أولمبياد لندن يقسم الرياضيين المسلمين بين الصوم والإفطار

أولمبياد لندن يقسم الرياضيين المسلمين بين الصوم والإفطار
الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:00

دخل الرياضيون المسلمون في حيرة من أمرهم منذ وصولهم إلى لندن للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي تصادف شهر رمضان، وانقمسوا بين مؤيدين لاتباع فتاوى المجالس العلمية ودور الافتاء التي أباحت الإفطار، وبين متشبثين بأداء فريضة الصوم.

ويشارك نحو 3 الاف رياضي ورياضية ينتمون الى دول اسلامية في الالعاب الاولمبية التي تستضيفها عاصمة الضباب لندن من 27 يوليو الى 12 غشت المقبل، وباءت نداءات العديد من المسؤولين بها بالفشل جراء طلب تقديم او تأخير موعد الدورة الحالية فسحا للمجال امام تكافوء الفرص الذي يعتبر احد شعارات الهيئة الدولية، لان اللجنة الاولمبية الدولية عللت الرفض بان المواعيد الاولمبية معروفة مسبقا وعلى ضوئها تستعد الدول المضيفة لها ولا يجب تغييرها فجأة.

واجازت بعض المجالس العلمية للدول الاسلامية وكبار مشايخها الافطار للرياضيين خلال الالعاب الاولمبية دون ان تفرض لجانها الاولمبية ذلك على رياضييها ورمت الكرة بين ايادي الاخيرين لتقرير مصيرهم جراء الصيام من عدمه في الاولمبياد، فيما حاولت بعض الاتحادات اقناعهم بالافطار بناء على تجارب سابقة.

وفي هذا الصدد قال مدرب المنتخب المغربي للملاكمة عبد الحق عشيق في تصريح لوكالة فرانس برس “بالنظر الى صعوبة رياضة الفن النبيل والى ضرورة التدريب مرتين في اليوم فان الملاكمين لا يقوون على ذلك وهم صائمون وبالتالي يتعين عليهم الافطار من اجل الاستعداد جيدا للمنافسة”، مضيفا “جلسنا مع جميع الملاكمين وتحدثنا اليهم في الموضوع لاقناعهم بضرورة الافطار”.

وتابع “لدينا تجربة كبيرة في هذا المجال، فليست المرة الاولى التي تصادف فيها مشاركتنا في احدى البطولات الدولية شهر رمضان، ولذلك نصحنا الرياضيين بضرورة الافطار، لم تكن المسألة سهلة لان جميع ملاكمينا ملتزمون بفرائض الاسلام، والصوم بينها واهمها، استغرق الاجتماع 3 ساعات وخرجنا في الاخير بقرار الافطار”.

واردف قائلا “سمحنا للرياضيين بالصيام في اليوم الاول على سبيل التجربة وحتى لا نكون دكتاتوريين معهم، وقد تدربوا بالفعل مرتين في اليوم الاول ووجدوا بان الامر صعب للغاية. جربنا ايضا التدريب بعد الافطار، لكن ذلك لم يكن مجديا لان الفترة بين الافطار والسحور قصيرة جدا”.

واوضح “الصيام يؤثر كثيرا على الملاكمين لان مشاركتهم تتوقف على الوزن، فهم مطالبون بالتدريب والتغذية حفاظا على لياقتهم وقوتهم ووزنهم، والصيام يقود الى تخفيف وزن ويضعف قوتهم خصوصا وان المباريات ستقام بعد الظهر وهذا مؤثر جدا”، مبرزا “القرار لم يكن ليتخذ لو صادفت الالعاب الاولمبية الايام الاخيرة من شهر رمضان لان جميع الملاكمين سيكونون متأقلمين مع الاجواء الرمضانية وسينافسون دون اي تأثير، بيد ان الامر في لندن ليس كذلك”.

واشار عشيق الى ان الاتحاد المغربي للملاكمة اتخذ قرار الافطار منذ فترة طويلة ولم ينتظر فتوى المجلس العلمي الاعلى في المغرب لاجازة الافطار “لاننا نعرف جيدا ما ينتظرنا”، وطالب المسؤولين عن اللجنة الاولمبية الدولية باعادة النظر في جدولة الالعاب الاولمبية خصوصا في حال مصادفتها شهر رمضان لان الالاف من المسلمين يخوضون غمارها وبالتالي يجب منح تكافوء الفرص امام الجميع.

وكان المجلس العلمي الأعلى أعلن أنه يجوز للرياضيين المغاربة المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية الإفطار شريطة أن يقضوا (يصوموا) ما أفطروه من أيام بعد انقضاء رمضان وقبل حلول شهر رمضان المقبل.

بيد ان لاعبي المنتخب الاولمبي المغربي لكرة القدم رفضوا الانصياع الى فتوى المجلس العلمي والى قرار مدربهم الهولندي بيم فيربيك بالافطار وقرروا الصوم على الرغم من ان اغلبهم يحترف في الديار الاوروبية (16 بين 18 لاعبا).

وقال حارس المرمى الوداد البيضاوي المنتقل حديثا الى اتليتكو مدريد الاسباني ياسين بونو “الصيام فريضة يجب القيام بها، واعتقد ان الله سينصفنا ويساعدنا ايام المباريات وحتى في التدريبات، نحن معتادون على اللعب في رمضان ولن يؤثر علينا ذلك”.

في المقابل، قال عداء الماراتون الاردني مثقال العبادي “جربت منذ وصولي الى لندن التأقلم مع الصيام والتدريبات لكنني وجدت بان الامر صعب نوعا ما، لانني اشارك في سباق من بين اكثر السباقات حاجة الى تخزين الطاقة”، مضيفا “اعتقد بانني سأتراجع عن الصيام خصوصا بعدما سجلت نقصا في الاملاح المعدنية بعد تجربة التدريبات العادية ساعتين قبل وبعد الافطار”.

اما حسن رفعت المنسق العام للبعثة الاماراتية فقال “بعض الرياضيين يصومون والبعض الاخر يفطر، ليس هناك اي توجه رسمي من اللجنة الاولمبية الاماراتية بهذا الامر، فكل رياضي يتصرف حسب راحته وظروفه، ففي رياضة الجودو مثلا الرياضي حميد الدرعي يصوم ثم يتمرن بعد الافطار لان المدرب اخذ على عاتقه ان يجري التدريبات بعد الافطار”.

من جهته، اوضح علاء الدين جبر احد اعضاء البعثة المصرية “البعثة المصرية قابلت المفتي قبل المغادرة الى لندن وقد قال لهم انتم على سفر وربنا ييسر، فقد اعطى الترخيص للرياضيين وهم يتصرفون حسب راحتهم”.

من جهتها اكدت ريهام سويلم رئيسة بعثة القوس والنشاب “هناك فريقان، واحد يصوم والاخر يفطر، كل حسب ظروفه والمسابقة التي يخوض غمارها، انه امر اختياري وكل واحد يرى الموضوع من زاويته”.

يذكر ان مفتي مصر اجاز قبل اسابيع افطار الرياضيين المصريين في دورة الالعاب الاولمبية.

اما متسابق التجذيف النيجري حمادو دجيبو ايساكا فاوضح بان رياضية الجودو وحدها ستفطر فيما سيصوم الرياضيون الخمسة الاخرون، وقال “هناك فتاوى عدة بطبيعة الحال، لكننا قررنا ان نصوم لان الاولوية الى الدين وليس الى الالقاب، وبما ان مشاركتنا رمزية في حد ذاتها بالنظر الى امكانياتنا الضعيفة مقارنة مع باقي الدول العظمى، فان الصوم سيكون اولويتنا”.

‫تعليقات الزوار

47
  • مغربية
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:41

    رياضي التجديف النيجيري قال قولا سديدا:
    "وبما ان مشاركتنا رمزية في حد ذاتها بالنظر الى امكانياتنا الضعيفة مقارنة مع باقي الدول العظمى، فان الصوم سيكون اولويتنا".
    المغاربة يجب ان يفكرو بنفس المنطق، حتى لا يعودو الينا لا ديدي لا حب لملوك

  • abdoullah najib
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:12

    ثلاثة االاف رياضي مسلم !

    لو كانت لهم شخصية, وكانوا يحترمون دينهم, لاحترمهم الغرب, و لغيروا مواعيد المنافسات من اجلهم.

    و حتى ان لم يحصل ذلك, كان هؤلاء ال3000 سيقيمون اولمبياد اسلامية في ما بينهم.

  • مغربي من إسبانيا
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:14

    إذا كانت المشاركة في الأولمبياد تبيح الإفطار، فماذا نقول للعامل البسيط الذي يقوم بأعمال شاقة يوماً كاملا تحت أشعة الشمس مقابل أجر زهيد، مع العلم أن مايقوم به هذا العامل هو أمر غير مستغنى عنه ، لأنه يكسب رزقه ورزق أولاده. فإذا اللجنة الأولمبية لم تحترم رمضان، فلماذا يشارك المسلمون في ألعاب لا تحترم دينهم أصلا. أم أنا حركة مصايمنش سوف تخترق المغاربة بحجج واهية لتصل إلى هدفها.

  • marocain
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:19

    أودي فلحقيقة غي كيف كيف نتيجة باينة بلا ما يبرزتونا اوكيما كايقولوا لمغاربة *** سيفت الدار على باب الدار***

  • مسلم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:39

    واشار عشيق الى ان الاتحاد المغربي للملاكمة اتخذ قرار الافطار منذ فترة طويلة ولم ينتظر فتوى المجلس العلمي الاعلى في المغرب لاجازة الافطار "لاننا نعرف جيدا ما ينتظرنا"
    آه لو كنت تدري ماينتظرك حقا يوم لقاء ربك

  • كلمة حق
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:43

    واشار عشيق الى ان الاتحاد المغربي للملاكمة اتخذ قرار الافطار منذ فترة طويلة ولم ينتظر فتوى المجلس العلمي الاعلى في المغرب لاجازة الافطار "لاننا نعرف جيدا ما ينتظرنا"قال الله تعالى افرايت من اتبع الهه هواه"والله عشنا زمان الفتن

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:47

    خير الكلام ما قل و دل: "قررنا ان نصوم لان الاولوية الى الدين وليس الى الالقاب، وبما ان مشاركتنا رمزية في حد ذاتها بالنظر الى امكانياتنا الضعيفة مقارنة مع باقي الدول العظمى، فان الصوم سيكون اولويتنا".

  • كان يجب على المسلمين الرفض
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:51

    اللجنة الاولمبية الدولية عللت الرفض بان المواعيد الاولمبية معروفة مسبقا وعلى ضوئها تستعد الدول المضيفة لها ولا يجب تغييرها فجأة.

    هم على باطل و يتشبتون بمبادئهم و نحن على حق و نفرط فيه!! متى يتحد المسلمون ويتخذوا موقفا واحدا واضحا محددا و يرفضوا ان تملى عليهم قوانين الغرب التي تمس بدينهم و مبادئهم

  • mhamed Laabali
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:56

    Bonjour,
    Avez-vous déjà vu les musulmans se mettre d'accord sur un fait quelconque? Non. Il y a toujours des exceptions. Il y a des musulmans qui disent "NON", non parce ce qu'ils sont convaincus de leurs idées, mais tout simplement pour compliquer les choses.
    Et c'est ce qui se passe au sujet du mois de Ramadan.
    Faire ou ne pas faire le jeûne! that's the question!
    Faire le ramadan pourrait servir d'excuse ou de prétexte, si nos athlètes ne rapportent pas de médailles. " S'il n'y avait pas le ramadan, je serais sur le podium!"
    Le problème se pose pour ceux qui ne vont pas le faire. Ceux là trouveraient un autre prétexte: " S'il n'y avait pas le smog, le frog, la pollution et l'humidité, et je ne sais pas quoi, je serais sur le podium".
    En tout cas, "Bonne chance à ceux qui font le ramadan et à ceux qui ne le font pas"
    Amicalement !

  • مسلم من تارودانت
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:56

    اللهم الطف بنا.. لا حول ولا قوة الا بالله.الرياضة اولى من الصيام.؟؟؟..ماهدا الزمان الدي نعيش فيه الان…اخاف عليكم و الله انتم و من افتاكم ب الافطار..هل الرياضة فرض..هده لا تحتاج فتوى..

  • nourdine
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:57

    الاولوية الى الدين وليس الى الالقاب،

  • mostafa
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:02

    3 الاف رياضي ورياضية مسلم ماقدروش إغيرو وقت المنافسات ؟

  • rachid
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:09

    "هناك فتاوى عدة بطبيعة الحال، لكننا قررنا ان نصوم لان الاولوية الى الدين وليس الى الالقاب"

    لو كان علماؤنا يفكرون بنفس المنطق " الاولوية الى الدين" ما كنا فيما نحن فيه

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه..

  • Abdellatif
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:24

    بارك الله لكم في صيامكم فإن المجلس العلمي الأعلى ليس له أي صلاحبات أن يفتي لكم فالفتوى يجب أن تصدر من أناس لهم استقلالية في أرائهم فمثلا الإمام مالك الذي يشكل مذهبنا لم يفتي في مئتين من الفتوى إلا في إثنيتين

  • mustapha
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:24

    اللهم هذا منكر .الا تحترموا دينكم ام انكم تفضلون اللعب والرياضة على الصيام .ان كنتم لا تقدرون على المنافسة وانتم صائمين فعليكم الانسحاب افضل من المشاركة لانكم لن تحصلوا ولو على ميدالية واحدة .اتقوا الله

  • Hamza
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:40

    أجاز الله تعالى إفطار يوم رمضان للمرضى و المسافرين
    لرفع المشقة لكن، لم تعطى رخصة الإفطار لمن أراد اللعب و اللهو فقط
    لذلك أن تصوموا خير لكم و ضعوا مستقبلكم بين يدي الله، لربما يرضى عنكم و يوفقكم
    و لا تنسوا أن الفوز الأعظم هو فوز المرء بالجنة لا أن يفوز بميدالية
    و الحمد لله لا زال هناك خير فرحت حينما قرأت
    "
    بيد ان لاعبي المنتخب الاولمبي المغربي لكرة القدم رفضوا الانصياع الى فتوى المجلس العلمي والى قرار مدربهم الهولندي بيم فيربيك بالافطار وقرروا الصوم على الرغم من ان اغلبهم يحترف في الديار الاوروبية (16 بين 18 لاعبا).

    وقال حارس المرمى الوداد البيضاوي المنتقل حديثا الى اتليتكو مدريد الاسباني ياسين بونو "الصيام فريضة يجب القيام بها، واعتقد ان الله سينصفنا ويساعدنا ايام المباريات وحتى في التدريبات، نحن معتادون على اللعب في رمضان ولن يؤثر علينا ذلك".

  • سمير
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:47

    قال تعالى: { …. وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿البقرة: 184﴾.

    يُطيقونه: أيْ يقدرون عليه صياما و ليس المرضى أو المسافرين

    فدية: تعني أنْ تفدي الشيء بشيء آخر. وهي مغايرة تماماً عن الكفّارة التي هي عقوبة لعدم فعل شيء بعينه.

    أي أن الله أعطى للصائم ( من الفئة التي تُطيق الصيام, وليس المريض و المسافر) أن يختار الإمساك أو الفدية ( بإطعام مسكين ). ولذلك أتمّ الآية بأن قال { وأن تصوموا خير لكم…} لانه تعالى يعْلم أن هذه الفئة تستصيع الصيام.

    أما المريض و السافر فحكمه أوضِح في أول الآية بـ { عدة من أيام أخر}. و لمْ يُوجه لهما الكلام بـ { وأن تصوموا خير لكم…}, ولو فعل سبحانه لكانت نصيحة في غير المستطاع للمريض على الأقل. و حشى أن يطلب الله المستحيل من عباده.

    {يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ…} البقرة (185)

    هذا ما لم ينتبه إليه علماء السلف لأنهم أردوا بفطرتهم الحجر على الامة و تكبيلها بالإصر و الأغلال التي كانت على بني اسرائيل.

  • ايوب
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:51

    لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا
    كيفاش بغيتو رياضي يصوم أو هوا لاعب معا 12 أو قبل و ما يفطر حتى 9، ما كاينش خيار اخر من غير الافطار او الانسحاب، او كيفما دارو هاد الناس غادين نعيروهم فطروا راهم ماشي مسلمين انساحبوا شوهو بينا.
    بلا ما نبداو نقلو من إيمان الناس فهذاك سوقهم أو بينهم وبين الله و من كفر مسلما فهو كافر!

  • Game Over
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:58

    أودي مغاديرو شاي سوا فطرتو سوا صمتوا
    اللهم بعدا صوموا وديو ليكم شي حسنات .

  • مغربية
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:09

    وقعت في رمضان عدة غزوات ومعارك نذكر أشهرها وأعظمها:
    – غزوة بدر وكانت في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة.
    – فتح مكة كانت في العاشر من شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة.
    – معركة القادسية كانت في رمضان سنة خمسة عشر للهجرة بقيادة سعد بن أبي وقاص.
    – فتح بلاد الأندلس كان في رمضان سنة 92 هـ بقيادة طارق بن زياد.
    – معركة الزلاقة وهي في جنوب دولة إسبانيا حالياً كانت في سنة 479هـ.
    – ومعركة عين جالوت كانت في رمضان سنة 685 بقيادة السلطان قطز والقائد العسكريبيبرس.
    – موقعة حطين كانت في رمضان سنة 584هـ بقيادة صلاح الدين.
    – ثم حرب رمضان 1973 -أو حرب أكتوبر- كان في رمضان سنة 1393ه، وفيها تمكنت القوات العربية المسلمة من الانتصار على القوات الصهيونية الغاصبة (منقول)

    سؤال: هل أفطر هؤلاء المجاهدون آنذاك أم أن "أبطالنا الرياضيين" سيحرزون انتصارات "أكبر وأجل" تبيح لهم الافطار؟

  • Dégouté
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:01

    les 3000 sportifs musulmans ne vont gagner qu'une poignet de médailles de bronze avec ou ss ramadan
    …personne ne les a obliger de venir à Londres
    s'ils veulent des JO hors période de ramadan ils n'ont qu'a les organiser eux meme …
    ils ne sont pas indispensables dans ni dans lesport ni ds tout autres domaines

    en plus il sont hypocrites car ces jeux 100 en principe contre les enseignements de l'islam pourquoi dc y participer si ont est un bon musulman ??????????????

  • hasna
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:37

    في نظري أنا الاولوية هو دين ليس ألقاب و على رياضيين المسلمين أن يصوموا فان 
    الله معهم  

  • hom-libre
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:43

    لو اعتذر المسلمون عن المشاركة لتزامن هذه الالعاب مع رمضان لكان احسن ولكان احترم الاخرون اختيارهم وتشبتهم دينهم لكن مع الاسف فضلوا امشاركة

  • ramadan
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:38

    tout est devenu politique meme le mois de ramadan.je crois que le coran a deja parle de ca :quand on peut faire ou ne pas faire le ramadan,c est clair quand on est malade ou en voyage la on peut pas faire le ramadan mais aller jouer pour gagner de l argent et commencer a dire on fait pas le ramadan c est inacceptable et que chaque joueur est responsable devant ALLAH de ce qu il va faire n oubliez pas que ce n est qu un jeu et pas plus et c est ps ca qui va nous rapprocher d ALLAH .merci hespress pour ce gengre de sujet delicat

  • مغربية و افتخر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:33

    سلام عليكم و رمضان مبارك و الله يجعله شهر مغفرة و عتق من النار
    بخصوص رأيي في الموضوع أرى أن الصيام فريضة و لا تسقط الا في حالات مستعسرة كالمرض مثلا و إذا اردنا انصاف اللاعبين المسلمين في مثل هذه المحافل الدولية علينا ان نفرض مقدساتنا على الغرب و احترام مواعيد عبادتنا و ليس التخبط في اجاز الافطار أم تحريمه المشكلة أننا دائما منصاعين للغير و لو على حساب عباداتنا و سنبقى دائما مستعمرين و لن نفك قيودنا ما لم نعز ديننا.
    و السلام عليكم

  • shamikh
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:24

    عن أبي إدريس الخولاني أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول: (كان الناس يسالون الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يد ركني، فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر ؟ فقال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير ؟؟ قال: نعم وفيه دخن ، قلت: وما دخنه ؟ قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا) رواه البخاري

  • كلمة حق
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:36

    الى الاخ سمير17
    الاية التي استدللت بها ياخي قال تعالى: { …. وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ قد نزلت في الاول ثم بعد ذلك نسخت ليس علماء السلف من يريد تكبيلهم وانما قلة علمك ولم ترجع لفهم السلف

  • Marocain
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:56

    أولمبياد لندن يقسم الرياضيين المسلمين بين الكفر و الإيمان.
    (أظن أن هذا هو العنوان المناسب)

  • sami
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:09

    أول حاجة مفتي مصر هو رجل دين صوفي بدعي مثله مثل المجلس العلمي المغربي عليهم أن يأخدوا فتواهم من علماء المسلمين التقاة وليس علماء السلاطين الدين يحللوا ويحرموا بهواهم وليس باللجوء إلى القرٱن والسنة

  • ouiam
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:45

    لست فقيهة في الدين حتى احلل واحرم
    لكن عندي فقط استفسار
    ادا كانت قطر تعمل بجد لشراء الاندية واللاعبين المعروفين وتدفع لاجل دلك الملايير
    فكيف لم تستطع ان تؤجل وتشدد على موعد الالعاب الاولمبية الى ما بعد رمضان !!!!
    ام ان المسلمين معليش يفطروا كلشي محلول وعنده الحل ???
    اختكم من الغربة

  • زائر غيور
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 04:47

    اريد ان اسئل اللدين اجازوا الافطار واللا عبين اللدين سيفطرون في رمضان هل كان الصحابة رضي الله عنهم يفطرون في الحروب والغزوات ؟ام ان اللعب احق من الغزوات والمعارك؟

  • adel
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 07:19

    قال ثعالى:…"وَأَن تَصُومُوا۟ خَيْرٌۭ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"

  • BikFik
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:16

    قال الله تعالى: ومن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر.

    قبل أن تحللوا أو تحرموا يا إخواني إطَّلِعوا على كتاب الله، فهذا ترخيص من الله عز وجل لعباده ون حكمته عز وجل أنه لم يشر إلى سبب السفر أو الهدف منه ولكنه مطلع على نوايا عباده وما في قلوبهم. والله أعلم

  • muslim ha9i9i
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:27

    واشار عشيق الى ان الاتحاد المغربي للملاكمة اتخذ قرار الافطار منذ فترة طويلة ولم ينتظر فتوى المجلس العلمي الاعلى في المغرب لاجازة الافطار "لاننا نعرف جيدا ما ينتظرنا"

  • عابر سبيل
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:31

    كان الأولى عدم المشاركة لأنهم لم يأخدوا بعين الاعتبار تكافؤ الفرص و لم يحترموا شعائرنا لذلك الأولى عدم مشاركة كافة الدول الإسلامية ردا على هذا تصرف. أعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا غير ذلك أدلنا الله. و إني أجزم سيرجعون بخفي حنين.

  • الصيام تم الصيام
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 13:49

    اقول المنافسة صعبة والفوز ليس بالسهل بالنضر الى الحجم الأبطال ومنه فالصيام افضل من الأفطار حتى لا يضيع اجر الأخرة

  • تاىب
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:55

    وتابع "لدينا تجربة كبيرة في هذا المجال، فليست المرة الاولى التي تصادف فيها مشاركتنا في احدى البطولات الدولية شهر رمضان، ولذلك نصحنا الرياضيين بضرورة الافطار، لم تكن المسألة سهلة لان جميع ملاكمينا ملتزمون بفرائض الاسلام، والصوم بينها واهمها، استغرق الاجتماع 3 ساعات وخرجنا في الاخير بقرار الافطار". خرجنا بقرار .على من تضحكون

  • الغائر على دينه
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:33

    ( كل عمل ابن ادم له الا الصيام فانه لي وانا اجزي به) صدق رسول الله ص بالله عليكم ايها المسلمون متى سيتوقف الغرب عن التلاعب بمشاعركم الدينية انتم عرضة للمهزلة

  • هشام
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:46

    اللهم ان هذا منكر , ان هذه الفتوى ليس لها اي اساس من الكتاب و السنة ومن اصدرها جاهل .

  • & مسلم &
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:48

    واشار عشيق الى ان الاتحاد المغربي للملاكمة اتخذ قرار الافطار منذ فترة طويلة ولم ينتظر فتوى المجلس العلمي الاعلى في المغرب لاجازة الافطار "لاننا نعرف جيدا ما ينتظرنا"قال الله تعالى افرايت من اتخذ الهه هواه"
    سيرجعون بخفي حنين
    وندعوا الله ان يوفق الذين صاموا ابتغاء وجه الله و قدموا الاخرة على الدنيا .

  • min almanya
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:08

    الغربيون يريدون تأجيل كأس العالم في قطر الى يناير بدل يونيو بسبب إرهاق اللاعبين و لا يريدون تأجيل الالمبيات في رمضان بسبب إرهاق اللاعبين

  • mohammed
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:42

    قررنا ان نصوم لان الاولوية الى الدين وليس الى الالقاب c est ca le vrai Muslim

  • هشـــــــــــــــام
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:47

    لو اعزت بلدان هذه 3000 رياضي ورياضية الاسلام واعترفت به اعترافا حقيقيا لا مراء فيه لاتحدت وطلبت من اللجنة المنظمة ارجاء المنافسات لوقت اخر غير شهر رمضان، لكن صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه، قيل: اليهود والنصارى، قال: ومن.
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين واخذل من خذله.

  • muslim
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:32

    العلوم الطبية العصرية أثبتت أن الصوم وقاية وشفاء لكثير من أخطر أمراض العصر ?فمع قلة كمية الطعام الوارد إلى الأمعاء، يل ضغط البطن على الصدر، فينتظم التنفس ويعمل بصورة أكثر راحةً وانسجاماً، إذ تتمدد الرئتان دونعوائق، ويقل العبء الملقى على القلب فتقل ضرباته لعدم الحاجة إلى بذل ذلك الجهد الكبير لدفع الدم إلى الجهاز الهضمي للعمل على هضم تلك الكميات الهائلة من الطعام.و قبل كل شيء فإن الجهاز الهضمي يحصل على الراحة اللازمة لتجديد أنسجته التالفة، وحيويته التامة، كما أن قلة نواتج التمثيل الغذائي وفضلاته تسمح بفترة راحة لجهاز الإفراغ الكلي تجدد بها نشاطها وتجبر ضعفها، وبذا يكون الصوم فرصة ذهبية للعضوية لاستعادة توازنها الحيوي وتجديد نفسها بنفسها. وقد أكد البروفيسور نيكولايف بيلوي من موسكو في كتابه "الجوع من أجل الصحة 1976" أن على كل إنسان وخاصة سكان المدن الكبرى أن يمارس الصوم بالامتناع عن الطعام لمدة 3 – 4 أسابيع كل سنة كي يتمتع بالصحة الكاملة طيلة حياته ?أما ماك فادون ? من علماء الصحة الأمريكيين فيقول: إن كل إنسان يحتاج إلى الصوم وإن لم يكن مريضاً لأن سموم الأغذية تجتمع في الجسم فتجعله كالمريض

  • Gruß aus Deutschland
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:49

    بسم الله الرحمان الرحيم، رمضان مبارك سعيد أهله الله عليكم باليمن والبركة وتقبل الله منكم، أما بخصوص الموضوع، يا إخواني معظم التعاليق فيها "أرى، أعتقد، أظن، ووو" بينما المسألة فيها نص قطعي لا يقبل التأويل ولا مجال للظن فيه أو الإعتقاد، قد كنت أنا أيضا أنكر الإفطار بدعوى الرياضة لكن صديقا لي نبهني إلى أن الصيام واجب على المقيم دون المسافر، فهؤلاء الرياضيين حتى ولو لم يلعبوا فهم في حالة سفر ولهم رخصة الإفطار، وما عليهم إلا صيام الأيام التي أفطروها عند رجوعهم…… "فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ".
    وقد جاء التفضيل بين الصوم والإفطار بقوله عز من قائل: "وأن تصوموا خير لكم" ولكنه تفضيل فقط ولا ينسخ الآية التي يجيز الله تعالى فيها الإفطار في حالة المرض أو السفر, فمن أفطر قد أخذ برخصة الإفطار ومن صام أخذ بما هو خير، والله أعلى وأعلم.

  • سمير
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:47

    الى كلمة حق 27,
    لا يوجد ناسخ و منسوخ في كتاب الله, إلاّ ما توهم فقهاء السلف.
    {… أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ….}.
    كل كتاب لله حيّ في كل زمان ومكان.

  • الدياني
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:35

    لو كان للمسلمين وزن في المجتمع الدولي , او كانوا يقدرون دينهم حق قدره لأرغموا المجتمع الدولي على تاجيل الألومبياد الى ما بعد رمضان,فلو قاطعوا او هددوا بالمقاطعة لأنصت لهم العالم , ولكن غثاء كغثاء السيل.

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري