أولياء يمنعون تلاميذ من الدراسة لـ"ضعف المستوى" بزاكورة

أولياء يمنعون تلاميذ من الدراسة لـ"ضعف المستوى" بزاكورة
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:00

قرر أولياء أمور تلاميذ مدرسة تيمڭانين، التابعة للنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بزاكورة، منع أبنائهم من متابعة دراستهم بحجة ضعف مستواهم و “عدم تخلصهم من الأمية”.

ذات الآباء طالبوا باستبدال الأساتذة الذين يشتغلون بالمؤسسة منذ سبع سنوات، معللين هذا المطلب بكون ” التلاميذ لا يعرفون الكتابة ولا القراءة، حتى الذين يدرسون بالمستويَين الخامس والسادس”.

محمد العزاوي، أحد هؤلاء الآباء الذين حضروا اللقاءَ الذي جمع النائب الإقليمي للتعليم بزاكورة وممثلي السكان لإقناعهم بإرسال أبنائهم إلى أقسامهم، قال في تصريح لهسبريس: “أبناؤنا لا يعرفون القراءة ولا الكتابة، ونفس المعلمين هنا منذ سبع سنوات، لذلك يتحملون المسؤولية.. إبني يدرس بالقسم الرابع ولا يقرأ ولا يكتب، تلميذ وحيد فقط نجح في المستوى السادس والباقي لم يتخلصوا بعد من الأمية”.

ورغم اللقاءَات التي عقدها السكان مع النائب الإقليمي ومع المفتشين والسلطات فإن سكان تيمكانين، التي تبعد عن زاكورة بـ140 كيلومترا، يصرون على مقاطعة أبناءهم للدراسة إلى أن يجد المسؤولون حلا لهذه الناشئة.

وقال لهسبريس عبد الهادي بوناكي، النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بزاكورة، إنّه “لا يمكن استبدال الأساتذة بآخرين، كما يطالب بذلك السكان، ما دامت ملفات هذه الأساتذة جيدة، كما تتبث محاضر التفتيش وووفقا لما تؤكده الإدارة التربوية، وما لم يثبت في حقهم ما يستدعي ذلك.. فالعقوبة يلزمها مرجع، وكل نقط هؤلاء الأساتذة جيدة وليس لديهم غياب”.

وعن إمكانية اعتماد ضعف تحصيل التلاميذ مرجعا، خاصة وأن الآباء يؤكدون أن أبناءهم، رغم قضائهم لسنوات بالمدرسة ظلوا أميين، يزيد بوناكي: “طلبنا من الآباء أن يرسلوا أبناءهم إلى أقسامهم ويعطونا مهلة شهر لنقوم بتقييم مستوياتهم’ آنذاك يمكننا اتخاد القرار اللازم.. إذ كيف يمكن أن يُعرف مستوى تلاميذ هم في منازلهم؟”.

‫تعليقات الزوار

67
  • Adil
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:24

    "أبناؤنا لا يعرفون القراءة ولا الكتابة، ونفس المعلمين هنا منذ سبع سنوات، لذلك يتحملون المسؤولية.. إبني يدرس بالقسم الرابع ولا يقرأ ولا يكتب، تلميذ وحيد فقط نجح في المستوى السادس والباقي لم يتخلصوا بعد من الأمية"

  • مراد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:29

    يا ناس لا تحملوا رجال التعليم ما ليس بطاقتهم، فابنكم لن يصل الى المستوى الذي تنشدونه اذا لم تكن هناك متابعة و دعم داخل المنزل. كما تعلمون في العالم القروي اغلبية الاسر لا تهتم بتعليم ابنائهم، يعتقدون ان ولوج التلميذ للمدرسة كاف ليتعلم، و هناك اباء لا يعرفون حتى المستوى الدراسي لابنائهم. في المدن هنا تلاميذ يدرسون في التعليم الخاص، و رغم ذلك تجد ابائهم دائما بجانبهم كل ليلة رغم اعمالهم و مشاكلهم
    مراد

  • عزيز بني تجيت
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:33

    ليس فقط مستوى التلاميذ هو المنحط بل حتى مدرسيهم وهذا هو مربط الفرس، فمخطط الحكومات المتعاقبة كانت تريد تخريج أجيال سواء من التلاميذ أو الأطر التربوية دون المستوى لا يفقهون لا في السياسة و لا في التربية كي لا يشكلون بالنسبة لهم أي إشكال ، فكيف بحاصل على باكالوريا فقط أن يؤطر و يربي أجيال و يتخرج على يديه أطر؟ كيف بأمي أن يعلم أمي مثله؟ غريب

  • رشيد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:33

    اتعلمون ما معنى هذا الاسم الذي تحمله هذه المؤسسة ؟
    اليس هناك من ينبه الى معنى هذا الاسم الذى تحمله مؤسسة تعليمية تعني التربية و التكوين ؟

    هل من مجييييب ؟

  • INSPECTEUR
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:36

    tout le système éducatif est pourri. le pauvre instituteur est toujours le bouc émissaire de tous les maux. n importe quoi

  • ITRI
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:46

    السلام :
    مستوى تلاميذ نيابة زكورة ضعيف جدا . و هذا راجع الى مجموعة من التركمات الاجتماعية و الثقافية و الجعرافية .
    على المستوى الاجتماعي جل سكان زكورة يعانون من الفقر و الهشاشة مما يجبر الاباء لإرسال أبناءهم الى المدن الكبرى قصد الشغل من أجل إعانة الاسر رغم صغر سنهم ,
    و أما على المستوى الثقافي فمنطقة زكورة منطقة ذكورية بإمتياز . لهذا السبب تهمش الفتاة الزكورية و غالبا ما يمنعها الاب أو الاخ من إتمام دراستها .إضافة الى الصراعات القبلية التي تعرقل عمل المدرس .
    و أخير و ليس أخيرا المستوى الجغرافي فتضاريس هذه المنطقة صعبة و جوها الحار في الصيف و بارد قارص في الشتاء . و بعد المدرسة على أكثر من دوار كل هذه الاسباب تساهم في الهدر المدرسي .
    بدوري أنا كأستاذ عنيت في هذه المنطة فظروف العمل الصعبة و العنصرية في الادارة و بعد الاعدادية عن المسكن كلها مشاكل تعرقل عمل الاستاذ .
    أما مستوى التلاميذ القادمين من الابتدائي طامة كبرى تصوروا تلميذ في سنته الثالثة إعدادي لا يجيد القراءة و الكتابة .
    و الكلام كثير و الاحرف معدودة . فعلى الوزارة تعيين أبناء زكورة في منطقتهم , فأهل مكة أدرى بشعابها .

  • madariss
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:47

    Je partage l'opinion de ces mrs .mais a alga3da et majmou3atiha Province De Yousofia et Madariss IGHOUD.dans le maroc et loin de Lui.des agressions contre les profs des Eccoles sans toilettes ;des brebis qui brouttent a l'intérieur .DES profs syndicalistes absents (les inspecteurs ne viennent que pour les autres démunis )…………Il faut que J'arréte pour le moment.

  • saadia
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:50

    راه اسم المدرسة في حد داتو كلمة نابية في اللغة الامازيغية كيف يعقل وضع هذا الاسم على باب مؤسسسة تربوية

  • احساين اوحساين
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:56

    إن الاباء و اولياء التلاميذ في بعض الاحيان يتصرفون بشكل عشوائي ,لمذا يجب تغيير هؤلاء المدرسون؟الى اين يجب انتقالهم؟الى مكان لا يوجد فيه تلاميذ تمكانين فقط؟ان دور الاباء يجب ان يكون مساعدة في انجاح العملية التعليمية و ليس عرقلتها,جمعية الاباء لا تحمل صفة مراقب.و قد تكون غير مؤهلة لذلك.

  • تزنيتي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:10

    شيء عادي لا استغرب له!فالمدرسين اصلا بدون مستوى معلم لا يفقه شيئا لا يحسن نطق كلمة بالفرنسية وقد سهدت وعاصرت الكثير منهم زد على ذلك غياب المراقبة من المفتشين فعمل المعلمين هو التحرش بالمعلمات امام انظار التلاميذ ان لم اقل التحرش بالتلميذات من طرف المعلمين المكبوثين،لكن ما استغرب له هو لماذا التركيز بالظبط على زاكورة؟ هل هي المدينة الوحيدة التي تشهد هذه الظاهرة؟ المغرب من شرقه الى غربه،من شماله الى جنوبه، يعاني من قلة الوعي والجهل وعدم التفاني في العمل او ما يصطلح عليه ب le savoir faire في شتى المجالات والميادين،اللهم ان استثنينا ثلة من الناس ذووا ضمير مهني وهم معدودون على رؤوس الاصابع،لدى اطلب من الاباء اولياء هؤلاء التلاميذ التحرك صوب الجهات المسؤولة كنيابة التعليم،ان اقتضى الامر تحرير رسالة اخبارية الى الوزارة الوصية للنظر في الموضوع،فلو قلنا تلميذ واحد يعاني من هذا المشكل قد يكون تستثثناءا لكن مجموعة من التلاميذ فهذا امر لا يقبله العقل،لان ابناء زاكورة وورزازات والراشيدية وتنغير مشهود لهم بالكفاءة والجد والعمل. تحركوا واطلبوا حقوقكم المشروعة.

  • رابحي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:17

    انتابتني فرحة عارمة أكاد لا أخفيها وأنا أطالع هذا الخبرالعجيب!
    وجه العجب في الخبر أن آباء تدفعهم الحمية والغيرة ليقرروا في سابقة منع أبنائهم
    من الالتحاق بصفوفهم الدراسية ما دام الفعل قائما منذ أمد والفائدة تخطئ موعدها!
    محظوظ هؤلاء الأطفال الذين يجدون رهن إشارتهم أسرا مثقفة أو لا تخلو من مثقفين،تأخذ بأيديهم وتذلل لهم المصاعب في سبيل التحصيل المعرفي،وهؤلاء وللأسف قلة قليلة .ولا نصيب لملايين الأطفال المغاربة إلا ما تجود بالمدرسة التي يتوجهون إليها كل يوم في ظروف مزرية. فإن بخلت عليهم لعلة ما صاروا تلاميذ بغير تلمذة، فما ذنبهم ؟وما مسؤولية أسرهم وقد غلبت على أمرها؟

  • ماكاناكي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:23

    (ذات الآباء طالبوا باستبدال الأساتذة الذين يشتغلون بالمؤسسة منذ سبع سنوات)
    بحال إلا جالسين على قلوبهم , جيبوا ليهم المعلمات راه عزيز عليهم الجنس اللطيف واخا يكونَّ متهاونات , عندها سيقولون كلام آخر . آحياني على كحل الراس كيخاف غير من الجيم
    ( الجفاف و الجدارمية )

  • معلم
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:24

    مشكلة التلاميذ في وضعية صعبة قائمة في كل مؤسسة تعليمية والمدرس يعمل جاهدا في تحسين مردودية تحصيلهم بكل تأكيد..لكن الاسباب الحقيقية-في نظري-تعود أساسا الى القدرات العقلية و الاستعابية للتلميذ المتعثر ودليلي في ذلك مثلا في مادة الرياضيات حيث نجد تلاميذ مستوى السادس لا يتقنون جدول الضرب علما ان اول درس في عملية الضرب يبتديء من المستوى الثاني فكيف يعقل ان يدرس تلميذ مستويات عديدة بعده ولا زال غير مستوعبا جداول الضرب وبالتالي فلن يستطيع ان يساير مستواه الدراسي فلن يحل المسائل بتاتا والتي تتطلب اجراء القسمة و هي كثيرة جدا بالمقررات للخامس و السادس سواء في الهندسة او غيرها..
    صحيح ان الصعوبة قائمة في تلقين اللغة الفرنسية بسبب المنهجيات المعتمدة في المراجع رغم المجهود المرهق للاستاذ في اعطائه للدروس ولكن عدم مواكبة التلميذ ودعمه خارج القسم لا ولن يعطي نتيجة موفقة و مرضية خصوصا في الاوساط الشعبية المؤثرة في السلوكيات وسير التلاميذ بشكل سلبي..
    أتمنى التوفيق لتلامذتنا ان شاء الله
    اكسبريس1

  • najib
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:48

    الإسم فيه مشكلة كبييييييييييييييرة

  • Responsable
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:09

    Tout d'abord je tiens a clarifier le nom du Douar Timganine la signification ce sont des petites forets Tamgante et grand foret Amgane pour les sales esprits voila la signification, concernant le problème du refus des parents de scolariser leurs enfants cette année c est un résultat logique des résultats scolaires non logique et je m adresse surtout aux responsables du délégation du MEN y-a-t-il un seul rapport sur ce cas un seul et unique réussit en 6 eme année parmi 12 élève HCHOMA avez vous Mr le délégué fait votre travail au lieu de distribuer des accusations gratuites qu il s agit des problèmes politiques je crois personnellement que c est une raison ,Monsieur le délègue , pour déposer votre démission sur le bureau de votre ministre autre chose Monsieur le délègue si on doit défendre et se défendre on doit le faire honnêtement.A bientôt

  • عبدو
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:11

    ردا علي رقم ١٣ إلا نم ترجع عدم حفظ التلاميذ جدول الضرب الي التلميذ هدا هراء المعلم هو السبب أنا من منطقة ناءية و كل آباء أجيال ١٩٨٠ كانو أميون والكل يعرف مستوي جيل الثمانينات فالسبب هما المعلمون الأميون أصلا

  • أستاذ ثانوي تأهيلي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:30

    في نيابة زاكورة يعاني الكثير من الأساتذة من مصطلح البراني . فبعض المديرين و النظار يميزون بين ولاد البلاد و البراني حيث ولاد البلاد يتمتعون بإستعمالات زمن مريحة و الأستاذ البراني يعاني ,,, و يكون ذلك مقصودا من طرف الناظر ويحدث هدا خصوصا في الثانوي التأهيلي و الإعدادي,,,,,حسبي الله و نعم الوكيل ,,,,هذا جزء من المعانات ,,,,,, رسالتي إلى اباء التلاميذ ,,تتبعوا مسار أبنائكم التعليمي في المنازل ,,, ارجو نشر هدا التعليق لأنه حقيقة مهمة جدا ,,,,

  • مواطـــــــــــــن
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:48

    التحصيل الدراسي رهينب ب :
    1 قدرات التلميذ
    2 مؤهلات الأستاذ التواصلية والمعرفية
    3 المناهج
    4 المحيط الأجتماعي
    5 الوضع السوسيوثقافي للأسرة
    6 مدرسة النجاح و/أو التنجاح
    7 النية الحقيقية في الاصلاح

  • غيور
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 07:37

    تمكانين اسم أمازيغي بفتح الكاف"g' وهو جمع تمكانت بمعنى ضيعة فلاحية وليس المعنى الذي بادر إلى ذهنك
    شكرا

  • متتبع
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 07:51

    غيروا اسم المدرسة أولا يا عباد الله.. تيمكَانين تعني في الأمازيغية: " العاهرات" .. لاحول ولا قوة إلا بالله.. غيروا اسم المدرسة من فضلكم..

  • عجيب
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 07:54

    مدرسة تمكانين اصلا لن يتعلم فيها التلاميذ الا قلة الحياء والدسارة فكيف يطلب الاباء ان يتعلمو فيها القراءة والكتابة عجيب امر هؤلاء انا في نظري الدولة ليست مسؤولة عن اي شيء مادام ان اسم المدرسة واضح جدا

  • مغربي قح
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 08:17

    ما معنى تمگانين : هي جمع لكلمة تامگانت بدون شدة على حرف (گ) و هي الغابة الصغيرة و نقول كذالك امگان ،و يبدو ان هذه المنطقة كانت او لا تزال غابة او مجموعة من الغابات الصغيرة .و يتضح ان فهمنا للاشياء دائما موجه نحو السلبي مما يشرح الكبت الجنسي الذي يعاني منه مجتمعنا ، فكلمة تمگانين ليست كلمة نابية ولا كلمة تخجل سكانها و لكن بعض التعاليق الخارجة عن النطاق هي التي تخجل حقا .
    ان المستويات التعليمية لابناء زاگورة رغم كل ما قيل و ما يقال لا تزال بخير رغم الظروف الصعبة للمدرسين و المتمدرسين مقارنة بمستويات ابناء مناطق اخرى من الوطن الحبيب .و اعتقد ان المشكلة الكبرى هي في ضعف المراقبة التربوية ، فبعض المفتشين سامحهم الله لا يزورون المؤسسات و لا يعرفون حتى موقعها وتتم مراقبة الاساتذة في المقاهي و الاسواق و تبقى ملفات المعلمين ( نقية ) الله يهدي ما خلق .

  • مغربي أصلي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 08:26

    التلفجات و البارابور هما السبب في نزول مستوى التلاميذ في المدارس .
    الله يرحم الحسن الثاني كنا نعسوا مع 9 بعد رؤية الفيلم الوحيد خايب ولازين
    وكان المستوى جيد اليوم شحال من تلميذ كايبقى سهران مع "عدنا" التلاميذ
    رؤوسهم عامرين غير بالرسوم المتحركة والبطولة الاسبانية.
    كذبت ؟
    كاي جي عند المعلم كيعاود ليه شفويا النعت يتبع المنعوت كاي يبان للدري
    في خياله النعتtom والمنعوت jerry

  • etutiante
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 09:35

    زيدو امكان لتمكانين ؤهنيو راسكوم الله استر

  • معلم
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 09:42

    هم بطبيعة الحال لا يعرفون كواليس ودهاليز تعليمنا …نحن كممارسين تربويين نعاني الامرين من مشكل الخلط بينما ما يقال ويسمع ويخطط وبين الواقع المر الاليم داخل القسم …اهم مشكل في نظري هو انعدام حرية التصرف داخل القسم …حرية يكبلها الزمان والمكان ..مما لايتيح مجالا يساير فيه المعلم متعلميه …فلا تستطيع الا بالتحدي ان تدرس مستوى ثالث مثلا دون مستوى برنامج سنة اولى لانقادهم على الاقل ..اضف الى ذلك الخريطة المدرسية ومدرسة النجاح ..فكيف يا ترى نريد من متعلم ان يعمل وهو منذ البداية وحنى النهاية ناجح ناجح ناجح ..اضف الى ذلك الى الشرخ الكبير بين المدرسة وبيئتها وهو الحال هنا ..فاما الاساتذة من ذوو البشرة البيضاء والسكان عكس ذلك …واما الاساتذة عرب والسكان امازيغ ..ثم هؤلاء الذين يفهمون في امور التلاميذ و لا يفقهون معنى اسم مدرستهم وهو بالامازيغية …اليس ذلك من ثامن غرائب الدنيا؟ثم هل جمعيات الاباء في مغربنا الحبيب لا تعرف العمل الا في اطار سلبي فقط؟اليس هناك حل اخر غير الجعجعة؟الا تستطيع جمعية الاباء تاطير ساعات /انشطة تربوية …لفائدة ابنائهم؟
    من حقهم التحرك لكن ليس فقط ضد المعلم

  • محمد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:01

    المهم هو ان كل المغاربة و خاصة الموظفين يريدون راتبا في المستوى دون تعب . ما نلاحظه في الاكادمية الشرقية وجدة رجال التعليم يتهربون من تطبيق الساعات القانونية ,الكل يبحث عن التكليف من اجل التخفيف بتوطء مع بعض رءساء مصالح داخل النيابات التي تخدم مصالح يعض النقابات. فساد التعليم سببه ندخلات النفابات في امور تمس من معنويات رجال التعليم .في ايام الحسن الثاني نطلب له الرحمة و المغفرة لم تكن النقابات تتدخل بالشكل الذي نراه اليوم في ميدان التعليم و كان رجل التعليم عندما يعين كان على بعدد الساعات التي سينجزها اما اليوم مباشرة بعد التعيين يبدء في الاحتجاج على عدد ساعات العمل انها الفوضى لا غير رحم الله التعليم مع هذا الجيل لي جبر كل شئ جاهز

  • hddou
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:07

    ne sont pas responsable de la pourri de l'education , je dis vraiment et entant que présidend de l'association des parents des élèves , comment un professeur qui ne cesse pas de chatter sur son portable au fond de la classe durant toute la séance va donner un bon bagage aux élèves ! concernant ceux qui disent que les professeur

  • prof
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:08

    C'est vrai que le niveau est bas mais les parents et quelques professeurs sont tous les deux coupables.Des parents qui n'ont jamais contacté ni directeur ni professeurs. Des professeurs qui choisissent d'enseigner une matière loin de leurs specialités

  • كريم
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:10

    إن من أسباب تدهور مستوى التعليم بالمغرب تعيين أساتذة غير مؤهلين لهذه المهنة. المهم هو سد الخصاص. هل تعلمون أن هناك خصاص في بعض المواد بالإعدادي وقد تم حل هذا المشكل بتعيين أساتذة الابتدائي لتدريس الإعدادي؟ ليس الأساتذة المحصلين على شهادة الإجازة فهؤلاء يمكنهم سد هذا الخصاص بل أساتذة لا مستوى تعليمي ولا مستوى مهني. أستاذ لم ينجح في الابتدائي كيف يمكنه أن ينجح في مهامه بالإعدادي ؟ سياسة التعليم بالابتدائي سياسة ترقيعية…
    لا بد من تكوين مستمر للأستاذ ولا بد من متابعة بالفصل الدراسي . التكوين لا بد أن يكون إجباريا وأن تتم ترقية الأستاذ حسب التكوينات التي حصل عليها لأن الأساتذة يمتنعون عن التكوين خاصة إذا كان خارج أوقات العمل. نذكر كمثال : التكوين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال " جيني" لم يحضره كل الأساتذة وحتى الذين حضروا يمتنعون عن إدماج هذه التكنولوجيا في الفصل، لقد وزعت على المؤسسات حقائب متعددة الوسائط وأغلب المؤسسات مجهزة بقاعة متعددة الوسائط لكنها ظلت مقفلة لأن الأستاذ " مبغيش يصدع راسه ، باغي يبقى يقري كيف ما كان باه وجده كيقريوا…"
    الإصلاح رهين بقيام المفتش بمهامه.

  • tazarini
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:13

    Note:c'est quatre ou cinq élèves qui on passé l'examen parmis 12. et parmis ces cinq il y'en a 3 élèves qui n'ont pas jamais obtenu une moyenne durant leurs vie scolaire en primaire.

  • ابن المنطقة
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:14

    الأمر يتعلق بتصفية الحسابات مع الأساتذة لا غير،وليس مستوى التلاميذ.اكيد أن من وراء هؤلاء الآباء رئيس جماعة القروية أو احد المستشارين الجماعيين الذي بدا يحس بخطر أو مضايقات الأساتذة. الأمر سهل، وهو عقد اجتماع بين الناىب الإقليمي للتعليم وأعوان السلطة "لان اللغة التي تعرفها ساكنة زاكورة هياكلها القاىد هي لكائن"

  • ABDOU
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:22

    ياناس الاسم الاسم الموضوع على باب هده المؤسسة دليل كلخ اهل المنطقة وهم اهل اللغة الامازيغية وراضون بتسمية مهد تعليم ابنائهم بهدا الاسم

  • yiws n udrar
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:35

    مشكور اخي ميمون على المجهود الصحفي …
    فعلا هناك اساتدة يفتقدون الى ادنى درجات الحس المهني
    اساتدة يضنون انهن بمجرد عملهم لدى الدولة في التعليم فكل شيء يتعلق بالعمل انتهى والضمير المهني انتهى فالخلصة مضمونة ولا داعي لبدل الجهد والكد لتعليم الاجيال … لكن عليم ان يدركوا انهم يتحملون وزر براءة هؤلاء التلاميد، التاريخ لا ينسى
    الله اهديهم و خلاص

  • ابو سعد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:42

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ثانوية النخيل الاعدادية باكدز استنكرت ما يعرفه التعليم بزاكورة من تردي ، رافضة ما يسمى بالمواد المتآخية ، والتكليفات
    غذا لم يحل هذا المشكل فالنخيل ستعبئ كل امكاناتها النضالية لتفجير الوضع بالاقليم اول ما قامت به المؤسسة خطرات نضالية جرئة : واتصال بالآباء استعداد لمعركة موسم 2013-2014
    تحية عالية للاخ ميمون ام العيد ، صوت اقليم زاكورة الحر
    باكانك زيارة ثانوية النخيل الاعدادية للوقوف عن كثب عند هذا لتردي ، أو الاتصال بعضو لجنة المؤسسة الالستاذ بوط لايفائك بكل التفاصيل

  • مواطن2
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:42

    بعيدا عن المنطقة المعنية وباقليم شرقي خلال الدخول المدرسي الحالي استقبل احد الاساتدة بالاعدادي تلاميد من السادس. ويقسم بالله انه على الاقل 7 تلاميد لم يتمكنوا من كتابة اسمائهم بالعربية ولا اقول بالفرنسية.وانا قضيت بالتعليم عمري الى ان تقاعدت وبدون اية مبالغة عمل معي احدهم بالادارة بالاعدادي وظف بمستوى الثالثة صناعي شعبة النجارة وكان دلك في الستينيات . وتمكن ان يعمل كحارس عام وهو شبه امي ان لم اقل اميا بل اكثر من دلك تمكن من الوصول الى ادارة تلك المؤسسة بالاقدمية فقط . وخلال طيلة تلك المدة التي قضاها بالاعدادية نفسها =اكثر من 36 سنة = لم يعرف معنى التفتيش ولا الفحص كما يقال. الى ان ارغم من طرف مجموعة من الاساتدة ضعاف النفوس ان يطلب ادارة تلك المؤسسة وبفضل ملفه الدي لم يفتح ابدا حصل على الادارة. وكتطبيق لمسطرة التزكية ولاول مرة زارته لجنة من النيابة يراسها النائب وكانت دهشتهم لا تتصور. وجه النائب خطابه للسيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية قائلا = ان هدا الشخص امي كيف تجرؤ على تزكيته لهدا المنصب ؟ فرد عليه المسؤوول = لقد اعتمدنا الملف …….القصة واقعية…

  • kan tama
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:49

    الضروف العامة في المنطقة قلة وسائل التنقل في اوقات تحركات الاساتدة نظرة السكان للاساتدة وكانهم كنز تمين من الله به عليهم الغلاء و صعوبة الحصول على السكن لغير المتزوجين وغالبية الاساتدة كدالك المشاكل مع الادارة بسبب تسلط ابناء المنطقة وكهربة الاجواء داخل المؤسسات …. كل هدا يولد نظرة سوداوية عند المدرسين ثم يبدوا في رسم صورةقاتمة عن المهنة وكانها عقاب يبدا بالنفي الى زاكورة و اضيف كل الناس يعتقدون ان اناس المنطقة طيبين ووو اقول لا و لو كانوا كدالك لما هجرها غالبية الاساتدة ابناء المنطقة لن يسديك زاكوري جميلا ان لم يكن سيسترده منك باكثر منه وفي اقرب وقت كثير الكلام ..

  • تصحيح
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:49

    لاحظت ان كما وفيرا من المعلقين صبوا جام غضبهم على اسم المؤسسة.لقد سميت هذه المؤسسة على اسم البلدة التي تتواجد بها والتي هي بلدة تمكانين ذلك بكسر التاء و بفتح ال G بدون تشديد. كما ذهبت الى ذلك العديد من التعليقات.

  • outazarine
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:56

    les responsables et les coupables sont les profs: pourquioi ?
    voila pourquoi :
    dans ces derniers vacances d'été le fkih a s'occupé des ces eleves pour leur apprendre le coran, dans une courte duréé qui ne depasse meme pas 1mois et demi, il y en as ceux qui ont appris jusu'a 5 hizb
    a vous d'nterpreter cette simple compraison

  • ZAGOURI
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:07

    رغم ضعف المستوى المعيشي لأغلب الأسر إلا أن الآباء يضحون في منطقة زاكورة في تعليم أبنائهم حيث يدرس الصغار في الخصوصي ويستفيد الأكبر سنا من دروس الدعم في مواد متعددة ويطالب الكبار في الجامعات بحوالات شهرية للبقاء على قيد الحياة… ولا نجد مشاكل الأساتذة في الإضرابات سوى مطالب الزيادة في الأجور والتعويض على العالم القروي ونقص ساعات الدراسة وكأن مهنة التعليم أصبحت حرفة بالدرجة الأولى وليست مهنة ضمير نأخذ على عاتقنا مسؤولية تكوين أجيال صالحة وهذا فقط جانب واحد من المشكل أما الجانب الثاني فيتلخص في الآباء الذين يزورون المدرسة في أول السنة الدراسية (هذا إن زاروها أصلا) ويمضون السنة الدراسية في التأفف والعتاب على مستوى أبنائهم إلا قلة قليلة حيث يواكبون أبنائهم يوميا حتى وإن كانوا يدرسون بالتعليم الخصوصي ولا تعرف نتيجة هذه التضحيات إلا عندما يجتمع الأبناء مع أقرانهم من مدن أخرى ويظهر تفوقهم أما الأغلبية فيتجنبون إظهار ضعف مستوى الأبناء.
    أيها الدرعويون يجب مواكبة الأبناء والسؤال عنهم لدى مدرسيهم، في ذلك الوقت لن يجد الساتذة بدا من مواكبة الآباء في تعليم فلذات أكبادهم.

  • meryam
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:19

    avant de juger il faut exercer pour voir la réalité, j'étais institutrice à taftechna près de zagora, les élèves ne savent ni lire ni écrire malgré nos efforts nous les professeurs, aucune éducation ni caractère ou discipline qui peut nous indiquer avec qui on travaille. plusieurs fois le père vient chercher son fils de l'école pour l'aider à moissoner & cultiver, des jeunes viennent chercher leurs amis de l'école pour aller baldaer, si tu t'opposes tu seras détestée par toute un tribus où chaque mouvement des professeurs est visé et surveillé. même chose souffrent ts ceux qi ne sont pas oulad leblad soit à zagora ou ailleurs dans la région.

  • غَيور على رجال الغد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:48

    كيف يعقل ان يصطحب الاستاد ابنه الدي لا يتجاوز الخمس سنوات بعد الى قاعة الدرس فيامر التلاميد باللعب معه ومداعبته ….
    هل هده هي البيداغوجية الجديدة في التعليم ؟
    هل له الحق في هكدا تصرفات ؟
    ….
    Gلك الملفات ديال الاساتدة نقيين, والله اِجيبك علاخير ا سعادة النايب

  • FROM SAHARA
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:47

    لي صاحب التعليق رقم 2
    كلنا درسنا في البادية ودرسنا علي يد معلمين اكفاء قاموا بكل ما بوسعهم ; يا اخي المعلم اليوم لا يفكر الا في نفسه وابنائه…..

  • math
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:12

    أولياء الأمور قاموا بالعمل الصحيح و الؤسف هو ان النخبة المتقفة من ابناء المنطقة و حتى الأطر النقابية لم تحرك ساكنا.
    أقول لكم يا أيها الأباء أبناءكم قد خانوكم .
    بصفتي أستاذ ثانوي تأهيلي أعمل بتانوية س أحمد بناصر التأهيلية لم أجد الى المعاملة الدنيئة من طرف مدير المؤسسة,إذن كيف يمكن لي أن أعمل و اقوم بواجبي و رئيس المؤسسة يتسم بصفة الخبة و ممارسة منطق القبلية الظيقة.

  • Amrad
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:29

    Je veux dir dans mon intervention que soit les prof, les élèves chaq´un d'entre eux a une responsabilité .meme le nom site de al azzaoui est un homme de problème .enorme problème pas que dans ce douar seulement , les parents et les élèves ont une grand responsabilité sur leur niveau , hélas : foot , télé ….

  • أستاذ (براني)
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:47

    ايتها الساكنة رحبوا بالأستاذ,,, و علموا مدراء مؤسساتكم التعليمية و النظراء كيف يقيمون العدل بين (الأستاذ البراني) و الأستاذ( ولد البلاد),, الأستاذ يأتي من أجل العمل بجد لكن الميز و العنصرية التي يتعرض لها تثير أعصابه و بدلا من التركيز على عمله يتشتت فكره بين الساكنة الرافضة إدماجه و المدير و الناظر العنصريين,,,,, إلئ سيادة نائب وزارة التعليم بزاكورة إن العنصرية المطبقة من طرف مجموعة من مديري ونظار المؤسسات التعليمية (ولاد البلاد) لها قسط كبير في تراجع مردودية الأساتذة (البراني) الدين تعرضوا للممارسات العنصرية و هدا يحز في النفس و عددهم كثير,,,,,,

  • rachid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:47

    timganine = forets
    timagganine = "…."
    le nom n'a rien de hchouma.
    les instits doivent faire leur boulot les élèves sont innocents . ils faut apprendre aux nouvelles générations la notion de combativité et de perseverence. les instits qui pleurnichent font trop de dégats au sein de la population

  • طالب زاكوري
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:07

    اولا ضعف التحصيل العلمي و التربوي يشمل العالم القروي بشكل عام و زاكورة بشكل خاص .
    سأحاول ان أعطي الاسباب الرئيسية لهذا المشكل :
    1-أمية وجهل الاباء.
    2-ضعف المستوى المعيشي و الثقافي بالنسبة للساكنة
    3-اباء و اولياء التلاميد لا يتتبعون ابناءهم و بعضهم لا يعرف حتى المستوى التعليمي لابنه,حتى وان عرف فهو لا يهتم بقدر ما يهتم بأمور ماشيته و امور الفلاحة لكي يجلب ما يقتات عليه.
    4-السبب الاخر كما اشار احد المعلقين من قبلي هو الرسوم المتحركة و الافلام المدبلجة .
    5-الصعوبات التي يعاني منها المدرسون خصوصا ابناء المدن
    6-التقلبات المناخية وصعوبة التنقل ……………….

    اخيرا اريد ان اقول لكل المدرسين و اولياء التلاميد اي اباءنا ان يضعوا يدا في يد من اجل تحسين التعليم بأمنا الحنون زاكورة جوهرة الصحراء,و يضعوا الخلافات و الحزازات جانبا

  • YOU YOUSSEF
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، احيي من مراكش اولائك الاباء على قرارهم الحكيم وأطالب المسؤولين بداية بالوزارة المعنية تبديل اسم المؤسسة كون ذلك الاسم يتنافى مع دور المؤسسة في التربية ، فالاسم كما هو عند السكان المحليين خاصة الامازيغ يعني تلك اللواتي يمارسن الدعارة . مع اعتذاري مسبقا على التعليق ان كان فيه خلل

  • Zaguri
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:45

    الحمد لله يعتبر ضعف التعليم بالإقليم مشكل معاش مند لنقدم وذالك راجع الي عدة اسباب منها أمية المحيط العاالي وبعد المؤسسة وإهمال المسؤولين وللوضعية الغير مرتاحة لرجال التعليم فجيل السبعينات والتمانينات رغم أمية الاباا قامو الأساتذة والمعلمين بدورهم

  • معلم
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:06

    أنا معلم حاصل على البكالوريا فقط,وأتحدى الأخ عزيز بني تجيت في أي مجال يريد,من الإعراب إلى برمجة الحاسوب إلى القانون والشعر و الموسيقى,وليكن في علمك أخي أن العديييييييييييييييييييييد من حملة الماستر والإجازات لا يستطيعون إعراب جملة أو حل معادلة .
    أما بالنسبة لهؤلاء الآباء فيجب أن يعلموا أن المعلمين العاملين بالمؤسسة المذكورة يتبعون لوزارة التربية الوطنية وليسوا أئمة مساجد يعملون تحت رحمة الساكنة,يغيرونهم متى شاؤوا.
    يعود التلميذ إلى البيت فيرمي المحفظة ولا يفتحها إلا عند العودة إلى المدرسة مرة أخرى.ويريد آباؤهم أن يتعلموا.لو كان تلامذة اليابان يملكون آباء مثلكم ويتصرفون مثل أبنائكم لظلوا أميين مهما وفّرت لهم الدولة ,

  • iwiss
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:26

    هاد ناس ماسولوش ريوسهم اش قدمو لولادهم باش اخليوهم اقراو

  • sara
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:07

    الحق كل الحق لأباء و أولياء التلاميذ على رفضهم لبعث أبنائهم لمدرسين يفتقدان حس التربية و الضمير المهني لمزاولة عملهم اذ يصاحبون أبناءهم الصغار إلى المدرسة و يزاولون هوايتهم في إصلاح الأدوات الإلكترونية داخل الفصول الدراسية فالمسؤولية الكبرى تلقى على عاتقهم لأنهم بدؤوا مع هؤلاء الأطفال منذ المستوى الأول الى المستوى السادس و النتيجة هزيلة جداااااااااااا
    فكيف نستطيع قبول أعذارهم تجاه أباء و أولياء التلاميذ الذين عانوا من تراكمات السلوكات المشينة لتلاميذ ابرياء؟؟؟؟؟

  • aymen
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:39

    لو قدمت مثل هذه الاعذار في القطاع الخاص لزج بك الى الشارع .
    كيف يعقل ان تقول"لا يمكن استبدال الأساتذة بآخرين، كما يطالب بذلك السكان، ما دامت ملفات هذه الأساتذة جيدة، كما تتبث محاضر التفتيش وووفقا لما تؤكده الإدارة التربوية، وما لم يثبت في حقهم ما يستدعي ذلك.. فالعقوبة يلزمها مرجع، وكل نقط هؤلاء الأساتذة جيدة وليس لديهم غياب".
    فعليك ان تفتش المفتش الذي فتش المعلم و 12 تلميذ .وتنور الرئ لعام على ملابسات هذه الفضيحة.
    لو ان كل معلم في المدرسة اعطى بدون مقابل دروس التقوية لكل تلميذ لنجح الجميع.
    il ne sont que 12 éléves

  • فاهم القضية
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:11

    لقد حكمت علي الأقدار أن أشتغل بتلك البقعة العزيزة على قلبي المسماة – تازارين – مدة 6 سنوات وكم أشتاق إليها.
    إن مشكل التعليم بالمنطقة معقد و مبني على أسس غير تربوية حيث نجد أن الأساتذة مثلا يفتقرون إلى الوعي الكامل بالمسؤولية الملقاة على أكتافهم إذ يتفرغون إلى الأعمال الخاصة و يتركون أولاد الناس عرضة للضياع يقابل هذا واقع الإدارة التربوية حيث أقسم أن مديري المؤسسات الابتدائية خصوصا لا يقومون بواجباتهم المهنية. كيف؟
    المدير ولد البلاد يحضر إلى المؤسسة متى يشاء و يسافر متى شاء و يقدم الاستفسار لمن يشاء ويسمح بالتغيب لمن يشاء .. (لا رقيب و لا حسيب)
    المفتش ماشي ولد البلاد -مسكين- يسكن بعيدا لذلك لابأس ، فهو يأتي مرة أو مرتين في الأسدوس إلى تزارين حيث يتم الاحتفاء به كالأبطال : يتناول ما لذ و طاب من الكباب و الطواجن و ألذ الشهيوات كيف لا و المدراء يتهافتون عليهم ليضيفوهم و يكرموهم و يبجلوهم مخافة أن يكشفوا على عوراتهم.
    أما المنتخبون فجلهم من رجال التعليم و همهم الوحيد هو ضمان انتخابهم لولاية أخرى و الرئيس المنتمي للجماعة محل المشكل شبح يشتغل بالإعدادية كمقتصد دون أن يلتحق بعمله ولكم الحكم…

  • عزيز
    السبت 21 شتنبر 2013 - 13:12

    الا مر يتعلق بامور انتخابية محظة فطالما حاول اعيان هده المنطقة المنتمين لحزب معروف الزخ بالاساتدة في صفهم الا ان رفض الأساتذة جعل هواﻻء يكتفون جهدهم من اجل تشويه سمعتهم. وهده الامور يعرفها سكان تازرين جيدا.

  • أستاذ
    السبت 21 شتنبر 2013 - 19:50

    ما يعانيه أساتذة نيابة زاكورة من طرف المديرين هو الميز بين ولد البلاد و البراني ,,,,, يتلدذون في تعذيب الأستاذ

  • ماجيد
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:40

    The problem of pupils in difficult situations exist in every educational institution and the teacher is working hard to improve the profitability of their achievement certainly .. but the real reasons – in my opinion – mainly due to mental capacity and الاستعابية of the pupil struggling and Dalili, for example, in mathematics, where we find students level VI does not

  • معلم
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 05:05

    الميز العنصري هو أساس تدبير الشأن التربوي في نيابة زاكورة كما قالوا في العديد من التعاليق ميز بين أساتذة ولاد البلاد و أساتذة البرانيين ,,,, في حين نجد البراني مجد أكثر من ولد البلاد…. الحمد لله إنتقلت من نيابة الميز العنصري

  • مدرس
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:39

    تلامذة زاكورة يحترمون أساتذتهم إحتراما كبيرا مما يخلق مناخا تربويا جيد داخل الفصل الدراسي و يساعد الأستاذ على تلقين الدرس في جو مريح و لا ننسى طيبوبة اباء التلاميذ لدرجة انه عندما يستدعى احدهم الى الإدارة من أجل إخباره بمشكلة خلقه إبنه مع أحد الأساتذة فإنه يتعامل مع الوضع بشكل إيجابي و يطلب االإعتذار من الأستاذ و يؤكد على الأستاذ ان يعاقب إبنه إدا تكرر سلوكه,,,, فعلا تحية للتلاميذ و اباءهم ,, و لكن المشكلة تكون في بعض الإداريين الذين يعكرون الأجواء التربوية الجميلة بحساباتهم الضيقة ,,,, الأستاذ يجد نفسه أمام ضميره و تحت رحمة مديره الدي يبحت له عن المشاكل كلما سنحت الفرصة لأحد الإداريين في تعكير مزاج الأستاذ,,,,

  • مواطن بسيط
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 23:54

    اظن ان ضعف المستوى له ارتباط بساسة الدولة ازاء المغرب غير النافع كما ان كل الصراعات بين المدرسين والسكان تعود الى اسلوب الدولة في فرق تسد
    اغلب المؤسسات التعليمية لا تتوصل بالخصاص من الاساتيذ الا بعد شهر ابريل هناك مواد لا تدرس طيلة السنة وينجح التلاميذ مشكلة الاكتظاظ ومشكلة حذف التفويج وغياب الوسائل التعليمية وسيادة قيم القبلية والميز العنصري وتفريق رجال التعليم وتسميم الاجواء وسطهم
    غياب دور المراقبة التربوية وانحدار مستوى المسؤولية بالاقليم واعتبار المنطقة منطقة عبور وليس منطقة استقرار بعد وسائل التثقيف الذاتي من المدرسين وغياب التكوين المستمر وخلط الاوراق بين الشخصي والصالح العام لدى النقابات
    العقلية المتسلطة للادارة التربوية والفقر وغياب المحفزات والاستهتار بالواجب من طرف شركاء العملية التعليمة
    كل المعطيات اعلاه تشكل اسباب انحدار مستوى التعليم بزاكورة وفي جل مناطق المغرب غير النافع

  • محمد امغري
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:24

    الحق كل الحق لأباء و أولياء التلاميذ على رفضهم لبعث أبنائهم لمدرسين يفتقدان حس التربية و الضمير المهني لمزاولة عملهم اذ يصاحبون أبناءهم الصغار إلى المدرسة و يزاولون هوايتهم في إصلاح الأدوات الإلكترونية داخل الفصول الدراسية فالمسؤولية الكبرى تلقى على عاتقهم لأنهم بدؤوا مع هؤلاء الأطفال منذ المستوى الأول الى المستوى السادس و النتيجة هزيلة جدا
    فكيف نستطيع قبول أعذارهم تجاه أباء و أولياء التلاميذ الذين عانوا من تراكمات السلوكات المشينة لتلاميذ ابرياء.فتلاميذ تمكانين يتمتعون بذكاءجيد ولقد كنت ادرسهم القرءان في الكتاب الكائن بالدوار ولكن ما اسمعه عن هؤلاء والناشئةالبراعم والناشئة يعود مشكله الى سوء الاداء من المدرسين

  • boutrisit
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:07

    ledirecteur boutrisit lahc ….est respensable de tou le probleme hhhh

  • معلم قديم بزاكورة
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:08

    الله يرحمك يا مديري كنت كأبانا اتحدث عن المرحوم المغراني ,,, تغمدك الله برحمته ,,, الله يرحمك في ديك الرقدة ,,, كان مديرا نموذجيا بنيابة زاكورة

  • متضرر
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 05:27

    الميز العنصري طاغي في التعامل مع الأساتذة و هدا يفسد العملية التعليمية التعلمية هؤلاء المديرين لم يدركوا بعد أن المغرب أصبح دولة دون نظام قبلي,,, ايها النائب الإقليمي لوزارة التعليم عليك بالقيام بحث في هذا الموضوع و كذلك أطلب لمسؤولي مراقبة التراب الوطني بلاقيام بنفس البحث و رفع التقارير للمسؤولين المركزيين, المغرب دولة مبنية على دستور و ليست دولة مبنية على النظام القبلي المعتمد من طرف مجموعة من نظار و مدراء المؤسسات التعليمية بنيابة زاكورة المغربية

  • hassan
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:48

    le probleme de l enseignement est general par tout le maroc mais son degré differt d un endroit a l'autre suivant la situation geo du milieu,des professeurs,directeurs,,,,etc ,le mauvais niveau des eleves estqueques choses attendu depuis longtemps surtout dans ces ecoles avec cette sortes des profs qui n ont jamais ni le niveau ni la personalites

  • GhOsT
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:13

    اولا
    فلنبدأ بهذه الساكنة التي تشتكي و تتهم أسيادها من الاساتذة
    انطلاقا من تسمية الدوار، وكما تشرف أحد المعلقين بتعريفه من خلال ترجمة اسم الدوار "تمكانين" ب "العاهرات"
    و حيث أني كنت أشتغل سابقا في تلك المنطقة و أعرف جيدا عقلية 90% من السكان و بالخصوص هذا الدوار فإن جل الاولياء هم أصحاب مشاريع داخل المنطقة و خارجها لا يهتمون بأسرهم أكثر مما يهتمون بخليلاتهم أو بالأحرى أين سيسهرون ليلة اليوم الذي يعيشون هذا هو حالهم.
    وااا أسفااااااااااه يا أهل تمكانين يا ناكري الجميل أنعمتم بأساتذة و خصوصا بوكريشة الذي يضحي بالغالي و النفيس من أجل أطفالكم و أنتم غائبون.

  • aadi
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 01:40

    slut a tous les enfents de ce douar timga.. /mais dans un temp proche vous allez voir et connaitre que le probleme est trafiquer par votre encien directeur ljalouk qui triche lintilligence des scolarissees ous examens passee pour devenir grand gayard .

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار