أول حالة "كورونا" في مدرسة خصوصية بالبيضاء

أول حالة "كورونا" في مدرسة خصوصية بالبيضاء
الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:02

سارعت المصالح الصحية بالحي الحسني في مدينة الدار البيضاء إلى نقل أستاذة بمؤسسة خصوصية إلى المستشفى، يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

ونقلت المصالح الصحية المعنية بالأمر، التي كانت ضمن الطاقم المكلف بتحضير وتأمين الدروس عن بعد للتلاميذ، بواسطة سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية مساء اليوم الإثنين.

وسجلت أول حالة إصابة بكورونا في المغرب بمنطقة الحي الحسني في الأسبوع الأول من شهر مارس الماضي.

يشار إلى أن السلطات الحكومية قررت أمس الأحد تعميم الدروس عن بعد بكل المؤسسات التعليمية في العاصمة الاقتصادية، بعد تفشي مرض “كوفيد-19” في مجموع مناطق الدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

29
  • بالشفاء العاجل
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:11

    بالشفاء العاجل للاستاذة الفاضلة.

  • التعليم عن بعد فاشل
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:13

    لست ادري لماذا تصر الوزارة اىوصية علىى إرغام التلاميذ على التعلبم عن بعد؟ علما انه اثبت فشله الذريع و الدليل على ذلك اقرار الامتحانات في التعليم الحضوري في جميع المستويات حتى الجامعية منها باستثناء ذات الاستقطاب المحدود الذين تمكنوا من استكمال الدراسة و الامتحانات نظرا لطابع التكوين و عدد الطلبة القليل.كما ان التعليم عن بعد بكري الخمول و تراجع المستوى نظرا لانعدام التواصل عن قرب برن الأستاذ و التلميذ.

  • سلامة
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:16

    ها لي كنا خايفين منو.خاص جميع الاطر التربوية يقومو باجاء تحليلة كوفيد 19.
    ممستعدينش نعرضو أولادنا للخطر.

  • متتبع
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:20

    الى كل من يريد عدم الذهاب للمدرسة من اساتذه و تلاميذ و البعض الٱخر لا نعرف هدفه.
    أقول لهم ناموا فما فاز الا النوموا

  • هشام متسائل
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:21

    "يشار إلى أن السلطات الحكومية قررت أمس الأحد تعميم الدروس عن بعد بكل المؤسسات التعليمية في العاصمة الاقتصادية، بعد تفشي مرض "كوفيد-19" في مجموع مناطق الدار البيضاء"
    تقصدون بعد استخلاص واجبات التسجيل من الآباء وشرائهم للمقررات المدرسية الفرنسية

  • بحتري
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:24

    هدين الاسبوعين الاولين من الدخول المدرسي هما لدعم .اما الدراسة الفعلية تنطلق في1 أكتوبر . نحن في حالة استثنائية يمكن تضحية باسبوعي الدعم . نخصم بعض الايام من العطل لتعويض. نحاول اعطاء حلول ونناقش افكار عوض التدمر والنقد .

  • عنتاب بريك
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:25

    واقع المدارس شيء وما ينشر من صور مزركشة لمدارس وحجرات شيء اخر خصوصا في مدارس البوادي واحزمة الفقر حول المدن وفِي اعالي الجبال والمداشير !! مع الاسف تسوق صورة وهمية لواقع المدرسة العمومية في البلد كما تسوق شوارع مزركشة لبعض الحواضر على انها مدن البلد !!
    كلشي غادي مغلوط والازمة تتطور وتتفشى سنة بعد سنة والبلد ينهار من كل النواحي ويبقى الاعلام يتغنى بالعام زين ويطبق تعتيم رهيب على الواقع الاليم !!
    الى متى والى اين نعيش على الصور المغلوطة الوهمية والنفاق !!؟
    اما آن الاوان لوضع الاصبع على الجرح من اجل تغيير جذري في العقلية ومعاملة الشعب كمجموعة من المواطنين لهم حقوق وعليهم واجبات ؟؟؟وليسوا مجرد رعايا لا ارادة لهم
    متى يتحمل كل فرد مسؤوليته كيفما كان وضعه ومسؤوليته من القمة الى الاسفل بدون كذب او نفاق او تعتيم ؟؟

  • said ammar
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:26

    هذا ما كنا نخشاه هو ان يمس هذا الوباء الاطقم الادارية والتربوية لان جل الاباء والاولياء راهنوا على اختيار التعليم الحظوري كوسيلة فعالة لتلقين للتلاميذ ووضعهم في ايادي امنة لكن بداية تسجيل حالات كورونا لدى الاساتذة والمعلمين سيبث الخوف لذى الجميع نسال الله السلامة .

  • متخوف
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:27

    الذي نخشاه هو أن تتبعها حالات ويخرج الأمر عن السيطرة؛ ياربي تلطف وتحفظ وليداتنا والناس كلهم

  • وا لعجب هدا
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:28

    كيفاش اول حالة واليوم الاول في التدريس فينت بانت هاد النتيجة واش زعما حنا احسن من الغرب لي تايقول ان النتيجة تاتبان على 3 ايام

  • عكاشة ابو حفصة .
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:32

    يا رب الشفاء من عندك .
    اللهم اشف انت الشافي .
    اللهم ارفع عنا هذا الوباء،
    بحق بسم الله الرحمان الرحيم .

    – عكاشة ابو حفصة .

  • غسان
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:45

    السلام عليكم يجب تأجيل الدخول المدرسي و تسقيف الأسعار هو الحل كما هو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات اللي الثمن ديالها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص. الحل الثاني يبقى هو المقاطعة حنا عارفين أن يصعب مقاطعة التعليم والصحة ولكن لابد من فهم بعض الأمور الدولة تلهث وراء المسثمرين لأنهم كايجيبوا للدولة عملة صعبة زائد أنهم تايخلقو فرص شغل يبقى المقاطعة لابد أنها تكون مقاطعة المستثمرين الأجانب لأنه بكل بساطة هاد المسثمرين حكوماتهم واقفا في ظهرهم وإذا تم مقاطعتهم من طرف الشعب و إعلان أن السبب "ليس ضدا فيهم" فهم مرحب بهم بل لأن الدولة لاتريد حل مشكل القطاع الخاص في التعليم و الصحة سوف يعرفون أن ليس لهم ذنب في المقاطعة و سوف يبدأون بتهديد الدولة بسحب إستثماراتهم بسبب أخطاء و غباء الحكومة و هنا الدولة ستكون مجبرة على التدخل السريع لإنقاد الإستثمارات و إنقاد سمعتها على المستوى الدولي لتتجنب فضيحة أن المستثمرين هربوا من المغرب بسبب مشكل ليس لهم دخل فيه. وهادشي علاش الحكومة حاولت تعمل قانون تكميم الأفواه 22.20 المرجو النشر وشكرا.

  • محمد مداني
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:51

    تكقاقي وهي تزيد البيض لأن الشعب في ضفة والحكومة في أخرى، الحرب مع كورونا لم تضع أوزارها، ومدينة الدار البيضاء اغلبهم لا يقرون بوجود الوباء 70بالمئة لا يحترمون ما توصي به السلطات، فكيف نتغلب على هذا الوباء.
    نسأل الله العفو والعافية

  • fadyy
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:52

    الله اهديكم اقتارحو عليكم البعض تاجيل الدخول ولو لشهر او اكثر بقليل حتا تتخذو احتياطاتكم ولكن للاسف التعصب لقرار وتاريخ الدخول في الرقت المحدد ها انثم جل التعليم عن بعد والجايات الله الطف بها

  • غريب
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:58

    لا افهم الاصرار ل على التعليم عن بعد في المدارس العمومية وبعض الاحياء الهامشية والشعبية

  • حفصوصة
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:58

    هذا هو اللعب .سترون المزيد اذا استمر تعنث المسؤولين والمجازفة بأبناء الأمة. الله يهدي ما خلق. تذكروا أنه ليس لنا الإمكانيات للتصدي للمفاجآت. حسبنا الله ونعم الوكيل اتقوا الله في بلدكم ولو مرة واحدة.

  • Sabrina
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:04

    اسيادنا ما ابغيناش المدرسة خليونا انقريو اولادنا غير فالجوامع .أعطى الله التيساع .

  • الحسين
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:05

    سمعنا ان وزير التربية امزازي توعد الذي صور الاطفال في احدى المدارس مجموعين في قسم واحد بدون تباعد جسدي. ارايتم العجب
    بدل ان يحاسبوا المقيمين على المدرسة وتقصيرهم توجه إلى من قام بالواجب . لوكان في بلد ديمقراطي لنال الجائزة من الدولة.

  • إلى أخي الكريم(متتبع)
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:14

    نحن متفقون أنه في أي قطاع هناك مجدون وهناك متكاسلون ومتقاعسون؛ وهذا في العالم بأسره حتى الدول المتقدمة؛ لذلك من العيب أن توجه اللائمة إلى قطاع دون آخر وهذا طبعا لن يخفى عليكم لأننا نعيش في وطن واحد ونعلم علم يقين خباياه ورزاياه؛ والوضع الذي يعيشه قطاع التعليم مفروض عليه قد يستمتع به البعض لكن الآلاف من المتدخلين من تربويين وإداريين وآباء وأمهات من الأكيد أنهم غير راضين عنه لأنه بعثر حياتهم وشتت تفكيرهم وصار العمل فيه شاقا وكل ما صرنا ندعوه هو أن يرتفع لأننا مللناه؛ وفي نظري أن الذي يتحمل وزره هو البلد الذي أنشأه ونشره في البشر؛ وثانيا أنه ليس لدينا حكومة لها القدرة على رفع دعوى قضائية فيمن كان السبب في وصولنا لهذه الحال؛ وليس المدرسة أو الأستاذ. أرجو أن تتقبل مروري وشكرا جزيلا لك

  • السجلماسي
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:17

    اظن و الله أعلم ان منهج التناوب بن التعليم الحضوري و التعليم عن بعد مع تقليص الساعات و حذف المواد التكميلية و متابعة التلاميذ في التحصيل و الاندماج احسن وسيلة لماجهة الخطر الداهم . الحالة الوبائية خطة جدا لا يمكن تعريض الناس للخطر مهما كانت المنفعة اللهم تجاوز عنا
    كما فتحت المدارس بهذه الطريقة ندعو الى تنظيم صلاة الجمعة فهي فضل كبير
    هل تصور الناس امكانية التهرب من الضريبة فكذلك واجب الصلاة لا حيلة لنا معها

  • richi
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:18

    انا غادي ندير سنة بيضاء لبنتي اومانديير لا حضوري لا عن بعد هنا تهنيت .بعض المدارس الخصوصية غادي تسد فطنجة .الإفلاس كولشي دار المغادرة لولادو باش اديرو سنة بيضاء أو أقلية فالعمومي. كرونا بلدان فالمدارس غير الله احفظ.

  • ملاحظ منتبه
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:27

    تعنت وتصلب في اتخاد القرارات والإصرار عليها رغم خطئها:
    1. تعنت في قرار عيد الأضحى والنتيجة بؤر عائلية وانتشار الوباء حتى في المناطق النائية للمملكة.
    2. تعنت في قرار استئناف الدوري المغربي والنتيجة انتشار الوباء في معظم الأندية الوطنية وتراكم المباريات المؤجلة أكثر مما كانت عليه قبل الاستئناف.
    3. تعنت في قرار تأجيل الدخول المدرسي والنتيجة بداية ظهور الوباء في صفوف الأطقم الإدارية والتربوية واحتمالية إصابة التلاميذ والتلميذات بدون ذنب وإغلاق عدد كبير من المدارس منذ اليوم الأول.
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب

  • citoyen
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:42

    Malheureusement, cette école est l'école de mes enfants, on a choisi le presentiel pour bp de raisons, le travail des 2 parents, l'eneficacite des cours à distance, on a tt payé même les fournitures mais bon que faire devant ces décisions à la dernière minute, une année blanche aurait était une grâce pour tt les parents.

  • Hammadi99
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:51

    السلام عليكم اتعجب كل العجب من الاباء للدين بصرون بعت فلذات اكبادهم للمدرسة من اجل التحصيل با عباد الله اتقوا الله في اولادكم و كفاكم جشعا اقولها كفاكم جشعا والفاهم غيفهم

  • مغربية
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 23:19

    سلامة

    و اولادكم حتى هوما يديرو التحاليل و الأستاذ حتى هو ما مستغنيش على راسو وعلى وليداتو و عائلتو . علاش تظنو ديما ان المرض كاين غير في الأستاذ؟ فعلا تتفكرو بطريقة غريبة

  • مواطن
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 00:07

    مذكرة وزارية فيها ستين صفحة ارى متقرى! هاذ الناس اللي صاغوها والله حتا عباقرة…ف قوالب! اللي كتبوها ف كوكب او الواقع ف كوكب! واش اعباد الله هاد الناس بغاو يسطونا؟ بين عشية وضحاها من الصبورة او الطباشير للتكنلوجيا الرقمية زعما احنا عندنا القدرة نديرو ولادنا كل واحد ف بيت او نجهزوه ليه بحاسوب؟ واش الأستاذ خاصو يخدم بهاتفو الشخصي باش يتواصل معا التلامذ؟ علاش الموديرين عندهم هاتف إداري غادي تقولو ليا التضحية او المواطنة او داك الشي ماشي مشكل ولكن الطنز لا‼️
    كيقولوا التباعد او الفوج فيه عشرين اونهار الإمتحان دوزوا غير عشرة ف القسم!عرفتوا ا السي الوزير شوف معاهم يعاودوا يديرو لينا موازين او لعيوط! حضوري عافاك او غادي نديروا لكمامة او حتا اللجام كاع.

  • عثمان
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 00:51

    السلام عليكم ورحمة الله يجب على وزارة التربية الوطنية ان تخضع جميع الأساتذة لتحاليل مخبرية قبل التحاقهم بمقرات عملهم.

  • عبد المجيد
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 10:47

    لا افهم لماذا اصرت الوزارة على الدخول ف 7 شتنبر علما باننا سنين عديدة يكون الدخول ف 15 شتنبر و قد يتمدد الى نهاية شتنبر اظافة الى ذلك اقترح بعض المتخصصين في المجال الطبي الى تأخير الدخول المدرسي ب15 يوما او 21 يوم حتى نرى ما سيقع في البلدان الاوروبية لنرى كيف تسير الامور و نسفيد كما جرى في بداية الجائحة
    اللهم ارفع عنا البلاء و الوباء

  • عبد ربه
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 13:22

    يلاحظ أن البعض لا يترددون دوما في المطالبة بضرورة توقيف الدراسة الحضورية بزعم الخوف على ابناءهم من تفشي كورونا في حين أن قرار الوزارة هو تخيير الاباء بين الحضوري او عن بعد. وهو القرار الوحيد الصاىب الذي اتخدته الحكومة لانه لا يجبر احدا على ما لا يريد.
    من يخاف على أبناءه فليجلس بهم في البيت ومن اراد غير ذلك فليفعل. فليفعل كل واحد بابناءه ما يشاء ولا تفرضوا اراءكم على الاخرين.

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 138

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين