إحتمالات قد تسقط مبارك وإلا ... ؟!!

إحتمالات قد تسقط مبارك وإلا ... ؟!!
الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:15

هل سيسقط الرئيس المصري حسني مبارك ؟


قطعا وبكل تأكيد إن الجواب على هذا السؤال يقتضي وضع جملة من الإفتراضات والإحتمالات وقد ياتي الجواب قابلا بأن تكذبه مجريات الأحداث على الأرض في مصر في أية لحظة. بحكم عوامل خارجية لا تدخل في إطار اللعبة السياسية العالمية والإقليمية.


ولذلك فإن إحتمالات سقوط الرئيس المصري حسني مبارك وإن كانت واردة بصورة كبيرة لكنها قد لا تتم بنفس الأسلوب والسرعة الذان تمت بهما في تونس.


ولأن الموقف الأميركي يعتبر حاسما ومهما في تحديد مسار الأحداث بمصر خلال مرحلة ما بعد الإنتفاضة وبحكم الحرج الذي يغلف موقف واشنطن فإنني أتوقع أن يتحول مسار الأحداث في مصر من ثورة شعبية إلى أزمة سياسية قد تطول لأشهر كثيرة ليسقط حسني مبارك تلقائيا ودون خروج مذل كما كان عليه خروج بن علي من تونس.


وقد أجد نفسي مضطرا لتوضيح ملامح الحرج الأميركي قبل تداولي لخيارات كيفية تنحي مبارك ما دام سقوطه قد تم على الأقل من الناحية العملية.


إن الموقف السعودي (الداعم علانية لمبارك) يلعب كذلك دورا حاسما ومؤثرا في حيرة وتخبط واشنطن بين دعم حسني مبارك وإرضاء السعودية (الحليف النفطي والمالي القوي) أو إقناع السعودية وتل أبيب بدعم محمد البرادعي وهو الشخصية الوحيدة اليوم التي تتوفر فيها مواصفات قد ترضي جميع الطراف الإقليمية بل وحتي الدولية بحكم عمل الرجل السابق كمدير للمنظمة الدولية الطاقة الذرية.


إلا أنني أرى في بطء الموقف الأميركي , نوايا كثيرة خفية لكنها قائمة. لعل أهمها حرض واشنطن على الإستفادة من الوقت مع الترقب والحذرمن عدم خروج المباردة من يدها . ويتجلى الرهان الزمني الميركي في قرب إجراء الإنتخابات الرئاسية المصرية ( سبتمبر 2011) المقبل.


وبما أن سقوط مبارك أصبح امرا واقعا كما ذكرت فإن القرار الميركي قد يزداد غموضا وبطئا في انتظار تحصيل الحاصل أي خروج مبارك بالطريقة التي أطلقت عليها وزيرة الخارجية الأميركية التحول التدريجي والسلمي نحو الديموقراطية في مصر.


وهكذا تتفادى أميركا الحرج الذي توجد به الآن.. حرج بين رفعها لشعار التحول الديموقراطي والشفافية والحرية وبين مصالحها مع المملكة العربية السعودية ومصالح حليفتها إسرائيل.


واستينادا على نتيجة هذه القراءة فإن الدعم السعودي لمبارك قد يمنحه القوة السياسية للمغامرة بزج الجيش في قمع الإنتفاضة الشعبية أو على الأقل تنظيمها والسيطرة على مجرياتها ( اسوة بما حدث سنة 1986 ) فيما تستمر الأزمة السياسية إلى حين حلول موعد الإنتخابات.


قد يبدو ما أوردناه هو التصور الأمثل الذي يخدم الرؤية السعودية الأميركية لكنه السيناريو الأكثر بطئا. فيما تظل هناك إحتمالات أسرع نوردها على النحو التالي:


-إن احتمال تنحي مبارك اليوم وارد كذلك ولكن بشرط أن تقرر الولايات المتحدة وبالتنسيق مع القوى العظمى بالإضافة للسعودية وإسرائيل دعم مرشح آخر غير عمر سليمان.. ويرجح أن يكون محمد البرادعي.


–أن تنتفض قيادة الجيش المصري وتحت ضغط الشارع المصري وان لا تسقط الجيش في فخ قمع الإنتفاضة فتعزل حسني مبارك لتترك أمر إستبداله رهينا بما ستسفر عنه اية إنتخابات مبكرة. وهو القرار الذي قد يعزوه البعض إذا حدث لضوء أخضر اميركي.


وقبل ان أختم هذه القراءة البسيطة إسمحوا لي أن أشير إلى الإعتقاد السائد لدى العديد من المراقبين بإمكانية تحول الساحة السياسية المصرية وعلى مدى شهور كثيرة إلى نسخة ( مكبرة ) من نظيرتها اللبنانية وأن تدخل على الخط أطراف إقليمية غير السعودية وإسرائيل , كإيران وسوريا مثلا فلكل منهما أوراق يمكن لعبها في خدمة مشروع عربي مناهض للولايات المتحدة وإسرائيل ( في خدمة إيران ).. وقد بدات علامات هذا الموقف تتضح بكل جلاء فالدعم السعودي لمبارك لن يولد سوى دعما إيرانيا للثورة في شكلها العام إلى حين وجود تيارات تخدم مصلحتها في الداخل المصري كما هو حال حزب الله في لبنان.


ورغم إيماني الراسخ بأن تحقق هذا السيناريو هو رهين بما سلف وان ذكرته من إحتمالات إلا انني لا استبعد أن يتم ذلك إذا توفرت مواصفات الأزمة السياسية المزمنة في مصر .. وهو أمر قابل للتحقق.


ملاحظة *


قد يلاحظ القارئ أنني إستبعدت الخوض كثيرا في الموقف الإسرائيلي , وهو ما سأتناوله خلال تحليلي لسيناريوهات الخلافة الرئاسية في مصر.

‫تعليقات الزوار

27
  • hmaad
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:09

    Les egyptiens ont decides d allez jusquáu bout. Les Americains et le roi Fahd, Israel ne peuvent rien faire.

  • فاعل الخير
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:55

    ادا سقط ابو الهول في منطقة الجيزة فعلموا ان مبارك البوالهول سوف يسقط من عرشه
    والله انه ربان لسفينة لازالت متوقفة فمتي يختشي هدا الرئيس وهنا تظهر الديمراطية الانتخابات 99 بالمئة

  • مهدي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:49

    نظام مبارك سقط منذ الثلاثاء الماضي حين خرج الشعب المصري البطل والمناضل مطالبا بالتنحي. ما يحمي مباراك الأن هي أمريكا بضغوط إسرائيل، لكنه حتما لن يستمر لأن الشعب مصمم على إسقاط رأس الديكتاتورية بمصر التي جثمت عليهم منذ أكثر من 30 عاما. وعلى العموم نحترم إرادة الشعب المصري واختياره.

  • سعاد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:39

    مبارك سقط فقط ينتظرون الموافقة من ام امريكا عن ولدها الدي سيتولي تدبير المرحلة في انتظار انتخاب رئيس جديد عن طرق الاستفتاء
    فكلما تعصبت امريكا الا وتخدم مصلحة الاسلاميين و كلما تعطل مبارك الا والاسلاميين تتاح لهم الفرصة لتنظيم انفسهم اكثر وخرق صفوف الجماهير
    ادن ليس في بقاء مبارك في السلطة مصلحة امريكا و حلفائها فالرحيل هو الحل لكسب ثقة الشعوب و الجماخير المصرية

  • med
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:23

    ton analyse concernant l’iran est illusoire le peuple qui soulève pour déchoir mubarak c’est pour décrocher son droit a la vie et à la libèrté et je pense le seul qui est capable pour echeancer la situation c’est l’armée egyptien et je pense qu’il doit pour prouver sa patrie a la nation c’est de soustraire mubarek du pouvoir

  • من ارض الكنانة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:25

    ابعدوا البرادعي قبل مبارك, فالاخير ذاهب لا محالة اما الخوف كل الخوف فممن ارتضته اسرائيل ليكون رب بيت جارها, و اسمحولي ان اقول لكم ان الاقرع اخبث من اخيه

  • ahmed
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:35

    اهلا وسهلا أخي الوافي
    قلرائتك السياسية الشخصية في محلها.
    فكل شيء رهين بضوء أخضر أمريكي.وبطبيعة الحال الادارة الأمريكية تحسب 1000 حساب قبل الاقدام علي أي خطوة.وان رأت مستقبلا أن مبارك لا يخدم مصالحها وأن الشعب يريد ازالته فبطبيعة الحال ستعطي الضوء الأخضر لازالته

  • غيورة على بلادها
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:31

    سيسقط كما ستسقط معه كل الأنظمة لست أناالتي أقولها ولكن قالها[الدي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوة] قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه:
    بعد الخلافة ملك عاض [يعض على الحكم ] ثم ملك جبري
    ثم خلافة على منهاج النبوة ثم سكت
    والعالم العربي الإسلامي وإن وجدت فيه أنظمة تسمى جمهوريات وأخرى أنظمة ملكية والحقيقة أنها كلها أنظمةgملك جبري أي ديكتاتوري مفروض جبرا على الشعوب
    التى ضاقت درعا مما يمارس عليها يومي, وأأسف لبعض الإخوة الدين لا يعرفون حقيقة الوضع ومرارة الواقع المعاش
    الفقر والبطالة والقمع من جهة
    والنهب والفساد و استغلال النفود من جهة أخرى
    ناهيك عن التضييق والحصارالدي يمارس علينافي كل شئ في حياتنا. لا لشئ ألا لأننا أحرار ونرفض الخنوع والخضوع لفاسدين,
    في الخلافة الموعودة ستتحرر الخلائق من عبادة العباد الى عبادة رب العباد,
    ستتحرر النفس البشرية من عقدة الخوف السلطت على الرقاب وسيعلم الظالمون أي منقلب سينقلبون
    ويجعلها الله أية في الكون

  • hamid radi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:27

    dieu avec vous nos chers egyptiens

  • شيماء
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:29

    إن شاء الله مبارك سوف يسقط لأن الشعب يريد ذلك

  • عربي بلا قومية عربية
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:41

    أتمنى من رجال الدين والإعلام أن يسلطوا الضوء على مفهوم المسئولية. وهل خلق العباد لخدمة المسئولين على البلد وتقديسهم، أم خلق من ولاه الله المسئولية خدمة عباد الله!؟ وأي طاعة يستهلها من يفضل إبادة المواطنين مقابل الكرسي! وأي رجال الأمن الذين يؤمنون الظلم والفسق ويحاربون الحق والفضيلة! بئس رجال الخيانة هم! نفهم إذا حل بالبلد المجاعة وتعاني من قلة الموارد، أن يصبر العباد على ابتلاء الله وأن يبذلوا الجهد في طلب الرزق الحلال. ولكن هل يحق لعلماء الدولة أن ينصحوا العباد بالصبر على الفقر وأن يذكروهم بالتعفف والبلاد تفيض بالنعم، وخيراتها تصدر للمستعمر الصليبي الصهيوني الماسوني العلماني الوثني مقابل أن يحمي كراسي المسئولين! أي دين يدعوا لهذا! من الذي لبس على العباد دينهم وأورد الأمة في المهاليك! الله الله فيكم! إلى متى هذا التملق والتسول والتذلل، بئس الحياة إذا كانت كذلك.

  • zaid
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:51

    إذاكان فرعون قد سقط فلابد أن مبارك سيسقط الخوف ممن سيخلفه فأنا أخاف على مصر من البردعي أو كما أحب أن أسميه جيمس بوند الأمريكي الذي دخل العراق فعمها الخراب فماهو إلى ورقة من الأوراق التي تلعب بها أمريكا عندما يحين الوقت فإحدروه يا أهل مصر فلن يكون خلافا لسابقه

  • عبدو
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:47

    تجية لصناع ثورة الفل ( التأليف )رغم لمسات الإخراج الآمريكي الإسرئلي و الإنارة و الموسيقى التعبيريةلبعض الدول الآروبية

  • nidal
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:43

    شاه ايران قام بتغيير اربع حكومات عسى ان يتمكن من ثني الشعب عن مواصلة ثورته لكن الشعب الذي استوطن الشارع للتعبير عن رايه رفض كل التغييرات الظاهرية واصر على رحيل راس النظام وانهاء فترة الاستبداد الملكي وفسح المجال امام الشعب ليحكم نفسه بنفسه… فطوبى لشعب تونس الذي حقق ما اراد حتى الان… ونسال الله التوفيق للشعب المصري لبلوغ اهدافه والتخلص من عملاء الامبريالية

  • zohra
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:45

    انا كندكر مللي جا مبارك للحكم كانت مصر على الهاوية…الاخبار كلها عامرة بمصايب مصر و المصريين هالارهاب هاجوع هالخوف هالغلاء في كل شيء …النفسية ديال المصريين كانت في الحضيض…غير جاء بدات الامور كتحسن و الشعب احب ريسه…خصوصا انه اول واحد بومباردا الاسرايليين….بدات الامور كتحسن و بدا الاستقرار و الامن…جات المرة الثانية في الانتخابات بدات كتبان العورة ديال النظام..قلنا راه نورمال تا زين ما خطاته لولا…شوية كثر الهم و الجوع و الخوف و المصايب…كان هاديك الساعة عليك يا مبارك تبدا بالتصحيح…باش تبقى عزيز…لا انت زدت في الاخطاء و زدت ترشحت..طلعت في الراس ديال المصريين…و لبست العمامة كما كيقولوا ختنا المصريين…ز دت قدمت ولادك اللي ماداروا باش يتبغاو…كل مصريين كيكرهوهم ..و انت بغيتي تقدمهم يورثوك..الله السي الريس ماشي هاكاك….دابا المصريين بلغ لهم حشم السلام راهم حشموا من كثرة الخنوع ..و راهم ناضوا ..و تاحد ماغيهديهم غير حتى تمشي انت و عايلتك …علاش اسي الريس كنت تبقى عزيز…و يمكن كانوا ولادك يتريسوا من بعد اللي غي جي من بعدك الى بينوا حنة يديهم…دابا انت مكروه بعد عز و اولادكم مكروهين بلا عز شافوه غير عز الفلوس…واش العز هو عز الفلوس لالالالالا….
    خاص الديموقراطية هي الاسلوب الحالي المعروف للتدبير السياسي الوحيد اللي ما عندوش المساوي كثر من المحاسن.

  • nidal
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:53

    شاه ايران قام بتغيير اربع حكومات عسى ان يتمكن من ثني الشعب عن مواصلة ثورته لكن الشعب الذي استوطن الشارع للتعبير عن رايه رفض كل التغييرات الظاهرية واصر على رحيل راس النظام وانهاء فترة الاستبداد الملكي وفسح المجال امام الشعب ليحكم نفسه بنفسه… فطوبى لشعب تونس الذي حقق ما اراد حتى الان… ونسال الله التوفيق للشعب المصري لبلوغ اهدافه والتخلص من عملاء الامبريالية

  • مغربي نزيه
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:57

    مادا ينتضر بعد هدا الرجل فالعقل والمنطق والمروئة ان كانت له مروئة تقتضى ان يتنحى ومن دون اى تماطل بل بالعكس كان علية ان ينتدب الجيش للقيام بمهام الدولة من امن وتسيير مؤقت لدواليب الدولة اى حكومة مؤقتة حتى يتم التشاور مع باقى فئات الشعب ويلقى خطاب يطمئن الشعب ويحفض ماء وجهه ان كان له وجه علاش يحشم لانه ببساطة كرهه الشعب المصرى ولم يعد يطيقه وهدا اكبر مدلة ينهى بها مسؤول مشواره السياسى لنرى اناس رسموا اسمائهم فى التاريخ بماء من دهب كننسون مانديلا مثلا فى حين حكام خطوا اسمائهم بدماء الابرياء من شعبهم فشتان مابين البينين

  • mohamed
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:03

    من الممكن أن تشتري بالمال بيتا وليس وطنا و بالمال تشتري ساعة و لا تشتري زمنا وتشتري منصبا و لا تشتري احتراما و تشتري سريرا و لا تشتري نوما و تشتري فتاة و لا تشتري حبا…الا ترون أن المال ليس كل شي

  • حسين أوعسري
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:59

    أستبعد تنحي مبارك على غرار ما فعله بنعلي، لأن الشروط تختلف. مبارك تدعمه و.م.أ وإسرائيل ويخدم مصالحهما في المنطقة. وحتى إذا ما تنحى مبارك فإن خلفه سينتخب بقرار أممي. زد على هذا أن تنحيه سيتطلب ثمنا باهظا من الشعب المصري الشقيق.

  • mohamed
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:05

    اقدم نصيحتي لمبارك باش يشوف البيلوط ديال الطيارة إدير امارش

  • منحدر من اليمن
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:01

    ستكون ثورة الشعب المصري ضد حاكمه الحالي ونظامه آخر ثورة الشعوب ضد حكامها في العالم العربي! لماذا؟ لأن قواعد المعركة بين الطرفين ستنكشف بعد المآل الذي ستؤول إليه الثورة رقم 2 ضد الحاكم العربي في أقل من شهر,كيفما كان المآل, لفائدة الشعب أوللحاكم؟
    -إذا انتصر الشعب المصري ضد نظامه فهذا يعني أن نظرية خروج الشارع بدون توجيهات من الأحزاب الخائنة لمواجهة الحاكم ستصبح سلاحا فعالا يخشاه الحكام, ولا سبيل لمواجهته إلا بإرساء أسس نظام يستجيب لمطالب الشعب ,وعلى هذا الأساس فكل حاكم عربي ممن تتهيأ الثورة ضده بعد مصر أن يستعد لآخر الدواء(الكي)إذا أراد الاستمرار
    -إذا انتصر النظام في مصر سيعتبر انتصارا لكل الأنظمة العربية الباقية ,وستسفيد من طريقته في إدارة ثورات الشارع والتي تتجلى بعض ملامحها في:ترك الناس يصرخون ويسبون الرئيس والنظام,القيام بإجراء تعديلات على مراحل متعددة للعب على عامل الوقت ونفاد صبر الشارع والتعرض للإرهاق والجوع بعد نفاد المؤونة من الأسواق والمخازن
    والمسؤول في هذه الحالة حسب النظام هو الشعب الذي لم يترك الحكومة تعمل في ظروف عادية ,ليس للاستجابة لمطالبه الجديدة وإنما بما كان ينعم به قبل الثورة

  • dima dima
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:33

    مبارك عنو خلل في عقلو والشعب كيقول رمبغاش ينسحب

  • علي محفوظ
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:37

    لـن يقـع في مصـر ما وقع في تونس
    سيكون مخطئا كل من يتوقع أن يقـع في مصـر ما وقع في تونس وأن يهرب الرئيس المصري، ذو الشخصية القوية، ويجد صعوبة في الحصول على دولة ليلجأ إليها، كما هرب الرئيس التونسي السابق، بشكل مخجل وفوضوي، حيث وجد صعوبة في الحصول على دولة يلجأ إليها.
    فبعد مرور أسبوع على الثورة في مصر، نشاهد أن حسني مبارك يتصرف بشكل ثابت وبتوازن وبدون تخبط ، وبهدوء قـَـلَّ نظيره في مثل هذه الظروف الصعبة. وذلك راجع بدون شك لقوة شخصيته ولقوة المؤسسة العسكرية في مصر، بخلاف المؤسسة العسكرية التونسية. هذه المؤسسة التي احترمها المتظاهرون المصريون ولـم يعادوها منذ سيطرتها على الشوارع.
    لهذا، فمصير الرئيس المصري والنظام المصري سيكون مخالفا تماما لمصير الرئيس التونسي ونظامه. ولا يوجد أي وجه للتشابه أو المقارنة بينهما.
    ففي أسوإ الظروف، سيبقى النظام الحالي ساريا، مع إدخال بعض الإصلاحات الدستورية والديموقراطية، وستبقى المؤسسة العسكرية مسيطرة على الأمور في مصر.
    كما ستعمل هذه المؤسسة، عند الضرورة القصوى، على تبديل حسني مبارك بفرعون عسكري آخر بطريقة تحفظ ماء الوجه للفرعون الحالي، وتـُرضي الشارع المصري.
    علي محفوظ

  • adam
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:07

    بسم الله الرحمان الرحيم ان كان حسني مبارك لا يريد الخروج كما فعل زين العصاة فانه ينتظر ان يهجم عليه شعبه في قصره الرئاسي

  • Mohamed
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:21

    لقد سقط الفرعون منذ أن سقط الدكتاتوري بن علي وهناك أنظمة أخرى عربية دكتاتورية قامعة لشعوبها عاضة على الحكم سيكون مصيرها الزوال لا شك. فإن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال بأن الخلافة على منهاج النبوة هي التي تسود البلدان بعد هذه الأنظمة الدكتاتورية القامعة لشعوبها، فلم يعلم هؤلاء الظلمة الذين داسوا العباد وخربوا البلاد بأن الله سيمطر عليهم سوط عذاب ،إن الله عز وجل يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته وإن الظالمين إذا جاء أجلهم لا يؤخر ساعة ولا يستقدم.

  • ع. مرواني
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:19

    في البدا اقول بان ما ساذكره يبقى مجرد راي انسان بسيط لا يفهم في السياسة كثيرا.لذا استسمح مسبقا ان اخطات التقدير.
    ان مبارك قد سقط منذ ان قام بتعيين نائب له.وهذا في نظري هو ما اشير به اليه من طرف القوة العظمى.فالحوار الذي اقترحه نائبه مع المعارضة هومن اجل اقناعها به رئيسا مؤقتا الى حين اجراء الانتخابات الرئاسية.وحتى لا اتهم بانني اطلق الكلام على عواهنه يكفي ان اشير الى تصريحات المسؤولين الامريكيين خلال هذا اليوم.اذ لا يمر وقت فصير حتى يطلع علينا مسؤول بشيء مخالف لما اشار اليه سابقه.وهذا دليل على ان امريكا والغرب بصفة عامة تبحث عن شخص يحافظ على مصالحها وهذا لن يكون الا نائب السيد مبارك.فلعلمنا فمصر مبارك ترتبط باتفاقيات مع اسرائيل وكل مايهم الغرب هو هذا بالاضافة الى تخوفهم من الاسلاميين .سواء في مصر او تونس لان ذلك من وجهة نظرهم سيشكل حلفا مع ايران الشيعية وتركيا العدالة والتنمية وحماس والجهاد الاسلامي وحزب الله… مما سيعجل بزوال اسرائيل.وهذا هو السبب الذي زاد من بقاء مبارك الى الان في السلطة.وفي الوقت الذي ستحصل امريكا على تعهدات بعدم المساس بمصالحها وباسرائيل سوف تنفظ يدها من مبارك كما فعلت بالامس القريب مع السيد بنعلي ومع شاه ايران في ما مضى…فامريكا لا تهمها الا مصالحها واسرائيل.لذا التمس من اغلب القادة العرب ان ينتبهوا الى ذلك وان يهتموا بمصالح شعوبهم والا يستكبروا بالغرب حتى نتجنب كل طوفان قد ياتي على الاخضر واليابس.

  • sara
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:17

    assalam alaikom
    d’abord je tiens à feliciter le peuple egyptien pour son courage et tout le monde est avec vous
    je peux dire que l’affaire est claire israel et usa ne s’interesse pas aux peuple arabe mais à leur interet et aux ressources de ces pays alors le peuple egyptien maintenant entrain de defendre son pays contre isreal pas contre le salaut houssni moubarak cest une affaire international maintenant cest une guerre des peuples contre israel et usa cest le temps de changement radical ce qu’on a a vue aujourdhui des victimes du peuple egyptien on dirait palestine contre israel cest la meme chose et le salaut houssni moubarak se cache derriere israel et applique les commandement d’israel

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر