هذه حقيقة إصابة أغنام الرحل بمرض "اللسان الأزرق"

هذه حقيقة إصابة أغنام الرحل بمرض "اللسان الأزرق"
صورة: هسبريس
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:21

كشف رحل وافدون على إقليم تنغير من جهة سوس ماسة أن أغنام عدد منهم أصيبت بمرض تسبب في نفوقها، موضحين أنه من الأمراض الخطيرة التي تصيب المواشي، ويطلق عليه اسم “اللسان الأزرق”.

وحسب المعلومات التي وفرتها مصادر قريبة من الرحل المتضررين فإن المرض الذي أصاب عددا من رؤوس الأغنام خطير جدا، ومعروف أنه ينتقل بسرعة بين المواشي، خاصة الأغنام، موضحين أن اللقاحات تبقى السبيل الوحيد لحماية هذه الحيوانات منه، خاصة أنها تعتبر مصدر عيش عدد كبير من الرحل بالإقليم.

وإلى حدود كتابة هذه السطور لم تتوصل جريدة هسبريس الإلكترونية من طرف المتضررين بالعدد الرسمي للأغنام المصابة بمرض “اللسان الأزرق” أو “الحمى الرشحية”، إلا أنهم أكدوا أن قطعانهم أصبحت مهددة بسبب هذا المرض المنتشر بمنطقة سوس ماسة، حيث كانوا قبل توافدهم على إقليم تنغير وضواحيه.

ومن أجل مواجهة المرض وتوقيف انتشاره بين القطيع، جند المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مصالحه الإقليمية بتنغير، إثر توصله بطلب من أحد الرحل المتضررين، وفد من إقليم تزنيت، من أجل التدخل لمعاينة قطيعه الذي أصيب بهذا المرض.

وعمل الفريق الطبي البيطري التابع للمكتب الوطني لـ”أنوسا” بإقليم تنغير، بتنسيق مع السلطة الإقليمية والمحلية، على معاينة القطيع المصاب، إذ تم أخذ عينات من دم الأغنام المصابة، وأرسلت إلى المختبر الجهوي من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية لمعرفة نوعية المرض.

وكشف مصدر بيطري أن المتضرر الذي تمت معاينة قطيعه صرح بأن هذا المرض موجود بإقليم تيزنيت بشكل مقلق، مضيفا أن الفريق الطبي البيطري قام باتخاذ جميع الإجراءات الطبية اللازمة كتلقيح المواشي وتسليم معقمات وأدوية لفائدة المتضررين.

وكشف المصدر البيطري ذاته، في تصريح لهسبريس، أن عدد الأغنام المصابة لا يتعدى 10 رؤوس إلى حدود الساعة، وزاد موضحا: “في انتظار النتائج الخاصة بالتحاليل قام الفريق الطبي بجميع الإجراءات الصحية البيطرية اللازمة من أجل وضع حد لهذا المرض الذي قد يكون مرض اللسان الأزرق”، مشيرا إلى أن الفريق الطبي لم يسجل أو يعاين أي حالة نفوق أثناء المعاينة التي قام بها إلى جانب السلطة المحلية.

وأوضح المصدر ذاته أن كل هذه المجهودات المبذولة في هذا الإطار كانت بتنسيق مع السلطات الإقليمية بتنغير، والولائية بالرشيدية، والمديرية الجهوية لـ”أونسا” بالمدينة ذاتها، مشيرا إلى أن الرحل المتواجدين بجهة سوس ماسة سيتم تمكينهم من التلقيح، وسيستفيدون من الإجراءات الصحية الطبية اللازمة من طرف السلطات المختصة بجهة سوس ماسة، من أجل توقيف انتشار هذا المرض وانتقاله إلى أقاليم درعة تافيلالت، بما فيها تنغير؛ وذلك بعد الاتصال برؤساء جمعيات الرحل و”الكسابة” بالإقليم.

وأضاف المتحدث ذاته: “تم إرسال اللوائح الخاصة برحل المنطقة المتواجدين بسوس ماسة الذين أصيبت قطعانهم بهذا المرض، من أجل الذهاب إلى الجهات المختصة للاستفادة من التلقيح ضد هذا المرض”.

وأكد المصدر البيطري ذاته أن مرض “الحمى الرشحية” عند الغنم، أو “اللسان الأزرق”، غير معد للإنسان، ولا ينتقل من حيوان إلى حيوان إلا بلسعة البعوض، لافتا إلى أن الحالة الوبائية المتعلقة بهذا المرض متحكم فيها، في انتظار القيام بالمتعين في أقرب الآجال، ومضيفا أن “المصلحة البيطرية بالإقليم رهن إشارة الرحل من أجل حماية ماشيتهم من أي مرض”.

إقليم تنغير اللسان الأزرق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية جهة سوس ماسة

‫تعليقات الزوار

4
  • JOHN RETOURNE
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:46

    كفوا عن الرعي الجائر وعن الاعتداء عن ممتاكات الغبر ولا تجعلوا اغنامكم عرضة للعنات سكان الحقول التي تمرون بها فتتركونها وراءكم جرداء كانما مر عليها الجراد، لا تحبون ان تمرض ماشيتكم فكذالك الفلاحون لا يحبون ان تتلف محاصيلهم، السكان المتضررون منكم قد يرون هذا المرض عقابا الهيا لكم فلا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين.

  • GIRONIMO
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:07

    خلال هذه السنوات الاخيرة شهدت البلاد تفشي الكثير من الامراض الغريبة بسبب حشرات دخيلة دخلت للبلاد عبر تجارة السلع بين المغرب ودول اخرى . فالمغرب لا يراقب السلع المستوردة ولا يرصد الحشرات الدخيلة ليتخلص منها او يمنع ادخال بعض السلع غير المراقبة من قبل مختصين كما تفعل باقي بلدان العالم عندما يتم ارجاع سلعنا بسبب وجود حشرات وديدان في المنتوج المصدر .
    ولا ننسى التغير المناخي الذي يساهم في تكاثر بعض انواع الحشرات الضارة للحيوان والانسان بسوس ومناطق اغرى بالبلاد .

  • الادريسي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:37

    نعم انه مرض اللسان الازرق . بجماعة السهول بسلا توفيت لابن عمي اكثر من ثلاثون من رؤوس الاغنام هذه السنة و لا احد من وزارة الفلاحة حرك ساكن .الفلاحة ضاعوا مساكين لهم الله يا اخنوش اما انت لا تحمي الا مشاريعك

  • إبن المنطقة سوس
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:39

    ذنوب الناس لي كتسرحو ليهم فالاملاك ديالهم الله يسلط عليكم اللسان الأرزاق والأحمر والأصفر وكل الأمراض الخطيرة المجرمين

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة