"إزنزارن" تستحضر روح الحْسْن بوفرتال قبيْل سهرتها في "موازين"

"إزنزارن" تستحضر روح الحْسْن بوفرتال قبيْل سهرتها في "موازين"
الإثنين 27 ماي 2013 - 20:45

على الرغم من مرور سنتين على وفاة الحسن بوفرتال، عضو مجموعة إزنزارن، الذي توفي خلال شهر يونيو 2011، إلا أن طيْف روح الراحل ما زالت تخيّم على أصدقائه في المجموعة، وهم يتأهبون لإحياء سهرة اليوم في مهرجان موازين، على منّصة سلا.

قائد المجموعة، إكوت عبد الهادي، قال خلال الندوة الصحافية التي عقدتها المجموعة بفيلا الفنون، إنّ رحيل الحسن بوفرتال، الذي رحل قبل سنتين، كان له تأثير كبير على المجموعة، خصوصا وأنّ أصدقاء الراحل كانوا حينذاك يستعدّون لإطلاق مشروع ألبوم “أكال”، الذي صدر قبل عامين.

وعن سبب غياب المجموعة، التي لم تصدر أيّ ألبوم على مدار اثنين وعشرين عاما، قبل أن يأتي ألبوم “أكال”، قال عبد الهادي إنّ السبب يعود إلى أنّ المجموعة حريصة على تقديم أغاني في المستوى تحترم ذوق جمهورها، إضافة إلى الظروف الشخصية لكل واحد من أفراد المجموعة، مستدركا أنّ مجموعة إزنزارن، وإن لم تُصدر أي ألبوم طيلة هذه المدة، إلا أنها كانت دوما حاضرة على الساحة، من خلال لقائها مع الجمهور في عدد من المهرجانات الفنية، وغيرها من المناسبات.

وعاد عبد الهادي إلى البدايات الأولى للمجموعة، لينوّه بعضو مجموعة ناس الغيوان، عمر السيد، الذي قال عنه إنّه قدم مساعدة كبيرة لأعضاء المجموعة التي اعتمدت لونا غنائيا شبيها بلون مجموعة ناس الغيوان، مضيفا أن هناك صداقة بين المجموعتين ابتدأت منذ تأسيس مجموعة إزنزارن وما زالت مستمرة إلى اليوم.

من جهته وصف حسن النفالي، المكلف بالبرمجة المغربية في مهرجان موازين، الندوة الصحافية التي عقدتها مجموعة إزنزارن مع وسائل الإعلام قبيل مشاركتها في المهرجان بــ”الجلسة الاستثناية”، نظرا لقيمة المجموعة، المستمَدّة من تاريخها الفني العريق، والذي يمكن تشبيهه بتاريخ ناس الغيوان، حسب النفالي.

وأضاف أنّ مجموعة إزنزارن، هي نفسها مجموعة ناس الغيوان، في نسختها الأمازيغية، وأنها بصمت الساحة الفنية المغربية بمواضيعها الهادفة.

وأضاف النفالي أن مجموعة إنزنزارن ستعود إلى الواجهة بعد غياب اضطراري لعدة عوامل، وستكون أكثر حضورا في المستقبل، لوجود مجموعة من المشاريع التي تشتغل عليها المجموعة.

‫تعليقات الزوار

15
  • azaiko
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:26

    إزنزارن مجموعة غنية عن التعريف و عبد الهادي فنان أسطوري محبوب يعشقه السوسيون بارع في فن تازنزارت و آلة البانجو تحية نضالية .

  • .com
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:58

    Ayouuz y trabout ne iznzarn y tedgh tamazgha d imazighn magak laan vive les amazigh viva los imazighn
    y Tanmirt noun chiga a hesspress

  • samir
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:22

    vive izenzaren vive la chanson amazigh

  • mustapha oued zem
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:39

    viva izenzaren je vous adore de tout mon coeur !

  • Azenzar
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:03

    IZENZAREN est leader de la chanson amazigh par excellence .

  • Hamdi lmahfoud
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:34

    Igout lbrih idrous maysislla
    Ighisslh ayouz itraboutad iznzarn tosi
    Aswingm iwakal Amazigh
    Iwa nchri alala hecpress

  • najib
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:56

    i still remember when i was a younger the joy i had every time i listen to your songs.. celebrating the love of the moms,the nature,,the earth,fighting the poverty,the unjust,makhzan,ect….igout you are a legend

  • ولد 04
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:29

    و امازيغن زطق قطا
    احب هده الاغنية جداا
    عاش الشعب المغربي الحر ….

  • tazerzite agdez
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 09:48

    ربما استفاق وعي القيمين على موازين من سباته فبعد مدة كان فيها الصحن الهوائي لمهرجانهم يلتقط الفنانين الأجانب وبقدرة قادر تحرك محركه آخيرا وكسر اللحام الصلب الذي كان يشده والتقط فنانين مغاربة .
    و الله من العيب والعار أن نرى في موازين الذي قلب كل الموازين فنانة اجنبية " فوق الخشبة بالكيلوط وبالمباشر" ,فين العدالة والتنمية ,فين شباط,فين فلان فين فرتلان ,,,,, لقد أهنتكم هذه الممسوخة وادلت كبرياءكم,
    كفى من التستر وراء ستار اسمه حرية كذا وكذا ,فهي ورقة رابحة بالمكشوف بالنسبة للبعض يستعملها متى هو في مأزق.

  • عبدو
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:39

    ازنزارن فرقة امازيغية متالقة بامتياز وذالك باغانيها الممتازة الهادفة والمعبرة انها ناس الغيوان بالامازيغية ان صح التعبير

  • عاشق ازنزارن
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:44

    تحية وتقدير لهده الاسطورة ازنزارن اللتي بصمت تاريخها بكلمات والحان من دهب ورحم الله لحسن بوفرتل اللدي كان من مؤسسسي هده المجموعة بدون نسيان الشاعر الكبير الحنفي ويبقى عبد الهادي من رواد الة البانجو على المستوى العالمي اللدي لقب ه الغرب بملك الالة وشكرا لهسبريس لاهتمامها بهده المجموعة

  • frank
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:17

    vrt super groupe que je costate dans notre tradution et art amzigh depuis longtemps prsq ces sujet riche notre culture et notre vrais qoutidien reste tjrs aussi dans notre relations avec d'autre pays à coté de nass lriwan .tous ces grp son modeste et trés passion des marocains jsq la mort ..vive tazenzart ;WAC ;FC Berclone.

  • zaki estrellas
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:33

    TAZNZART est un style mondial en plus que ca le gruope de taznzart a ete guide par un roi du monde au banjo "Abdlhadi"

  • سسمير
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:54

    لازلت أتذكر ظهور مجموعة ازنزارن أول مرة على شاشة التلفزة سنة 1976 في برنامج عبد العظيم الشناوي فواكه للاهداء وكانت هذه المجموعة بحق أفضل فاكهة قدمها البرنامج للجمهور المغربي لقوة أدائها حيث أبهرت الجميع بما في ذلك المجموعات الغنائية الأخرى والجميل أنها تحافظ على قوة الأداء الى يومنا هذا لكون عبد الهادي فنان متكامل يجمع بين العزف وقوة الصوت واللحن الرائع.

  • houssine
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:53

    ayouz ayouz Abdelhadi,on vous aiment beaucoup………..!!

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 1

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 18

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 13

مدينة آسفي تغرق

صوت وصورة
جديد الزبير  هلال
السبت 6 مارس 2021 - 10:15

جديد الزبير هلال

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31 7

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية