إدارة الجمارك تطلق منتَجيْن رقميين لحماية المستهلك وتعزيز الشّفافية‎

إدارة الجمارك تطلق منتَجيْن رقميين لحماية المستهلك وتعزيز الشّفافية‎
الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:30

بهدفِ حماية المستهلك المغربي وتعزيز الشّفافية وسط المجال الجمركي، أطلقت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، صباح اليوم الجمعة، مُنتجيْن رقميين جديديْن هدفهما إثراء قائمة الخدمات الموضوعة رهن إشارة مرتفقيها وزبنائها عبر الأنترنيت.

وتطمح إدارة الجمارك والضّرائب غير المباشرة من وراء إطلاق هذين المنتجين الجديدين إلى تطوير خدماتها، من خلال الاستفادة من الإمكانيات التي تتيحها تقنيات المعلومات والاتصال.

ويطلق على المنتج الأول اسم “ديوانتي”؛ وهي منصة متاحة على الإنترنيت موجهة في طبعتها الأولى إلى رؤساء المقاولات، حيث تمدهم بنظرة شاملة حول عملياتهم لدى الجمرك، وتمكنهم من التتبع اليومي والآني لهذه العمليات. كما توفر هذه المنصة معلومات دقيقة ومحيّنة تساعد رؤساء المقاولات على تحديد الصعوبات بشكل أفضل، وكذا استباق المخاطر المحتملة.

وفي هذا الصّدد، يؤكّد نبيل لخضر، المدير العام لإدارة الجمارك والضّرائب غير المباشرة، أنّ “هذه المنصّة ستمكن الفاعلين الاقتصاديين من الاطلاع على أنشطتهم وتتبع مساراتها، وكذا الحصول على بعض الوثائق بطريقة إلكترونية سلسة”.

ويشير المسؤول ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنّ هذا المنتج “سيمكن مختلف الفاعلين من الحصول على إرشادات واستشارات في مجال اشتغالهم”، مورداً أنّه “يمكن للزّبون أن يحصل على كل ما يريده انطلاقا من هذه الخدمة الإلكترونية دون الانتقال إلى المصالح الجمركية الإدارية”.

ويظل الولوج إلى الوظائف الرّئيسة لـ”ديوانتي” متاحا بعد تأكيد هوية الفاعل الاقتصادي، ويتمحور هذا الفضاء حول ست وظائف رئيسية سيتم إطلاقها تدريجيا. لوحة القيادة: تقدم لمحة موجزة عن الجوانب الرئيسية المتعلقة بنشاط الفاعل الاقتصادي (تصاريح، أنظمة اقتصادية، مستحقات، منازعات، معدل الزيادات…).

وتوفّر المنصة أيضا الوثائق الإلكترونية، حيث انطلاقا من هذا الفضاء يمكن للفاعل الاقتصادي أن يحصل على بعض الوثائق بطريقة إلكترونية، يتعلق الأمر بالوثائق الخاصة بعمليات التخليص الجمركي (التصريح المفصل للبضائع، رفع اليد، شهادة إبراء الذمة، ترخيص، وصل أداء).

ويمكن للزّبون أن يحصل على الخدمات الإلكترونية، بحيث أن هذا الركن سيتم إغناؤه تدريجيا، يسمح للفاعل الاقتصادي بالقيام ببعض العمليات مباشرة من “ديوانتي”؛ كأداء المستحقات الجمركية، وطلب بعض التّراخيص، وإيداع الملاحظات. كما أن المنصة مزودة بنظام الإشعارات: يتعلق الأمر بنظام للإشعارات يتوصل بها الفاعل الاقتصادي كلما طرأ حدث مهم يخص أنشطته الجمركية.

أما المنتَج الثّاني، فيطلق عليه اسم “بيّن ليا”؛ وهو تطبيق جديد مجاني للهاتف الذّكي، ويكرّس بذلك دور إدارة الجمارك في حماية المستهلك ومحاربة الغش.

وتهدف هذه الخدمة الجديدة، وفقاً لتصريحات مدير “الجمارك”، إلى التحقق من صحة البضائع الخاضعة للعلامة الجبائية، كالمشروبات ومنتجات التّبغ المصنع، من خلال معاينة البيانات المتعلقة بها.

وعمليا، يتم إجراء مسح ضوئي بواسطة كاميرا الهاتف الذكي لرمز QR المختوم على العلامة الجبائية الملصقة على المنتَج، أو إدخال قن مكون من ثمانية أحرف مطبوعة على عبوات بعض المنتجات التي لا تحتوي على الطابع الجبائي. ويتيح الاطلاع على البيانات المحصل عليها إمكانية التحقق من صحة المنتَج المعروض للبيع والتأكد من بعض خصائصه.

وفي حالة عدم مطابقة المعلومات المحصل عليها مع خصائص المنتج، يخول التطبيق للمستهلك إشعار إدارة الجمارك بذلك.

‫تعليقات الزوار

11
  • meknasi
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:35

    بغيت نعرف حاجة وحدة، علاش كتجيبونا تال مطار محمد الخامس ف الدار البيضاء بش نخلصو ونخدو الإرساليات ديالنا، علاش هاد لعداب. نخلصو أون لين وها حنا بخير

  • فرانز كافكا
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:11

    و علاش ماتديروناش شي منصة ديال رشوتي ، يتم من خلالها إشعار مراقبي الديوانة أن هناك ديواني يبتزنا و يستفزنا و يأخر مصالحنا و يلعب على أعصابنا من أجل إعطاءه قهيوة !!؟
    و شكرا جزيلا

  • العريشي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:22

    نجد سلع كهربائية صينية وقطع غيار السيارات و أللبسة وووووو هل فيه جمارك ؟؟ هل فيه رقابة ؟؟ أم الكل راشي و مرتاشي

  • صاحب فرانز كافكا
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:25

    الى الرقم 2 فرانز كافكا : انتهى الكلام…برافو عليك

  • مستهلك
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:53

    ارجو من ادارة الجمارك ان تخضع السلع والبضائع المستوردة للفحص والاختبار . فكثير من المنتوجات المستوردة اما مزيفة او مقلدة او لا تحترم المواصفات والمعايير الاجبارية المعمول بها في وطننا . اضافة الى ان جل البطاقات او اللصيقات التي تحملها المنتوجات المستورد لا تحترم احكام القانون رقم 31.08 المتعلق بحماية المستهلك . وكذا احكام قانون الزجر عن الغش في البضاىع .ولذلك يجب منعها من ولوج التراب الوطني اضافة الى التهريب الذي له مخاطر على اموال الدولة وعلة الصحة والسلامة العامتين . فجميعنا مستهلكون ولا يستثنى منا اي احد. نعلم انكم تبذلول جهدا كبيرا في عملكم فلكم الشكر الجزيل لما تقومون به من مجهودات لحماية الوطن والمواطنين .

  • Marocaine
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:22

    تحية عالية والتقديرللسيد المدير العام الجمارك ولكل جمركي على كل المجهودات الجبارة.من الافضل ان تكون لإدارة الجمارك مصالح خاصة بها بالمراقبة الصحية والصناعية ووووو ….واستخلاص المخالفات السير عند نقط الحدود بالنسبة للسيارات ومخا رج ومداخل طرق السير.

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:23

    الجمارك في المغرب ، بصفة عامة ، هي التي شدت الخناق على المستهلك في المغرب وأنهكته وجعلته يستهلك "الكاملوط" الرخيصة الثمن عوض المواد العالية أو متوسطة القيمة . لماذا نجد نفس المود في الخارج بثمن أقل بكثير من ثمنها عندما تدخل الى المغرب، سواء منها المود الغذائية أو المواد التجهيزية أو الأدوية.؟ ثم بعد هذا كله يريدون أن يوهمونا أن الجمارك تفكر في المستهلك !!.ربما يفكرون فعلا في المستهلك ،ولكن يفكرون فقط "فين اضربوه"

  • Fatiha
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:23

    Pour la déclaration des effets personnels il faut attendre des heures pour arriver au tour et une heure ou plus pour passer la visite et avoir un code identifiant et la création de la déclaration sur système par l’inspecteur est ce qu’il n’y a pas un système réduit pour ce type de déclaration

  • خبير
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 20:20

    بضاعتي ظلت في الجمارك إلى أن استوفت وقتها هناك ولم أتوصل بها لم يراسلني أحد بالجمارك ولم يجب أحد على الهاتف الخاص بالجمارك
    راسلت الموقع الذي باعني البضاعة قال لي اذهب إلى الجمارك ستجدها هناك قلت له لا يمكن أن أذهب إلى الدار البيضاء وأنا أسكن بمراكش البضاعة ثمنها 150درهما تقريبا سأخسر إن أنا تنقلت أكثر من ثمنها.
    فهم ما كتبت له فتم تعويضي ولهم جزيل الشكر.

    المطلوب من هؤلاء الذين أخرجوا تطبيقات خاصة بالديناصورات فكروا قليلا في بقية الشعب
    لا للمركزية: البضائع الكبيرة والكثيرة تظل بالبيضاء أو طنجة أما البضائع العادية بضائع المواطنين فيجب أن ترسل إلى مراكز شبه جمركية بمختلف جهات المملكة ولا داعي للإحتفاظ بها في الدارالبيضاء أو طنجة . ولا لإهمال ونسيان بضائع المواطنين لسبب من الأسباب قربوا البضائع من أصحابها جهويا وراسلوا أصحابها إن كان هناك تعشيرأو مشكل
    فالمراكز الشبه جمركية الجهوية ستسهل المأمورية وستجعل مواقع التجارة العالمية تثق فينا وترسل لنا البضائع دون خوف عليها وبتسعيرة مناسبة
    يؤسفي أن أرى في كل موقع بيع عالمي أن الإرسال للمغرب غير ممكن والسبب واضح

  • مول الكوتشي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 20:38

    إدارة الجمارك أصبحت تشبه المقاولة في تطوير أنظمة المعلوميات.و فهمنا أنك من عشاق المعلوميات و هذا يحسب لصالحك. ولكن….
    لقد عقدتو الأمور و أصبح الجمركي يأخذ كل وقته في تقيم البيان الجمركي حسب رغبته و مزاجه وليس هناك أية مراقبة من طرف القيادة. إذا وقع مشكل لا يمكنك الحديث مع أي أحد. فإذا كان المراد هو ربح الوقت فلماذا تعقيد الامور؟ يجب أيضا ريط المسؤولية بالمحاسبة… و فهم أ الفاهم….

  • خبير جمركي
    السبت 28 نونبر 2020 - 00:30

    الى الاخوة الذين يشتكون من تعشير السلع بالمطار : انا ايضا مررت بنفس التجربة و اتضح لي في الاخر ان المشكل ليس في الديوانة بل في مصلحة البريد او شركة الشحن. هم المكلفون قانونيا بالطرد و هم من يجب ان يقوموا بجميع الاجراءات الى ان يصل الطرد اليك، مع العلم انك تؤدي ثمنا باهضا عن بعض هذه العمليات. عوض ذلك يصدرونك الى الديوانة لي اصلا ما عندها علم فين مسطوكي الطرد ديالك لان المخازن لا يسيرونها و عير تابعة ليهم. هم يطلبون القيام بالاجراءات من عمال شركات الشحن، لي كي ياااااخدوا وقتهم لان الخدمة كثييييرة و عددهم قليل و حتى الخلصة على قد الحال. وهادوك مراكز الاتصال لي كانعيطو ليهم اصلا كينين بعيد على المطار يالاه كي شوفو فسيستيم وكيجاوبوك باش يتفكو منك شوف معا الديوانة. وحنا كنتيقوهم.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان