أولياء تلاميذ يشتكون إدارة ثانوية بالدار البيضاء

أولياء تلاميذ يشتكون إدارة ثانوية بالدار البيضاء
السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:17

وصفت جمعية آباء وأولياء تلاميذ ثانوية الإمام مالك بالدار البيضاء الوضع داخل المؤسسة بـ”الكارثي”، و”الذي يعيق الانطلاقة العادية للسنة الدراسية، ووصل إلى ما لا يمكن تقبله من التسيب والابتزاز والرشوة والفوضى العارمة”، حسب بلاغ لها.

أحمد سمود، نائب رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة ذاتها، اتهم إدارة الأخيرة بـ”ابتزاز العائلات التي تود نقل أبنائها نحو مؤسسات أخرى، أو التلاميذ الذين يودون تغيير الشعب”، موردا: “ليست هناك أي لجنة تقوم بالعملية، بل وحده مدير المؤسسة وبعض الأشخاص في إدارة يأخذون الرشاوى لتلبية هذه المطالب، حسب ما بلغنا من طرف الآباء”.

وأكد المتحدث نفسه، في تصريح لهسبريس، اتصال الجمعية المذكورة بالمديرية الإقليمية، ليتم بعث لجنتين؛ الأولى مع بداية العام الدراسي، وأخرى العام المنصرم، وزاد: “احتجاجاتنا بدأت العام الماضي، لكن زيارات اللجنة لم تأتي بأي جديد، فقمنا بزيارة أخرى للنيابة الأسبوع الماضي، لكننا حصدنا النتيجة نفسها، دون خطوة تذكر”.

وفي وقت حاولت الجريدة الاتصال بمدير المؤسسة المعنية بالاحتجاج، لكن هاتفه بقي خارج التغطية؛ فيما زاد أحمد سمود أن “الأساتذة نظموا وقفة احتجاج ضد مدير الثانوية، في انتظار وقفة احتجاجية أخرى ستنظمها جمعية آباء وأولياء التلاميذ ابتداء من الأسبوع القادم”.

واعتبرت الجهة ذاتها، في بلاغ لها، أن “الوضع الذي وصلت إليه المؤسسة يسيء إلى تاريخها العريق، وأصبح التدخل العاجل لحل المشاكل التي تتخبط فيها أمرا ضروريا”، مضيفة أنها “ساهمت في ترميم المؤسسة، وقامت بدور المقتصد والنيابة، لكن بعد كل ما حاولت القيام به، إلا أن الموسم الدراسي يعرف تعثرا كبيرا، لتراخي النيابة في اتخاذ إجراءات زجرية لوقف التلاعبات والاختلالات”، حسب تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

18
  • billal
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:22

    تحية عالية لأولياء التلاميذ في الدار البيضاء . اما هنا في الناضور فلا جمعية لاولياء التلاميذ و لا شيئ 55 الى 60 تلميذ في القسم مع استاذات جلهمن يحملن في بطونهمن ايام الدراسة فتأخذ 40 يوما عطلة . و تليها عطلة الربيع ثم عطلة الصيف بالمجعون تجد ان التلظيذ درس 4 اشهر في العام بسبب استاذات حوامل .

  • خالد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:26

    وضعية التعليم ومؤسساته في الحضيض والله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • اوبايا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:33

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.هذا موجود في جميع المؤسسات التعليمية وحتى النيابة تتستر عليهم للمصلحة المشتركة.فمتى كان التعليم تجارة؟!وشكاوي المواطنين ترمى في سلة المهملات.والسيد بالمختار لا مراقبة ولا مواقف صارمة حتى تأخذ العبر.

  • wislani
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:35

    انخراط اباؤ واولياء التلاميذ بوسلان اصبح مثار جدل وحديث من طرف الاباء نظرا لارتفاع قبمة الانخراط اكثر من50درهما ..دون ادنى مبادرات ..تقوم بها الجمعية كحال ثانوية وادي اامخازن الذي الذي يفوق عدد تااميذها .1400تلميذ..اي 70000درهم..اين تذهب هذه الاموال كل سنة

  • كلمة حق
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:36

    بل تعدي اعتداءات المؤسسات بابتزاز التلاميذ باءخذ دروس خصوصية.مقابل نقط جيذة وسمينة..مستوي التعليم في المغرب تراجع الي مستوي كارثي علي مستوي العالمي.مافيا التعليم تذخل بمدارس خصوصية تذمر التعليم.واساتذة دون مستوي.التعليم يحتضر..والكارثة قادمة علي مجتمع مغربي سينتج الجهل والفوضي وجيل من-شرميل-وانغماس في سوق تعليم اشبه بسوق الغنم …الي متي…

  • Karim
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:50

    La situation est désastreuse dans cet établissement. nous appelons Monsieur Le Ministre à faire le nécessaire pour corriger cette situation.

  • Sara
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:57

    L'état de cet établissement est alarmante. Il faut une intervention rapide.

  • Hajar
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:00

    Nous sommes, nos élèves, menacés par cette situation insupportable.

  • علي او عمو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:00

    لقد انحط تعليمنا و أصبح في أسفل الترتيب في غياب أية إصلاحات و تكريس الوضع المزري و إهمال للمدرس الذي يعتبر قطب الرحى في أي فعل تربوي جيد .

  • يوسف
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:39

    اتقوا الله ايها الاساتذة اغلبيتكم ولا اعمم والله فيكم النبلاء وفينا من. ينتظر الراحة و الراتب ويشتكون مع المشتكين و يقمعون التلاميذ و يصفونهم بالمشرملين والكسالى للاشارة فانا استاذ ولا ادري من اين صنف انا وهذه هي مشكلتي

  • مرشاني
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:43

    طيلة حياتي المهنية 37 سنة هذا السي بلمختار هو أقبح وزير عرفه القطاع. مافيدووووش.ما كاينش الخير ﻻفي اﻻبتدائي وﻻ في اﻻعدادي وﻻ في الثانوي.وكلنا اعليك الله يا بنكيران ما لقيتي غير هذا!!؟

  • Réalité
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:45

    على الدولة أن تأخد قرار شجاع وتصارح به الشعب ألا هو موت التعليم العمومي وعلى الآباء تدبر أمر أبنائهم بالإتجاه للتعليم الخصوصي عوض الكذب وإخفاء الشمس بالغربال. وميزانية التعليم تقسم على خدام الدولة والسلام.

  • زينب
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:51

    غريب فعلا. .!!كلما ظهرت مشكلة في التعليم اتهم الأستاذ. .طاحت الصمعة علقو الحجام. .بل وتستكثرون رخصة الولادة! ! لم لا تطلبوا من وزير التعليم أن يوزع مع أجرة كل شهر حبوب منع الحمل. .فكروا معي قليلا قد يكون الأستاذ وراء أزمة العدس. .لم لا؟ ؟

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:04

    وما خفي كان أعظم. هذه الثانوية أصبحت مثل الملاهي. كل شيء فيها مشروع

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:06

    ماذا تبقى من التعليم لم يفسده هؤلاء ؟
    عندما نعرف بأن مدير المؤسسة التعليمية والحارس العام والأشخاص الذين يعملون في الإدارة يتقاضون رواتبهم من أموال دافعي الضرائب كانوا هم أيضا مجرد معلمين أو "أساتذة" لن يفاجئك سلوكهم الفاسد هذا !
    يبتزون آباء التلاميذ يبيعون خدمات هي أصلا مجانية ويتحرشون بالقاصرات و..

    وعندما تسألهم عن حال التعليم يقولون لك بان سبب أنحطاطه هو البرامج !
    ضانين أننا أغبياء لا نعرف معدنهم الفاسد الجشع وانحطاط مستواهم المعرفي

    ورثوا لقب "رجال تعليم" دون ان يستحقوه ولا أن ينطبق على سلوكم حولوا وظائفهم إلى دكاكين يبيعون ويشترون فيها الخدمات المجانية التي وفرتها الدولة للمواطنين ويتساءلون أين هم التماسيح والعفاريت ومن هم ؟

    لو سمح لي بن كيران أن أكون وزير تعليم سنة واحدة فقط لما نظفت هذا السلك من كل المتطفلين والدخلاء والمرتزقة الذي اتخذوا من مهنة التعليم مجرد وسيلة للارتزاق، ولما غربلت القطاع باختبارات كفاءة ولما حاسبتهم عن المردودية كل أسبوع ولما فتشت في ملفاتهم واحد واحد
    ولما ترتب عن ذالك طرد ثلاثة أرباع منهم ولما سمح ذالك على استبدالهم وفق معايير جديدة وقانون داخلي صارم

  • razi....settat
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:05

    bcq d absence au lycee razi a settat.les eleves souvent ne trouvent pas les profs.certain profs disent aux eleves de ne pas venir….meme ils les insultent quand ils les trouvent en classe..mr le directeur de l academie doit intervenir..

  • محمد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:19

    ما يقع في مدارسنا ممنهج ومدروس لقد وضع السيد الوفا يده على الخلل وشرع في العلاج استبشرنا خيرا لكن شاء من اصر على التخريب وتفكيك هده المنضومة واستبدل الوزير الحترم الوفا بوزير فاشل الف التخريب واصر على اتمام ما بداه في ولايته الاولى من تخريب تفكيك اعدنا الله منك ومن على شاكلتك

  • مغربية
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:41

    هذا المشكل يعاني منه كذلك أولياء و اباء ثانوية أبي شعيب الدكالي بسيدي عثمان قرب سينيما العثمانية بنفس المدينة. ولا حول ولا قوة إلا بالله….

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 1

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء