إحداث منتدى برلماني مغربي موريتاني

إحداث منتدى برلماني مغربي موريتاني
صور: هسبريس
الأحد 17 يوليوز 2022 - 04:11

من العاصمة الموريتانية نواكشوط، كشف النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، عن إحداث منتدى برلماني مغربي موريتاني.

وأوضح ميارة عقب محادثاته مع رئيس الجمعية الوطنية للجمهورية الإسلامية الموريتانية، السبت، أن المنتدى سيكون فضاء للحوار البرلماني التفاعلي البناء، وآلية لبحث سبل الاستثمار بالبلدين والتعريف بالمؤهلات التي يزخران بها، وكذلك لجذب مستثمرين حقيقيين في المجالات التي يمكن أن تفيد الشعوب؛ نظرا لما يمثله البعد الاقتصادي من أهمية استراتيجية في تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين.

وقال رئيس مجلس المستشارين: “إننا أمام أزمة اقتصادية عالمية تهم مجال الغذاء وتنذر بمجاعات محتملة، مما يلزمنا كشعوب مغاربية بمجابهة هذه التحديات بمزيد من التضامن والوحدة واستغلال الفرص الضائعة التي عطلت كثيرا نماء هذه الدول”.

وأضاف من قلب البرلمان الموريتاني، قائلا: “مسؤوليتنا كبرلمانيين وصوت يمثل الشعوب، كبيرة جدا”، مؤكدا في هذا السياق أن برلمانيي البلدين الشقيقين واعون كل الوعي بمستوى حجم هذه المسؤوليات، وقد شرعوا في تكثيف التعاون المشترك لرفع التحديات التي تنتظر شعوب المنطقة.

ويشكل المنتدى البرلماني المغربي الموريتاني آلية مؤسساتية لتعزيز العلاقات الثنائية وفضاء لتناول القضايا المشتركة التي تهم المصالح الاستراتيجية للبلدين بشكل أرحب، وكذلك نافذة تمكن من فهم الشؤون الإقليمية والدولية وتداعياتها على البلدين، والبحث عن حلول وأجوبة للقضايا والتحديات المرتبطة بانشغالات الشعوب.

يشار إلى أن رئيس مجلس المستشارين يقوم بزيارة عمل رسمية على رأس وفد برلماني هام إلى موريتانيا، تمتد من الـ 15 إلى 19 يوليوز الجاري، وذلك بدعوة من الشيخ ولد بايه، رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية.

وتهدف هذه الزيارة إلى تعزيز وتمتين الروابط الأخوية المشتركة الوطيدة للشعبين والبلدين، وإعطاء دفعة جديدة للدينامية المتميزة التي تشهدها العلاقات المغربية الموريتانية.

‫تعليقات الزوار

4
  • محمد أبو سند
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 08:12

    أين هو العلم المغربي؟
    كان الأحرى بالسيد ميارة تذكير الإخوة الموريتانيين بأصول وقواعد الاستقبالات الديبلوماسية وإن إدعى الأمر رفض تلقي الصور التذكارية دون وحود علم مغربي كما هي العادة.

  • محمدين
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 09:25

    موريتانيا لن تكون لها علاقات طبيعية مع بلادنا طالما ظلت تعترف بجمهورية الوهم والوقت ليس لصالح بلاد شنقيط التي ما زالت تلعب على حبل كابرانات قصر المرادية

  • oulahguine ali
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 10:25

    اين العلم الوطني ؟ في هذا المستوى يجب فرض العلم الوطني ان لم يكن لدى الموريتانيين يجب احضاره في طائرة خاصة لانه من المقدسات الوطنية والثوابت الوطنية .انا كمواطن عادي دائما احمل معي علم وطني لانني اموت من اجله هو هويتي و دمي وروحي . شعارنا الله الوطن الملك . الصحراء مغربية . اللهم انصر ملكنا العزيز واحفظه و جميع افراد اسرته وجميع افراد الشعب المغربي .العلم الوطني . العلم الوطني . العلم الوطني .

  • محمد بابا اللمتونى _ موريتانيا
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 18:02

    يكفى من النفاق على المغرب ام ينسحب من الصحراء وتعاد لموريتانيا لتتوحد مع وطنها الأم شنقيط غير ذلك لن تكون هناك علاقات طبيعية بين شنقيط وامارة فاس يعلم الجميع أن المرابطون الشناقطة القادمون من شنقيط صحراء الملثمين بقيادة ابوبكر بن عامر ويوسف بن تاشفين اللمتونى المولود فى جزيرة تيدرة بالقرب من انواكشوط حاليا انطلقو بجيوشهم وحكمو مايسمى بالمغرب الآن لقرن ونصف وهم من بنو مراكش كما قام الشيخ ماء العينين القلقمى الشنقيطى بتحرير اقصى جنوب المغرب طرفاية وايفنى من اسبانيا وهو من بنى السمارة أيضا وابنه أحمد الهيبة الذى بويع سلطانا على المغرب ولقب بالسلطان الأحمر خاض معركة سيدى بوعثمان بالقرب من مراكش لتحرير وسط المغرب ضد الجنرال الليوطى وكاد ان ينجح لولا تآمر سلطان المغرب حينها مع المستعمر وخيانة الباشا الكلاوي باشا مراكش

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات