أُسرة بوتفليقة ترفض تصوير الرئيس المريض

أُسرة بوتفليقة ترفض تصوير الرئيس المريض
الإثنين 27 ماي 2013 - 09:30

بحلول اليوم الاثنين، يكون شهر كامل قد مرّ على غياب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، عن المشهد السياسي في البلاد بعد إصابته بوعكة صحية في 27 أبريل الماضي، وفي ظل تعتيم إعلامي على الوضع الصحي الذي لم تظهر له صور على وسائل الإعلام.

مصادر صحفية توقعت أن يتم تأجيل موعد زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للجزائر،والتي كانت ستتم بداية يونيو المقبل، بسبب الوضع الصحي للرئيس المريض، في الوقت الذي نقل فيه مقربون من أسرة بوتفليقة أنها رفضت تصويره على فراش المرض حتى لا يبدو متعبا فيزداد الجدل حول “مدى قدرته على الاستمرار في الحكم “.

من جهته أكد المحلل السياسي الجزائري فيصل مطاوي أن الغموض لازال يلف مصير صحة عبد العزيز بوتفليقة، وأن التطمنيات الصادرة عن عدد من المسؤولين الجزائريين بشأن صحة الرئيس لم تقنع الجزائريين، مشيرا إلى أن طول مدة مرض الرئيس ليست من دون أفق، وأنه حان الوقت إما لظهور الرئيس على التلفزيون وحديثه للشعب عن استحقاقات المرحلة المقبلة، أو أن تتقدم المؤسسة العسكرية بخطوات عملية لتنفيذ ما يقتضيه الدستور في حال شغور منصب الرئاسة.

وأشار مطاوي في تصريحات خاصة نقلتها “قدس بريس” إلى أن الوقت لم يعد يسمح بمزيد من التمطيط في معرفة حقيقة الوضع الصحي للرئيس ومواقفه من الاستحقاقات السياسية المقبلة، وقال: “الصورة في الجزائر لا تزال غامضة إلى حد الآن، فقد غادر الرئيس بوتفليقة الجزائر منذ 27 أبريل الماضي، وهو منذ ذلك الحين غائب عن الإعلام المرئي، صحيح أن هناك تطمينات من رئيس الوزراء ووزير الخارجية، لكن الرأي العام مازال ينتظر رؤية الرئيس، إن كان قد تعافى فعلا أم لا”.

وأضاف: “لقد تسبب مرض الرئيس في تعطيل مؤسسات الدولة، فمجلس الوزراء لا يجتمع لكي يمرر القوانين إلى المجلس الشعبي (البرلمان) الذي لا يجتمع بدوره لهذا السبب، وبالتالي مؤسسات الدولة معطلة، وكذلك استحقاق التعديل الدستوري والانتخابات الرئاسية المقبلة على الأبواب، وهذه كلها تفترض أن يظهر الرئيس ويتحدث فيها للرأي العام، ومن هنا نحن الآن أمام مفترق طرق حقيقي: إما أن يظهر الرئيس ويتحدث للرأي العام بشأن هذه القضايا، أو أن تصدر القيادة العسكرية في حالة شغور منصب الرئاسة أمرا للمجلس الدستوري لتنفيذ الدستور، لأنه لا يمكن أن تبقى الجزائر في هذه الوضعية الغامضة”.

ونفى مطاوي أية مخاوف من تداعيات أمنية في حال إعلان شغور منصب الرئاسة، وقال: “الجزائر سبق لها أن عاشت مراحل شغور لمنصب الرئاسة، فالكل يعرف رحيل الرئيس الشاذلي بن جديد عام 92 وكذلك محمد بوضياف وبومدين، وبالتالي هذه ليست جديدة ولا خوف منها على أمن الجزائر واستقرارها، قد يكون هناك اختلاف حول المرشح لخلافة بوتفليقة، وهل يتم الذهاب إلى انتخابات رئاسية عامة أم تختار المؤسسة رئيسا من عندها، لكن ذلك لن يؤثر على أمن الجزائر”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

61
  • HMAD
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:39

    آصاحبي طلقوا شويا من هاد الناس مالنا آو مالهوم يموتو ولا يحياو حنا مالنا
    وليتو كتر منهم
    آلطيف آلطيف

  • أنا هو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:40

    الله يشافيه إلى باقي فالحياة و الله يرحمو ويغفر ليه إلى مات

  • abdou
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:47

    اقول لسلال اذا كان المغرب يمارس الابارتيد ماذا تسمي هذا يا سلال و الله تضحكون العالم من جهلكم حتى اخبار مرض الرئيس تخفى عن الشعب هههههههه. انتم تعدمون و تمارسون التعذيب عن شعب بعضمته و خاصة منطقة القبائل

  • فؤاد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:49

    أروع ما قيل عن الموت ..

    *فقد قال الله تعالى : " كل نفس ٍ ذائقة الموت " وقال ايضا : " فإذا جاء اجلهم لايستأخرون ساعة ولا يستقدمون " و " وما تدري نفس بأي ارض تموت " .

    * وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح * وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء * وخذ من صحتك لمرضك * ومن حياتك لموتك )) .

    * والإمام الغزالي قال : (( عش ما شئت فأنك ميت * واحبب من شئت فأنك مفارق * واعمل ما شئت فأنك مجزى به )) .

    * وقال ابو بكر الصديق : (( احرص على الموت توهب لك الحياة )) .

    * وقال الإمام علي : (( نسيان الموت صدأ القلب )) .

    * وقيل : (( ما دخل ذكّر الموت بيتا إلا رضي اهلة بما قسم الله لهم وجدوا في أمر آآخرتهم )) .

    * وقال أحد المفكرين : (( هناك أسباب مختلفة لإحتقار الحياة * ولكن ليس ثمة مبرر لإحتقار الموت )……..اطلب من السيد الرئيس وأيامه اصبحت معدودات ان يترك افكار بومدين ويزيل الحقد والحسد

  • bouq
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:58

    يتسابق الإعلاميون في قنص الأخبار التي تأتي بجديد حول مرض بوتفليقة،والله فلقتم رأسنا بهذه الأخبار وكأن الغرب سيخلى إذا مات بوتفليقة أو غيره،إن الموت أو الحياة سنة طبيعية يخضع لها كل البشر،قد تكون في موت بعض الأشخاص مصالح للبعض،ولكن لي أن أقول لهؤلاء اهتموا بمصالح المغرب والمغرب وحده،اهتموا بمن يسرق هذا الوطن ويبذر خيراته وافضحوه،اهتموا باولئك الذين يتفننون في تبرير هتك عرض هذا الشعب بما يخدش الحياء والطبيعة البشرية النقية،اهتموا بحياتنا،اهتموا بمماتنا،اهتموا بمآسينا،اهتموا بكل الضائعين من أبناء هذا الوطن.اتركوا بوتفليقة مع مرضه ومع ربه لعل الموعظة تنقلنا جميعا للصواب والحق.الدعوة لله

  • الحاج عمر فاس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:59

    لو عاذ بوتفليقة للحكم مشافى معافى من مرضه فان شعبه سيتاكد من صحة تصريحات مسؤوليهم اما ان كان العكس واعلنوا شيئا اخر فسوف تحل الكارثة بالشعب الجزائري ويتاكذ من ان تصريحاتهم الرسمية والغير الرسمية ما هي الا استهجان واستفزاز للشعب ككل بما تحمله من معنى وان للغذ لناظره قريب.

  • مغربي مسلم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:07

    كمغربي مسلم اتمنى له الشفاء و ان يخفف عنه بعيدا عن السياسة السيد الان طريح الفراش و كل واحد منا سيأتي دوره فما علينا الا ان ندعو له بالعافية و الصحة

  • عبد اللطيف المراكشي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:11

    أسرة المرحوم بو تفرقة على حق فإكرام الميت دفنه لا تصويره , إنما هناك شيء مهم لم يذكره صاحب المقال هو كم عدد الذين تم اعتقالهم أو تصفيتهم بمناسبة رحيل فخامته حتى لا يعرقلوا عملية الانتقال السلمي للسلطة في بلد تزكم ديمقراطيته الأنوف و تتعطل كل مصالح أهله لمجرد غياب شخص واحد بيده الحل و العقد , صحيح أن شر البلية ما يضحك و أنا أقترح على الإخوة الجزائريين من باب النصيحة لا غير أن يولوا عليهم زعيم البوليزاريو فهذا الكائن خبير محترف في ضبط الأمور و سيضيف لهم الكثير من البهارات الديمقراطية على النمط القذافي و هكذا سيضمنون لأنفسهم المزيد من الكرامة و المساواة .

  • مغاربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:11

    حان الوقت إما لظهور الرئيس على التلفزيون وحديثه للشعب عن استحقاقات المرحلة المقبلة، أو أن تتقدم المؤسسة العسكرية بخطوات عملية لتنفيذ ما يقتضيه
    االمؤسسة العسكرية
    االمؤسسة العسكرية
    االمؤسسة العسكرية
    لا رئيس ولا هم يحزنون

  • حسام المكناسي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:12

    لما رايت بوتفليقة يشد على حديدة السيارة مع هولاند توقعت انه قريب اودع

  • SAMMATTE
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:18

    ?Depuis quand l'Algérie avait un Président
    Jamais l'Algérie n'avait un président après BOUMEDIENNE, le reste c'était les Généraux qui gouvernent, le président ne joue que le Rôle d'un
    Lustre qui fait briller les lampes

  • kara iqbal
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:23

    في الحقيقة لا زالت أممنا العربية تعيش في العصور التي تقاس بها الشعوب برؤسائها

  • aissam
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:24

    المؤسسة العسكرية هي التي تحكم البلاد وليس بوتفليقة وعودته كغيابه لن تفيد في شيء ولن تغير الأوضاع في الجزائر فما لم يفعله أيام شبابه لا يمكن أن يستدركه أيام عجزه ومرضه، من إنجازات بوتفليقة: أولا تفقير الشعب الجزائري وثانيا رفع معدل البطالة في البلد ثالثا تضخيم أموال الجنرالات وأمواله وأموال عائلته على حساب الشعب الجزائري ورابعا جعل من الجزائر مستورد للنفط بعدما بدأت آبارهم تجف والدولة برمت اتفاقيات بتصدير كميات من البترول الجزائري إلى أوربا وأمريكا واليوم هي ملزمة بها ولم تعد تستطيع الوفاء بالاتفاقيات لذلك تصدر كل بترولها وتقوم باستيراد بترول إضافي بأثمان باهضة للمحافظة على الاتفاقيات المبرمة، فعلا لا ورطة أكبر من هذه، الجزائر على فراش الموت وليس بوتفليقة فقط. شعب فقير ومسيرين وجنرالات في قمة الثراء، ويقال أن بوتفليقة حارب الإرهاب بالجزائر وهذه أكذوبة لأن الإرهاب كان يدعم من طرف الجنرالات وبعدها أخمدوها حتى يقول الشعب الجزائري برافو لبوتفليقة الذي أخمد الإرهاب.. مسرحية لعبها النظام والجيش على الشعب الجزائري المسكين

  • قـــــــدور الــــزلماطي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:27

    نشكر الأخوة المغاربة على اهتمامهم البالغ بمرض رئيس جمهورتنا ومؤازرتهم للشعب الجزائري في هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها حاليا ..
    شكرا لكم وان شاء الله نردها لكم في الخير مع تمنياتنا الخالصة بدوام الصحة والعافية لجلالة ملككم المبجل والسؤدد والرفاهية لشعبه الكريم.

  • متسائل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:39

    ما دخل المؤسسة العسكرية حتى تتكفل بتعيين رئيس جديد. اليس في الجزائر برلمان ومؤسسات دستورية تتكفل بملئ الفراغ الى حين اجراء انتخابات رئاسية.

  • LAMSETRA
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:41

    انا لا افهم ما معنى ان يرهن مصير بلاد بشخص و نفول ان
    هناك ديمفراطية,,,,
    اما قضية المرض هذا شأن اخر و الله ايجب الشفاء للسيد الرئيس

  • Argaz من مكناس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:41

    نتمنى الاستقرار و الأمن والطمأنينة و الازدهار و التقدم للشعب الجزائري بقيادة جديدة حكيمة تمثل الشعب و تعمل على خدمته و تحقيق مصالحه، و الابتعاد كليا من سياسة العداء و المكر و الخيانة والترهيب الذي يقوم به حكام الجزائر ضد الشعب المغربي الطيب المسالم ، والتأكيد ان من مصلحة المغرب العليا هي جزائر مستقرة قوية .و من اجل المصالح الاستراتيجية للمغرب هو ان يكون محاطا بدول ديموقراطية ذات سيادة تحترم شعوبها ، على كل حال هناك إسبانيا شمالا و نتمنى جزائر الكرامة والحرية شرقا وديموقراطية الفتية لموريتانيا جنوبا و الأطلسي غربا . نموت ويحيا وطننا المغرب

  • youssef
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:45

    أمر لا يهم المغرب ولا يخدم مصالحه

  • متتبع
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:45

    لاشيىء يتغير وكما يعلم الجميع بأن الرؤساء الذين تعاقبوا على الجزائر يعتبرون أعوان تنفيذ سياسة قادات الثكنات العسكرية المنتشرة على أرض الجزائر المهيمنة منذ استقلالها من قبضة الإستعمار الفرنسي الذي عشش بها أكثر من قرن، ويستحيل على الشعب الجزائري تغيير نظام تحت قبضة قوة الجنرالات الذي يستنزفون ثرواتها النفطية ودعم البوليساريو في الجنوب لإبقاء التوتر بينها وبين المغرب حتى لا ينفتح الشعب الجزائري على الخارج وبالتالي زعزعة هيمنة الثكنات على التدبير السياسي الداخلي والخارجي للدولة…….

  • Khalil
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:47

    the president of Algeria is dead, no doubt about it.

  • mohamed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:48

    هههه واخيرا وجدو السبب لاخفائه الى الابد

  • عابر سبيل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:54

    ايه شفتو بدا كايشوف لفوق !!!!!

  • عبد السلام تارودانت
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:58

    الرئيس ليس ملكا لاسرته الصغيرة فقط فهو يهم جميع المواطنين بدون استثناء هذا مبرر خلقته الدوائر العسكرية لاخفاء حالة الرئيس المنهارة بالتستر وراء العائلة الصغيرة .

  • slawi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:59

    ميمشي بوتفليقة و تجي مو تفليقة مادام العسكر هو المعلم

  • hassane
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:00

    ا لرجل طريح الفراش وانتم لا تجيدون الا هده الصوره
    الجزائريون لا يتكلمون بقدر ما نتكلمو نحن عليه
    على العموم قوة الجزائر في المغرب
    وقوة المغرب في الجزائر ولكن اين الصحافة التي تنشر ما هو خير لا ة محمد

  • راشدي من وجدة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:17

    المواطن الجزائري اصبحت لا تهمه صحة بوتفليقة.. ولا يهمه من سيحكم الجزائر حتى وان كان سيحكمها فرانسوا هولاند او ناتانياهو. المهم عند المواطن الجزائري ان لا تتكرر العشرية السوداء التي ذاق فيها الشعب الويلات والاغتصاب والاختطاف والقتل من طرف جنيرالاته.
    الجزائريون استانسوا العيش تحت الضغط. منذ الاستقلال وهم على هذا الحال.
    انعدام الامن – انعدام الاستقرار – هذان العاملان هما اللذان يروقان الجنيرالات من اجل مواصلة الترهيب والقمع حتى اصبح المواطن الجزائري مطئطئ الراس وانفه في التراب.

  • مواطن من فاس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:21

    راه مكيفهموش اللغة الديبلوماسية راهم بحال لحمير أكبر ولاد لكلاب
    يجب إستدعاء السفير المغري من الجزائر وقطع العلاقات مع الجبناء
    وصف الوزير الأول الجزائري، عبد الملك سلال، المغرب بـ"الأبارتيد" أثناء حديثه في اجتماع القمة الإفريقية بأديس أبابا.
    هذا التصعيد الذي تم وصفه بالخطير والغير المسبوق والذي يعكس انعدام أجواء الثقة من طرف المسوؤلين الجزائريين.

  • tati reda
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:22

    الجزائر القوة الاقتصادية و العسكرية و قلب و قاطرة المغرب العربي تستحق مواضيع يوميا عنها… نشكر هسبريس و اتمنى ان تولي الجرائد الجزائرية نفس الاهتمام للمغرب .

  • Ben Bitova
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:23

    بوتفليقة مات .. قضية الصحراء الغربية مستمرة

  • algerien kabyle
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:40

    السر الطبي مضمون لكل البشر . من درس الطب يدرس وحدة تسمى "اخلاقيات المهنة .. بالفرنسية ..le secret médical est un droit absolu pour les patients . dans la science médicale il y
    a un module qui s'appelle " la déontologie médicale"
    الرئيس الفرنسي فرانسوا متيران حكم فرنسا و هو مريض بالسرطان عافاكم الله و عافانا و لم يسمع به 70 مليون فرنسي .

  • ياسين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:51

    منعت عائلته ان تاخد له صور لانه لم يعد كما كان ضاع كل شئ الجاه السلطة الاموال و التعليمات و الاوامر سبحان الله والدوام والملك لله قاهر الملوك والجبابرة…حظه من هده الدنيا فقط ما قدم لاخرته لا اكثر…اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء

  • zahraa
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:07

    ونفى مطاوي أية مخاوف من تداعيات أمنية في حال إعلان شغور منصب الرئاسة، وقال: "الجزائر سبق لها أن عاشت مراحل شغور لمنصب الرئاسة، فالكل يعرف رحيل الرئيس الشاذلي بن جديد عام 92 وكذلك محمد بوضياف وبومدين، وبالتالي هذه ليست جديدة ولا خوف منها على أمن الجزائر واستقرارها، قد يكون هناك اختلاف حول المرشح لخلافة بوتفليقة، وهل يتم الذهاب إلى انتخابات رئاسية عامة أم تختار المؤسسة رئيسا من عندها، لكن ذلك لن يؤثر على أمن الجزائر"، على حد تعبيره.

    طبعا لا خوف على الجزائر لأن الجنرالات الذي يديرون دواليب الحكم قادين بأشغالهم ولا ينتظرون رئيسا ولا أحدا كي يسيروا مستعمرتهم فالانتخابات والبرلمان والرئيس كل ذلك أمور صورية ، ينبغي أن يعلم الشعب الجزائري أنه ألعوبة بيد الجنرالات …..وأنهم فعلا أخرجوا المستعمر الفرنسي ولكنهم لم يتخلصوا بعد من أولاده المخلصين، ألم يان لهم أن يعلموا ذلك؟

  • maracain
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:08

    على كل حال الجزائر بعيدة كل البعد عن الديمقراطية كيفما كان من سيخلف بوتفليقة وللشعب الجزائري الشقيق الحق في اختيار مستقبل ابنائه وله الحق في تقرير مصيره

  • جعفر بن البختي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:24

    السيد ميطاوي لم يأت بجديد بل هو يعيد ما يتحدث به الناس يوميا في الجزائر
    أما تحضير المرحلة الإنتقالية إحتياطا لأي طارئ، فالأمر قد تم،أي أن الإجراءات الأمنية كاملة ، وكل قوات الأمن بما فيها الجيش هي في حال طوارئ ، وإذا قدر
    الله أمرا لهذا الرجل غير الحياة ، فإن مؤسسات الدولة كلها قائمة ومفعلة ، ودستور البلاد واضح ، وقائم ، ولن يتعدى أحد حدوده . كل المؤسسات مستقرة
    والوسط الشعبي هادئي .

  • بنعمرو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:31

    إذا كان الأموات يصوتون، ما يمنع مريض من التوقيع، وقال أحد المحللين أن بوتفليقة ليس مريضا وإما غضبان على سوء تصرف حاشيته مع أخيه وهي استقالة ضمنية فنصحه بعض المحسنين باللجوء لفرنسا لشم الهواء النقي وشرب ماء فيشي عله يلعن الشيطان ويكضم الغيض ويعفو عن المسيئين لفخامته ثم يرجع لمراديته مكفرا عن كل………..

  • احمدوفيش
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:37

    – إخواني الجزائريين أخواتي الجزايريات لا ادري من اين أبدا تعليقي هذا اين هي حرية الصحافة وأين هو حق المواطن في المعلومة ،انه رييس دولة وليس فقط ابن عايلته الرييس لكل الجزائريين نطلب منه ان يقابل الشعب ولو علي إذاعة الراديو او التلفزة وهو علي سرير المرض … انشر يا جريدة الحرية هسبريس 

  • algerien chaoui
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:52

    كم هو محظوظ بوتفليقة كل يوم صفحة خاصة عن مرضه نعم الجيران الاخوة المغاربة.

  • معافى حامد الله
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:03

    ليس بمريض فحسب بل هو بنفسه مرض ومرض عضال

  • baraoui
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:14

    جاء في عنوان المقال ان ''اسرة الرئيس ترفض تصويره وهو طريح الفراش''
    حسب علمنا فالرئيس ''بوتفريقة ''لم يسبق له بتاتا ان تزوج وبالتالي ليس له اولاد ربما يقصد صاحب المقال العائلة واذاك فالامر مفهوم اما عن الاسرة الصغيرة:(الزوجة والابناء) فبوتفريقة لم يسبق له ابدا ان تزوج ولم نسمع اطلاقا ان له ابناء اوبنات يخلفونه ،
    المهم في هذا الامر هو اطلاع الشعب الجزائري ومعه الراي العام الخارجي على الحالة الصحية الحقيقية للرئيس وهذا ليس عيبا :لماذا لا نجد هذا النوع من التعتيم الا عند المسؤلين العرب وحكام بعض الدول المتخلفة ومع كامل الاسف ؟

  • marroqui
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:36

    Un président d'un pays n'appartient plus à sa petite famille, mais plutôt à sa grande famille qu'est le peuple qui l'a " choisi" pour gouverner. Si maintenant sa famille ne veut pas le montrer malade, elle n'aurait pas du le laisser faire de la politique.
    Quelle démocratie !!!

  • المراكشي1
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:37

    يظهر انكم مهمومون كثيرا على صحة رئيسنا ياهسبريس اتقوا الله الامور ماشية
    في حالها غير ما تتقلقوش نحن نحب رئيسنا حتى النخاع

  • djazairinoo
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:37

    كل هذه التصريحات والتحليلات الموجهة للإستهلاك التجاري الإعلامي لجلب أكبر عدد القراء والمشاهدة ستنتهي مثلما سبق إلى نتيجة صفر على اليسار فلو كانت حلول وصدق الأخبار في الجرائد والقنوات لكنا من أوائل شعوب العالم ,بوتفليقة مرض مثلما يمرض أي شخص ومؤسسات الدولة تسير بشكل عادي فكفى مزايدة للإستهلاك الإعلامي العشوائي ذو نية سيئة ولكن على العموم شكرا على الإهتمام بالجزائر مايعني أن لها وزن وثقل سياسي وإقتصادي كبير والأيام بيننا إن كان أمير المؤمنين لايمرض ولايموت لأنه شخص غير عادي وشكرا

  • Hocine Toulait.
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:08

    يا جماعة ما حبيتو تصدقونا ؟
    في الجزائر يحصل شيء خطير جدا وكل التصريحات الجزائرية هي مجرد مسرحيات يتقنها النظام الخبيث عندنا في الجزائر.
    هناك احتمالان لا ثالث لهما:
    1 بوتفليقة هرب وطلب اللجوء و الحماية من فرنسا وهو حاليا تحت الحماية الفرنسية.
    فماهي أسياب هروبه ؟
    __ __ __ ___ __
    في تصريح له على قناة المغاربية أكد الضابط السابق في الجيش الجزاري حسين هارون ان يوجد بحوزتهم ( الضباط الاحرار) شريط جنسي من عشرين دقيقة للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مع عشيقته " سهام " وفي الشريط يظهر الرئيس الجزائر عاريا تماما، و يؤكد حسين هارون ان الشريط موجود و سلم له من طرف حاشية بوتفليقة من داخل قصر المرادية.

    هل هذا شريط كافي لهروب الرئيس؟
    __ __ ___ __ ____ ___ __

    طبعا لا ليس كافي في دولة كالجزائر
    لاكن السؤال هو لمادا صور الشريط ومن طرف من ؟
    ومن هي الجهة التي دست العشيقة بجانب الرئيس الهرم ليقع في حبالها ؟
    الجواب لكم
    1 تواجد القوات المارينز في اسبانيا للتدخل السريع
    2 تواجد قوات بحرية روسية في البحر الابيض المتوسط
    3 هروب شكيب خليل
    4 تصريحات خليفة بتوريط جاهت كبير في الجيش
    و يتبع .. لاحقا

  • عشور من فاس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:17

    بوتفليقة شافاه الله رئيس و والي امر كل الجزائرييين لا لعائلته فقط. ومن حق الجزائريين كل الجزائريين ان يطلعوا على صحة والي امرهم.
    عائلته الصغيرة هي جزء لا يتجزا من عائلته الكبيرة آي الشعب الجزائري الذي اوصله آلى كرسي الرئاسة.
    للشعب الجزائري الشقيق و من خلاله شعوب المغرب العربي الحق في معرفت الخبر في السراء و الدراء.
    إذا فالتلتقط الصورة مع الدعاء له بالشفاء و المغفرة.

  • شاب مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:25

    30 يوم بدون رئيس…. واحتراما لمبادئ الديموقراطية والدستور وجب فتح تحقيق لمعرفة ما اذا كان الرئيس في حالة تسمح له بمزاولة مهامه…لكن الجنرالات بدل الاهتمام بصحة رئيسهم و بمستقبل بلادهم المظلم يوجهون اهتمام الشعب الجزائري الشقيق للمغرب … وبقاو تابعينا حتا تجيبوها ف الطبك

  • ابو علي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:45

    من انتم حتى نفتح الحدود في وجهكم ، من انتم من انتم ، دي أخرتها هههههههههه الله ياخدو هو و جنرالات الجزائر

  • benali
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:27

    والله أعجب من زمرة ممسكة بمصير شعب بأكمله ولاتعير لهدا البلد وهدا الشعب أي مبالاة حتى منهم من أجاب صحافيا لما سأله عن الرئيس أين هو وكيف حاله أجابه واش حنا ما عندنا شغل غير الرئيس بمعنى آخر أحنا الحاكمون لا يهمنا لا الرئيس ولا حتى البلاد لأنهم يعلمون أن ساعتهم اقتربت ولهدا هم مشغولون بتكديس الأموال ربما عقارب الساعة بدأت في العد العكسي ويتخوفون من ثورة عارمة وليكن في علم الجميع أنني ممن أجبروا على الرحيل من الجزائر مع أبي في سنة 1975وحجزوا أمي هناك لعدة سنين قبل أن تلتحق بنا عن طريق الحريك وهي في دمة الله عز وجل بالمغرب الحبيب

  • يونسي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:52

    الصحافة الجزاءيرية لا تستطيع الكلام عن صحة الراءيس دلك خط احمر لكن يحق لشعب معرفة الحقيقة حتى لو كان كما يدعون بصحة جيدة او على فراش الموت لن يحصل شيء في الجزاءير لان الشعب زرعت فيه الرهبة يخاف من اي شى مجهول النهاية وهو غير قادر على البداية لدلك ستبقى الامور كما هي و ستزيد الموءسسة العسكرية من قبضتها على كل شىء

  • حد الغربية
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:02

    اللهم اشفه وعافيه واشف كل مرضى المسلمين ياارب العاالمين..

  • Marouane ardougane
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:16

    باسمي واصالة عن نفسي اتمنى شفاء العاجل لفخامة رئيس بوتفليقة فنحن اولا واخيرا مسلمون فشعب المغربي شعب قلبه ابيض وينسى العيب بسرعة ولا يحب تفكير في الماضي واتمنى من شعب الجزائري الشقيق ان يتخلى عن صفة دميمة موجودة فيه هيا التي تنفر شعوب منه وهيا نظرة الاستعلاء والتكبر والغرور المنقطيع النظيرفانثم تظنون بانكم الوحيدون الرجال في هاد العالم والباقي نساء لا كرامة ولا نخوة لهم وان الله خص لكم الفحولة والرجولة والعظمة فقط الغرور وعدم الاعتدارهوا ما يثير غضبي عليكم اما عن تجربتي الخاصةفانثم لاتختلفون عنا في شيء سوى نزعة الغرور المتفاقمة لديكم ومن هدا المنبر ادعو هسبريس عدم الحجر عليهم وسماح لهم بابداء حرية تعليق فكل تعليق يدل على مستوى تفكير صاحبه ومرة اخرى نتمنى شفاء العاااجل لسيد الرئيس بوتفليقة

  • صالحح
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:54

    اذا تغيرت الحكومة في اسبانيا فهل يعني هذا ان سبتة و مليلة سترجع للمغرب طبعا لا فهناك ثوابت تمشي عليها الدول سواء بقي الرجال ام ذهبوا و الفاهم يفهم. الرئيس بوتفليقة رئيس قد خلت من قبله الرؤساء و لو دامت لغيره لما وصلت له.اصبح هذا الموضوع الشغل الشاغل للكثير من الاعلاميين و المواطنين و كثر المحللون. في الحقيقة ما هو الا هروب من مواجهة المشاكل الحقيقية التي تكاد تعصف بالمجتمع المغربي

  • مغربى
    الإثنين 27 ماي 2013 - 17:12

    لمادا نحن العرب والمسلمين نستر ما بلانا الله به
    فمثلا رئيس فنيزويلا المتوفى كان عنده سرطان وظهر فى الشاشة وهو يتعالج ومن بعد على فراش الموت والعالم كله عرف بمرضه كدالك الملك الحسين الاردنى وعرفات والسعودى والائحة طويلة
    فربما ان بوتفليقة فى غيبوبة او رحل الى دار البقاء
    فسواء كان رئيس دولة او مواطن فالموت لا مفر منها فبوتفليقة جسده تعب وعليه الراحة الطويلة وهو القبر الدى سندهب اليه جميعا
    فعلى حكام الجزائر الجنرالات ان يحضروا البديل لبوتفليقة سواء كان حيا او ميتا فجيل بوتفليقة كلهم دهبوا عند ربهم منهم من اصابه المرض وقضى عليه ومنهم من قتلوه شعبه ومنهم من ينتظر فهده هى الحياة لكل شئ نهاية
    فلمادا الاعلام مهتم بصحة بوتفليقة كيفما كان فانه بشر فان سمعنا خبر وفاته سنقول اللهم اغفر له على مفعله فى المغاربة من خسارة مادية بخصوص الصحراء المغربية وارحمه وارحم جميع موتى المسلمين امين امين امين

  • فزاعة الحقول السياسية
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:27

    لا شك أن فرنسا البلد المستعمر هي التي تحرك الكراكيز داخل الجزائر وتهيأ الرجل المناسب لتولي دواليب الحكم من أجل خدمة مصالحها. قضيتنا مع دول الجوار هي قضية يتحكم فيها الغرب الراعي لمبدأ فرق تسد . انطلاقا من هذا المبدأ فكل من دعا إلى تطبيق الشريعة وتوحيد الأمة فهو إرهابي ولا يخدم مصالح حقوق الإنسان…الذي هو دين وديدن الغرب من أجل استعمار الشعوب ونهب خيراتها.

  • abou sara
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:56

    ا لمرض ليس عيبا الكل معرض لاامر الله الرجل غير متزوج واخوته غير معنيين انه رءيس دولة والشعب يجب ان يعرف الحقيقة وهدا هو دور الصحافة الجزاءرية وهدا ماقام به الصحفي المقتدر هشام عبود اما الصحافة الصفراء فلها دور اخر

  • مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:03

    أتفق مع عائلته من حيث منع التصوير فليس من الاخلاقي بتاتا التقاط صور لعجوز وهو يحتضر عيب عيب نصوره وهو يسلم روحه للخالق نصوره عندما يكون جالس على سريره يشرب القهوة نعم اوعندما يكون جالس على كرسي متحرك ويقرأ الجرائد او عند اخذ حمام شمس نعم لكن تصور شخص وهو يطلب منه نطق الشهادتين فهو منظر قاس خاصة لاصحاب القلوب الرقيقة وقد يجلب على الجنرالات نقم هم في غنى عنها

  • قبايلي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:25

    الرايس الجديد للجزاير هو محمد عبد العزيز الذي يتمناه الجنرالات الجزايريين لاكمال مهمة تجويع الشعب وتفقيره وتضخيم الثروات ومحمدعبد العزيز رمز الاخاا فهو مغربي مراكشي اراد ان يكون يوما رمزا ولم الملكية المتشبتة في العروق لم يتمكن من الوصول الا الهدف المراد الان والضرفية الحالية في الجاير يمكنه ان يكون ريسا للجزاير ليكمل في مكره ال الاخير اتمنا لشعبنا الجزايري ان يتحد ضد هذا الاخير الناهب للخيرات واتمن الخير للشعب الجزايري

  • kettani
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:54

    non!! la santée du président est un danger pour l'etat!! d'algerie…. jusqu'quand restent nous comme ça!! il est 2013 bien tot 2020!!

  • zanga
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:06

    vous devriez savoir que bouteflika fait de la politique même avec sa maladie à la machiaveli pour détourner tout le monde des dossiers de corruption qui ont éclaté ces derniers jours il a joué au malade et créer un suspense autour de lui

  • ابو حمزة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:21

    اقتصاد ميت وبرلمان ميت لشعب ميت و رئيس يستعد ليحكم الموتى من داخل قبره في مقبرة (الشهداء) بين قوسين

  • Sami, الا من يهمه الأمر
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:30

    الرجاء من اخوتي المغربيين و انا اعني اخوتي المغربيين وليس المغاربة اي شعبنا المغربي, لأن كلمة مغاربة لأ تخصنا نحن فقط, مغاربة تعني ليبيا الجزائر ثونس المغرب ليبيا موريتانيا,الرجأ ان نكون حضاريين التهجم اشخاص الرئيس بوتفليقة شان جزائري خاص, نتمنى له الشفاء العاجل و يرجع الى شعبه بالصحة و العافية امين يا رب, نكن كل احترام لشعب الجزائر الشقيق, مهما حاول الأعداْ في المواقع التوصل net, تشويه صورة المغرب مع الأشقاء و العرب و يزيفون اسماء مغربية و يتكلمون شتم و سب و قدف بأسما مستعارة, نحن فقط كل من يستعدي وطننا ووحدتنا الترابية التاريخية سنكون له بالمرصاد لأن في هذا الوطن العريق رجال مغربيين لن يفرطو في وطنهم مهما تغيرت الأحوال, اتمنى من هيسبريس انشاء محطة تلفزية (hes tv)تساهم في نهوض ورقي وطننا في كل المجالات لأن اعلامنا ضعيف جدآ انشري هيسبريس

  • rrrrrrrrrr
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 06:10

    كلام كل من صاحب المقال 5 و7 في الصّواب.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى