إدريس البصري حيا؟

إدريس البصري حيا؟
الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:04

أصبح اسم إدريس البصري يتردد هذه الأيام في بعض الخرجات الإعلامية الغريبة ترددا يثير العديد من علامات الاستفهام بخصوص توقيت هذه الخرجات، و خلفياتها، ومراميها.وحيث إن زمن ادريس البصري-غير المأسوف عليه- يشكل إحالة على منظومة سياسية، وأمنية، وإدارية، وترابية لسنوات من الترهيب، والقمع، والتزوير، والفساد تجندت فيها كل مؤسسات النظام السابق لتشويه، وتمييع الاختيار الديمقراطي، ولتعطيل متطلبات التنمية على مدار عقود من الزمن،فان الحنين اليوم لهذا “الوقت” مع ما يحمله من أبشع ، وأحط،وأسوء، وأرذل، وأقبح النعوت هو حنين لنظام سياسي تجند في سنوات الحكم الشمولي لتعطيل المغرب، ولتعطيل الرهان الديمقراطي الذي دفع من أجله الناس الثمن غاليا، وضحت في سبيله أجيال بكاملها من أجل أن تؤمن لبلادنا حظوظ الانفلات من قبضة الحزب الواحد، ومن نزوات الحكم الشمولي.

وهي المرحلة التي أدارتها الأوليغارشية الحاكمة، واللوبيات المخزنية،والدوائر المحافظة للاغتناء على حساب الشعب، ولتعطيل قضاياه الحيوية،ولمسخ العمل السياسي حتى أضحت السياسة سيركا للفرجة المبتذلة.ولو كان البلد حاقدا، لكانت السجون هي المكان الطبيعي الذي سيأوي كل هؤلاء الذين فقروا، وجهلوا أبناء الشعب.ولو لم تكن الحكمة عنوانا للمصالحة الوطنية،السياسية والحقوقية، لما تكلم بعضهم اليوم لإشهار خطابات المديح بيننا لينبهنا أن إدريس البصري كان شخصا استثنائيا، وعبقريا لدرجة أن أشرس معارضي النظام كانوا مجرد “بركاكة ” و”شكامة” لدى الرجل، وبالتالي كل حكايات السجون والاختطاف، والمنافي، والمعتقلات السرية، والقمع،لم تكن إلا “كاميرا خفية” أدارها النظام السابق لكي يمارس الصراع بطريقته الخاصة، ولكي يؤبد سيطرته على الحكم بفضل كل ” السياسيين العملاء” الذين تفننوا في نقل معلومات وأسرار الاجتماعات حتى أصبحت اليوم شهادات بعضهم تنقل على صفحات الجرائد في خدمة إعلامية غير مسبوقة.ولا ندري حقيقة هل سيحتاج أرشيف المغرب لمثل هذه الحكايات كي يحققها المحققون، ويعتمدها الباحثون والدارسون،و المؤرخون للنبش في حقائق المرحلة ،وتقديمها للأجيال القادمة كمواد للتاريخ المعاصر؟.أما جيل اليوم،الحي منه،أومن لا زالت ذاكرته تحتفظ ببعض الحياة،قادر أن يشهد على ما جرى، على ما سمع ،أ ورأى،أو عاش.أما أولئك الذين يصنعون وظائفهم الإعلامية الممسوخة على حساب الناس ،فإنهم يسيئون للحاضر والمستقبل.كما يسيئون للتاريخ.

إن ما تحقق في بلادنا من مكتسبات ،وانفراجات إعلامية واسعة بفضل نضالات عموم القوى الديمقراطية،وما ينتظرها من اجل ربح رهانات التنمية والتحديث المجتمعي والثقافي،بقدر ما يكشف حجم الاختلالات العميقة التي تشوب البنيات المجتمعية،بقدر ما يرفع حجم المسؤوليات الملقاة على عاتق كل القوى الحية من أجل تحصين المكتسبات المنجزة،والدفع في اتجاه الدمقرطة والتحديث، مع ما يفترضانه من معارك ليست أيسر من معارك الماضي.ولعل التصدي للتحريفات التي تمس المسارات الطبيعية، والحقيقية للنقاشات العمومية يعد من ضمن المعارك الحاسمة التي تندرج ضمن رهانات المرحلة الراهنة.

‫تعليقات الزوار

3
  • mbark
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:15

    يقول المثل المصري "اللي خلف ماماتش".
    بالفعل ادريس البصري مات او مشا لدارالحق اوكولنا ليها.لكن سياسته لازال يمارسها من كان تلامدته في تلك المرحلة.اوكمايقال ورتهم الحرفة.
    على ورتته فقط ان يتعلمومن درسه.صال وجال في المغرب وعات فيه ونكل بابنائه المناضلين الشرفاء.وفي الاخير طرد الى الخارج…تم مات نكرة.

  • ابولؤلؤة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:15

    كيف تفسر ان عبدالرحيم بوعبيد كان يتواجد في جميع المحطات الساخنة ، لكن ما ان تبدأ الاعتقالات التي كانت لا تشمله حتى يظهر بصورة المحامي المدافع عن الضحايا في المحاكم . كان هذا في 16 يليوز 1963 وفي 3 مارس 1973 وفي محاكمة مراكش .. ثم الم يؤكد هذه الحقيقة ابراهام السرفاتي في مقبالة له مع الاحداث المغربية .

  • sifao
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 21:57

    ادريس البصري انتهى كشخص ، لكن تداعيات قبضته الامنية لم تنته بعد ، وتحتاج الى جيل كامل من العمل المضني لمحو اثار سياسته القمعية ، كل واحد منا يوجد في داخله "ادريس بصري" ، يمارس القمع على نفسه او على من هو أضعف منه ، ما حدث في المغرب لا يعدوان يكون انفراجا نفسيا مس النخب السياسية والمثقفين عموما ، اما عامة الشعب فما تزال ترزح تحت ثقل ارثه الطويل ، التخلص من الادمان على شيء يحتاج الى جهد كبير ووقت ليس بيسير .

صوت وصورة
أول مدربة سياقة في تادلة
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:49 3

أول مدربة سياقة في تادلة

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 9

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 31

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 3

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 8

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز