إحداث مجلس استشاري لمسلمي إيطاليا

إحداث مجلس استشاري لمسلمي إيطاليا
الجمعة 12 فبراير 2010 - 23:59

البرلمانية السباعي توحد شمل الجاليات الإسلامية بإيطاليا

استقبل وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني، مساء أول أمس الأربعاء ، الأعضاء التسعة عشر من ممثلي الجاليات الإسلامية بإيطاليا قصد إنشاء المجلس الاستشاري الإسلامي الإيطالي.

وبخلاف الاستشارية الإسلامية القديمة التي تأسست في 2006 تحت إشراف وزير الداخلية السابق بيزانو ، فإن الهيئة الجديدة تضم ممثلي الجاليات وكذا الأقليات الإسلامية إضافة إلى باحثين وأكاديميين غير مسلمين مهتمين بالشأن الديني.

وقد حضر الاجتماع بجانب الوزير ، مساعده الفريدو مانتوفانو وخمسة عشر شخصا يمثلون الكثير من الجمعيات والهيئات الإسلامية بمختلف أنحاء البلاد منهم السفير السابق المسلم ماريو شايولا والصحفي المصري بالتلفزة الإيطالية محمد أحمد وممثلي الجالية المغربية السبعة ، منهم جمال بوشعيب رئيس جبهة المسلمين المعتدلين بإيطاليا، والدكتور أحمد هبوس أستاذ وباحث في علم الاجتماع بجامعة نابولي والسيد مصطفى المنصوري رئيس كنفدرالية المغاربة بإيطاليا والسيد عبد الله رضوان رئيس المركز الثقافي الإسلامي مسجد روما الكبير،سفير الأمم المتحدة للسلام الإمام عبد الله مشنون، والسيد أحمد حجاز عن جالية باكستان والسيدة غولشان أنتفالي ممثلة الأقلية الشيعية الإسماعلية  وكذا ممثلين عن مساجد روما وميلانو جنوة وبعض المتخصصين فى الشئون الإسلامية من غير المسلمين .

ومن المهام الأولى التي تنتظر هذه الهيئة هو القيام بدراسة لصالح وزارة الداخلية عن وضع المسلمين في ايطاليا والتقدم باقتراحات من أجل حل بعض المشاكل التي تعانى منها الجالية منذ سنوات مثل إنشاء سجل مهني للأئمة ووضعية المرأة وغيرها .

وقد لعبت البرلمانية من أصل مغربي سعاد السباعي والعضوة في الاستشارية السابقة دورا هاما منذ أشهر وبطلب من الوزير ماروني ، في تهيئ الظروف الأساسية والمناخ اللازم لاختيار الأعضاء الجدد الذين يتميزون بكفاءات عليا على الصعيد الأكاديمي و نهوضهم ضد كل أنواع التطرف الديني .

ونوهت عضو البرلمان بأعضاء المجلس قائلة “إننى أعرف معظمهم جيدا وأستطيع أن أقول إنهم أناس يشاركون دائما في العمل الاجتماعي وخاصة داخل المجتمع الإسلامي” ووصفتهم السباعي بأنهم ” أناس معتدلون ليسوا من النوع الشعبي الذي يظهر كثيرا على شاشات التلفزيون ويعانون من المتشددين الذين يتحدثون باسمهم دون أن يكون لديهم تصريح” على حد وصفها 

وأضافت السباعي ” المدعوون اليوم يمثلون أكبر الجاليات المسلمة من ناحية العدد مثل المصريين والمغاربة والباكستانيين ومن الصحيح ان يشارك هؤلاء في وضع أسس العلاقة بين الدولة والإسلام لمعرفتهم بالتقاليد الاسلامية” حسب تصريحها .

يشار إلى أن الهيئة لم تضم بعض الجمعيات المعروفة بإيطاليا ذات التوجه السلفي المتشدد والتي لم توقع على “وثيقة القيم و المواطنة” المحررة خلال عهد الحكومة السابقة  والتي تلزم المواطنين الأجانب بالتحلي بالأخلاق الحضارية واحترام القوانين الإيطالية والابتعاد عن كل تعصب أو تشدد  ديني .

وقد استقبلت الوسائل الإعلامية الإيطالية خبر تأسيس المجلس الاستشاري الإسلامي بترحيب بعد الإضطلاع على لائحة الأعضاء المستشارين المعروفين بمساهمتهم الجادة في خلق الحوار بين الأديان و مشاركتهم المكثفة في النظام الجمعوي الذي يخدم صالح المهاجرين و الجاليات المسلمة بإيطاليا.

‫تعليقات الزوار

7
  • Med Aboul
    السبت 13 فبراير 2010 - 00:15

    D’aprés l’analyse de la liste des ces membres la seul remarque importante à soulevé est: ces personnes sont des gens contre l’immigrations plus que les italiens je connais la plus part d’eux. Mias pour Mme sbaai la fameuse fondatrice de du projet de la loi du permis de sejour en discutions je pense c’est la derniere à lui demandé son avis. Mme Mounia je suis sur que vous comprennez bien ce qui se passe en Italie ces gens qui toure autour son des profeteur pour bien gagner il faut etre contre tout ce qui est Islam. Je comprens pas journal Hespres travaille pour qui???

  • abou hafssa
    السبت 13 فبراير 2010 - 00:01

    مجموعة من الجواسيس تشكلت للقضاء على الإسلام الحقيقي

  • abdullah
    السبت 13 فبراير 2010 - 00:09

    J’espère que ce ne sera pas une bande de collabos comme il vient d’être exprimé dans les commentaire 1 et 2. En effet, si c’est un groupe de personnes avec des positions et préjugés sur les musulmans d’Italie alors ils ne vont pas être efficace dans leurs mission. quiconque qui veut seulement des sous peut déclarer qu’il est contre les musulans et pouur la liberté de la femme. Ces gens doivent savoir ce que les attitudes, aspirations et comportements des musulmans d’Italie, leur causes et conséquences pour en dire long au ministre. Buon Lavoro!

  • كريم
    السبت 13 فبراير 2010 - 00:07

    غريب أمر السياسة الإيطالية خصوصا اليمينية منها , فهي عوض أن تبحث عن الكيفية التي تمكن من خلق حوار فعلي داخل المجتمع الإيطالي من أجل دمج أبناء الجالية الإسلامية للإستفادة من خبراتها و طاقاتها و للتعامل مع سوق عربية أسلامية كبيرة , فإنها في المقابل تصنع أسماء لا هم لها إلا الوصول إلى أهداف رخيصة باسم الإسلام المعتدل , أعتقد أن اللعبة قد انكشفت و ظهر أن المسؤولين الحكوميين اليميين هدفهم من هذه العمليات راخيصة هو جلب أصوات في الإنتخابات حتى بالكذب على الراي العام الإيطالي و تخويفه بخطورة الزحف الإسلامي , لتمنح مجموعة من الأميين أليات جعلت منهم بين عشية و ضحاها برلمايين و صحفيين و اساتذة جامعيين و باحيثن , و الحقيقة أن غالبيتهم إن نبشنا في تارخيه لا يتوفر على أبسط الشهادات , و هذا الأمر يجب أن يعرفه الرأي العام الإيطالي لأنه كذب و تضليل .

  • MOHAMMED
    السبت 13 فبراير 2010 - 00:05

    بسم الله الرحمان الرحيم٠ إن المهاجرين بإيطاليا لم يدافع عنهم أي أحد سوى الله محرومين من عدة قوانين أولا مدارس باللغة العربية.لأبناء الجالية المسلمة نحن المغاربة وبالأخص في هذا البلد لايوجد من يتكلم أويدافع على المهاجرين لماذا لم نسمع ولو مرة بجمية تتكلم على المغاربة في تعطيل تجديد رخص الإقامة.والناس إمام (لكويستورة)من الثلثة فجرا في الخلاء صيفا وشتاء الى التامنة ونصف صباحا.اما المكلفين بالمساجد.هذا إيمام،الغيرحامل كتاب الله.لم نعترف به، وهذا مؤذن،يفكرون سوى في أنفسهم؛جمع المال والسيارة موضيل واللباس؛الجميل.أكبر خونة هم المكلفون بالمساجد.اللى من رحم الله.هنا كان إيمام يصلي بالناس يوم الجمعة.يأخد 300أور؛أهكذا الإسلام؛أنظرو أي مسجد تجد بجواره ؛مطعم وجزار وباءع الشوارمة،وأصحاب الخبز؛وتلبوتك,والبزار؛إذن لادنيا ولا دين ؛لاثيقة في بعض المكلفون؛؟

  • vive le maroc
    السبت 13 فبراير 2010 - 00:13

    الحمد لله اخيرا وجدنا من يهتم باظهار الصورة الرائعة للاسلام انهم مجموعة ولله الحمد من المسلمين رغم بعض التحفظات على ير المسلمين بهذا المجلس ولكن الحمد لله ان الاسلام ينتشر بفضل الفاعلين الجمعويين من جميع البلدان الاسلامية وعلى راسها المغرب اذا مبروك علينا بمجلس متنور وقوي ووسطي الفكر والمدهب اتمنى ان يغيروا قوانين العنصرية ضد الاسلام واتمنى ان يتكاتر فتح المساجد وتكوين الائمة
    اللهم وفق المسلمين لما تحب وترضاه

  • مسافر...؟
    السبت 13 فبراير 2010 - 00:11

    هؤلاء مجموعة من الجهلاء يريدون القضاء علي البصيص القليل الدي تبقي من لااسلام في بلد الفثيكان ولا حول ولا قوة الا بالله….

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب