إجراء قرعة الحملة الانتخابية بالتلفزيون العمومي

إجراء قرعة الحملة الانتخابية بالتلفزيون العمومي
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:50

تم مساء اليوم، بمقر وزارة الاتصال، إجراء القرعة الخاصة باستعمال الأحزاب السياسية لوسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملة الانتخابية الخاصة بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات المقررة يوم 4 شتنبر المقبل وذلك بحضور ممثلي وزارتي الداخلية والعدل والحريات وممثلي الأحزاب المشاركة في المنافسة الانتخابية ووسائل الاتصال السمعي البصري العمومية.

وقد حضر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، افتتاح الاجتماع، حيث أكد في كلمة بالمناسبة أن ضمان ولوج الأحزاب السياسية لوسائل الاتصال السمعي البصري العمومية (الإذاعة الوطنية والإذاعة الأمازيغية والقناة الأولى وقناة تمازيغت والقناة الثانية) يمثل أحد أسس الممارسة الديمقراطية السليمة.

وأوضح الخلفي، الذي شدد على أهمية الاستحقاق الانتخابي المقبل، أنه تقرر التعامل في ما يتعلق باستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملة الانتخابية مع التحالف الحزبي باعتباره حزبا واحدا على غرار ما تم في ما يتعلق بتمويل الأحزاب.

وجرت عملية القرعة طبقا للائحة الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات المتضمنة في قرار وزير الداخلية الصادر في 3 شوال 1436 (20 يوليو 2015) المنشور في الجريدة الرسمية وكذا المرسوم المتعلق باستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية.

وتم توزيع الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات ( 32 حزبا تكتل ثلاثة منها في تحالف فيدرالية اليسار الديمقراطي) إلى ثلاث مجموعات تضم أولها الأحزاب التي تتوفر على فريق خاص بها بأحد مجلسي البرلمان أو على عدد من الأعضاء لا يقل عن العدد المطلوب لتكوين فريق برلماني داخل المجلس المعني حيث خصص لهذه الفئة من التنظيمات السياسية مدة بث من واحد وعشرين دقيقة على أساس ثلاث حصص من سبع دقائق لكل حصة.

أما المجموعة الثانية فتضم الأحزاب الأخرى الممثلة في البرلمان حيث سيخصص لكل حزب منها مدة بث من خمسة عشر دقيقة على أساس ثلاث حصص من خمس دقائق لكل حصة فيما ضمت المجموعة الثالثة الأحزاب غير الممثلة في البرلمان والتي سيخصص لكل منها مدة بث من تسع دقائق على أساس ثلاث حصص من ثلاث دقائق لكل حصة.

وستستفيد الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان من حصة فريدة تخصص لها في إطار ضيف النشرات الإخبارية (خمس دقائق لأحزاب المجموعة الأولى وثلاث دقائق لأحزاب المجموعة الثانية). أما بالنسبة لتغطية التجمعات الانتخابية فستغطي وسائل الإعلام المعنية تجمع انتخابي واحد لكل حزب سياسي على أساس ثلاث دقائق لأحزاب المجموعة الأولى ودقيقتين ونصف لأحزاب المجموعة الثانية ودقيقتين لأحزاب المجموعة الثالثة .

وقد تم توزيع فترات بث الحصص الخاصة بالحملة الانتخابية بفضل برنامج اعتمد على أرقام بعدد الأحزاب المشاركة ( من واحد إلى ثلاثين باعتبار أن ثلاثة أحزاب انضوت في تحالف) حيث تم توزيع الحصص بشكل يراعي عددا من المعايير منها حضور مختلف الأحزاب السياسية في الفترات الثلاث الرئيسية (النشرات الزوالية والمسائية والأخيرة) وكذا حضور مختلف الأحزاب السياسية على امتداد مدة الحملة الانتخابية وعدم تزامن بث حصص كل حزب في أكثر من وسيلة إعلامية. وعقب ذلك تم إجراء القرعة لتحديد موقع كل حزب في خريطة وبرمجة بث الحصص المتعلقة بالحملة الانتخابية من خلال منح رقم لكل هيئة سياسية.

وقد شكلت طريقة التعامل مع التحالفات الحزبية والحيز زمني المخصص لها إحدى أبرز النقاط التي تمت إثارتها خلال النقاشات التي سبقت إجراء القرعة حيث هدد ممثلو أحزاب منضوية تحت فيدرالية اليسار الديمقراطي (حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، والحزب الاشتراكي الموحد) بالانسحاب من الاجتماع في حال تم منحها التوقيت المخصص لحزب واحد وهو الإشكال الذي تم تجاوزه بعد أن اقترح الكاتب العام لوزارة الاتصال السيد محمد غزلي الذي أدار مجريات اللقاء، مناقشة الموضوع في وقت لاحق.

كما حرص ممثلو وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية على تقديم إيضاحات بخصوص الشروط التقنية والآجال التي يتعين فيها تسليم التسجيلات بالنسبة للأحزاب التي تختار إنتاج وصلاتها بوسائلها الخاصة أو تلك المتعلقة باختيار التجمعات المرغوب في تغطيتها.. وقد تم خلال هذا اللقاء التذكير بأن تعامل الإذاعات الخاصة وقناة “مدي1 تي في” مع الحملة الانتخابية يخضع لمراقبة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

‫تعليقات الزوار

10
  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:59

    حظ موفق لأحزاب التحالف الحكومي

  • حسن الهبيل™
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:13

    هاكاوا هذا دوري أبطال أوروبا وليس إنتخابات ! إذن أين ستقام النهائيات؟… المغرب مسكين زهرو هو هذا… أصبحت الأحزاب تستعمل تقنية القرعة لإختيار المناطق التي ستلعب فيها المباريات الودية مع بعضها للفوز بأصوات الجمهور المغربي الذي سيحتار لاشك في الفريق عفوا في الحزب الذي سيشجعه..وبما أنه لن يكون الحكم موجودا فلا شك سيكون هناك غش وأهداف لن يتم قبولها في مرمى الفرق عفواً الأحزاب وسيتنتهي المباريات بلا غالب ولا مغلوب والمهم هو المشاركة.

  • hassane
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:22

    نريد فعلا توزيعا عادلا لكن لثروات بلادنا وليس لدقائق بين " احزاب"

    دكاكين اانتخابية لا تمثل الا نفسها

  • عبد الله
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 05:59

    اروع ( بل اعور ) ما في الامر ان الاحزاب بعدد ملايين المغرب لكل مليون حزب انها قمة التشرذم اي اننا سنظل دائما تحت رحمة التوافقات التي ليس من ورائها الا المتاعب و اولها ان الحكومة المشكلة من هذه الفسيفساء غير المنسجمة غالبا لا ترى النور الا بعد اخذ و رد و ( هاك و رى ) و تنازل لي اتنازل لك و ارضني ارضيك …

  • كثرة الاحزاب من سخط الله
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 06:31

    كثرة الاحزاب من سخط الله : اصبحت القرعة هو الحل لتقديم حزب تلوى الاخر لنشر "برامجه" بين قوصين في الاداعة. كان الافضل ان يستعملوا القرعة في الانتخابات عوض التصويت . كثرة الاحزاب من سخط الله!!!!!!

  • اسماعيل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 06:41

    قبل كل شئ على الهاك ان تزودنا بTNTلنتابع المناضلون والرفاق الدي يحملون هده الصفة رغم ان المناضل يكني لنضاﻻته والرفيق بتشبعه بالفكر الماركسي .فالنضال زمنه ولى ودهب مغ المقاومين الحقيقين الدين نفتخر بهم ولم يجنوا غير اﻻمراض ونكران الجميل واسترزاق الغير بواقعهم والرفاق انتهى زمنهم مغ كفاح التحرير ادن من انتم من؟ اجيب ثلة من اﻻنتهازيين يتﻻهثون يتسامرون يتﻻعبون بعواطفنا وقوت يومنا فكفى نفاقا /عقنا بكم/ﻻنريد احزابا وﻻ TNT لم نعد نتق في وسائل اعﻻمنا البصرية الخادعة شكرا لMB2

  • زهير
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:11

    32 حزب هدا راه موسم مشي حملة الحملة هي تاع الواد .قهرتونا خطابكم مبني للمجهول .المسولية والمحاسبة لو تم تفعيلها لما طل علنا صاحب اللسان والشيتة الحمد لله عدنا التليكومند وأبدى. ..

  • طنجاااااااوي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إخوتي المغاربة المسرحية ستنطلق .امسحوا نظارتكم ونظفوا آذانكم.لكي تميزوا بين الشعارات: السيارة والطيارة والمعزة الكيدار والكمنجة البندير. …وسير وسير…ستنطلق حملة الكدب والنفاق وبيع اﻻحﻻم الوهمية.سترون وجوها طالما غابت عنكم وستمتد ايدي لتصافحكم كانت من قبل تتحاشكم.اياكم ان تنخدعوا بل اثبتوا لتميزوا الطيب من الخبيث والصادق من الكادب .صوتكم شهادة امام الله لمن تختارونه.فﻻ تكتموا الشهادة.وﻻ تبيعواصوتكم بدراهم معدودة. والله الهادي الى سبل الرشاد.

  • bouras
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:55

    ايها الاحزأب في المغرب جأء دوركم لتأكلوا بعضكم بعضأ من اجل فقدان ايمانكم الراسخ وتبعتم شهواتكم الانتخابية!!جاءت القرعة لتفصيلكم !انتظروا حتى تأتيكم القرعة وما ادراك من القرعة ؛التي هي فرصة الفوز على ظهر الشعب الفقير المقهور لا حنين ولا رحيم ؟هذأ الشعب لايكسب ثقة كاملة من الاحزاب الذين منحتهم القرعة لانهم هم الذين وعدوهم بالوعود الكاذبة بتشغيل الشباب ومستقبلهم الهادفة الناجحة ثم كذاوكذا…؟من فيكم يقول الحقيقة ؟ومن فيكم لا يكذب ؟كيف تفعلون حتى يثق بكم الشعب؟انكم لا تجدون الاصوات الا قليلا وتتقسم على الاحزأب!! والفائز فيكم الا غليظ القلب عديم الثقة!!…

  • العين
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 19:13

    اهلا
    ايوى مابقى غي ترجعوها لوتو ، نخمم ونربح (نسيت تربحوا نتوما )
    كنشوف الانتخابات منين كتكون بامريكا كيجبلي راسي شي سهرة ماشي حملة انتخابية.وعندنا الله يجيب وقت الانتخابات يسعاو بندام يصوت والى مبغاوش كتنوض رشوى.
    وشكون لي غادي يشوف اصلا هاد الناس بالتلفزة؟

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال