إداريون يقطعون التواصل مع مديرية تعليم خريبكة

إداريون يقطعون التواصل مع مديرية تعليم خريبكة
صور: مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:12

لليوم الثاني على التوالي، احتشد أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، صباح الأربعاء، عدد من المحتجين المنتمين إلى الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب والجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الثانوي بالمغرب والجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدراسة.

ورفع المشاركون في الاعتصام أمام البوابة الرئيسية للمديرية، يومي الثلاثاء والأربعاء، من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال، مجموعة من اللافتات، ورددوا عددا من الشعارات لمطالبة وزارة التربية الوطنية بالاستجابة لملفهم المطلبي ذي الصبغة الوطنية.

وجاء ضمن الشعارات المرفوعة: “يا وزير يا مسؤول، باراكا من التماطل، عجّل عجّل بالحلول”، و”يا وزير مالك مخلوع، الاحتجاج حق مشروع”، و”بالوحدة والتضامن، اللي بغيناه يكون يكون”، و”علاش جينا واحتجينا، على المرسوميْن اللي بغينا”، و”لا لا هادشي ماشي معقول، والملف خاصو حلول”.

ومن بين الأشكال الاحتجاجية الموازية للاعتصام، عمل الغاضبون على الانسحاب الجماعي، في اللحظة نفسها، من مجموعة التراسل الفوري “واتساب” التي كانت تشكل وسيلة تواصل سريعة بين المديرين والمصالح الإقليمية للوزارة بخريبكة منذ انتشار فيروس “كوفيد 19”.

وجاء قطع هذا النوع من “التواصل عن بعد” بين المديرين والمديرية بموازاة مع أشكال احتجاجية أخرى؛ من بينها “مقاطعة كل أشكال الاتصال بالمديرية الإقليمية والأكاديمية الجهوية وزيارتهما”، و”مقاطعة كل العمليات الإدارية والتربوية باستثناء العمليات الاستعجالية”، و”مقاطعة اللقاءات والتكوينات التي تدعو إليها المديرية الإقليمية والأكاديمية الجهوية”.

يشار إلى أن الاحتجاج بمدينة خريبكة يأتي في إطار تنفيذ الشطر الأول من برنامج وطني سطره التنسيق الثلاثي لجمعيات أطر الإدارة، من أجل مطالبة وزارة التربية الوطنية بـ”الوفاء بوعودها والتزاماتها، والإسراع بإخراج المرسومين المتوافق حولهما، وإزالة اللبس والغموض الكبيرين اللذين يعرفهما ملف الإدارة التربوية”.

أطر الإدارة احتجاج مديرين المديرية الإقليمية بخريبكة وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

6
  • عبده
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:29

    في الحقيقة تم ارتكاب خطأ كبير عندما تم التمييز بين العمل الإداري وبين العمل التربوي داخل القسم…لأن العمل الأساسي والشاق يبقى هو الممارسة داخل القسم…وبالتالي التعويضات التي اعطيت للمدير والحارس العام والناظر …يجب مراجعتها…وهؤلاء الذين يطالبون بالإمتيازات يجب إرجاعهم إلى الأقسام للتدريس….

  • متتبع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:08

    جيد جدا حتى اي فشي بوسط ادير خدمتو لا مجال للكدب ولاوقت للتلاعب خدم معايا نخدم معاك تستغلني نمرضك احسنتم التصرف لاتسقطوا في المصيدة التي وقعوا فيها اخوانكم الضحايا كلاو العصا مزيان

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:14

    خاص توقفوا التعليم راه ما كاين لا تعليم ولا هم يحزنون سنة بيضاء احسن ولكن وقفوا أجور الموظفين ديال التعليم باش يحسو بما يحس به المواطنون الذين قطعت ارزاقهم .
    فين هي هاذ المواطنة وانتم تضربون والجاءحة لا زالت موجودة.ومن الساعة 11 لكي لا يقتطع لهم يوم يجب اقتطاع الساعات .

  • سياسة النعامة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:42

    التعليم … التعليم … التعليم . أتعجب لدولة تريد إصلاح التعليم وتؤمن بقيمة ودور التعليم في النهوض بالتنمية لكنها لا تنظر إلى الإصلاح إلا من الزاوية التي لا تكلفها كثيرا وهي زاوية المناهج و المقررات الدراسية و تغفل الأطر التعليمية الساهرة على تنزيلها و تنفيذها ونسيت أن النجاح والوصول إلى الأهداف يتطلب مشاركة الكل فيها و تحديدها نصب أعين الجميع حتى تتكاثف الجهود في نفس القصد … فكيف للأستاذ أن يعمل وهو يشعر أن الدولة تمارس عليه أشكالا مختلفة من الظلم والإقصاء (عنف ، إقصاء من الترقية خارج السلم، غياب قانون أساسي جديد،صمت النقابات، الإقتطاعات، الزيادة في سن التقاعد، طي العديد من الملفات المطلبية للسنوات الماضية ،…) لا أرى إلا أن مجهودا كبيرا في الإصلاح لن يعطي أكله باستمرار سياسة النعامة بل سيذهب أدراج الرياح… أولها العنف و مصادرة الحق في التعبير و الإقتطاع عن الإضراب و المراوغة في الترقية خارج السلم لمن هم في المستويات الأكثر جهدا و أعباء .

  • كريم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:59

    لماذا قمتم بتغطية المظاهرات التي قاموا بها الإداريون، في حين الاحتجاجات التي يقوم بها الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في مدينة خريبكة لم تت١تعطها أي اهتمام…. أين مصداقيتك بصفتكم مراسلون دوركم نقل الأخبار والوقائع بمصداقية…. أم أن هناك نية في نفس يعقوب.

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:06

    كتسمع اداريون الخلعة كتجيك ،اهما ميدريوا والو اسبععين حتى لتمنيين د المشاكل جاية من المدراء والمفتشين وطبعا لا أعمم، ولاسيما *المفتش*

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة