلوبة وتكتب تقريرها لترى إن كان ما يبثه الإعلام المعادي يتمتع بأية مصداقية .. ولم يتطوّع أحد بإرسال أحد!

  • الصابر
    السبت 26 مارس 2011 - 09:16

    مذكرة الاعتقال هذه يجب أن تصدر في حق هذا “الكامبو” كما سماه بعض الإخوة في تعليقهم أي لويس مورينو أوكامبو لأن بحكم القانون الجنائي الدولي الساكت والشاهد على جرائم البشر وخاصة من الرؤساء هو مجرم ويجب معاقبته .فأين كان هذا المورينو لما كانت إسرائيل تجرب أسلحتها في أطفال غزة؟ أين كان هذا الصهيوني لما كانت أمريكا وحليفاتها تدمر قرى بأكملها في أفغانستان و باكستان وقبلها في الفيتنامبدعوى القضاء على الإرهابيين ؟

  • Chnigri Ayyad
    السبت 26 مارس 2011 - 09:18

    عدل الله سيكون أسرع في هذا الطاغوت.
    اللهم عجل بالفرج

  • وحيد سهيم
    السبت 26 مارس 2011 - 09:38

    إن ما كشفت عنه وسائل الاعلام من جرائم الطاغية “زنجا زنجا” إلا حبة رمل من شاطي يفيض ظلماً و عدواناً من مس بالمقدسات و بالقومية العربية و الطعن في رموزها و شرفائها و شرف رجالها و نسائها و خلق للعديد من النعرات عبر ارجاء الوطن العربي إبتداء من المحيط حيت جند و مول و إستورد كل أنواع المرتزقة ضد النضام في المغرب الأقصى و حاول قطع أوصاله و تشتيت شمله لولا تماسك المغاربة. . . إلى إختطاف علماء دين من لبنان وتعديبهم وقتلهم تم دفنهم دون معالم . . . إلى إرهاب غربيين وتفجيرهم في السماء ثم تغريمهم بما اختلست يداه من أموال الأرض الليبية السخية وشعبها الذي أبا إلا أن يسقي تلك الأرض دماً فداء لحريته و إسترجاعاً لكرامته المهدورة مند تلاتة و أربعين سنة. ولعل حادتة إيمان العبيدي إلا واحدةً من عشرات الألاف من الفضائح القدافية. و لكن التاريخ غاص بالقيود و يولد في الحديد.

  • Sahroui
    السبت 26 مارس 2011 - 09:20

    القذافي إلى الجحيم أنت ومن يساعدونك عسكرياً مثل جنرالات الجزائر و مرتزقة البولزاريو لإبادة الشعب الليبي الأبي
    والله إن نهايتك ونهاية أذنابك، تعد بداية عهد جديد بالمغرب العربي قوي وموحد

  • el ninyo
    السبت 26 مارس 2011 - 09:40

    mr ocambo doit faire sortir les criminelles et les tortionaire etles assassins marocains de leurs cachetes et son ocuper de leurs dossiers pour les traduires devant le tribunale internationale pour se quils ont fais subire aux marocains c est un crime contre l humanitees pas de censsure svp

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 27

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث