أولياء تلاميذ غاضبون من "إقصاء" أبنائهم

أولياء تلاميذ غاضبون من "إقصاء" أبنائهم
الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:10

فوجئ آباء التلاميذ المتفوقين الذين قدموا ترشيحاتهم للتسجيل بثانوية مولاي يوسف بالرباط ضمن أقسام الجذوع المشتركة للباكالوريا الدولية بـ”غياب الشفافية والنزاهة” في قوائم النتائج التي أعلنت عنها لجنة الانتقاء أخيرا، بعد إعلان وزارة التربية الوطنية على فتح 4 أقسام بثانوية مولاي يوسف يتم انتقاؤهم على أساس النتائج المحصل عليها في الامتحان الجهوي الموحد لنهاية السلك الإعدادي.

ووفقا لبعض آباء وأولياء التلاميذ، فقد تم إقصاء تلاميذ نجباء حصلوا على معدلات أعلى مما حصل عليه التلاميذ الواردة أسماؤهم مرفقة بنتائجهم، من خلال القائمة الرئيسية، “أما إحدى القوائم الأخرى فغير مرفقة بالنتائج أصلا”، فيما تم إبلاغ الآباء أنه تم إقصاء التلاميذ القادمين من تمارة وسلا، لإعطاء الأولوية لتلاميذ ثانوية مولاي يوسف.

ويتّهم آباء وأولياء التلاميذ المتبارين وزارة التربية الوطنية باعتماد معايير “الزبونية والمحسوبية وغياب النزاهة والشفافية” في اختيار المرشحين للباكالوريا الدولية، مشيرين أنهم لاحظوا فرقا بين القائمة المعلن عنها يوم الجمعة الماضي مساء وبين التي أعلن عنها يوم السبت صباحا.

هذا، وأعد آباء التلاميذ “المقصيّين” عريضة قصد تقديمها للجهات المعنية، فيما يعتزمون التواصل مع السفارة الفرنسية في الموضوع، لكون الإعلان عن الباكالوريا الدولية جاء في إطار تفعيل الاتفاقية المبرمة بين الحكومتين المغربية والفرنسية بتاريخ 13 دجنبر 2013، وفقا للآباء المعنيين، وكذا إعلان النوايا الموقع بين وزارة التربية الوطنية ووزارة الشؤون الخارجية الفرنسية وسفير فرنسا بالرباط.

‫تعليقات الزوار

7
  • الفقصة الفركفونية
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:33

    عندما نسمع باكالوريا دولية يتبادر للذهن باكالوريا بها مسالك بلغات غير الفرنسية لكن الطامة الكبرى ان نانا فرنسا تبقى هي القادوس الوحيد .اللهم ابدلنا خيرا منها امين.

  • مواطن
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:36

    كما ترون يستمر التمييز و الرشوة في مجتمعنا و المتضرر هم تلاميدنا و هدا بحدت في جميع المؤسسات كمتال نجد التلاميد الدين يتم اختيارهم لشعبة العلوم الرياضية بمعيار الزبونية …

  • Mahmoud
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:58

    لقد تم هذا الصباح إلغاء هذه العملية بالرباط مع الإبقاء عليها في المدن الستة الأخرى.

  • شيماء
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:06

    بداية ، أشير إلى أنني كنت من ضمن المشاركات في هذا الإستحقاق ( جذع مشترك علمي ) لأنني حصلت على 18/20 كمعدل عام و 20/ 17,38 كمعدل جهوي بالثالثة إعدادي بثانوية 20 غشت الإعدادية بالصخيرات ، عندما أخبرني أبي بهذا الإستحقاق توجهنا جميعا إلى ثانوية مولاي يوسف بالرباط ثم سلمنا طلب المشاركة مرفوقا ببيان النقط للسيدالمدير وكلي أمل نظرا للظروف السياسية العامة التي تعيشها البلاد من جهة ونظرا للشخصية القوية لمعالي وزير التربية الوطنية وتعامله الديمقراطي والعادل مع كل الملفات التي باشرها من جهة أخرى والتي ساهمت في طمأنة التلاميذ والآباء ، إلا أنه عند اطلاعي على لائحة النتائج ، أصبت بالذهول والإستغراب لما لاحظت أنه تم إقصاء نيابة الصخيرات – تمارة من هذا الإستحقاق والذي استفاد منه تلاميذ من ثانوية مولاي يوسف بدون حق ولا عدل . وأمام هذا الوضع الغير الطبيعي ألتمس من معالي وزير التربية الوطنية فتح تحقيق في هذا الموضوع لإحقاق الحق وإعادة الحقوق إلى مستحقيها ، ولي اليقين بأن معالي الوزير السيد الوفا لن يدخر جهدا لإعادة الأمور إلى نصابها .

  • alantari
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:13

    على وزارة التربية التحقيق في المآل الذي أصبحت عليه ثانوية مولاي يوسف بحكم طريقة إدارة هذه المؤسسة العريقة.
    يشتكي العديد من التلاميذ الذي لم ينجحوا في الإمتحان الوطني من حرمانهم من تكرار القسم أو ما يسمى 5demi. فبينما يصر المدير على تحميل الأساتذة، يتبرأ هؤلاء من المسألة محملين المدير رفض تمكين التلامذة الراسبين من تكرار السنة وهو أمر معمول به قائلين بأنهم لا يمكنهم حرمان التلاميذ من ذلك وأن الأمر عائد إلى الإدارة الشيء الذي جعل العديد من هؤلاء التلاميذ يلجأون إلى التعليم الخاص وبذلك يثقلون كاهل آبائهم. فمتى تتنبه الةوزارة إلى المسألة وتتحقق من المسألة وتحقق في طريقة تسيير المدير؟

  • OUSTAD
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:36

    وفي يوم الامتحان يعز الرء او يهان,,,,,
    تسيير الشان التربوي يلزمه رجل تربية ,,,, و مفتشية عامة قوية…..

  • تلميذة مقصية من سلا
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:22

    كلما حل موسم دراسي جديد نستفئل خيرا ، إذ نسمع بقوانين استعجالية و أخرى
    استبطائية : مؤسسات التميز، و حينا آخر بل يجب تكافؤ الفرص "علا حسب باك صاحبي أو ولد حبيبي" إذاكان متميزا نخلف مؤسسات للتميز ؟أما إذا كان " على قد الحال"فبجب تطبيق مبدأ تكافؤالفرص إلى متى سنغطي أشعة الشمس بالغربال ؟ أما آن الأوان لنجعل التلميذ المناسب في المؤسسة المناسبة لنجني مواطنا صالحا لنفسه و لوطنه فتنتج المدارس كما كانت من ذي قبل طبيبا في المستوى و مهندسا في المستوى و …. إننا بهذا النهج : الزبونية و المحسوبية لا نربي في التلميذ ولا ذرة من المواطنة بل العكس تماما وسنجني ما اقترفت أيدينا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"