"أياد نظيفة" تطلب التحقيق في "بؤرة آيت ملول"

"أياد نظيفة" تطلب التحقيق في "بؤرة آيت ملول"
الأحد 23 غشت 2020 - 09:35

قالت جمعية “أياد نظيفة ضد الفساد” في إنزكان إنها تابعت بقلق كبير ما “آلت إليه بلادنا على مستوى انتشار جائحة “كوفيد 19″، وما نتج عن ذلك من أزمات على جميع المستويات، وبالتحديد على المستوى الصحي، حيث تم تسجيل اكتظاظ المستشفيات وامتلائها عن آخرها إلى درجة لم تعد قادرة على استيعاب المزيد من المرضى”.

وأورد بلاغ صادر عن الجمعية أنها تسجل “ببالغ الأهمية ما جاء به الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى 20 غشت، هذا الخطاب الذي كان صريحا وواضحا، قويا ومباشرا في عرضه للوضعية التي وصل إليها المغرب في تصديه لجائحة “كوفيد19″؛ ذلك أنه بعدما كانت تتم الإشادة بالمجهودات التي بذلها المغرب في مواجهة الجائحة فإنه شهد، في الآونة الأخيرة، تراجعا خطيرا تمثل بالأساس في تضاعف عدد المرضى وازدياد عدد الوفيات نتيجة لتهاون البعض وتراخيه وعدم تحمله المسؤولية أو كما أكد على ذلك الخطاب الملكي”.

وصلة بظهور بؤرة لانتشار كورونا المستجد بوحدة صناعية في مدينة آيت ملول، اعتبرت البلاغ أن “ظهور بؤرة صناعية بأحد المعامل بمدينة آيت ملول، بتسجيل إصابة أزيد من 160 حالة مؤكدة بفيروس كورونا دون الحديث عن باقي المخالطين لهذه الحالات، ينذر بكارثة وبائية (لا قدر الله)؛ ذلك أن جهة سوس ماسة بكاملها لم يسبق لها أن سجلت هذا العدد من الحالات، فكيف لمدينة واحدة مثل آيت ملول أن تسجل هذا العدد غير المسبوق في ظل ما يشهده الوضع الصحي من تأزم خطير جدا”.

وأضافت الجمعية، ضمن بلاغها، أنه “وفي هذا الإطار وربطا للمسؤولية بالمحاسبة، وتماشيا مع الخطاب الملكي، فإن على جميع السلطات، محلية أو قضائية، أن تتحمل مسؤوليتها، وتأمر بفتح تحقيق في الموضوع من أجل الوقوف عند حقيقة وملابسات واقعة ظهور البؤرة الصناعية بمدينة آيت ملول، وتقديم كل من ثبتت مسؤوليته للمحاسبة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • موغرابي
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:55

    هذا ما نجنيه من الجمعيات و الأحزاب و النقابات سوى البلاغات و التنديد و الإشادة بالخطاب الملكي أما الفعل و العمل على أرض الواقع(( الله ايجيب ))

  • عنتاب بريك
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:01

    اغلبية المغاربة يطلبون التحقيق في ظروف تدمير قطاع الصحة العمومية وتقديم المتهمين للمحاكمة كيفما كانت رتبهم وسلطتهم !! من دمر التعليم والصحة يجب ان يقدم الحساب امام الشعب وما غير ذلك سوى ذَر الرماد في العيون وتحويل الراي العام عّن المجرمين الحقيقيين الذين تسببوا في كوارث تدمير التعليم والصحة .
    الصحة غير موجودة اصلا !! فكيف يمكن تحقيق في ظررف ما

  • abohamza
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:22

    مرة أخرى من المسؤول عن هذا الوضع ؟ ازيد من 160 اصابة اي 160 عائلة قد تنقل اليها العدوى انها الكارثة . الوحدات الانتاجية هي من اوصل البلاد الى هذا الوضع الخطير

  • Mohamed errich
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:05

    للاسف الجمعيات والحقوقيون لايتكلمون إلا عند حدوث الكارثة . لماذا لا تتحركون قبل تفاقم الاوضاع . و تضغطون على السلطات للقيام بالمراقبة وتوسيع المستشفيات ودعم الاطباء والمرضى ولو معنويا . اما هذه البيانات الموسمية فهي لاتسمن ولا تغني من جوع . عليكم بالتطبيق والتحرك والحضور اليومي . فالمرض موجود كل تانية .

  • تطبيق القانون
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:29

    نريد من الدولة تطبيق القانون على صاحب معمل ايت ملول وان لم تفعل فقد ضربت عرض الحائط توصيات الخطاب الملكي وستفتح الباب لمزيد من التهور لأصحاب المعامل والضيعات.

  • salom
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:38

    للاسف منذ بداية الجائحة امر صاحب الجلالة حفظه الله بإجراء التحاليل للشركات والمقاولات وماشابه ولم يحظى كلامه عند البعض بالاهمية ولاري لماذا اصلا ملي كتظهر شي بؤرة صناعية ماكيحققو مع مسؤوليها بلا ماينتظرو تعاليقنا او شبيه هذا باش يقومو براجبهم المهني والوطني عيب وعار ويلى ماتردعو اصحاب هذه المعامل غادي تشوفو اكثر لاسامح الله طبق القانون بلى محسوبية راه الوضع كارثي

  • حسن
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:51

    قبل أن تتحدث هده الجمعية عن بؤرة صناعية أو بالأحرى بؤرة خارجية عليها أن تساءل نفسها مادا قدمت للمجتمع خلال هده الحائحة لان البلاغات والبيانات وحديث المقاهي سهل جدا ..علينا أن نكون موضوعين في اي طرح والا أصبحنا بالعبث وهو ما وصلت إليه هده الأخيرة للأسف…

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
تحسيس لتفادي تراكم الأزبال
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:33

تحسيس لتفادي تراكم الأزبال